واحة الأرواح
مرحبا بكم في واحة الأرواح
واحة الأرواح
مرحبا بكم في واحة الأرواح
واحة الأرواح
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

واحة الأرواح

أحمد الهاشمي
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخولeahmea@yahoo.com

 

 تاريخ السنه النبويه ومناهج المؤرخين/الحلقة (10) شرف أهل الحديث (2-2)

اذهب الى الأسفل 
4 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
شجرة الدر
كبار الشخصياتvip
كبار الشخصياتvip
شجرة الدر


عدد المساهمات : 4808
نقاط : 6181
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 14/05/2010
العمر : 55

تاريخ السنه النبويه ومناهج المؤرخين/الحلقة (10) شرف أهل الحديث (2-2)  Empty
مُساهمةموضوع: تاريخ السنه النبويه ومناهج المؤرخين/الحلقة (10) شرف أهل الحديث (2-2)    تاريخ السنه النبويه ومناهج المؤرخين/الحلقة (10) شرف أهل الحديث (2-2)  Icon_minitimeالإثنين 20 سبتمبر 2010 - 21:02


وقالالخطيب البغدادي: (ولولا عناية أصحاب الحديث بضبط السنن وجمعها،واستنباطها من معادنها، والنظر في طرقها لبطلت الشريعة، وتعطلت أحكامها،إذ كانت مستخرجة من الآثار المحفوظة، ومستفادة من السنن المنقولة، فمن عرفللإسلام حقه، وأوجب للدين حرمته، أكبر أن يحتقر من عظم الله شأنه، وأعلىمكانه، وأظهر حجته، وأبان فضيلته، ولم يرتق بطعنه إلى حزب الرسول وأتباعالوحي وأوعية الدين، وخزنة العلم، الذين ذكرهم الله في كتابه فقال: (وَالَّذِينَ اتَّبَعُوهُمْ بِإِحْسَانٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمْ وَرَضُوا عَنْهُ) [ التوبة/100]. وكفى المحدث شرفا أن يكون اسمه مقروناً باسم رسول الله صلى الله عليه وسلم ، وذكره متصلاً بذكره (ذَلِكَ فَضْلُ اللَّهِ يُؤْتِيهِ مَنْ يَشَاءُ)[ الحديد/21] والواجب على من خصه الله بهذه الرتبة، وبلغه هذه المنزلة، أنيبذل مجهوده في تتبع آثار رسول الله صلى الله عليه وسلم وسننه، وطلبها منمظانها، وحملها عن أهلها، والتفقه بها ، والنظر في أحكامها، والبحث عنمعانيها، والتأدب بآدابها، ويصدف – يعرض – عما يقل نفعه وتبعد فائدته، منطلب الشواذ والمنكرات، وتتبع الأباطيل والموضوعات، ويؤتي الحديث حقه منالدراسة والحفظ ، والتهذيب والضبط...)(1).
وقالصديق حسن خان: (فهي – أي علوم الأحاديث – مصابيح الدجى، ومعالم الهدى،وبمنزلة البدر المنير ، من انقاد لها فقد رشد واهتدى، وأوتي الخير الكثير،ومن أعرض عنها وتولى فقد غوى وهوى وما زاد نفسه إلا التخسير ، فإنه صلىالله عليه وسلم نهى وأمر، وأنذر وبشر ، وضرب الأمثال وذكر، وإنها لمثلالقرآن، بل هي أكثر- يعني في تفصيل ما تقدم بيانه – وقد ارتبط بها اتباعهصلى الله عليه وسلم الذي هو ملاك سعادة الدارين، والحياة الأبدية بلا مين.
كيف؟ وما الحق إلا فيما قاله صلى الله عليه وسلم أو عمل به، أو قرره، أو أشارإليه،أو تفكر فيه ، أو خطر بباله، أو هجس في خلده واستقام عليه، فالعلم فيالحقيقة هو علم السنة والكتاب، والعمل العمل بهما في كل إياب وذهاب،ومنزلته بين العلوم منزلة الشمس بين كواكب السماء، ومزية أهله على غيرهممن العلماء مزية الرجال على النساء و (ذَلِكَ فَضْلُ اللَّهِ يُؤْتِيهِ مَنْ يَشَاءُ)[ الحديد/21]. فياله من علم سيط بدمه الحق والهدى، ونيط بعنقه الفوز بالدرجات العلى.
وقد كان الإمام محمد بن علي بن حسين رضي الله عنه يقول: (إن من فقه الرجل بصيرته أو فطنته بالحديث).ولقد صدق فإنه لو تأمل المتأمل بالنظر العميق والفكر الدقيق، لعلم أن لكلعلم خاصية تتحصل بمزاولته للنفس الإنسانية كيفية من الكيفيات الحسنة أوالسيئة. وهذا علم تعطي مزاولته صاحب هذا العلم معنى الصحابية، لأنها فيالحقيقة هي الاطلاع على جزئيات أحواله صلى الله عليه وسلم ، ومشاهدةأوضاعه في العبادات والعادات كلها، وعند بعد الزمان يتمكن هذا المعنىبمزاولته في مدركة المزاول،ويرتسم في خياله بحيث يصير في حكم المشاهدةوالعيان، وإليه أشار القائل بقوله:

