واحة الأرواح
مرحبا بكم في واحة الأرواح
واحة الأرواح
مرحبا بكم في واحة الأرواح
واحة الأرواح
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

واحة الأرواح

أحمد الهاشمي
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخولeahmea@yahoo.com

 

 انت تتكلم الفرعونية

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
شجرة الدر
كبار الشخصياتvip
كبار الشخصياتvip
شجرة الدر


عدد المساهمات : 4808
نقاط : 6181
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 14/05/2010
العمر : 55

انت تتكلم الفرعونية Empty
مُساهمةموضوع: انت تتكلم الفرعونية   انت تتكلم الفرعونية Icon_minitimeالأحد 24 أكتوبر 2010 - 21:46

لاتندهش إذا قلت لك أنني وأنت نتكلم الفرعونية وننطقها باللغة العربية دونأن ندري أصلها القديم، وبعضها يمتد إلي جذور هيروغليفية، والبعض الآخرمشتق من اللغة القبطية، وهي الشكل الرابع من أشكال اللغة المصرية القديمةالتي تطورت من هيروغليقية الي هيراطيفية إلي ديموطيقية، فلما كتبهاالمصريون بحروف يونانية سموها القبطية ولايزال جزء من القداس يتلي فيالكنائس المصرية بهذه اللغة.



ولدينا علماء كثيرون تتبعوا أصول هذه الكلمات القديمة التي وصلت إلينا عنطريق التواتر وتواصل الأجيال، من هؤلاء العلماء الأستاذ محرم كمال، وكانأمينا للمتحف المصري، وأصدر في عام 1956 كتابا عن 'آثار وحضارة الفراعينفي حياتنا المعاصرة'. ومنهم الأستاذ جورجي صبحي وكان ضليعا في اللغةالقبطية، وعنه أخذ الدكتور محمود مصطفي كلمات كثيرة نشرها في كتابة 'الأدبالعربي في مصر' أما العلامة محمد رمزي فقد ترك لنا سفرا جليلا في ستةمجلدات هو 'القاموس الجغرافي للبلاد المصرية حتي عام 1945' وتغلغل فيانحاء الديار المصرية باحثا عن أصول أسماء المدن والقري والنجوع والكفور،وعاد بها إلي جذورها الأصلية، والتطورات التي تعرضت لها خلال العصور، ومنالمؤرخين المصريين القدامي الذين نقبوا عن أصول الإعلام: المقريزي فيكتابه 'الخطط' أما الأوروبيون الذين بحثوا في هذه المسألة فمنهم: أميلينو،وماسبرو، وجوتييه، وفييت.



كلمات فرعونية بالعربية


ونكتشف من هذه الدراسات الشيقة أن الطفل المصري ينطق بكلمات فرعونية منذولادته، فحين يشعر بالعطش يقول 'أمبو' ومعناها أريد أن أشرب، فإذا ارادتأمه تعويده علي المشي قالت 'تاتا.. خطي العتبة' كما كانت تقول جدتهاالفرعونية، فإذا تألم أشار إلي موضع الألم وقال 'واوا' وإذا شعر بحشرةصغيرة تقرض صاح 'بيبة' وهي البرغوث في لغة الأجدار، وإذا أرادت الأمتخويفه قالت له 'بخ' ومعناها العفريت أو الشيطان، فإذا تمادي في الشقاوةهددته بحضور 'البعبع' وهو عفريت مصري شهير اسمه 'بوبو' كان يستخدم فيأعمال السحر، والطفلة حين تستمطر السحاب تقول 'رخي.. رخي'. أو رخيهارخيها.. خللي البط يعوم فيها، فإذا اتسخت ملابس الطفل حذرته أمه من'السخام' أي النجاسة، وتقول له عن القذراة 'كخ'.


حات.. وبات


ولاتزال الأسماء الفرعونية تطلق علي بعض الأطعمة التي نتناولها، فاللحمةاسمها 'حات'، والعظم اسمه 'بات'، والجزار اسمه 'حاتي' ولكنها اقتصرت الآنعلي صانع الكباب والكفتة، ونحن نصف الشخص المفجوع بأنه نزل علي الطعام'حتتك بتتك' أي أنه لم يفرق بين اللحم والعظم، في حين نصف الشخص الكحيانبأنه 'حاتا باتا' أي أنه جلد علي عظم. ونحن جميعا نأكل 'المدمس'، وأصلها'المتمس' أي الفول المطمور، والبصارة أصلها 'بيصور' ومن أنواع السمكالبسارية والشلبة، وأصلها 'بساري وشلقاو' ولايزال اسم الجبنة الطازجة'حالوم' وهي كلمة قبطية. ولايزال القرويون حين يلعبون الكرة الشراب فيالجرن.. يستخدمون مفردات فرعونية مثل 'الميس' الذي يصد الكرة، ويستعملونالاعداد القديمة وأولها 'سنو' ويصفون الشخص مفتول العضلات بأنه 'عنتيل'وأصلها 'عنتوري' يعني قوي. ويقولون عن ريح الشمال الباردة 'طياب' وريحالجنوب الدافئة 'مريس' ومنها أغنية: ياهوا يامريس.. نشف لي قميص.

هايص ولايص


ومن الكلمات التي لاتزال مستعملة في الحياة اليومية كلمة 'لايص' ومنهاأخويا هايص وأنا لايص.. والليص هو الطين. ويعني أن أحواله مطينة. ومنها'هوب ليصا' التي يتغني بها عمال البناء وهم يحملون الطين، ولو استمعت إليالبرنامج الغنائي 'خوفو' الذي أخرجه الاذاعي الموهوب عبدالوهاب يوسف، فسوفتجد عمال البناء يرددون هذه الكلمة.. وقد استقي المخرج هذه المعلومة منمحرم كمال عندما ذهب إليه ليستوضحه عن أغاني العمال أثناء بناء الهرم،فأشار عالم الآثار إلي عملية بناء المجمع، علي الطرف الآخر من ميدانالتحرير، وقال ان العمال المعاصرين يقولون نفس الكلمات التي كان يتغني بهاأجدادهم أثناء بناء الهرم.
ومن الكلمات الشائعة حتي الان أننا نقول عن أول ضوء النهار أن الفجر'شأشأ' وعندما يتراجع الشخص عن عهوده نصفه بأنه 'حمرا' فإذا كان خفيفالعقل نقول أن عقلة 'تراللي'. وعندما تجلس المرأة القروية أمام الفرنفإنها تستخدم 'الشاروقة' وهي كلمة فرعونية مكونة من لفظين هما 'شي * رقة'ومعناها الحريق. والشراق اسم نوع من الخشب الدهني الذي يساعد عليالاشتعال. وهي تستخدم 'البشكور' في دفع أرغفة العجين إلي الشاروقة.ولانزال تستخدم 'الماجور' النحاس كوعاء.


الأردب والويبة

ونحن لانزال نقول 'بشبش' علي الطوب بعد صب الماء عليه ليكون لينا، وندعوللميت بأن 'بشبش' الطوبة التي تحت رأسه، ومن أسماء المكاييل التي لاتزالسائدة الأردب وأصله 'أرطبة' و'الويبة' و'التليس' بمعني الزكيبة. ومنالكلمات التي تستخدم في السب والتحقير كلمة 'بقف' وهو جلد النعجة، ونصفالشخص التافه بأنه 'مهياص' وهي مكونة من لفظين: 'مه' بمعني يملأ و'يص'بمعني التسرع والشطط، وقد تقول الفتاة لصديقتها علي سبيل المداعبة 'جاتكأوا'، وهو الوجع، ونقول عن الطماع أنه 'يكوش'، أي يستولي علي كل شيء..وحين يصرخ الرجل مستنجدا يقول 'جاي' بمعني إلحقوني.
ولانزال نصف اليوم الحار بأنه 'صهد' فإذا اشتد الحر قلنا نقره الشمس، وأصلها 'نج' بمعني شديد و'ره' أي رع إله الشمس.
ونقول عن المرأة المشغولة عن ضيوفها بأنها 'مطهومة' فإذا بالغت في تكريمضيوفها قدمت لهم 'كاني' و'ماني' أي السمن والعسل، أما دكان 'الزلباني' فهوصانع الفطير.



تأثير الاجداد

ولايزال المصريون المعاصرون يمارسون عادات كان يمارسها أجدادهم ويستنبطالعلامة محرم كمال من هذه الظاهرة شدة تأثير السلوكيات الفرعونية عليالمجتمعات المصرية عبر العصور، ويقول في ذلك: لايوجد شعب أشد من المصريينمحافظة علي التراث القديم، خاصة أهل الريف فالفلاح المعاصر يشبه أجداده فيكل شيء ماعدا الديانة 'المسيحية والإسلام' وهو يحمل نفس الملامح، وأساليبالمعيشة، والاعتقاد في السحر والحسد والعفاريت، ولاتزال الحبة الزرقاءموضع تقديسي، ولايزال البيت المصري يعلق تيجان القمح علي الأبواب، ولايزالالخوف من القطة السوداء دون غيرها من الحيوانات الأليفة، لاعتقاده بأنالأرواح تسكنها. ولاتزال الطفلة تقذف سنتها المخلوعة في اتجاه الشمس،وتصيح: يا شمس يا شموسة.. إلخ ولايزال الجعران موضع اهتمام الفلاح منذاتخذه القدماء معبودا لانه يخلق نفسه بنفسه ويخرج في الصباح الباكر من روثالبهائم ليستقبل قرص الشمس فأطلقوا عليه اسم 'خب رع' ولايزال القرويونيربطون ثوب المريض بالحمي بالجعران ليرفع عنه الحمي.



عادات موروثة

ومن التقاليد القديمة التي لاتزال سائدة عند أهل الطرب: وضع الكف عليالصدغ أثناء الغناء. كذلك التصفيق بالأيدي أو الطرقعة بالأصابع. أواستخدام الغاب في صنع المزمار، وتفضيل المغني الكفيف علي المبصر.
ومن العادات الموروثة: وضع القلم علي حافة الأذن، وتجدها عند النجارينوأصحاب الحرف، أو إلقاء الطربوشي أو الطاقية أو اللبدة عندما ترتفع درجةالاعجاب من الطرب أو استقبال الملك وفي نصوص الأهرام: ما كادوا يرونه حتيألقوا ثيابهم عند وصول جثمان الملك.. وصاحوا ان قلوبنا لم يدخلها السرورإلا عند مقدمك.
ولاتزال المرأة المصرية تستخدم الشبة والفاسوخة حول المريض حتي تطرد عنهأرواح الحاسدين حتي لو كان أبوه أو أخوه.. ثم تلقي ببعض العملات في النارثم ترميها من وراء ظهرها إشارة إلي نبذ العين.

المرجع مساحة للراى جريدة الاخبار بقلم جمال بدوى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أحمد الهاشمي
مدير عام
مدير عام
أحمد الهاشمي


عدد المساهمات : 10896
نقاط : 13569
السٌّمعَة : 7
تاريخ التسجيل : 03/04/2010

انت تتكلم الفرعونية Empty
مُساهمةموضوع: رد: انت تتكلم الفرعونية   انت تتكلم الفرعونية Icon_minitimeالأحد 24 أكتوبر 2010 - 22:25

سبحان الله

حقيقة كلمات اصلها كان مجهول لنا

والان اول مرة اعرف انها من اصل فرعوني

مشكورة شجرة الدر

موضوع متميز جدا

تحياتي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
شجرة الدر
كبار الشخصياتvip
كبار الشخصياتvip
شجرة الدر


عدد المساهمات : 4808
نقاط : 6181
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 14/05/2010
العمر : 55

انت تتكلم الفرعونية Empty
مُساهمةموضوع: رد: انت تتكلم الفرعونية   انت تتكلم الفرعونية Icon_minitimeالخميس 28 أكتوبر 2010 - 9:52

شكرا لمرورك الكريم استاذ احمد
الذى يسعدنى دائما
كل التحيه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
انت تتكلم الفرعونية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» الأرض تتكلم
» صور تتكلم عن نفسها أعرضها امامكم للافاده ..
» حتشبسوت . الملكة الفرعونية
» الحضارة الفرعونية ملف شامل بالصور
» الحضارة الفرعونية واللغة ...ملف شامل...

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
واحة الأرواح  :: الأقسام العامة :: واحة الشخصيات الدينية والتاريخية والأدبية والسياسية :: واحة التاريخ والأحداث الهامة-
انتقل الى: