واحة الأرواح
مرحبا بكم في واحة الأرواح
واحة الأرواح
مرحبا بكم في واحة الأرواح
واحة الأرواح
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

واحة الأرواح

أحمد الهاشمي
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخولeahmea@yahoo.com

 

 الفن الإسلامي والخط العربي..تراث عظيم

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
أحمد الهاشمي
مدير عام
مدير عام
أحمد الهاشمي


عدد المساهمات : 10896
نقاط : 13569
السٌّمعَة : 7
تاريخ التسجيل : 03/04/2010

الفن الإسلامي والخط العربي..تراث عظيم Empty
مُساهمةموضوع: الفن الإسلامي والخط العربي..تراث عظيم   الفن الإسلامي والخط العربي..تراث عظيم Icon_minitimeالإثنين 19 أبريل 2010 - 3:21

الفن الاسلامي والخط العربي...ماذا يميز امتنا
نحن امة حبانا الله تعالى بهذا الدين القويم وميزنا عن الامم بامور كثيرة وكل المجالات
وان اهم ما يميز حضارتنا الاسلامية العظيمة هي ما نراه من شواهد على بقاء وشموخ
هذه الامة وهذا الدين القويم وفي مقدمة الفنون التي تميز هذه الامه هي ما نراه من علاقة
قوية بين الفن الاسلامي والخط العربي الذي يعتبر كنزا ثمينا ورصيدا باقيا لامتنا الى ان
يرث الله الارض ومن عليها
/

وعلىذلك انقل لحضراتكم هذا الموضوع الهام جدا ليلقي الضوء على هذه الفكرة راجيا ان
نرى مداخلاتكم وللأمانة فان الموضوع مفيد جدا جدا لاننا نعتز بانتمائنا لامة هي
(خير امة اخرجت للناس).


كان معظم الفن الإسلامي خلال التاريخ الإسلامي عبارة عن فن تجريدي، ممثلا بالأشكال الهندسية، الزهور والأربسك وفنون الخط العربي. لا يشتمل الفن الإسلامي على الكثير من الرسوم لبشر، بما في ذلك رسول الإسلام محمد، وذلك يعود للإعتقاد الإسلامي المبكر بأن ذلك شكل من التمثيل يعود بالناس إلى الوثنية وعبادة الأصنام، وبذلك إبتعد الإسلام عن تمثيل الشخصيات الدينية على شكل أيقونات.

أهم سمات الفن الإسلامي هي الفلسفة التي يقوم عليها من حيث الاعتقاد، فالمسلم يرى الله بقوته و عظمته و رحمته هو مركز الكون و كل شيء يبدء منه ليعود أليه. يرى ذلك جليا في استخدام النقوش المتوالدة و المتناظرة التي تتمركز حول عنصر لتدور و تعود إلى نفس التكوين. الفن الإسلامي ليس فنا دعويا كما في المسيحية و لكنه نفعي بالدرجة الأولى بمعنى أنه يحاول تجميل القطع النفعية للاستخدامات اليوميةدون قصد جعلها تحفة موضوعة على رف للزينة فقط، فزين الفخار و الصحون و نقش الجدران و السلاح، إيمانا منه بأن الحياة بسيطة و لكنها أيضا ليست فارغة من الجمال. لذلك ترى المنتجات الفنية الإسلامية مجهولة المصدر أو الصانع، لأن من يصنعها لم يقصد منها تقديم نفسه كفنان مستقل و لكنه كان يحرص على تقديم شيء جميل ينتفع به.

لقد تطرق الفن الإسلامي إلى مجالات عدة، كالفخار و البناء (المساجد و القصور) و المعادن (السلاح و الأواني و الحلي)،و النسيج (السجاد و الأقمشة) .كما عرف الفن الإسلامي التعامل مع بعض الخامات بابتكارية جميلة كالورق و الجلود و الخشب و وظفها بحرفية عالية. فتجد النجارة في الفن الإسلامي قد أسست لعلم جديد و إبداعي في استخدام الخشب و تطويعه بطرق غير مسبوقة كالارابيسك و المعشقات و فن المفروكة. أما عن الفن الفريد الذي كان للقرآن الكريم بالغ التاثير عليه فهو فن الخط العربي الذي برع فيه المسلمون على اختلاف أعراقهم بل إنك لتجد عرقية مسلمة في جهة من العالم قد طورت لها خطها العربي المميز كما حدث مع الخط الفارسي في بلاد الهند و السند و خراسان، أو الخط الديواني كما في تركيا.(Melboy3000 06:22، 24 مايو 2008 (UTC))


[size=29]
الخط العربي...


بسبب منع رسم البشر وبسبب قدسية القرآن، طوّر الفنانون المسلمون الخط العربي إلى شكل فني بديع. فقام الخطاطون ومنذ زمن بكتابة أجزاء من القرآن أو آيات بشكل فنّي، مستخدمين إنسياب الحروف للتعبير عن جمال المعنى المدرك من آيات القرآن.

بعض أمثل الخط العربي تشمل: خط الرقعه:وقد ابتكره الاتراك العثمايون عام850هجريه واول من كتب به خطاط يدعى شهلا باشاوكان الهدف منه توحيد الخطوط عند كافه الموظفين بالدوله.وسمي بذلك لانه كان يكتب به على رقاع الجلدالصغيره.


أهم سمات الفن الإسلامي هي الفلسفة التي يقوم عليها من حيث الاعتقاد، فالمسلم يرى الله بقوته و عظمته و رحمته هو مركز الكون و كل شيء يبدء منه ليعود أليه. يرى ذلك جليا في استخدام النقوش المتوالدة و المتناظرة التي تتمركز حول عنصر لتدور و تعود إلى نفس التكوين. الفن الإسلامي ليس فنا دعويا كما في المسيحية و لكنه نفعي بالدرجة الأولى بمعنى أنه يحاول تجميل القطع النفعية للاستخدامات اليوميةدون قصد جعلها تحفة موضوعة على رف للزينة فقط، فزين الفخار و الصحون و نقش الجدران و السلاح، إيمانا منه بأن الحياة بسيطة و لكنها أيضا ليست فارغة من الجمال. لذلك ترى المنتجات الفنية الإسلامية مجهولة المصدر أو الصانع، لأن من يصنعها لم يقصد منها تقديم نفسه كفنان مستقل و لكنه كان يحرص على تقديم شيء جميل ينتفع به.

لقد تطرق الفن الإسلامي إلى مجالات عدة، كالفخار و البناء (المساجد و القصور) و المعادن (السلاح و الأواني و الحلي)،و النسيج (السجاد و الأقمشة) .كما عرف الفن الإسلامي التعامل مع بعض الخامات بابتكارية جميلة كالورق و الجلود و الخشب و وظفها بحرفية عالية. فتجد النجارة في الفن الإسلامي قد أسست لعلم جديد و إبداعي في استخدام الخشب و تطويعه بطرق غير مسبوقة كالارابيسك و المعشقات و فن المفروكة. أما عن الفن الفريد الذي كان للقرآن الكريم بالغ التاثير عليه فهو فن الخط العربي الذي برع فيه المسلمون على اختلاف أعراقهم بل إنك لتجد عرقية مسلمة في جهة من العالم قد طورت لها خطها العربي المميز كما حدث مع الخط الفارسي في بلاد الهند و السند و خراسان، أو الخط الديواني كما في تركيا.

**************************************

واليكم هذه الرائعة من تاريخ امتنا وهي في غرفة من غرف (قصر هشام) في اريحا فلسطين
وهذا موقع اثري هام جدا زرته مرات عديدة وما اروع الفن فيه والصورة تبين ارضية احدى الغرف المرصعة بالفسيفساء
بديعة الصنع ولاحظوا الدقة في الزخرفة والرسم معا/

وأدعوكم لزيارة اريحا لمشاهدة هذه الروائع على ارض الواقع
/



الفن الإسلامي والخط العربي..تراث عظيم Exl92ytz686m9pygcmli

وهذه زخرفة روعه من الفن الاسلامي في المغرب العربي

الفن الإسلامي والخط العربي..تراث عظيم Hcksaaog6j6xyv05qq73

وهذا دمج بين الخط والزخرفة الاسلامية اليس رائعا تاريخ هذه الامّة(الوسط)؟؟؟؟


الفن الإسلامي والخط العربي..تراث عظيم Cvnvkivg0wzjempye78b

شكرا لكم
[/size]



عدل سابقا من قبل أحمد الهاشمي في السبت 11 ديسمبر 2010 - 2:58 عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
قمرالواحة
كبار الشخصياتvip
كبار الشخصياتvip
قمرالواحة


عدد المساهمات : 9221
نقاط : 12107
السٌّمعَة : 4
تاريخ التسجيل : 14/04/2010
العمر : 52

الفن الإسلامي والخط العربي..تراث عظيم Empty
مُساهمةموضوع: رد: الفن الإسلامي والخط العربي..تراث عظيم   الفن الإسلامي والخط العربي..تراث عظيم Icon_minitimeالجمعة 18 يونيو 2010 - 11:50


أنواع الخطوط
الخط الكوفي
الفن الإسلامي والخط العربي..تراث عظيم 600px-Alijlas_kufi
وهو من أجود الخطوط شكلا ومنظراً وتنسيقاً وتنظيماً
فأشكال الحروف فيه متشابهة
وزاد من حلاوته وجماله أن تزين بالتنقيط
وقد بدأت كتابته من القرن الثاني الهجري

الفن الإسلامي والخط العربي..تراث عظيم 4
ثم ابتكر الإيرانيون الخط الكوفي الإيراني وهو نوع من الخط الكوفي العباسي
تظهر فيه المدات أكثر وضوحًا ثم ظهر الخط الكوفي المزهر وفيه تزدان الحروف
بمراوح نخيلية تشبه زخارف التوريق وشاع استعمال هذا النوع
في إيران في عهد السلاجقة وفي مصر في العهد الفاطمي



الخط المصحف
الفن الإسلامي والخط العربي..تراث عظيم 002


الفن الإسلامي والخط العربي..تراث عظيم Khat
كتبت المصاحف بحروف خط الثلث وبعد العناية والاهتمام به وتجويده سُمي بالمحقق
ثم تطورت الكتابة لتكون على صورة أخرى سميت
بالخط المصحفي جمعت بين خط النسخ والثلث
الفن الإسلامي والخط العربي..تراث عظيم 300px-Masahif_script_(Qur%27anic_verses)


الفن الإسلامي والخط العربي..تراث عظيم Andalusian12thum7

الفن الإسلامي والخط العربي..تراث عظيم Pic18


الخط الديواني


الفن الإسلامي والخط العربي..تراث عظيم Islamic_Calligraphy

الفن الإسلامي والخط العربي..تراث عظيم Jnxg14eg8


الفن الإسلامي والخط العربي..تراث عظيم Yxw1ia50j
هو الخط الرسمي الذي كان يستخدم في كتاب الدواوين وكان سرًا من أسرار
القصور السلطانية في الخلافة العثمانية ثم انتشر بعد ذلك وتوجد في كتابته
مذاهب كثيرة ويمتاز بأنه يكتب على سطر واحد وله مرونة في كتابة جميع حروفه

الخط الأندلسي - المغربي


الفن الإسلامي والخط العربي..تراث عظيم Rilaf
مشتق من الخط الكوفي وكان يسمى خط القيروان نسبة إلى القيروان عاصمة المغرب
ونجده في نسخ القرآن المكتوبة في الأندلس وشمال إفريقيا ويمتاز هذا الخط باستدارة
حروفه استدارة كبيرة وبمتحف المتروبوليتان عدة أوراق من مصاحف مكتوبة بالخط الأندلسي

خط الرقعة
الفن الإسلامي والخط العربي..تراث عظيم Req110


الفن الإسلامي والخط العربي..تراث عظيم Obd4ldmk2
يمتاز هذا النوع بأنه يكتب بسرعة وسهولة وهو من الخطوط المعتادة
التي تكتب في معظم الدول العربية والملاحظ فيه
أن جميع حروفه مطموسة عدا الفاء والقاف الوسطية

الخط الفارسي
الفن الإسلامي والخط العربي..تراث عظيم U8y8ugdn6

الفن الإسلامي والخط العربي..تراث عظيم 204_1230152684


الفن الإسلامي والخط العربي..تراث عظيم 2d237e119279af3340683e6040eb1ad9_l
يعد من أجمل الخطوط التي لها طابع خاص يتميز به عن غيره إذ يتميز بالرشاقة
في حروفه فتبدو وكأنها تنحدر في اتجاه واحد، وتزيد من جماله الخطوط اللينة والمدورة فيه
لأنها أطوع في الرسم وأكثر مرونة لاسيما إذا رسمت بدقة وأناقة وحسن توزيع
وقد يعمد الخطاط في استعماله إلى الزخرفة للوصول إلى القوة في التعبير
بالإفادة من التقويسات والدوائر، فضلاً عن رشاقة الرسم، فقد يربط الفنان
بين حروف الكلمة الواحدة والكلمتين ليصل إلى تأليف إطار
أو خطوط منحنية وملتفة يُظهر فيها عبقريته في الخيال والإبداع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
زينب بابان
مشرفة عامة
مشرفة عامة
زينب بابان


عدد المساهمات : 10543
نقاط : 16309
السٌّمعَة : 1
تاريخ التسجيل : 04/05/2010
العمر : 52

الفن الإسلامي والخط العربي..تراث عظيم Empty
مُساهمةموضوع: رد: الفن الإسلامي والخط العربي..تراث عظيم   الفن الإسلامي والخط العربي..تراث عظيم Icon_minitimeالأربعاء 6 أكتوبر 2010 - 17:29

الاستاذ احمد الهاشمي

مشكور للموضوع المفيد

امنياتي اليك بالصحة والعافية

تحياتي وتقديري
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
زينب بابان
مشرفة عامة
مشرفة عامة
زينب بابان


عدد المساهمات : 10543
نقاط : 16309
السٌّمعَة : 1
تاريخ التسجيل : 04/05/2010
العمر : 52

الفن الإسلامي والخط العربي..تراث عظيم Empty
مُساهمةموضوع: رد: الفن الإسلامي والخط العربي..تراث عظيم   الفن الإسلامي والخط العربي..تراث عظيم Icon_minitimeالأربعاء 6 أكتوبر 2010 - 17:30

الاخت العزيز قمر الواحة

مشكورة للصور والايضاحات

امنياتي اليك بالموفقية والسعادة

تحياتي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الفن الإسلامي والخط العربي..تراث عظيم
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» روعة الزخرفى والفن الإسلامي والخط العربي(باب منقوش بالذهب والنحاس)
» قصة قطار الحجاز الحلم العربي الإسلامي الضائع
» رحلة في تراث هيت
» تراث عربي مصور
» الرجل لا يمل من الإغراء.. فهل تتقنين هذا الفن؟

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
واحة الأرواح  :: قسم العلوم و المكتبة و الفنون :: واحة البحوث والإستطلاعات الأدبية والأكاديمية-
انتقل الى: