واحة الأرواح
مرحبا بكم في واحة الأرواح
واحة الأرواح
مرحبا بكم في واحة الأرواح
واحة الأرواح
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

واحة الأرواح

أحمد الهاشمي
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخولeahmea@yahoo.com

 

 دلالة ألـ التعريف في الكلام

اذهب الى الأسفل 
4 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
أحمد الهاشمي
مدير عام
مدير عام
أحمد الهاشمي


عدد المساهمات : 10896
نقاط : 13569
السٌّمعَة : 7
تاريخ التسجيل : 03/04/2010

دلالة ألـ  التعريف في الكلام Empty
مُساهمةموضوع: دلالة ألـ التعريف في الكلام   دلالة ألـ  التعريف في الكلام Icon_minitimeالثلاثاء 4 مايو 2010 - 2:13

دلالة أل التعريف في الكلام




أل التعريف


لها مدلولات خاصة إذا وقعت في الكلام :
المدلول الأول : اللام الإسمية
إذا دخلت على جمع المذكر والمؤنث السالم ، فتأخذ معنى إسم الموصول : كالذي والذين وتعرف حينئذ بأنها : حرف تعريف أو موصول حرفي وتسمى الإسمية ، و تدخل على :


1- إسم الفاعل :
نحو : [التَّائِبُونَ العَابِدُونَ الحَامِدُونَ السَّائِحُونَ الرَّاكِعُونَ السَّاجِدُونَ الآَمِرُونَ بِالمَعْرُوفِ وَالنَّاهُونَ عَنِ المُنْكَرِ وَالحَافِظُونَ لِحُدُودِ اللهِ وَبَشِّرِ المُؤْمِنِينَ] {التوبة:112}
وتقدير المعنى هو : الذين تابوا والذين عبدوا والذين حمدوا ....
[... فِي قُلُوبِهِمْ مَرَضٌ وَالقَاسِيَةِ قُلُوبُهُمْ] {الحج:53}

2- الصفة المشبهة:


[وَلَا تَيَمَّمُوا الخَبِيثَ مِنْهُ تُنْفِقُونَ] {البقرة:267}
3- إسم مفعول :


[وَعَلَى المَوْلُودِ لَهُ رِزْقُهُنَّ وَكِسْوَتُهُنَّ بِالمَعْرُوفِ] {البقرة:233}
المدلول الثاني : اللام الحرفية
لام الحرفية أو لام حرف تعريف، وتنقسم هنا إلى : عهدية وجنسية


1- عهدية وهي لتعريف المعهود الذهني ؛ أي :المعهود المتوجه ذهننا إليه حال سماعنا الاسم المعرف بهذه اللام ، ومن ميزاتها :
أ‌- إذا وقعت بعد إسم الإشارة فتكون الأل عهدية هذا [وَهَذَا النَّبِيُّ وَالَّذِينَ آَمَنُوا وَاللهُ وَلِيُّ المُؤْمِنِينَ] {آل عمران:68}
ب‌- إذا وقعت في النداء مثال : [يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ حَسْبُكَ اللهُ وَمَنِ اتَّبَعَكَ مِنَ المُؤْمِنِينَ] {الأنفال:64} ، أل التعريف في النبي
ت‌- إذا وقعت بعد إذ الفجائية : مثال [إِذْ يُبَايِعُونَكَ تَحْتَ الشَّجَرَةِ] {الفتح:18}
فأل التعريف في الشجرة هي عهدية
ث‌- إذا وقعت في غسم الزمان حضورياً [اليَوْمَ أَكْمَلْتُ لَكُمْ دِينَكُمْ وَأَتْمَمْتُ عَلَيْكُمْ نِعْمَتِي وَرَضِيتُ لَكُمُ الإِسْلَامَ دِينًا] {المائدة:3} أل في اليوم : عهدية
ج‌- إما أن يكون مصحوبها معهوداً ذكرياً مثال :
[فَعَصَى فِرْعَوْنُ الرَّسُولَ فَأَخَذْنَاهُ أَخْذًا وَبِيلًا] {المزمل:16}
2- الجنسية : وهي الدالة على استغراق الجنس حقيقة
وتنقسم إلى اللام الاستغراقية :أي أنه يعم جميع الجنس
ولها دلالة تفهم من سياق الجملة ،
1- إذا دلت على حقيقة ما نحو :
[يُرِيدُ اللهُ أَنْ يُخَفِّفَ عَنْكُمْ وَخُلِقَ الإِنْسَانُ ضَعِيفًا] {النساء:28} . فعلاقة الانسان بالضعف حقيقة معلومة بالحس والادراك الفطري ، والقرينة من خلال السياق لها مدلول على ذلك ، وهي إرادة الله سبحانه وتعالى بالتخفيف عن الانسان لأن حقيقته ضعيفة.
[وَجَعَلْنَا مِنَ المَاءِ كُلَّ شَيْءٍ حَيٍّ أَفَلَا يُؤْمِنُونَ] {الأنبياء:30}
2- إذا أعقبها استثناء نحو:
[إِنَّ الإِنْسَانَ لَفِي خُسْرٍ] {العصر:2} [إِلَّا الَّذِينَ آَمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ وَتَوَاصَوْا بِالحَقِّ وَتَوَاصَوْا بِالصَّبْرِ] {العصر:3}
فعلم من سياق دلالة الاستثناء في قوله تعالى إن الإنسان صاحب الخسران هو جنس الانسان وقد استثنى الله جل وعلا من هذا الخسران الذين آمنوا وعملوا الصالحات وتواصوا بالحق وتواصوا بالصبر.
3- المفرد الموصوف بالجمع نحو :
الطفل الذين لم [أَوِ الطِّفْلِ الَّذِينَ لَمْ يَظْهَرُوا عَلَى عَوْرَاتِ النِّسَاءِ] {النور:31}
فدلالة التعريف في الطفل هنا استغراقية للجنس أي جميع الأطفال.
3- ترد لشمول خصائص الجنس على سبيل المبالغة نحو :
[وَإِنْ تُخَالِطُوهُمْ فَإِخْوَانُكُمْ وَاللهُ يَعْلَمُ المُفْسِدَ مِنَ المُصْلِحِ] {البقرة:220} أي : كل من توفرت فيه صفات الفساد وتوفرت فيه صفات الإصلاح .
المدلول الثالث : اللام الزائدة
وهي أل الداخلة على الإسم المعرفة أو النكرة فلا تغير من تعريفه
زائدة ، وهي نوعان:
1- زائدة لازمة وهذه في الأصل للعهد، وهي التي اقترنت بالإسم منذ عرف عند العرب ولم تفارقه وهذه الأسماء معرفة في أصلها كأسماء الأعلام ومنها نحو :
[وَإِذْ جَعَلْنَا البَيْتَ مَثَابَةً لِلنَّاسِ وَأَمْنًا] {البقرة:125} لأن البيت يدل على الكعبة ، والبيت إسم نكرة له دلالة على الكعبة مما أفاد أن اللام زائدة فغيابها لا يغير من دلالتها على الكعبة حرسها الله تعالى.
[يَقُولُونَ لَئِنْ رَجَعْنَا إِلَى المَدِينَةِ لَيُخْرِجَنَّ ..] {المنافقون:8} فالمدينة تدل على طيبة.
2- زائدة غير لازمة ، وهي التي توجد في الإسم حيناً ولم توجد فيه حيناً آخر ،كالواقعة في الحال. [لَيُخْرِجَنَّ الأَعَزُّ مِنْهَا الأَذَلَّ] {المنافقون:8} : أي ذليلاً لأن الحال واجبة التنكير.




منقول لتعم الفائدة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
قمر الزمان
كبار الشخصياتvip
كبار الشخصياتvip
قمر الزمان


عدد المساهمات : 1443
نقاط : 1805
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 11/04/2010
العمر : 54

دلالة ألـ  التعريف في الكلام Empty
مُساهمةموضوع: رد: دلالة ألـ التعريف في الكلام   دلالة ألـ  التعريف في الكلام Icon_minitimeالثلاثاء 4 مايو 2010 - 11:00

النحو اخدناه فى الابتدائى

وكل صفوف الدراسه

ولازلنا نتعلم منه

شكرا استناذنا

الهاشمى

فكرتنا ورجعنا بالذاكرة

لك تحياتى


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
سارة عمر
كبار الشخصياتvip
كبار الشخصياتvip
سارة عمر


عدد المساهمات : 3690
نقاط : 4949
السٌّمعَة : 4
تاريخ التسجيل : 03/04/2010
العمر : 41

دلالة ألـ  التعريف في الكلام Empty
مُساهمةموضوع: رد: دلالة ألـ التعريف في الكلام   دلالة ألـ  التعريف في الكلام Icon_minitimeالأحد 13 يونيو 2010 - 18:34

دلالة ألـ  التعريف في الكلام 35853-4-458729063
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
زينب بابان
مشرفة عامة
مشرفة عامة
زينب بابان


عدد المساهمات : 10543
نقاط : 16309
السٌّمعَة : 1
تاريخ التسجيل : 04/05/2010
العمر : 53

دلالة ألـ  التعريف في الكلام Empty
مُساهمةموضوع: رد: دلالة ألـ التعريف في الكلام   دلالة ألـ  التعريف في الكلام Icon_minitimeالخميس 14 أكتوبر 2010 - 15:38

الله يبارك فيك استاذ احمد الهاشمي

امنياتي اليك بالموفقية والنجاح والتالق الدائم

محبتي وتقديري
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
دلالة ألـ التعريف في الكلام
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
واحة الأرواح  :: قسم العلوم و المكتبة و الفنون :: واحة اللغة العربية والرقي بها-
انتقل الى: