واحة الأرواح
مرحبا بكم في واحة الأرواح
واحة الأرواح
مرحبا بكم في واحة الأرواح
واحة الأرواح
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

واحة الأرواح

أحمد الهاشمي
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخولeahmea@yahoo.com

 

 روعة الزخرفى والفن الإسلامي والخط العربي(باب منقوش بالذهب والنحاس)

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
أحمد الهاشمي
مدير عام
مدير عام
أحمد الهاشمي


عدد المساهمات : 10896
نقاط : 13569
السٌّمعَة : 7
تاريخ التسجيل : 03/04/2010

روعة الزخرفى والفن الإسلامي والخط العربي(باب منقوش بالذهب والنحاس) Empty
مُساهمةموضوع: روعة الزخرفى والفن الإسلامي والخط العربي(باب منقوش بالذهب والنحاس)   روعة الزخرفى والفن الإسلامي والخط العربي(باب منقوش بالذهب والنحاس) Icon_minitimeالثلاثاء 18 مايو 2010 - 19:23

زخرفة اسلامية مع الطلاء النحاسي والذهبي

روعة الزخرفى والفن الإسلامي والخط العربي(باب منقوش بالذهب والنحاس) Gwlieuo083m47te83xt1
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
همسات الروح
الأعضاء
الأعضاء
همسات الروح


عدد المساهمات : 1392
نقاط : 1674
السٌّمعَة : 2
تاريخ التسجيل : 10/04/2010
العمر : 41

روعة الزخرفى والفن الإسلامي والخط العربي(باب منقوش بالذهب والنحاس) Empty
مُساهمةموضوع: رد: روعة الزخرفى والفن الإسلامي والخط العربي(باب منقوش بالذهب والنحاس)   روعة الزخرفى والفن الإسلامي والخط العربي(باب منقوش بالذهب والنحاس) Icon_minitimeالثلاثاء 18 مايو 2010 - 19:48

أحمد الهاشمي

بارك الله فيك

سلمتَ للطرح يا الغلا

سيدي

اسمحلي أن أضيف مقدمة لمعرفة قيمة الزخرفة الإسلامية


المقدمة



فن الزخرفة فن قديم قدم الإنسان إلا أن الفن الإسلامي
أعطى لهذا اللون من الفن كينونة فحور الأشكال وجردها لإحداث الحركة التي تعطي طابع
الاستمرارية وتوخي بلا نهائية الأشكال المتكررة لتحقيق الانسيابية.
وبتأثير
التحريم على فن (النحت والتصوير) اتجه الفن الإسلامي نحو (الزخرفة) فأنشأ زخارف
قائمة بذاتها وزخارف تحتويها الأشكال.
والزخرفة الإسلامية عبارة عن وحدات هندسية
أو قل إنها وحدات رياضية يراد بها التفكير الرياضي للوصول لحقيقة لا تتعلق بمكان
معين ولا بزمان معين، فحقيقة المثلث أو المربع أو الدائرة تظل حقيقة عقلية لتصديقها
للمعاني العقلية في تجردها وانطلاقها.
وقد أخذ الفنان المسلم من الطبيعة من
شجيراتها وأوراقها وأزهارها وحيواناتها بعد تحويرها لتعطي الحركة الداخلية في تداخل
الأشكال الهندسية فتدرك العين تلك الحركة من خلال الخطوط المتداخلة وتلك الموسيقى
الصادرة عن الأشياء تعبر عنها الحركة الرمانية التي تمثل الديمومة والاستمرارية في
حركاتها اللانهائية.
وكان يجردها من شكلها الطبيعي حتى لا تعطى إحساسا بالذبول
والفناء، ويحورها في أشكال هندسية حتى تعطي الشعور بالدوام والبقاء والخلود. و وجد
الفنانون المسلمون في الحروف العربية أساسا لزخارف جميلة. فصار الخط الكوفي فناً
رائعاً، على يد خطاطين مشهورين. فظهر الخط الكوفي الذي يستعمل في الشئون الهامة مثل
كتابة المصاحف والنقش على العملة، وعلى المساجد، وشواهد القبور. وتعتبر الزخرفة لغة
الفن الاسلامي ، حيث تقوم على زخرفة المساجد والقصور والقباب بأشكال هندسية أو
نباتية جميلة تبعث في النفس الراحة والهدوء والانشراح. وسمي هذا الفن الزخرفي
الإسلامي في أوروبا باسم "أرابسك" بالفرنسية وبالأسبانية "أتوريك" أي
التوريق.


روعة الزخرفى والفن الإسلامي والخط العربي(باب منقوش بالذهب والنحاس) 6665

الزخرفة لغة و اصطلاحا


لغة: مفعول
الزُّخْرُف وهو الذهب، أو الزينة وكمال حسن الشيء: (لسان العرب).
واصطلاحا:
إضفاء الجماليات على الأشياء باستعمال الأشكال الهندسية والنباتية ودون إدخال صور
الكائنات الحية فيها.
وقد تعددت الزخارف الهندسية والنباتية فى العمارة
الإسلامية بأشكال وأنماط وألوان متعددة مستمدة من الموروث الحرفى الذى تتميز به
الأقطار المختلفة من العالم الإسلامى.
فقد تشكل من الحجر كما فى مصر، أو من
"الطابوق " كما فى العراق، أو من الخزف كما فى إيران.
توقيع طفرة السلطان عبد
الحميد الاول

روعة الزخرفى والفن الإسلامي والخط العربي(باب منقوش بالذهب والنحاس) 6666

مفهوم الزخرفة


ان
الزخرفة في العمارة كمفهوم، ترتبط مع عملية التزيين، التي تحدث للشكل المعماري، وهي
عملية اضافة مفردات معينة الى التكوين الاصلي. إلا ان هذه المفردات لايشترط ان تكون
مضافة Applied فهي يمكن ان تكون هيكلية Structural. فالحالة الاولى نحصل عليها من
اضافة مختلف المكونات الزخرفية الهندسية والنباتية والكتابية وغيرها الى التكوين
المعماري.اما الحالة الثانية فتكون من خلال ما يولده الشكل الاصلي من تأثيرات
زخرفيه ، نتيجة العناصر المكونة له والعلاقات بينها.

احدى القباب المتحركة
في المسجد النبوي

والزخرفة هي نوع من الفنون التشكيلية المرتبطة بالعمارة الاسلامية , شأنه شأن
الفنون الاخرى,غير ان له نظامه الفكري المميز. اذ انه يقوم بمخاطبة الوعي الانساني
الداخلي الذي يقع ما وراء العاطفة عن طريق الاشكال المجردة كواسطة للتعبير .
والتجريد والتكرار من اهم دعائم هذا الفن(ال سعيد ,1988,ص39). فالزخرفة لاتتابع
الحياة في سيرها واتجاه حركتها، بل تناقضه وتفرض عليه صورا ورموزا من نوع خاص. فبعد
ان كان الفنان ينقل (صورة نفسه) الى الغير، في الزخرفة أصبح ينقل صور (نفس الغير)
الى (نفسه) هو. إلا انه يفرض عليها ذاته .
مسجد الشاه (مسجدالسلام) بني في
العهد الصفوي في أصفهان

روعة الزخرفى والفن الإسلامي والخط العربي(باب منقوش بالذهب والنحاس) 6759

فلسفة الزخرفة


إن الإنسان الذي خلق في
أحسن تقويم، استمد من الخالق المبدع – إلى جانب اللغة – القدرة علي التعبير، من
خلال الأشكال الفنية، عن الحقائق والإدراك الحدس، وقد جاء الإسلام ليذكر الناس
بقوله سبحانه وتعالي (وما خلقت الجن والأنس إلا ليعبدون)، كما جاء الإسلام كذلك
بطرق ووسائل لتطوير القدرات الفنية بين المؤمنين واستخدامها لنشر العقيدة ولتقوية
دعائم الحياة بين أفراد الأمة.
إن الناحية الجمالية سواء كانت في الحياة
الطبيعية كما صنعها الخالق جل وعلا أو كانت من عمل الحرفيين المؤمنين، يمكن أن تكون
حافزا علي الذكر وعبادة الله تعالي هذا ما يؤكد عليه القرآن الكريم والحديث الشريف.
وما الأحاديث مثل (إن الله جميل يحب الجمال) و(الإتقان من التقوى) إلا تشجيع لأولئك
الذين من الله عليهم بموهبة فنية أن يوظفوها لخدمة عقيدتهم.

أن عمل
الفنانين هو ترجمة مثل الإسلام العليا إلى لغة جمالية قوامها أشكال ونماذج تظهر في
الإبداع المعماري، الذي يزين أماكن العبادة أو الأواني المستخدمة في
المنازل.
ومن هنا لم يعرف الفنان المسلم بين ما تخرجه يديه من أبنية شاهقة أو
تصنعه من تحف صغيرة، يستوي عنده من حيث الإتقان والتجميل القصر المنيف والكوخ
الحقير، والآنية المصنوعة من الذهب، والآنية المصنوعة من الطين، فكل شيء عنده ينبغي
أن ينال حظه من التجميل حتى ولو لم يكن الجزء المزخرف ظاهرا للعيان.

قبة
المرابطية من الداخل

روعة الزخرفى والفن الإسلامي والخط العربي(باب منقوش بالذهب والنحاس) 6760

قبة المرابطية من الخارج

روعة الزخرفى والفن الإسلامي والخط العربي(باب منقوش بالذهب والنحاس) 6761

الاتجاه التجريدي للزخرفة في
العمارة الاسلامية



لا يمكن فهم الزخرفة الاسلامية بمعزل عن رؤيا
الجمالية والفلسفية التي تقف ورائها,اي الفهم الاسلامي للإنسان والمجتمع والوجود
والغيب .لقد عزف الفنان المسلم عن تصوير الاشخاص لا بسبب التحريم,المشكوك بقيمته,بل
لتأصيل فكرة التجريد في ذهنه بعفوية و ادراك,جعلته يبدع نوعا من الاكوان يجمع فيها
بمفارقة عجيبة بين المجرد والحركة.فعندما ندرك ان كل ظاهر هو زائل ندرك لماذا ابتعد
المعمار او الفنان المسلم عن الانصاب. وقد ادى الاتجاه التجريدي في العمارة
الاسلامية، الى اذابة البناء المعماري ومنحه خفه محببة للمشاهد. وذلك ضمن مفاهيم
تجعل من الفراغ متوازنا مع العناصر المادية ضمن التكوين الخاص بالبناء
مسجد من
الزخرفة الاسلامية
روعة الزخرفى والفن الإسلامي والخط العربي(باب منقوش بالذهب والنحاس) 6762

وقد ترافق هذا التجريد مع حالة الاعادة، والتكرار،
ضمن محور الزمان، والتجريد واللانهائية، كديناميكية حركية بصرية، تولد نمو لانهائي
للأشكال، يعطي بالنهاية التجريد للكتلة البنائية. فالناظر الى الزخرفة، يجتهد في
اكتشاف نقطة البداية والانطلاق، لكنه لايجدها، وبدلا من ذلك يجد نفسه قد أخذ في
رحلة ينتقل فيها ببصره وفكره بين اشكال مترابطة بعلاقات متنوعة.
الزخارف و
النقوش على سقف قصر هشت بهيشت (الفردوس الثامن)

روعة الزخرفى والفن الإسلامي والخط العربي(باب منقوش بالذهب والنحاس) 6763

صورة الكون ورمزية الشكل في الزخرفة


ان
التكوينات الشكلية المختلفة في العمارة، ترتبط عادة بمعاني دلالية ودينية وكونية
عالية عند الانسان. وقد كان اول توجه للبناء عند الانسان، يسير باتجاه تجريد القوى
الطبيعية، من خلال ترجمة علاقة الانسان مع الطبيعة، الى انظمة رمزية وعلاقات شكلية،
كما ان هناك مظاهر اجتماعية، وثقافية (فكرية)، خلف المظاهر المادية، ولفهم ثقافة
معينة، يجب ان يتعلم الانسان كيفية استعمال انظمتها الرمزية، ومنها الثقافة
المتمثلة بالفن او العمارة. ولفهم المعاني الكامنة وراء البناء الزخرفي في العمارة
الاسلامية، ينبغي الالمام بكل الابعاد الفكرية السائدة، في المرحلة الزمنية التي
نضجت فيها العمارة الاسلامية، وتأثيراتها على بناء الشكل المعماري عامة، والزخرفي
خاصة. فيمكن على سبيل المثال تفسير التو ريق وتشابك الارضي الساكن. والموائمة بين
النمط الهندسي ، والأنماط الطبيعية (النباتية)، من خلال الموائمة مع فكر الانسان
(المستقر)، المرتبط مع الشكل الهندسي، والإنسان (المتنقل) المرتبط مع الشكل
النباتي

فالمربع والدائرة والعلاقة بينهما، تمثل الوحدة الاساسية في الزخرفة
الهندسية. وهي نموذج لتأثير الفكر السائد، على تكوين الشكل الزخرفي بعناصره
وعلاقته، ضمن الزخرفة الهندسية. فالمربع يحقق علاقات متوازنة، وهو الشكل المثالي
المعبر عن التوازن. في حين تكون الدائرة الشكل النهائي في اكتماله وعلاقاته، وقانون
ايقاعاته، وفيه تتمثل الحركة في الحياة والكون والطبيعة. وبصورة عامة كان التعبير
عن الكون والانسان والعلاقة بينهما، انعكاس لمبادئ الخالق (سبحانه وتعالى). فيلاحظ
انعكاس العلاقات الروحية، من خلال التصميم والأشكال التي يكونها الانسان في عمارته.
والانسان المسلم من خلال هذه النتاجات، يسعى الى تكوين رموز. وهي وسائل ترتبط
بالواقع، وتعكس رأي افراد المجتمع، كقواعد مدونة للمبادئ السائدة . والبشر يستجيبون
لبعضهم البعض، على اساس المعاني المقصودة، او غير المقصودة، للنتاجات والأشكال
العائدة لهم، من خلال الاشارات التي تحملها هذه النتاجات، وتسمى الاشارات المحملة
بالمعاني رموزا. وحسب منظور (سوسير)، لأن العنصر الرامز، يتكون من عناصر مادية، او
فعلية او احداث تستعمل كأدوات للتعبير عن عقائد او عواطف، سواء بمنظور ذات طبيعة
دينية او اخلاقية.

ان الاعداد والإشكال الهندسية، تستخدم برموز، لتدل على
التوحيد، من خلال التعددية.
فالأرضية في العمارة يمكن ان ترمز الى الارض، التي
ينتصب فوقها الكون. فيما يمكن ان يرمز الجدار الى انسجام الاتجاه العمودي، مع
المحور الوجودي. فيما يقترن السقف بالقبة السماوية موضع الروح . و المستقيم يمثل
الفكر، والمثلث الروح واتصالها بالسماء والأرض، تبعا لاتجاه رأس المثلث، والمربع
يمثل المادة، والدائرة تمثل الكون. ولقد اكتسبت النقطة ترميزية عالية، ممثلة المركز
الروحي، الذي تنطلق وتتجمع منه وفيه الاشعة. والكعبة المشرفة في هذه الحالة، تجسد
المركز ألاستقطابي، للعالم والفضاء، مجسدة النقطة الدنيوية على المحور الذي يربط
الارض بالسماء.



قصر الحمراء بغرناطة

روعة الزخرفى والفن الإسلامي والخط العربي(باب منقوش بالذهب والنحاس) 6764

فالعمارة الاسلامية ضمن هذا
المفهوم تمتلك صفات رمزية، تحملها العناصر المادية والفراغية فيها، وتمثل بمجموعها
رسالة تفهم منها معاني محددة لها علاقة بمعتقدات الانسان المسلم سواء كانت هذه
الرسالة مقصودة او غير مقصودة، وتكون الزخرفة ضمن هذه الرسالة بما تحمله من معاني
شكلية ودلالية.

تاج محل في الهند

روعة الزخرفى والفن الإسلامي والخط العربي(باب منقوش بالذهب والنحاس) 6765


الانواع الاساسية للزخرفة في العمارة الاسلامية
الزخرفة الهندسية

أن
الانماط الهندسية الزخرفية التي استعملت في العمارة، والفن الاسلامي بتنوع شديد، قد
ارتبطت ارتباطا وثيقا بعلم الرياضيات. وهي توضح بشكل جلي اهتمام المسلم بظاهرة
التكرار والتناظر المستمر للأنماط. وان هناك ارتباطا واضحا بين الزخرفة وأساليب
انتاجها، بالربط مع الموسيقى والإيقاع. وبصورة عامة فالزخرفة الهندسية تعتمد على
عناصر أولية وقوانين أساسية للعلاقات بين العناصر والأشكال.

روعة الزخرفى والفن الإسلامي والخط العربي(باب منقوش بالذهب والنحاس) 6779

الزخرفة النباتية
تشتق هذه
الزخارف عادة من الطبيعة، اللتي حاول الانسان المسلم أعادة صياغتها بأسلوب التجريد،
وباعتماد أسلوبين رئيسيين هما التوريق والارابسك. حيث يعتمد التوريق النباتي على
مبدأ الايقاع والتكرار المستمر، اما الارابسك فيعتمد على وجود ساق نباتية تنساب
بانتظام، مكونة سلاسل من الوريقات والأغصان الثانوية، متفرعة من الساق الاصل.وقد
تطورت هذه الزخرفة في العمارة ي العباسية في سامراء ، وبصورة مميزة وبضوء مفاهيم
التجريد . وقد صنف (هرتسفيلد) زخارف سامراء وحسب العناصر الاولية المكونة الى ثلاثة
انماط رئيسية تستخدم الوحدة الاساسية (ورقة العنب) بتشكيلات وأشكال مختلفة


الزخرفة النباتية على جدران تاج محل

روعة الزخرفى والفن الإسلامي والخط العربي(باب منقوش بالذهب والنحاس) 6780

روعة الزخرفى والفن الإسلامي والخط العربي(باب منقوش بالذهب والنحاس) 6781

نماذج للزخرفة النباتية

روعة الزخرفى والفن الإسلامي والخط العربي(باب منقوش بالذهب والنحاس) 6782

روعة الزخرفى والفن الإسلامي والخط العربي(باب منقوش بالذهب والنحاس) 6783

قبة بمدرسة في اصفهان

روعة الزخرفى والفن الإسلامي والخط العربي(باب منقوش بالذهب والنحاس) 6784

الخط العربي
لقد كان لاستخدام الخط العربي ، أهداف
وغايات متعددة ، اضافة الى المعاني التي يحملها من خلال الكلمات . فمن جملة أهدافه
الرغبة في خلق التواصل والربط بين الفضاءات المختلفة ، رغم اختلاف الفعالية فتراه
كأحزمة تربط بين العام والخاص أو الداخل والخارج. وقد استعمل الخط العربي بنوعية
(اليابس واللين) قبل الاسلام ، والزخرفي في التدوين بعد الاسلام . واستخدم في تكوين
بعض الفضاءات ، وإبراز أهميتها ، مثل المحاريب أو فضاء الحرم أو المآذن والقباب ،
وإعطاءها بالتالي شعوراً بخفة التكوين.
من ذلك نجد أن معنى الخط كزخرفة وتزيين
,قد تجاوز معناه كحرف وجملة ,الى معنى اخر , كونه منظومة ايقاعية , فنجد تشكيلات
وأساليب الخط الكوفي المضفور والموروق و المشجر وغيره. فبالرغم من احتفاظ الخط
بتجربته الذاتية كعنصر قابل القراءة ,فقد تحول الى لغة زخرفية,عن طريق اعتماد وحدة
هندسية معينة .



قبرا(Mumtaz Mahal و Shah Jahan )نجد النقوش الخطّية
على الصندوقِ وتوجد ايضا 99من اسماء الله الحسنى على جوانبِ القبر

روعة الزخرفى والفن الإسلامي والخط العربي(باب منقوش بالذهب والنحاس) 6785

ضريح تشاج محل من
الاعلى

روعة الزخرفى والفن الإسلامي والخط العربي(باب منقوش بالذهب والنحاس) 6786

ضريح تاج محل من الداخل

روعة الزخرفى والفن الإسلامي والخط العربي(باب منقوش بالذهب والنحاس) 6787

مدخل مدرسة اينس مينار في تركيا

روعة الزخرفى والفن الإسلامي والخط العربي(باب منقوش بالذهب والنحاس) 6788

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أحمد الهاشمي
مدير عام
مدير عام
أحمد الهاشمي


عدد المساهمات : 10896
نقاط : 13569
السٌّمعَة : 7
تاريخ التسجيل : 03/04/2010

روعة الزخرفى والفن الإسلامي والخط العربي(باب منقوش بالذهب والنحاس) Empty
مُساهمةموضوع: رد: روعة الزخرفى والفن الإسلامي والخط العربي(باب منقوش بالذهب والنحاس)   روعة الزخرفى والفن الإسلامي والخط العربي(باب منقوش بالذهب والنحاس) Icon_minitimeالخميس 3 يونيو 2010 - 0:35

رائع همسات الروح

شحرتِ ووفيتِ

خالص الود لكِ

وتقديري

وتحياتي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
زينب بابان
مشرفة عامة
مشرفة عامة
زينب بابان


عدد المساهمات : 10543
نقاط : 16309
السٌّمعَة : 1
تاريخ التسجيل : 04/05/2010
العمر : 52

روعة الزخرفى والفن الإسلامي والخط العربي(باب منقوش بالذهب والنحاس) Empty
مُساهمةموضوع: رد: روعة الزخرفى والفن الإسلامي والخط العربي(باب منقوش بالذهب والنحاس)   روعة الزخرفى والفن الإسلامي والخط العربي(باب منقوش بالذهب والنحاس) Icon_minitimeالثلاثاء 12 أكتوبر 2010 - 4:04

مشكور استاذ احمد الهاشمي

الله يبارك فيك

محبتي وتقديري
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
روعة الزخرفى والفن الإسلامي والخط العربي(باب منقوش بالذهب والنحاس)
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» الفن الإسلامي والخط العربي..تراث عظيم
» قصة قطار الحجاز الحلم العربي الإسلامي الضائع
» غرف الطعام روعة
» تورتات روعة
» إكسسورات روعة للمنزل

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
واحة الأرواح  :: قسم العلوم و المكتبة و الفنون :: واحة الفنون بأنواعها-
انتقل الى: