سارة عمر كبار الشخصياتvip
عدد المساهمات : 3690 نقاط : 4949 السٌّمعَة : 4 تاريخ التسجيل : 03/04/2010 العمر : 40
| موضوع: جودت سعيد الجمعة 23 يوليو 2010 - 20:34 | |
|
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
مفكر إسلامي بارز، مواكب للحركة الفكرية المعاصرة، له تجربة عميقة في قراءة الواقع الإسلامي، يتميز بمنهجه الفكري الفريد الذي يعد تطويرا وشمولا لمناهج المفكرين الإسلاميين الكبيرين محمد إقبال ومالك بن نبي.
أتم جودت سعيد دراسته الابتدائية في مدينة القنيطرة، ثم أرسله والده لمتابعة دراسته في مصر (الأزهر الشريف) في عام 1946م. فأتم هناك المرحلة الثانوية، والتحق بكلية اللغة العربية، ليحصل على إجازة في اللغة العربية منها.
عاصر ولادة مصر الوطنية، والأفكار المختلفة والحوارات التي نشطت إبان ثورة يوليو، وبذلك تمكن من مراقبة ولادة الكثير من الاتجاهات الحديثة والمؤثرة عن كثب على اختلافها وتناقضها.
تعرف على الأستاذ مالك بن نبي في آخر مراحل وجوده في مصر من خلال كتاب شروط النهضة، فشعر بنكهة جديدة تقدمها كتابات الرجل، ثم واتته فرصة لقاءه والتعرف عليه شخصياً قبل مغادرة مصر نهائياً.
زار السعودية بعد ذلك ليقضي فيها نحو عام، تمت خلالها ولادة الجمهورية العربية المتحدة بقيام الاتحاد بين سوريا ومصر. ثم عاد إلى سوريا لتأدية الخدمة العسكرية، وأثناء تواجده في صفوف الجيش حدثت واقعة الانفصال. وفي حين امتثل الجميع لأوامر القادة في قطعته العسكرية، أعلن رفضه ومعارضته المشاركة في أي تحرك عسكري، مما دفع القائدة المسئولين عنه إلى حجزه في الإقامة الجبرية، ولم يغادرها إلى بعد انقضاء الأمر.
أنهى خدمته العسكرية ليعين أستاذا في ثانويات دمشق كمدرس للغة العربية، وما لبث أن اعتقل لنشاطه الفكري. وتكررت الاعتقالات، ورغم صدور قرارات بنقله إلى مختلف مناطق سورية إلا أنه لم يترك مجال التدريس إلا بعد أن تم اتخاذ قرار بصرفه من عمله في نهاية الستينات.
بعد حرب 73، تم تحرير مدينة القنيطرة وبعض من قرى الجولان السوري المحتل، وكانت من ضمن القرى المحررة قرية بئرعجم. فقرر العودة والاستقرار هناك وإعادة ترميم المنزل مع عائلته ووالده وإخوته، ومازال يعيش هناك، يعمل في تربية النحل، والزراعة، ويمارس نشاطه الفكري والثقافي، ومتابعاً للتطورات والنقاشات في الساحة العربية والإسلامية والعالمية.
أنجب جودت بنتا واحدة هي كوثر وولدين سعد وبشر.
تفرغ للعمل الفكري وقدم العديد من الكتب والدراسات والمحاضرات منذ أواخر الخمسينات ولايزال يهتم في فكره بترشيد الوعي الإسلامي، ونبذ فكرة العنف، ليضع بديلأ حضاريا يتمثل في التغيير بالحوار والبحث في آيات الآفاق والأنفس، وهو في بحثه المستمر والدؤوب عن إشكالات الفكر العربي والإسلامي الحديث يبني تصورات تمثل وعيا حضاريا فريدا، ورؤية غير مألوفة تنطلق من صميم الإسلام لتبين مثالب الفكر الإسلامي وعيوبه وثغراته، ولتحدد وجهة نظر نقدية على قدر كبير من الجرأة والموضعية تجاه التراث والحاضر والمستقبل والعلاقة مع الآخر، والعلاقات في الداخل الإسلامي مجتمعا وعقيدة.
بدأ نشر أعماله الفكرية أوائل الستينات، ونشر عدد من الكتب والكثير من المقالات والأبحاث والدراسات المتفرقة في دوريات مختلفة، إضافة إلى العديد من الندوات واللقاءات والحوارات في بلدان مختلفة.
يأخذ عليه كثير من النقاد اهتمامه الكبير والمبالغ فيه بنظرية اللاعنف،وأنها الحل لمشاكل الأمة في مرحلتها الراهنة والمستقبلية. وإن كان مثل هذا الطرح مقبول على صعيد علاقة الحركات الإسلامية بالمجتمعات والنظم الحاكمة،إلا أن تعميمه ليشمل حالات كالعدوان والإحتلال في فلسطين والعراق، يتضمن الكثير من المغالطة على المستوى النظري والواقع المعاش.
ساهم الأستاذ جودت في تخريج عدد من التلاميذ والأتباع الذين يؤيدون أطروحاته ويعملون على نشرها في مختلف البلدان العربية، ولعل من أبرزهم صهره(زوج أخته ليلى-رحمها الله-)، الطبيب الجراح خالص جلبي، والذي غالى في النظرية إلى درجة طرحها كمسلمة لا تقبل النقاش، في قالب من التحقير والتسفيه للآراء الأخرى، وبطريقة لا تخلو من "الإكراه"المعنوي، الذي أوقف الأستاذ جودت حياته على مكافحته!!
أهم السمات المميزة لفكره ومشروعه النهضوي:
1- دعوة المسلمين إلى استرجاع ثقتهم بـ (العلم )، وبالسنن والقوانين الكونية والتاريخية، كشرط لازم للنهوض.
2- التأكيد على رد المشكلات إلى الذات لا إلى القوى الخارجية.
3 - التركيز على علم التاريخ.. والنظر في العواقب.
4 - الامتياز بنظرة شمولية للأحداث في العالم الإسلامي عامة.
أ - المؤلفات المنشورة:
1 - لم هذا الرعب كله من الإسلام ؟ الجامعة السورية / بداية الستينات.
2 - مذهب ابن آدم الأول / 1966.
3 - الإنسان كلأ وعدلأ / 1969.
4 - فقدان التوازن الاجتماعي (1978).
5 - العمل قدرة و إرادة ( 1980).
6 - حتى يغيروا ما بأنفسهم ( 1972).
7 - اقرأ وربك الأكرم (1988).
8 - مفهوم التغيير ( 1994).
9 - رياح التغيير ( 1995).
ب ـ مؤلفات بالاشتراك:
1 - الحوار سبيل التعايش، ندوة مطبوعة، بالاشتراك مع آخرين 1994 بيروت.
2 - التغيير مفهومه وترافقه، ندوة مطبوعة بالاشتراك مع آخرين، 1995، بيروت.
الكتب:
1 - مقدمة كتاب (أيها المحلفون: الله لا الملك) لمولانا محمد علي.
كتب عنه:
1- الهجرة إلى الإسلام، إبراهيم محمود، دار الفكر، دمشق،
2 - النزعات المادية، عادل التل دار البينة1995.
3 - كن كابن آدم، جودت سعيد.،
4 -الإسلام والديمقراطية والغرب. | |
|
زينب بابان مشرفة عامة
عدد المساهمات : 10543 نقاط : 16309 السٌّمعَة : 1 تاريخ التسجيل : 04/05/2010 العمر : 52
| موضوع: رد: جودت سعيد الجمعة 23 يوليو 2010 - 20:53 | |
| الاخت سارة عمر
مشكورة لمقالتك ومجهودك الطيب
تحياتي وتقديري | |
|
أحمد الهاشمي مدير عام
عدد المساهمات : 10896 نقاط : 13569 السٌّمعَة : 7 تاريخ التسجيل : 03/04/2010
| موضوع: رد: جودت سعيد السبت 24 يوليو 2010 - 12:20 | |
| اشكرك سارة
بارك الله لك
ودي وتحياتي
| |
|
سارة عمر كبار الشخصياتvip
عدد المساهمات : 3690 نقاط : 4949 السٌّمعَة : 4 تاريخ التسجيل : 03/04/2010 العمر : 40
| موضوع: رد: جودت سعيد الأربعاء 28 يوليو 2010 - 15:16 | |
| - زينب بابان كتب:
- الاخت سارة عمر
مشكورة لمقالتك ومجهودك الطيب
تحياتي وتقديري
لك كل الشكر على المرور
تحياتي
وودي | |
|
سارة عمر كبار الشخصياتvip
عدد المساهمات : 3690 نقاط : 4949 السٌّمعَة : 4 تاريخ التسجيل : 03/04/2010 العمر : 40
| موضوع: رد: جودت سعيد الأربعاء 28 يوليو 2010 - 15:17 | |
| - أحمد الهاشمي كتب:
- اشكرك سارة
بارك الله لك
ودي وتحياتي
أشكرك على المرور احمد
لك تحياتي
و تقديري | |
|