واحة الأرواح
مرحبا بكم في واحة الأرواح
واحة الأرواح
مرحبا بكم في واحة الأرواح
واحة الأرواح
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

واحة الأرواح

أحمد الهاشمي
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخولeahmea@yahoo.com

 

  تاريخ السنه النبويه ومناهج المؤرخين/الحلقة (5)تعريف السنة اصطلاحاً 4-4

اذهب الى الأسفل 
5 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
شجرة الدر
كبار الشخصياتvip
كبار الشخصياتvip
شجرة الدر


عدد المساهمات : 4808
نقاط : 6181
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 14/05/2010
العمر : 55

 تاريخ السنه النبويه ومناهج المؤرخين/الحلقة (5)تعريف السنة اصطلاحاً 4-4  Empty
مُساهمةموضوع: تاريخ السنه النبويه ومناهج المؤرخين/الحلقة (5)تعريف السنة اصطلاحاً 4-4     تاريخ السنه النبويه ومناهج المؤرخين/الحلقة (5)تعريف السنة اصطلاحاً 4-4  Icon_minitimeالأحد 19 سبتمبر 2010 - 21:46


[b]بقي من جزئيات التعريف قولنا:

" سواء كان ذلك قبل البعثة أم بعدها".
أي:أن ما صدر عنه - صلى الله عليه وسلم - قبل البعثة أم بعدها داخل في إطارالسنة، وقد لا يستشكل الأمر بالنسبة لما كان بعد البعثة؛ لأنه - صلى اللهعليه وسلم - صار بعدها رسولاً، وصرنا مأمورين بالاقتداء به امتثالاً لقولهتعالى: ((لَقَدْ كَانَ لَكُمْ فِي رَسُولِاللَّهِ أُسْوَةٌ حَسَنَةٌ لِمَنْ كَانَ يَرْجُو اللَّهَ وَالْيَوْمَالآخِرَ وَذَكَرَ اللَّهَ كَثِيرًا)) [الأحزاب:21]. أما قبل البعثة، فلم يكن الوحي ينزل عليه، ولم نكن مأمورين بالاقتداء به، فكيف تعد أحواله قبل البعثة من السنة؟
والجواب:
أنأحواله وصفاتِه وأخلاقه قبل البعثة دليل أكيد على نبوته وأمارة صدق علىرسالته فهي داخلة في مفهوم السنة، فقد كان يتحنّث (يتعبد) في الجاهلية فيغار حراء، وكانت الأحجار والأشجار تسلم عليه، واشتهر بالصدق والأمانة.
وهذه الصفات وتلك الأخلاق كانت الركائز الأساسية التي اعتمد عليها وهو يدعو قومه.
فمثلاًشهرته بالصدق والأمانة قبل بعثته كان دليلاً قويًا على صدق رسالته، وجعلالكفار يعجزون عن اتهامه بضد هذه الصفات، ولقد قالوا عنه: إنه ساحر، أوكاهن، ولكنهم لم يجرءوا أبدًا على اتهامه بعكس الصدق والأمانة، وهذا مااعتمد عليه الرسول صلى الله عليه وسلم نفسه في إثبات صدق نبوته حينما نزلعليه الأمر الإلهي: ((وَأَنذِرْ عَشِيرَتَكَ الأَقْرَبِينَ))[الشعراء:214].
فقد صعد على الصفا ونادى قبائل قريش جميعًا- حتى إذا اجتمعوا - بدأ حديثه معهم قائلاً: "أرأيتملو أخبرتكم أن خيلاً بالوادي تريد أن تغير عليكم أكنتم مصدقي؟ قالوا: نعم،ما جربنا عليك إلا صدقًا، قال: فإني نذير لكم بين يدي عذاب شديد...."(1).
فالنبيصلى الله عليه وسلم لم يبدأ حديثه معهم بالإنذار مباشرةً، وإنما أخذ منهمإقرارًا بصدقه - صلى الله عليه وسلم- قبل بعثته، إذن فهو صادق اليوم فيرسالته.
وهذا- أيضًا - هو الذي اعتمد عليه هرقل ملك الروم في إثباته لصدق نبوة الرسول- صلى الله عليه وسلم- في قصة طويلة ذكرها البخاري وغيره - أثناء حديثهرقل مع أبي سفيان - حينما سأل أبا سفيان الذي كان لا يزال حتى وقت سؤالهرقل له مشركًا(2).
لقدجاء كتاب النبي صلى الله عليه وسلم إلى هرقل يدعوه إلى الإسلام - فأراد أنيعرف بعض أحوال هذا النبي الجديد - فجاءوا له بأبي سفيان فسأله هرقل عنكثير من أحوال النبي - صلى الله عليه وسلم- قبل البعثة، وأيضًا سأل عمّايدعو إليه بعد البعثة، وفي نهاية اللقاء قال هرقل لأبي سفيان: "فإنكان ما تقول حقًا فسيملك موضع قدمي هاتين، وقد كنت أعلم أنه خارج لم أكنأظنّ أنه منكم، فلو أني أعلم أني أخلص إليه لتجشمت لقاءه، ولو كنت عندهلغسلت عن قدمه"(3).
ولقدصدقت توقعات هرقل، فبعد مضي ما لا يزيد على سبع سنوات فتح الله بلاد الشامللمسلمين بعد أن كان يحكمها الروم، وخرج هرقل من حمص التي كان يقيم بها.
والمهمفي ذلك كله أن كثيرًا من أحواله - صلى الله عليه وسلم- قبل البعثة تعطيالأدلة الواضحة على صدق رسالته بعد البعثة، وهذا ما جعل العلماء يعتبرونهاجزءًا من السنة.
وإذقد انتهينا من تعريف السنة وشرح متعلقاتها، فإننا - بعون الله وتوفيقه-ننتقل إلى التعريف ببقية المصطلحات الأخرى التي تشترك معها لنكشف عنمعناها، ونوضح علاقتها بالسنة اتفاقًا واختلافًا، وتلك المصطلحات هي:الحديث - الخبر - الأثر.
أ‌- معنى الحديث(4):
الحديث في اللغة له معان ثلاثة:
الأول: الحديث بمعنى الجديد الذي هو ضد القديم، تقول: لبستُ ثوبًا حديثًا، أي: جديدًا، وركبتُ سيارةً حديثةً، تعني: سيارةً جديدةً.
الثاني: الحديث بمعنى الكلام، ومنه قوله تعالى: ((اللَّهُ نَزَّلَ أَحْسَنَ الْحَدِيثِ كِتَابًا)) [الزمر:23]، أي: نزل أحسن الكلام، وقوله تعالى: ((فَبِأَيِّ حَدِيثٍ بَعْدَهُ يُؤْمِنُونَ)) [المرسلات:50]، أي: إن لم يؤمنوا بالقرآن الكريم، فبأي كلام بعده يؤمنون.
الثالث: الحديث بمعنى الخبر والنبأ، ومنه قوله تعالى: ((هَلْ أَتَاكَ حَدِيثُ مُوسَى)) [النازعات:15]، وقوله تعالى: ((هَلْ أَتَاكَ حَدِيثُ الْغَاشِيَةِ)) [الغاشية:1].
الحديث اصطلاحًا: للعلماء في تعريفه أقوال:
1. قال جمهور المحدثين: هو:أقوال النبي - صلى الله عليه وسلم - سوى القرآن، وأفعاله وتقريراته،وصفاته الخَلقية، والخُلقية، وسائر أخباره سواءً كان ذلك قبل البعثة أمبعدها، وكذلك أقوال الصحابة والتابعين، وأفعالهم(5).
وعليه يكون الحديث شاملاً للمرفوع، والموقوف، والمقطوع، ويكون مرادفًا للسنة على القول الثالث.
2. وقيل هو: أقواله صلى الله عليه وسلم خاصةً(6).
فيكون مقابلاً لتعريف السنة على رأي من يعرفها بأنها: الطريقة العملية المتواترة التي بين بها النبي - صلى الله عليه وسلم - القرآن(7). وكأن صاحب هذا التعريف استند في تقريره إلى المعنى اللغوي الثاني.
وهو: أن الحديث يطلق على الكلام قلّ أم كثر.
3. وقيل هو: أقواله - صلى الله عليه وسلم- سوى القرآن، وأفعاله، وتقريراته، وصفاته خاصةً(Cool.
وعليهيكون مقصورًا على المرفوع فقط، ويكون مرادفًا للسنة على القول الأول، لكنجرى اصطلاح المحدثين على أن الحديث إذا أطلق ينصرف إلى ما جاء عنه - صلىالله عليه وسلم-، ولا يستعمل في غيره إلا مقيدًا.
ب- معنى الخبر:
الخبر لغةً: مأخوذ من الفعل " خبر" بفتح الخاء المعجمة والباء المنقوطة بواحدة من تحت، ومعناه علم الشيء على حقيقته.
وقيل:هو مشتق من " الخبار"، وهي الأرض الرخوة، لأن الخبر يثير الفائدة كما أنالأرض الخبار تثير الغبار إذا قرعها الحافر ونحوه، وهو عند أهل اللغة: اسملما ينقل ويتحدث به، والجمع أخبار، مثل: سبب وأسباب(9).
الخبر اصطلاحًا: للعلماء في تعريفه أقوال:
1. قال جمهور المحدثين: هو: أقوال النبي صلى الله عليه وسلم - سوى القرآن -، وأفعاله، وتقريراته، وصفاته، وأقوال الصحابة والتابعين وأفعالهم(10).
وعليه يكون شاملاً للمرفوع، والموقوف، والمقطوع، ويكون مرادفًا للسنة على القول الثالث، وللحديث على القول الأول.
2. وقيل هو: أقواله - صلى الله عليه وسلم- سوى القرآن، وأفعاله، وتقريراته، وصفاته خاصة(11).
وعليه يكون مقصورًا على المرفوع، ويكون مرادفًا للسنة على القول الأول، وللحديث على القول الثالث.
3. وقيل هو:ما جاء عن غير النبي - صلى الله عليه وسلم- والصحابة والتابعين من هذهالأمة أو غيرها من الأمم السابقة، كأن الخبر في هذا الحال خاص بالتاريخ،وليس من الألفاظ المستعملة في اصطلاح المحدثين.
ومن هنا شاع إطلاق "الإخباري" على المشتغل بالتواريخ، بينما شاع إطلاق اسم "المحدث" على المشتغل بالسنة النبوية(12).
وعلى هذا المعنى الأخير تكون العلاقة بين الخبر، والسنة، والحديث هي التباين والتضاد.
4. وقيل هو: ما جاء عن النبي - صلى الله عليه وسلم-، وعن غيره من الصحابة والتابعين فمن بعدهم(13).
وعليه يكون شاملاً للمرفوع، والموقوف، والمقطوع، وسائر أنواع الحديث الأخرى، ويكون أعم من السنة والحديث.
ج- معنى الأثر:
الأثر لغةً: مأخوذمن أثرت الشيء - بفتح الهمزة والثاء المثلثة- أي: نقلته أو تتبعته، ومعناهعند أهل اللغة: ما بقي من رسم الشيء وضربة السيف، ويجمع على آثار، مثل:سبب وأسباب(14).
الأثر: اصطلاحًا: للعلماء في تعريفه أقوال:
1. قال جمهور المحدثين: هو أقوال النبي - صلى الله عليه وسلم- سوى القرآن، وأفعاله، وتقريراته، وصفاته، وأقوال الصحابة، والتابعين، وأفعالهم(15).
وعليه يكون شاملاً للمرفوع، والموقوف، والمقطوع، ويكون مرادفًا للسنة على القول الثالث، وللحديث وللخبر على القول الأول.
وبهذا المعنى سمى الحافظ الطحاوي كتابه: " شرح معاني الآثار المختلفة المأثورة".
2. وقال فقهاء خراسان: يطلق الأثر على أقوال الصحابة، والتابعين وأفعالهم فقط(16).
وعليه يكون مقصورًا على الموقوف والمقطوع فقط، ويكون أخص من السنة على القول الثالث، ومن الحديث، والخبر، على القول الأول.
وبهذا المعنى سمى الإمام محمد بن حسن الشيباني كتابه الذي ذكر فيه الآثار الموقوفة بكتاب: "الآثار".
3. وقيل هو: أقواله - صلى الله عليه وسلم- سوى القرآن، وأفعاله، وتقريراته، وصفاته خاصة(17).
وعليه يكون مقصورًا على المرفوع، ويكون مساويًا للسنة وللحديث وللخبر على بعض الأقوال.
والخلاصة:
أن المحدثين تارةً يستعملون الألفاظ الأربعة ويريدون منها: المرفوع فقط.
وتارةً يستعملونها ويريدون منها: المرفوع، والموقوف، والمقطوع.
وتارةً يخصصون السنة: بطريقته - صلى الله عليه وسلم - العملية المتواترة التي بيّن بها القرآن الكريم.
والحديث: بأقواله صلى الله عليه وسلم فقط.
والخبر: بالحوادث أو بالوقائع التاريخية.
والأثر: بأقوال وفتاوى الصحابة والتابعين وأفعالهم.
والقرينة هي التي تحدد المراد في كل هذه الاستعمالات.


الهوامش:
(1) الحديث أخرجه البخاري في الصحيح، كتاب التفسير، تفسير سورة الشعراء 3/171، ومسلم، في الصحيح، كتاب الإيمان، باب في قوله تعالى: {وأنذر عشيرتك الأقربين} 1/108.
(2) كان سؤال هرقل في السنة السابعة للهجرة وأسلم أبو سفيان بعد ذلك في السنة الثامنة عند فتح مكة.
(3) جزء من حديث طويل أخرجه البخاري في الصحيح، كتاب بدء الوحي، باب كيف كان بدء الوحي.
(4) ينظر: الصحاح للجوهري، مادة (حدث) 1/278، ولسان العرب، نفس المادة 2/796، والقاموس المحيط، نفس المادة 1/170.
(5)ينظر: الخلاصة للطيبي، ص: 30، وشرح شرح النخبة لملا على القاري، ص: 16،وتدريب الراوي 1/42، وقواعد في علوم الحديث للتهانوي، ص: 24، وظفرالأماني، ص: 32.
(6) ينظر: تحقيق معنى السنة وبيان وجه الحاجة إليها، ص: 12- 23 بتصرف كثير.
(7)في ضوء هذا التعريف نستطيع فهم كلام عبد الرحمن بن مهدي حينما سئل عن مالكبن أنس والأوزاعي وسفيان بن عيينة فقال: " الأوزاعي إمام في السنة وليسبإمام في الحديث، وسفيان إمام في الحديث وليس بإمام في السنة، ومالك إمامفيهما. وإجابة عبد الرحمن بن مهدي واضحة الدلالة على أن السنة- في مثل هذاالاستعمال - إنما يراد بها الجانب العملي في الإسلام، أما الحديث فهوالاشتغال بما نقل لنا عن رسول الله صلى الله عليه وسلم من أقواله وأفعالهوتقريراته. (ينظر: تنوير الحوالك شرح موطأ مالك 1/3).
(Cool ينظر: شرح شرح نخبة الفكر، ص: 16، تدريب الراوي، 1/42، ظفر الأماني، ص: 32.
(9) ينظر: لسان العرب، مادة: خبر، المصباح المنير 1/ ، وعنها نقل الشوكاني في إرشاد الفحول، ص: 42.
(10) ينظر: شرح شرح نخبة الفكر، ص: 16، وشرح النخبة، ص: 16، وتدريب الراوي 1/42.
(11) ينظر: شرح شرح نخبة الفكر، ص: 16، وشرح النخبة، ص: 16، وتدريب الراوي 1/42، وظفر الأماني، ص: 32.
(12) ينظر: المصادر السابقة.
(13) ينظر: المصادر السابقة.
(14) ينظر: لسان العرب، مادة: " أثر" 1/25، الصحاح للجوهري 2/574، المعجم الوسيط 1/5.
(15) ينظر: شرح شرح نخبة الفكر، ص: 16، تدريب الراوي 1/42، ظفر الأماني، ص: 33، قواعد في علوم الحديث، ص: 25.
(16) ينظر: نفس المصادر السابقة.
(17) ينظر: نفس المصادر السابقة.
[/b]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
جهاد أحمد الهاشمي
إدارة
إدارة
جهاد أحمد الهاشمي


عدد المساهمات : 636
نقاط : 679
السٌّمعَة : 2
تاريخ التسجيل : 27/06/2010

 تاريخ السنه النبويه ومناهج المؤرخين/الحلقة (5)تعريف السنة اصطلاحاً 4-4  Empty
مُساهمةموضوع: رد: تاريخ السنه النبويه ومناهج المؤرخين/الحلقة (5)تعريف السنة اصطلاحاً 4-4     تاريخ السنه النبويه ومناهج المؤرخين/الحلقة (5)تعريف السنة اصطلاحاً 4-4  Icon_minitimeالأحد 19 سبتمبر 2010 - 22:29

جزاكي الله خير الجزاء استاذة شجرة الدر ولكي محبتي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
سارة عمر
كبار الشخصياتvip
كبار الشخصياتvip
سارة عمر


عدد المساهمات : 3690
نقاط : 4949
السٌّمعَة : 4
تاريخ التسجيل : 03/04/2010
العمر : 40

 تاريخ السنه النبويه ومناهج المؤرخين/الحلقة (5)تعريف السنة اصطلاحاً 4-4  Empty
مُساهمةموضوع: رد: تاريخ السنه النبويه ومناهج المؤرخين/الحلقة (5)تعريف السنة اصطلاحاً 4-4     تاريخ السنه النبويه ومناهج المؤرخين/الحلقة (5)تعريف السنة اصطلاحاً 4-4  Icon_minitimeالإثنين 20 سبتمبر 2010 - 16:10

بارك الله بك شجرة الدر

شاكرة لك جميل الموضوع

جعله الله في ميزن حسناتك

لك خالص تقديري

و محبتي


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أحمد الهاشمي
مدير عام
مدير عام
أحمد الهاشمي


عدد المساهمات : 10896
نقاط : 13569
السٌّمعَة : 7
تاريخ التسجيل : 03/04/2010

 تاريخ السنه النبويه ومناهج المؤرخين/الحلقة (5)تعريف السنة اصطلاحاً 4-4  Empty
مُساهمةموضوع: رد: تاريخ السنه النبويه ومناهج المؤرخين/الحلقة (5)تعريف السنة اصطلاحاً 4-4     تاريخ السنه النبويه ومناهج المؤرخين/الحلقة (5)تعريف السنة اصطلاحاً 4-4  Icon_minitimeالأربعاء 22 سبتمبر 2010 - 22:08

جزاكم الله خيرا

شجرة الدر

وبارك لك في هذا الجهد

وجعله بميزانك

تحياتي وتقديري لك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
قمرالواحة
كبار الشخصياتvip
كبار الشخصياتvip
قمرالواحة


عدد المساهمات : 9221
نقاط : 12107
السٌّمعَة : 4
تاريخ التسجيل : 14/04/2010
العمر : 52

 تاريخ السنه النبويه ومناهج المؤرخين/الحلقة (5)تعريف السنة اصطلاحاً 4-4  Empty
مُساهمةموضوع: رد: تاريخ السنه النبويه ومناهج المؤرخين/الحلقة (5)تعريف السنة اصطلاحاً 4-4     تاريخ السنه النبويه ومناهج المؤرخين/الحلقة (5)تعريف السنة اصطلاحاً 4-4  Icon_minitimeالخميس 23 سبتمبر 2010 - 8:25

اشكرك استاذه شجرة الدر

بارك الله فيك ولك واثابك حسن الثواب لما قدمتى

تقبلى محبتى وارق تحياتى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
شجرة الدر
كبار الشخصياتvip
كبار الشخصياتvip
شجرة الدر


عدد المساهمات : 4808
نقاط : 6181
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 14/05/2010
العمر : 55

 تاريخ السنه النبويه ومناهج المؤرخين/الحلقة (5)تعريف السنة اصطلاحاً 4-4  Empty
مُساهمةموضوع: رد: تاريخ السنه النبويه ومناهج المؤرخين/الحلقة (5)تعريف السنة اصطلاحاً 4-4     تاريخ السنه النبويه ومناهج المؤرخين/الحلقة (5)تعريف السنة اصطلاحاً 4-4  Icon_minitimeالخميس 14 أكتوبر 2010 - 10:03

جهاد أحمد الهاشمي كتب:
جزاكي الله خير الجزاء استاذة شجرة الدر ولكي محبتي

اشكرك يا جهاد
دمتى فى امان الله
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
شجرة الدر
كبار الشخصياتvip
كبار الشخصياتvip
شجرة الدر


عدد المساهمات : 4808
نقاط : 6181
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 14/05/2010
العمر : 55

 تاريخ السنه النبويه ومناهج المؤرخين/الحلقة (5)تعريف السنة اصطلاحاً 4-4  Empty
مُساهمةموضوع: رد: تاريخ السنه النبويه ومناهج المؤرخين/الحلقة (5)تعريف السنة اصطلاحاً 4-4     تاريخ السنه النبويه ومناهج المؤرخين/الحلقة (5)تعريف السنة اصطلاحاً 4-4  Icon_minitimeالخميس 14 أكتوبر 2010 - 10:04

سارة عمر كتب:
بارك الله بك شجرة الدر

شاكرة لك جميل الموضوع

جعله الله في ميزن حسناتك

لك خالص تقديري

و محبتي



شكرا لكى يا سارة
دمتى بحفظ الله وامنه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
شجرة الدر
كبار الشخصياتvip
كبار الشخصياتvip
شجرة الدر


عدد المساهمات : 4808
نقاط : 6181
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 14/05/2010
العمر : 55

 تاريخ السنه النبويه ومناهج المؤرخين/الحلقة (5)تعريف السنة اصطلاحاً 4-4  Empty
مُساهمةموضوع: رد: تاريخ السنه النبويه ومناهج المؤرخين/الحلقة (5)تعريف السنة اصطلاحاً 4-4     تاريخ السنه النبويه ومناهج المؤرخين/الحلقة (5)تعريف السنة اصطلاحاً 4-4  Icon_minitimeالخميس 14 أكتوبر 2010 - 10:04

أحمد الهاشمي كتب:
جزاكم الله خيرا

شجرة الدر

وبارك لك في هذا الجهد

وجعله بميزانك

تحياتي وتقديري لك

اسعدنى مرورك استاذ احمد
اسعد الله اوقاتك دائما
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
شجرة الدر
كبار الشخصياتvip
كبار الشخصياتvip
شجرة الدر


عدد المساهمات : 4808
نقاط : 6181
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 14/05/2010
العمر : 55

 تاريخ السنه النبويه ومناهج المؤرخين/الحلقة (5)تعريف السنة اصطلاحاً 4-4  Empty
مُساهمةموضوع: رد: تاريخ السنه النبويه ومناهج المؤرخين/الحلقة (5)تعريف السنة اصطلاحاً 4-4     تاريخ السنه النبويه ومناهج المؤرخين/الحلقة (5)تعريف السنة اصطلاحاً 4-4  Icon_minitimeالخميس 14 أكتوبر 2010 - 10:05

قمرالواحة كتب:
اشكرك استاذه شجرة الدر

بارك الله فيك ولك واثابك حسن الثواب لما قدمتى

تقبلى محبتى وارق تحياتى

جزيل الشكر لمرورك الراقى يا قمر

مودتى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
تاريخ السنه النبويه ومناهج المؤرخين/الحلقة (5)تعريف السنة اصطلاحاً 4-4
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» تاريخ السنه النبويه ومناهج المؤرخين/الحلقة (3)تعريف السنة اصطلاحاً 2-4
» تاريخ السنه النبويه ومناهج المؤرخين/الحلقة (4)تعريف السنة اصطلاحاً 3-4
» تاريخ السنه النبويه ومناهج المؤرخين/الحلقة (2)الحلقة (2) تعريف السنة اصطلاحاً
» تاريخ السنه النبويه ومناهج المؤرخين/الحلقة (1) المقدمة وتعريف السنة لغة
»  تاريخ السنه النبويه ومناهج المؤرخين/الحلقة (6)أهمية السنة ووجه الحاجة إليها (1-3)

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
واحة الأرواح  :: قسم الحبيب المصطفى و آل البيت :: واحة الحبيب المصطفى صلى الله عليه وآله وسلم-
انتقل الى: