واحة الأرواح
مرحبا بكم في واحة الأرواح
واحة الأرواح
مرحبا بكم في واحة الأرواح
واحة الأرواح
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

واحة الأرواح

أحمد الهاشمي
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخولeahmea@yahoo.com

 

 د/أحمد الطيب,(إبن العم الجليل)الأمام الأكبر شيخ الأزهر

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
أحمد الهاشمي
مدير عام
مدير عام
أحمد الهاشمي


عدد المساهمات : 10896
نقاط : 13569
السٌّمعَة : 7
تاريخ التسجيل : 03/04/2010

د/أحمد الطيب,(إبن العم الجليل)الأمام الأكبر شيخ الأزهر Empty
مُساهمةموضوع: د/أحمد الطيب,(إبن العم الجليل)الأمام الأكبر شيخ الأزهر   د/أحمد الطيب,(إبن العم الجليل)الأمام الأكبر شيخ الأزهر Icon_minitimeالجمعة 9 أبريل 2010 - 12:08

الدكتور أحمد الطيب
[الحساني]
رئيس جامعة الأزهر حاليا والمفتى سابقا


د/أحمد الطيب,(إبن العم الجليل)الأمام الأكبر شيخ الأزهر 56938521_1d4a555216_o
شغل عدة مناصب ونال ما نال من شهادات عليا
المؤهلات العلمية:
الليسانس - شعبة العقيدة والفلسفة - الأزهر - 1969 م - مصــر
ماجستـير - شعبة العقيدة والفلسفة - الأزهر - 1971 م - مصــر
دكتـوراه - شعبة العقيدة والفلسفة - الأزهر - 1977 م - مصــر الدرجـــــات العلميــــــة:
معيــــــــد - 1969 م
مدرس مســــاعد - 1971 م
مـــــــدرس - 1977 م
أستـــاذ مسـاعد - 1982 م
أستـــــــاذ - 1988 م مناصـــــــبه:
- عُين بكلية أصول الدين في 2 / 9 / 1969 م .
- عُين بدرجة أستاذ بالكلية في 6 / 1 / 1988 م .
- انتدب عميداً لكلية الدراسات الإسلامية والعربية للبنين بمحافظة قنا ( مصــر ) اعتباراً من 27 / 10 / 1990 حتى 31 / 8 / 1991 م .
- انتدب عميداً لكلية الدراسات الإسلامية بنين بأسوان مع منحه بدل العمادة اعتباراً من 15 / 11 / 1995 م .
- عُين عميداً لكلية أصول الدين بالجامعة الإسلامية العالمية بباكستان في العام الدراسي 1999 / 2000 م .
- المؤلفــات:
- مباحث الوجود والماهية من كتاب المواقف : [ عرض ودراسة _ القاهرة 1402 هـ / 1982 م ] .
- مفهوم الحركة بين الفلسفة الإسلامية والماركسية ( بحث ) القاهرة 1982 م .
- مدخل لدراسة المنطق القديم _ القاهرة _ 1407 هـ / 1987 م .
- مباحث العلة والمعلول من كتاب المواقف : عرض ودراسة [ القاهرة 1407 هـ / 1982 م ] .
- أصول نظرية العلم عند الأشعري ( بحث ) القاهرة 1407 هـ / 1982 م .
- بحوث في الفلسفة الإسلامية بالاشتراك مع آخرين _ جامعة قطر _ الدوحة 1414 هـ / 1993 م .
- تعليق على قسم الإلهيات من كتاب تهذيب الكلام للتفتازاني _ القاهرة _ 1997 م ثانياً : الأبحاث المنشورة في مجلات علمية محكمة
- أسس علم الجدل عند الأشعري ( بحث منشور في حولية كلية أصول الدين _ القاهرة _ العدد الرابع _ 1987 م ) .
- التراث والتجديد _ مناقشات وردود ( بحث منشور في حولية كلية الشريعة والقانون والدراسات الإسلامية بجامعة قطر العدد الحادي عشر 1414 هـ / 1993 م . ثالثاً : التحقيق
- تحقيق رسالة ( صحيح أدلة النقل في ماهية العقل ) لأبي البركات البغدادي ، مع مقدمة باللغة الفرنسية ، نشر بمجلة المعهد العلمي الفرنسي بالقاهرة . رابعـاً : الترجمـة
- ترجمة المقدمات الفرنسية للمعجم المفهرس لألفاظ الحديث النبوي ، نشر بمجلة مركز بحوث السيرة والسنة _ جامعة قطر ، العدد الأول 1414 هـ / 1998 م .
- ترجمة كتاب Osman yagya . 111stoir et classification de l oeuvred Ibn Arabi ( volumes
) من الفرنسية إلى العربية بعنوان ( مؤلفات ابن عربي ) تاريخها وتصنيفها _ القاهرة 1413 هـ / 1992 م / .
- ترجمة كتاب :
Chodkiewicz Ptophetie et saintete dans la doctrine d IbnArabi
من الفرنسية إلى العربية بعنوان : الولاية والنبوة عند الشيخ محيي الدين ابن عربي ، دار القبة الزرقاء للنشر . مراكش _ المغرب 1419 هـ / 1998 م . خامساً : أبحاث المؤتمرات والندوات :
- دراسة الفرنسيين عن ابن العربي وهو بحث ألقي في المؤتمر الدولي الأول للفلسفة الإسلامية بكلية دار العلوم بالقاهرة 20 – 22 أبريل 1996 م ونشر بكتاب للمؤتمر .
- نظرات في قضية تحريف القرآن المنسوبة للشيعة الإمامية ( بحث ألقي بندوة كلية أصول الدين بالقاهرة في 1 مايو 1997 م ) .


بعض من تصريحات الدكتور أحمد الطيب الصحفية
تساؤلات كثيرة تتردد بين الوقت والآخر عن الجدوي من مؤتمرات
الحوار بين الأديان التي تنعقد في أوربا ويحضرها ممثلون لجميع الأديان وهل يصل الجميع في هذه الاجتماعات الي أرضية مشتركة تخلق بينهم نوعا من التسامح وقبولا للآخر واحتراما له ولمقدساته هذه التساؤلات أجاب عنها الدكتور أحمد الطيب رئيس جامعة الأزهر الشريف في آخر مؤتمر شارك فيه للحوار بين الأديان عقد في فالدتسيل بالنمسا تحت عنوان ما الذي تحب أن تورثه للعالم من بعدك، اذ أنه وبمنتهي الصدق والصراحة فجر حقيقة يتجاهلها الجميع وهي أنه ليس متفائلا من هذه المؤتمرات والندوات الحوارية حول الحب والسلام، فأي حب وسلام يتحدث عنه الجميع والمنطقة العربية والاسلامية تتعرض في كل يوم لانتهاكات وتدمير وحشي، فاذا بالجميع يصفق له تصفيقا حادا لأنهم يدركون داخلهم أن ما قاله هو ما يعتمل في صدورهم ويريدون التصريح به ولكن الخجل يمنعهم من ذلك وفي السطور التالية نتعرض لما حدث في ذلك المؤتمر.

ماالذي تحب أن تورثه للعالم من بعدك؟ هذا السؤال طرحه مؤتمر عقد في فالد تسيل بالنمسا منذ أيام شارك فيه 200 مشترك من خمس قارات و30 دولة وتحدث فيه عشرة منهم أربعة قادة دينيون وكان المتحدث من مصر هو الدكتور أحمد الطيب رئيس جامعة الأزهر ومفتي الديار المصرية السابق وفيه أجاب الدكتور الطيب علي هذا السؤال بأن مايحب أن يورثه للعالم من بعده هو الحب والرحمة والعدالة كقيم انسانية، وفاجأ الحاضرين جميعا بأن أعلن صراحة انه ليس متفائلا من هذه المؤتمرات والندوات الحوارية حول الحب والسلام، لأن المنطقة الاسلامية والعربية تعاني من تدمير وحشي يقوم به الغرب علي العراق وأفغانستان وفلسطين وعلي الرغم من هذا الهجوم علي سياسات الغرب تجاه الدول الاسلامية صفق جميع الحضور للدكتور أحمد الطيب تصفيقا حادا احتراما لصراحته وشجاعته في اتفاق واضح معه وتأييد لآرائه التي تندد بالظلم والجور علي البلاد الضعيفة.
وفي كلمته الختامية للمؤتمر الذي استمر ثلاثة أيام شدد الدكتور الطيب علي كلمة العدالة كإحدي أهم القيم التي يجب أن تورث فقد حاول الحاضرون فرض قيمة التراحم أو الحب كأهم قيمة ولكن الدكتور الطيب أصر علي أن كلمة العدالة هي أهم قيمة إنسانية ووافق جميع الحضور علي ذلك.
الارهاب الغربي
وفي حوار صحفي أدلاه
الدكتور أحمد الطيب لصحيفة نمساوية هاجم مجددا السياسات الامريكية ومحاولاتها لتدمير العالم الاسلامي وإحداث الفرقة بين المسلمين والمسيحيين فتحدث عن اليد الخفية التي تحاول اشعال الفتن الطائفية مابين المسلمين والمسيحيين والمسلمين فيما بينهم والمسيحيين فيما بينهم.
وفي فيلم وثائقي لمعهد فالدتسيل سئل الدكتور الطيب عن رأيه في العمليات الارهابية التي يقوم بها المسلمون من تفجيرات في المدن الأوروبية والأمريكية فقال ان السبب في هذه الظاهرة هو الارهاب الغربي والأمريكي فهذا رد علي الظلم الأمريكي وتساءل الدكتور الطيب لماذا تصرون دائما علي الربط بين المسلمين والارهاب وتربطون هذه العمليات الارهابية بالدين الاسلامي، علي الرغم من اننا لانربط بين العمليات الارهابية الغربية والأمريكية التي سماها بوش بالحروب الصليبية بالدين المسيحي، وأجاب قائلا: ذلك لأن المسيحية جزء لايتجزأ من عقيدتنا ، الغرب يستطيع ان يرفض الاسلام ولكننا لانستطيع أن نرفض المسيحية لأنها جزء من عقيدتنا.
الاسلام والمسيحية
وفي محاضرة خاصة ألقاها الدكتور أحمد الطيب علي
المشاركين المهتمين بالحضارة الاسلامية علي هامش المؤتمر.. تكلم عن علاقة الاسلام بالمسيحية واليهودية عبر العصور منذ بدايات الاسلام وحاول شرح العلاقة الحميمة التي ربطت المسلمين بالمسيحيين خاصة في العصر المكي وعلاقة النبي بالأنبياء السابقين، وعلاقة القرآن بالكتب السماوية السابقة موضحا انها كلها امتداد لبعضها البعض في صورتها الأصلية غير المحرفة وشبه علاقة النبي صلي الله عليه وسلم بالكتب والأنبياء السابقين بالوحدة العضوية.
في المكتبة التاريخية
وكتاريخ خاص للمتحدثين
بالمؤتمر تم إدخال أهم إنجازاتهم الي مكتبة دير فالدتسيل التاريخية وهي أشهر مكتبة تاريخية بالنمسا، وفيها أدخلت مقالة الدكتور أحمد الطيب عن الاسلام والأديان
يتبع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أحمد الهاشمي
مدير عام
مدير عام
أحمد الهاشمي


عدد المساهمات : 10896
نقاط : 13569
السٌّمعَة : 7
تاريخ التسجيل : 03/04/2010

د/أحمد الطيب,(إبن العم الجليل)الأمام الأكبر شيخ الأزهر Empty
مُساهمةموضوع: رد: د/أحمد الطيب,(إبن العم الجليل)الأمام الأكبر شيخ الأزهر   د/أحمد الطيب,(إبن العم الجليل)الأمام الأكبر شيخ الأزهر Icon_minitimeالجمعة 9 أبريل 2010 - 12:08

تتمه
المسافة من القاهرة شمالا إلى قرية القرنة فى الأقصر جنوبا 680 كم, يقطعها القطار فى 9 ساعات كاملة,
لكن بلوغ قرية الحساسنة فى الصعيد بمثابة رحلة تسلق قمة جبل روحية فى مصر,
حيث يوجد آل الطيب الذين ينحدرون من سلالة الحسن بن على بن أبى طالب (رضى الله عنه).
من على بعد، تبدو شواهد عراقة آل الطيب الدينية فى معقلهم، ساحة واسعة ومسجد كبير بمئذنة عالية بلون أخضر,
ولوحة تشير إلى ساحة الطيب.

يتردد على الساحة شيوخ وشباب طوال اليوم، من محافظات مصر المختلفة ومن العالم العربى أيضا -
مسلمون ومسيحيون - حتى السياح والسائحات الأجانب يأتون إليها!
وينتهى نسب الحساسنة إلى الحسن بن على بن أبى طالب (رضى الله عنه)،
وهى عائلات نزحت مع آل البيت الذين أتوا إلى مصر وانتشروا فى محافظات كثيرة فيها.

الشيخ أحمد الطيب ولد بالمراشدة فى دشنا أو الوقف الآن،
تعلم فى الأزهر ومكث فيه حوالى 16 سنة، جاء إلى الأقصر قاصدا البعيرات لزيارة أقاربه فتزوج منهم وأنجب،
واستقر فى القرنة، وكان رجلا مؤثرا فى الناس يحبونه ويوقرونه وكان همه الشاغل التقريب بين القبائل،
والقضاء على القبلية والتعصب.
يقول الشيخ محمد الطيب: الشيخ أحمد الطيب(الجد) ولد سنة 1845 وتوفى سنة 1955،
وكانت له ساحة قديمة غير هذه الساحة التى نجلس بها الآن، وقصة تسميته بالطيب أن هناك رجلا فى روض العديسات بالأقصر
كان معاصرا للشيخ أبوسلطان يسمى أحمد الطيب
وهذا الرجل حارب الفرنسيين واستطاع إجبارهم على الخروج من مدينة الأقصر حتى نهاية محافظة قنا إلى قرية تسمى الكسارنة،
واستطاع أن يكوّن مجموعة من العائلات التى جاهدت معه، وعرف عنه أنه كان مستجاب الدعوة،
فمن تخلف عن تلبية دعوته فى محاربة الفرنسيين دعا عليه خاصة الكسارنة، فخربت بيوتهم.
الدكتور أحمد الطيب "رئيس جامعة الأزهر" مقيم فى القاهرة بمفرده، وأولاده وزوجته يقيمون بالقرنة، يذهب إليهم كل 21 يوما على الأكثر،
وبحسب كلام المتوافدين على ساحة الطيب وكلام أفراد من الحساسنة، فإن الدكتور أحمد الطيب يأتى إلى الساحة ويجلس مع الوافدين إليها،
ويقوم بالدور نفسه، حيث يحضر الجلسات الخاصة بمشكلات أهل القرنة والأقصر،
وأحيانا كثيرة مشكلات من خارج الأقصر تخص أطرافا من الأقصر وغيرها،
وأثناء وجوده فى الساحة يجلس مع الناس ويأكل معهم ويتناوبون أطراف الحديث فى الدين وحتى الأمور الشخصية.

يؤكد الشيخ محمد الطيب أنه وأخاه الدكتور أحمد الوحيدان من أبناء الطيب من ارتبطا بـ"وظيفة حكومية"،
رغم امتلاكهما لاطيان كثيره مزروعة قصبا ينفقان منها على الساحة،
فالشيخ محمد يشغل منصب رئيس المجلس المحلى لمدينة الأقصر.
هذه نبذه عن الدكتور احمد الطيب
الحساني
وآل الحساني
أبناء العم
بارك الله فيهم
ونفعنا بعلومهم
تمنياتي بالتوفيق للجميع

أحمد الهاشمي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
د/أحمد الطيب,(إبن العم الجليل)الأمام الأكبر شيخ الأزهر
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» السيد الشريف العلامة محمد علوي المالكي رحمه الله(العم الجليل)
» النبات الطيب
» إدريس إبن أدريس الأزهر(جدنا رضي الله عنه)
» الإمام عبد الحليم محمود شيخ الجامع الأزهر
» الكاتب العربي الشريف(بن دلحه)إبن العم..ينير سماء الواحة...رحبوااا

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
واحة الأرواح  :: قسم الحبيب المصطفى و آل البيت :: واحة آل البيت والصالحين-
انتقل الى: