واحة الأرواح
مرحبا بكم في واحة الأرواح
واحة الأرواح
مرحبا بكم في واحة الأرواح
واحة الأرواح
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

واحة الأرواح

أحمد الهاشمي
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخولeahmea@yahoo.com

 

 العيد في بيت النبوة

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
شجرة الدر
كبار الشخصياتvip
كبار الشخصياتvip
شجرة الدر


عدد المساهمات : 4808
نقاط : 6181
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 14/05/2010
العمر : 55

العيد في بيت النبوة  Empty
مُساهمةموضوع: العيد في بيت النبوة    العيد في بيت النبوة  Icon_minitimeالأحد 12 سبتمبر 2010 - 8:03

العيدفي بيت النبوة



د. خالد بن عبد الرحمن الشايع [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]في يومٍ بهيج من أيامالمدينة النبوية.. وفي صباح عيدٍ سعيد.. كان البيت النبوي وما حوله يشهد مظاهرالاحتفال بالعيد، على مرأى وعلم من سيد البشر محمد عليه الصلاة والسلام، حيث كانالجميع يعبر عن فرحته بالعيد، ويحرص أن تكون احتفاليته تلك بمشهد من النبيِّالكريم؛ حبًّا وشوقًا وتكريمًا له عليه الصلاة والسلام. -أما في داره الشريفة فتحدثنا عن ذلك عائشة أم المؤمنين -رضي الله عنها- فتقول: دخلعليَّ رسول الله وعندي جاريتان تغنيان بغناء بُعاث، فاضطجع على الفراش وحوَّلوجهه، ودخل أبو بكر فانتهرني، وقال: مزمارة الشيطان عند النبيِّ .فأقبل عليه رسول الله فقال: "دعهما".فلما غفل غمزتهما، فخرجتا. -وغير بعيد من الحجرة الشريفة كانت هنالك احتفالية أخرى تحدثنا عنها عائشة متممةً لسياقحديثها المتقدم، فتقول: وكان يوم عيد يلعب السودان بالدِّرَق والحِرَاب، فإمَّاسألتُ النبيَّ وإمَّا قال: "تشتهينتنظرين؟"فقلت: نعم. فأقامني وراءه، خَدِّي على خدِّه، وهو يقول: "دونكميا بني أرفدة" (لقبٌ للحبشة)، حتى إذا مَلِلْتُ قال: "حسبك".قلت: نعم، قال: "فاذهبي"[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]. -وفي موضع آخر قريبٍ من الحجرة النبوية تنشأ احتفالية بهيجة بالعيد، تولى شأنها عددمن الأطفال في أناشيد رائقة وبديعة في مدح النبي عليه الصلاة والسلام: تقولعائشة: كان رسول الله جالسًا، فسمعنا لَغَطًا وصوت صبيان! فقام رسول الله ؛فإذا حبشيَّة تزفن (تتمايل وتلعب) والصبيان حولها، فقال: "ياعائشة، تعالي فانظري". فجئتُ فوضعتُ لحيي على منكب رسول الله ،فجعلت أنظر إليها ما بين المنكب إلى رأسه، فقال لي: "أماشبعتِ؟ أما شبعت؟" قالت: فجعلت أقول: لا؛ لأنظر مَنْزلتيعنده، إذ طلع عمر، قالت: فارفضَّ[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]الناسُ عنها. قالت: فقال رسول الله : "إني لأنظر إلى شياطينالإنس والجن قد فرُّوا من عمر". قالت: فرجعت[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]. -وعندما نحاول معرفة طرف من تلك الأناشيد وكلماته فإنها كانت بلغاتهم، حتى إنالنبيَّ كان يستفهم عن معانيها؛ ففي المسند وصحيح ابن حبان عن أنس بن مالكأن الحبشة كانوا يزفنون بين يدي رسول الله ويتكلمون بكلام لا يفهمه، فقال رسول الله : "ما يقولون؟"قالوا: يقولون: محمد عبدٌ صالح. ** استنبط العلماء مما تقدم فوائد عديدة، منها:

-مشروعية التوسعة على العيال في أيام الأعياد بأنواع ما يحصل لهم بسط النفس وترويحالبدن، وإذا كان الشخص بسبب كبره أو مكانته ووقاره لا يميل إلى الترويح والترفيهوهذا لائقٌ به، إلا أن الآخرين وخاصة الأهل والأولاد ومن هم في مقتبل العمر يحبونذلك ويميلون إليه، فينبغي أن يمكَّنوا من هذه الرغبة الفطرية في إطار ما أباحتهالشريعة. -وفيه أن إظهار السرور في الأعياد من شعار الدِّين؛ ولذلك لما رأى النبي غناء الجاريتين الصغيرتين لم يمنعهما بل أقرهما، بل إن النبي لما سمع أبا بكر يريد منعهما قال: "دعهما".وفي رواية أخرى قال: "يا أبا بكر، إن لكلقومٍ عيدًا، وهذا عيدنا". وفي رواية في المسند أنه قال يومئذ: "لِتَعْلَمَ اليهودأنَّ في ديننا فسحة، إني أُرسلت بحنيفية سمحة". -وفيه الرفق بالمرأة واستجلاب مودتها، فإنها مجبولةٌ على المشاعر المرهفة والعواطفالرقيقة، ويحصل ذلك بتلبية رغباتها الفطرية ومطالبها الاعتيادية ما دامت مباحة،وقد ضرب النبي أروع الأمثلة في هذا الباب، وبيوته الكريمة زاخرة بمظاهر الإحسانوالتودد والوفاء لأمهات المؤمنين. وفي مشهد التقارب والتآلف الذي وصفته أمالمؤمنين "خَدِّي على خدِّه" وما يتضمنه من التلاحم الوجداني والتواصلالروحي، ما يؤكد أن العيد فرصة للملمة ما لعله يكون تبعثر من أجزاء الصورة الزاهيةلبيت الزوجية. -في وقوف المصطفى مع عائشة -وهو من يُعرف عظيم قدره وجلال شأنه وضخامة مسئولياته-من أجل لهو عائشة وترويحها عن نفسها، درسٌ للآباء والإخوة والأزواج من أجل تحقيقهذا التوجه لدى الفتيات؛ ولذا كانت عائشة تقول: "فاقدروا قدر الجارية الحديثةالسن الحريصة على اللهو". أي: قدِّروا رغبتنا في ذلك إلى أن تنتهي الواحدةمنا، وتقضي نهمتها من ذلك. وقد وُجد بالاستقراء أن التحجير على الأهل والذريةومنعهم من نيل حاجاتهم من الترفيه والترويح، يرجع بنتائج عكسية وبخاصة في المجالالنفسي والاجتماعي. -إن انشغال الشخص باللهو والترفيه لا ينبغي أن ينسيه المنهج الشرعي والتربوي الذيينبغي التحلي به؛ فاللهو والفرح لا يبرر ارتكاب المحرمات ولا الإخلال بالواجبات،ولا التسبب في أذى أحد من الناس، وهذا ما تلمح إليه السيدة عائشة في قولها: كانالحبش يلعبون بحرابهم، فسترني رسول الله وأنا أنظر. وتوضحه أيضًا بوصفها للجاريتين بأنهما صغيرتان، ولميكن الغناء لهما بعادة، إنما هو نشيد وأهازيج سامحت به الشريعة لتوافق المناسبة. العيد فرح للأمة

العيدفي الإسلام ليس احتفالاً فرديًّا، كما أنه لا يكتمل بفرح أفرادٍ دون أفراد، بل هوفرح الأمة جميعًا؛ ولذا جاءت الشريعة مؤكدةً أن يكون الفرح والابتهاج للجميع،بداية بأحق الناس وهما الوالدان، وانتهاءً بغيرهما ممن نرتبط به بعلاقة رحم أوصحبة أو جيرة. ومما يوضح ذلك: ما جاء به الهدي النبوي من توفير الطعام الذي هو أحدمقومات الفرح لكل أفراد المجتمع المسلم في صبيحة عيد الفطر، وهناك في عيد الأضحىبما يتوفر من الأضاحي، ولن يتمكن أيُّ نظام في العالم من توفير الطعام بهذا الشمولوالتوقيت والتكامل للفقراء كما تحققه الشريعة الإسلامية. ولأجلذلك أدرك النبلاء والمحسنون من أهل الإسلام أن سدَّ الحاجات ودفع الفاقات قرين كلمناسبة سعيدة، فالعيد فرح ورحمة ومودة وتواصل، وما زال التاريخ يسطِّر مواقفالنبلاء الذي لا تكتمل فرحتهم إلا بتوفير حاجات من حولهم من الفقراء والمحتاجين،فراحوا يطعمونهم ويكسونهم ويغدقون عليهم. والمفارقةالكبرى أن العيد بتجلياته السامية فرصةٌ لدعوة غير المسلمين وتعريفهم بحقيقةالإسلام عبر علاقات "المجاملة" والتواصل الإسلامي الذي وجَّهنا إليهربنا في قوله سبحانه: {لا يَنْهَاكُمُاللَّهُ عَنِ الَّذِينَ لَمْ يُقَاتِلُوكُمْ فِي الدِّينِ وَلَمْ يُخْرِجُوكُممِّن دِيَارِكُمْ أَن تَبَرُّوهُمْ وَتُقْسِطُوا إِلَيْهِمْ إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّالْمُقْسِطِينَ} [الممتحنة: 8]. العيد شعيرة سامية

العيدفي الإسلام شعيرة ساميةٌ متكاملة، وموفيةٌ لحاجات الروح والجسد؛ فالعيد يأتي متوِّجًالشعائر عظيمة جليلة مما شرعه الله في رمضان وأشهر الحج من أنواع العبادات العظيمة،فتلك مبتغيات الروح: {قُلْ بِفَضْلِ اللّهِوَبِرَحْمَتِهِ فَبِذَلِكَ فَلْيَفْرَحُواْ} [يونس: 58]. وأماالحاجات الجسدية والميول النفسية المندفعة نحو اللهو والترفيه واللعب، ففي العيدالإسلامي ما يوفِّي ذلك؛ ولذا حرم في الإسلام صيام أيام العيد، إذ لا بهجة كاملةلمن وافى العيد وهو صائم لا يطعم ولا يشرب. ومما يومئ لتحقيق هذه المقاصد ما ثبتعن أنس قال: قدِمَ رسولُ الله المدينةَ ولهم يومان يلعبون فيهما، فقال: "قدأبدَلكم الله خيرًا منهما: يوم الأضحى، ويوم الفطر"[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]. قالابن جرير في ذكر أحداث السنة الثانية من الهجرة: "وفيها صلّى النبيُّ صلاة العيد، وخرج بالنّاس إلى المصلَّى، فكانت أوّل صلاة عيد صلاّها". وبهذاباتت الأمة الإسلامية مستغنيةً بكمال شرعتها وتمام نعمتها، قال الله سبحانه: {وَلاَتَتَّبِعْ أَهْوَاءهُمْ عَمَّا جَاءكَ مِنَ الْحَقِّ لِكُلٍّ جَعَلْنَا مِنكُمْشِرْعَةً وَمِنْهَاجًا} [المائدة: 48]. حياة النبي كلها أعياد

لقدكانت الحياة النبوية الشريفة بكل أيامها ولحظاتها أيام عيد ولحظات ابتهاج وسرورلكل من يخالطه ويجالسه، ويهتدي بنور شرعته؛ ولذا كانت مجالس المصطفى محفوفة بالواردين على اختلاف أجناسهم وأعمارهم: وفود وسادة، جماعات وقادة، نساءيتعلمن ويستفتين، وشيوخ وشباب وأطفال، كلُّ أولئك نالوا نصيبهم من تلك النعمةالمهداة. ولسوفتبقى هذه النعمة متاحة للبشرية جمعاء إلى قيام الساعة، وإنما يغنم ويربح من سارعلى النهج النبوي الشريف، واقتفى هديه وسنته، قال الله تعالى: {لَقَدْمَنَّ اللّهُ عَلَى الْمُؤمِنِينَ إِذْ بَعَثَ فِيهِمْ رَسُولاً مِّنْ أَنفُسِهِمْيَتْلُو عَلَيْهِمْ آيَاتِهِ وَيُزَكِّيهِمْ وَيُعَلِّمُهُمُ الْكِتَابَوَالْحِكْمَةَ وَإِن كَانُواْ مِن قَبْلُ لَفِي ضَلالٍ مُّبِينٍ} [آل عمران: 164]. أسألالله للجميع الحياة الطيبة في الدنيا والآخرة، وصلى الله وسلم على نبينا محمد. المصدر:جريدة [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط].
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] رواه البخاري ومسلم في كتاب العيدين من صحيحهما، واللفظ للبخاري.
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] ارفض: انفض وانصرف.
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] رواه الترمذي.
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] رواه أبو داود والنسائي.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
زينب بابان
مشرفة عامة
مشرفة عامة
زينب بابان


عدد المساهمات : 10543
نقاط : 16309
السٌّمعَة : 1
تاريخ التسجيل : 04/05/2010
العمر : 52

العيد في بيت النبوة  Empty
مُساهمةموضوع: رد: العيد في بيت النبوة    العيد في بيت النبوة  Icon_minitimeالأحد 12 سبتمبر 2010 - 8:39

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أحمد الهاشمي
مدير عام
مدير عام
أحمد الهاشمي


عدد المساهمات : 10896
نقاط : 13569
السٌّمعَة : 7
تاريخ التسجيل : 03/04/2010

العيد في بيت النبوة  Empty
مُساهمةموضوع: رد: العيد في بيت النبوة    العيد في بيت النبوة  Icon_minitimeالأحد 12 سبتمبر 2010 - 14:30

بارك الله لك

شجرة الدر

وجزاك خيرا

وكل عام وانتم بخير
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
شجرة الدر
كبار الشخصياتvip
كبار الشخصياتvip
شجرة الدر


عدد المساهمات : 4808
نقاط : 6181
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 14/05/2010
العمر : 55

العيد في بيت النبوة  Empty
مُساهمةموضوع: رد: العيد في بيت النبوة    العيد في بيت النبوة  Icon_minitimeالإثنين 13 سبتمبر 2010 - 10:58

زينب بابان كتب:
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

شكرا لمرورك اخت زينب
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
شجرة الدر
كبار الشخصياتvip
كبار الشخصياتvip
شجرة الدر


عدد المساهمات : 4808
نقاط : 6181
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 14/05/2010
العمر : 55

العيد في بيت النبوة  Empty
مُساهمةموضوع: رد: العيد في بيت النبوة    العيد في بيت النبوة  Icon_minitimeالإثنين 13 سبتمبر 2010 - 10:59

أحمد الهاشمي كتب:
بارك الله لك

شجرة الدر

وجزاك خيرا

وكل عام وانتم بخير

وبارك الله فيك استاذ احمد الهاشمى
دائما يسعدنى مرورك بموضوعاتى

تحيه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
العيد في بيت النبوة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
واحة الأرواح  :: القسم الاسلامي :: الواحة الإسلامية-
انتقل الى: