واحة الأرواح
مرحبا بكم في واحة الأرواح
واحة الأرواح
مرحبا بكم في واحة الأرواح
واحة الأرواح
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

واحة الأرواح

أحمد الهاشمي
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخولeahmea@yahoo.com

 

 القراءه للجميع

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
شجرة الدر
كبار الشخصياتvip
كبار الشخصياتvip
شجرة الدر


عدد المساهمات : 4808
نقاط : 6181
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 14/05/2010
العمر : 55

القراءه للجميع Empty
مُساهمةموضوع: القراءه للجميع   القراءه للجميع Icon_minitimeالسبت 23 أكتوبر 2010 - 10:22

عنـاصر القراءة
1- المعرفة : معرفة الرموز والحروف والكلمـات التي ستقرؤها
2- الفهم : ربط الكلمات والمفردات بالمعنى الكلي للنص
3- الاستيعاب : وهو جزء من الفهم ويتعلق بربط المعلومات المقروء بالمخزون المعرفي السابق والمتراكم للقارئ
4- التذكر : القدرة على التخزين الأساسي للمعلومـات بفـعالية وكفاء
5- الاستدعاء : القدرة على استعادة المعلومات المحفوظة عند الحـاجة
6- التخطيط: القدرة على القراءة الهـادفة الغير عشوائية وتحديد الأهـداف المسبقة
7- الاستمتاع : القراءة غير المجبرة التي فيهـا تذوق واستشعـار للمعـاني وفرح بالوصول للحقائق
8- التحليل: ربط الفصول والأبواب بالأفكـار الرئيسية والخلوص بالنتـائج وتشغيل الذهن والمناقشة وعدم الاستسلام
9- التنبؤ: حدس يجعله يستبق الأحداث ويستنتج الحقائق قبل الوصول إليهـا
10- التفكير : التفكير في حل المشكلات , والوصول إلى قرارات عملية واقعية لمشـاكل مزمنة للقـارئ والتغيير نحو الأفضـل

من أهـــداف القراءة
· أهــــداف فردية

1- أهـــداف اتصالية : فالقراءة تنمي القدرة على الاتصال الفعال من الاستماع والتحدث مع الآخرين
2- أهــداف معرفية : القراءة تســاعد الفرد على فهم واستيعاب ما يقرأ , وتحدد له المعـارف والمعلومات والجديدة التي تخدمــه في معيشة , وتعلمه بما كان يجهل في السابق
3- أهــداف نفسية : القراءة رياضية نفسية فهي تكّون الإحساس بالأنس والمتعة , والكتــاب كالصديق الذي لا يخون , والقراءة راحة للأعصاب كمـا أثبت علميـــاً

· أهــداف اجتماعية سلوكية
1- تبــادل اجتماعي : القراءة تبـادل حضاري وثقـافي بين المجتمعات , فيتمكن المجتمع من معرفة ما عند المجتمـعات الأخرى من فكر وحضارة
2- معرفة العصر : القراءة تـقـود أفـراد المجتمع لمعرفة لغة العصر فيعرفون كيف يرتقون وكيف يحددون اتجـاهـاتهم المستقبلية
3- تغيير السلوك : القراءة وسيلة لتهذيب السلوك الاجتماعي والتوافق الاجتماعي فتجعله الآخر ويحترمه
· أهــداف تربوية وتعليمية
1- بنــاء الشخصية : القراءة تقوّي القـارئ وتجعله مستقلاً عن الآخرين وتزيد من مهـاراته وفعـاليته الشخصية
2- بنـــاء العقـل :القراءة تُنمي وتُنشط الذاكرة وتبني طرق التفكير , وتقوي ملكة النقد السليم ,وتمني القدرة على التحليل وإبداء والآراء
3- إشباع الحاجات : القراءة تشبع الحاجات كحب الاستطلاع ومعرفة المجهول
· فكرية سياسية
1- بنــاء الحرية : تقرأ لمن تشــاء وتحدد آراءك ومعتقداتك دون ضغوط أو إمـلاء خـارجي وبشكـل حر دون فرض
2- التجديد الفكري : الفكر لا يبقى على حال , والمعرفة في تجدد مستمر , والقراءة تساعدك على التجديد الفكري في المعلومات , والتجديد المعرفي وتسـاعدك في فهم مخططـات الأعداء.
3- قيـادة المجتمع : القراءة تجعل الإنسـان يتعرف على احتيـاجات الناس والأهـداف التي يطلبونها ,فيحركهم باتجـاههـا , ويقودهم نحو تحقيقهـا
· تطويرية تنمويـة
1- التطوير اللغوي: تنمية الثروة اللغوية لدى الإنسـان ومسـاعدته على مسـاعدته على التعبير عما بداخلة بأسلوب رصين وزيـادة مفرداته اللغوية
2- التطوير القرائي : تنمية تسـاعد الإنسـان على ازديـاد المعلومـات ,ممـا يرشحه في اعتلاء المناصب الاجتماعي والمرموقة .
3- التطوير المعرفي : القراءة تسـاهم في اكتسـاب الخبرات المعرفية , والاستفـادة من تجـارب السابقين وعدم تكرار أخطـائهم .
· أهمية القراءة
1- القراءة عبـادة : كلمة قراءة مستمدة من كتـاب ربنـا عز وجـل القرآن الكريم , فهو منهج للمسلمين ليوضح لهم طريقة حيـاتهم ,فالقراءة عبادة وتقرّب إلى الله , فمن خلالها نعرف الله سبحانة
2- فيهـا تكريم للإنسـان :القراءة تسـاعد على الفهم والتفكير وهـذا ما يتميز به الإنســان عن بـاقي الخـلائق
3- القراءة بـاب للإبـداع : نقرأ لنأتي بالجديد الذي ينـاسب عصرنـا , تقرأ لنتغير ونرتقي في كافة المستويات.
4- القراءة مفتــاح العلم : نقرأ لنحصل على اكبر كم من المعلومـات ف70% ممـا نتعلمه من معلومـات يـأتي عن طريق القراءة , ونقرأ لتفعيــل عقولنــا , ونقرأ للوصول للحقـائق الغامضة في حيــاتنـا
5- القراءة تهّـذب النفس : نقرأ لنهّـذب أخلاقنـا , ونتعـامل مع الآخرين بعلم وليس بتجربة , نقراً لنربي نفوسنـا على الجلد والصبر وتحسين الخلق والارتقـاء بالنفس البشرية
6- القراءة تنمي العقـل : نقرأ لنحصل على معلومـات محددة في قضية مـا, ثم تفعيلهـا والاستفادة منها بالشكل والمطلوب
7- بالقراءة تدخل العـالمية : القراءة تساهم في الرقي والقوة وسرعة النمو , والدخول في سباق العالمية من خلال تطوير المشـاريع العلمية والمعرفية والحضارية والمساهمة الجـادة في عمران الأرض.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
شجرة الدر
كبار الشخصياتvip
كبار الشخصياتvip
شجرة الدر


عدد المساهمات : 4808
نقاط : 6181
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 14/05/2010
العمر : 55

القراءه للجميع Empty
مُساهمةموضوع: رد: القراءه للجميع   القراءه للجميع Icon_minitimeالسبت 23 أكتوبر 2010 - 10:23

عنـاصر القراءة
1- المعرفة : معرفة الرموز والحروف والكلمـات التي ستقرؤها
2- الفهم : ربط الكلمات والمفردات بالمعنى الكلي للنص
3- الاستيعاب : وهو جزء من الفهم ويتعلق بربط المعلومات المقروء بالمخزون المعرفي السابق والمتراكم للقارئ
4- التذكر : القدرة على التخزين الأساسي للمعلومـات بفـعالية وكفاء
5- الاستدعاء : القدرة على استعادة المعلومات المحفوظة عند الحـاجة
6- التخطيط: القدرة على القراءة الهـادفة الغير عشوائية وتحديد الأهـداف المسبقة
7- الاستمتاع : القراءة غير المجبرة التي فيهـا تذوق واستشعـار للمعـاني وفرح بالوصول للحقائق
8- التحليل: ربط الفصول والأبواب بالأفكـار الرئيسية والخلوص بالنتـائج وتشغيل الذهن والمناقشة وعدم الاستسلام
9- التنبؤ: حدس يجعله يستبق الأحداث ويستنتج الحقائق قبل الوصول إليهـا
10- التفكير : التفكير في حل المشكلات , والوصول إلى قرارات عملية واقعية لمشـاكل مزمنة للقـارئ والتغيير نحو الأفضـل

من أهـــداف القراءة
· أهــــداف فردية

1- أهـــداف اتصالية : فالقراءة تنمي القدرة على الاتصال الفعال من الاستماع والتحدث مع الآخرين
2- أهــداف معرفية : القراءة تســاعد الفرد على فهم واستيعاب ما يقرأ , وتحدد له المعـارف والمعلومات والجديدة التي تخدمــه في معيشة , وتعلمه بما كان يجهل في السابق
3- أهــداف نفسية : القراءة رياضية نفسية فهي تكّون الإحساس بالأنس والمتعة , والكتــاب كالصديق الذي لا يخون , والقراءة راحة للأعصاب كمـا أثبت علميـــاً

· أهــداف اجتماعية سلوكية
1- تبــادل اجتماعي : القراءة تبـادل حضاري وثقـافي بين المجتمعات , فيتمكن المجتمع من معرفة ما عند المجتمـعات الأخرى من فكر وحضارة
2- معرفة العصر : القراءة تـقـود أفـراد المجتمع لمعرفة لغة العصر فيعرفون كيف يرتقون وكيف يحددون اتجـاهـاتهم المستقبلية
3- تغيير السلوك : القراءة وسيلة لتهذيب السلوك الاجتماعي والتوافق الاجتماعي فتجعله الآخر ويحترمه
· أهــداف تربوية وتعليمية
1- بنــاء الشخصية : القراءة تقوّي القـارئ وتجعله مستقلاً عن الآخرين وتزيد من مهـاراته وفعـاليته الشخصية
2- بنـــاء العقـل :القراءة تُنمي وتُنشط الذاكرة وتبني طرق التفكير , وتقوي ملكة النقد السليم ,وتمني القدرة على التحليل وإبداء والآراء
3- إشباع الحاجات : القراءة تشبع الحاجات كحب الاستطلاع ومعرفة المجهول
· فكرية سياسية
1- بنــاء الحرية : تقرأ لمن تشــاء وتحدد آراءك ومعتقداتك دون ضغوط أو إمـلاء خـارجي وبشكـل حر دون فرض
2- التجديد الفكري : الفكر لا يبقى على حال , والمعرفة في تجدد مستمر , والقراءة تساعدك على التجديد الفكري في المعلومات , والتجديد المعرفي وتسـاعدك في فهم مخططـات الأعداء.
3- قيـادة المجتمع : القراءة تجعل الإنسـان يتعرف على احتيـاجات الناس والأهـداف التي يطلبونها ,فيحركهم باتجـاههـا , ويقودهم نحو تحقيقهـا
· تطويرية تنمويـة
1- التطوير اللغوي: تنمية الثروة اللغوية لدى الإنسـان ومسـاعدته على مسـاعدته على التعبير عما بداخلة بأسلوب رصين وزيـادة مفرداته اللغوية
2- التطوير القرائي : تنمية تسـاعد الإنسـان على ازديـاد المعلومـات ,ممـا يرشحه في اعتلاء المناصب الاجتماعي والمرموقة .
3- التطوير المعرفي : القراءة تسـاهم في اكتسـاب الخبرات المعرفية , والاستفـادة من تجـارب السابقين وعدم تكرار أخطـائهم .
· أهمية القراءة
1- القراءة عبـادة : كلمة قراءة مستمدة من كتـاب ربنـا عز وجـل القرآن الكريم , فهو منهج للمسلمين ليوضح لهم طريقة حيـاتهم ,فالقراءة عبادة وتقرّب إلى الله , فمن خلالها نعرف الله سبحانة
2- فيهـا تكريم للإنسـان :القراءة تسـاعد على الفهم والتفكير وهـذا ما يتميز به الإنســان عن بـاقي الخـلائق
3- القراءة بـاب للإبـداع : نقرأ لنأتي بالجديد الذي ينـاسب عصرنـا , تقرأ لنتغير ونرتقي في كافة المستويات.
4- القراءة مفتــاح العلم : نقرأ لنحصل على اكبر كم من المعلومـات ف70% ممـا نتعلمه من معلومـات يـأتي عن طريق القراءة , ونقرأ لتفعيــل عقولنــا , ونقرأ للوصول للحقـائق الغامضة في حيــاتنـا
5- القراءة تهّـذب النفس : نقرأ لنهّـذب أخلاقنـا , ونتعـامل مع الآخرين بعلم وليس بتجربة , نقراً لنربي نفوسنـا على الجلد والصبر وتحسين الخلق والارتقـاء بالنفس البشرية
6- القراءة تنمي العقـل : نقرأ لنحصل على معلومـات محددة في قضية مـا, ثم تفعيلهـا والاستفادة منها بالشكل والمطلوب
7- بالقراءة تدخل العـالمية : القراءة تساهم في الرقي والقوة وسرعة النمو , والدخول في سباق العالمية من خلال تطوير المشـاريع العلمية والمعرفية والحضارية والمساهمة الجـادة في عمران الأرض.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
شجرة الدر
كبار الشخصياتvip
كبار الشخصياتvip
شجرة الدر


عدد المساهمات : 4808
نقاط : 6181
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 14/05/2010
العمر : 55

القراءه للجميع Empty
مُساهمةموضوع: رد: القراءه للجميع   القراءه للجميع Icon_minitimeالسبت 23 أكتوبر 2010 - 10:24

مـن يصنع القـارئ ؟؟؟؟

· المنزل
كيــف ؟؟؟؟
1- تخصيص 2% من المصروف الشهري لشراء الكتب النافعة الجيدة والمفضلة للأبنـاء
2- وضع مكتبة في المنزل فالطفـل الذي يربو وينمو في منزل في مكتبه محفوظة ينشـأ على حب القراءة
3- قراءة الوالدين أمـام الأطفـال وبشكل مستمر يعودهم على القراءة والطفل مقلد جيــــد
4- رحلة مكتبية شهرية يصطحب فيهـا الأطـفـال إلى مكتبـات كبيره يتوفر فيهـا ألعـاب وقصص أطفـال

· المدرسة

كيــــــف ؟؟؟؟؟
فـأغلب الذين يكرهون القراءة ..المتسبب الرئيسي في ذلك المدرســـة
بإمكـان المدرسة تعمل الكثيــر
1- تخصيص يوم للطلاب يقرؤون فيـه قراءة حرة ويشّعـون عليهــا ويرشدهم المدرسون للكتب التي تنـاسب أعمـارهم وميولهم
2- تشجيع فكرة وضع المكتبـات في الفصول وعمل جـائزة كبرى في آخر العـام لأفضل مكتبة
3- رحلة أقرأ تعملهـا الإدارة لتنشيط القراءة ويستضيفون فيهـا بعض الكتـاب ليشرحون لهم آليـات القراءة
4- القراءة المشتركة : يتم تخصيص يوم لتعليم الآبـــاء على تحفيز الأبنـاء على القراءة ثم يتم دعوتهم في المدرسة للقراءة المشتركة بين الطلبة والمعلمين والآبـاء مع الأبنـاء
· المجتمع

كيـــــــف ؟؟؟؟؟؟؟؟؟

1- عمل نوادي ومجـالس خاصة بالقراء حيث يتم طرح كتـاب الشهـر وتتم المنـاقشة فيـه
2- تهـادوا تحـابوا : بـدل الهـدايا الوقتية من طعـام أو دروع أو غيرهـا فمـا أجمـل من أن تكون الهـدية كتـاب قيم ممتع يفيـــد صـاحبك دائمـاً
3- عمل معـاهـد لتدريب العاملين في المكتبــات المدرسية على كيفية جذب الطلاب وكيفية جعل المكتبة أكثر جاذبية
4- تخصيص مكتبة متنقلـة أو ثـابتة لكل حي الأحياء
5- الإكثـار من فروع للمكتبة المركزية بحيث يسهل الوصول إليهـا , وبذلك يمكن طلب أي كتـاب من المكتبة المركزية عن طريق هذه الفروع

· دور النشر والمكتبــات
ولا نحتاج للتكيف
فهي يمكنهـا
1- تخصيص مسابقة على تلخيص وشراء الكتب ومنح جوائز مشجعة وبطـاقات خصم مغرية
2- التوصيـل إلى البيوت والأماكن والنائية عن طريق البريـد أو باصات التوصيل ( كتــاب دلفري )
3- الاشتراك في المعارض الدولية الكبرى للكتب
4- إصـدار نسرة بقوائم الإصدارات بآخر الكتب , مرتبه حسب الأعـوام توزع على الجمهـور
5- عمل طبعـات شعبية بعض الكتب الغـالية الثمـن
6-
· الإعــلام
كيـــف ؟؟؟؟

1- بالتعريف بالإصدارات من خلال برنـامج يُعـرف المشـاهدين بأحدث الإصدارات سواء من ناحية الكتب أو المجـلات
2- إقـامة لقـاءات مباشرة بين المؤلفين والجمـاهير , يذكرون فيهـا خلاصة تجربتهم في القراءة والتـأليف
3- التغطية الإعـلامية اليومية لمعـارض الكتب واستطلاع الزوار ومعرفة آرائهم في آخر الإصدارات


إرشـــــادات ومراحـــل القراءة
· قــواعـد عـامة
1- الاستمتـاع بالقراءة : يجب ألا تدخل القراءة كدخولك لمعركة لتضميـد الجراح
2- تكويـن العـادة : لا بد أن تصبح القراءة عـادة ولو لمدة قصيرة بحيث تكون من ضمن نشـاطنـا اليومي
3- السـاعة الذهبية : وقتك الذهبي هـو الذي تكون عنده في قمة نشـاطك التفكيري والإبداعي والاستيعـابي
4- تهيئة الأجواء : يجب أن تبعـد عن المشتتـات الذهنيـة وذلك بتهيئة الوضع المـكـاني و الزمني المنـاسب
5- تحديد الهدف : اسأل نفسك ماذا تعرف من معلومات قبل قراءتك وما الجديد الذي تريد تتعلمه من هـذا الكتـاب
6- تخصيص الوقت : كمـا أنك تخصص وقت يومي للعـب والمرح يجب عليك تخصيص وقت للقراءة وتلتزم به
7- مرونة السرعة : كن مرنـاً في قراءتك فهنـاك كتب تحتـاج قراءة سريعة وبعضها قراءة متوسطة وبعضها قراءة بطيـئة
8- فهم المعـاني : لا بد أن يكون لديك القدرة على ترجمة الكلمـات لمعـاني لتفهمـا وتستوعبها وعليك بعد كل ساعة قراءة أن تفكر فيم قراءة أن تفكر لمدة خمس دقـائق فيمَ قرأت .
9- البناء التدريجي : حبـة حبة ابدأ بالأسهـل ثم الأصعب و تدريجياً وبالكتيبات قبل المجلدات
10- تكوين دافــع : حفز نفسك وشجعهـا وكون نوعـاً من الحمـاس في القراءة فيما تحب ( ضع جوائز نفسية وعينية لنفسك في حـالة إنجـاز أهـدافك القرائية .

· أنـــواع القراءة
1- الاستكشـافية : وهي قراءة الغلاف ومعرفة تاريخ النشر وقراءة المقدمة والخـاتمة والفهرس
والاطلاع على المراجـع وقراءة أهم الأفكـار والعناوين الرئيسية

2- القراءة السريعة : فميزان السرعة في القراءة إلى نوع الكتاب وحالتك , فأنت تحتـاج للقراءة السريعة في حالة تكوين فكرة عامة عن الكتاب دون التعمق في المعاني . حينما تقرأ بهـذه القراءة لا تسمح لنفسك بالتوقف عند أفكـار مررت عليهـا بل أجب نفسك على التقدم , ووسّع مجـال العيـن بحيث تقع على أكبر عدد من الكلمات , والقراءة هنـا بصمت ( تدرج في تعويد نفسك ولا تستعجل )

3- التحليلية : هي كتابة الملخصات والمهمـات , وترقيم الأفكـار والفقرات , محص وصنف المحتويات , واختر المعلومـات , وأربط بينهـا وبين معلومـات سابقـات , واجعل بينك وبين المؤلف حوار ونقـاشات وهـذا من التخيلات التي فيهـا عدة فوائد وميّزات .

4- الانتقـائية : هي تحديد الهدف بدقة من القراءة , وقراءة الحقائق والأفكار , وهدفهـا السعي إلى مـا ينـاسب الموضوع أو البحث وهي تصلح عند عمل بحوث علمية للأخذ و الانتقــاء , وتكون بأخذ نضرة سريعة على كـامل النص , ووضع إشـارات على المقـاطع المطلوبة وصيـاغة النقـاط الرئيسية صيـاغة نقدية .

5- الحورية : هي انفتـاح على التخصصـات الأخرى , وتكون بتخصيص بعض الفصول لقراءتها قراءة منظمة ومحددة , وتصلح لعمل البحوث والتأليف والاستنتاج , وتتطلب خلو الذهن وفراغه تماماً من المشتتـات واختيار المكـان المنـاسب , يتم من خلالها فهم النص بأجزائه وكليته .

6- التخصصية : وهي قراءة مرّكزة وبطيئة وهـادئة , تكون برسم الخريطة الذهنية التي تسـاعدك في التلخيص و الإكثـار من التساؤلات وعمل الحوارات مع النص وعدم التسليم للكاتب

7- الاستسلامية : هي قراءة لمحبة المؤلف وغالباً ما تكون آراء المؤلف صحيحة ومسلم بهـا , فالقـارئ هنا لا يريد غرض المؤلف من التـأليف ولا يكثر من الأسئلـة و النقـاشات , وهي للاستمتـاع التام بالقراءة وتصلح عند التعود على القراءة

8- الترويحية : هي قراءة للاستمتـاع و تطوير مهـارات الخيـال , الهدف منهـا تطوير المهـارات الفردية في القراءة , وهي قراءة مرتبطة بأوقـات الفراغ وبالميول والاتجـاهات .

9- الانتقاديه : هي قراءة للعثور على الثغرات , قراءة مـا وراء الألفـاظ , فهي تحتـاج قارئ مشاكس يقرأ بعقل متفتح , وجـاد يناقش ويكفر ويحدد ولا يستسلم , يتخلل قراءته تحذير من الاستنتاجات الخاطئة لكي لا تخدعه في بناء رأيه .

10- الدراسية : هي قراءة لأجل شئ محدد ومعروف ووعي وإدراك , وهي لهـا منهج محدد ومؤقت بابتداء وانتهاء , ولابد فيها من اختيار الوقت والمكان الناسب للقراءة , ولا بد من حمل قلم للتدوين والتلخيص والمراجعة .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
شجرة الدر
كبار الشخصياتvip
كبار الشخصياتvip
شجرة الدر


عدد المساهمات : 4808
نقاط : 6181
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 14/05/2010
العمر : 55

القراءه للجميع Empty
مُساهمةموضوع: رد: القراءه للجميع   القراءه للجميع Icon_minitimeالسبت 23 أكتوبر 2010 - 10:25

مشكلات القراءة
أولا/ مصـادر مشكلات القراءة

· مصـادر وهميـة
1- أنـا لست ذكياً ولا أفهم ما أقرأ >>> القراءة ترتبط بالذكاء وأنت محتـاج لكثرة تمارين
2- ذاكرتي ضعيفـة لا تقدر على الحفظ. >>> القراءة ليست مرتبطة بالحفظ إنما بالاسترجاع
3- أنا لا استوعب ولا أسترجع ما قرأت فلن أقـرأ >>> القراءة تنشط العقل كلما زاد نشاط العقل زاد الفهم
4- أنـا كبير في السن وقدراتي العقلية ضعفت >>> أثبتت الأبحاث اعكس كلامك وضعف القدرات ناتج عن ضعف القراءة
5- أنا مشغول يومياً , وعملي يأخذ وقتي >>> خصص 10 دقائق يومياً ... مـا تكلفك شئ
مصـادر نفسي
1- أعـاني من شرود وقلق نفسي وانزعاج مستمر >>> لابد أن توفر لنفسك فترات للراحة واسترخاء الجسم
2- أنـا أعيش حالة من الوحدة والاكتئـاب >>> بالعكس الكتـاب أعز صديـق , ولا يمنع أن تعرض نفسك لطبيب نفسـاني
3- أنـا أشتكي من قلة المـال والدخـــل >>> وفّـر جزء يسير لشراء أهم الكتب و استعير من الآخريـن
4- رؤية الكتـاب تذكرني بالإحباطات الدراسية >>> حدّث نفسك ايجابياً واستمتع أثنـاء القراءة
5- أنـا لا احب رؤية الكتـاب ولا أحتمل أن أقـرأ >>> ابدأ بما تحب واقرأ القصص المشوقة ,( تدرج)
· مصـادر موضوعية
1- أعـاني من صعوبة المفردات اللغوية وتعقيدات الجمل >>> اسـأل المختصين وارجع للقواميس
2- كلما قرأت وجدت حشواً مكرراً وتكراراً للعبارات >>> حاول تستخلص الأفكار الرئيسية واقرأ ملخصات للكتاب
3- دلالات الألفـاظ كثيرة وتعيقني عن الاستمرار >>> ركز على المعاني الرئيسية واستعن بالقـاموس
4- كما قرأت أصبت بملل وتركت الكتـاب >>> اقرأ ببداية مشوقة واكتشف ميولك في القراءة
· مصادر تقنية
1- صداع الرأس وكثرة الإرهـاق للجسم >>> لا بد من إضـاءة كافية ويفضل أن يكون النور الأصفر عن يسـارك
2- قرب المادة المكتوبة عن العين وإجهــاد العيـن >>> بعـد العيـن عن المادة المكتوبة بين (50-30 ) سم
3- وجود مكتب القراءة في غرفة النوم >>> يفضل قرب المكتب من النـافدة لأفضلية نور النهـار
4-المقعـد غير مريح ومرتفع >>> ارتفاع المكتب 73- 81 سم وأعلى من المقعد بحوالي 20 سم
· مصادر صحية
1- مشاكل الرقبة و آلامها المستمرة >>> عمل تمارين ريـاضية وعلاجات طبيعية والقراءة باعتــدال الرقبة
2- مشـاكل الظهر وآلام الفقرات >>> عمل تمارين ريـاضية واستخدام كراسي طبية
3- التهاب مفاصل الأقدام >>> لا بد للقدمين أن تلامس الأرض بالكـامل
4- تقلص في العضلات وتورم في الأربطة >>> لابد من استقامة الظهر وإراحة العضلات
ثانيـا / مشاكل القراءة العشر
· التراجـــع
1- إعـادة قراءة النص والرجوع للخلف >>> تقدم وليس من الضرورة أن تفهم كل كلمة
2- توقف العيـن وتثبيت البصر لالتقـاط الكلمـات >>> ضع علامة في الهامش بالقلم الرصاص على الجمل
3- التوهم بزيادة الفهم من خلال الرجوع >>> ليس الرجوع معناه زيادة الفهم , بل أثبت العكس.
4- عدم الوثوق بالقدرات العقلية >>> جـاهد بعدم الإعـادة وثق في قدراتك العقلية
5- القراءة بطيئة ومملة ولا أستوعب كثيراً >>> زد بالتدرج من مهـارات القراءة السريعة
· التقــــــدم
1- القفز للأمام والتقـاط الكلمات والصور والجداول >>> ابدأ في الأول بأخذ فكرة عـامة عن الكتـاب
2- استعجـال حركة العيـن للقفز بدون هدف >>> لابد من إتقـــان مهارة التصفح السريع قبل القراءة
3- تقل فعالية القراءة وسرعتها >>> التقدم ليس مقياس في الفهم بل أثبت العكس ( القصد القصد تبلغوا )
4- قراءة كلمة كلمه مما يقلل من مهارة التقدم >>> لا بد من امتصاص أو خطف مجموعة من الكلمـات أثنـاء القراءة
· الإرهـــــــــــاق
1- أشعر بآلام قوبة وتعب شديد عند القراءة >>> قبل القراءة لا ترهق ذاكرتك وجسدك
2- عندمـا أقرأ أشعر بإرهـاق وأفكر بالنوم >>> خذ قسطاً من الراحة واجعل القراءة بعد نوم أو وجبة
3- عندمـا أقرأ لسـاعـات متواصلة أشعر بإرهـاق >>> بعد كل 30 دقيقة خذلك 3 دقـائق راحة
4- أشعر بعطش شديد وضيق في الأكسجين عند القراءة >>> أشرب مـاء بكثرة وتنفس بعمق واعمل تمارين هوائية
· التشــتـت
1- عندما أسمع رنين الجوال أترك الكتـاب >>> أبعـــد أي شي يشغلك من أمـامك واستخدم الرسائل الصوتية
2- أنـا مشتت الذهن وغير قـادر على التركيز >>> اقرأ ملخـصـات الكتـاب والفهـارس واعمل خرائط ذهنية
3- تشتت العين عند القراءة مما يجعلني متوتراً >>> في هذه الحـالة اقرأ الأفكـار الرئيسية فقط
4- كثرة المعلومـات والتواريخ تصيبني بحالة تشتت >>> رتب المعلومـات وارسم مخططـاً تاريخياً للتذكر
5- تشتت البصر بالنظر للصفحة المقابلة أو الجداول >>> أستخدم حاجز لتغطية الصفحة
· النطـــــق
1- القراءة كلمه بكلمة وببطء شديد >>> ضع الكلمـات في قالب مجموعـات لتكون جملة واحدة
2- نطق الكلمـات بصوت مرتفع عند القراءة >>> ضع قلم رصاص وأصبعك أو ملعقــة في فمكـ ( ههه )
3- أنـا لا أعرف هل نطقي للكلمـات سلبي أم ايجابي >>> نطق الكلمـات في بداية المعرفة أمر طبيعي
4- مـا لفرق بـين نطق الكلمـات وتجـاوزهـا >>> تجـاوز الكلمـات بالفهم مرحلة متقدمة في القراءة ( ونطقهـا التلفظ بهـا )
· المهـــــارة
1- القراءة البطيئة والملل من الإكمــال >>> سجــــــل ف دورات قراءة سريعة
2- الاكتفـاء بالكتب الدراسية أو الوظيفية >>> التدريب من خلال القراءة الممتعة
3- كثرة المشـاكل والانشغـالات والتشتت >>> تعلم مهـارات التلخيص و حسن الاستيعـاب .
4- كثرة المعلومـات التي ينسي معهـا بعضـاً >>> تدرب على مهـارة اكتشـاف الأفكــار الرئيسيــة والثـانوية
5- تركم المهـارات والتطبيقــات علىّ >>> مـارس المهـارات ممـارسة قليله بشكل يومي
· الدافـــــع
1- أشعـر بملل عند قراءة أي كتــاب >>>> اقرأ دائمـاً تعريفــات عن الكتــاب ومغـامراته لتحبه
2- إذا قرأت لا أكمل القراءة >>> اقرأ دافـــع المؤلف في التـأليـف في المقدمة
3- أقرأ بشكل وبطريقة واحـــدة >>> اقرأ للهواية أو الدراسة أو الاهتمــام الخاص
4- لست متحفزاً عند القراءة >>> اشترط على نفسك عمل شي تحبــه بعد القراءة ( بس يكون يستاهل )
· الكلمـــــــــات
1- إذا قرأت لا أفهم المعـاني الغريبة >>> هــذا طبيعي , لكن اجعل القـاموس دائمـاً قريب منك
2- كثيرة تلك الكلمـات التي لهـا أكثر من دلالة >>> ضع عـلامة في الهامش وارجع في النهـاية للقـاموس
3- أنـا لا أملك قاموساً لتفسير المعـاني والمصطلحـات >>> انظر لهـامش وقوائم النهـاية فقد تجد ضالتك
· التلخيـــــص
1- لا اعـرف كيف ألخص >>> استخدم بشكل دائم قلم رصـاص أو مُشِع
2- أنـا ألخص أكثر من المـادة المكتوبة >>> ضع لنفسك منهجيـة كرموز مختصره في بداية الكتـاب
3- لا أعرف أين أكتب الخلاصة ( أحب نظافة الكتــاب ) >>> لخص في ورقة خارجية
4- أنـا ألخص لكن أنسى مـا لخصته >>> استخدم مهـارات ربط المعلومـات بشئ تألفه وتراه
· الهـــــدف
1- القراءة العشوائية الغير هـادفة >>> حدد نوع المادة المكتوبة هل هي كتــاب مدرسي ..أو غيره
2- القراءة البطيئة والملل من الإكمــال >>> حدد الهدف المطلوب بوضوح هـل هـو فهم أم حفظ أم ...؟
3- أنـا أقرأ أي شئ يقع تحت يدي >>> اسـأل نفسك لمـاذا أقرأ هــذا الكتـــاب ومتى سأنهيه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
جهاد أحمد الهاشمي
إدارة
إدارة
جهاد أحمد الهاشمي


عدد المساهمات : 636
نقاط : 679
السٌّمعَة : 2
تاريخ التسجيل : 27/06/2010

القراءه للجميع Empty
مُساهمةموضوع: رد: القراءه للجميع   القراءه للجميع Icon_minitimeالإثنين 29 نوفمبر 2010 - 14:04

جزاك الله خير الجزاء ولك مني اجمل تحيه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
القراءه للجميع
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» هدايا للجميع
» القرآن الكريم هدية للجميع
»  وهل يشهد العراق شمس بعد هذا التراب السؤال موجه للجميع فهل يا ترى من مجيب؟

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
واحة الأرواح  :: قسم العلوم و المكتبة و الفنون :: واحة المكتبة والتراث العلمي-
انتقل الى: