هاااام
"مع العلم أن المغيري وجبر بن سيار ذكروا أن العجارمه من جذام من قحطان قدم منهم ناس ودخلوا مع قبيلة زعب السلمية سكان المحاني مع المتاريك من زعب وصاهروهم ، وبعد انزياح زعب للشرق بقيت خلبه من العجارمه في المحاني حتى أخرجوهم روقه عتيبه منها سنه 1118هـ .والذين انزاحوا من العجارمه شرقا مع زعب اندمجوا فيهم وأصبحوا من شيوخهم منهم ابن سحوب من العجارمه .انظر نبذه جبر بن سيار والمنتخب للمغيري ص 310 والتحفه الذهبية في الأنساب للشريفي قبيلة زعب .وحسب التاريخ ان السحوب ليسوا من المتاريك وليسوا من قبيلة زعب أصلا وشيخة السحوب حديثة وليست قديمة وليست شيخة شمل بل على المتاريك فقط الآن ، وكانت بعد انزياح قبيلة زعب للشرق كما ذكر المغيري وغيره
"
------------------
ابن بطوطة
خرج من طنجة سنة 725 هـ فطاف بلاد المغرب و مصر و الشام و الحجاز و العراق و فارس واليمن والبحرين و تركستان وما وراء النهر وبعض الهند و الصين والجاوة وبلاد التتر وأواسط أفريقيا. واستغرقت رحلته 27 سنة (1325-1352 م) ومات في مراكش سنة 779 هـ/1377 م. تلقبه جامعة كامبريدج في كتبها وأطالسها بأمير الرحالة المسلمين.
رحلة ابن بطوطة( ذكر العجارمه في الشام) ابن بطوطة الصفحة : 50 وممن أجازني من أهل دمشق إجازة عامة الشيخ أبو العباس الحجازي المذكور، سبق إلى ذلك وتلفظ لي به -ومنهم الشيخ الإمام شهاب الدين أحمد بن عبد الله بن أحمد بن محمد المقدسي، ومولده في ربيع الأول سنة ثلاث وخمسين وستمائة - ومنهم الشيخ الإمام الصالح عبد الرحمن بن محمد بن محمد بن أحمد بن عبد الرحمن النجدي - ومنهم إمام الأئمة جمال الدين أبو المحاسن يوسف بن الزكي عبد الرحمن بن يوسف المزني الكلي، حافظ الحفاظ، ومنهم الإمام علاء الدين علي بن يوسف بن محمد بن عبد الله الشفاعي، والشيخ الإمام الشريف محيي الدين بن يحيى بن علي العلوي، ومنهم الشيخ الإمام المحدث مجد الدين القاسم بن عبد الله بن أبي عبد الله بن المعلى الدمشقي، ومولده سنة أربع وخمسين وستمائة. ومنهم الشيخ الإمام العالم شهاب الدين أحمد بن ابراهيم بن فلاح بن محمد الإسكندري. ومنهم الشيخ الإمام ولي الله تعالى شمس الدين بن عبد الله بن تمام والشيخان الأخوان شمس الدين محمد وكمال الدين عبد الله، ابنا ابراهيم بن عبد الله بن أبي عمر المقدسي، والشيخ العابد شمس الدين محمد بن أبي الزهراء بن سالم الهكاري، والشيخة الصالحة أم محمد عائشة بنت محمد بن مسلم بن سلامة الحراني، والشيخة الصالحة رحلة الدنيا زينب بنت كمال الدين أحمد بن عبد الرحيم بن عبد الواحد بن أحمد المقدسي كل هؤلاء أجازني إجازة عامة في سنة ست وعشرين بدمشق. ولما استهل شوال من السنة المذكورة خرج الركب الحجازي إلى خارج دمشق ونزلوا القرية المعروفة بالكسوة، فأخذت في الحركة معهم، وكان أمير الركب سيف الدين الجوبان، من كبار الأمراء وقاضيه شرف الدين الأذرعي الحوراني، وحج في تلك السنة مدرس المالكية صدر الدين العماري، وكان سفري مع طائفة من العرب تدعى العجارمة، أميرهم محمد بن رافع كبير القدر في الأمراء وارتحلنا من الكسوة إلى قرية تعرف بالصنمين عظيمة ثم ارتحلنا منها إلى بلدة زرعة وهي صغيرة من بلاد حوران نزلنا بالقرب منها ثم ارتحلنا إلى مدينة بصرى، وهي صغيرة ومن عادة الركب أن يقيم بها أربعاً ليلحق بهم من تخلف بدمشق لقضاء مآربه - وإلى بصرى وصل رسول الله صلى الله عليه وسلم قبل البعث في تجارة خديجة، وبها مبرك ناقته قد بنبي عليه مسجد عظيم، ويجتمع أهل حوران بهبذه المدينة، ويتزود الحاج منها ثم يرحلون إلى بركة زيرة " زيرا " ، ويقيمون عليها يوماً، ثم يرحلون إلى اللجون، وبها الماء الجاري ثم يرحلون إلى حصن الكرك في الأردن، وهو من أعجب الحصون وأمنعها وأشهرها ويسمى بحصن الغراب.
--------------------------
ولم ولن تجد مصدر واحد من المصادر القديمة يذكر او يدعم صلة العجارمة الاردنيين بالعجارمة من بني رشيد وهو فقط خلط بتشابه الاسماء. عجارمة الاردن هي حلف عشائري لأكثر من قبيلة وعشيره, والعجارمة الاصليين هم عشيرة السواعير وهم يقولون أنهم يعودون الى زعب
الأعلام
خيرالدين الزركلي ج 3
[ 226 ]* (طريف) * (... -... =... -...) 1 - طريف، من جذام، من القحطانية: جد. غير منسوب. من نسله بنو عجرمة، وبنو مهدي، عرب البلقاء في بلاد الشام.
--------------
معجم قبائل العرب
الدكتور عمر كحالة ج 2
[ 756 ]عجرمة: بطن من بني طريف، من جذام، من القحطانية، وهم: العجارمة عرب البلقاء في بلاد الشام . (نهاية الارب للقلقشندي مخطوط ق 145 - 1)
-----------
اتفق القلقشندي والسويدي على بني عجرمة بطن من بني طريف من جذام وهم عرب البلقاء في بلاد الشام .
علاقة بني مهدي ببني عقبة كلاهم من جذام القحطانية
قال القلقشندي في نهاية الأرب
بنو طريف , بفتح الطاء وكسر الراء المهملتين وسكون المثناة التحتية وفاء في الآخر .
ومنهم بنو مهدي , بفتح الميم وسكون الدال المهملة وياء مثناة من تحت وعد في (( التعريف ))
بني مهدي من بني عذرة . وقد تقدم أن عذرة من قضاعة من حمير . وبالجملة فهم من عرب اليمن .
ومن بني طريف : بنومسهر ، بضم الميم وسكون السين المهملة وكسر الهاء وراء مهملة في الآخر , وبنو عجرمة , بفتح العين المهملة وميم مفتوحة ثم هاء .
فأما بنو مهدي فهم أكثرهم عددا ً وأوسعهم نطاقا ً ومنهم : المشاطبة , ومن المشاطبة : أولاد عسكر ، والعناترة , والبترات ، واليعاقبة , والمطارنة, والعفير , والرويم , والقطاربة , وأولاد الطامية , وبنو دوس , وآل سبأ , والمجابرة , والسماعنة , والعجارمة , بنو خالد , والسلمات , والحمالات , والمساهرة , والمغاورة , وبنو عطا , وبنو صاد , وآل شبل , وآل رويم , وهم غير الرويم المقدم ذكرهم _ والمحارقة , وبنو عياض .
قال الحمداني : وهؤلاء ديارهم البلقاء الى بارين الى الصوان الى علم أعفر .
وذكر أن حول الكرك منهم بنى داود في جماعات كثيرة منهم .
وأما بنو عجرمة , وهم العجارمة , فقال الحمداني : كان شيخهم مسعود بن جرير ذا مكانة عالية عند ولاة الأمور .
وأما بنو مسهر , فالذي يظهر أنهم دخلوا في مهدي واتزجوا بهم .
ومن بطون جذام: العناترة بطن من عقبة، وبنو عجرمة بطن، ويقال لهم العجارمة، ذكرهم السويدي، ومن العجارمة المذكورين في زعب البكريون بطن من جذام، والدعجيون بطن من جذام، ومنهم الدعاجنة البطن المعروف في قحطان، فيما حول بيششة.
مراجع
المنتخب في ذكر نسب قبائل العرب
المغيري