واحة الأرواح
مرحبا بكم في واحة الأرواح
واحة الأرواح
مرحبا بكم في واحة الأرواح
واحة الأرواح
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

واحة الأرواح

أحمد الهاشمي
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخولeahmea@yahoo.com

 

 تاريخ السنه النبويه ومناهج المؤرخين/الحلقة (8) أهمية السنة ووجه الحاجة إليها (3-3)

اذهب الى الأسفل 
+2
جهاد أحمد الهاشمي
شجرة الدر
6 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
شجرة الدر
كبار الشخصياتvip
كبار الشخصياتvip
شجرة الدر


عدد المساهمات : 4808
نقاط : 6181
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 14/05/2010
العمر : 55

تاريخ السنه النبويه ومناهج المؤرخين/الحلقة (8) أهمية السنة ووجه الحاجة إليها (3-3)  Empty
مُساهمةموضوع: تاريخ السنه النبويه ومناهج المؤرخين/الحلقة (8) أهمية السنة ووجه الحاجة إليها (3-3)    تاريخ السنه النبويه ومناهج المؤرخين/الحلقة (8) أهمية السنة ووجه الحاجة إليها (3-3)  Icon_minitimeالإثنين 20 سبتمبر 2010 - 20:59


[b]الصورة السادسة:

أن في القرآن الكريم آيات منسوخة – أي: رفع حكمها – نسختها السنة المطهرة، وهذا ما ذهب إليه الجمهور من العلماء، ومن أمثلة ذلك:
قول الله تعالى: (كُتِبَعَلَيْكُمْ إِذَا حَضَرَ أَحَدَكُمُ الْمَوْتُ إِنْ تَرَكَ خَيْراًالْوَصِيَّةُ لِلْوَالِدَيْنِ وَالْأَقْرَبِينَ بِالْمَعْرُوفِ حَقّاًعَلَى الْمُتَّقِينَ)[سورة البقرة: 180].
فهذه الآية توجب الوصية للوالدين والأقربين، لكن هذا الحكم منسوخ بحديث رسول الله صلى الله عليه وسلم: (إن الله قد أعطى كل ذي حق حقه، فلا وصية لوارث)(1).
فإن قيل: ثبت النسخ بآية المواريث، لا بالحديث، فإنها نزلت بعد آية الوصية باتفاق؟
أجيب: بأنالناسخ للوصية الحديث وليست آية المواريث، ذلك أن آية المواريث بينت أنلهم حقًا هو الإرث، ولم تنف وجوب الوصية لهم، فقد تدل الأولى على الوصيةللوالدين والأقارب، والثانية على إعطاء الإرث المقدر لهم شرعًا، فيكونالوالدان والأقارب يجمعون حقين: الوصية والإرث، فجاءت السنة ونسخت الوصيةلهم واكتفت بالإرث المقدر لهم شرعًا، وقالت: (إن الله قد أعطى كل ذي حق حقه) فليس له بعد ذلك في الوصية حق ما دام أخذ الميراث(2).
وهكذايتبين بهذه الصور وغيرها عدم استغناء القرآن الكريم عن السنة النبوية،وإلا تعطلت أكثر آياته، وبطلت أحكامها، وبالتالي يتعطل الإسلام ويبطلالعمل به.
وقد يسأل البعض: لِمَ لم يحتو كتاب الله عز وجل على تفصيلات هذه الأمور التي تركها لبيان الرسول صلى الله عليه وسلم؟
والجواب من وجوه:
الأول: أنذلك يعد آية من آيات إعجاز القرآن الكريم حيث تضمن الأصول العامة والقواعدالكلية للأحكام الشرعية، تاركًا التعرض إلى تفاصيلها والتفريع عليها للسنةليحقق بذلك النهضة الإنسانية الشاملة، والرقي الاجتماعي والفكري في كل أمةمهما كانت بيئتها وأعرافها، وفي كل زمان.
الثاني:أن القرآن الكريم لو اهتم بهذه التفصيلات لطال إطالة تجعل من الحرج علىالمؤمنين أن يستقصوه، ويحفظوه، ويرتلوه، وكل هذا واجب عليهم، هذا بالإضافةإلى أنه كتاب هداية يضم كل ما يهدي المؤمنين في كل وقت، ومثل هذهالتفصيلات لا أعتقد أن التالي لها - لو كانت في كتاب الله – تشع في نفسهتلك الهداية التي يستشعرها المؤمن في كل آية يتلوها من كتاب الله الكريم.
الثالث:أن القدوة بالرسول صلى الله عليه وسلم حتى تتحقق، فلا بد من الاقتناعالعقلي، وهذا يتمثل في أن يرى المسلمون أن هذا الرسول ليس شخصًا فقط،وإنما هو جزء من دينهم الذي جاء به من عند الله، ولن يتحقق هذا الجزء إلاباتباع نبيهم في الصلوات وغيرها، وإلا فكيف يصلي المؤمن دون تنفيذ ما أتىبه الرسول صلى الله عليه وسلم في هذا المجال؟ إن هذا مستحيل عقلاً. واللهعز وجل أعلم(3).


الأمر الثاني الذي يبرز دور السنة في التشريع وأهميتها:
أنهناك أحكامًا كثيرةً استقلت السنة النبوية بتشريعها، وقد تلقت الأمة هذهالأحكام بالقبول، وإن كانت زائدةً على ما جاء في القرآن الكريم.
منهذه الأحكام: مشروعية الشفعة، وتحريم الجمع بين المرأة وعمتها أو خالتها،وأنه يحرم من الرضاعة ما يحرم من النسب، وأنه لا يقتل مسلم بكافر، وحدالرجم، وحد الردة، والنهي عن زواج المتعة، وغير ذلك كثير وكثير حتى إن ابنالقيم يقول: (أحكام السنة التي ليست في القرآن إن لم تكن أكثر منها لمتنقص عنها)(4).
وهذاالنوع – السنة المستقلة- مختلف فيه بين العلماء، إلا أن الخلاف ليس فيالاعتداد بالأحكام الثابتة في السنة زيادة عن الأحكام الثابتة في القرآنالكريم، وإنما الخلاف في مخرجه وملحظه.
1. فالجمهوريسمون الأحكام الزائدة على ما في القرآن الكريم استقلالاً, ويقولون: قدثبت لها الاستقلال من الأدلة التي وردت في القرآن الكريم الدالة على وجوبطاعته صلى الله عليه وسلم طاعة مطلقة، تدل على عموم الطاعة بما أتى به ممافي الكتاب ومما ليس فيه مما هو من سنته.
قالالشوكاني معبرًا عن هذا الاتجاه: " قد اتفق من يعتد به من أهل العلم علىأن السنة المطهرة مستقلة بتشريع الأحكام، وإنها كالقرآن في تحليل الحلالوتحريم الحرام، وقد ثبت عنه صلى الله عليه وسلم أنه قال: (ألا إني أوتيت الكتاب ومثله معه)(5).
أي: أوتيت القرآن، وأوتيت مثله من السنة التي لم ينطق بها القرآن" (6).
وقال ابن القيم معبرًا ومنتصرًا لرأي الجمهور: " والسنة مع القرآن على ثلاثة أوجه:
أحدها: أن تكون موافقة له من كل وجه، فيكون توارد القرآن والسنة على الحكم الواحد من باب توارد الأدلة وتضافرها.
الثاني: أن تكون بيانًا لما أريد بالقرآن وتفسيرًا له.
الثالث: أن تكون موجبةً لحكم سكت القرآن عن إيجابه أو محرمةً لما سكت عن تحريمه.
ولاتخرج عن هذه الأقسام، فلا تعارض القرآن بوجه ما، فما كان منها زائدًا علىالقرآن فهو تشريع مبتدأ من النبي صلى الله عليه وسلم تجب طاعته فيه ولاتحل معصيته، وليس هذا تقديمًا لها على كتاب الله، بل امتثال لما أمر اللهبه من طاعة رسوله، ولو كان رسول الله صلى الله عليه وسلم لا يطاع في هذاالقسم لم يكن لطاعته معنى، وسقطت طاعته المختصة به، وإنه إذا لم تجب طاعتهإلا فيما وافق القرآن لا فيما زاد عليه لم يكن له طاعة خاصة تختص به(7). وقد قال الله تعالى: (مَنْ يُطِعِ الرَّسُولَ فَقَدْ أَطَاعَ اللَّهَ) [سورة النساء: 80].
كما يفيده أيضًا قوله تعالى: (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا أَطِيعُوا اللَّهَ وَأَطِيعُوا الرَّسُولَ وَأُولِي الأَمْرِ مِنْكُمْ ....)[سورة النساء: 59].
فأمرتعالى بطاعته وطاعة رسوله، وأعاد الفعل إعلامًا بأن طاعة الرسول تجباستقلالاً من غير عرض ما أمر به على الكتاب، بل إذا أمر وجبت طاعتهمطلقًا، سواء كان ما أمر به في الكتاب أو لم يكن فيه، فإنه أوتي الكتابومثله معه...
"والذي فرض علينا طاعة رسوله وقبول قوله في تلك الزيادة هو الذي فرض عليناطاعته وقبول قوله في هذه – أي الموافقة والمبينة – والذي قال لنا: (وَمَا آتَاكُمُ الرَّسُولُ فَخُذُوهُ وَمَا نَهَاكُمْ عَنْهُ فَانْتَهُوا)[سورة الحشر: 7]. هو الذي شرع لنا هذه الزيادة على لسانه، والله سبحانهولاه منصب التشريع عنه ابتداء، كما ولاه منصب البيان لما أراد بكلامه، بلكلامه بيان عن الله، والزيادة بجميع وجوهها لا تخرج عن البيان بوجه منالوجوه، بل كان السلف الصالح الطيب إذا سمعوا الحديث عنه وجدوا تصديقه فيالقرآن، ولم يقل أحد منهم قط في حديث واحد أبدًا: إن هذا زيادة على القرآنفلا نقبله ولا نسمعه ولا نعمل به، ورسول الله صلى الله عليه وسلم أجل فيصدورهم، وسنته أعظم عندهم من ذلك وأكبر.
ولافرق أصلاً بين مجيء السنة بعدد الطواف وعدد ركعات الصلاة ومجيئها بفرضالطمأنينة وتعيين الفاتحة والنية، فإن الجميع بيان لمراد الله أنه أوجبهذه العبادات على عباده على هذا الوجه، فهذا الوجه هو المراد، فجاءت السنةبيانًا للمراد في جميع وجوهها حتى في التشريع المبتدأ، فإنها بيان لمرادالله من عموم الأمر بطاعته وطاعة رسوله، فلا فرق بين بيان هذا المراد وبينبيان المراد من الصلاة والزكاة والحج والطواف وغيرها، بل هذا بيان المرادمن شيء وذاك بيان المراد من أعم منه"(Cool.
2. وذهبالشاطبي ومن نحا نحوه إلى أن الزيادة التي وردت في السنة لم يثبت بهااستقلالاً، وإنما تفرعت على أصل القرآن الكريم، فما من حكم ثبت في السنةإلا هو قائم على أصل وجد في الكتاب الكريم، وأن ما في السنة يرجع إلىنصوصه وإشاراته، أو عمومه، أو قواعده الكلية التي هي أساس ما فيه منالأحكام الجزئية.
فمثلاً:الرسول صلى الله عليه وسلم حرم الجمع بين المرأة وعمتها أو خالتها لأنمثله قد حرمه الله – وهو الجمع بين الأختين – في كتاب الله عز وجل،فالمصلحة فيها جميعًا واحدة، وهي قطع صلة الرحم، وبث عوامل التفكك فيالأسر التي يريد الإسلام لها أن تتماسك وتتراحم، ولهذا نص عليه الصلاةوالسلام على هذه المصلحة عندما نهى عن الجمع بين المرأة وعمتها أو خالتها،فقال: (فإنكم إن فعلتم ذلك قطعتم أرحامكم)(9).
ولكل واحد من الفريقين أدلته وحججه فيما ذهب إليه(10)، ولكن الذي يهمنا هنا أمران:
الأمر الأول:
أنما جاءت به السنة من هذا القبيل واجب الاتباع، وهو ما يعترف به الفريقانمع اختلاف وجهة نظرهما في كونه مندرجًا تحت ما جاء في كتاب الله عز وجل أوجديدًا لم ينص عليه فيه.
الأمر الثاني:
أنالسنة على كلتا الوجهتين أضافت شيئًا نحن في حاجة إليه سواءٌ أسميناهبيانًا أم جديدًا، ولن نستطيع أن نهتدي إليه من عند أنفسنا، ومن غير هديمن نبينا صلى الله عليه وسلم(11).
ويبينشيخ الإسلام ابن تيمية: لماذا يحب علينا اتباع الرسول صلى الله عليه وسلماتباعًا مطلقًا، فيقول: (الحديث النبوي هو عند الإطلاق ينصرف إلى ما حدثبه رسول الله صلى الله عليه وسلم بعد النبوة من قوله وفعله وإقراره، فإنسنته ثبتت من هذه الوجوه الثلاثة، فما قاله إن كان خبرًا وجب تصديقه به،وإن كان تشريعًا إيجابًا أو تحريمًا وجب اتباعه فيه، فإن الآيات الدالةعلى نبوة الأنبياء دلت على أنهم معصومون فيما يخبرون به عن الله عز وجل،فلا يكون خبرهم إلا حقًا، وهو يتضمن أن الله ينبئه بالغيب، وأنه ينبئبالغيب، والرسول مأمور بدعوة الخلق وتبليغهم رسالات ربه)(12).
وهكذايتبين لنا من خلال ما عرضناه في الصفحات السابقة: أهمية السنة، ووجهالحاجة الشديدة إليها، وضرورة العناية بها، والمحافظة عليها.
وقد فهم سلف الأمة هذا المعنى جيدًا، فعملوا على تثبيته وإقراره في النفوس.
فقدروى أبو داود من حديث حبيب المالكي قال: قال رجل لعمران بن حصين:يا أبانجيد إنكم لتحدثوننا بأحاديث ما نجد لها أصلاً في القرآن، فغضب عمران،وقال للرجل: أوجدتم في كل أربعين درهمًا درهماً، ومن كل كذا وكذا شاة شاة،ومن كل كذا وكذا بعيرًا كذا وكذا؟ أوجدتم هذا في القرآن؟ قال: لا. قال:فعمَّن أخذتم هذا؟ أخذتموه عنا، وأخذناه عن نبي الله صلى الله عليه وسلم،وذكر أشياء نحو هذا(13).
وجاءفي رواية أخرى عن الحسن: أن عمران بن حصين كان جالسًا ومعه أصحابه، فقالرجل من القوم: لا تحدثونا إلا بالقرآن، قال: فقال له: "ادنه، فدنا فقال:أرأيت لو وكلت أنت وأصحابك إلى القرآن، أكنت تجد فيه صلاة الظهر أربعًا،وصلاة العصر أربعًا، والمغرب ثلاثًا، تقرأ في اثنتين؟ أرأيت لو وكلت أنتوأصحابك إلى القرآن، أكنت تجد الطواف بالبيت سبعًا، والطواف بالصفاوالمروة؟ ثم قال: أي قوم، خذوا عنا، فإنكم والله إلا تفعلوا لتضلن"(14). وروىالخطيب عن إسماعيل بن عبيد الله قال: " ينبغي لنا أن نحفظ حديث رسول اللهصلى الله عليه وسلم كما نحفظ القرآن؛ لأن الله تعالى يقول: (وَمَا آتَاكُمُ الرَّسُولُ فَخُذُوهُ وَمَا نَهَاكُمْ عَنْهُ فَانْتَهُوا) [سورة الحشر: 7]"(15).

(1) سننأبي داود، كتاب الوصايا، باب ما جاء في الوصية للوارث، رقم: ( )،والترمذي، كتاب الوصايا، باب ما جاء: " لا وصية لوارث"، رقم: ( )، وقال:حسن صحيح، وأخرجه غيرهما.

(2) أصول الفقه وابن تيمية، ص: 546.

(3) انظر: المدخل إلى توثيق السنة، ص: 16- 17.

(4) إعلام الموقعين، (2/ 290).

(5) أخرجهأبو داود، كتاب السنة، باب لزوم السنة، رقم: (4604)، والترمذي، كتابالعلم، باب ما نهي عنه أنه يقال عند حديث النبي صلى الله عليه وسلم، رقم:(2663)، وقال: حديث حسن غريب من هذا الوجه، وأخرجه غيرهما، وصححه ابن حبانوالحاكم وغيرهما.

(6) إرشاد الفحول، ص: 68.

(7) إعلام الموقعين (2/ 307، 308).

(Cool إعلام الموقعين، (2/ 313).

(9) أصول التشريع الإسلامي، ص: 40، والحديث أخرجه عبد الرزاق في مصنفه، (6/ 263).

(10) انظر: استقلال السنة بالتشريع بين المثبتين والمنكرين، ص: 93 – 122.

(11) انظر: المدخل إلى توثيق السنة، ص: 15- 16.

(12) مجموع الفتاوى، (18/ 6، 7، 10).

(13) سنن أبي داود، كتاب الزكاة، باب ما تجب فيه الزكاة، رقم: (1561).

(14) أخرجهالخطيب في الكفاية، رقم: (24)، وله طرق عن الحسن، أخرجها ابن حبان فيالثقات، (7/ 247)، والحاكم في المستدرك (1/ 109)، والطبراني في الكبير،(18/ 165 رقم: 369)، والخطيب في "الفقيه والمتفقه" رقم: (238)، وهو بمجموعطرقه: حسن.

(15) الكفاية، رقم: (17).

[/b]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
جهاد أحمد الهاشمي
إدارة
إدارة
جهاد أحمد الهاشمي


عدد المساهمات : 636
نقاط : 679
السٌّمعَة : 2
تاريخ التسجيل : 27/06/2010

تاريخ السنه النبويه ومناهج المؤرخين/الحلقة (8) أهمية السنة ووجه الحاجة إليها (3-3)  Empty
مُساهمةموضوع: رد: تاريخ السنه النبويه ومناهج المؤرخين/الحلقة (8) أهمية السنة ووجه الحاجة إليها (3-3)    تاريخ السنه النبويه ومناهج المؤرخين/الحلقة (8) أهمية السنة ووجه الحاجة إليها (3-3)  Icon_minitimeالإثنين 20 سبتمبر 2010 - 21:17

جزاك الله خير الجزاء استاذه شجرة الدر لكي مني اجمل تحية
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
قمرالواحة
كبار الشخصياتvip
كبار الشخصياتvip
قمرالواحة


عدد المساهمات : 9221
نقاط : 12107
السٌّمعَة : 4
تاريخ التسجيل : 14/04/2010
العمر : 52

تاريخ السنه النبويه ومناهج المؤرخين/الحلقة (8) أهمية السنة ووجه الحاجة إليها (3-3)  Empty
مُساهمةموضوع: رد: تاريخ السنه النبويه ومناهج المؤرخين/الحلقة (8) أهمية السنة ووجه الحاجة إليها (3-3)    تاريخ السنه النبويه ومناهج المؤرخين/الحلقة (8) أهمية السنة ووجه الحاجة إليها (3-3)  Icon_minitimeالإثنين 20 سبتمبر 2010 - 22:34

رائع استاذه شجرة الدر

سلمتى حبيبتى

لكى كل الشكر لمجهودك المميز

تحياتى ومودتى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
سارة عمر
كبار الشخصياتvip
كبار الشخصياتvip
سارة عمر


عدد المساهمات : 3690
نقاط : 4949
السٌّمعَة : 4
تاريخ التسجيل : 03/04/2010
العمر : 40

تاريخ السنه النبويه ومناهج المؤرخين/الحلقة (8) أهمية السنة ووجه الحاجة إليها (3-3)  Empty
مُساهمةموضوع: رد: تاريخ السنه النبويه ومناهج المؤرخين/الحلقة (8) أهمية السنة ووجه الحاجة إليها (3-3)    تاريخ السنه النبويه ومناهج المؤرخين/الحلقة (8) أهمية السنة ووجه الحاجة إليها (3-3)  Icon_minitimeالثلاثاء 21 سبتمبر 2010 - 4:51

بارك الله بك شجرة الدر

شاكرة لك جميل الموضوع

جعله الله في ميزان حسناتك

لك خالص تقديري

و محبتي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
زينب بابان
مشرفة عامة
مشرفة عامة
زينب بابان


عدد المساهمات : 10543
نقاط : 16309
السٌّمعَة : 1
تاريخ التسجيل : 04/05/2010
العمر : 52

تاريخ السنه النبويه ومناهج المؤرخين/الحلقة (8) أهمية السنة ووجه الحاجة إليها (3-3)  Empty
مُساهمةموضوع: رد: تاريخ السنه النبويه ومناهج المؤرخين/الحلقة (8) أهمية السنة ووجه الحاجة إليها (3-3)    تاريخ السنه النبويه ومناهج المؤرخين/الحلقة (8) أهمية السنة ووجه الحاجة إليها (3-3)  Icon_minitimeالثلاثاء 21 سبتمبر 2010 - 13:10

الاخت شجرة الدر

مشكورة على الموضوع

امنياتي اليك بالموفقية والسعادة

محبتي وتقديري
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أحمد الهاشمي
مدير عام
مدير عام
أحمد الهاشمي


عدد المساهمات : 10896
نقاط : 13569
السٌّمعَة : 7
تاريخ التسجيل : 03/04/2010

تاريخ السنه النبويه ومناهج المؤرخين/الحلقة (8) أهمية السنة ووجه الحاجة إليها (3-3)  Empty
مُساهمةموضوع: رد: تاريخ السنه النبويه ومناهج المؤرخين/الحلقة (8) أهمية السنة ووجه الحاجة إليها (3-3)    تاريخ السنه النبويه ومناهج المؤرخين/الحلقة (8) أهمية السنة ووجه الحاجة إليها (3-3)  Icon_minitimeالأربعاء 22 سبتمبر 2010 - 22:17

جزاكم الله خيرا

شجرة الدر

وبارك لك في هذا الجهد

وجعله بميزانك

تحياتي وتقديري لك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
شجرة الدر
كبار الشخصياتvip
كبار الشخصياتvip
شجرة الدر


عدد المساهمات : 4808
نقاط : 6181
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 14/05/2010
العمر : 55

تاريخ السنه النبويه ومناهج المؤرخين/الحلقة (8) أهمية السنة ووجه الحاجة إليها (3-3)  Empty
مُساهمةموضوع: رد: تاريخ السنه النبويه ومناهج المؤرخين/الحلقة (8) أهمية السنة ووجه الحاجة إليها (3-3)    تاريخ السنه النبويه ومناهج المؤرخين/الحلقة (8) أهمية السنة ووجه الحاجة إليها (3-3)  Icon_minitimeالخميس 14 أكتوبر 2010 - 9:58

جهاد أحمد الهاشمي كتب:
جزاك الله خير الجزاء استاذه شجرة الدر لكي مني اجمل تحية

شكرا لمرورك يا جهاد
تحياتى وتقديرى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
شجرة الدر
كبار الشخصياتvip
كبار الشخصياتvip
شجرة الدر


عدد المساهمات : 4808
نقاط : 6181
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 14/05/2010
العمر : 55

تاريخ السنه النبويه ومناهج المؤرخين/الحلقة (8) أهمية السنة ووجه الحاجة إليها (3-3)  Empty
مُساهمةموضوع: رد: تاريخ السنه النبويه ومناهج المؤرخين/الحلقة (8) أهمية السنة ووجه الحاجة إليها (3-3)    تاريخ السنه النبويه ومناهج المؤرخين/الحلقة (8) أهمية السنة ووجه الحاجة إليها (3-3)  Icon_minitimeالخميس 14 أكتوبر 2010 - 9:59

قمرالواحة كتب:
رائع استاذه شجرة الدر

سلمتى حبيبتى

لكى كل الشكر لمجهودك المميز

تحياتى ومودتى

اسعدنى مرورك يا قمر
شكرا لكى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
شجرة الدر
كبار الشخصياتvip
كبار الشخصياتvip
شجرة الدر


عدد المساهمات : 4808
نقاط : 6181
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 14/05/2010
العمر : 55

تاريخ السنه النبويه ومناهج المؤرخين/الحلقة (8) أهمية السنة ووجه الحاجة إليها (3-3)  Empty
مُساهمةموضوع: رد: تاريخ السنه النبويه ومناهج المؤرخين/الحلقة (8) أهمية السنة ووجه الحاجة إليها (3-3)    تاريخ السنه النبويه ومناهج المؤرخين/الحلقة (8) أهمية السنة ووجه الحاجة إليها (3-3)  Icon_minitimeالخميس 14 أكتوبر 2010 - 9:59

سارة عمر كتب:
بارك الله بك شجرة الدر

شاكرة لك جميل الموضوع

جعله الله في ميزان حسناتك

لك خالص تقديري

و محبتي

شرفنى مرورك يا سارة
مودتى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
شجرة الدر
كبار الشخصياتvip
كبار الشخصياتvip
شجرة الدر


عدد المساهمات : 4808
نقاط : 6181
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 14/05/2010
العمر : 55

تاريخ السنه النبويه ومناهج المؤرخين/الحلقة (8) أهمية السنة ووجه الحاجة إليها (3-3)  Empty
مُساهمةموضوع: رد: تاريخ السنه النبويه ومناهج المؤرخين/الحلقة (8) أهمية السنة ووجه الحاجة إليها (3-3)    تاريخ السنه النبويه ومناهج المؤرخين/الحلقة (8) أهمية السنة ووجه الحاجة إليها (3-3)  Icon_minitimeالخميس 14 أكتوبر 2010 - 10:00

زينب بابان كتب:
الاخت شجرة الدر

مشكورة على الموضوع

امنياتي اليك بالموفقية والسعادة

محبتي وتقديري

مشكورة المرور زينب

محبتى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
شجرة الدر
كبار الشخصياتvip
كبار الشخصياتvip
شجرة الدر


عدد المساهمات : 4808
نقاط : 6181
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 14/05/2010
العمر : 55

تاريخ السنه النبويه ومناهج المؤرخين/الحلقة (8) أهمية السنة ووجه الحاجة إليها (3-3)  Empty
مُساهمةموضوع: رد: تاريخ السنه النبويه ومناهج المؤرخين/الحلقة (8) أهمية السنة ووجه الحاجة إليها (3-3)    تاريخ السنه النبويه ومناهج المؤرخين/الحلقة (8) أهمية السنة ووجه الحاجة إليها (3-3)  Icon_minitimeالخميس 14 أكتوبر 2010 - 10:00

أحمد الهاشمي كتب:
جزاكم الله خيرا

شجرة الدر

وبارك لك في هذا الجهد

وجعله بميزانك

تحياتي وتقديري لك

اسعدنى مرورك استاذ احمد
اسعد الله اوقاتك دائما
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
تاريخ السنه النبويه ومناهج المؤرخين/الحلقة (8) أهمية السنة ووجه الحاجة إليها (3-3)
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
»  تاريخ السنه النبويه ومناهج المؤرخين/الحلقة (6)أهمية السنة ووجه الحاجة إليها (1-3)
» تاريخ السنه النبويه ومناهج المؤرخين/الحلقة (2)الحلقة (2) تعريف السنة اصطلاحاً
» تاريخ السنه النبويه ومناهج المؤرخين/الحلقة (1) المقدمة وتعريف السنة لغة
» تاريخ السنه النبويه ومناهج المؤرخين/الحلقة (3)تعريف السنة اصطلاحاً 2-4
» تاريخ السنه النبويه ومناهج المؤرخين/الحلقة (4)تعريف السنة اصطلاحاً 3-4

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
واحة الأرواح  :: قسم الحبيب المصطفى و آل البيت :: واحة الحبيب المصطفى صلى الله عليه وآله وسلم-
انتقل الى: