واحة الأرواح
مرحبا بكم في واحة الأرواح
واحة الأرواح
مرحبا بكم في واحة الأرواح
واحة الأرواح
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

واحة الأرواح

أحمد الهاشمي
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخولeahmea@yahoo.com

 

 تاريخ السنه النبويه ومناهج المؤرخين/الحلقة (3)تعريف السنة اصطلاحاً 2-4

اذهب الى الأسفل 
4 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
شجرة الدر
كبار الشخصياتvip
كبار الشخصياتvip
شجرة الدر


عدد المساهمات : 4808
نقاط : 6181
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 14/05/2010
العمر : 55

تاريخ السنه النبويه ومناهج المؤرخين/الحلقة (3)تعريف السنة اصطلاحاً 2-4  Empty
مُساهمةموضوع: تاريخ السنه النبويه ومناهج المؤرخين/الحلقة (3)تعريف السنة اصطلاحاً 2-4    تاريخ السنه النبويه ومناهج المؤرخين/الحلقة (3)تعريف السنة اصطلاحاً 2-4  Icon_minitimeالجمعة 17 سبتمبر 2010 - 5:12


ويقصد بتقريراته صلى الله عليه وسلم
كل ما صدر عن بعض أصحابه من قول أو فعل, وأقره صلى الله عليه وسلم إما بسكوت منه وعدم إنكار، وإما بموافقة وإظهار استحسان.
وقد يسأل سائل: كيف يكون الإقرار من السنة وهي واجبة الاتباع مع أنه ليس من قول النبي صلى الله عليه وسلم ولا من فعله؟
والجواب: أنالإقرار صار من السنة الشريفة بموافقة النبي صلى الله عليه وسلم, فهو عليهالسلام لا يقر باطلاً ولا يسكت على منكر, فما أقره دلّ على أنه لا حرجفيه, - وذلك كما قال ابن حزم -: لأن الله – عز وجل – افترض عليه التبليغوأخبره أنه يعصمه من الناس، وأوجب عليه أن يبين للناس ما نزّل إليهم؛ فمنادعى أنه عليه السلام علم منكرًا فلم ينكره فقد كفر؛ لأنه جحد أن يكونعليه السلام بلّغ كما أمر، ووصفه بغير ما وصفه ربه تعالى، وكذّبه في قولهعليه السلام: " اللهم هل بلغت"؟ فقال الناس: نعم. فقال: " اللهم اشهد". قال ذلك في حجة الوداع(1)
ومن أمثلة الإقرار:
1. إقراره صلى الله عليه وسلم لأصحابه على اجتهادهم في شأن صلاة العصر في غزوة بني قريظة:
حين قال لهم: " لا يصلين أحد العصر إلا في بني قريظة"(2)
فقدفهم بعضهم من هذا النهي أنه على حقيقته وأنه تحرم صلاة العصر إلا في بنيقريظة، فأخرها إلى هناك حتى خرج وقتها، وفهم البعض الآخر من هذا النهي:أنه ليس على حقيقته وأن المقصود منه الحث على الإسراع، فصلاها في وقتها،ولما علم النبي صلى الله عليه وسلم بما صنع الفريقان لم يعنف واحدًا منهماولم ينكره عليه، فكان ذلك منه صلى الله عليه وسلم إقرارًا بصواب صنيعهما،وصار ذلك سنة تقريرية عنه صلى الله عليه وسلم.
2. ما رواه عمرو بن العاص- رضي الله عنه- قال: "احتلمت في ليلة باردة في غزوة ذات السلاسل، فأشفقت إن اغتسلت أن أهلك،فتيمّمت، ثم صليت بأصحابي الصبح، فذكروا ذلك للنبي صلى الله عليه وسلم،فقال: يا عمرو! صليت بأصحابك وأنت جنب؟ فأخبرته بالذي منعني من الاغتسالوقلت: إني سمعت الله يقول: ((وَلا تَقْتُلُوا أَنفُسَكُمْ إِنَّ اللَّهَ كَانَ بِكُمْ رَحِيمًا))، فضحك رسول الله صلى الله عليه وسلم ولم يقل شيئًا(3).
3. ما رواه عروة بن الزبير أن عائشة قالت: " لقدرأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم يومًا على باب حجرتي والحبشة يلعبون فيالمسجد, ورسول الله صلى الله عليه وسلم يسترني بردائه أنظر إلى لعبهم"(4).
وقدعلق الأستاذ الدكتور أديب صالح على ذلك قائلاً: " فهذا إقرار منه لا يجوزلأحد بعده أن يعتبر اللعب في المسجد بالسلاح – تمرينًا على الحربواستعدادًا للقتال إن احتيج إلى ذلك – أمرًا مخالفًا للسنة"(5).
ويقصد بصفاته – صلى الله عليه وسلم – الخَلقية: ما يتعلق بذاته وتكوينه، ومن أمثلة ذلك:
1. حديث البراء بن عازب رضي الله عنه قال: " كان رسول الله صلى الله عليه وسلم أحسن الناس وجهًا، وأحسنهم خلقًا، ليس بالطويل البائن ولا بالقصير"(6).
2. حديث البراء أيضًا، قال: " كان النبي صلى الله عليه وسلم مربوعًا، بعيد ما بين المنكبين، له شعر يبلغ شحمة أذنيه، رأيته في حلة حمراء، لم أر شيئًا قط أحسن منه"(7).
3. حديث أنس رضي الله عنه، قال: "ما مسست حريرًا ولا ديباجًا ألين من كف النبي صلى الله عليه وسلم، ولاشممت ريحًا قط أو عرفًا قط أطيب من ريح أو عرف النبي صلى الله عليه وسلم"(Cool.
ويطرح أستاذنا الدكتور مروان شاهين سؤالاً له وجاهته، ويجيب عنه فيقول – حفظه الله-: " قد يسأل سائل:كيف نعتبر الصفات الخَلقية له صلى الله عليه وسلم من السنة مع أنه لا يمكنالاقتداء بها؛ لأنها من قدر الله تعالى, ونحن لا نتعلم السنة إلا لكينقتدي برسولنا صلى الله عليه وسلم ونتبعه في هديه كله؟
والجواب من عدة وجوه:
أولاً: لكينعلم الصفاتِ الخَلقية لرسول الله صلى الله عليه وسلم، فلا يعقل أن يكونهو رسولنا الذي هدانا الله تعالى به، وأخرجنا به من الظلمات إلى النور ثملا نعلم ما هي الهيئة الخَلقية التي أوجده الله تعالى عليها.
ثانيًا:حتى يتأكد لنا أن الله تعالى قد خلقه على أحسن هيئة وأكمل صورة بشرية –كما خلقه أيضًا بريئًا من العيوب الخلقية – حتى تجتمع القلوب حوله، وهذايعتبر من الأدلة على صدق رسالته صلى الله عليه وسلم، لأن الله تعالى قدبرأ الأنبياء جميعًا من أيِّ عيب خَلقي.
ثالثًا:لكي يتأكد لنا أن الله تعالى قد أوجده على نفس الهيئة وبنفس الصفات التيذكرت في الكتب السابقة، وفي هذا دليل واضح على صدق رسالته صلى الله عليهوسلم، ولعل ما ورد في كتب السيرة من قصة بحيرا الراهب الذي رأى النبي صلىالله عليه وسلم في صباه في الثانية عشرة من عمره أثناء رحلته إلى الشام مععمه أبي طالب، وعرف بحيرا الراهب أنه النبي المنتظر بجملة من العلاماتذكرت له في الكتب السابقة، من بينها خاتم النبوة بين كتفيه صلى الله عليهوسلم، والخاتم هذا أمر خَلقي عرف به بحيرا أنه صلى الله عليه وسلم هوالنبي المنتظر.
وقد ذكر القرآن الكريم أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان مكتوبًا في التوراة والإنجيل، فقال عزّ من قائل: ((الَّذِينَيَتَّبِعُونَ الرَّسُولَ النَّبِيَّ الأُمِّيَّ الَّذِي يَجِدُونَهُمَكْتُوبًا عِنْدَهُمْ فِي التَّوْرَاةِ وَالإِنجِيلِ يَأْمُرُهُمْبِالْمَعْرُوفِ وَيَنْهَاهُمْ عَنِ الْمُنكَرِ وَيُحِلُّ لَهُمُالطَّيِّبَاتِ وَيُحَرِّمُ عَلَيْهِمُ الْخَبَائِثَ وَيَضَعُ عَنْهُمْإِصْرَهُمْ وَالأَغْلالَ الَّتِي كَانَتْ عَلَيْهِمْ فَالَّذِينَ آمَنُوابِهِ وَعَزَّرُوهُ وَنَصَرُوهُ وَاتَّبَعُوا النُّورَ الَّذِي أُنزِلَمَعَهُ أُوْلَئِكَ هُمُ الْمُفْلِحُونَ)) [سورة الأعراف: 157].
وقدنعى الله تعالى على أهل الكتاب عدم اتباعهم للرسول صلى الله عليه وسلم معتأكدهم من صدق رسالته، بل ومعرفتهم به كما يعرفون أبناءهم, ومع ذلك كتمواالحق الواضح الصريح وهم يعلمون، قال تعالى: ((الَّذِينَآتَيْنَاهُمُ الْكِتَابَ يَعْرِفُونَهُ كَمَا يَعْرِفُونَ أَبْنَاءَهُمْوَإِنَّ فَرِيقًا مِنْهُمْ لَيَكْتُمُونَ الْحَقَّ وَهُمْ يَعْلَمُونَ))[سورة البقرة: 46].
يقولالإمام ابن كثير في تفسير هذه الآية: "يخبر تعالى أن أهل الكتاب يعرفونصحة ما جاءهم به الرسول صلى الله عليه وسلم كما يعرف أحدهم أولاده، ثمأخبر تعالى أنهم مع هذا التحقيق والإتقان العلمي ((لَيَكْتُمُونَ الْحَقَّ))، أي: ليكتمون الناس ما في كتبهم من صفة النبي صلى الله عليه وسلم " وهم يعلمون"(9).
رابعًا: ومنالأسباب التي تجعلنا نعتبر الصفات الخَلقية له صلى الله عليه وسلم منالسنة أيضًا، ما حاوله بعض أعداء الإسلام من إلصاق بعض الصفات غيرالحقيقية به صلى الله عليه وسلم.
ومعرفتنا بصفاته الخَلقية تجعلنا ندافع عنه ونحن في موقف القوة والثبات لأنه ثبت بكل الأدلة كمال خلقته صلى الله عليه وسلم.
خامسًا: نتعلم صفاتِه الخَلقية ونعتبرها من السنة حتى نقتدي بكل ما يمكن الاقتداء به منها، مثل صفة لحيته صلى الله عليه وسلم"(10).
ويقصد بصفاته الخُلقية: ما يتعلق بأخلاقه الشريفة صلى الله عليه وسلم، ومن أمثلة ذلك:
1. قول السيدة عائشة رضي الله عنها حين سئلت عن خُلق رسول الله صلى الله عليه وسلم فقالت للسائل: " ألست تقرأ القرآن؟ فقال: بلى، قالت: فإن خُلق رسول الله صلى الله عليه وسلم القرآن"(11).
2. ما رواه أبو سعيد الخدري رضي الله عنه قال: " كان النبي صلى الله عليه وسلم أشد حياءً من العذراء في خدرها"(12).
3. ما رواه عبد الله بن عمرو بن العاص رضي الله عنهما: قال: "لم يكن النبي صلى الله عليه وسلم فاحشًا ولا متفحشًا، وكان يقول: إن من خياركم أحسنكم أخلاقًا"(13).
هذهبعض أخلاقه صلى الله عليه وسلم، ولقد وصل رسول الله صلى الله عليه وسلمإلى درجة الكمال البشري فاتصف بكل صفات هذا الكمال البشري، ووجدت فيه كلصفة على أعلى درجاتها وكمال هيئتها.
وامتدحه رب العزة قائلاً: ((وَإِنَّكَ لَعَلى خُلُقٍ عَظِيمٍ)) [سورة القلم: 4].
ولله در القائل:
يا مصطفى من قبل نشأة آدم والكون لم تفتح له أغلاق
أيروم مخلوق ثناءك بعدهـا أثنى على أخلاقك الخلاق
الهوامش:
(1) الإحكام في أصول الأحكام 1/ 146.
(2)الحديث أخرجه البخاري في الصحيح، كتاب صلاة الخوف، باب صلاة الطالبوالمطلوب راكباً وإيماءً 1/ 168، ومسلم في الصحيح، كتاب الجهاد، باب منلزمه أمر فدخل عليه أمر آخر 2/ 88.
(3)الحديث أخرجه البخاري في الصحيح تعليقًا، كتاب التيمم، باب إذا خاف الجنبعلى نفسه المرض أو الموت 1/ 95، وأبو داود في السنن، كتاب الطهارة، بابإذا خاف الجنب البرد أيتيمم؟ 1/ 81.
(4)الحديث أخرجه البخاري في الصحيح، كتاب الصلاة، باب أصحاب الحراب في المسجد1/ 90، ومسلم في الصحيح، كتاب العيدين، باب الرخصة في اللعب الذي لا معصيةفيه أيام العيد 1/ 353.
(5) لمحات في أصول الحديث، ص: 29، 30.
(6)الحديث أخرجه البخاري في الصحيح، كتاب المناقب، باب صفة النبي صلى اللهعليه وسلم 2/ 271، ومسلم في الصحيح، كتاب الفضائل، باب في صفة النبي صلىالله عليه وسلم وأنه كان أحسن الناس وجهًا 2 / 330.
(7) المرجع السابق.
(Coolالحديث أخرجه البخاري في الصحيح، كتاب المناقب، باب صفة النبي صلى اللهعليه وسلم 2/ 273، ومسلم في الصحيح، كتاب الفضائل، باب طيب رائحة النبيصلى الله عليه وسلم ولين مسه والتبرك بمسحه 2/ 328.
(9) تفسير ابن كثير 1/ 194.
(10) تيسير اللطيف الخبير في علوم حديث البشير النذير 1/ 21، 22.
(11) الحديث أخرجه مسلم في الصحيح، كتاب صلاة المسافرين، باب جامع صلاة الليل، وهو جزء من حديث طويل، 1/ 399.
(12)الحديث أخرجه البخاري في الصحيح، كتاب المناقب، باب صفة النبي صلى اللهعليه وسلم 2/ 273، ومسلم في الصحيح، كتاب الفضائل، باب كثرة حيائه صلىالله عليه وسلم 2/ 326.
(13) المرجع السابق .

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
زينب بابان
مشرفة عامة
مشرفة عامة
زينب بابان


عدد المساهمات : 10543
نقاط : 16309
السٌّمعَة : 1
تاريخ التسجيل : 04/05/2010
العمر : 52

تاريخ السنه النبويه ومناهج المؤرخين/الحلقة (3)تعريف السنة اصطلاحاً 2-4  Empty
مُساهمةموضوع: رد: تاريخ السنه النبويه ومناهج المؤرخين/الحلقة (3)تعريف السنة اصطلاحاً 2-4    تاريخ السنه النبويه ومناهج المؤرخين/الحلقة (3)تعريف السنة اصطلاحاً 2-4  Icon_minitimeالجمعة 17 سبتمبر 2010 - 9:11

مشكورة شجرة الدر

تحياتي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أحمد الهاشمي
مدير عام
مدير عام
أحمد الهاشمي


عدد المساهمات : 10896
نقاط : 13569
السٌّمعَة : 7
تاريخ التسجيل : 03/04/2010

تاريخ السنه النبويه ومناهج المؤرخين/الحلقة (3)تعريف السنة اصطلاحاً 2-4  Empty
مُساهمةموضوع: رد: تاريخ السنه النبويه ومناهج المؤرخين/الحلقة (3)تعريف السنة اصطلاحاً 2-4    تاريخ السنه النبويه ومناهج المؤرخين/الحلقة (3)تعريف السنة اصطلاحاً 2-4  Icon_minitimeالجمعة 17 سبتمبر 2010 - 12:58

جزاك الله خيرا شجرة الدر

مديرتنا الموقرة

مجهود رائع

ودي وتقديري

وخالص تحياتي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
قمرالواحة
كبار الشخصياتvip
كبار الشخصياتvip
قمرالواحة


عدد المساهمات : 9221
نقاط : 12107
السٌّمعَة : 4
تاريخ التسجيل : 14/04/2010
العمر : 52

تاريخ السنه النبويه ومناهج المؤرخين/الحلقة (3)تعريف السنة اصطلاحاً 2-4  Empty
مُساهمةموضوع: رد: تاريخ السنه النبويه ومناهج المؤرخين/الحلقة (3)تعريف السنة اصطلاحاً 2-4    تاريخ السنه النبويه ومناهج المؤرخين/الحلقة (3)تعريف السنة اصطلاحاً 2-4  Icon_minitimeالجمعة 17 سبتمبر 2010 - 17:46

شجرة الدرالغالية

بارك الله بك على جميل الموضوع

شاكرة لك هكذا معلومات

لك خالص تقديري

و محبتي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
شجرة الدر
كبار الشخصياتvip
كبار الشخصياتvip
شجرة الدر


عدد المساهمات : 4808
نقاط : 6181
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 14/05/2010
العمر : 55

تاريخ السنه النبويه ومناهج المؤرخين/الحلقة (3)تعريف السنة اصطلاحاً 2-4  Empty
مُساهمةموضوع: رد: تاريخ السنه النبويه ومناهج المؤرخين/الحلقة (3)تعريف السنة اصطلاحاً 2-4    تاريخ السنه النبويه ومناهج المؤرخين/الحلقة (3)تعريف السنة اصطلاحاً 2-4  Icon_minitimeالأحد 19 سبتمبر 2010 - 21:31

زينب بابان كتب:
مشكورة شجرة الدر

تحياتي

شكرا لجميل مرورك زينب
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
شجرة الدر
كبار الشخصياتvip
كبار الشخصياتvip
شجرة الدر


عدد المساهمات : 4808
نقاط : 6181
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 14/05/2010
العمر : 55

تاريخ السنه النبويه ومناهج المؤرخين/الحلقة (3)تعريف السنة اصطلاحاً 2-4  Empty
مُساهمةموضوع: رد: تاريخ السنه النبويه ومناهج المؤرخين/الحلقة (3)تعريف السنة اصطلاحاً 2-4    تاريخ السنه النبويه ومناهج المؤرخين/الحلقة (3)تعريف السنة اصطلاحاً 2-4  Icon_minitimeالأحد 19 سبتمبر 2010 - 21:36

أحمد الهاشمي كتب:
جزاك الله خيرا شجرة الدر

مديرتنا الموقرة

مجهود رائع

ودي وتقديري

وخالص تحياتي

خالص المودة والتقدير استاذ احمد
دمت سالما
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
شجرة الدر
كبار الشخصياتvip
كبار الشخصياتvip
شجرة الدر


عدد المساهمات : 4808
نقاط : 6181
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 14/05/2010
العمر : 55

تاريخ السنه النبويه ومناهج المؤرخين/الحلقة (3)تعريف السنة اصطلاحاً 2-4  Empty
مُساهمةموضوع: رد: تاريخ السنه النبويه ومناهج المؤرخين/الحلقة (3)تعريف السنة اصطلاحاً 2-4    تاريخ السنه النبويه ومناهج المؤرخين/الحلقة (3)تعريف السنة اصطلاحاً 2-4  Icon_minitimeالأحد 19 سبتمبر 2010 - 21:37

قمرالواحة كتب:
شجرة الدرالغالية

بارك الله بك على جميل الموضوع

شاكرة لك هكذا معلومات

لك خالص تقديري

و محبتي

مرور كريم من اخت غاليه انتى يا قمر الواحه
دمتى فى حفظ الله وامنه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
تاريخ السنه النبويه ومناهج المؤرخين/الحلقة (3)تعريف السنة اصطلاحاً 2-4
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
واحة الأرواح  :: قسم الحبيب المصطفى و آل البيت :: واحة الحبيب المصطفى صلى الله عليه وآله وسلم-
انتقل الى: