واحة الأرواح
مرحبا بكم في واحة الأرواح
واحة الأرواح
مرحبا بكم في واحة الأرواح
واحة الأرواح
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

واحة الأرواح

أحمد الهاشمي
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخولeahmea@yahoo.com

 

 من ملامح الصورة الفنية في الحديث النبوي الشريف محفوظ فرج

اذهب الى الأسفل 
5 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
محفوظ فرج
كبار الشخصياتvip
كبار الشخصياتvip



عدد المساهمات : 7
نقاط : 11
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 13/10/2010
العمر : 48

من ملامح الصورة الفنية في الحديث النبوي الشريف   محفوظ فرج Empty
مُساهمةموضوع: من ملامح الصورة الفنية في الحديث النبوي الشريف محفوظ فرج   من ملامح الصورة الفنية في الحديث النبوي الشريف   محفوظ فرج Icon_minitimeالخميس 14 أكتوبر 2010 - 9:01





االجزء الثالث من كتابي ملامح الصورة الفنية في الاحاديث النبوية


عن أبي سعيد الخدري عن النبي صلى الله عليه وسلم قالSadاحتَجّتْ الجنّةُ، والنارُ فقالتِ النارُ :فيَّ الجَبّارونَ، والمُتكبّرونَ، وَقالتِ الجنّةُ: فيَّ ضعفاءُ النّاسِ، وَمَساكينهمْ ،فَقضى اللهُ بينهما:إنّكِ الجنّةُ رَحمتي أرْحمُ بِكِ مَنْ أشاءُ،وإنّكِ النارُ عَذابي أعذّبُ بِكِ مَنْ أشاءُ،ولكليكما عليَّ مَلؤها) أخرجه مسلم 2847ج17: 149،وأحمد في المسند 3/79 ،وأبو يعلى في مسنده 1172 ،ورياض الصالحين للإمام النووي رقم 254



إن طريقة العرض في هذا الحديث النبوي الشريف وردت بأسلوب الخبر القائم على طريقة سرد المتن الحكائي؛ بواسطة الراوي العليم وهي طريقة سلسة سهلة يتلقفها المتلقي لما فيها من تشويق فقد اختصر السرد معتمدا على الحوار بوضوح فهنالك حدث وهو الاحتجاج والصراع مشخصا بمتضادين( الجنة، والنار) استعار الرسول الكريم لهما لازمة من لوازم المشبه به وهو الكلام فشخصهما باستعارة مكنية. ولابد لنا أن نلاحظ كيف ابتدأ الحديث الشريف بتقديم الجنة على النار في ( احتجت الجنة والنار) فالجنة لها الأولوية في قوة الحجة وهي مبعث سكينة وانشراح صدر في بداية الحديث ولكن لما كانت النار هي التي بدأت الاحتجاج قدم قولها (فقالت النار)

فالمشخصات المتناقضة بحدة (جنة ، نار ) قد استوعب الداخل منها شخوصا عمقت ذلك التضاد فالجنة استوعبت ضعفاء الناس، ومساكينهم، والنار استوعبت الجبارين والمتكبرين، وذلك الاحتجاج الصادر من طرفي النار، والجنة وضع الله سبحانه وتعالى حدا له حين قضى بينهما بإخبار مؤكد يدفع كل شك عن ان المتحاورين الجنة والنار هما موصوفان بما أراد الله لهما سبحانه وتعالى، وكما هما متقابلتان بحدة، ومتوازنتان في البناء من حيث الإسناد فإنهما في صفتيهما أيضا متناقضتان
إنك الجّنةُ رحمتي أرحمُ بكِ من أشاء
إنك النّارُ عذابي أُعذّبُ بكِ من أشاء

وحين نعود الى بناء الجمل في الحديث النبوي الشريف حين جعل الجنة والنار يتحدثان كان أسلوب القصر التوكيد (تقديم ماحقه التأخير) تعتمد عليه الجملة حيث قصرت النار فضاء مكانيا على الجبارين والمتكبرين، وقصرت الجنة فضاء مكانيا على ضعفاء الناس، ومساكينهم ؛ فقد تقدم الخبر (فيّ) على المبتدأ المعرفة (الجبارون والمتكبرون )، و (ضعفاء الناس ومساكينهم) ، وحين أراد رب العزة أن يقصر أمرهما عليه سبحانه وتعالى أيضا تقدم الخبر (عليّ ) على المبتدأ المعرفة ( ولكليكما عليّ ملؤها ) . ومهما حصل اختلاف في رواية الحديث الشريف فان البنية التركيبية له تظل واحدة على الرغم من التغيرات التي تحصل في بعض المفردات ؛فلنا ان نعود الى الدقة في التعبير من خلال المقابلة بين ( الجَبّارون ـ صيغة المبالغة ـ ،والمتكبرون ـ اسم الفاعل ) وهم في النار فجمع المذكر السالم في سلامة جمعه ينسجم مع القوة لهؤلاء مع ملاحظة التشديد في حرف الإطباق الانفجاري (الباء) في الجبّارين والمتكبِّرين الذي يشير الى طغيانهم وتعنتهم في الدنيا.

وفي المقابل المكان الجنة الذي يسكنه (ضعفاء الناس، ومساكينهم ـ الصفة المشبهة ) جمع تكسير وذلك ينسجم أيضا مع الضعفاء، والمساكين في تواضعهم لانكسار الحالة لديهم في الدنيا وثباتها متناغمة مع حرف المد المتناهي في ضعفاء ومساكين
وحين نتدبر الملامح الفنية التي ارتفعت بذلك الحديث من حيث الصورة وحددت خطوطها، وألوانها سنجد أن تشخيص المسند إليه ( النار ،الجنة) والتوازن المتكرر في الجمل، والذي أفضى الى التشابه من حيث بناء الجمل كما في ( قالت النارُ فيَّ الجبارون والمتكبرون
قالت الجنة فيّ ضعفاء الناس ومساكينهم)
وقول الله عز وجل
انك الجنة رحمتي ارحم بك من أشاء
انك النار عذابي أعذب بك من أشاء

كل ذلك كان له أثر كبير فضلا عن ذلك الطباق والمقابلة، والتكرار فالطباق والمقابلة؛ وضعا الحدود بين الصورتين ، أما التكرار فقد ساهم في إيصال إيقاع داخلي، وخارجي يحدد لغة كل من المتضادين فقد تكررت (قالتْ ) و ( فيَّ ) و (إنكِ و ( بكِ ) و (من أشاء ) ولعل ذلك كان له من حيث الموسيقى ما يرتفع بمستوى التعبير الذي يساهم في جمال الصورة الفنية، وتناسقها.

وفي كل ذلك لا يمكن للمتلقي أن ينظر الى الصورة الفنية من جانب واحد فمشهد الحوار بكليته يفضي به الى وحدة الصورة العضوية القائمة على وحدة الموضوع؛
فالحوار في النصوص الإبداعية النثرية والشعرية هو علامة للوحدة الموضوعية
وهذا الحديث في نصه الغائب هو ترغيب في الجنة وترهيب رمن النار التي هي مكان الطغاة والجبابرة الذين لم يمتثلوا لتعاليم الله ورسوله فخرجوا عن الطاعة، وترغيب في الجنة فهي مكان ضعفاء الناس ومساكينهم أمام الله سبحانه وتعالى في خشوعهم له وطاعته في الدنيا فالضعف لا يقتصر على ضعف البدن والبأس وقلة المال.




[size=12]1 المقصود بالمتن الحكائي: الدراسة التي تأبه بزمنية ومنطق تنظيم الأحداث التي تتضمنها الرواية، تلك الأحداث المتصلة فيما بينها والتي يخبرنا بها النص الروائي. أما المبنى الحكائي فهو الدراسة التي تعني بنفس مجموعة أحداث المتن الحكائي، بيد أنها لا تهتم بالقرائن الزمنية والمنطقية للأحداث قدر اهتمامها بكيفية عرض هذه الأحداث وظهورها في النص الروائي تحليل الخطاب الروائي، سعيد يقطين . : "الزمن - السرد – التبئير"، ط 1، بيروت، المركز الثقافي العربي، 1989م ص73 .
3 السرد: narrative هو ذكر توالي الأحداث والأفعال والأقوال ونسلسلها في الحكاية والقصة وغيرهما من النصوص المكتوبة / بنية النص السردي د. حميد لحمداني المركز الثقافي العربي الدار البيضاء 1993 ص46
4الراوي العليم وهو الذي يصف ما يراه ويقدم الأحداث والشخصيات بحيادية وصفية ،ينظر المتخيل السردي ، عبد الله إبراهيم المركز الثقافي العربي، بيروت، دار البيضاء، ط1، 1990، ص 119
5الحوار في اللغة مصدر حاور وهو حديث يجري بين شخصين او أكثر كما يطلق على الجدال والمجاوبة قال تعالى ( قال له صاحبه وهو يحاوره ) الكهف 27 والحوار النبوي أسلوب راق من أساليب الدعوة والتعليم لان الرسول صلى الله عليه وسلم كان يكتشف من خلاله ما عند الصحابة من أفكار وان يصحح ما علق في أذهانهم من أفكار خاطئة وان يحل الإشكالات التي تعترض طريق الفهم عند الصحابة وكان يحثهم من خلاله على إعمال الذهن وكد الفكر.
وللحوار في الحديث النبوي طرق متعددة منها أن يورد الرسول صلى الله عليه وسلم سؤلا مشوقا ويرغبهم ان يعرفوا الجواب مثال ( ألا أدلكم على ما يمحو الله به الخطايا ويرفع الدرجات ..... الحديث ) صحيح مسلم 251 وهناك أحاديث صيغت على شكل قصص قصيرة قصها رسول الله صلى الله عليه وسلم على المسلمين للعضة والعبرة والدعوة وكان الحوار فيها دعامة القصة وأساس أصيل فيه كما في الحديث الذي نحن بصدده عن رسالة للدكتور محمد أبو العلا الحمزاوي نقلا عن محمد لطفي الصبّاغ، ط5، الحديث النبوي مصطلحه، بلاغته ،كتبه،محمد لطفي الصباغ ، المكتب الإسلامي، بيروت، دمشق، 1407هـ ، 1986م ص84 ـ90

القصر : القصر لغة هو الحبس كقوله تعالى ( حور مقصورات في الخيام) لسان العرب دار صادر 12 ص 117 والقصر اصطلاحا :هو تخصيص أمر بآخر بطريق مخصوص للقصر عدّة طرق ،منها:
1 النفي والاستثناء،نحو: "لا يدوم إلاّ الله عزّ وجلّ" ويكون المقصور عليه بعد حرف الاستثناء.
2 إنّما،نحو.: "إنّما الحياة جهاد". ويكون المقصور عليه مؤخّرا.
3لا العاطفة، نحو: "شربت ماء لا خمرا". ويكون المقصور عليه مقابلا لما بعدها.
4 بل العاطفة، نحو: "ما شربت خمرا بل ماء". ويكون المقصور عليه بعدها.
5 تقديم ما حقّه التأخير، نحو: "عن المجرمين نبحث".ويكون المقصور عليه هو المقدّم،. ينظر في القصر الايضاح في علوم البلاغة،الخطيب القزويني ت739 هـ ج1 في علم المعاني، مطبعة السنة المحمدية، القاهرة ص 118

وردت نسبة القول للنار في القرآن الكريم قال تعالى ( يوم نقول لجهنم هل امتلأتِ وتقول هل من مزيد) ق30 ونسبت لها الرؤية أيضا قال تعالى ( إذا رأتهم من مكان بعيد سمعوا لها تغيضا وزفيرا) الفرقان 12








[/size]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
شجرة الدر
كبار الشخصياتvip
كبار الشخصياتvip
شجرة الدر


عدد المساهمات : 4808
نقاط : 6181
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 14/05/2010
العمر : 55

من ملامح الصورة الفنية في الحديث النبوي الشريف   محفوظ فرج Empty
مُساهمةموضوع: رد: من ملامح الصورة الفنية في الحديث النبوي الشريف محفوظ فرج   من ملامح الصورة الفنية في الحديث النبوي الشريف   محفوظ فرج Icon_minitimeالخميس 14 أكتوبر 2010 - 10:30

شكرا لك موضوعك الشريف محفوظ فرج
اثرت الواحه بما قدمت سيدى
بارك الله فيك وفى قلمك المستنير
ودمت فى حفظ الله وامنه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
قمرالواحة
كبار الشخصياتvip
كبار الشخصياتvip
قمرالواحة


عدد المساهمات : 9221
نقاط : 12107
السٌّمعَة : 4
تاريخ التسجيل : 14/04/2010
العمر : 52

من ملامح الصورة الفنية في الحديث النبوي الشريف   محفوظ فرج Empty
مُساهمةموضوع: رد: من ملامح الصورة الفنية في الحديث النبوي الشريف محفوظ فرج   من ملامح الصورة الفنية في الحديث النبوي الشريف   محفوظ فرج Icon_minitimeالخميس 14 أكتوبر 2010 - 11:37

رائع استاذ محمود فرج

سلمت يداك لما قدمت

بوركت استاذى وجعله فى ميزانك

ننتظر جديدا دائما

دومت فى حفظ الرحمن ورعايته
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أحمد الهاشمي
مدير عام
مدير عام
أحمد الهاشمي


عدد المساهمات : 10896
نقاط : 13569
السٌّمعَة : 7
تاريخ التسجيل : 03/04/2010

من ملامح الصورة الفنية في الحديث النبوي الشريف   محفوظ فرج Empty
مُساهمةموضوع: رد: من ملامح الصورة الفنية في الحديث النبوي الشريف محفوظ فرج   من ملامح الصورة الفنية في الحديث النبوي الشريف   محفوظ فرج Icon_minitimeالخميس 14 أكتوبر 2010 - 12:39

دكتور محفوظ فرج

الباحث والكاتب المتألق

أهلا وسهلا بحضرتكم بيننا

بحث قيم

ودراثة وافية

لاتكون إلا من متمكن

شرفنا بك وبتواجدك

لك مودتي وتقديري

وخالص التحايا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
زينب بابان
مشرفة عامة
مشرفة عامة
زينب بابان


عدد المساهمات : 10543
نقاط : 16309
السٌّمعَة : 1
تاريخ التسجيل : 04/05/2010
العمر : 52

من ملامح الصورة الفنية في الحديث النبوي الشريف   محفوظ فرج Empty
مُساهمةموضوع: رد: من ملامح الصورة الفنية في الحديث النبوي الشريف محفوظ فرج   من ملامح الصورة الفنية في الحديث النبوي الشريف   محفوظ فرج Icon_minitimeالخميس 14 أكتوبر 2010 - 13:31

الاستاذ محفوظ فرج نورت منتدانا

ننتظر جديدك مع الاعتزاز

تحياتي

المشرفة العامة للمنتدى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محفوظ فرج
كبار الشخصياتvip
كبار الشخصياتvip



عدد المساهمات : 7
نقاط : 11
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 13/10/2010
العمر : 48

من ملامح الصورة الفنية في الحديث النبوي الشريف   محفوظ فرج Empty
مُساهمةموضوع: رد: من ملامح الصورة الفنية في الحديث النبوي الشريف محفوظ فرج   من ملامح الصورة الفنية في الحديث النبوي الشريف   محفوظ فرج Icon_minitimeالأربعاء 27 أكتوبر 2010 - 7:48

الاخت شجرة الدر بارك الله بك

اشكر لكم لطفكم واحتفاؤكم بجهد المتواضع

دمت وطبت
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محفوظ فرج
كبار الشخصياتvip
كبار الشخصياتvip



عدد المساهمات : 7
نقاط : 11
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 13/10/2010
العمر : 48

من ملامح الصورة الفنية في الحديث النبوي الشريف   محفوظ فرج Empty
مُساهمةموضوع: رد: من ملامح الصورة الفنية في الحديث النبوي الشريف محفوظ فرج   من ملامح الصورة الفنية في الحديث النبوي الشريف   محفوظ فرج Icon_minitimeالأربعاء 27 أكتوبر 2010 - 7:50

الى قمر الواحة رعاك الله

جزيل الشكر والاحترام والتقدير


بارك الله بك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محفوظ فرج
كبار الشخصياتvip
كبار الشخصياتvip



عدد المساهمات : 7
نقاط : 11
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 13/10/2010
العمر : 48

من ملامح الصورة الفنية في الحديث النبوي الشريف   محفوظ فرج Empty
مُساهمةموضوع: رد: من ملامح الصورة الفنية في الحديث النبوي الشريف محفوظ فرج   من ملامح الصورة الفنية في الحديث النبوي الشريف   محفوظ فرج Icon_minitimeالأربعاء 27 أكتوبر 2010 - 7:53


الاخ العزيز احمد الهاشمي المحترم


اشكر لك لطفك وكرمك اسأل الله لك

كل الخير والبركة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محفوظ فرج
كبار الشخصياتvip
كبار الشخصياتvip



عدد المساهمات : 7
نقاط : 11
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 13/10/2010
العمر : 48

من ملامح الصورة الفنية في الحديث النبوي الشريف   محفوظ فرج Empty
مُساهمةموضوع: رد: من ملامح الصورة الفنية في الحديث النبوي الشريف محفوظ فرج   من ملامح الصورة الفنية في الحديث النبوي الشريف   محفوظ فرج Icon_minitimeالأربعاء 27 أكتوبر 2010 - 7:55

الاخت زينب بابان

حياك الله

تحياتي لك وفقك الله لما فيه الخير


مع التقدير
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
من ملامح الصورة الفنية في الحديث النبوي الشريف محفوظ فرج
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» الجملة الشرطية في الحديث النبوي الشريف محفوظ فرج
» تاريخ المسجد النبوي الشريف.
» رأي الأزهر ودار الإفتاء المصرية بالإحتفال بالمولد النبوي الشريف
» بِنَاءُ رسول الله صلى الله عليه و سلم للمسجد النبوي الشريف
» مبارك القسم الخاص للباحث ..محفوظ فرج..

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
واحة الأرواح  :: الأقسام الأدبية :: واحة الأدب المنقول بأنواعه-
انتقل الى: