واحة الأرواح
مرحبا بكم في واحة الأرواح
واحة الأرواح
مرحبا بكم في واحة الأرواح
واحة الأرواح
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

واحة الأرواح

أحمد الهاشمي
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخولeahmea@yahoo.com

 

 لهجات القبائل

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
أحمد الهاشمي
مدير عام
مدير عام
أحمد الهاشمي


عدد المساهمات : 10896
نقاط : 13569
السٌّمعَة : 7
تاريخ التسجيل : 03/04/2010

لهجات القبائل Empty
مُساهمةموضوع: لهجات القبائل   لهجات القبائل Icon_minitimeالثلاثاء 14 سبتمبر 2010 - 16:26

سوف نبداء بالمقارنه في اللهجات

سوف نبداء بالوقت وهو تقسيم اليوم ونرى اي اللهجات اقرب للفصحى

عند قبائل الصيعر هذا تقسيم اليوم

غبش : يعني خرج من مكانه بعد الفجر وقبل طلوع الشمس
سرح : بعد طلوع الشمس وقبل وقت الظهيره
المقيال : هو الاستراحه في وقت الظهر
هجر : هو الخروج في وقت الظهر في وقت ارتفاع الشمس وشدة حرارتها
المرواح : هو الخروج بعد صلاة العصر
المبيات :هو الممسى او العوده ليلاً
المسرى : هو الخروج في وقت الليل
المصباح : صبح وهو القدوم في وقت النهار الباكر

لتمنى ان اكون قد وضعت اللبنه الاولى للمقارنه في لهجات القبائل ونتمنى منكم المشاركه بمسميات الوقت لدى قبائلكم ومن ثم يمكن الانتقال الى موضوع آخر كاستخدام بعض الاغراض ولكن بعد ان نعطي وقت كافي للمشاركه في هذا الموضوع موضوع تقسيم الوقت ونتعرف على اكبر تسميات عند مختلف القبائل ودمتم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أحمد الهاشمي
مدير عام
مدير عام
أحمد الهاشمي


عدد المساهمات : 10896
نقاط : 13569
السٌّمعَة : 7
تاريخ التسجيل : 03/04/2010

لهجات القبائل Empty
مُساهمةموضوع: رد: لهجات القبائل   لهجات القبائل Icon_minitimeالثلاثاء 14 سبتمبر 2010 - 16:27


اقرب اللهجات الى اللغه العربيه الفصحى اليوم
في الحجاز بالتحديد
القبائل القاطنه في خط الساحل
في يلملم
والسعديه
وخط الخواجه
المهم انهم يتركزون في يمن مكه
والقبائل كالاتي:
قبائل كنانة مضر من ضمنهم:
الاشراف الشنابره
الاشراف الثعالبه
الاشراف العبادله
وبعض القرشان هناك
ثم يليهم في كنانه :
قبيلة الجحادله في يلملم والسعديه
ثم اخت كنانه وهي :
هذيل وبالاخص هذيل اليمن
من كرا مثل العلاوه والدعود والقرح والكباكبه والمحاميد
الى الى يلملم مثل الكديوي والنداويه والسراوين وغيرهم من قبائل هذيل هناك
وايضا قبيلة خزاعه
ان قبائل يمن مكه هي الاقرب الى الفصحى اليوم وهذا امر ملموس اذا اتيتهم ومتفق عليه
ومن بعدهم شام مكه الى الكامل مثل اشراف الشام(شام مكه) الحرث والمناعمه
والبراكيت
وهذيل الشام المساعيد والمطارفه والصلمان وغيرهم كثير
ومن ثم قبيلة سليم في الكامل ونواحيها
وللمعلوميه ان القران الكريم نزل بلهجة قريش وفيه حروف اي كلمات لهذيل وكنانه وسليم
ولفصاحة قبائل الحجاز انزل القران عليهم
وهذه القبائل لبعدها عن مراكز الحضاره ولبدواتها في الخلى ومحافضتها على انسابها
ايضا حافظت على نقاء لغتها
واليكم بحث مفصل في اللهجات الوارده في القران الكريم ومابقي منها اليوم فهو الفصيح
وان كان الافصح يمن مكه كمااسلفت
واليكم البحث:
سورة البقرة :
قوله تعالى : ﴿ قالوا أنؤمن كما آمن السفهاء ﴾السفيه : الجاهل بلغة كنانة .
قوله : ﴿ رغدا ﴾ يعني الخصب بلغة طيء .
﴿الصاعقة ﴾ الموتة بلغة عمان .
﴿رجزا﴾يعني العذاب بلغة طيء .
﴿خاسئين﴾يعني صاغرين بلغة كنانة .
﴿الطور ﴾ يعني الجبل ، وافقت لغة العرب في هذا الحرف لغة السريانية .
﴿لا شية ﴾ لا وضح بلغ أزد شنوءة .
﴿ بئسما اشتروا﴾ يعني باعوا بلغة هزيل .
﴿ بغيا﴾حسدا بلغة تميم .
﴿ فباءوا بغضب﴾يعني استوجبوا بلغة جرهم .
﴿ تلك أمانيهم ﴾ يعني أباطيلهم بلغة قريش .
﴿إلا من سفه نفسه ﴾ يعني خسر بلغة طيء .
﴿وسطا ﴾ يعني عدلا بلغة قريش ، و كذلك في نون و القلم ﴿قال أوسطهم ﴾أعدلهم .
﴿شطر المسجد الحرام ﴾ يعني تلقاء ، و التلقاء النحو بلغة كنانة .
﴿كمثل الذي ينعق ﴾ يعني يصيح بلغة طيء .
﴿في شقاق بعيد ﴾ في ضلال بعيد بلغة جرهم .
﴿ إن ترك خيرا ﴾ المال بلغة جرهم . و في سورة النور﴿إن علمتم فيهم خيرا ﴾ أي لهم مالا . و قوله ﴿ ما مكني فيه ربي خير ﴾ يعني المال .
﴿ جنفا ﴾ يعني تعمدا للجنف بلغة قريش . و في المائدة ﴿ متجانف لإثم ﴾ أي متعمد له .
﴿ فلا رفث﴾يعني فلا جماع بلغة مذحج .
﴿ أفيضوا ﴾ انفروا بلغة خزاعة .
﴿لأعنتكم ﴾ هنا ، و﴿ما عنتم﴾بآل عمران ، و ﴿ العنت منكم ﴾ بالنساء ، ﴿و ما عنتم ﴾ بالتوبة ، و ﴿ لعنتم ﴾ بالحجرات : و العنت الإثم بلغة هذيل .
﴿عزموا الطلاق ﴾ حققوا بلغة هذيل .
﴿تعضلوهن ﴾ تحبسوهن بلغة أزد شنوءة .
﴿ صلدا ﴾ نقيا بلغة هذيل .
سورة آل عمرآن
﴿ كدأب آل فرعون ﴾ يعني كأشباه بلغة جرهم .
﴿ سيدا و حصورا ﴾ السيد الحكيم بلغة حمير . و الحصور الذي لا حاجة له في النساء بلغة كنانة .
﴿ تدخرون ﴾ مثقل بلغة تميم ، و ﴿ تدخرون ﴾ مخفف بلغة كنانة ﴿ لا خلاق ﴾ لا نصيب بلغة كنانة .
﴿ كونوا ربانيين ﴾ يعني علماء وافقت لغة السريانية .
﴿ إصري ﴾ عهدي وافقت لغة النبطية .
﴿ آناء الليل ﴾ ساعات بلغة هذيل ، و كذلك في سورة طه ﴿ و من آناء الليل فسبح ﴾ .
﴿ لا يألونكم خبالا ﴾ يعني غيا بلغة عمان .
﴿ تفشلا ﴾ تجبنا بلغة حمير .
﴿ فورهم ﴾ وجوههم بلغة هذيل و قيس عيلان و كنانة .
﴿ تهنوا ﴾ تضعفوا بلغة قريش و كنانة ، و كذلك في سورة محمد r ﴿ فلا تهنوا و تدعوا إلى السلم و انتم الأعلون ﴾ .
﴿ قرح ﴾ بالفتح لغة الحجاز و بالضم لغة تميم .
﴿ ربيون ﴾ رجال بلغة حضر موت .
سورة النساء :
﴿ تعولوا ﴾ تميلوا بلغة جرهم .
﴿ نحلة ﴾ فريضة بلغة قيس عيلان .
﴿ سبيلا ﴾ مخرجا بلغة قريش .
﴿ أفضى ﴾ الإفضاء الجماع بلغة خزاعة .
﴿ مسافحين ﴾ المسافحة الزنى بلغة قريش .
﴿ تميلوا ميلا عظيما﴾ تخظئوا خطأ بينا بلغة سبأ .
﴿ موالي ﴾ عصبية بلغة قريش و كذلك في سورة مريم ﴿ و إني خفت الموالي ﴾ .
﴿ كفل ﴾ الكفل النصيب وافقت لغة النبطية .
﴿ مقيتا ﴾ يعني مقتدرا بلغة مذحج .
﴿ حصرت ﴾ يعني ضاقت بلغة أهل اليمامة .
﴿ السلم ﴾ الصلح بلغة قريش .
﴿ مراغما ﴾ منفسحا بلغة هذيل .
﴿ أن يفتنكم الذين كفروا ﴾ يضللكم بلغة هوازن .
﴿ تغلوا ﴾ لا تزيدوا .
﴿ الكلالة ﴾ الذي لا ولد و لا والد بلغة قريش .
﴿ أن تضلوا ﴾ يعني لا تضلوا بلغة بني حنيفة .
سورة المائدة :
﴿ الكلالة ﴾ الذي لا ولد له و لا والد بلغة قريش .
﴿ أن تضلوا ﴾ يعني أن لا تضلوا بلغة قريش .
قوله تعالى : ﴿ أوفوا بالعقود ﴾ يعني بالعهود بلغة بني حنيفة .
﴿ مخمصة ﴾ مجاعة بلغة قريش .
﴿ من حرج ﴾ يعني من ضيق بلغة قيس غيلان .
﴿ و جعلكم ملوكا ﴾ يعني أحرارا بلغة هذيل و كنانة .
﴿ فافرق بيننا ﴾ فاقض بلغة مدين .
﴿ فلا تأس ﴾ تحزن بلغة قريش .
﴿ فإن عثر ﴾ يعني اطلع بلغة قريش ، و في الكهف ﴿ و كذلك أعثرنا عليهم ﴾ .
سورة الأنعام :
﴿مدرارا ﴾ متتابعا بلغة هذيل ، و كذلك في سورة هود و نوح .
﴿ مبلسون ﴾ آيسون بلغة كنانة .
﴿ يصدفون ﴾ يعرضون بلغة قريش ، و كذلك قوله تعالى ﴿ و صدف عنها ﴾ أعرض .
﴿ ثمره ﴾ بالفتح لغة كنانة بالضم لغة تميم .
﴿ قبلا ﴾ عيانا بالضم لغة تميم و بالكسر لغة كنانة .
﴿ ضيقا حرجا ﴾ يعني شاكا بلغة قريش .
﴿ الإملاق ﴾ الجوع بلغة لخم .
قوله تعالى : ﴿ و صدف عنها ﴾ أعرض بلغة قريش .
سورة الأعراف :
﴿ في صدرك حرج ﴾ شك بلغة قريش .
﴿ طفِقَا ﴾ عَمِدا بلغة غسان .
﴿ سفاهة ﴾ جنون بلغة حمير .
﴿ يتطهرون ﴾ يعني يتنزهون عن أدبار الرجال بلغة قريش .
﴿ كأن لم يغنوا فيها ﴾ و قوله في يونس عليه السلام ﴿ كأن لم تغن بالأمس ﴾ يتمتعوا بلغة جرهم .
﴿ آسى ﴾ أحزن بلغة قريش .
﴿ هدنا إليك ﴾ تبنا وافقت لغة العبرانية .
﴿ بعذاب بئيس ﴾ شديد بلغة غسان .
﴿ ثقلت ﴾ خفيت بلغة قريش .
﴿ حفي عنها ﴾ عالم بها و كذا ﴿ حفيا ﴾ بمريم .
﴿ و ما مسني السوء ﴾ و في هود بعض آلهتنا بسوء يعني الجنون بلغة هذيل .
﴿ اجتبيتها ﴾ أتيتها بلغة ثقيف .
سورة الأنفال :
﴿ فرقانا ﴾ مخرجا بلغة هذيل .
﴿ ليثبتوك ﴾ يعني لحبسوك بلغة قريش .
﴿ أساطير الأولين ﴾ كلام الأولين بلغة جرهم .
﴿ مكاء و تصدية ﴾ المكاء : الصفير ، و التصدية التصفير بلغة قريش .
﴿ فيركمه ﴾ فيجمعه بلغة قريش .
﴿ نكص ﴾ رجع بلغة سليم .
﴿ فشرد بهم ﴾ فنكل بهم بلغة جرهم .
﴿ لا تحسبن ﴾ بكسر السين و هي لغة النبي r ، و بفتح السين لغة جرهم .
﴿ حرض ﴾ حض بلغة هذيل .
سورة التوبة :
﴿ غير معجزي الله ﴾ كل معجز في القرآن معناه سابق بلغة كنانة ﴿ و لا ذمة ﴾ يعني قرابة بلغة قريش .
﴿ وليجة ﴾ بطانة بلغة هذيل .
﴿ يبشرهم ﴾ بالتخفيف لغة كنانة و بالتشديد لغة تميم .
﴿ و إن خفتم عيلة ﴾ يعني فاقة بلغة هذيل .
﴿ تنفروا ﴾ وكذا ﴿ انفروا ﴾ اغزوا بلغة هذيل .
﴿ السائحون ﴾ الصائمون بلغة هذيل ، وكذا ﴿ سائحات ﴾ أي صائمات .
سورة يونس :
﴿ فزيلنا بينهم ﴾ فميزنا بلغة حمير .
﴿ و ما يعزب عن ربك ﴾ و ما يغيب بلغة كنانة .
﴿ لا يكن أمركم عليكم غمة ﴾ شبهة بلغة هذيل .
﴿ ببدنك ﴾ بدرعك بلغة هذيل .
سورة هود :
﴿إلى أمة معدودة ﴾ سنين بلغة أزد شنوءة .
﴿ أراذلنا ﴾ سفلتنا بلغة جرهم .
﴿ فلا تبتئس ﴾ تحزن هنا و يوسف بلغة كندة .
﴿ و نادى نوح ابنه ﴾ أي ابن امرأته بلغة طيء ، و يؤيده قراءة ﴿و نادى نوح ابنها ﴾ و هي شاذة .
﴿ و غيض الماء ﴾ نقص بلغة الحبشة .
﴿ قد كنت فينا مرجوا ﴾ حقيرا بلغة حمير .
﴿ بعجل حنيذ ﴾ يعني مشوي بلغة قريش .
﴿ أواه منيب ﴾ يعني به الدعاء إلى الله – عز و جل – بلغة توافق النبطية .
﴿ سيء بهم ﴾ يعني كرههم بلغة غسان .
﴿ يوم عصيب ﴾ يعني شديد بلغة جرهم .
﴿ حجارة من سجيل ﴾ يعني من طين وافقت لغة الفرس .
﴿ الحليم الرشيد ﴾ ضد الأحمق السفيه بلغة مدين .
﴿ و حصيد﴾ يعني منحدر من الأرض بلغة العمالقة ، و ما سوى الأرض بلغة هذيل .
﴿ و ما زادوهم غير تتبيب ﴾ يعني تخسير بلغة قريش .
﴿ و لا تركنوا ﴾ و لا تميلوا بلغة كنانة .
سورة يوسف :
قوله ﴿ إنا إذا لخاسرون ﴾ لمضيعون بلغة عيلان .
قوله : ﴿ هيت لك ﴾ يعني تهيأت لك ، بلغة وافقت النبطية .
﴿ و أعتدت لهن متكأ ﴾ الأترج بلغة توافق القبط.
﴿ أعصر خمرا ﴾ عنبا بلغة عمان .
﴿ و ادكر بعد أمة ﴾ بعد نسيان ، بلغة تميم و قيس غيلان .
﴿ السقاية ﴾ الإناء بلغة حمير .
﴿ تفندون ﴾ تستهزئون ، بلغة قيس غيلان .
سورة الرعد :
﴿ أفلم ييئس الذين ﴾ يعلموا بلغة هوازن .
﴿ بظاهر من القول ﴾ بكذب بلغة مذحج .
سورة إبراهيم :
﴿ دار البوار ﴾ يعني دار الهلاك بلغة عمان .
﴿ أفئدة من الناس ﴾ يعني ركبانا من الناس بلغة قريش .
﴿ مقنعي رءوسهم ﴾ ناكسي رءوسهم بلغة قريش .
سورة الحجر :
﴿ من حمأ مسنون ﴾ الحمأ الطين المسنون المنتن بلغة حمير .
﴿ دابر هؤلاء مقطوع ﴾ مستأصل بلغة جرهم .
﴿ للمتوسمين ﴾ للمتفرسين بلغة قريش .
سورة النحل :
﴿ تسيمون ﴾ ترعون بلغة خثعم .
﴿ ظل وجهه ﴾ صار بلغة هذيل .
﴿ بنين و حفدة ﴾ الحفدة الأختان بلغة سعد العشيرة .
﴿ و هو كل على مولاه ﴾ عيال بلغة قريش .
﴿ سرابيل تقيكم الحر ﴾ القمص بلغة تميم ، و ﴿ سرابيل تقيكم بأسكم ﴾ يعني الدروع بلغة كنانة .
﴿ قانتا ﴾ إماما يقتدون به بلغة قريش .
سورة الإسراء :
﴿ و لتعلن علوا كبيرا ﴾ يعني لتقهرن بلغة جذام .
﴿ فجاسوا خلال الديار ﴾ فتخللوا الأزقة بلغة جذام .
﴿ و كل إنسان ألزمناه طائره في عنقه ﴾ أي عمله بلغة أنمار .
﴿ دمرنا ﴾ أهلكنا بلغة حضرموت .
﴿ المبذرين ﴾ المسرفين بلغة هذيل .
﴿ فتقعد ملوما محسورا ﴾ المحسور المنقطع بلغة جرهم .
﴿ فسينغضون ﴾ يحركون بلغة حمير .
﴿ مسطورا ﴾ مكتوبا بلغة حمير .
﴿ لأحتنكن ﴾ لأستأصلن بلغة الأشعريين .
﴿ إمام ﴾ كتاب بلغة حمير .
﴿ دلوك الشمس ﴾ زوالها بلغة قريش .
﴿ شاكلته ﴾ يعني ناحيته بلغة هذيل .
سورة الكهف :
﴿ باخع نفسك ﴾ أي قاتل نفسك بلغة قريش .
﴿ الرقيم ﴾ الكتاب بلغة الروم .
﴿ شططا ﴾ كذبا بلغة خثعم .
﴿ فجوة ﴾ ناحية بلغة كنانة .
﴿ بالوصيد ﴾ بالفناء بلغة مذحج .
﴿ رجما بالغيب ﴾ يعني ظنا بلغة هذيل .
﴿ ملتحدا ﴾ ملجأ بلغة هذيل .
﴿ الإستبرق ﴾ الديباج بلغة توافق لغة الفرس .
﴿ حسبانا من السماء ﴾ يعني بردا بلغة حمير .
﴿ موئلا ﴾ ملجأ بلغة كنانة .
﴿ لا أبرح ﴾ لا أزال بلغة كنانة .
﴿ حقبا ﴾ دهرا بلغة مذحج .
﴿ إمرا ﴾ عجبا بلغة قريش .
﴿ نكرا ﴾ منكرا بلغة قريش .
﴿ وراءهم ﴾ أمامهم بلغة النبطية .
﴿ الصدفين ﴾ الجبلين بلغة تميم .
﴿ فمن كان يرجو لقاء ربه ﴾ يعني يخاف بلغة هذيل .
سورة مريم :
﴿ من الكبر عتيا ﴾ نحولا بلغة حمير .
﴿ تحتك سريا ﴾ يعني جدولا أي نهرا بلغة توافق لغة السريانية .
﴿ حفيا ﴾ عالما بلغة قريش مثل قوله في الأعراف .
﴿ أيهم أشد على الرحمن عتيا ﴾ يعني أعظم أمرا بلغة قريش .
﴿ ضدا ﴾ عدوا و خصما بلغة كنانة .
﴿ إلى جهنم وردا ﴾ حفاة مشاة عطاشا بلغة قريش .
﴿ ركزا ﴾ صوتا خفيا بلغة قريش .
سورة طه :
﴿ مأرب ﴾ حاجات بلغة حمير .
﴿ اليم ﴾ البحر بلغة توافق القبط .
﴿ تارة أخرى ﴾ مرة أخرى بلغة الأشعريين .
﴿ فلا يخاف ظلما و لا هضما ﴾ يعني نقصا بلغة هذيل .
سورة الأنبياء :
﴿ كتابا فيه ذكركم ﴾ يعني شرفكم ، كقوله تعالى ﴿بل أتيناهم بذكرهم﴾يعني بشرفهم بلغة قريش .
﴿ لو أردنا أن نتخذ لهوا ﴾ اللهو المرأة بلغة اليمن .
﴿ فجاجا ﴾ طرقا بلغة كندة .
﴿ و حرام على قرية ﴾ بلغة هذيل . و حرام على قرية أعني أمة بلغة قريش .
﴿ من كل حدب ينسلون ﴾ حدب جانب ينسلون يخرجون بلغة جرهم .
﴿ حصب جهنم ﴾ يعني حطب جهنم بلغة قريش .
﴿ لا يسمعون حسيسها ﴾ لا يسمعون جلبتها بلغة قريش .
سورة الحج :
﴿ و ترى الأرض هامدة ﴾ يعني مغبرة بلغة هذيل .
﴿ أمنيته ﴾ فكرته بلغة قريش .
سورة المؤمنون :
﴿ طور سيناء ﴾ الطور الجبل بلغة توافق السريانية ، و سينا : الحسن بلغة توافق النبطية .
﴿ خرجا ﴾ بغير ألف جعلا بلغة حمير خراجا بلغة قريش .
﴿ استكانوا ﴾ أي استذلوا بلغة قريش.
﴿ مبلسون ﴾ آيسون بلغة كنانة .
﴿ اخسئوا ﴾ اخزوا بلغة عذرة .
سورة النور :
﴿ لولا جاؤا عليه ﴾ هلا جاؤا بلغة قريش .
﴿ و لا يأتل ﴾ لا يحلف بلغة قريش .
﴿ كمشكاة ﴾ يعني الكوة بلغة توافق الحبشة .
﴿ الودق ﴾ المطر بلغة جرهم .
﴿ خلاله ﴾ الخلال السحاب بلغة جرهم .
سورة الفرقان :
﴿ قوما بورا ﴾ يعني هلكا بلغة عمان .
﴿ حجرا محجورا ﴾ حراما محرما بلغة قريش .
﴿ الرس ﴾ البئر بلغة أزد شنوءة .
﴿ تبرنا ﴾ أهلكنا بلغة سبأ .
﴿ غراما ﴾ بلاءا بلغة حمير .
سورة الشعراء :
﴿ عبدت بني إسرائيل ﴾ قتلت بالنبطية .
﴿ شرذمة قليلون ﴾ عصابة بلغة جرهم .
﴿ أتبنون بكل ريع ﴾ بكل طريق بلغة جرهم .
سورة النمل :
﴿ رب أوزعني ﴾ ألهمني بلغة قريش .
﴿ الصرح ﴾ البيت بلغة حمير .
سورة القصص :
﴿ واضمم إليك جناحك من الرهب ﴾ الجناح اليد ، و الرهب الكم بلغة بني حنيفة.
سورة لقمان :
﴿ واقصد في مشيك ﴾ أسرع بلغة هذيل .
﴿ أنكر الأصوات ﴾ أقبحها بلغة حمير .
سورة السجدة :
﴿ فلا تكن في مرية ﴾ في شك بلغة قريش .
سورة الأحزاب :
﴿ أليما ﴾ موجعا بلغة العبرانية .
﴿ من صياصيهم ﴾ يعني من حصونهم بلغة قيس عيلان .
﴿ فيطمع الذي في قلبه مرض ﴾ يعني الزنا بلغة حمير .
سورة سبأ :
﴿ و قدر في السرد ﴾ يعني المسمار في الحلقة بلغة كنانة .
﴿ و أسلنا له عين القطر ﴾ النحاس بلغة جرهم .
﴿ منسأته ﴾ عصاته بلغة حضر موت و أنمار و خثعم .
﴿ التناوش ﴾ يعني التناول بلغة قريش .
سورة فاطر :
﴿ تؤفكون ﴾ تكذبون بلغة قريش ، و كذلك قوله تعالى ﴿ ويل لكل أفاك أثيم ﴾ .
سورة يس :
قوله تعالى ﴿ يس ﴾ يعني يا إنسان بلغة الحبشة .
﴿ الأجداث ﴾ القبور بلغة هذيل .
﴿ و امتازوا ﴾ اعتزلوا بلغة قريش .
سورة الصافات :
﴿ دحورا ﴾ طردا بلغة كنانة .
﴿ واصب ﴾ دائم بلغة قريش .
﴿ شهاب ثاقب ﴾ مضيء بلغة هزيل .
﴿ متنا ﴾ بالكسر لغة الحجاز , و متنا بالضم لغة تميم .
﴿ لشوبا من حميم ﴾ يعني مزجا بلغة جرهم .
﴿ أتدعون بعلا ﴾ يعني ربا بلغة حمير ، و قيل بلغة أزد شنوءة .
﴿ و أرسلناه إلى مائة ألف أو يزيدون ﴾ يعني بل يزيدون بلغة كندة .
﴿ إفكهم ﴾ كذبهم بلغة قريش .
سورة ص :
﴿ و لات حين مناص ﴾ وليس حين فرار بلغة توافق النبطية .
﴿ الأواب ﴾ المطيع بلغة كنانة و هذيل و قيس غيلان .
﴿ حيث أصاب ﴾ حيث أراد بلغة عمان .
﴿ رجيم ﴾ ملعون بلغة قريش عيلان .
﴿ سخريا ﴾ بالكسر لغة قريش و بالضم لغة تميم .
سورة الزمر :
﴿ اشمأزت قلوبهم ﴾ أي مالت و نفرت بلغة الأشعريين .
﴿ و حاق ﴾ يعني وجب بلغة قريش .
سورة محمد :
﴿ يتركم أعمالكم ﴾ أي ينقصكم بلغة حمير .
سورة ق :
﴿ و ما مسنا من لغوب ﴾ أي من إعياء بلغة حضر موت .
﴿ بجبار ﴾ بمسلط بلغة جرهم .
سورة الذاريات :
﴿ الإفك ﴾ في جميع القرآن الكذب بلغة قريش .
﴿ الخراصون ﴾ الكذابون بلغة كنانة و قيس غيلان .
﴿ ما يهجعون ﴾ ما ينامون بلغة هذيل .
﴿ فتولى بركنه ﴾ يعني برهطه بلغة كنانة
﴿ اليم ﴾ البحر بلغة توافق النبطية .
﴿ ذنوبا ﴾ أي نصيبا من العذاب بلغة هذيل .
سورة الطور :
﴿ و البحر المسجور ﴾ يعني الممتلئ بلغة عامر بن صعصعة .
﴿ سجرت ﴾ جمعت بلغة خثعم .
﴿ يوم تمور السماء ﴾ يعني تنشق السماء شقا ، و كذلك ﴿ فإذا هي تمور ﴾ بلغة قريش .
﴿ يوم يدعون ﴾ يدفعون بلغة قريش ، و كذلك ﴿ يدع اليتيم﴾.
﴿ و ما ألتناهم من عملهم منم شيء ﴾ يعني نقصناهم .
سورة النجم :
﴿ ذو مرة فاستوى ﴾ ذو قوة بلغة قريش .
سورة القمر :
﴿ سحر مستمر ﴾ يعني دائم بلغة قريش .
﴿ ذات ألواح و دسر ﴾ الدسر المسامير الواحد دسر بلغة هذيل .
﴿ فهل من مدكر ﴾ يعني متفكر بلغة قريش .
﴿ إن المجرمين في ضلال و سعر ﴾ يعني في جنون بلغة عمان .
سورة الرحمن :
﴿ الأنام ﴾ الخلق بلغة جرهم .
﴿ المرجان ﴾ صغار اللؤلؤ بلغة أهل اليمن .
سورة الواقعة :
﴿ بست الجبال بسا ﴾ يعني فتتت بلغة كندة .
﴿ مدينين ﴾ محاسبين بلغة حمير ، مبعوثين بلغة كنانة .
سورة الحديد :
﴿ سور ﴾ الحائط .
﴿ فطال عليهم الأمد ﴾ يعني الأمل بلغة هذيل .
سورة المجادلة :
﴿ كبتوا ﴾ لعنوا بلغة مذحج.
﴿ و أيدهم بروح ﴾ قواهم بلغة قريش .
سورة الحشر :
﴿ ما قطعتم من لينة ﴾ يعني النخل بلغة الأوس .
﴿ و لا تجعل في قلوبنا غلا ﴾ يعني غشا بلغة قريش .
﴿ المهيمن ﴾ يعني الشاهد بلغة قيس غيلان .
سورة الصف :
﴿ كبر مقتا عند الله ﴾ أي بغضا بلغة قريش .
﴿ فلما زاغوا ﴾ مالوا بلغة قريش .
سورة الجمعة :
﴿ أسفارا ﴾ كتبا بلغة كنانة .
﴿ انفضوا ﴾ ذهبوا بلغة الخزرج .
سورة المنافقون :
﴿ قاتلهم الله ﴾ يعني لعنهم الله بلغة قريش .
﴿ حتى ينفضوا ﴾ يذهبوا بلغة الخزرج .
سورة التغابن :
﴿ زعم الذين كفروا أن لن يبعثوا ﴾ كل زعم في كتاب الله باطل بلغة حمير .
سورة التحريم :
﴿ صغت قلوبكما ﴾ مالت بلغة خثعم .
سورة الملك :
﴿ من تفاوت ﴾ يعني من عيب بلغة هذيل .
﴿ تكاد تميز من الغيظ ﴾ يعني تمزق بلغة قريش .
سورة ن :
﴿ الخرطوم ﴾ الأنف بلغة مذحج .
سورة الحاقة :
﴿ أعجاز نخل ﴾ أجذاع الواحد عجز بكسر العين بلغة حمير .
﴿ أخذة رابية ﴾ شديدة بلغة حمير .
﴿ أرجائها ﴾ نواحيها بلغة هذيل .
﴿ من غسلين ﴾ الحار الذي قد انتهى غليانه شدة بلغة أزد شنوءة .
سورة المعارج :
﴿ المهل ﴾ عكر الزيت بلغة البربر .
﴿ هلوعا ﴾ ضجورا بلغة خثعم .
﴿ مهطعين ﴾ مسرعين بلغة قريش .
﴿ إلى نصب يوفضون ﴾ إلى علم يسرعون بلغة قريش .
سورة نوح :
﴿ و استغشوا ثيابهم ﴾ يعني تغطوا بلغة جرهم .
﴿ أطوارا ﴾ ألوانا بلغة هذيل .
سورة الجن :
﴿ فزادوهم رهقا ﴾ يعني عيا بلغة قريش .
﴿ فلا يخاف بخسا ﴾ يعني ظلما بلغة قريش .
سورة المزمل :
﴿ أخذا وبيلا ﴾ يعني شديدا بلغة حمير .
سورة المدثر :
﴿ لواحة للبشر ﴾ حراقة بلغة أزد شنوءة .
﴿ من قسورة ﴾ من أسماء الأسد بلغة قريش .
سورة القيامة :
﴿ كلا لا وزر ﴾ يعني لا حيل و لا ملجأ بلغة توافق النبطية ، و قيل الوزر ولد الولد بلغة هذيل ، و لا حيل بلغة أهل اليمن .
﴿ و التفت الساق بالساق ﴾ يعني الشدة بالشدة بلغة قريش .
سورة المرسلات :
﴿ و إذا الرسل أقتت ﴾ جمعت بلغة كنانة .
سورة النبأ :
﴿ المعصرات ﴾ السحاب الواحد معصرة بلغة قريش .
﴿ ثجاجا ﴾ يعني رشاشا بلغة الأشعريين .
﴿ بردا و لا شرابا ﴾ يعني نوما بلغة هذيل .
﴿ كأسا دهاقا ﴾ يعني ملآى بلغة هذيل .
سورة النازعات :
﴿ واجفة ﴾ خائفة بلغة همدان .
﴿ أغطش ليلها ﴾ أظلم بلغة أنمار و همدان .
سورة عبس :
﴿ بأيدي سفرة ﴾ كتبة بلغة كنانة .
﴿ حدائق ﴾ بساتين بلغة قريش .
﴿ الغلب ﴾ الملتفة بلغة قيس غيلان .
سورة التكوير :
﴿ سجرت ﴾ جمعت بلغة خثعم .
﴿ عسعس ﴾ أدبر بلغة قريش .
﴿ ضنين ﴾ بخيل بلغة قريش .
﴿ ظنين ﴾ متهم بلغة هذيل .
سورة المطففين :
﴿ كتاب مرقوم ﴾ مختوم بلغة حمير .
سورة البروج :
﴿ فتنوا المؤمنين و المؤمنات ﴾ أحرقوا بلغة قريش .
سورة الطارق :
﴿ النجم الثاقب ﴾ يعني المضيء بلغة كنانة .
سورة الغاشية :
﴿ آنية ﴾ بمعنى حارة بلغة مدين .
﴿ الضريع ﴾ الشرق بلغة قريش ، و هو نبت له شوك يكون بالبادية .
﴿ و نمارق مصفوفة ﴾ يعني الوسائد الواحدة نمرق بلغة قريش .
﴿ و زرابي مبثوثة ﴾ الطنافس بلغة هذيل .
سورة الفجر :
﴿ لقد خلقنا الإنسان في كبد ﴾ أي في شدة بلغة قريش .
سورة البلد :
﴿ مسغبة ﴾ مجاعة بلغة هذيل .
سورة الليل :
﴿ تردى ﴾ مات بلغة قريش .
سورة البينة :
﴿ لم يكن الذين كفروا ﴾ يعني لم يزل بلغة قريش .
سورة العاديات :
﴿ لكنود ﴾ يعني لكفور للنعم بلغة كنانة .
و الحمد لله رب العالمين

لغات القبائل الواردة في القرآن الكريم
تأليف الإمام أبي عبيد القاسم بن سلام

هذا البحث منقول
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أحمد الهاشمي
مدير عام
مدير عام
أحمد الهاشمي


عدد المساهمات : 10896
نقاط : 13569
السٌّمعَة : 7
تاريخ التسجيل : 03/04/2010

لهجات القبائل Empty
مُساهمةموضوع: رد: لهجات القبائل   لهجات القبائل Icon_minitimeالثلاثاء 14 سبتمبر 2010 - 16:28

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
كما ذكرت في تقسيم الوقت هذا هو تقسيم الوقت المعترف به عند قبليتنا قبيلة بني سليم ولا تجد شخص من بني سليم ويسكن في مساكنهم لا يعرف هذه التقاسيم


غبش : يعني خرج من مكانه بعد الفجر وقبل طلوع الشمس
سرح : بعد طلوع الشمس وقبل وقت الظهيره ( ولدينا مثل يقول السرحه فرحه )
المقيال : هو الاستراحه في وقت الظهر
هجر : هو الخروج في وقت الظهر في وقت ارتفاع الشمس وشدة حرارتها
المرواح : هو الخروج بعد صلاة العصر ( ولاكن المرواح لا يوجد له ذكر عندنا حالياً )
المبيات :هو الممسى او العوده ليلاً
المسرى : هو الخروج في وقت الليل
المصباح : صبح وهو القدوم في وقت النهار الباكر


وعلى هذا فأن التقسيم الذي ذكرته هو نفس تقسيم قبيلة بني سليم المعروف للوقت

والله يعطيك الف عافية ( ويجب على كل شخص ان يفتخر بقبيلته وبلهجته )
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أحمد الهاشمي
مدير عام
مدير عام
أحمد الهاشمي


عدد المساهمات : 10896
نقاط : 13569
السٌّمعَة : 7
تاريخ التسجيل : 03/04/2010

لهجات القبائل Empty
مُساهمةموضوع: رد: لهجات القبائل   لهجات القبائل Icon_minitimeالثلاثاء 14 سبتمبر 2010 - 16:28

هذه الكلمات التي ساذكرها ماهي الى نقطه في بحر اضف اليها كلماتك ايضا
(ارجه) بمعنى اخره واجلسه
تسخدمها هذيل اليوم منها المساعيد والمطارفه والمعاطين
بمعن اجلسه
وهي في القران الكريم (ارجه واخاه)
(آوى)بمعنى تعال وذهب
تسخدمها اليوم كنانه منها الاشراف العبادله والشنابره والثعالبه
وقريش
وقبيلة الجحادله من كنانه
وخزاعه وبني فهم
ومن هذيل الدعود والقرح بني قارح
بمعنى تعال واذهب
(صدر)تعني ذهب وسافر
تسخدمها :
الجحادله من كنانه
والاشراف الشنابره والثعالبه
ومن هذيل الدعود والقرح
الفهوم بني فهم
يقال :
فلان صدر الديره
(وايم الله)
يستخدمها الجحادله
وهذيل
والاشراف بنفس معناها الحرفي
وغير ذللك كثير
وللمعلوميه الكلمات التي ذكرتها لقبيلتكم الكريمه
تسخدمها اغلب القبائل
وليس مقصوره عليكم
وهذه الكلمات التي ذكرتها انا
انما هي مقصوره على هذه القبائل الحجازيه
ولاتجدها عند غيرهم
وغير الاساليب الخطابيه لدى هذه القبائل الحجازيه ومن كلمات وخطب
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أحمد الهاشمي
مدير عام
مدير عام
أحمد الهاشمي


عدد المساهمات : 10896
نقاط : 13569
السٌّمعَة : 7
تاريخ التسجيل : 03/04/2010

لهجات القبائل Empty
مُساهمةموضوع: رد: لهجات القبائل   لهجات القبائل Icon_minitimeالثلاثاء 14 سبتمبر 2010 - 16:29


كلمتي ورد وصدر


العدّ : هو مكان الماء

ورد : ذهاب الشخص لجلب الماء من العد

صدر : رجوع الوارد الذي ذهب لجلب الماء


وبما ان القبائل العربيه التي ذكرت لم تتاثر بعوامل اخرى اثرت على لهجتها كما هو الحال لدى قبيلة الصيعر ستجد هناك الكثير من الكلمات متوافقه الى حد بعيد بين قبيلة الصيعر وهذه القبائل

مايجعلني اعتز باننا لازلنا نحتفظ باكبر قدر من فصاحة اللغة العربيه لانني اجد ان الكثير من الاحاديث النبويه التي يحتاج الآخرون لتفسير كلماتها ان هذه الكلمات لاتزال تستخدم لدينا الآن ولكنني اخشى ان تختفي هذه الكلمات اذا لجأنا لاستخدام لهجات دارجه من اجل ان يفهمنا ألاخرون باللهجات الحاليه التي طغت على اكثر البلدان العربيه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أحمد الهاشمي
مدير عام
مدير عام
أحمد الهاشمي


عدد المساهمات : 10896
نقاط : 13569
السٌّمعَة : 7
تاريخ التسجيل : 03/04/2010

لهجات القبائل Empty
مُساهمةموضوع: رد: لهجات القبائل   لهجات القبائل Icon_minitimeالثلاثاء 14 سبتمبر 2010 - 16:29

موضوع جيد ونافذة واسعة لعرض بعض مفردات قبائل لم تشكوا من عجمة بعد ، بل هي باقية على فصاحتها ولا تزال .
ولكل قبيلة من هذه القبائل طريقتها في إخراج الحروف والنطق ، ممايميزها عن بعضها، وإن كانت الكلمات والمعاني واحدة.
ومجتمع الحجاز خاصة مجتمع يزخر بالكثير من اللهجات العامية التي تحمل بصمات لغتنا الأم وتتباين في قربها عنها وبعدها ولكنها في النهاية تدور في محيطها ولا تبعد كثيرا.
وتعد مكة المكرمة هي الفيصل وهي الملتقى في آن واحد بين هذه اللهجات فالقبائل التي تقع ديارها شمال الحرم الشريف وتمتد بنفس الاتجاه لها لهجتها التي تختلف عن قبائل جنوب مكة أو يمنها، وقبائل شرق مكة تختلف لهجتهم نوعا ما عن سكان غربها وإن كان بعضهم في الأصل قبيلة واحدة كالأشراف وهذيل وخزاعه.
ومن خالط من هناك وعايشهم يلمس الفرق في لهجاتهم.
وإني أرى أن أقرب لهجات القبائل للفصحى في طريقة آدائها ونطق الحروف
فيما أسميت من قبائل هم قبائل جنوب مكة : الأشراف -الذين ينزلون تلك الجهات-، قريش، هذيل ، فهم ، الجحادلة، خزاعة.
ولقد عملت عند بني فهم وسمعت منهم ما أعجبني و أذهلني من فصاحة فلقد سمعت مرة طفلا صغيرا من بني فهم يقول لي شاكيا: فلان كَـلَـمَني.. فقلت له: ايش.قال: فلان كَـلَــمَـني بالحجر .أي "ضربني".
والآخر قلت له:أخوك ماجاء اليوم ياولد؟ قال : بلى ، كان عِنْدَنا هُنا وجاء أخي مُحيسن واستاذن من الأداره وأخذُه. فقلت :وين وداه؟؟قال: غدا به السوق .فأعجبتني فصاحته واسترسلت معه فقلت : وش يسوي بالسوق؟
قال : يُـقٌلِّلي يا أستاذ. يعني يقضي والضاد عندهم تقلب إلى حرف هو بين اللام والضاد.
وهذا هذلي من القُرَّح من الجيران رأى شبابا جلوسا على سيارته فقال لهم : ليه كيا ياعُيالي هشمتموها ..وكنت قريبا منهم .
ومن كلماتهم الفصيحة : العافيَه بنفس النطق الفصيح ..
وإضافتهم ل.. يه في نهايت كلامهم ..
كقولهم : جواليَه فالياء تعني الملكية هنا أو ياء المتكلم كقول القائل منهم.. أنتَ تُعالمنيَه ..أنت تكلمني؟؟ وغيرها وغيرها ..ومن أراد الاستزادة فليحزم حقائبه لأول استراحة في خط الساحل أو خط الخواجات الجنوبي لمكة ويسمع ويشنف آذانه بلسان العربية المبين وليرى العرب الذين لازالت ألسنتهم سليمة مع قربهم من مكة..
وللمعلومية فجميع قبائل العرب لهم ألفاظهم السليمة و الفصيحة ولكنهم لاينطقونها كهؤلاء القوم ..فالنطق هو الفيصل.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أحمد الهاشمي
مدير عام
مدير عام
أحمد الهاشمي


عدد المساهمات : 10896
نقاط : 13569
السٌّمعَة : 7
تاريخ التسجيل : 03/04/2010

لهجات القبائل Empty
مُساهمةموضوع: رد: لهجات القبائل   لهجات القبائل Icon_minitimeالثلاثاء 14 سبتمبر 2010 - 16:29

بلا شك ان افصح العرب هم اليمن والمقصود باليمن هي من جنوب الطايف الى عدن , ويوجود قبائل في جنوب المملكة لا زالت تنطق النوين( كما في تهامة عسير والحجاز) نصبا وجرا , وتجد في لهجتها الحركات الظاهرة على اخر الكلمة مما يثير الاستغراب في زمننا هذا التي اندثرت فيه هذه القةاعد النحوية ,

ومن المعروف ان هذه القبائل لم تخلتلط باحد حتى من القبائل المجاورة , ومن المعروف ايضا ان الازد هم افصح الناس . كما صرح ذلك ابن بطوطة وبن جبر
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أحمد الهاشمي
مدير عام
مدير عام
أحمد الهاشمي


عدد المساهمات : 10896
نقاط : 13569
السٌّمعَة : 7
تاريخ التسجيل : 03/04/2010

لهجات القبائل Empty
مُساهمةموضوع: رد: لهجات القبائل   لهجات القبائل Icon_minitimeالثلاثاء 14 سبتمبر 2010 - 16:30

بعض الملاحظات على لهجة بني صخر في الأردن (منقولة بتصرف عن الأستاذ خالد الرديني)، وكثير منها ينطبق عليهم وعلى غيرهم من القبائل.
1) إبدال التاء المفتوحة بهاء عند الوقوف عليها، مثل بناه وإشجراه بدلاً من بنات وشجرات. أما التاء المربوطة فإنها تظهر عند الوقف عليها، مثل قنات وفلات في قناة وفلاة.

2) الوقوف على الهاء في الضمير المتصل مع تسكينها وفتح ما قبلها، مثل ثوبَه وقولَه بدلاً من ثوبها وقولها.

3) حذف الهمزة بعد (أل) التعريف، مثل الحمر بدلاً من الأحمر.

4) إبدال الهمزة عيناً، مثل يسعل بدلاً من يسأل.

5) كسر أوائل فعل الأمر، مثل كِل وقِل بدلاً من كُل وقُل.

6) كسر أوائل الأسماء المضمومة ثم إدخال الهمزة عليها، مثل امطير واجهينة بدلاً من مطير وجهينة. أما إذا تبع الحرف الأول ألف فإنها تسكن ثم يليها همزة، مثل إغراب وإتراب بدلاً من غراب وتراب.

7) لفظ القاف متوسطة بين الدال والزاي إذا وقعت في أول الكلمة، مثل دزليب ودزرية بدلاً من قليب وقرية.

Cool لفظ الكاف متوسطة التاء والسين إذا وقعت في أول الكلمة، مثل تسلب بدلاً من كلب. أما الخرشان والجبور فيلفظونها بين التاء والشين (ch في اللغة الإنجليزية)، مثل تشلب بدلاً من كلب.

9) لفظ كاف المخاطبة الأنثى بين السين والكاف، مثل كتابتس بدلاً من كتابكِ. أما الخرشان والجيور فيلفظونها بين التاء والشين، مثل كتابتش بدلاً من كتابكِ.

10) حذف ياء المتكلم المسبوقة بنون الوقاية، مثل عطن و ضربن بدلاً من أعطني وضربني.

11) استخدام هاء في حالة نداء القريب، مثل هاولد وهاعلي بدلاً من ياولد وياعلي.

12) في حالة الاستنكار مع التهديد والوعيد، تستخدم كلمة (أيس). وفي حالة التعبير عن الغضب وعدم الرضا تستخدم كلمة (هرع).

والله أعلم.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أحمد الهاشمي
مدير عام
مدير عام
أحمد الهاشمي


عدد المساهمات : 10896
نقاط : 13569
السٌّمعَة : 7
تاريخ التسجيل : 03/04/2010

لهجات القبائل Empty
مُساهمةموضوع: رد: لهجات القبائل   لهجات القبائل Icon_minitimeالثلاثاء 14 سبتمبر 2010 - 16:31

يتكلم عرب جبل الطور اللغة العربية وبلهجة خاصة تعرف باللهجة المحلمية ، وهي لهجة المنطقة الممتدة من الموصل الى بازبدي وماردين

وصولا إلى طور عبدين وبعض المناطق الواقعة في اقليم ديار بكر والتي تعرف بلغة أهل الجزيرة أو اللغة الجزراوية والتي قال عنها المقدسي:

( وأهل الجزيرة لغتهم حسنة أصح من لغة أهل الشام لأنهم عرب وأحسنها الموصلية ) 1 .

وهي لهجة المناطق التي سكنتها قبائل بكر وتغلب والتي حملت معها لهجاتها الى هذه المناطق وحافظت عليها حسب ما ذكر عادل البكري في كتابه اللهجة

الموصلية ( ورغم ذلك فإن اللهجة الموصلية تعتبر أقرب أللهجات إلى اللغة ألفصحى ... ويعود ألفضل في ذلك إلى وجود القبائل العربية التي نقلت معها

لهجاتها وتقاليدها وحافظت عليها ) 2 .

واللهجة المحلمية لهجة عريقة واصيلة ومازال أصحابها متمسكين بها حتى في خارج موطنها ولها خواص وقواعد مستمدة من اللغة الفصحى ، ومنها

عندما ينادي احدهم على الآخر من بعيد فيجيبه المنادى ( لبييييي ) اي ( لبيك ) وعندما يسالونك عن شيء لا يتمنون حدوثه فيقولون ( سقط فلان كت

مات ) وكلمة سقط تعني سقطا مجرد كلام لامعنى له ويقال سقط في كلامه وبكلامه سقطا وعندما يتمنون حدوثة فيقولون (حقا فلان كت مات ) ورديفها

في الفصحى ( حقا فلان قد مات ) وكت = قد وهو حرف تحقيق .

ويقولون للقادم من السفر قوّاك الله وعندما تقل للمحلمي في الاعياد عيد مبارك عليك فيجيبك عليك وعلى كل من لك واحيانا يختصرها إلى كمن لك ،

وجملة ( الله يطعمك كماه تقال ) للرد على تهنئه بقدوم مولود اواقتناء شيء

وعندما ينتهي من طعام أو شراب قدم له من باب الضيافة فيقول : ( دايمة قط وقط ) وقط من الفصحى وتعني أبدا كأن تقل ( لم أره قط ) ، وعندما

يسألك عن صحتك فيقول Sadكيف انت انشا الله متروّح ) اي مرتاح ، ويسمي شوربة العدس ( مخلوطة ) وأحيانا ( مشوشة ) وللأسمين

معنى واحدا كأن تقل اختلط عليه الأمر أو تشوش علية الأمر .

ويستعمل أين كنت و من أنت وكيف انت ، ويطلق على فرخ الأرنب خرنق وبئر الماء جب وعلى الغزو سبي ويختصر هكذا الى هاك ويضيف

الواو والنون في آخر الفعل المضارع للجمع ( يقولون - يرون ..... ) ويضيف الضمة فوق تاء الفاعل في الفعل الماضي مثل ( قلت - نمت ... )

ويستعمل الكسرة في كاف المؤنثة المخاطبة مثل ( لك - بيتك ... ) و يقول تنام أي تأنام (سوف أنام ) وينادي جده ( سيدي ) و جدته ميمتي

ويستعمل (ت) بدلا من (السين ) مثل تينامون ويضع السكون فوق الياء مثل بيت و أين و ليش وغيرها .

و لهذه اللهجة خواص أهمها :

- تبديل حرف الواو بالياء مثل يليق تصير يلوق ,و أحيانا بالعكس مثل يعدو تصير( يعدي ) يركض وهذا ما يعرف بالوقف باللغة العربية .

- إمالة ألألف إلى ياء انكليزية E مثل ضبع تصير ضبيع ويعرف بالاصطناج بالفصحى

- تقديم حرف وتأخير آخر في بعض الكلمات مثل ( عصفور - ملعقة - رأيت ) فتصير ( عفصور - معلقة - اريت)

- قلب الضاد ظاء مثل ضبع = ظبع.. ( لا تلفظ مثل حرف الظاء القريب من الزين )

- قلب السين صاد إذا تبعها حرف النون مثل سنور = صنور ( الهر )

- التعقيب بين الفاء والثاء مثل فم = ثم والعرب تعقب بين الفاء والثاء

- زيادة الباء في أول الفعل المضارع مثل أروح = بروح.. وهذه الخاصية يستعملها الراشدية والمخاشنية فقط .

- إبدال الهمزة قاف مثل سؤال = سقال ويلفظها البدو سعال وهذه الخاصية للراشدية والمخاشنية ايضا .

- قلب الميم نون وخاصة حالة الجمع كما في فيكم = فيكن ، بيتكم = بيتكن

-إبدال الهمزة عينا انقرا تصير عنقرا وتعرف بالعنعنة

وهنا قائمة ببعض الأسماء المستعملة في اللهجة المحلمية :

الجوف = البطن

فؤاد = قلب

ساق = رجل

غلام = خادم

الختن = الصهر

دقيق = طحين

زاغ = صوص

هرم = عجوز

موضع = مكان

كما = مثل

الشعفة = الشعر

الخوصة = الخاتم المذهب

الهبوة = ذرات الثلج الناعمة

قال الأخطل :

ولو كنت أبصرت القنابل والقنا **** وهبوة يوم هيجتها الحوافر

القيلة = الفتاق

الاست = مؤخرة الانسان

قال سويد بن كاهل يهجو بني شيبان:

فلما التقوا بالمشرفية ذبذبت **** موالية إستاه شيبان تقطر

بعير = جمل

الجون = الاسود الغامق

وقال إمرؤ القيس :

ونشرب حتى نحسب النخل حولنا **** نقادا وحتى نحسب الجون أشقرا

القوبا = ألقوباء (مرض جلدي )

نفسا = نفساء

ربية = ورم

جرب = أجرب

سخلة = رذيلة

القز = الحرير

القبا = القباء (رداء يلبسه العرب فوق ثيابهم )

ويقول هذا البيت من الشعر المحلمي :

قامتكي الصنوبرة ومن الهوا تهتز **** وتلوق لخوي وسط الشال والقبا والقز

النقد = مهر العروس

أثمان = دراهم

وهناك بعض الأفعال التي تستخدم في هذه اللهجة

يرى = يشاهد

يستخبر = يسأل

يعلق = يشعل

يزعق = يصرخ

يحزق = يشد

يصغي = يستمع

يشتم = يسب

يكدي = ( يجذي ) يشحذ

يحوّل (العروس) = يزفها

يقمع = يقتلع

يهتك = يفضح

متروّح = مرتاح

وقال ابو محنف في خروج صالح بن مسرح في دارا : ( فحدثني المحلمي فقال: فلمّا امسوا رجعوا الى عسكرهم ورجعنا الى عسكرنا

فصلينا وتروّحنا ( ارتحنا ) واكلنا من الكسر .

و يطلقون ايضا على من شفي من مرضه (تروّح )

وغيرها الكثير من الكلمات والأفعال التي لا يستعملها احد غيرهم

ويبق سؤال أخير هل هذه اللهجة هي نفسها التي كانوا يستعملوها قبل أن يتحضروا ويدخلوا القرارات أقول نعم وإن كانت قد تطورت قليلا

فما زالوا يسكنون المتحرك استخفافا كأن يقولوا, ايش بك ، من انت ، وهذه اللغة هي في كثير من

تغلب، ثم إذا تناسبت الضمتان أو الكسرتان في كلمة خففوا أيضاً، فيقولون في طرقات ، طر قات ،وما زالوا يستعملونها الى اليوم وغيرها

و تخلوا عن الكثير من الكلمات ثقيلة اللفظ كالكسكسة ..التي عرفت بها بكر وهي اضافة السين ، بعد كاف ألمؤنثه المخاطبة ، مثل أبوك

فكانوا يلفظوها ابوكس ،

وهل اللهجة البدوية اليوم هي اللهجة نفسها التي كان يستعملها الإعراب في تلك الأوقات فأجيب بما قاله الأستاذ الشاعر خير الدين الزركلي في

كتابه ( أدب البداة )

ليس من الخطأ في شيء أن يقول قائل : أن عرب الجاهلية وصدر الإسلام وما بعد هذين العصرين اللذين اينعت فيهما ثمار الأدب والشعر

واتت قرائح أبنائهما بالمعجب و المطرب لم يبرحوا يراهم من يرى عرب هذا الجيل في الكثير من عاداتهم أو أخلاقهم وآدابهم إلا ما فقدوه

وهو الخسارة الكبرى أعني ( الأعراب ) في لغتهم 3.


منقول من موقع المحلمية

///////////////////////

1 - المقدسي - أحسن التقاسيم - ص 139

2 - عادل البكري - الفصيح في اللهجة الموصلية - ص 115

3 - أحمد وصفي زكريا - عشائر الشام - ص 303
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أحمد الهاشمي
مدير عام
مدير عام
أحمد الهاشمي


عدد المساهمات : 10896
نقاط : 13569
السٌّمعَة : 7
تاريخ التسجيل : 03/04/2010

لهجات القبائل Empty
مُساهمةموضوع: رد: لهجات القبائل   لهجات القبائل Icon_minitimeالثلاثاء 14 سبتمبر 2010 - 16:32


قبائل اليمن وجنوب السعوديه افصح العرب
وخاصة قبائل الأزد بجنوب السعوديه { غامد - زهران - رجال الحجر ( العمري ، الشهري ، الأحمري ، الأسمري ) - الدواسر - البقوم - بلقرن .... }
هذه القبائل في جنوب السعوديه ارى انها افصح العرب .

وبإمكانكم ان ترجعو إلى لهجاتنا لتعرفوا ذالك واذكر لكم نبذه بسيطه فقط :

افلح : نقولها نحن بمعنا اذهب .
ضيم : نقولها نحن وهي بمعنى وجع عند القبائل الأخرى .
مذا تعبئ : نقولها نحن وعند بعض القبائل ماذا تفعل او وش تسوي وقد قال الله تعالى : ( قل ماذا يعبئ بكم ربي ... )

هذه نبذه مختصره جداً وبإمكانكم الرجوع إلى منتديات هذه القبايل لتعرفوا المزيد .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أحمد الهاشمي
مدير عام
مدير عام
أحمد الهاشمي


عدد المساهمات : 10896
نقاط : 13569
السٌّمعَة : 7
تاريخ التسجيل : 03/04/2010

لهجات القبائل Empty
مُساهمةموضوع: رد: لهجات القبائل   لهجات القبائل Icon_minitimeالثلاثاء 14 سبتمبر 2010 - 16:32

لكي نتعرف على اللهجة بشكل اوضح ودقيق نوعا ما هناك صيغة لدراسة اللهجات اخترت منها هذه الجمل وعلى صاحب كل لهجة ان يكتبها بلهجته 0 عندها نستطيع ان نميز اللهجة والى اي من القبائل تنسب وهو موضوع بسيط 0 ربما نستفيد ونفيد وبالله التوفيق

اكتب الموضح ادناه بلهجتك

اسئله باللغة العربية الفصحى مرقمه من واحد الى عشره والاجابه عليها بنفس الرقم باللهجة الدارجة ( المحكية)

1- ألا يمكنكم الانتظار لحظة حتى نذهب معكم
2- انظر اليه انه يجري وخلفه الاولاد
3- ذهبت اليهم فلم اجدهم0 فعدت من حيث اتيت
4- اريك تاتيني في الصباح الباكر
5- ماهذه الضوضاء عندكم
6- البنات والاولاد والنساء سيغادرون ثم يعودون
7- هل لك ان تساعدني في حمل هذا الحجر
8- ماذا بك تصرخ هكذا
9- اعرب عن وجهي ايها السافل
10- اوسع لي بجانبك اريد ان اجلس
11- انتظرك غدا وليس بعد غدا فلا تتقاعس عن المجيء
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أحمد الهاشمي
مدير عام
مدير عام
أحمد الهاشمي


عدد المساهمات : 10896
نقاط : 13569
السٌّمعَة : 7
تاريخ التسجيل : 03/04/2010

لهجات القبائل Empty
مُساهمةموضوع: رد: لهجات القبائل   لهجات القبائل Icon_minitimeالثلاثاء 14 سبتمبر 2010 - 16:33


1
اقتباس:
- ألا يمكنكم الانتظار لحظة حتى نذهب معكم
احتروني شوي بروح معكم..

اقتباس:
2- انظر اليه انه يجري وخلفه الاولاد
شوفوه يركض ووراو -<<الهاء صارت واو.. - العيال

اقتباس:
3- ذهبت اليهم فلم اجدهم0 فعدت من حيث اتيت
رحت لهم ومالقيتهم ونِكَسْت..

اقتباس:
4- اريك تاتيني في الصباح الباكر
أبيك تجيني باتسر الصبح..

اقتباس:
5- ماهذه الضوضاء عندكم
وش هالصجة

اقتباس:
6- البنات والاولاد والنساء سيغادرون ثم يعودون
بيروحون الجذيعات والعيال والحريم ويجون..

اقتباس:
7- هل لك ان تساعدني في حمل هذا الحجر
تعال شَل معي الحجر

اقتباس:
8- ماذا بك تصرخ هكذا
وراك تصارخ تسذا

اقتباس:
9- اعرب عن وجهي ايها السافل
انقلع يالـ..... ><"

اقتباس:
10- اوسع لي بجانبك اريد ان اجلس
افحز لي بجنبك بقعد

اقتباس:
11- انتظرك غدا وليس بعد غدا فلا تتقاعس عن المجيء
احتريك (ويقال اتناك) باتسر مهوب ابْعَدُه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أحمد الهاشمي
مدير عام
مدير عام
أحمد الهاشمي


عدد المساهمات : 10896
نقاط : 13569
السٌّمعَة : 7
تاريخ التسجيل : 03/04/2010

لهجات القبائل Empty
مُساهمةموضوع: رد: لهجات القبائل   لهجات القبائل Icon_minitimeالثلاثاء 14 سبتمبر 2010 - 16:33

أن قبـائل السـروات هـم أفصـح العـرب مـن صنـعـاء إلـى الطـائـف أي همـدان ثـم سـراة جنـب (( عبيـده حـاليـاً )) ثـم سـراة عـنز (( عسيـر حـاليـاً )) ثـم سـراة رجـال الحجـر ثـم سـراة بنـو قـرن (( بلقـرن حـاليـاً )) ثـم سـراة خثـعم ثـم سـراة شكـر (( غـامـد )) وزهـران ثـم سـراة بجيلـة (( بنـي مـالـك الطـائـف )) ثـم سـراة عـدوان ثـم سـراة ثقيـف ..
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
لهجات القبائل
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
واحة الأرواح  :: قسم الحبيب المصطفى و آل البيت :: واحة أنساب العرب وأعراقهم-
انتقل الى: