واحة الأرواح
مرحبا بكم في واحة الأرواح
واحة الأرواح
مرحبا بكم في واحة الأرواح
واحة الأرواح
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

واحة الأرواح

أحمد الهاشمي
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخولeahmea@yahoo.com

 

 زكاة النعِم ( الحيوانات )

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
زينب بابان
مشرفة عامة
مشرفة عامة
زينب بابان


عدد المساهمات : 10543
نقاط : 16309
السٌّمعَة : 1
تاريخ التسجيل : 04/05/2010
العمر : 52

زكاة النعِم ( الحيوانات ) Empty
مُساهمةموضوع: زكاة النعِم ( الحيوانات )   زكاة النعِم ( الحيوانات ) Icon_minitimeالأربعاء 6 أبريل 2011 - 17:59

{ الموضوع الخامس ( الزكـــاة ) - الفقرة ل }

أخى المسلم

لقد أنتهينا بفضل الله و حمده من شرح زكاة الزرع و الثمر

و ننتقل إلى هذا النوع من الزكاة و هو :-
زكاة النعِم ( الحيوانات )

أخى المسلم

بفضل الله و بحمده قد أنتهينا فى الحلقات
الثلاث الماضية عن زكاة الزرع و الثمر
وهذه هى الحلقة الاولى
من زكاة النعِم ( الحيوان )
لا تجب الزكاة عند جمهور الفقهاء إلا فى ثلاثة أصناف من الحيوان
الأبل البقر الغنم
و الأبل هى الجمال ذكورها و إناثها أى ( النوق )
و البقر يدخل فيه الجاموس فالكل يسمى بقراً فى اللغة
و الغنم يدخل فيه الماعز
و لا تجب الزكاة فى غير هذه الأصناف الثلاثة
مثل الخيل و البغال و الحمير
إلا إذا أعدت للتجارة
فان أعدت للتجارة زكيت زكاة التجارة
إذا بلغت قيمتها نصابا حال عليه الحول

شروط الزكاة فى الحيوان
1 - أن تبلغ نصابا
- 2 أن يحول عليها الحول كما فى زكاة التجارة و زكاة الذهب و الفضة
و أن المعتبر فى الحول هو الحول القمرى
و هو أثنى عشر شهراً عربيا ( هجرياً )
و نحن نعلم أن السنة القمرية تنقص عن الميلادية أحد عشر يوما تقريبا
3 - و قد شرط كثير من الفقهاء أن تكون هذه الماشية التى تجب فيها الزكاة
( سائمة ) أى ترعى العشب فى الصحراء و الطرقات و لا تعلف
فان علفت لا تجب فيها الزكاة
و قد أستدل القائلون بهذا بحديث أنس رضى الله تعالى عنه
عن رسول الله صلى الله عليه و على آله و صحبه و سلم أنه قال :
( و فى سائمة الغنم إذا كانت أربعين ففيها شاة )
رواه أحمد و أبو داود

و عن رسول الله صلى الله عليه و على آله و صحبه و سلم قال :
( فأذا كانت سائمة الرجل ناقصة من أربعين شاة واحدة
و ليس فيها شئ إلا إن يشاء ربها )
و هذا يعنى
أن الرجل إذا كان عنده تسع و ثلاثون شاة
لا يكون عليه منها زكاة ما دامت سائمة أى غير معلوفة
إلا إن يشاء ربها ( أى صاحبها )
أى إذا شاء صاحبها أن يخرج عنها شيئا على سبيل الصدقة
و لا فرق فى هذا بين السائمة و المعلوفة إذا نفصت عن الأربعين
فقد تم قيد وجوب الزكاة بالسائمة دون المعلوفة
فدل على أن المعلوفة لا زكاة فيها
غير أنهم قالوا :
لا يؤثر العلف القليل فى وجوب الزكاة
فأنها لا تستغنى عنه فى الغالب

ماذا قال مالك و الليث
قال مالك و الليث تجب الزكاة فى الماشية و لو كانت معلوفة
عاملة كانت أو غير عاملة
بلغت النصاب و حال عليها الحول
مستدلين بأحاديث لم يرد فيها التقييد بالسؤم أو العمل
و قالوا
إن التقييد بالسؤم أو العمل خرج مخرج الغالب
أى أن الغالب فيها أنها ترعى و لا تعلف
كما كان الحال عندهم فى شبه الجزيرة العربية

زكاة الابل
اول زكاة الأبل خمس و لا زكاة فيما دونها
فأذا بلغت الأبل عند صاحبها خمسا ذكورا أو إناثا
أو ذكور و إناث معاً صغارا أو كبارا
و حال عليها الحول وجبت فيها الزكاة
و مقدارها فى الخمس شاة من الغنم
فأذا بلغت الأبل عشراً ففيها شاتان

بشرط أن تكون الشاة قد أوفت سنة و دخلت فى الثانية
و أن ما بين الخمسة و التسعة معفو عنه
فأذا بلغت خمة عشر ففيها ثلاث شياة
و من عشرين إلى أربو و عشرون ففيها أربع شياة
و من خمة و عشرون إلى خمس و ثلاثين ففيها بنت مخاض
و هى من الأبل التى دخلت فى السنة الثانية من عمرها
و من ستة و ثلاثون إلى خمس و أربعون ففيها بنت لبون
و هى من الأبل التى دخلت فى السنة الثالثة من عمرها
و من ستة و أربعون إلى ستون فيها حِقة
و هى من الأبل التى دخلت فى السنة الرابعة من عمرها
و من واحد و ستون إلى خمسة و سبعون جذعة
و هى من الأبل التى دخلت السنة الخامسة من عمرها
و من ستة و سبعون إلى تسعون ففيها بنتا لبون
ومن واحد وتسعون الى مائه وعشرون ففيها حِقتان
ثم تستأنف الزكاة فى كل خمسة شاة مع الحِقتين

حتى يصل العدد إلى مائة و خمسة و أربعين
أى بزيادة خمسة و عشرون
فيجب فيها بنت مخاض مع الحِقتين
فأذا بلغ مائة و خمسون يجب ثلاث حِقاق
و حين يصل إلى مائه و ست و تسعين يجب فيها أربعة حِقاق
و هكذا و هكذا

أخى المسلم
نكتفى بهذا القدر
و نستكمل فى الحلقة القادمة إن شاء الرحمن
و نكمل فيها زكاة
البقر و الغنم
أخى المسلم
بهذا نكون قد أنتهينا بفضل الله و عونه
من الحلقة الأولى من زكاة النعِم ( الحيوانات ) و هى عن الأبل

و إلى أن نلتقى فى الحلقة الثانية

من زكاة النِعم

نسأل الله أن تكونوا بكل الخير


حــكــمــة اليـــوم

أخى المسلم


عن الشيخ أبى حسن الشاذلى يرحمه الله تعالى أنه قال :

( بقيت مرة فى البادية ثلاثة أيام
لم يصح لى شئ
فجاز على بعض النصارى فرأونى متكئا
فقال هذا قسيس من المسلمين
فوضعوا عند رأسى شيئا من الطعام و أنصرفوا
فقلت ياللعجب
كيف رُزقت على أيدى الأعداء
و لم أُرزق على أيدى الأحباء
فقيل
ليس الرجل من يرزق على أيدى الأحباب
إنما الرجل من يرزق على أيدى أعدائه ) .


و إلى اللقاء فى الحلقة القادمة إن كان فى العمر بقية إن شاء الله

و السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أحمد الهاشمي
مدير عام
مدير عام
أحمد الهاشمي


عدد المساهمات : 10896
نقاط : 13569
السٌّمعَة : 7
تاريخ التسجيل : 03/04/2010

زكاة النعِم ( الحيوانات ) Empty
مُساهمةموضوع: رد: زكاة النعِم ( الحيوانات )   زكاة النعِم ( الحيوانات ) Icon_minitimeالأربعاء 6 أبريل 2011 - 22:21

زينب

اتعلمين ان سيدي ابوالحسن الشاذلي هو شيخنا؟

وطريقتنا تنتمي له روحاً

اشكرك

بارك الله لك

وجزاك خير الجزاء

تحياتي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
زينب بابان
مشرفة عامة
مشرفة عامة
زينب بابان


عدد المساهمات : 10543
نقاط : 16309
السٌّمعَة : 1
تاريخ التسجيل : 04/05/2010
العمر : 52

زكاة النعِم ( الحيوانات ) Empty
مُساهمةموضوع: رد: زكاة النعِم ( الحيوانات )   زكاة النعِم ( الحيوانات ) Icon_minitimeالإثنين 11 أبريل 2011 - 17:05

الاستاذ احمد الهاشمي

اشكر تواصلك مع التقدير

تحياتي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
زكاة النعِم ( الحيوانات )
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
واحة الأرواح  :: القسم الاسلامي :: الواحة الإسلامية-
انتقل الى: