تستحق وانيت شفرولية قراءة تاريخها العريق لكونها احدى اشهر سيارات العالم
سياره الشفروليه بدات بالنزول الى الاسواق فى نوفمبر 1911...على يد مؤسس الشركه لويس شفروليه و زميله ويليام ديورانت..وكانت المنافسه انذاك على اشدها مع وجود العبقري هنري فورد وصنعه لموديل ال T الشهير والذى كان قد سبقهم فى انتاج السيارت ببضع سنين...
الان سوف ترون الصور وكل تفاصيلها تحتها
هذه الصوره هى لاول موديل للوانيت 1918 واسمه 409...تلاحظون الكابينه من خشب ووزن السياره 1,100 باوند وكان تباع بشكل غير كامل(يعنى تشتري باقى الاجزاء من خارج الشركه)..وسعرها كان 595 دولار!!!
موديل 1921 رودستار 409...تباع من غير صندوق بــ 625دولار...وتباع من غير كابينه او بودي بــ 560 دولار...
موديل 1927 وهو موديل متطور...وهو اول موديل تقوم شركه شفروليه بصناعه الكابينه فيه...سعره كان 495 دولار...والكابينه سعرها 115 دولار...
صوره لمحرك سنه 1927 الفئه الثانيه موديل AA CAPITOL قوه المحرك 21.7 حصان
موديل 1928 نصف طن...وكان هذا اخر موديل لوانيتات الاربعه السلندر
وهذه ايضا لموديل 1928 ولكن حجم الطن الفئه LO CAPITOL
بدايات محرك السته سلندر 1928-1931
موديل 1929 والتى قام مهندسو شفروليه بتجهيزها بمحرك السته سلندر OHV وحجم هذا المحرك 194 بوصه مكعبه...
صوره لمحرك السته سلندر 1928 ( لاحظ الكابريتر )
اول موديل تقوم شركه شفروليه بصناعته بالكامل هو هذا الموديل 1931..وفى الصوره النصف طن الفئه LT تباع بمبلغ 440 دولار مع الاطار الاحتياطي...
وهذا موديل 1932 الفئه BB ذات السقف الثابت..تباع بــ 440دولار والكشف تباع بــ 430 دولار
وهذه لموديل 1933 ذات الشكل الجميل والدواليب السلكيه الجميله
وهذه موديل 1934 الفئه DB ماستر..كان النصف طن والمجهزه باطار احتياطى تباع بمبلغ 465 دولار..
وهذه لموديل1936 الفئه FB ( يقول الرجل الذى التقط الصوره: صورتها فى عام 1986 وهى تجر خلفها تراكتور ثقيل جدا...ورايتها مره اخرى عام 1999 وهى لاتزال بحال ممتازه)
بدايات الجيل الحديث 1937-1940
موديل 1937 GC MASTER ..ثلاثه ارباع الطن وبالمحرك الجديد السته سلندر وحجمه 216.5 بوصه مكعبه..
وهذا الموديل الجميل جدا لعام 1937 الفئه HC MASTER
موديل 1938 الفئه JC MASTER وتباع بمبلغ 572 دولار
موديل 1940 ذو علامه الشفروليه الحمراء الكبيره..والصوره للفئه KC وتباع بنفس سعر الموديل السابق 572 دولار
فن الزخرفه 1941-1946
4/3 طن موديل 1941والتى جهزت بدواليب 15 انش وتباع بمبلغ 655 دولار
وهذه الصوره لموديل 1941 النصف طن الفئه AK .الدواليب 16 انش وسعرها كان 570دولار (ملاحظه:الاطارات ذات الخط الابيظ العريض كما فى الصوره لم يكن تجهيزا اصليا للسياره)
وهذه لموديل 1942 بشكلها الاصلي (ملاحظه:السياره التى فى الصوره قطعت 9000 ميل فقط !!!!!!!!)
وهذه لموديل مابعد الحرب العالميه الثانيه 1946 والمجهزه بالمحرك الشهير OHV ذو السته سلندر وسعته 216.5 بوصه مكعبه
وهذه لموديل النصف طن 1947
التصميم المتقدم 1947-1954
تم طرح موديل 1947 الحديث للبيع فى يوم السبت 28-6-1947...وفى الصوره هو موديل 1947 المجهز بالمحرك التاريخى ذو سعه 216.5 بوصه مكعبه سته سلندر Overhead Valve .وفى هذا الموديل تم اضافه المواصفات المسماة بالديلوكس مثل الشبك الكروم واطار الزجاج الجانبى الكروم ..الخ
موديل 1950 نصف طن الفئه HP ...وفى الصوره فان اللون الاصفر والدواليب تجهيز غير اصلي للسياره
وهذا موديل 1954 الحجم 3100 ..وتلاحظون ان الوانيت فى الصوره غير اصلي...وهذا الموديل هو بدايه العهد الحديث وتلاحظون الزجاج الامامي من قطعه واحده بدلا من قطعتين
بدايات محرك الثماني سلندرات 1955-1959
هذه الصوره هي لموديل 1955 حجم 3014 الفئه الاولى ..لقد استمرت شفروليه ببيع الفئه الاولى لغايه تاريخ 25-3-1955
وهذه هي الفئه الثانيه لموديل 1955 وتلاحظون الاختلاف فى تصميم الشكل ..واللي فى الصوره هو الحجم 3100 النصف طن...
هذا الموديل الجميل جدا جدا موديل 1955 ..اسم الموديل هو cameo ...اتقن مهندسو شركه شفروليه بناء شكل هذا الموديل...وشكلها يوحي بانها غير صلبه وقويه مثل الموديلات الاخرى ولكن العكس صحيح...
موديل 1957..وتلاحظون التغيير فى الشكل الخارجى والشبك الامامي..مجهزه بمحرك سته سلندر 235 ci..ومجهزه ايضا بمحرك ثماني سلندرات 265 ci ohv...واللي فى الصوره موديل 3104 النصف طن...
موديل 1958...step side (يعنى اللى يكون مخصر من الجوانب الخلفيه) وتلاحظون الشبك الامامي المختلف.ولاول مره ياتى الوانيت باضواء اماميه ثنائيه..واللى بالصوره هو موديل اباتشى 31
موديل 1959..وهو اخر موديل تم تجهيزه بمحرك الثمانى سلندر البدائي...ولذلك لم يقوم مهندسو شفروليه بعمل تغييرات جذريه على السياره..فقط تم تغيير العلامات الجانبيه والاماميه..واللى بالصوره هو موديل اباتشى 31...
وانيتات الــ fleet side
1960-1966
واقصد بالفليت سايد...يعنى الجانب الخلفى يكون مستقيم ومسطح..ونسمى بالعامى المصفح
موديل 1960..مجهز بمحرك ثمانى سلندر 283 بوصه مكعبه trademaster وعلبه الغيار powerglide....
موديل 1964 ,,والفرق واضح فى الشبك الامامي الذى استمر لسنتين...واللى فى الصوره موديلc1534 النصف طن...
اما هذا الموديل فهو وانيت كورفر 1962...وايضا انتجت شفروليه سياره كورفر صالون باب واحد ومحركها بالخلف وبتبريد الهواء من غير الماء
موديل 1965 وهو مشابه لما سبقه ولكن باختلافات بسيطه جدا...اتى بمحركات ثلاث وهي 230 و 292 سته سلندر وبمحرك ثماني سلندر 283...
موديل 1966
وهو نفس الموديل السابق وتغيير مكان العلامه فقط..
اتى بمحركات اربع وهي 250 و292 سته سلندر...وبمحركي ثماني سلندر 283 و 327...
وانيتات البهجه 1967-1972
هذه الموديلات اتت بشكل جميل ومحركات ممتازه...وموديل 1967 و 1968 اتو بنفس التصميم..وبمحركات اربع هي 250 و 292 سته سلندر..و بمحركي 283 و 327 ..وعلبه الغيار اتت على ثلاث اشكال...غيار عادي ثلاث سرعات وباربع سرعات powerglide ..و غيار اوتوماتيك تيربو hadramtic...
والصوره التاليه لموديل 1968 4/3 طن
الصوره السابقه هى لموديل 1970.
والاختلاف واضح فى الشكل الامامي...اتت بنفس المحركات وعلب الغيار السابقه ولكن اتت ايضا بالمحرك الجديد 350 ثماني سلندر...
هذا هو موديل 1972 وهو من اكثر الموديلات التي لاقت استحسان المستهلكين وهي ذات صلابه وشكل جميل جدا...