واحة الأرواح
مرحبا بكم في واحة الأرواح
واحة الأرواح
مرحبا بكم في واحة الأرواح
واحة الأرواح
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

واحة الأرواح

أحمد الهاشمي
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخولeahmea@yahoo.com

 

 إحسان عبد القدوس

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
بنت النيل
الأعضاء
الأعضاء



عدد المساهمات : 21
نقاط : 29
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 19/04/2010

إحسان عبد القدوس Empty
مُساهمةموضوع: إحسان عبد القدوس   إحسان عبد القدوس Icon_minitimeالثلاثاء 20 أبريل 2010 - 21:09

إحسان عبد القدوس
انا حره النظاره السوداء اين عمرى ,
حتى لا تطفىء الشمس ,
لن أعيش في جلباب أبي،
، . يا عزيزي كلنا لصوص، ،
وغابت الشمس ولم يظهر القمر،



إحسان عبد القدوس


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]



إحسان عبد القدوس صحفي
وروائي مصري يعتبر من اوائل الروائيين العرب الذين تناولوا في قصصهم الحب
البعيد عن العذرية. تحولت اغلب قصصه الى افلام سينمائية. من رواياته
الشهيرة: في بيتنا رجل، النظارة السوداء، لا وقت للحب, أيام من شبابي ...
الخ



بطاقة تعريف


إ حسان عبد القدوس من أصل
تركي من جهة أبويه ، ابن السيدة فاطمة اليوسف التركية الأصول اللبنانية
المولد و التربيه ، نشأت يتيمة الأم في أسرة مسيحية لبنانية احتضنتها
وأسمتها "روزا"، فلما دخلت سن الشباب هاجرت إلى مصر وهناك برزت مواهبها
التمثيلية ثم الأدبية و هي مؤسسة مجلة روز اليوسف و مجلة صباح الخير حتى
أصبحت مجلة روز اليوسف صرحاً من صروح الأدب والفكر و موئلاً لكبار الكتاب
العرب و توفيت فاطمه اليوسف عام 1958 م ،أما الاب محمد عبدالقدوس كاتب
ومثقف مهندس وممثل له تميزه .


الكاتب الكبير فى سطور :

- ولد إحسان عبد القدوس في 1 يناير 1929 .
- وفي طفولتة كانت هوايته المفضلة هي القراءة و ساعده على تنمية هذه الهوايه اهتمام والده بحسن تعليمة وتشجيعه علي القراءة .

- كان تلميذا بمدرسة السلحدار .

- تخرج من مدرسة الحقوق
بجامعة القاهره في عام 1942 ، وعمل كمحامي تحت التمرين لمدة عام تقريبا
بمكتب احد كبار المحامين فى هذا الوقت وهو ادوارد قصيري


- ألتحق بالعمل كصحفي بمجلة روز اليوسف و دخل السجن بسبب أحد مقالاته .

- في عام 1944 بدا إحسان
عبد القدوس كتابة نصوص افلام وقصص قصيرة وروايات.وبعد ذلك ترك مهنة
المحاماة ووهب نفسة للصحافة والادب فقد شعر ان الادب والصحافة بالنسبة له
كانا من ضروريات الحياة التي لا غني عنها .


- اصبح بعد اقل من بضعة
سنوات صحفي متميز ومشهور، وراوئى، وكاتب سياسي، وبعد ان عمل في روزاليوسف
،تهيأت له كل الفرص والظروف للعمل في جريده الاخبار لمدة ‏8‏ سنوات .


- تولى رئاسة مؤسسة أخبار اليوم .

- ترك‏ رئاسه مؤسسه‏‏
اخبار اليوم‏ عام 1974‏ لخلاف مع‏ انور السادات‏ بسبب نشر مقالات لمصطفي
امين بعد خروجه من السجن دون علم احسان‏بذلك .


- اصبح كاتبا متفرغا بالاهرام‏,‏ ثم اصبح عام‏1975‏ رئيسا لمؤسسه وتحرير الاهرام .

- ترك مؤسسة الأهرام فجأه
بعد عدة شهور فقط من تولى رئاستها بسبب رفض احسان نقل بعض من كتاب وصحفيين
يساريين‏ و رفض اغلاق‏ مجله الطليعه‏ التى تصدر عن مؤسسة الأهرام‏ و كان
يرأسها الكاتب لطفي الخولي‏ .



- ‏سافر الي الخارج فتره ثم عاد كاتبا متفرغا في الاهرام‏ .

- توقف فى هذه الفتره من
حياته عن الكتابه في السياسه وانفجرت موهبته القصصيه والروائيه فابدع كما
غزيرا من الاعمال الجديره بالتقييم النقدى .


- ‏ عرض عليه السادات ان يصبح وزيرا فاعتذر‏

- ‏كان لإحسان شخصية
محافظة للغاية، لدرجة ان شخصيته تتناقض مع كتاباته، فالبيئة التي تربى
فيها جعلت منه انسانا صعبا للغاية، فقد كان ملتزما بالمعنى الاجتماعي، فلم
يكن يسمح لزوجته بان تخرج من البيت بمفردها، وعندما يكون مسافرا يطلب منها
الا تخرج، بل وترفض كل الدعوات التي توجه اليها مهما كانت، بل انه كان
صعبا معها في موضوع الملابس، لدرجة انه كان يشترط عليها ان تكون ملابسها
محتشمة لا تصف ولا تشف .


- ان ادب احسان عبد
القدوس يمثل نقله نوعيه متميزه في الروايه العربيه الي جانب ابناء جيله
الكبار من امثال نجيب محفوظ ويوسف السباعي ومحمد عبد الحليم عبد الله‏,‏


لكن احسان تميز عنهم جميعا بامرين هامين و هما :

( أ )
أنه تربي في حضن الصحافه‏,‏ وتغذي منذ نعومه اظفاره علي قاعده البيانات
الضخمه التي تتيحها الصحافه لاختراق طبقات المجتمع المختلفه وكانت
الصحافه‏,‏ وصالون روزاليوسف والعلاقات المباشره بكبار الادباء والفنانين
والسياسيين ونجوم المجتمع هي المنبع الذي اتاح لاحسان عبد القدوس ان يصور
الجوانب الخفيه في الحياه المصريه ويتخطي بذلك كثيرا من الحواجز التي حالت
بين زملائه وبين معرفه هذه البيانات‏ .


(ب)
اما الميزه الثانيه لادب احسان فهي انه كان عميق الايمان بقضيه الحريه‏,‏
بمختلف مستوياتها السياسيه والاقتصاديه والاجتماعيه مما أنعكس بالتميز
الواضح فى كتاباته عن الكتاب المعاصرين له .


- نجح إحسان بكتاباته في الخروج من المحليه الي حيز العالميه‏,‏ وترجمت معظم رواياته الي لغات اجنبية كاالانجليزية،
والفرنسيةوالاوكرانيةوالصينيةوالالمانية .

- كان احسان عبد القدوس كاتب مثمر، فبجانب اشتراكة المتميز بالصحافة كتب مايلي:

( أ ) 49 رواية تم تحويلهم جميعا نصوص للافلام.
(ب) 5 روايات تم تحويلهم الي نصوص مسرحية.
(ج) 9 روايات تم تحويلهم الي مسلسلات اذاعية.
(د) 10 روايات تم تحويلهم الي مسلسلات تليفزيونية.
(ه) 56 كتاب تناول فيها العديد من الموضوعات الهامه .

- حصل الكاتب الكبير احسان عبد القدوس على العديد من الجوائز و هى :

( أ ) وسام الاستحقاق من الدرجة الاولي منحة له الرئيس الراحل جمال عبد الناصر.
(ب) وسام الجمهورية من الدرجة الاولي منحة له الرئيس محمد حسني مبارك في عام 1990.
(ج) الجائزة الاولي عن روايته :دمي ودموعي وابتساماتي " في عام 1973.
(د) جائزة احسن قصة فيلم عن روايته "الرصاصة لا تزال في جيبي.

- بلغ من محافظة احسان
والتزامه ان امه السيدة روزا اليوسف ارسلت اخته اليه التي كانت اكثر تحررا
كي يعاقبها بنفسه، فقد كانت اخته تركب "البسكلتة" مع ابن الجيران، فارادت
والدته ان تضع حدا لشقاوتها مع ابن الجيران، فارسلتها الى اخيها لتعيش معه


- هذا التكوين الاجتماعي
لكاتبنا الكبير منع احسان عبد القدوس من الاعتراف باسراره الخاصة، فلم
يعترف الا بعلاقته النسائية الاولى عندما قال عنها :

(
الحب الاول في حياتي كان لبنت الجيران، كانت صديقة لابنة عمتي، وكان حبا
اعتبره من ارقى وانظف واعمق انواع الحب الذي يجمع بين صبي وصبية، كان عمري
وقتها 14 عاما، وهي 13 عاما، كان حبا قويا بالنسبة لي شخصيا، وكان لا
يتجاوز انها تزور ابنة عمتي واجلس معها كما كانت التقاليد، كان شيئا راقيا
في معناه، وكنت انتظرها على محطة الترام واركب معها لأوصلها إلى مدرستها
"السنية".. ثم اعود على قدمي بعد ذلك الى مدرستي فؤاد الاول، وكل الذي كان
يجمع بيني وبينها لا يعدو اكثر من ان امسك يديها وكان ذلك منتهى
الرومانسية


- يمكننا ان نعتبر حديثه
عن حبه الأول مدخل هام جدا لفض الاشتباك حول ما يثار عن احسان عبد القدوس،
فالناس يظنونه كاتبا متحررا من كل التقاليد والاعراف الاجتماعية، مع انه
ملكي اكثر من الملك، بل وتصلح نهايات ابطاله الذين يبغون الحرية للتدريس
واخذ العظة والعبرة


- من أبرع المحللين السياسين فى عصره و و يظهر هذا بوضوح فى مقالاته السياسيه

- صاحب فكره ومؤسس وكاتب
مذكره برنامج انشاء‏‏ نادى القصه و المجلس الاعلي للاداب والفنون - أسمه
الأن المجلس الاعلي للثقافه- و شاركه في التنفيذ صديقه الكاتب يوسف
السباعي وتوفيق الحكيم ومحمود تيمور قدم إحسان المذكره للرئيس جمال عبد
الناصر واحيلت الي كمال الدين حسين‏,‏ غير ان احسان فوجيء بيوسف السباعي‏‏
يخطره انه استبعد من العضويه العليا للمجلس بعد انشائه الي مجرد عضو مهمش
في احدي لجان المجلس‏


‏ إستبعاده غير المبرر
كان السبب الاول بجانب عوامل أخرى جعلت احسان عبدالقدوس يرفض في حياته
الجائزه التقديريه‏,‏ لانه فقد الثقه في المعايير السياسيه وتوازنات
المصالح والقوي البعيده كل البعد عن قيمه وجداره الرمز الفكري والثقافي
والادبي ومدي تاثيره في مسار الادب والثقافه المصريه العربيه‏,‏ وللاسف
مازالت رواسب هذه المعايير قائمه حتي الان‏,‏ تحكم منح الجوائز‏.‏‏


يعتبر احسان عبدالقدوس
ككاتب سياسي وروائي ينتسب لجيل الاربعينيات المجيد نفس جيل ضباط
يوليو‏1952,‏ فلقد عاش كصحفي يؤمن بحريه الراي والتعدديه وحق الاختلاف وسط
الغليان السياسي الذي يجسد انهيارات النظام الملكي وفشل الاحزاب
التقليديه‏,‏ بما فيها الوفد بعد ان انتهي دوره بعد معاهده‏1936‏ وظهور
قوي شابه جديده تتمرد علي الاحزاب التقليديه التي تتصارع علي كرسي الوزاره
وتوزعت هذه القوي بين مصر الفتاه(الحزب الاشتراكي الوطني) برئاسة احمد
حسين‏,‏ والاخوان المسلمين‏ برئاسة حسن البنا‏‏ والتنظيمات الماركسيه
والطليعه الوفديه‏.‏‏


‏ وكان موقف احسان
السياسي هو رفض النظام الملكي والاحزاب التقليديه‏,‏ لم يؤمن بزعيم معين
من القدامي ودرس كطالب في الحقوق واحتك بالقوي السياسيه الجديده ووضع
مجتمع الاربعينيات السياسي والاقتصادي والاجتماعي المأزوم‏ فاختار
استقلاليه الراي .‏


من أهم أقواله من وجهة
نظرى العباره التى ‏صاغها اديبنا الراحل احسان عبد القدوس في مقدمه روايته
وفيلمه الوساده الخاليه تقول

(في حياه كل منا وهم كبير يسمي الحب الاول لاتصدق هذا الوهم فان حبك الاول هو حبك الاخير)

و أرى أنها عباره تتخطى
مفهوم الحب فقط إلى واقع الحياه بكل ما فيها فهي عباره تمنح الامل في
استمرار الحياه حتي لاتتوقف علي شيء ما او شخص معين أيا كان هذا الشخص


- أول من أثار قضايا الاسلحه الفاسده فى حرب 1948 انطلاقا من مناهضته للفساد السياسي

- له أبنان :‏ محمد الذي
اخذ الجانب الديني من جده و أنضم لجماعة الأخوان المسلمون ومثل الاتجاه
الديني في والده‏,‏ واما احمد فهو رجل اعمال

- كتب احسان في كثير من
رواياته عن والدته وكان يسميها رئيسه مجلس اداره حياتي لقدرتها الفائقه
علي اداره دفه الحياه كلها‏.‏ وفي روايته‏(‏ لاتطفيء الشمس‏)‏ قال عنها
انها الحياه ومحور الحياه وكتب لها اهداء قال فيه‏:‏‏(‏ الي الهدوء الذي
صان ثورتي والعقل الذي اضاء فني والصبر الذي غسل ذنوبي‏)


- وصف العقاد أدب إحسان
عبد القدوس بأنه أدب فراش وأدب جنس و برغم إحترامى للعقاد و لكنى أرى إن
أعمال إحسان عبد القدوس تنتسب إلى الإعداد السينمائي بأكثر من انتسابها
إلى لون أدبي آخر.


- من أعماله في السينما والتلفزيون والمسرح ومن قصصه التي تحولت إلى أفلام سينمائية

اللَّه معنا - لا تطفئ الشمس - في بيتنا رجل - الخيط الرفيع - أنا حرّة - الطريق
المسدود - بئر الحرمان - الوسادة الخالية - أنف وثلاث عيون - أبي فوق
الشجرة - دمي ودموعي وابتسامتي - بعيدا عن الأرض - لعذراء والشعر الأبيض -
لا أنام و غيرها الكثير .



إسهاماته




شارك باسهامات
بارزة في المجلس الأعلى للصحافة ومؤسسة السينما. وقد كتب 49 رواية تم
تحويلها إلى نصوص للأفلام و5 روايات تم تحويلها إلى نصوص مسرحية و9 روايات
أصبحت مسلسلات

إذاعية

و10 روايات تم تحويلها إلى مسلسلات
تليفزيونية
] إضافة إلى 65 كتابا من رواياته ترجمت إلى /لغة_إنجليزية]الإنجليزية
/لغة_فرنسية]والفرنسية
/لغة_أوكرانية]والأوكرانية
/لغة_صينية]والصينية
/ألمانية_(توضيح)]والألمانية



له ما يقرب من 59 رواية نذكر بعضها.


مؤلفاته:


(I) قصص:

1- صانع الحب، دار روز اليوسف، 1948.
2- بائع الحب، دار روز اليوسف، 1949.
3- النظارة السوداء ، دار روز اليوسف، 1952.
4- أنا حرة، دار روز اليوسف، 1954. قصة طويلة.
أين عمري، دار روز اليوسف، 1954.
6- الوسادة الخالية، دار روز اليوسف، 1955.
7- الطريق المسدود، دار روز اليوسف، 1955. قصة طويلة.
8- لا أنام، دار روز اليوسف، 1957. قصة طويلة.
9- في بيتنا رجل، دار روز اليوسف، 1957. قصة طويلة.
10- شيء في صدري، دار روز اليوسف، 1958. قصة طويلة.
11- عقلي وقلبي، دار روز اليوسف، 1959.
12- منتهى الحب، دار روز اليوسف، 1959.
13- البنات والصيف، دار روز اليوسف، 1959.
14- لا تطفئ الشمس، الشركة القومية للتوزيع، 1960. قصة طويلة.
15- زوجة أحمد، دار روز اليوسف، 1961. قصة طويلة.
16- شفتاه، الشركة العربية، 1961.
17- ثقوب في الثوب الأسود، كتبة مصر، 1962. قصة طويلة.
18- بئر الحرمان، الشركة العربية، 1962.
19- لا ليس جسدك، الشركة العربية، 1962.
20- لا شيء يهم، الشركة العربية، 1963. قصة طويلة.
21- أنف وثلاث عيون، جزءان، الشركة العربية، 1964. قصة طويلة.
22- بنت السلطان، مكتبة مصر، 1965.
23- سيدة في خدمتك، دار المعارف، 1967.
24- علبة من الصفيح الصدئ، دار المعارف، 1967.
25- النساء لهن أسنان بيضاء، أخبار اليوم، 1969.
26- دمي ودموعي وابتسامتي، دار الرائد العربي، 1972.
27- لا أستطيع أن أفكر وأنا أرقص، دار الشروق، 1973.
28- الهزيمة كان اسمها فاطمة، دار المعارف، 1975.
29- الرصاصة لا تزال في جيـبي، دار الشروق، 1977.
30- العذراء والشعر الأبيض، دار المعارف، 1977.
31- خيوط في مسرح العرائس، أرجوك خذني في هذا البرميل وعاشت بين أصابعه، الهيئة المصرية العامة للكتاب، 1977.
32- حتى لا يطير الدخان، أقدام حافية فوق البحر، الهيئة المصرية…، 1977. مجموعة قصص.
33- ونسيت أني امرأة، دار المعارف، 1977. قصة طويلة.
34- الراقصة والسياسي وقصص أخرى، الهيئة المصرية…، 1978.
35- لا تتركوني هنا وحدي، روز اليوسف، 1979. قصة طويلة.
36- آسف لم أعد أستطيع، مكتبة مصر، 1980.
37- يا ابنتي لا تحيريني معك، روز اليوسف، 1981.
38- زوجات ضائعات، الهيئة المصرية العامة للكتاب، 1981. قصص طويلة.
39- الحب في رحاب الله، مكتبة مصر، 1986.


قصص.(II) روايات:

1- لن أعيش في جلباب أبي، مكتبة غريب، 1982.
2- يا عزيزي كلنا لصوص، مكتبة غريب، 1982.
3- وغابت الشمس ولم يظهر القمر، مكتبة غريب، 1983.
4- رائحة الورد وأنف لا تشم، مكتبة غريب، 1984.
5- ومضت أيام اللؤلؤ، مكتبة غريب، 1984.
6- لون الآخر، مكتبة غريب، 1984.
- الحياة فوق الضباب، مكتبة مصر، 1984.
(ج) مقالات :
1- على مقهى في الشارع السياسي، دار المعارف، 1979-1980.
2- خواطر سياسية، عبد المنعم منتصر، 1979.
3- أيام شبابي، المكتب المصري الحديث، 1980. خواطر
4- بعيداً عن الأرض، القاهرة، الهيئة المصرية….، 1980. من الأدب السينمائي


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]



نقاش حوله

يعد إحسان عبد القدوس أديب
(الجنس) الأول في العالم العربي، فلا تكاد تجد قصة من قصصه لا تحتوي على
أمور جنسية، وعلاقات غير شرعية بين أبطال قصصه. يقول الأستاذ ?

/فتحي_سلامة]فتحي سلامة[/url]:
"لقد أطلق على إحسان عبد القدوس روائي الجنس، ظل يكتب بطريقته الخاصة
متحدياً التيار الأخلاقي (بل الإسلامي!) الذي طالب بتحريم كتب إحسان عبد
القدوس)) ([8])

ويقول الأستاذ [?
/أنور_الجندي]أنور الجندي[/url]:
"لقد استطاع إحسان عبد القدوس أن يغلف أفكاره ودعاواه وإباحيته بأن يديرها في إطار قصة سياسية أو وطنية ليخدع بها الشباب"([9])

التناقض الذي عاشه إحسان في
طفولته بين بيئتين متعارضتين : بيئة (جده أبو والده) وبيئة (أمة الفنانة
!) أثر في فكرة السياسي والأدبي، ونلمح هذا كثيراً في قصته (فوق الحلال
والحرام) إذ جمع بين النقيضين في آن واحد!. وفيما يلي نعرض لأبرز محتويات
قصصه ملخصين لها من الدراسة القيمة التي كتبتها الأديبة


=سهيلة_زين_العابدين
=1]سهيلة زين العابدين[/ur
l] في تعقب أدب إحسان عبد القدوس بعنوان (إحسان عبد القدوس بين العلمانية والفرويدية) ([10]).

قصة (منتهى الحب) والدعوة إلى وحدة الأديان!
ملخص القصة أن فتاةً كانت
تعيش في قرية وتحب الخير للناس (جميعاً)، لما ماتت ذهبوا بها إلى الجنة!
ولكنها في الجنة سمعت أنين وعذاب أهل النار، فرفضت أن تعيش في الجنة حتى
يلغي الله النار !! ويُدخل جميع الناس الجنة! وقد أثرت في كثير من أهل
الجنة أن يؤيدوها على هذا، حتى (صدر قرار إلهي بإلغاء الجحيم) !! ففي هذه
القصة دعوة إلى (وحدة الأديان) وأنه لا فرق بين مسلم وكافر، فالجميع
يستحقون الجنة –كما يزعم إحسان!- . كما أن فيها اعتراضاً على أفعال الله
تعالى، واستدراكاً عليها، واتهاماً له تعالى بالظلم لتعذيبه الكفار. إضافة
إلى سوء أدبه مع الله عز وجل، وملائكته، حيث تخاطب معهم وامتهن ذكرهم.





34 - توفّي إحسان عبد القدوس في الثاني عشر من شهر يناير عام 1990 عن عمر يناهز 61 عاما .


*
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]


*
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]



[/size]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
بنت النيل
الأعضاء
الأعضاء



عدد المساهمات : 21
نقاط : 29
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 19/04/2010

إحسان عبد القدوس Empty
مُساهمةموضوع: رد: إحسان عبد القدوس   إحسان عبد القدوس Icon_minitimeالثلاثاء 20 أبريل 2010 - 21:14

نفسى اعدل الموضوع لو حد يقدر يمسح بس الكلمات الزياده

مع تحياتى للجميع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أحمد الهاشمي
مدير عام
مدير عام
أحمد الهاشمي


عدد المساهمات : 10896
نقاط : 13569
السٌّمعَة : 7
تاريخ التسجيل : 03/04/2010

إحسان عبد القدوس Empty
مُساهمةموضوع: رد: إحسان عبد القدوس   إحسان عبد القدوس Icon_minitimeالأربعاء 21 أبريل 2010 - 1:28

اشكرك بنت النيل

وتم تعديل الموضوع كما تحبين

كل الود

وخالص التحيات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
زينب بابان
مشرفة عامة
مشرفة عامة
زينب بابان


عدد المساهمات : 10543
نقاط : 16309
السٌّمعَة : 1
تاريخ التسجيل : 04/05/2010
العمر : 52

إحسان عبد القدوس Empty
مُساهمةموضوع: رد: إحسان عبد القدوس   إحسان عبد القدوس Icon_minitimeالأربعاء 18 أغسطس 2010 - 10:01

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
إحسان عبد القدوس
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
واحة الأرواح  :: الأقسام العامة :: واحة الشخصيات الدينية والتاريخية والأدبية والسياسية-
انتقل الى: