فأسرة آل سعدون أسرة هاشمية حسينية جمع الله لها بين النسب والتاريخوالحكم، فقد كانوا في المدينة المنورة يعرفون ( بالمهانية ) ثم هاجروا إلىنجد وأقاموا بالقصيم وأنشأوا الشبيبية ( القصيم - البدائع ) وهي قريةمعروفة حتى الآن بهذا الاسم ، ثم دخلوا العراق في بداية (900هـ )، وإليكمترجمة كاملة لسلسلة نسب أسرة آل سعدون.
فأسرة آل سعدون تنتسب إلى:
سعدون(1) بن محمد(2) بن مانع(3) بن شبيب الثاني(4) بن ما نع (5) بن شبيبالاول (6) بن حسن ( القادم الى المنتفق من الحجاز ) (7) بن مانع (
بنمالك (9) بن سعدون الاول (10) بن ابراهيم (أحمر العينين) (11) بن كبش (12)بن منصور (13) بن جماز (14) بن شيحة (15) بن هاشم (16) بن قاسم (ابوفليته) (17) بن مهنا الاعرج (18) بن الحسين (شهاب الدين ) (19) بن مهناالاكبر ( أبو عمارة ) (20) بن داود (أبو هاشم ) (21) بن القاسم (22) بنعبيد الله (23) بن طاهر (24) بن يحي النسابة (25) بن الحسين (26) بن جعفر( الحجة ) (27) بن عبيد الله ( الاعرج ) (28) بن الحسين ( الأصغر) (29) بنعلي (زين العابدين ) (30) بن الحسين (31) بن أمير المؤمنين علي بن أبيطالب – رضي الله عنه – (32)
الجد الثاني الثلاثون: ( علي بن أبي طالب )
أمير المؤمنين علي بن أبي طالب رضي الله عنه، رابع الخلفاء الراشدين، وأولخليفة من بني هاشم، ابن عم الرسول صلى الله عليه وسلم، وزوج ابنته فاطمةالزهراء.
وأمه فاطمة بنت أسد بن هاشم وهي أول هاشمية ولدت هاشمياً، ولد بعد مولدالنبي صلى الله عليه وسلم بـ 32 سنة أي قبل البعثة بثماني سنوات، ونشأ فيكفالة الرسول صلى الله عليه وسلم وهو أول من أسلم من الصبيان.
وهو أحد العشرة المبشرين بالجنة وأخو رسول الله بالمؤاخاه، كان بطلاًشجاعاً وفارساً صنديداً وخطيباً بليغاً وعالماً بحراً وزاهداً ورعاً تقياً.
وهذه الأسطر ليست ترجمة له فالمعرفة لا تعرف، وفي سيرته تؤلف الكتبوالمجلدات، وأن هذه الأسطر لمحة لذكر ترتيب أجداد هذا البيت الهاشميالكريم.
أستشهد ليلة الأحد، إحدى وعشرين من رمضان سنة 40هـ، وله يومئذ ثلاث وستونسنة، وغسله الحسن والحسين وابن عباس ودفن ليلته قبل إنصراف الناس من صلاةالفجر.
وقد أختلف في موضع قبرة، والثابت أنه لا يعرف شي من مواقع القبور علىالتعيين سوى قبر رسول الله صلى الله عليه وسلم وصاحبيه،.
الجد الواحد الثلاثون: ( الحسين بن علي بن أبي طالب )
أبو عبد الله الحسين بن علي بن أبي طالب، ابن بنت رسول الله صلى الله عليهوسلم سيد شباب أهل الجنة وشهيد كربلاء ولد لخمس ليال خلون من شعبان سنةأربع من الهجرة، وكان عالما فقيهاً فصيحاً شجاعاً وفياً عابداً وفضائلةأكثر من أن تحصى.
لا يعلم مكان قبره على التعيين حيث أن موضع قتله عفى عليه أثره حتى لميطلع على تعيينه بخبر وقد استشهد يوم الجمعة العاشر من شهر الله المحرمسنة 61 هـ الموافق العاشر من تشرين الأول ( أكتوبر ) 680 م.
وهذه أيضاً ليست ترجمة له رضي الله عنه وإنما أسطر قليلة لمجرد الترتيب أعقب أربعة بنين هم:
علي الأكبر، علي الأصغر، جعفر، عبد الله، ماتوا جميعاً في حياته سوى عليزين العابدين ( علي الأصغر ) كان مريضا يوم الطف فحفظه الله من القتل ولهأيضا بنتان هما: فاطمة وسكينة.
الجد الثلاثون: ( علي بن زين العابدين بن الحسين )
الابن الوحيد للحسين بن علي الذي عاش بعده وحفظ الله به سلالة آل البيتالحسيني ولد سنة ثلاث وثلاثين للهجرة وكان عمره يوم الطف ( يوم كربلاء )ثلاثا وعشرين سنة وتوفي سنة 94 ودفن بالبقيع في المدينة المنورة بجانب عمهالحسن بن علي وهو ابن ثمانية وخمسين عاماً أعقب ستة رجال هم:
محمد الباقر
عبد الله الباهر
زيد الشهيد
الحسين الصغير
عمر الأشرف
علي الأصغر
مناقبه كثيرة لا تحصى ولا تعد، ولكن هذه نبذة بسيطة للتعريف فقط.
الجد التاسع والعشرون: ( الحسين ( الاصغر ) بن علي زين العابدين) وأمهاسمها ( ساعدة ) وكان عفيفاً فاضلاً محدثاً ويكنى أبا عبد الله توفي سنة157هـ وله سبعة وخمسون عاماً ودفن بالبقيع، وعقبة كثير في الحجاز والعراقوالشام والمغرب وبلاد العجم وأعقب ستة رجال هم عبيد الله الأعرج وعبد اللهوعلي والحسن وسليمان وإبراهيم.
الجد الثامن والعشرون: ( عبيد الله بن الحسين بن علي زين العابدين) يكنى (أبا علي ) وأمه خالدة بنت حمزة بن مصعب بن الزبير بن العوام وكان في أحدىرجليه نقص فسمى بالأعرج، ووفد على أبي العباس السفاح في بغداد فأقطعه ضيعةالمدائن ونقده كل سنة ثمانين ألف دينار وكان ذلك بسبب تخلف عبيد اللهالأعرج عن بيعة النفس الزكية محمد بن عبد الله وقد أعظمه أهل خرسان فساءأبا مسلم الخرساني ذلك وتوفي في المدائن في بلاد العجم في حياة أبيه وهوابن سبعة وثلاثين كما في رواية أبي نصر النجاري وقيل توفي وهو ابن ستوأربعين سنة كما في رواية أبي الحسن العمري وقد أعقب أربعة رجال هم:
( جعفر الحجة)، ( علي الصالح)، ( محمد الجواني )، ( حمزة مختلس الوصية).
الجد السابع والعشرون: (جعفر بن عبيد الله ) يلقب بالحجة ، وفي ولدهالإمارة بالمدينة المنورة ومنهم ملوك بلخ ونقباؤها وكان فصيحاً عالماًفاضلا خطيبا ويعد من أئمة آل البيت المعدودين.
قال القاسم الرس بن ابرهيم الطباطبا " جعفر الحجة من أئمة آل محمد وكانفصيحاً " حبس بالمدينة المنورة إثنا عشر شهراً، فما أفطر إلا في العيدينوكان عابداً قانتاً لله وأعقب ولدين هما الحسن والحسين.
الجد السادس والعشرون: (الحسين بن جعفر الحجة) ولم يعقب سوى ولد واحد وهو ( يحيى النسابة ).
الجد الخامس والعشرون : (ابو الحسين يحي النسابة ) أبو الحسين يحيى النسابة العالم الفاضل وهو أول من جمع كتاباً في نسب آل أبي طالب.
وليحيى النسابة سبعة أولاد ما بين مقل وثرى وهم:
طاهر بن يحيى
علي بن يحيى
عبد الله بن يحيى
ابراهيم بن يحيى
محمد الأكبر بن يحيى
أحمد الأعرج بن يحيى
جعفر بن يحيى
الجد الرابع والعشرون: ( أبو القاسم طاهر بن يحي ) المحدث المشهور، العالمالجليل وفي ولده البيت والإمارة وكان من جلالة القدر أن بنى أخوته يعرف كلمنهم بأبن أخي طاهر يضرب به المثل بجودة وشجاعته وأنجب ستة من الرجال هم
عبيد الله والحسن والحسين ومحمد ويعقوب ويحيى المبارك ) يقال لذريته
العرفات، الكثرة، المهانية).
الجد الثالث والعشرون : ( عبيدالله بن طاهر ) وهو أبو علي عبيد الله عميدالإمارة والنقابة عالم فاضل وخطيب فصيح أعقب ثلاثة رجال وهم:
الأمير أبو أحمد القاسم وذريته في الحجاز
الأمير أبو جعفر ( مسلم ) واسمه محمد وذريته بمصر ويسمية المصريون ( بمسلم العلوي )
وأبو الحسن ابراهيم وذريته بالحلة في الفرات.
الجد الثاني والعشـــرون : (أبو أحمد القاسم بن عبيد الله بن طاهر) فيه البيت والإمارة أعقب خمسة رجال هم:
عبد الله
موسى
أبو محمد الحسن
أبو هاشم داود
أبو الفضل جعفر
( أبو الهاشم داود
الجد الواحد والعشرون: (داود بن القاسم بن عبيد الله بن طاهر) أعقب أربعة رجال وهم:
الأمير أبو عمارة (المهناالاكبر) وأسمه حمزة
والحسن الزاهد وذريته الخزاعل
وأبو محمد هاني واسمه سليمان
والحسين وذريته بالكوفة ومصر
الجد العشرون : (أبو عمارة حمزة بن داود بن القاسم ) أعقب ثلاثة من الرجال وهم:
عبد الوهاب وذريته قضاة المدينة المنورة
وسبيع وذريته ببغداد والحلة يقال لهم الراجح
وشهاب الدين الحسين أمير المدينة
الجدالتاسع عشر: ( الأمير شهاب الدين الحسين ) أمير المدينة النبوية أعقبرجلين وهم مالك وذريته الوحاحدة في المدينة وهم الجمامزة والمناصير، ومهناأمير المدينة وذريته يقال لهم المهاينة وفيهم الإمارة والبيت.
الجد الثامن عشر: ( الأمير مهنا الأعرج ) أمير المدينة النبوية , وهو أبو المهاينة أعقب ثلاثة من الرجال هم:
الأمير الحسين
الأمير عبد الله
الأمير قاسم أبو فليته
الجد السابع عشر : ( الأمير قاسم أبو فليته بن الأمير مهنا بن الحسين)أمير المدينة النبوية أعقب من رجلين هما الأمير هاشم ويقال لذريته الهواشمفي المدينة النبوية والأمير جماز ويقال لذريته الجمامزة لقب بأبي فليقهلسخائة وكرمه الذي بات يضرب به المثل، شارك في تحرير القدس من الصليبينوقاتل إلى جانب السلطان ( صلاح الدين الأيوبي ) الذي كان يحرص على وجودهمعه، حكم سبعة عشر عاماً، جمع إلى جانب كرمه شجاعة فائقة. أ
الجد السادس عشر : (أبو شيحة هاشم بن القاسم) أمير المدينة النبوية وذريته الهواشم وله شيحة بن هاشم.
الجد الخامس عشر : ( الأمير شيحة بن هاشم) أمير المدينة النبوية دخل معأمراء مكة في معارك عديدة ساندة فيها صاحب مصر ( الملك الصالح )، وأعقب منالأبناء سبعة رجال منهم.
الأمير أبو سند جماز أمير المدينة النبوية
وأبو ردينة سالم جد الردينية في البصرة
وعيسى
ومحمد
وهاشم
الجد الرابع عشر : (أبو سند جماز بن شيحة) أمير المدينة النبوية أعقب من عشرة رجال هم:
الأمير أبو غانم منصور والقاسم والأمير المقبل وذريته بالعراق بالحلة وودي وحنيس وراجح وثابت ومبارك ومسعود
الجد الثالث عشر: ( الأمير أبو غانم منصور بن جماز بن شيحة) أمير المدينةالنبوية وذريته يقال لهم ( المنصور ) وفيهم الأمارة والبيت وقد أعقب تسعةرجال وهم:
الأمير كبش
والأمير فضيل
والأمير عطية
والأمير جماز
والأمير غانم
والأمير نعير
والأمير زيان
والأمير كوير
والأمير هبة الله
الجد الثاني عشر: ( أبو إبراهيم كبش بن منصور) كان الساعد الأيمن لوالدهالأمير منصور , له من الذكور ::: (ابراهيم ( أحمر العينين ) وهدف و عبيدومساعد وعبدالله ) وقد مدحه أبو حمزة العامري ( من قدماء شعراء النبط )بقوله : قلت الشريف ابن الشريف أزوره ** إبن الرسول إبن البتول ابن الولي
" كبش بن منصور لن جماز " الذي ** حاشا الثنا وعذاره لم يكمل...
الجد الواحد عشر : (أبو سعدون إبراهيم - أحمر العينين - بن كبش)هاجر منالمدينة بعد صراعه على الإمارة مع ابن عمه محمد بن عطية بعد وفاة الأميرعطية بن منصور وانتهى الصراع بإمرة محمد وهجرة إبراهيم وأبنائه خارجالمدينة نحو نجد وهو أول من هاجر من المهاينة من المدينة المنورة نحوالقصيم واستمرت الأمرة في أبناء عمه المهاينة المنصور وانتهى بهجرته دورجدود آل شبيب في المدينة وبدأ عهدهم في نجد ومن ثم الإحساء فالعراق.
الجد العاشر : ( أبو مالك سعدون الأول )عاش مع والده وبظله في المدينةالمنورة وبوادي نجد، شهد سقوط إمارة أهله في المدينة عام 850 هـ على أيدأمراء مكة الحسنيين. له من الاولاد خمسة هم : ( مالك وهدف ونغيمش وجبرانومنصور )
الجد التاسع: (مالك بن سعدون )تزعم البيت المهاجر واستمر على نمط حياةأبيه سعدون في حياة البداوة. له من الاولاد خمسة ( مانع وهزاع ومنيعومبارك ورحمة ).
الجد الثامن : ( مانع بن مالك ) .. له من الاولاد اربعة ( حسن ومهنا وبركات ومسرور).
الجد السابع : ( حسن - القادم من الحجاز -) كان حسن الصورة على جانب كبيرمن السخاء والكرم ويحفظ الكثير من الروايات التاريخية وله معرفة واسعةبالانساب وذا هيبة ووقار , وهو القادم من الحجاز الى الباطن غربي الفراتمجاورا لشيخ بني مالك من المنتفق ( شيحان بن خصيفة ) سنة 905هـ, أعقب منالاولاد ( محمد , عبد الله , شبيب ) شارك في المعارك الدامية بين بني مالكوالاجود , وجمع الله به هاتين القبيلتين و .. حتى آل امر المشيخة لهولذريته من بعده سنة 937هـ.بنى قرية الشبيبية( القصيم - محافظة البدائع -), تسمية بأبنه الاكبر ( شبيب ).
الجد السادس : (شبيب – الاول – ) بدأ مشيخته سنة 967 هـ بأنتزاع البصرة منيد الفرس ثأرا لمقتل أخيه على أيديهم , ولا يبدو ان أحداثاً كثيرة وقعت فيمشيخته والتي انتهت 994سنة هـ سوى مشاركته في ثورة آل عليان حكام الجزائرعلى السلطة التركية سنة 974 هـ بسب الضرائب المتزايدة والمفروضة علىالعشائر ......,,,,وقد أعقب من الاولاد ( ما نع ( الصخا ) , وصالح (الأطرش )).
الجد الخامس: ( مانع ( الصخا ) بن شبيب الاول ) يضرب به المثل بالكرموالجود حتى اصبح هذا مثالا سائرا بل ووصفت الهبة الجزيلة بانها ( عطيةمانعية ) تولى الامارة بعد هزيمة حمود بن مانع وقبلها سقوط - كويبدة -وإحراقها على يد أفراسياب حاكم البصرة , وقتها كان أكبر أبناء أسرةالمشيخة سناً وقتئذ , اذ كان يبلغ من العمر ستين عاماً.
الجد الرابع: ( شبيب – الثاني – ) تولى المشيخة بعد وفاة أبيه سنة 1058 هـ, حرص في وقته على تمتين اتحاده القبائلي ونشر الامن والسلام في ديرةإمارته كما انه سلك طريق الموادعة مع باشوية بغداد , وقد كانت حياته قصيرةحيث قتل عام 1060هـ إثر معركة نشبت بين عشائر المنتفق , وأعقب من الاولاد...( راشد ومانع ).
الجد الثالث : ( مانع بن شبيب الثاني ) وامتدت مدة مشيخته في البصرة بينسنة ( 1080هـ - 1115هـ ) وأعقب من الاولاد... (محمد ومغامس ).
الجد الثاني : ( أبو سعدون محمد بن مانع بن شبيب الثاني بن الأمير مانع بنشبيب المؤسس للبيت الشبيبي والدولة الشبيبة تأمر على قومه بعد وفاة ابنعمه مغامس الثالث، وكان طاعنا في السن مهابا جليلاً، إلا أن بعض المصادرذكرت أنه تولى إمارة المنتفق في مطلع عام 1700م، وقد عاصر الأمير محمدثورة الصفويين في أصفهان ومن ثم إخمادها والأمير محمد بن شبيب هو أول أميرشبيبي تمتد فترة إمارته 31 عاماً ومات 1151هـ عمر طويل ناهز القرن.
الجد الاول ( الامير سعدون بن محمد ) :
فبعد موت الأمير محمد بن شبيب تأمر ابنه سعدون الثاني مؤسس البيتالسعدوني، وإليه ينتسب آل سعدون، أعقب ولداً وحيداً أسمه ثامر، وقد انقسمفي عهده البيت الشبيبي إلى:
1- آل شبيب الأصل.
2- أل سعدون الفرع.
ومنذ ذلك اليوم وهم قسمان ولكن غلب اسم آل سعدون وأصبح اسما للجميع إلى يومنا هذا.
وبدأت امارة الأمير سعدون بن محمد عام 1151هـ بعد وفاة والده الأمير محمد،وكان سعدون رجل حرب وفارسا لا يُشق له غبار وقد قاد الجيوش لكثير منالمعارك والحروب .
وقد جمع لنا التاريخ عن الأمير سعدون مواقف شتى في شجاعته، ان كان فينزاعه لحكومة الآستانه في تركيا ممثلة في واليها على بغداد أو منازعتهالفرس على خوزستان والتي استولى فيها على أراضي ربيعة ومد نفوذه على مساحةشاسعة من جنوب بغداد إلى البصرة شمالاً ومن السماوة غرباًَ إلى بلاد العجمشرقاً واتخذ من كتيبان عاصمة له، كما يذكره كثير من المؤرخون.
تولى الإمارة عام 1775 م – 1779 م؛ بعد موت أخيه
عبد الله بن محمد، وظهر اسمه في حصار البصرة من قبل الفرس، وفي عهده ارتفعاسم آل سعدون عالياً، وعادت لهم نزعتهم ومكانتهم يساعدهم في ذلك ابن عمهوأخوه من أمه ثويني بن عبد الله ولي عهده وساعده الأيمن حيث حاربوا الفرسفي معركتين فاصلتين وأنهوا أملهم في الاحتلال، أولهما معركة الفضيلة.
وثامر هو الإبن الوحيد لسعدون وقد أعقب من البنين تسعه هم:
• حمود، ومحمد وهما شقيقان أمهما من بني خيفان من بني مالك من المنتفق .
• علي وصالح وناصر وهم أشقاء أمهم من الشحمان من ربيعة.
• راشد وعبد الله وهما شقيقان أمهما من الزامل من أهل الخرج.
• عبد المحسن وأمه من أشراف الحجاز يقال لهم أل محسن وهم شيوخ عموم بنيحجيم وقد أسسوا إمارة خاصة بهم في السماوه عام 1270 هـ - 1875 م
• منصور وأمه من كليب من ربيعة.
و الله اعلم وصلى الله وسلم على نبينا محمد وعلى آله وصحبه اجمعين .