أهل الحديث همُ أهل النبي وإن لم يصحبوا نفسه أنفاسه صحبوا

ويروى عن بعض العلماء أنه قال: أشد البواعث وأقوى الدواعي لي على تحصيل علم الحديث لفظ: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم.
فالحاصلأن أهل الحديث كثر الله تعالى سوادهم ورفع عمادهم، لهم نسبة خاصة ومعرفةمخصوصة بالنبي صلى الله عليه وسلم ، لا يشاركهم فيها أحد من العالمين،فضلا عن الناس أجمعين، لأنهم الذين لا يزال يجري ذكر صفاته العليا،وأحواله الكريمة، وشمائله الشريفة على لسانهم، ولم يبرح تمثال جمالهالكريم، وخيال وجهه الوسيم، ونور حديثه المستبين يتردد في حلق وسط جنانهم، فعلاقة باطنهم بباطنه العلي متصلة ، ونسبة ظاهرهم بظاهره النقي مسلسلة،وقال الله تعالى: (يَوْمَ نَدْعُو كُلَّ أُنَاسٍ بِإِمَامِهِمْ) [ الإسراء /71] قال بعض السلف: (هذا أكبر شرف لأصحاب الحديث، لأن إمامهم النبي صلى الله عليه وسلم)(2).
وقال شيخ الإسلام ابن تيمية: (منالمعلوم أن أهل الحديث يشاركون كل طائفة فيما يتحلون به من صفاتالكمال،ويمتازون عنهم بما ليس عندهم، فإن المنازع لهم لابد أن يذكر فيمايخالفهم فيه طريقاً أخرى مثل: المعقول والقياس، والرأي والكلام، والنظروالاستدلال، والمحاجة والمجادلة، والمكاشفة والمخاطبة ، والوجد والذوقونحو ذلك.
وكلهذه الطرق لأهل الحديث صفوتها وخلاصتها، فهم أكمل الناس عقلاً، وأعدلهمقياساً، وأصوبهم رأيا، وأسدهم كلاماً، وأصحهم نظراً، وأهداهم استدلالاً،وأقومهم جدلاً، وأتمهم فراسة، وأصدقهم إلهاماً، وأحدهم بصراً ومكاشفة،وأصوبهم سمعاً ومخاطبة، وأعظمهم وأحسنهم وجداً وذوقاً.
وهذا هو للمسلمين دون سائر الأمم ، ولأهل السنة والحديث بالنسبة إلى سائر الملل، فهم قد شاركوا غيرهم وزادوا عليهم)(3).
همأمة واحدة، ونسيج واحد، لا اختلاف بينهم ولا تباغض، مهما نأت بهم البلاد،وتباعدت الأقطار ، يجرون على طريقة واحدة لا يحيدون ولا يميلون ، حتى قالأبو المظفر: لو جمعت جميع ما جرى على ألسنتهم نقلوه عن سلفهم، وجدته كأنهجاء من قلب واحد، وجرى على لسان واحد، وهل على الحق دليل أبين من هذا ؟(4).
أينمن هذا – أهل الأهواء والبدع ومن جعلوا الدين غرضا للخصومات والفتن؟ إنكلا تكاد تظفر باثنين منهم على طريقة واحدة، هم أبدا في تنازع وتباغض، يكفربعضهم ببعض، ويلعن بعضهم بعضا.
أوما سمعت أن المعتزلة مع اجتماعهم في هذا اللقب يكفر البغداديون منهمالبصريين، والبصريون منهم البغداديين، ويكفر أصحاب أبي على الجبائي(5) ابنه أبا هاشم(6) ، وأصحاب أبي هاشم يكفرون أباه أبا علي ، وكذلك سائر رؤوسهم وأرباب المقالات منهم ؟(7).
فتأملهذا وتدبر كيف أن الله صان أهل الحديث مما وقع فيه غيرهم، وبهذا يظهرفضلهم وشرفهم، وما هم عليه من حق لا يختلفون فيه، لذا نرى غيرهم يفرإليهم، ولا يفرون هم إليه ، بل يوصي غيرهم خاصته بما عليه الأثر أهل لأنهالحق. ولم لا يرجع الناس إليهم وهم الممكن لهم ، بقبول الأخبار منهم ؟.
وحسبك أن إمام الحرمين وهو من هو(Cool؟ يقول: (لو استقبلت من أمري ما استدبرت ما اشتغلت بالكلام)(9).
ويقول: (اشهدوا علي أني قد رجعت عن كل مقالة تخالف السنة)(10).
وأخرج الخطيب عن أحمد بن سنان (11)قالSadكان الوليد الكرابيسي – أحد أئمة الكلام – خالي ، فلما حضرته الوفاة قاللبنيه: تعلمون أحداً أعلم بالكلام مني ؟ قالوا: لا ، قال: فتتهموني؟قالوا: لا ، قال: فإني أوصيكم، أتقبلون ؟ قالوا: نعم. قال: عليكم بما عليهأصحاب الحديث فإني رأيت الحق معهم) (12).
ولعلنا بعد هذا نعلم أن شرف أصحاب الحديث مرده الأمور الآتيات:
1- اعتبارالحديث مصدراً شرعياً، ومن ثم ارتباط أصحاب الحديث بالأحكام الشرعية، وهذهالأصل فيها الصحة،ولا يتأتى ذلك إلا من قبل جهابذة هذا العلم الشريف.
2- معرفةناسخ الحديث من منسوخه وهذه الأصل فيها أن يكون الناسخ متراخيا عنالمنسوخ، أي أن يكون الدليل الدال على ارتفاع الحكم الشرعي متراخيا عنالخطاب المنسوخ حكمه، وإذ لم يع المحدث أي الخبرين متقدم عن الآخر فمنغيره يجرؤ على ذلك.
3- اكتسابأهل الحديث معنى (الصحابية) لأنها في الحقيقة الإطلاع على جزئيات أحوالهصلى الله عليه وسلم ومشاهدة أوضاعه في العبادات والعادات كلها، وقد أشارإلى ذلك القائل:
أهل الحديث همُ أهل النبي وإن لم يصحبوا نفسه أنفاسه صحبوا
4- ولعل أصحاب الحديث هم أولى الناس بالنبي صلى الله عليه وسلم إن شاء الله لقوله صلى الله عليه وسلم: (إن أولى الناس بي يوم القيامة أكثرهم على صلاة) ،قال ابن حبان في صححيه: في هذا الحديث بيان صحيح على أن أولى الناس برسولالله صلى الله عليه وسلم في القيامة أصحاب الحديث، إذ ليس في هذه الأمةقوم أكثر صلاة عليه منهم.
5- وكونأصحاب الحديث أول سلسلة آخرها الرسول صلى الله عليه وسلم ، فذلك غايةالشرف ومنتهاه ، فأئمة الحديث جعل الله غذاءهم ولذتهم قراءة الحديثوكتابته، ودراسته وروايته ، ورزقهم حفظا يبهر العقول، ويكاد ألا يصدقه منيسمع ما حكي عنهم في ذلك من المنقول. حفظ الله تعالى بهم السنة، وبهم يتمالله على عباده كل منة، وفي مثلهم يقال:
إن علم الحديث علم رجال تركوا الابتداع للاتبـاع
فإذا جن الليل كتبــوه وإذا أصبحوا غدوا للسماع(13)
ولعلبعد هذا الكلام يتهيأ القارئ-كما قلنا سابقا –لما سيهوله فيما بعد من جهدمضن قد بلغ بأصحابه مبلغاً بوأهم الصدارة فبزوا أقرانهم من أرباب العلومالأخرى شرفا وسموا.


(1) الكفاية للخطيب البغدادي (1/ 51-52).

(2) الحطة ص 36-37 ، مقدمة تحفة الأحوذي ص 11-12.

(3) نقض المنطق ص 827.

(4) صون المنطق ص 167.

(5) أبو علي الجبائي: بضم الجيم وتشديد الياء،قرية من قرى البصرة. ينسب إليهامحمد بن عبدالوهاب صاحب مقالات المعتزلة (235-303هـ). اللباب 1/255.

(6) أبو هاشم: عبد السلام بن محمد بن عبدالوهاب، شيخ المعتزلة وابن شيخهم (277-321هـ). تاريخ بغداد (11/55).

(7) صون المنطق ص 167. وانظر: الاستقامة لابن تيمية ص 49 وما بعدها ترى كثيرا من هجوم علماء الكلام على الفقه والفقهاء.

(Cool إمام الحرمين: عبدالملك بن عبدالله بن يوسف بن عبدالله بن يوسف (419-478هـ) له ترجمة في: سير أعلام النبلاء (18-468).

(9) صون المنطق ص 183.

(10) سير أعلام النبلاء (18-474).

(11) أحمد بن سنان بن أسد بن حبان القطان (ت 256هـ) كان إماما بارعا صنفالمسند، وكان يقول: (ليس في الدنيا مبتدع إلا ويبغض أصحاب الحديث، وإذاابتدع الرجل بدعة نزعت حلاوة الحديث من قلبه) له ترجمة في: السير (2/244)، التهذيب (1/34).

(12) شرف أصحاب الحديث ص 56، وانظر: اختلافات المحدثين والفقهاء في الحكم على الحديث ص 15-17.

(13) إرشاد النقاد إلى تيسير الاجتهاد للصنعاني. ضمن مجموعة الرسائل المنيرية 1/9.وانظر: ضوابط الرواية عند المحدثين ص 21-23.





الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
جهاد أحمد الهاشمي
إدارة
إدارة
جهاد أحمد الهاشمي


عدد المساهمات : 636
نقاط : 679
السٌّمعَة : 2
تاريخ التسجيل : 27/06/2010

تاريخ السنه النبويه ومناهج المؤرخين/الحلقة (10) شرف أهل الحديث (2-2)  Empty
مُساهمةموضوع: رد: تاريخ السنه النبويه ومناهج المؤرخين/الحلقة (10) شرف أهل الحديث (2-2)    تاريخ السنه النبويه ومناهج المؤرخين/الحلقة (10) شرف أهل الحديث (2-2)  Icon_minitimeالإثنين 20 سبتمبر 2010 - 21:19

جزاك الله خير الجزاء استاذه شجرة الدر لكي مني اجمل تحية
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
قمرالواحة
كبار الشخصياتvip
كبار الشخصياتvip
قمرالواحة


عدد المساهمات : 9221
نقاط : 12107
السٌّمعَة : 4
تاريخ التسجيل : 14/04/2010
العمر : 52

تاريخ السنه النبويه ومناهج المؤرخين/الحلقة (10) شرف أهل الحديث (2-2)  Empty
مُساهمةموضوع: رد: تاريخ السنه النبويه ومناهج المؤرخين/الحلقة (10) شرف أهل الحديث (2-2)    تاريخ السنه النبويه ومناهج المؤرخين/الحلقة (10) شرف أهل الحديث (2-2)  Icon_minitimeالإثنين 20 سبتمبر 2010 - 22:33

رائع استاذه شجرة الدر

سلمتى حبيبتى

لكى كل الشكر لمجهودك المميز

تحياتى ومودتى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أحمد الهاشمي
مدير عام
مدير عام
أحمد الهاشمي


عدد المساهمات : 10896
نقاط : 13569
السٌّمعَة : 7
تاريخ التسجيل : 03/04/2010

تاريخ السنه النبويه ومناهج المؤرخين/الحلقة (10) شرف أهل الحديث (2-2)  Empty
مُساهمةموضوع: رد: تاريخ السنه النبويه ومناهج المؤرخين/الحلقة (10) شرف أهل الحديث (2-2)    تاريخ السنه النبويه ومناهج المؤرخين/الحلقة (10) شرف أهل الحديث (2-2)  Icon_minitimeالأربعاء 22 سبتمبر 2010 - 22:12

جزاكم الله خيرا

شجرة الدر

وبارك لك في هذا الجهد

وجعله بميزانك

تحياتي وتقديري لك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
شجرة الدر
كبار الشخصياتvip
كبار الشخصياتvip
شجرة الدر


عدد المساهمات : 4808
نقاط : 6181
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 14/05/2010
العمر : 55

تاريخ السنه النبويه ومناهج المؤرخين/الحلقة (10) شرف أهل الحديث (2-2)  Empty
مُساهمةموضوع: رد: تاريخ السنه النبويه ومناهج المؤرخين/الحلقة (10) شرف أهل الحديث (2-2)    تاريخ السنه النبويه ومناهج المؤرخين/الحلقة (10) شرف أهل الحديث (2-2)  Icon_minitimeالخميس 14 أكتوبر 2010 - 9:56

جهاد أحمد الهاشمي كتب:
جزاك الله خير الجزاء استاذه شجرة الدر لكي مني اجمل تحية

شكرا لمرورك الطيب يا جهاد
دمتى بكل حب
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
شجرة الدر
كبار الشخصياتvip
كبار الشخصياتvip
شجرة الدر


عدد المساهمات : 4808
نقاط : 6181
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 14/05/2010
العمر : 55

تاريخ السنه النبويه ومناهج المؤرخين/الحلقة (10) شرف أهل الحديث (2-2)  Empty
مُساهمةموضوع: رد: تاريخ السنه النبويه ومناهج المؤرخين/الحلقة (10) شرف أهل الحديث (2-2)    تاريخ السنه النبويه ومناهج المؤرخين/الحلقة (10) شرف أهل الحديث (2-2)  Icon_minitimeالخميس 14 أكتوبر 2010 - 9:57

قمرالواحة كتب:
رائع استاذه شجرة الدر

سلمتى حبيبتى

لكى كل الشكر لمجهودك المميز

تحياتى ومودتى
مشكورة المرور يا قمر
تحيه طيبه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
شجرة الدر
كبار الشخصياتvip
كبار الشخصياتvip
شجرة الدر


عدد المساهمات : 4808
نقاط : 6181
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 14/05/2010
العمر : 55

تاريخ السنه النبويه ومناهج المؤرخين/الحلقة (10) شرف أهل الحديث (2-2)  Empty
مُساهمةموضوع: رد: تاريخ السنه النبويه ومناهج المؤرخين/الحلقة (10) شرف أهل الحديث (2-2)    تاريخ السنه النبويه ومناهج المؤرخين/الحلقة (10) شرف أهل الحديث (2-2)  Icon_minitimeالخميس 14 أكتوبر 2010 - 9:57

أحمد الهاشمي كتب:
جزاكم الله خيرا

شجرة الدر

وبارك لك في هذا الجهد

وجعله بميزانك

تحياتي وتقديري لك

اسعدنى مرورك استاذ احمد
اسعد الله اوقاتك دائما
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
تاريخ السنه النبويه ومناهج المؤرخين/الحلقة (10) شرف أهل الحديث (2-2)
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» تاريخ السنه النبويه ومناهج المؤرخين/الحلقة (9)شرف أهل الحديث (1-2)
» تاريخ السنه النبويه ومناهج المؤرخين/الحلقة (2)الحلقة (2) تعريف السنة اصطلاحاً
» تاريخ السنه النبويه ومناهج المؤرخين/الحلقة (3)تعريف السنة اصطلاحاً 2-4
» تاريخ السنه النبويه ومناهج المؤرخين/الحلقة (4)تعريف السنة اصطلاحاً 3-4
»  تاريخ السنه النبويه ومناهج المؤرخين/الحلقة (5)تعريف السنة اصطلاحاً 4-4

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
واحة الأرواح  :: قسم الحبيب المصطفى و آل البيت :: واحة الحبيب المصطفى صلى الله عليه وآله وسلم-
انتقل الى: