العلاقة
بين المسلمين وغير المسلمين لم
تقتصر الأنظمة في الحضارة الإسلامية على معالجة شئون المسلمين وشئون غير
المسلمين
في الدولة الإسلامية فقط، وإنما اهتمَّت -أيضًا- بتنظيم عَلاقة المسلمين
بغيرهم من
الشعوب والدول الأخرى، وقد كان لها في ذلك أسس ومبادئ لما يجب أن تكون عليه
هذه
العَلاقات، وذلك حالَ السِّلْـمِ والحرب على السواء، تلك الحالات التي
تَتَجَلَّى
فيها عظمة الحضارة الإسلامية، وتعلو إنسانيتها خَفَّاقة.
الإسلام دين السلام[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]السلام هو حقًّا الأصل
في الإسلام، وقد أمر الله تعالى عباده المؤمنين به المصدِّقين برسوله
قائلاً: {يَا
أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا ادْخُلُوا فِي السِّلْـمِ كَافَّةً وَلاَ
تَتَّبِعُوا
خُطُوَاتِ الشَّيْطَانِ إِنَّهُ لَكُمْ عَدُوٌّ مُبِينٌ} [البقرة: 208]. والسلم هنا
هو الإسلام
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]، وقد عبَّر
عن الإسلام بالسلم لأنه سلام للإنسان؛ سلامٌ له في نفسه، وفي بيته، وفي
مجتمعه،
ومع من حوله؛ فهو دين السلام.
ولا
غَرْوَ حين نجد أن كلمة الإسلام مُشْتَقَّة من (السلم)، وأن السلام من
أَبْرَزِ
المبادئ الإسلامية، إن لم يكن أبرزها على الإطلاق، بل من الممكن أن يرقى
ليكون
مُرَادِفًا لاسم الإسلام نفسه؛ باعتبار أصل المادَّة اللغوية
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط].
فالسلم
في الإسلام هو الحالة الأصلية التي تُهَيِّئُ للتعاون والتعارف وإشاعة
الخير بين
الناس عامَّة، وإذا احتفظ غير المسلمين بحالة السلم، فهم والمسلمون في نظر
الإسلام
إخوان في الإنسانية
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]، فالأمان
ثابتٌ بين المسلمين وغيرهم، لا ببذل أو عقد، وإنما هو ثابت على أساس أن
الأصل
السلم، ولم يطرأ ما يهدم هذا الأساس من عدوان على المسلمين
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط].
علاقة المسلمين بالشعوب غير المسلمةومن
الواجب على المسلمين أن يُقيموا عَلاقات المودَّة والمحبَّة مع غيرهم من
أتباع
الديانات الأخرى والشعوب غير المسلمة؛ نزولاً عند هذه الأُخُوَّة
الإنسانية،
وانطلاقًا من الآية الكريمة {يَا أَيُّهَا النَّاسُ
إِنَّا خَلَقْنَاكُمْ مِنْ ذَكَرٍ وَأُنْثَى وَجَعَلْنَاكُمْ شُعُوبًا
وَقَبَائِلَ
لِتَعَارَفُوا} [الحجرات: 13]؛
فتَعَدُّد هذه
الشعوب ليس للخصومة والهدم؛ وإنما هو مَدْعَاة للتعارف والتوادِّ والتحابِّ
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط].
ويشهد
لهذا الاتجاه العديدُ من الآيات القرآنية التي أَمَرَتْ بالسّلْـم مع غير
المسلمين
إنْ أَبْدَوُا الاستعداد والميل للصُّلْـحِ والسلام؛ فيقول الله تعالى: {وَإِنْ
جَنَحُوا لِلسَّلْـمِ فَاجْنَحْ لَهَا وَتَوَكَّلْ عَلَى اللهِ} [الأنفال: 61]، وهذه
الآية الكريمة تُبَرْهِنُ بشكل قاطع على حُبِّ المسلمين وإيثارهم لجانب
السّلْـم
على الحرب، فمتى مال الأعداء إلى السّلْـمِ رَضِيَ المسلمون به، ما لم يكن
من وراء
هذا الأمر ضياعُ حقوقٍ للمسلمين أو سلبٍ لإرادتهم.
قال
السُّدِّي
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] وابن زيد
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]: معنى
الآية: إن دَعَوْكَ إلى الصلح فأجبهم
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]. والآية
التالية لهذه الآية تُؤَكِّد حرص الإسلام على تحقيق السلام، حتى لو أظهر
الأعداء
السلم وأبطنوا الخيانة، يقول تعالى يخاطب رسوله الكريم: {وَإِنْ
يُرِيدُوا أَنْ يَخْدَعُوكَ فَإِنَّ حَسْبَكَ اللهُ هُوَ الَّذِي أَيَّدَكَ
بِنَصْرِهِ وَبِالْـمُؤْمِنِينَ} [الأنفال:
62]، أي أن
الله يتولَّى كفايتك وحياطتك
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط].
وقد
كان الرسول يعتبر السلام من الأمور التي على المسلم أن يحرص
عليها ويسأل الله
أن يرزقه إيَّاها، فكان يقول في دعائه: "اللَّهُمَّ
إِنِّي أَسْأَلُكَ الْعَافِيَةَ فِي الدُّنْيَا وَالآخِرَةِ..."
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]. بل خطب
ذات يوم في
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]قائلاً: "لا
تَتَمَنَّوْا لِقَاءَ الْعَدُوِّ، وَسَلُوا اللهَ الْعَافِيَةَ، فَإِذَا
لَقِيتُمُوهُمْ فَاصْبِرُوا"
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]. كما كان
يكره كلمة حرب، فقال: "أَحَبُّ
الأَسْمَاءِ إِلَى اللهِ: عَبْدُ اللهِ وَعَبْدُ الرَّحْمَنِ،
وَأَصْدَقُهَا:
حَارِثٌ وَهَمَّامٌ، وَأَقْبَحُهَا: حَرْبٌ وَمُرَّةُ"
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط].
**********[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] انظر: ابن
كثير: تفسير القرآن العظيم 1/565.
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] انظر:
محمد الصادق عفيفي: الإسلام والعلاقات الدولية ص106، وظافر القاسمي: الجهاد
والحقوق الدولية في الإسلام ص151.
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] محمود
شلتوت: الإسلام عقيدة وشريعة ص453.
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] انظر:
صبحي الصالح: النظم الإسلامية نشأتها وتطورها ص520.
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] جاد الحق:
مجلة الأزهر ص810 ديسمبر 1993م.
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] السدي: هو
إسماعيل بن عبد الرحمن السدي (ت 128هـ/745م) تابعي، حجازي الأصل، سكن
الكوفة، قال
فيه ابن تغري بردي: «صاحب التفسير والمغازي والسير، وكان إمامًا عارفًا
بالوقائع
وأيام الناس». انظر: ابن تغري بردي: النجوم الزاهرة 1/390.
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] ابن زيد: هو
عبد الرحمن بن زيد بن أسلم (ت نحو 170هـ/786م) فقيه، محدث، مفسر، له من
الكتب: «الناسخ
والمنسوخ»، و«التفسير». توفي في أول خلافة هارون الرشيد. انظر: ابن النديم:
الفهرست 1/315.
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] انظر:
القرطبي: الجامع لأحكام القرآن 4/398، 399.
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] راجع في
هذا المعنى القرطبي: الجامع لأحكام القرآن 4/400.
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] أبو داود:
كتاب الأدب، باب ما يقول إذا أصبح (5074)، وابن ماجه (3871)، وأحمد (4785)،
وقال
شعيب الأرناءوط: إسناده صحيح رجاله ثقات. وابن حبان (961)، ورواه البخاري
في الأدب
المفرد (1200)، والطبراني في الكبير (13296)، والنسائي في السنن الكبرى
(10401)،
وصححه الألباني، انظر: صحيح وضعيف سنن أبي داود (5074).
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] البخاري: كتاب
الجهاد والسير، باب كان النبي إذا لم يقاتل أول النهار أخر... (2804)، ومسلم: كتاب
الجهاد
والسير، باب كراهة تمني لقاء العدو والأمر بالصبر عند اللقاء (1742).
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] أبو داود:
كتاب الأدب، باب في تغيير الأسماء (4950)، والنسائي (3568)، وأحمد (19054)،
والبخاري في الأدب المفرد (814)، وصححه الألباني، انظر: السلسلة الصحيحة
(1040).