واحة الأرواح
مرحبا بكم في واحة الأرواح
واحة الأرواح
مرحبا بكم في واحة الأرواح
واحة الأرواح
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

واحة الأرواح

أحمد الهاشمي
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخولeahmea@yahoo.com

 

 ملف خاص ** النمو الطبيعي للأطفال **

اذهب الى الأسفل 
4 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
همسات الروح
الأعضاء
الأعضاء
همسات الروح


عدد المساهمات : 1392
نقاط : 1674
السٌّمعَة : 2
تاريخ التسجيل : 10/04/2010
العمر : 41

ملف خاص  ** النمو الطبيعي للأطفال ** Empty
مُساهمةموضوع: ملف خاص ** النمو الطبيعي للأطفال **   ملف خاص  ** النمو الطبيعي للأطفال ** Icon_minitimeالسبت 8 مايو 2010 - 12:07

ملف خاص النمو الطبيعي للأطفال


ملف خاص  ** النمو الطبيعي للأطفال ** 00ab3357229d7863b5fbf7068b24291c





إن النمو الطبيعي يعكس الصحة العامة للطفل.فاكلما كانت المقاييس طبيعية كلما كان هذا دليل على أن الأمور على ما يرام.يعتمد نمو الجسم على عدة أمور، أهمها كمية ونوع الغذاء الذي يتناوله الطفل و العامل الوراثي و النفسي للطفل.فلذلك تختلف أطوال و أوزان الأطفال بين بعضهم البعض على حسب هذه الظروف. كما تختلف هذه المقاييس بين الشعوب ولذلك فكل دولة أو مجموعة دول لها معدلات أوزان و أطوال خاصة بها. كما أن هناك فرق بسيط بين معدلات نمو الذكور و الإناث،لذلك يستخدم مقاييس خاصة بكل جنس.بما أن الأوزان و الأطوال تتغير بشكل مطرد خلال 16 أو 18 سنة الأول من العمر يعمد الأطباء إلى استخدام جداول بها المقاييس الطبيعية لهذه الفئة.ونتيجة لصعوبة الرجوع للجداول يستخدم الأطباء الرسومات البيانية. والرسومات البيانية هي عبارة عن رسم هندسي يعطي الطول أو الوزن حسب السن.ففي العادة يكون العمر في اسفل الصفحة وفي أحد الجنبين الطول أو الوزن. وما على الشخص إلا وضع علامة عند طول الطفل أو وزنه حسب عمره .وبعد وضع تلك العلامة يقارن بين مكان العلامة وبين المعدلات الطبيعية.

ماذا يمكن قياسه


في العادة يقاس طول و وزن و محيط الطفل في السنتين الأولين من العمر .وبعد هذا السن يكتفى بالطول والوزن .


الرسومات البيانية


هناك أشكال كثيرة من الرسوم البيانية.وفي الأشكال المبسطة يوضع كل رسم بياني لوحده.ولكن في كثير من الأحيان توضع عدة رسوم بيانية مع بعضها البعض.ففي العادة يوضع الرسم البياني للوزن والطول ومحيط الرأس للسنتين الأولين لذكور في صفحة واحدة،و خلفها الرسوم البيانية للإناث.وبعد السنتين يكون هناك رسم بياني لطول منفصل عن الوزن ويكون وجه الصفحة للذكور و الأخرى للإناث.


المقاييس الطبيعية


عند الولادة يكون الوزن الطبيعي للطفل 2,5 –3,5 كيلو غرام.الطول 50 سنتمتر. ومحيط الرأس 35 سنتمتر.عند الشهر الخامس من العمر يتضاعف الوزن .وعند إتمام السنة الأولى من العمر يتضاعف مرة أخرى ويصبح الطول تقريباً 75 سنتمتر.و يمكن الاستدلال إذا ما كان النمو طبيعي أم لا باستخدام الرسم البياني.في وسط معظم الرسوم البيانية أقواس كبيرة تسمى مقوسات النمو.و يوجد على الأقل 3 أقواس.القوس الأعلى والسفلي يحددان يحدان المعدل الطبيعي.فإذا تعدى مثلا الوزن القوس الأعلى فأن وزن الطفل يكون زائد عن المعدل الطبيعي.و إذا نزل عن القوس السفلي نقول أن وزن الطفل منخفض عن المعدل الطبيعي.و كلما كان الوزن قريبا للقوس الأوسط كلما كان قريبا من المعدل الطبيعي.وبما أن الأطفال قياسات الأطفال تختلف لأسباب عدة فلذلك فان متابعة ومقارنة القياسات الجديدة بالتي قبلها يعطي صورة أوضح عن نمو الطفل.وفي العادة يتبع كل طفل مقوس خاص به فإذا كان مثلا محيط رأس الطفل و وزنة على القوس العلوي فأن محيط رأسه و وزنه يكون قريبا من هذا القوس .


تسجيل نمو الطفل على الرسم البياني




في هذه الصفحة رسومات بيانية تبين المعدلات الطبيعية للوزن والطول ومحيط الرأس لكل لأعمار.واستخدامها سهل جدا،و ما على الطبيب أو والدي الطفل إلى وضع نقطة أو دائرة على الرسم البياني المخصص على حسب سن الطفل .فمثلا لو كان وزن الطفلة 9 كيلو غرام عند الشهر الثاني عشر من العمر.توضع نقطة على الرسم البياني المخصص للبنات عند تقاطع الوزن (9 كيلو غرام) مع العمر( 12 شهر).ويعمل نفس الأمر في الرسم البياني للطول ومحيط الرأس.لتسهيل الأمر عليك ضع مسطرة بشكل أفقي ورسم خط أفقي على مستوى وزن الطفل من القياس الجانبي الأيسر الى النقطة إلى النقطة التي يلتقي فيها هذا الخط مع الخط الرأسي من اسفل الصفحة و التي تبين عمر الطفل.


المتابعة


من المهم الاحتفاظ بمعدلات النمو عند الولادة و في العادة يسأل عنها الأطباء لأنها يعتمدون عليها في كثير من الأحيان .ولذلك عليك بتسجيلها على الرسم البياني .ويستحسن في الأشهر الأولى من حياة الطفل اخذ وزن و طول ومحيط الرأس في كل زيارة للطبيب لأخذ التطعيمات المقررة.و بعد السنة الأولى تقلص عدد مرات القياس إلى كل 3 أو 6 اشهر.و بعد إكمال السنة الثانية يقاس فقط الوزن و الطول.


طريقة قياس محيط الرأس

لقياس محيط الرأس استعن بشريط من الورق أو من النوع الغير قابل للتمدد.ثبت الشريط دون شد حول الجزء الأكبر من الرأس، أي فوق الحاجبين و الأذنين مباشرة و من الخلف مرره على الجزء البراز من مؤخرة الرأس.اعد القياس 3 مرات متتالية لتأكد من انك فعلا أخذت المحيط الصحيح.


طريقة قياس الطول


اختر مقطعا مستقيما ن الحائط ،و اسند ظهر الطفل إليه.ويجب أن يقف الطفل حافياً ويضم قدميه ويلتصق بالحائط.و حاول أن تجعله يقف بانتصاب وينظر إلى الأمام. استعمل مسطرة او ما يماثلها،ضعها على رأسه بزاوية قائمة مع الحائط.ضع علامة على قياس الطول على الحائط ثم قس المسافة من تلك العلامة إلى الأرض بمسطرة أو شريط .


طريقة قياس الوزن


إن أمكن استعمل الميزان نفسه عند الوزن.و لا تبقي عليه من الثياب إلا سرواله.دعة يقف دون حراك وأنت تأخذ القراءة






يقسم المختصون النمو لدى الأطفال إلى عدة أقسام.فهناك النمو الجسدي ولنمو الحركي و النمو الحسي والنمو العقلي والنمو الغوي والنمو الانفعالي والنمو الاجتماعي



من الولادة إلى الشهر الأول


البصر

يغمض الطفل عينيه عندما يسقط الضوء مباشرة
.




ملف خاص  ** النمو الطبيعي للأطفال ** 2d30d0b6335d7ba52cf8490511dcf04f ملف خاص  ** النمو الطبيعي للأطفال ** E4d90b1a7b6c2298b32a1965cd097c90




ملف خاص  ** النمو الطبيعي للأطفال ** 8f3621234cfe4615562adc328b28b85d



الشم





حاسـة الشـــم عنده قوية ، يتعرف علي رائحة أهله بعد أيام معدودة ،في عمر الاسبوعين يمكنه التمييز بين ثدي امه وغيره


التذوق


يستجيب الطفل حديث الولادة بشكل مختلف لكل المذاقات لكنه يميل الي المذاق الحالي


المس


يداه مغلقتان


يدير رأسه ويفتح فمه عند لمس خديه




ملف خاص  ** النمو الطبيعي للأطفال ** 4b6e7d01ac480ac2efdc4559ca70ce80



يمص الطفل أصابعه أو يده.


ملف خاص  ** النمو الطبيعي للأطفال ** 7e36265de1676c49c6c00c95406d9458



من الشهر الثاني-الشهر الرابع


البصر


يحرك رأسه لرؤية ما يدور حوله




ملف خاص  ** النمو الطبيعي للأطفال ** 7154e7ca40fbb03d2256ad617d51d3cc



التذوق

يستجيب الطفل حديث الولادة بشكل مختلف لكل المذاقات لكنه يميل الي المذاق الحالي

المس
يهدأ عند لمسه .يبكي عندما يبلل نفسه .
من الشهر الخامس-الشهر السادس


البصر


يتحرك رأسه و عينيه بشوق لرؤية ما يحدث.


يحني ظهره ويميل رأسه ليحظي برؤية جيدة.


القدرة البصرية في هذه المرحلة مقاربة للقدرة البصرية لدي الكبار.


يمكنه أن ينظر الي اجسام صغيرة




ملف خاص  ** النمو الطبيعي للأطفال ** 0c5fb14e2108bafe5578734f12abd43b




الشم


يبتعد عن الرائحة الكريهة.


التذوق


يستجيب لمختلف المذاقات استجابة مناسبة فللحامض يغمض عينييه ويزم شفتيه وللمالح يظهر تكشيرة ويدفع باصبعك للخارج .


المس
يداه مفتوحتان وتمتدان للمس والالتقاط. يستخدم فمه لاكتشاف الأشياء.يبدأ بتحريك الأشياء المعلقة.




ملف خاص  ** النمو الطبيعي للأطفال ** 95d26caae5f69e5ac1931953c4da91fb




من الشهر السابع-الشهر التاسع


البصر


يري الفارق بين شخص مألوف وأخر غير مألوف .


عند رؤية شيئا ما يمد يده لالتقاطها.


يبحث عن الأشياء التي تتدحرج بعيدا عنه


يستطيع أن يري الأجسام الدقيقة كالدبابيس ويلتقطها.



ملف خاص  ** النمو الطبيعي للأطفال ** 0743a5d6fd054181362fc8f26c973173



التذوق يبدأ بقبول مذاقات مختلفة.يكشف عما يحبه وما يكرهه. ويستمر هذا معه باقي مراحل نموه.




ملف خاص  ** النمو الطبيعي للأطفال ** 3b908fbb6be5fe6a47088b223b7c7533


ملف خاص  ** النمو الطبيعي للأطفال ** 3b908fbb6be5fe6a47088b223b7c7533




المس


يمص أصابع رجليه


يلتقط الأشياء لاكتشافها بواسطة فمه.


من الشهر العاشر-الشهر الثاني عشر


البصر

يشير إلي الأشياء يريدها.


ينظر للأشياء التي يوقعها.


يحب النظر إلى الصور.



ملف خاص  ** النمو الطبيعي للأطفال ** 132788c4c9b50676dd2e98ae56a65d67


ملف خاص  ** النمو الطبيعي للأطفال ** 1cede4f46f95ff6951cfb5f49edbe205



المس


يصفق بيديه.
يضحك عند دغدغته.
يشير بسبابته .
يحب القبل والعناق




ملف خاص  ** النمو الطبيعي للأطفال ** 350bfa8485cab86217f684bf3090ba7e





من الشهر الثالث عشر-الشهر الثامن عشر


البصر


يركز العينين علي جسم بعيد.


يمكنه أن يجد شيئا من كومة أشياء.


يمكنه العثور علي شيء مغطي.


ينظر الي الأشياء في الكتب المصورة.


الشم


تصبح فكرة الطفل عن الرائحة الحسنة و الكريهة كما هي عند الكبار.


المس


يتوقف عن استعمال فمه للاستكشاف.


تزداد براعة يديه.


يستعمل أصابعه أكثر ليحس الأشياء.





يقسم المختصون النمو لدى الأطفال إلى عدة أقسام.فهناك النمو الجسدي ولنمو الحركي و النمو الحسي والنمو العقلي والنمو الغوي والنمو الانفعالي والنمو الاجتماعي.و المهارات العقلية هي الوظائف العقلية مثل الذكاء العام والعمليات العقلية العليا كلإدراك والحفظ والتذكر والانتباه والتخيل والتفكير ...... الخ التحصيل . ولتحديد ذكاء المولود مهمة صعبة في هذه المرحلة لذا نقوم بملاحظة المهارات الإدراكية, الحسية والحركية.


من الولادة إلى الشهر الثالث

عالم الوحيد الموجود هو ذلك الذي يراه في الوقت الحاظر.

يحدد موقع الصوت الصادر من أمامه وليس خلفه يلتفت الى




ملف خاص  ** النمو الطبيعي للأطفال ** Fdaf342d4638a8c059447cba9adc28b8



الإتجاه الصحيح إذا سمع صوتاً دون القدرة على تحديد موقعه .
يرد على الإبتسامه بأبتسامه.


يبكي عند الجوع والإنزعاج .


يستجيب للعالم المحيط بمجموعة من الانعكاسات اللارادية




ملف خاص  ** النمو الطبيعي للأطفال ** 5e465720cb7cf10121093613462a01d9.



من الثالث إلى الشهر السادس




يميز أمه.


ينظر الى من حوله بطريقة أكثر ترتيباً.


يحدد موقع الصوت .



ملف خاص  ** النمو الطبيعي للأطفال ** D1de623446ca8472d9e3dec3ab9bde5e



إذا فلت شيئاً ما ينساه بسرعة, ولا يلتفت للأشياء التي يوقعها.


اهتمام لوقت قصير بالدمى والأصوات.




ملف خاص  ** النمو الطبيعي للأطفال ** 71b06c8b51eda30818bf2aa7bed9de27



من الثالث إلى الشهر التاسع




يميز بين الوجوه المألوفة والغرباء.






يبدأ بالبحث عن الأشياء التي أوقعها .








يبتسم لنفسه في المرآة, لكنه لا يدرك أنه هو.






يفهم كلمه لا.






يحدق باهتمام إلى الأشياء المثيرة.



ملف خاص  ** النمو الطبيعي للأطفال ** 038bde65d8865b345fa75563be9267ac



يربط سلوكين معاً كأن يصل للعبة ثم يضعها في فمه. يعيد نفس الفعل للحصول على نفس النتيجة فبعدما قام بهز (الخشخاشه) بالصدفة يمكنه الآن إعادة نفس الحركة والقيام بهزها حتى تثير سمعه.
من التاسع إلى الشهر الثالث عشر




ملف خاص  ** النمو الطبيعي للأطفال ** 7a87f6d99e733956b1b74983255c9a81




يشير إلى الأشياء التي يريدها .



يبدأ بتقليد سلوك الآخرين
( الأعمال البسيطة ) كتغطية العين – الصفقة باليدين



تقليد الأصوات – محاولة مشط الشعر الخ


يشير إلى الأشياء التي يريدها.




ملف خاص  ** النمو الطبيعي للأطفال ** Cdff17594dc0744193463026748e9b21


ملف خاص  ** النمو الطبيعي للأطفال ** C4117d615ffae70f466437df5924198e



تمام لوقت أطول بالألعاب ويتعامل معها
بطريقة ملائمة كالضغط على الأزرار في اللعب أو معانقة الدمى


ينظر بعيداً ثم يعود إلى ما كان يفعله.يضع الأشياء داخل وعاء
.يضع مكعبين فوق بعضها مقلداً.يحب النظر إلى الصور.تبرز
المخاوف الأولى " كالخوف من الغرباء "يقوم بإشارة "
مع السلامة "




ملف خاص  ** النمو الطبيعي للأطفال ** 15d95e80a16898e44147dcad9d73a6ad





من الثالث عشر إلى الشهر الثامن عشر


يشير للأشياء للدلالة عليها وقد يسمى
واحدا و أثنين .


يلبي تأشيرات سهلة مثل " أغلق الباب ".




يبني أبراجا من ثلاث أو أربع مكعبات.


يستمتع بتصفح الكتب المصوره بنفسه (عدة صفحات في المرة الواحدة) ويشير إلى بعض الصور .
يظهر معالم الخجل.

يشير الى جزء واحد أو أثنين من جسمه عند الطلب
يبدى احتجاجه حين لا تسير الأمور حسب رغبته.

لا ينسى على الفور ويثابر على طلبه لشئ انتزعته منه .

يخبئ الشئ ثم يحاول العثور عليه مجدداً .



ملف خاص  ** النمو الطبيعي للأطفال ** 3cb60c2dc96bcead2d5043ad82f5c653


ملف خاص  ** النمو الطبيعي للأطفال ** 9efff169ca98242f6d7d96fc06d93dfb


ملف خاص  ** النمو الطبيعي للأطفال ** 31ed5bd5b005c452f54733ccdd8f0a45





مراحل نمو اللغوي عند الاطفال


عند الولاده: الصرخه الاولى والصياح-اول خبرته يمرور الهواء في الحنجره –اصوات تلقائيه تصاحب الشهيق والزفير على حدا سواء

الشهر الاول والثاني: صراخ-بكاء-حروف متحركه تعبير عن الم او جوع.في غير اوقات البكاء تظهر اصوات اخرى من ضمنها سةاكن بلعوميه ( ك-ق-غ) واصةات يشترك فيها اللسان في اوضاع تشبه البلع وهي لسيت اصواتا على لغه واحده .تصاحب هذه الاصوات حركات بالرجلين والقدمين.هذه الاصوات تعد بداية النطق وتشعر الام بها فتتجاوب مع طفلها عند اصدار هذه الاصوات وتعديها له واتكررها عليه ان يسمع ويهداء .ان محاولة الام لتهدئة البكاء او منعه من البكاء تؤدي الى التقليل من التجارب التي يجربها الطفل ببكائه على اعضاء النطق .كذلك فان ترك الام الطفل يبكي لمدة طويله يمنعه ايضا من اجراء تجربة اعضاء النطق في اصدار اصوات اخرى .

الشهر الثالث

–الخامس:المناغاة اصوت متحركه اماميه ( ى- ى أ-أ ).سواكن اماميه م- ب.يؤديها الطفل لقائيا لوحده واحيانا عندما يكلموه الاخرون او اثناء الحمام.بالنسبه لهذه المرحله فان الطفل يسمع الصوت الذي يصدره ويتعرف على خصائصه في النطق وان اعجبه الصوت او الكلمة اعادها كنوع من تقليد ذاتي .اذا تعطلت هذه المرحله نتجية مرض قد تسبب تاخر لغوي .
ان الطفل الاصم يبدا في المناغاة في هذا العمر ويفقد الاهتمام بها سرعيا لعدم قدرته على سماعها ولذا ننصح في هذه الحاله تعليق مرآة امام وجهه ليتواصل بصريا ويفهم الموقف .

الشهر السادس

-الثامن

:العاب كلاميه يبداء في تكرار المقاطع(دادادا ) وقد يختار مقطع ويكرره وتظهر سواكن جديده-د-ت-ن-ل- واصوت متحركه خلفيه وو.يبداء في التفاعل الاجتماعي ويستعمل الاصوات لجذب الانتباه وللتعبير عن مطلب وبداية ادراك الكلام وسيلة للتحكم في المجتمع حيث يبداء في الرد-بيداية الحوار.
يستمر في المناغاة وخاصة امام الاخرين يتعلم كبف يحرك اللسان داخل الفم وفي كل الاتجاهات وكيف يثبت الفك الاسفل وهذه خطوات هامه جدا لتنويع الاصوات.

التاسع

الى الحادي عشر

:ينوع الطفل الاصوات فيشعر من يسمعه انه يتكلم فعلا .ويستمر في المناغاة والالعاب الكلاميه وتقل اوقات البكاء –يفهم معنى (لا ) ويزداد تنوع الاصوات التي يصدرها .
يستجيب اكثرلوالديه سواء لاشاراتهما او لتقليد اصوت يصدرونها .
هذه المرحله يسعد الاطفال كثيرا بالاغاني التي تكرر بها كمات بسيطه .

الشهر الثاني عشر

الى الثمن عشر :الكلمه وقد تبدأ هذه المرحله مبكرا ( الشهر العاشر )او تتاخر حتى الشهر الثامن عشر وهي مرحله مهمه للنمو ككل تزداد فيها قدرة الطفل على الفهم-يمشي-يبداء اطعام نفسه – يبدأ بالتعبير عن نفسه بكلمه تكون اساسا مقطع او مقطعين من السلاسل الطويله التي كان يصدرها .
ان تقليد الوالدين هو الذي يعلم الطفل خاصة ان كان الصوت يصاحبه فعل –جمل الطفل –باي باي –مع اشاره باليد للخروج .يتطلب خلق ظروف ملائمه لان الطفل لا يتعلم الكلمه فحسب ونما يتعلم المعنى بها من خلال الموقف السليم.

سنه ونصف الى سنتين:يتكون كلامه من بضع كلمات ذات معنى –هات-خذ-مع اسماء افراد الاسره في هذه المرحله يجب ان يزود الطفل بالكلمه المناسبه في الوقت المناسب عندما يراه يلمس-يتعرف-فيربط الطفل بين الكلمه بالملمس—الشكل-بالطعم-بالرائحه-( اشراك اكبر مجموعه من احواس في التعرف ).حتى تصبح الكلمه جزء من التجربه وهنا بداية الادراك للفروق بين الاشياء وادراكه للوجود الدائم ومن هنا تبرز له اهمية تكوين الصوره العقليه عن الشيىء والرمز له بكلمه.ومع ظهور الاسنان يبداء تكرار الكلام بدون هدف ويجب على الاهل الاستفاده من هذه المرحله بتعليمه اغاني بسيطه.

سنتين الى ثلاث سنوات :يتعلم الطفل اجادة اللغه من خلال بحث نشيط فيما حوله وتقليد وتكرار واستنتاجات للمعاني.يخفي الكلام الغير مفهوم- تبداء الجمل من ثلاث كلمات (بابا راح الشغل ) فعل وفاعل ومفعول به .تتحول العابه الى رمزو وتمثليات( الشيىء يرمز الى غيره ).تتطلب هذه المرحله توفير نموذج سليم كي يقلده الطفل سواء في نطق الكلمه او في طول الجمله .عند توفير نموذج سليم تختفي عيوب النطق تلقائيا مع تقدم العمر .

3 - 4 سنوات:يصبح الطفل اجتماعيا يلعب مع رفاقه ويحادث الكبار ويحتاج هنا الى لغه متقدمه للتعبير عن احتياجاته للتاثير على زملائه للتعبيرعن العلاقه بين الاشيغاء لتقليد والديه بسرعة الكلام ومن هنا يبداء التلعثم الذي قد يتسبب فيه الاهل بسبب سرعة الحديث مع الطفل الى جانب مقاطعته الدائمه محاولة لتحيح الكلمات ( جمع –مثنى-) او عدم التفاتهم اليه وهو يتكلم .ان هذا التلعثم قد يكون مرحله فقط( ممكن ان يختفي في سن 5 او 6 سنوات ) اذا لم يلفت احد نظر الطفل اليه وهو قد يستمر لفتره اطول تطول او تقصر حسب المحيطين بالطفل.





يقسم المختصون النمو لدى الأطفال إلى عدة أقسام.فهناك النمو الجسدي ولنمو الحركي و النمو الحسي والنمو العقلي والنمو الغوي والنمو الانفعالي والنمو الاجتماعي.مهارة اليدين وتناسق العين والعين جزء من النمو الحركي و الذي يسمى بالنمو الحركي الدقيق.



من الولادة إلى الشهر الأول

تبقى اليدين مغلقتين على الدوام.

انعكاس الإمساك (تمسك اليد بالإصبع التي توضع فيها ولكنها لا تستطيع إفلاتها ).





من الشهر الثاني-الشهر الرابع

تبقى اليدين مغلقتين معظم الوقت لكنها تفتحان من حين إلى آخر.



يأخذ انعكاس الإمساك بالتراجع حيث يمكن للرضيع أن يفلت الجسم عندما يأخذه منه الشخص الكبير.
يمسك براحته وبثلاث أصابع الخنصر والبنصر و الوسطى ولا يستعمل الإبهام و السبابة.

يراقب يديه ويصبح مشغولاً بهما إذا شاهدها .
ينظر إلى الأشياء التي في يده يضعها في فمه

من الشهر الخامس-الشهر السادس

يحدق إلى الأشياء التي بجانبه ويحاول الوصول إليها بكلتا يديه.


يمسك الأشياء براحة كفه وكل أصابع اليد.

نقل الشيء من يد لأُخرى.



من الشهر السابع-الشهر التاسع

يزيد الانسجام والتناسق في استخدام اليدين.


يستطيع أن يرى الأجسام الدقيقة و يلتقطها.

تتطور قبضة راحة اليد.

يبدأ باستعمال أصابعه بشكل منفصل فيضرب على الأشياء الصغيرة بسبابته ويستخدم الإبهام والسبابة بشكل ثانوي كالمقص ليلتقط ويمسك الشيء بيد.

يمكنه أن يمسك مكعباً أو ما يماثله في كل و يضربوهما ببعض .

من الشهر العاشر-الشهر الثاني عشر

يحرك اليد أفقي و عمودي للوصول للشيء و يستطيع التقاط الشيء من أعلى وليس فقط جانباً.
بدأ بتحريك الأشياء على الأسطح ويستمتع بإصدارة للأصوات.

يشير إلى الشيء الذي يريده.


يستخدم الإبهام والسبابة بشكل جيد ليلتقط الأشياء بإحكام

يصفق بيديه.


من الشهر الثالث عشر-الشهر الثامن عشر

يبدأ ببرم معصمه.

يقلب صفحات من الكتاب في المرة الواحدة.

يبني مكعبين فوق بعضها بالتقليد.


يضع الأشياء داخل وعاء.

يعيد رمي الكره للآخرين.


يسقط الأشياء عمداً وينظر إليها



يشير إلى صور معينه في كتاب مصور

يبني ثلاث مكعبات فوق بعضها بالتقليد

يخربش إذا أعطي قلم وورقة تارة باليد اليمنى وتارة باليد اليسرى.



يمسك الملعقة بقبضة تلتف حول يد
الملعقة ويحرك ذراعيه دائرياً نحو الداخل
محاولة منه ان يأكل بنفسه ولكنه
ينثر الكثير حوله
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أحمد الهاشمي
مدير عام
مدير عام
أحمد الهاشمي


عدد المساهمات : 10896
نقاط : 13569
السٌّمعَة : 7
تاريخ التسجيل : 03/04/2010

ملف خاص  ** النمو الطبيعي للأطفال ** Empty
مُساهمةموضوع: رد: ملف خاص ** النمو الطبيعي للأطفال **   ملف خاص  ** النمو الطبيعي للأطفال ** Icon_minitimeالسبت 8 مايو 2010 - 13:16

بارك الله فيكِ

همسات الروح


خالص مودتي وتقديري

وتحياتي لكِ

يثبت الملف ويراعى الموافاة بالجديد المفيد
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
زينب بابان
مشرفة عامة
مشرفة عامة
زينب بابان


عدد المساهمات : 10543
نقاط : 16309
السٌّمعَة : 1
تاريخ التسجيل : 04/05/2010
العمر : 53

ملف خاص  ** النمو الطبيعي للأطفال ** Empty
مُساهمةموضوع: رد: ملف خاص ** النمو الطبيعي للأطفال **   ملف خاص  ** النمو الطبيعي للأطفال ** Icon_minitimeالأربعاء 18 أغسطس 2010 - 13:06

ملف خاص  ** النمو الطبيعي للأطفال ** C9566f9a2f
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
شاعر المساء
الأعضاء
الأعضاء



عدد المساهمات : 87
نقاط : 115
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 14/12/2010
العمر : 56

ملف خاص  ** النمو الطبيعي للأطفال ** Empty
مُساهمةموضوع: رد: ملف خاص ** النمو الطبيعي للأطفال **   ملف خاص  ** النمو الطبيعي للأطفال ** Icon_minitimeالثلاثاء 14 ديسمبر 2010 - 11:15

ملف خاص  ** النمو الطبيعي للأطفال ** 155445 ماشاء الله مجهود اكثر من رائع ومميزمن عضو ملف خاص  ** النمو الطبيعي للأطفال ** 155445
مميزفى تقدم مستمر دائما وننتظر منك كل جديد





ملف خاص  ** النمو الطبيعي للأطفال ** P-yemen1%20%28131%29

تقبل مرورى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
ملف خاص ** النمو الطبيعي للأطفال **
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
واحة الأرواح  :: قسم الأسرة :: واحة الأسرة والطفل-
انتقل الى: