واحة الأرواح
مرحبا بكم في واحة الأرواح
واحة الأرواح
مرحبا بكم في واحة الأرواح
واحة الأرواح
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

واحة الأرواح

أحمد الهاشمي
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخولeahmea@yahoo.com

 

 تاريخ السنه النبويه ومناهج المؤرخين/الحلقة (9)شرف أهل الحديث (1-2)

اذهب الى الأسفل 
4 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
شجرة الدر
كبار الشخصياتvip
كبار الشخصياتvip
شجرة الدر


عدد المساهمات : 4808
نقاط : 6181
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 14/05/2010
العمر : 55

تاريخ السنه النبويه ومناهج المؤرخين/الحلقة (9)شرف أهل الحديث (1-2)     Empty
مُساهمةموضوع: تاريخ السنه النبويه ومناهج المؤرخين/الحلقة (9)شرف أهل الحديث (1-2)    تاريخ السنه النبويه ومناهج المؤرخين/الحلقة (9)شرف أهل الحديث (1-2)     Icon_minitimeالإثنين 20 سبتمبر 2010 - 21:01


شرف أهل الحديث

عرّفنافيما سبق بالسنة وأبنا عن أهميتها ووجه الحاجة إليها، وفي هذا المبحثنتحدث عن شرف أهل الحديث وخدمة السنة المطهرة، يدفعنا إلى إبراز ذلك أمور:
أولها: ما نلمحه في الأفق من إحياء فكر الفرق المختلفة من : خوارج ومعتزلةورافضة، رغم ما واجهه الإسلام من عنتهم، وما كان لآرائهم في الصحابة وأئمةالمسلمين – خاصة المحدثين – من جموح ، فقد رموهم بحمل الكذب وروايةالمتناقض، وأسهبوا في ذمهم ، وبالغوا في انتقاصهم، الأمر الذي يدعونا إلىإنصاف المحدثين ، والانتصار لهم ببيان شرفهم وعلو قدرهم ورفعة منزلهموإبراز جهودهم عبر العصور المختلفة في خدمة السنة النبوية والذب عنها .
ثانيها: تهيئة القارئ لما سيهوله فيما بعد من جهد مضن قد بلغ بأصحابه مبلغابوأهم الصدارة فبزوا أقرانهم من أرباب العلوم الأخرى شرفا وسموا .
وإذا كان الأمر كذلك فأقول وبالله تعالى التوفيق :
شرفالعلم من شرف المعلوم , وكذا يتشرف العالمون به ، فلما كان المعلوم أقوالرسول الله _صلى الله عليه وسلم_ وأفعاله وتقريراته، فإن العلم بها يسموبأهله، فينالون من الشرف أعظمه، ومن العزة أعلاها، وقد دل على ذلك أحاديثوآثار، وأقوال للعلماء وأخبار، إليك طرفا منها :
1- روى الترمذي بسنده عن ابن مسعود رضي الله عنه قال : سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : (نضر الله امرأ سمع منا شيئاً فبلغه كما سمعه فرب مبلغ أوعى من سامع)(1).
قالالقارى : (خص مبلغ الحديث كما سمعه بهذا الدعاء لأنه سعى في نضارة العلموتجديد السنة فجازاه بالدعاء بما يناسب حاله، وهذا يدل على شرف الحديثوفضله ودرجة طلابه، حيث خصهم النبي صلى الله عليه وسلم بدعاء لم يشرك فيهأحداً من الأمة، ولو لم يكن في طلب الحديث وحفظه وتبليغه فائدة، سوى أنيستفيد بركة هذه الدعوة المباركة، لكفى ذلك فائدة وغنما، وجل في الدارينحظا وقسما)(2).
وقال أبو بكر بن العربي : (قال علماء الحديث ما من رجل يطلب الحديث إلا كان على وجهه نضرة لقول النبي صلى الله عليه وسلم: (نضر الله امرأ سمع مقالتي فوعاها فأداها كما سمعها) الحديث. قال: وهذا دعاء منه عليه السلام لحملة علمه، ولابد بفضل الله من نيل بركته )(3).
وإلى هذه النضرة أشار أبو العباس العزفي بقوله:
أهل الحديث عصابة الحـق فازوا بدعوة سيد الخلــق
فوجوههم زهر منضــرة لألاؤها كتألق البــــرق
يا ليتني معهم فيدركــني ما أدركوه بها من السبــق
2- روى البيهقي وابن عبدالبر وغيرهم أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - قال: (يحمل هذا العلم من كل خلف عدوله ينفون عنه تحريف الغالين، وانتحال المبطلين وتأويل الجاهلين)(4).
وفيهذا الحديث تخصيص حملة السنة بهذه المنقبة العلية وتعظيم لهذه الأمةالمحمدية، وبيان لجلالة قدر المحدثين وعلو مرتبتهم في العالمين ، لأنهميحمون مشارع الشريعة ومتون الروايات من تحريف الغالين، وتأويل الجاهلينبنقل النصوص المحكمة لرد المتشابه إليها .
قالالنووي : (هذا إخبار منه صلى الله عليه وسلم بصيانة هذا العلم وحفظهوعدالة ناقليه، وإن الله تعالى يوفق له في كل عصر خلفا من العدول يحملونهوينفون عنه التحريف فلا يضيع، وهذا تصريح بعدالة حامليه في كل عصر، وهكذاوقع ولله الحمد، وهو من أعلام النبوة، ولا يضر كون بعض الفساق يعرف شيئاًمن علم الحديث، فإن الحديث إنما هو إخبار بأن العدول يحملونه لا أن غيرهملا يعرف شيئاً منه)(5).
وقال الحاكم: (لولا كثرة طائفة المحدثين على حفظ الأسانيد، لدرس منار الإسلام، ولتمكن أهل الإلحاد والمبتدعة من وضع الأحاديث وقلب الأسانيد)(6).
3- روى الترمذي بسنده عن ابن مسعود رضي الله عنه أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - قال: (أولى الناس بي يوم القيامة أكثرهم علي صلاة)(7).
قالأبو اليمن بن عساكر (ليهن أهل الحديث هذه البشرى، فقد أتم الله نعمه عليهمبهذه الفضيلة الكبرى، فإنهم أولى الناس بنبيهم، وأقربهم إن شاء الله تعالىوسيلة يوم القيامة إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم، فإنهم يخلدون ذكرهفي دروسهم، ويجددون الصلاة والتسليم عليه في معظم الأوقات، في مجالسمذاكرا تهم ودروسهم، فهم إن شاء الله تعالى الفرقة الناجية، جعلنا اللهمنهم وحشرنا في زمرتهم)(Cool.
4- روى الترمذي بسنده عن معاوية بن قرة عن أبيه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (إذا فسد أهل الشام فلا خير فيكم، لا تزال طائفة من أمتي منصورين لا يضرهم من خذلهم حتى تقوم الساعة)(9).
قال البخاري : قال علي بن المديني: (هم أصحاب الحديث)(10) .
وقال الإمام أحمد لما سئل عن الطائفة المنصورة المذكورة في الحديث: (إن لم تكن هذه الطائفة المنصورة أصحاب الحديث، فلا أدري من هم).
قال الحاكم معقباً: (فلقدأحسن أحمد بن حنبل في تفسير هذا الخبر، أن الطائفة المنصورة التي يدفعالخذلان عنهم إلى قيام الساعة هم أصحاب الحديث، ومن أحق بهذا التأويل منقوم سلكوا محجة الصالحين ، واتبعوا آثار السلف من الماضين، ودفعوا أهلالبدع والمخالفين، بسنن رسول الله صلى الله عليه وسلم وعلى آله أجمعين)(11) .
لقدتشرف أصحاب الحديث، وهم نقلته ورواته، بنقله وروايته، ولم يكتفوا بل محصواصحيحه من سقيمه، فعرفوا مرفوعه من موقوفه، وموصوله من مقطوعه، فأظهرواللصحيح حجته، وأبانوا للضعيف علته ، فوضعوا أسسا لعلومه، حددت الخبر منحقيره وعظيمه، فاشترطوا لذلك الأسانيد، وشدوا الرحال، ويمموا صوب المشرقوالمغرب طلبا للعلو، وميلا للسماع، ودرءا للتدليس،وقطعاً للوهم،ونقبوا فيعدالة الرواة، وغاية جهدهم الذب عن سنة نبيهم، فقعدوا لذلك القواعد وأصلواالأصول، فكان ما أنتجته قرائح عقولهم ضربا من الإبداع لم يسبقوا إليه فيتاريخ الملل منذ غور الزمان حتى يومنا هذا . ومن كان ذلك شأنه فهو حسبه.
روىالقاضي عياض بسنده إلى الأعمش أنه قال: (لا أعلم قوما أفضل من قوم يطلبونهذا الحديث، ويحيون هذه السنة ، وكم أنتم في الناس؟ والله لأنتم أقل منالذهب )(12).
قالالإمام النووي: (... ومن أهم أنواع العلوم تحقيق معرفة الأحاديث النبوياتأعني معرفة متونها؛ صحيحها وحسنها، وضعيفها ومتصلها, ومرسلها ومنقطعها,ومعضلها ومقلوبها, ومشهورها وغريبها, وعزيزها ومتواترها, وآحادهاوأفرادها، معروفها وشاذها, ومنكرها ومعللها , وموضوعها ومدرجها, وناسخهاومنسوخها, وخاصها وعامها, ومجملها ومبينها, ومختلفها وغير ذلك من أنواعهاالمعروفات .
ودليلما ذكرته : أن شرعنا مبني على الكتاب العزيز والسنن المرويات، وعلى السننمدار أكثر الأحكام الفقهية، فإن أكثر الآيات الفروعيات مجملات، وبيانها فيالسنن المحكمات، وقد اتفق العلماء على أن من شرط المجتهد من القاضيوالمفتي أن يكون عالما بالأحاديث الحكميات، فثبت بما ذكرناه أن الاشتغالبالحديث من أجل العلوم الراجحات، وأفضل أنواع الخير، وآكد القربات، وكيفلا يكون كذلك وهو مشتمل على ما ذكرناه على بيان حال أفضل المخلوقات)(13).

(1) سنن الترمذي، كتاب العلم، باب ما جاء في الحث على تبليغ السماع ، رقم ( 2657) وقال : حديث حسن صحيح .وأخرجه غيره من أصحاب السنن .

(2) مقدمة تحفة الأحوذى ص 13.

(3) مقدمة تحفة الأحوذى ص 13.

(4) أخرجهالبيهقي في المدخل من طريق إبراهيم بن عبدالرحمن العذري وهو تابعي مقل،وهذا السند معل بالإرسال، لكن الحديث قد روى موصولاً من طريق جماعة منالصحابة، وصحح بعض طرقه الحافظ العلائي في ( بغية الملتمس ص 424) ، وساقابن عبدالبر بعض أسانيده في ( التمهيد 1/59) وجمع جملة من طرقه ابن القيمفي ( مفتاح دار السعادة 1/163-164) وكلامه يشعر بثبوت الحديث عنده ،وذكرالدوسري في ( الروض البسام 1/142-146)جملة من أسانيده ومواضعها في كتبالحديث ورجاله،وأشعر بضعف الحديث عنده، والذي يظهر ليحسن الحديث بمجموعطرقه، والله أعلم .

(5) الحطة في ذكر الصحاح الستة ص 39.

(6) الحطة ص 39، مقدمة تحفة الأحوذي ص 15.

(7) سننالترمذي ، كتاب الصلاة ، باب ما جاء في فضل الصلاة على النبي صلى اللهعليه وسلم ، رقم ( 484) وقال : حديث حسن غريب، وصححه ابن حبان في صححيه،وفيه موسى بن يعقوب الزمعي. قال النسائي :ليس بالقوي، وقال أبو داود : هوصالح ووثقه ابن معين، وساق له ابن عدي عدة أحاديث استنكرها وعد هذا منها .انظر: فيض القدير ( 2/442) .

(Cool مقدمة تحفة الأحوذي ص 12-13.

(9) سنن الترمذي ،كتاب الفتن ،باب ما جاء في أهل الشام ، رقم ( 2192) ، وقال : حديث حسن صحيح.

(10) سنن الترمذي عقب الحديث السابق .

(11) معرفة علوم الحديث للحاكم ص 107-108.

(12) الإلماع للقاضي عياض ص 27.

(13) مقدمة شرح النووي على مسلم ص 113-114.



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
جهاد أحمد الهاشمي
إدارة
إدارة
جهاد أحمد الهاشمي


عدد المساهمات : 636
نقاط : 679
السٌّمعَة : 2
تاريخ التسجيل : 27/06/2010

تاريخ السنه النبويه ومناهج المؤرخين/الحلقة (9)شرف أهل الحديث (1-2)     Empty
مُساهمةموضوع: رد: تاريخ السنه النبويه ومناهج المؤرخين/الحلقة (9)شرف أهل الحديث (1-2)    تاريخ السنه النبويه ومناهج المؤرخين/الحلقة (9)شرف أهل الحديث (1-2)     Icon_minitimeالإثنين 20 سبتمبر 2010 - 21:18

جزاك الله خير الجزاء استاذه شجرة الدر لكي مني اجمل تحية
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
قمرالواحة
كبار الشخصياتvip
كبار الشخصياتvip
قمرالواحة


عدد المساهمات : 9221
نقاط : 12107
السٌّمعَة : 4
تاريخ التسجيل : 14/04/2010
العمر : 52

تاريخ السنه النبويه ومناهج المؤرخين/الحلقة (9)شرف أهل الحديث (1-2)     Empty
مُساهمةموضوع: رد: تاريخ السنه النبويه ومناهج المؤرخين/الحلقة (9)شرف أهل الحديث (1-2)    تاريخ السنه النبويه ومناهج المؤرخين/الحلقة (9)شرف أهل الحديث (1-2)     Icon_minitimeالإثنين 20 سبتمبر 2010 - 22:34

رائع استاذه شجرة الدر

سلمتى حبيبتى

لكى كل الشكر لمجهودك المميز

تحياتى ومودتى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أحمد الهاشمي
مدير عام
مدير عام
أحمد الهاشمي


عدد المساهمات : 10896
نقاط : 13569
السٌّمعَة : 7
تاريخ التسجيل : 03/04/2010

تاريخ السنه النبويه ومناهج المؤرخين/الحلقة (9)شرف أهل الحديث (1-2)     Empty
مُساهمةموضوع: رد: تاريخ السنه النبويه ومناهج المؤرخين/الحلقة (9)شرف أهل الحديث (1-2)    تاريخ السنه النبويه ومناهج المؤرخين/الحلقة (9)شرف أهل الحديث (1-2)     Icon_minitimeالأربعاء 22 سبتمبر 2010 - 22:10

جزاكم الله خيرا

شجرة الدر

وبارك لك في هذا الجهد

وجعله بميزانك

تحياتي وتقديري لك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
شجرة الدر
كبار الشخصياتvip
كبار الشخصياتvip
شجرة الدر


عدد المساهمات : 4808
نقاط : 6181
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 14/05/2010
العمر : 55

تاريخ السنه النبويه ومناهج المؤرخين/الحلقة (9)شرف أهل الحديث (1-2)     Empty
مُساهمةموضوع: رد: تاريخ السنه النبويه ومناهج المؤرخين/الحلقة (9)شرف أهل الحديث (1-2)    تاريخ السنه النبويه ومناهج المؤرخين/الحلقة (9)شرف أهل الحديث (1-2)     Icon_minitimeالخميس 14 أكتوبر 2010 - 9:54

جهاد أحمد الهاشمي كتب:
جزاك الله خير الجزاء استاذه شجرة الدر لكي مني اجمل تحية

شكرا لمرورك جهاد
تحياتى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
شجرة الدر
كبار الشخصياتvip
كبار الشخصياتvip
شجرة الدر


عدد المساهمات : 4808
نقاط : 6181
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 14/05/2010
العمر : 55

تاريخ السنه النبويه ومناهج المؤرخين/الحلقة (9)شرف أهل الحديث (1-2)     Empty
مُساهمةموضوع: رد: تاريخ السنه النبويه ومناهج المؤرخين/الحلقة (9)شرف أهل الحديث (1-2)    تاريخ السنه النبويه ومناهج المؤرخين/الحلقة (9)شرف أهل الحديث (1-2)     Icon_minitimeالخميس 14 أكتوبر 2010 - 9:54

قمرالواحة كتب:
رائع استاذه شجرة الدر

سلمتى حبيبتى

لكى كل الشكر لمجهودك المميز

تحياتى ومودتى

شرفنى مرورك قمر الواحه
شكرا لكى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
شجرة الدر
كبار الشخصياتvip
كبار الشخصياتvip
شجرة الدر


عدد المساهمات : 4808
نقاط : 6181
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 14/05/2010
العمر : 55

تاريخ السنه النبويه ومناهج المؤرخين/الحلقة (9)شرف أهل الحديث (1-2)     Empty
مُساهمةموضوع: رد: تاريخ السنه النبويه ومناهج المؤرخين/الحلقة (9)شرف أهل الحديث (1-2)    تاريخ السنه النبويه ومناهج المؤرخين/الحلقة (9)شرف أهل الحديث (1-2)     Icon_minitimeالخميس 14 أكتوبر 2010 - 9:55

أحمد الهاشمي كتب:
جزاكم الله خيرا

شجرة الدر

وبارك لك في هذا الجهد

وجعله بميزانك

تحياتي وتقديري لك

مشكور المرور استاذ احمد
دمت بحفظ الرحمن
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
تاريخ السنه النبويه ومناهج المؤرخين/الحلقة (9)شرف أهل الحديث (1-2)
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» تاريخ السنه النبويه ومناهج المؤرخين/الحلقة (10) شرف أهل الحديث (2-2)
» تاريخ السنه النبويه ومناهج المؤرخين/الحلقة (2)الحلقة (2) تعريف السنة اصطلاحاً
» تاريخ السنه النبويه ومناهج المؤرخين/الحلقة (4)تعريف السنة اصطلاحاً 3-4
»  تاريخ السنه النبويه ومناهج المؤرخين/الحلقة (5)تعريف السنة اصطلاحاً 4-4
» تاريخ السنه النبويه ومناهج المؤرخين/الحلقة (1) المقدمة وتعريف السنة لغة

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
واحة الأرواح  :: قسم الحبيب المصطفى و آل البيت :: واحة الحبيب المصطفى صلى الله عليه وآله وسلم-
انتقل الى: