| حكم من انتسب إلى آل بيت النبي صلى الله عليه وسلم وهو ليس منهم | |
|
+5أحمد الهاشمي شجرة الدر جهاد أحمد الهاشمي قمر الزمان الدرسي 9 مشترك |
كاتب الموضوع | رسالة |
---|
الدرسي كبار الشخصياتvip
عدد المساهمات : 51 نقاط : 78 السٌّمعَة : 1 تاريخ التسجيل : 31/08/2010 العمر : 44
| موضوع: حكم من انتسب إلى آل بيت النبي صلى الله عليه وسلم وهو ليس منهم الأربعاء 22 سبتمبر 2010 - 13:02 | |
| بسم الله الرحمن الرحيم حكم من انتسب إلى آل بيت النبي صلى الله عليه وسلم وهو ليس منهم أضرار التبني أعوذ بالله السميع العليم من الشيطان الرجيم. بسم الله الرحمن الرحيم. الحمد لله رب العالمين، وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له، وأشهد أن محمداً عبده ورسوله. اللهم صل وسلم وبارك عليه وعلى آله وصحابته أجمعين. قال الله عز وجل في سورة الأحزاب: ادْعُوهُمْ لِآبَائِهِمْ هُوَ أَقْسَطُ عِنْدَ اللَّهِ فَإِنْ لَمْ تَعْلَمُوا آبَاءَهُمْ فَإِخْوَانُكُمْ فِي الدِّينِ وَمَوَالِيكُمْ وَلَيْسَ عَلَيْكُمْ جُنَاحٌ فِيمَا أَخْطَأْتُمْ بِهِ وَلَكِنْ مَا تَعَمَّدَتْ قُلُوبُكُمْ وَكَانَ اللَّهُ غَفُورًا رَحِيمًا * النَّبِيُّ أَوْلَى بِالْمُؤْمِنِينَ مِنْ أَنْفُسِهِمْ وَأَزْوَاجُهُ أُمَّهَاتُهُمْ وَأُوْلُو الأَرْحَامِ بَعْضُهُمْ أَوْلَى بِبَعْضٍ فِي كِتَابِ اللَّهِ مِنَ الْمُؤْمِنِينَ وَالْمُهَاجِرِينَ إِلَّا أَنْ تَفْعَلُوا إِلَى أَوْلِيَائِكُمْ مَعْرُوفًا كَانَ ذَلِكَ فِي الْكِتَابِ مَسْطُورًا [الأحزاب:5-6]. قوله تعالى: وَمَا جَعَلَ أَدْعِيَاءَكُمْ أَبْنَاءَكُمْ [الأحزاب:4] فيه دلالة على النهي عن التبني، وكذلك قوله تعالى: ادْعُوهُمْ لِآبَائِهِمْ [الأحزاب:5] فيحرم على المسلم أن يتبنى إنساناً وينسبه لنفسه، ويلزمه أن ينسبه إلى أبيه الحقيقي إذا علم هذا الأمر. فإن لم يعلم فلا يجوز له أن ينسبه إلى نفسه وإن أخذه ورباه، فيقول: فلان أخي في الله، أو هذا مولاي، فنسبتهم لآبائهم هو الأعدل عند الله سبحانه، وهو الحق الذي أمر الله عز وجل به. فالإنسان الذي ربيته ليس ابناً لك ويكون هذا معروفاً بين الناس، ولا يتكلم الإنسان بعقله في مثل هذا الشيء، وما أكثر ما يقول الإنسان: الله أعلم، قال تعالى: أَلا يَعْلَمُ مَنْ خَلَقَ وَهُوَ اللَّطِيفُ الْخَبِيرُ [الملك:14]. والصبي الصغير عندما يكبر سيقول للذي رباه: هذا أبي وهذه أمي، وهما ليسا بأبيه ولا أمه، والله أعلم به سبحانه وتعالى. وهذا الإنسان اليتيم قد جعل الله له أسوة بالنبي صلى الله عليه وسلم، فالنبي صلى الله عليه وسلم كان يتيماً، وتربى صلى الله عليه وسلم وهو يتيم، وماتت أمه وهو صغير عليه الصلاة والسلام، ومع ذلك صار سيد الخلق وهو يتيم.
أضرار التبني على الفرد والمجتمع
ليس عيباً أن يكون الإنسان يتيماً ليس له أب، ولكن العيب أن يترك الإنسان ما يقوله الله سبحانه، ثم يحكم هواه، ويكون فعل الإنسان طاعة لله والخير له في الدنيا وفي الآخرة حين يلتزم بشرع الله تبارك وتعالى، فتكون له البركة من وراء ذلك. فمن ربى اليتيم أو كفله فإنه يؤجر عند الله سبحانه، فإذا نسبه إلى نفسه وجد شؤم ذلك يوماً من الأيام في الدنيا وفي الآخرة، فهو عاص لله تبارك وتعالى. عندما يكبر هذا اليتيم وهو يدعى لفلان قد تتبين له الحقيقة في يوم من الأيام، فيقول: لماذا كذبتم علي في ذلك؟ والكذب خيبة للإنسان، ولا يقود الإنسان إلا إلى الشر، فالإنسان إذا ربى شخصاً ثم نسبه إلى نفسه فقال إنه ابنه، فإنه في يوم من الأيام يرثه وليس له أن يرث هذا الإنسان. أو يموت هذا الذي تبناه ثم يرثه المتبني وليس من حقه ذلك. أو لعل هذا الذي تبنى يتزوج ينجب ثم يظن المتبنى أنه أخ لهذه الفتاة وليس أخاً لها، أو أخ لهذا الغلام وليس أخاً له، ويشاركه في الميراث وليس من حقه ذلك، ويظن أنه محرم لها وليس كذلك. فيتبدل أمر الله سبحانه في هذه الصورة، لذلك يخبرنا ربنا أنه لا يحل هذا التبني، حتى لا تتغير أحكام شرع الله، فيستحل ما حرم الله.
معنى قوله تعالى (وليس عليكم جناح فيما أخطأتم به)
وقوله تعالى: وَلَيْسَ عَلَيْكُمْ جُنَاحٌ فِيمَا أَخْطَأْتُمْ بِهِ [الأحزاب:5] فإذا أخطأ الإنسان في شيء فلا جناح عليه، إنما الجناح في التعمد في ذلك، كأن يعرف شرع الله في كذا ثم يتعمد مخالفته. والخطأ مرفوع عن الإنسان، فإذا جهل حكماً شرعياً فأخطأ فيه، فلما تبين له الحكم عمل بما قاله الله سبحانه فهذا معذور، والإنسان إذا اجتهد في الشيء فأخطأ فيه يرفع عنه الوزر، فإذا كان من أهل الاجتهاد فإنه يؤجر على خطئه في اجتهاده. لكن إذا لم يكن من حقه أن يجتهد فليسأل أهل العلم؛ لقول الله عز وجل: فَاسْأَلُوا أَهْلَ الذِّكْرِ إِنْ كُنْتُمْ لا تَعْلَمُونَ [النحل:43]. ولقول النبي صلى الله عليه وسلم: (هلا سألوا إذ جهلوا، إنما شفاء العي السؤال). قال الله سبحانه: وَكَانَ اللَّهُ غَفُورًا رَحِيمًا [الأحزاب:5] فالله يغفر ما وقع فيه الإنسان من ذنب، إذا تاب إلى الله عز وجل، والله يرحم بتشريعه سبحانه، فيرفع الإثم عمن أخطأ أو سها أو نسي أو أجبر وأكره على شيء.
التغليظ على من دعي لغير أبيه وهو يعلم
جاء عن النبي صلى الله عليه وسلم أحاديث في النهي عن التبني، فقال صلى الله عليه وسلم: (من ادعى إلى غير أبيه وهو يعلم أنه غير أبيه فالجنة عليه حرام). فهذا حديث صحيح رواه البخاري و مسلم من حديث سعدبن ابي وقاس ، ومن حديث أبي بكرة نفيع بن الحارث رضي الله عنهما. ففيه: (من ادعى إلى غير أبيه) أي: من نسب إلى شخص ليس أباً له، فرضي بذلك، قال النبي صلى الله عليه وسلم: (فالجنة عليه حرام)، وهذا شائع عند بعض الناس، وفي بعض أوساط الناس، مثل ما يحصل لبعض الفنانين وغيرهم، فينتسب أحدهم إلى غير أبيه فيتسمى باسم فلان الذي اكتشف موهبته أو الذي عينه أو غير ذلك، فيصير اسمه على ذلك طول عمره، وهو يعلم أن هذا ليس أباً له، فيقول النبي صلى الله عليه وسلم: (من ادعى إلى غير أبيه) يعني: ناداه الناس فلاناً بن فلان وهم يعلمون أن هذا ليس أباه، (فالجنة عليه حرام). فأمثال هؤلاء قد جمعوا من المآسي، بسبب ما وقعوا فيه من قول زور، ومن شهود فجور، ومن أفعال ماجنة تغضب رب العالمين، ومن تسم بغير أسمائهم الحقيقية، فجزاء كل جريمة من هذه الجرائم الدخول في النار، والحرمان من جنة رب العالمين، ثم يكونون هم الأسوة الحسنة للشباب يقتدون بهم ويحبونهم، فيأخذونهم إلى نار جهنم. أيضاً: حديث آخر له صلى الله عليه وسلم من حديث ابي ذر وهو أيضاً في الصحيحين: (ليس من رجل ادعى لغير أبيه وهو يعلمه إلا كفر) يعني: يعلم أن أباه ليس هو الذي ادعاه ومع ذلك يسكت عن ذلك ويرضى بذلك إلا كفر.
حكم من انتسب إلى آل بيت النبي صلى الله عليه وسلم وهو ليس منهم
قال: (ومن ادعى لقوم ليس منهم فليتبوأ مقعده من النار) كأن يدعي أنه من بني فلان، أو من عائلة فلان وهو ليس من هؤلاء. وأشر من ذلك من انتسب إلى النبي صلى الله عليه وسلم كذباً وزوراً فيقول: أنا من آل البيت، وليس هو من آل البيت، فيزعم أنه من سلالة النبي صلى الله عليه وسلم وليس منهم. فيقول النبي صلى الله عليه وسلم: (ليس من رجل ادعى لغير أبيه وهو يعلمه إلا كفر، ومن ادعى قوماً ليس هو منهم فليتبوأ مقعده من النار). يعني: يجهز نفسه لنار جهنم، والعياذ بالله.
الشريف محمد عيسى النجار
| |
|
| |
قمر الزمان كبار الشخصياتvip
عدد المساهمات : 1443 نقاط : 1805 السٌّمعَة : 0 تاريخ التسجيل : 11/04/2010 العمر : 54
| موضوع: رد: حكم من انتسب إلى آل بيت النبي صلى الله عليه وسلم وهو ليس منهم الأربعاء 22 سبتمبر 2010 - 13:45 | |
| استاذى الكريم
موضوع غاية الاهميه فعلا
لى مداخله بسيطه
فرضا تبنت سيده طفل او طفله ونسبتها لها
وهذا من زمن بعيد
وكبرت البنت وهى واهمه انهم ابواها
وهذا لكى لايضايقها المجتمع
وكلنا نعرف ان المجتمع هو السبب فى ان
من يتبنى طفل ينسبه لنفسه
حتى لايعار بنسبه المجهول
ماحكم مثل ذلك الفعل؟؟؟؟؟
مع علمى بكل ماتقوله بانه حرام ومحرم
لكن اين هم من المجتمع؟؟؟؟ ونظرته الخاطئه لطفل التبنى؟؟؟؟
بارك الله فيك
تحياتى
| |
|
| |
جهاد أحمد الهاشمي إدارة
عدد المساهمات : 636 نقاط : 679 السٌّمعَة : 2 تاريخ التسجيل : 27/06/2010
| موضوع: رد: حكم من انتسب إلى آل بيت النبي صلى الله عليه وسلم وهو ليس منهم الأربعاء 22 سبتمبر 2010 - 14:15 | |
| جزاك الله خيرالجزاء ولك مني اجمل تحيه اخي الدرسي اختكم جهاد | |
|
| |
شجرة الدر كبار الشخصياتvip
عدد المساهمات : 4808 نقاط : 6181 السٌّمعَة : 0 تاريخ التسجيل : 14/05/2010 العمر : 55
| موضوع: رد: حكم من انتسب إلى آل بيت النبي صلى الله عليه وسلم وهو ليس منهم الأربعاء 22 سبتمبر 2010 - 14:57 | |
| التحذير من الادعاء إلى أهل البيت لا بد من الإشارة إلى امر بالغالأهمية , يجب على كل مسلم ان يدركه , وهومسألة التعرف على أهل البيتوالتمسك بهم تنفيذاً لوصية رسول الله صلى اللهعليه وآله وصحبه وسلم . •مما تعلمناه وحفظناه من أسيدانا اهل العلم والفضل , وخصوصا علماء أهلالبيتأنهم كانوا يقولون : أن انساب اهل البيت مثل حديث رسول الله صلىالله عليهوآله وصحبه وسلم , فكما ان الحديث الشريف فيه المتواتر العاليالصحة ,والصحيح وفيه الحسن والجيد والضعيف والموضوع , كذلك أنساب أهلالبيت رضيالله عنهم . • اذا كيف نستطيع ان نميز بين أنساب المدعين لهذا الشرف . اخيالمسلم : لا يخفى عليك ان في كل بلد اسلامي هنالك عائلات قد اشتهرنسبهابين الناس على مر العصور والدهور , فهؤلاء يجب على كل مسلم ان يلوذبهمويتمسك بحبهم بيديه وأسنانه ولا يغيب عنهم دائما , ومنهم يمكن انيتعرف علىباقي انساب العائلات الأخرى , وما أكثر هؤلاء الشرفاء اصحابالنسب المتواترفي البلاد الاسلامية . وهم معروفون كالأعلام لا يخفون علىاحد . لكن ربما يسأل سائل من أين جاء الضعف والوضع في الأنساب نقولوالحمد لله : تعلمنا من أسيادنا أهل البيت انه مرت على الأمة ظروف ,وعصرانحطاط اختلط فيه الحابل بالنابل فصار لأهداف سياسية او مقاصد دنيوية, اومكاسب مادية او اغراض شخصية او لرفع خسيسة بعض الناس , يُنسب لأهلالبيت منليس فيهم . ولكن من تمسك بما سبق القول به ( أي التعرف على العوائل الصحيحة النسب ) فسف يعرف الطريق الصحيح . تنبيه •لقد حذر رسول الله صلى الله عليه وآله وصحبه وسلم في الحديث الصحيح كلمسلمان ينتسب نسباً طينياً الى جد من الأجداد لم يثبت نسبه اليه بطريقصحيح ,وجعل صلى الله عليه وآله وصحبه وسلم من ادعى الى غير ابيه او انتسبالى غيراجداده على باب من ابواب الكبائر . بل جعل الذي يوالي غير مواليهفي هذاالباب يستحق اللعن والطرد من رحمة الله . قال صلى الله عليه وآله وصحبهوسلم : (( من ادعى الى غير ابيه او انتمىالى غير مواليه , فعليه لعنة اللهوالملائكة والناس , لا يقبل منه يومالقيامة صرفاً ولا عدلاً )) رواه مسلمعن علي بن ابي طالب في كتاب الحج /باب فضل المدينة / رقم 3327 فإذاكان هذا عقاب أي مسلم يدعي الى غير ابيه , او يتولى غير مواليه ,فكيفبمسلم يدعي أنه من ذرية رسول الله صلى الله عليه وآله وصحبه وسلم ومنأهلبيته وهو كاذب , فماذا سيكون عقابه ؟ اللهم الطف يا لطيف . فليحذرالمدعون والمخالفون لأمر رسول الله صلى الله عليه وآله وصحبه وسلموليتوبواقبل ان يدركهم الموت , حيث لا ينفعهم هنالك احد , بل سيكون خصمهمايضا رسولالله صلى الله عليه وآله وصحبه وسلم... فيا خسارة من كان يومالقيامة خصمهرسول الله صلى الله عليه وآله وصحبه وسلم . شكرا لكم اخى الدرسى الموضوع المهم برجاء مراجعه الاعضاء موضوعى عن التحذير من ادعاء الى اهل البيت https://hashemi123.yoo7.com/montada-f57/topic-t6121.htmجزيل شكرى وتقديرى ودمتم | |
|
| |
الدرسي كبار الشخصياتvip
عدد المساهمات : 51 نقاط : 78 السٌّمعَة : 1 تاريخ التسجيل : 31/08/2010 العمر : 44
| موضوع: رد: حكم من انتسب إلى آل بيت النبي صلى الله عليه وسلم وهو ليس منهم الأربعاء 22 سبتمبر 2010 - 22:39 | |
| [color=red]اللهم صلي وسلم على سيدنا محمد اللهم صلي وسلم على سيدنا محمد يا رب إن عظمت ذنوبي كثرة فلقد علمت بـأن عفوك أعظمُ إن كان لا يرجوك إلا مُحسن فبمن يلوذ ويسـتجير المجـرم أدعوك رب كما أمرت تضرعا فإذا رددت يدي فمن ذا يرحم مــالي إليك وسيلــة إلا الرجا وجميل عــفوك
كل أنسان يدعى لأبيه ذكراً كان أو أنثى قال الله -تعالى ادْعُوهُمْ لِآبَائِهِمْ هُوَ أَقْسَطُ عِندَ اللَّهِ فَإِن لَّمْ تَعْلَمُوا آبَاءهُمْ فَإِخْوَانُكُمْ فِي الدِّينِ وَمَوَالِيكُمْ[الأحزاب
لتبني بمعنى نسبة الطفل إلى من يتبناه واعتباره ابناً حقيقياً له كل الحقوق الواجبة للابن الحقيقي، حرام نهى عنه الإسلام وحذر منه، قال الله تعالى "ما جعل الله لرجل من قلبين في جوفه وما جعل أزواجكم اللاتي تظاهرون منهن أمهاتكم وما جعل أدعياءكم أبناءكم ذلكم قولكم بأفواهكم والله يقول الحق وهو يهدي السبيل* أدعوهم لآبائهم هو أقسط عند الله فإن لم تعلموا آباءكم فإخوانكم في الدين ومواليكم وليس عليكم جناح فيما أخطأتم به ولكن ما تعمدت قلوبكم وكان الله غفورا رحيماً" وقد نزلت هذه الآيات في سورة الأحزاب لإبطال التبني بهذا المعنى، حيث كان شائعاً في الجاهلية وصدر الإسلام، حتى كانوا يدعون زيد بن حارثة زيد بن محمد، حتى حرم الله تعالى ذلك وقال "ما كان محمداً أبا أحد من رجالكم ولكن رسول الله وخاتم النبيين..." أما التبني بمعنى احتضان طفل مجهول لحمايته ورعايته وتربيته وتعليمه، حتى يشب مواطناً صالحاً فهذا شيء طيب يقره الإسلام ويدعوا إليه ويرغب فيه، لما فيه من حماية الأنفس التي أمر الله تعالى بحمايتها قال تعالى "ومن أحياها فكأنما أحيا الناس جميعاً..." ولكن لا يجوز لهذا الطفل أن ينتسب إلى من يتبناه ويسمى به ولا أن يرثه، ولا يصير محرماً له كالأبناء والبنات الحقيقيين، وإذا بلغ ذلك الطفل المتبنى كان واجباً على متبنيه رجلاً أو امرأة أن يعامله كالأجنبي عنه، فلا تكون بين المتبنى والمتبني خلوة إذا كان مختلفي الجنس، ولا يرى أحدهما من الآخر ما يراه المحارم من الجنسين، وإذا مات المتبني لا يرثه هذا المتبنى لأنه ليس ابناً حقيقياً، ولكن يجوز لصاحب المال المتبني أن يهب لهذا المتبنى في حياته من ماله ما يشاء على سبيل الهبة، أو يوصي له بعد مماته في حدود الثلث حتى لا يرحم ورثته الشرعيين من الأقارب الحقيقيين، لأن من حرم وارثاً من ميراثه أو دعي إلى غير أبيه حرم الله عليه الجنة. والله أعلم
[وسلمت وبوركت ياقمر الزمان
| |
|
| |
الدرسي كبار الشخصياتvip
عدد المساهمات : 51 نقاط : 78 السٌّمعَة : 1 تاريخ التسجيل : 31/08/2010 العمر : 44
| موضوع: رد: حكم من انتسب إلى آل بيت النبي صلى الله عليه وسلم وهو ليس منهم الأربعاء 22 سبتمبر 2010 - 22:48 | |
| - جهاد أحمد الهاشمي كتب:
- جزاك الله خيرالجزاء ولك مني اجمل تحيه اخي الدرسي
اختكم جهاد مشاء الله عيكم جاهزين عل طول كما قلت سابقا انتم المتميزون في هذا المنتدى ردودكم جميلة وبارك الله بكي اختي جهاد اهني اخي احمد الهاشمي تحياتي وسلامات ان شاء اللهه | |
|
| |
الدرسي كبار الشخصياتvip
عدد المساهمات : 51 نقاط : 78 السٌّمعَة : 1 تاريخ التسجيل : 31/08/2010 العمر : 44
| موضوع: رد: حكم من انتسب إلى آل بيت النبي صلى الله عليه وسلم وهو ليس منهم الأربعاء 22 سبتمبر 2010 - 23:02 | |
| شكرا لكم اخى الدرسى الموضوع المهم برجاء مراجعه الاعضاء موضوعى عن التحذير من ادعاء الى اهل البيت
ايها المديرة المتميزة شجرة الدر لم افهم قصدك اذا كان قصدك ان المقال مكرر اعتقد ان الموضوع يختلف اطلعي جيدا علما انني لم انسب المقال الى نفسي اسم صاحب المقال موجود بنهاية المقال وتم نقل الموضوع للفائدة علما ان مقالك اجمل ياشجرة الدر مديرتنا العزيزة لك تحياتي | |
|
| |
أحمد الهاشمي مدير عام
عدد المساهمات : 10896 نقاط : 13569 السٌّمعَة : 7 تاريخ التسجيل : 03/04/2010
| موضوع: رد: حكم من انتسب إلى آل بيت النبي صلى الله عليه وسلم وهو ليس منهم الأربعاء 22 سبتمبر 2010 - 23:24 | |
| مشكور سيدي الحبيب الدرسي
بحث قيم ورائع
الاخت شجرة الدر تقصد انه يمكن الاطلاع على بحثها ايضا
وهو قريب من هذا الموضوع
لكنه ليس تكرار له
لكنها تدعوا للتواصل هنا وهناك
مشكورين ماقصرتم
بوركتم جميعا
تحياتي
| |
|
| |
زينب بابان مشرفة عامة
عدد المساهمات : 10543 نقاط : 16309 السٌّمعَة : 1 تاريخ التسجيل : 04/05/2010 العمر : 53
| موضوع: رد: حكم من انتسب إلى آل بيت النبي صلى الله عليه وسلم وهو ليس منهم الأربعاء 22 سبتمبر 2010 - 23:37 | |
| مشكور استاذي العزيز لمقالتك لمتميزة
امنياتي اليك بالموفقية والتالق
تحياتي وتقديري | |
|
| |
قمرالواحة كبار الشخصياتvip
عدد المساهمات : 9221 نقاط : 12107 السٌّمعَة : 4 تاريخ التسجيل : 14/04/2010 العمر : 53
| موضوع: رد: حكم من انتسب إلى آل بيت النبي صلى الله عليه وسلم وهو ليس منهم الخميس 23 سبتمبر 2010 - 6:15 | |
| لكل من ادعى أنه من آل البييت فإننا نقول ليس كونكم من آل النبي صلى الله عليه وسلم بمجدٍ عنكم شيئا ، إذا لم تكونوا على شريعته ، فإن المهم أن تكونوا على شريعة النبي صلى الله عليه وسلم ، وإذا كنتم على شريعته حقا ، فإن لكم حق الإسلام ، وحق القرابة من الرسول صلى الله عليه وسلم ومجرد القرابة من رسول الله صلى الله عليه وسلم لا تغني شيئا، فهذا أبو لهب عم النبي صلى الله عليه وسلم أخو أبيه لم يغن عنه قربه من النبي صلى الله عليه وسلم ، بل أنزل الله تعالى سورة كاملة من القرآن في فضيحته إلى يوم القيامة : تبت يدا أبي لهب وتب، ما أغنى عنه ماله وما كسب سيصلى نارا ذات لهب ...... السورة كلنا نتمنى بأن يكون جدنا رسول الله صلى الله عليه وسلم أما الأنتساب الى الرسول عليه أفضل الصلوات والسلام فيكون بالتمسك بدينه(القرآن والسنة) أولا ومن خلال حسن الأخلاق والمعاملة لا من خلال التفاخر جزاك الله خيرا وبارك فيك على هذا النقل المفيد الطيب، ونسأل الله أن يرزقنا وإياكم محبة الصالحين من آل بيت النبي صلى الله عليه وسلم . | |
|
| |
الدرسي كبار الشخصياتvip
عدد المساهمات : 51 نقاط : 78 السٌّمعَة : 1 تاريخ التسجيل : 31/08/2010 العمر : 44
| موضوع: رد: حكم من انتسب إلى آل بيت النبي صلى الله عليه وسلم وهو ليس منهم الخميس 23 سبتمبر 2010 - 16:44 | |
| لكل من ادعى أنه من آل البييت فإننا نقول ليس كونكم من آل النبي صلى الله عليه وسلم بمجدٍ عنكم شيئا ، إذا لم تكونوا على شريعته ، فإن المهم أن تكونوا على شريعة النبي صلى الله عليه وسلم ، وإذا كنتم على شريعته حقا ، فإن لكم حق الإسلام ، وحق القرابة من الرسول صلى الله عليه وسلم ومجرد القرابة من رسول الله صلى الله عليه وسلم لا تغني شيئا، فهذا أبو لهب عم النبي صلى الله عليه وسلم أخو أبيه لم يغن عنه قربه من النبي صلى الله عليه وسلم ، بل أنزل الله تعالى سورة كاملة من القرآن في فضيحته إلى يوم القيامة : تبت يدا أبي لهب وتب، ما أغنى عنه ماله وما كسب سيصلى نارا ذات لهب ...... السورة
كلنا نتمنى بأن يكون جدنا رسول الله صلى الله عليه وسلم أما الأنتساب الى الرسول عليه أفضل الصلوات والسلام فيكون بالتمسك بدينه(القرآن والسنة) أولا ومن خلال حسن الأخلاق والمعاملة لا من خلال التفاخر اشكرك قمر الواحة كثير الشكر ديننا القرآن والسنة لاخلاف في ذلك ابولهب كان كافر ولم يكن من اهل بيتة ولا يعني ان لن يحاسب المذنب من اهل البيت هذا موضوع اخر الانتساب لل البيت تعني الكثير ياقمر الواحة الله و الرسول كرم ال البيت
إنما يريد الله أن يُذهب عنكم الرجس أهل البيت ويُطهّركم تطهيراً قال صلى الله عليه وسلم
" إني تارك فيكم ما إن تمسكتم به لن تضلوا بعدي ، أحد هما أعظم من الآخر كتاب الله حبل ممدود من السماء إلى الأرض و عترتي أهل بيتي و لن يفترقا حتى يردا علي الحوض ،فانظروا كيف تخلفوني فيهما إنما مثل أهل بيتي مثل سفينة نوح من ركب فيها نجا ، و من تخلف عنها غرق النجوم أمان لأهل الأرض من الغرق و أهل بيتي أمان لأمتي من الاختلاف قال صلى الله عليه وسلم: (أحبوا الله لما يغذوكم به ، واًحبونى بحب الله وأحبوا أهل بيتى بحبى) وهناك آثار كثيرة تدل على وجوب حب آل بيت النبى صلى الله عليه وسلم وكثير من الآثار-أيضا- تدل على تحريم بغض آل البيت منها: ما أخرجه الطبرانى والبيهقى وغيرهما أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: (ما بال أقوام يؤذوننى فى نسبى وذوى رحمى؟ ومن آذى نسبى وذوى رحمى فقد آذانى، ومن آذانى فقد آذى الله). وروى أحمد مرفوعا: (من أبغض أهل البيت فهو منافق). وروى أبو الشيخ: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم (ما بال رجال يؤذوننى فى أهل بيتى؟ والذى نفسى بيده ، لا يومن عبد حتى يحبنى، ولا يحبنى حتى يحب ذريتى). وروى الحاكم وصحته على شرط الشيخين ، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (لا يبغضنا أهل البيت أحد إلا أدخله الله النار)
من مثلكم لرسول الله ينتسب ليت الملوك لها من جدكم نسب
ما للسلاطين أحساب بجانبكم هذا هو الشرف المعروف والحسب
أصلٌ هو الجوهر المكنون ما لعبت به الأكفّ ولا حاقت به الريب
خير النبيين لم يُذكر على شفةٍ إلا وصلّت عليه العجم والعرب
خير النبيين لم تُحصر فضائله مهما تصدت لها الأسفار والكتب
خير النبيين لم يُقرَن به أحدٌ وهكذا الشمس لم تُقرَن بها الشهب
واهتزت الأرض إجلالاً لمولده شبيهةً بعروس هزّها الطرب
الماء فاض زلالاً من أصابعه أروى الجيوش وجوف الجيش يلتهب
والظبي أقبل بالشكوى يخاطبه والصخر قد صار منه الماء ينسكب
ساداتنا الغرّ من أبناء فاطمةٍ طوبى لمن كان للزهراء ينتسب
مِنْ نسل فاطمةٍ أنعمْ بفاطمة من أجل فاطمة قد شُرّف النسب
| |
|
| |
سارة عمر كبار الشخصياتvip
عدد المساهمات : 3690 نقاط : 4949 السٌّمعَة : 4 تاريخ التسجيل : 03/04/2010 العمر : 41
| موضوع: رد: حكم من انتسب إلى آل بيت النبي صلى الله عليه وسلم وهو ليس منهم الخميس 23 سبتمبر 2010 - 19:29 | |
| بارك الله بك أخي الدرسي
شاكرة لك جميل الموضوع
جعله الله في ميزان حسناتك
لك خالص تقديري
و تقديري
| |
|
| |
شجرة الدر كبار الشخصياتvip
عدد المساهمات : 4808 نقاط : 6181 السٌّمعَة : 0 تاريخ التسجيل : 14/05/2010 العمر : 55
| موضوع: رد: حكم من انتسب إلى آل بيت النبي صلى الله عليه وسلم وهو ليس منهم الخميس 23 سبتمبر 2010 - 21:39 | |
| - الدرسي كتب:
- شكرا لكم اخى الدرسى الموضوع المهم
برجاء مراجعه الاعضاء موضوعى عن التحذير من ادعاء الى اهل البيت
ايها المديرة المتميزة شجرة الدر لم افهم قصدك اذا كان قصدك ان المقال مكرر اعتقد ان الموضوع يختلف اطلعي جيدا علما انني لم انسب المقال الى نفسي اسم صاحب المقال موجود بنهاية المقال وتم نقل الموضوع للفائدة علما ان مقالك اجمل ياشجرة الدر مديرتنا العزيزة لك تحياتي بارك الله فيك اخى الدرسى نعم موضوعك اخى ليس تكرار لموضوعى ولكنى شعرت ان موضوعى يكمل موضوعك فرغبت ان اربط كلاهما بالاخر عفوا يا اخى الكريم ما كان قصدى ابدا الا ان تعم الفائده على القارئ الكريم وما نحن هنا الا لنخدم العلم ونقدم كل ما هو مفيد للقارئ وحيطكم علما سيدى اننى ولاول مرة اطلع على علم الانساب من خلال هذا المنتدى الرائع وقد وجهنى استاذى الهاشمى للاطلاع عليه ولقد وجدت فيه غايتى فبت ابحث وانقب عن موضوعات مهمه تهم القارئ ارجو ان تكون فهمت مقصدى اخى الدرس احترامى وتقديرى | |
|
| |
الدرسي كبار الشخصياتvip
عدد المساهمات : 51 نقاط : 78 السٌّمعَة : 1 تاريخ التسجيل : 31/08/2010 العمر : 44
| موضوع: رد: حكم من انتسب إلى آل بيت النبي صلى الله عليه وسلم وهو ليس منهم الخميس 23 سبتمبر 2010 - 22:19 | |
| السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة
ما اروع ان يكون الانسان دمث الاخلاق اى علا خلق الرائعة شجرة الدر لم نغضب ولم نقصد الا خيرا أطمئني أيتها المتالقة المجتهدة فجزاك الله خيرا أنت منا نعتز بك وانت لنا كنز ثمين في هذا المنتدى المتميز وتحياتي الى الرجل الطيب احمد الهاشمي بارك الله بك وبمجهودك ودمتم بود
تحياتي
| |
|
| |
الدرسي كبار الشخصياتvip
عدد المساهمات : 51 نقاط : 78 السٌّمعَة : 1 تاريخ التسجيل : 31/08/2010 العمر : 44
| موضوع: رد: حكم من انتسب إلى آل بيت النبي صلى الله عليه وسلم وهو ليس منهم الخميس 23 سبتمبر 2010 - 22:42 | |
| استازة سارة عمر شكرا على مرورك وكل الاحترام لكم انتم الجزائريون كلنا فخر انتم جديرين بالحترام مواقف مثالية في سجل البطولة على مر التاريخ الإنساني للشعب الجزائري آمنوا بربهم كما آمنوا في الكرامة وحق وطنهم في الحرية والاستقلال. ولنتذكر موقف أسد الأوراس الشهيد مصطفى بن بولعيد –رحمه الله- وهو يعبئ المجاهدين لثورة قاسية وصعبة ولكنها حاسمة فيقول لهم "حاولوا دائما حتى ولو كانت نسبة النجاح تبدو ضئيلة، فإذا فشلتم قيل إنهم حاولوا وفي ذلك رجولة وفخر واتمنى منك كتاب موضوع عن المجاهدين الشهداء امثال البطلة جميلة حتى يتعرف عليهم من لا يعرفهم ولا يعرف عنهم ودمت بكل احترام
| |
|
| |
الشريف د.محمد علي النجار كبار الشخصياتvip
عدد المساهمات : 56 نقاط : 88 السٌّمعَة : 0 تاريخ التسجيل : 17/09/2010 العمر : 72
| موضوع: رد: حكم من انتسب إلى آل بيت النبي صلى الله عليه وسلم وهو ليس منهم الأحد 10 أكتوبر 2010 - 9:59 | |
| بوركت أخي العزيز الدرسي .. وبورك كاتب المقال.. وبورك من مرَّ ومن قرأ ومن علق ومن أضاف ... هذا من انتسب دون حق !! وماذا عن هؤلاء الذين يلحقون المدعين بالنسب الهاشمي .. بل يغيرون أعمدة النسب ويتنقلون به كما يريدون دون وازع من ضمير أو خوف من عقاب في الدنيا والآخرة .. بالرغم من ذلك حسبي أن أقرأ الآية (وجعلناكم شعوبًا وقبائل لتعارفوا إن أكرمكم عند الله أتقاكم) وحديث الرسول الكريم : ( من بطّأ (أبطأ) به عمله لم يسرع به نسبه) أو كما قال صلى الله عليه وسلم . جعلنا الله من أهل التقوى .. وزينا بالإيمان وأذاقنا حلاوته .. نسأل الله السلامة .. وأكرر شكري لكم جميعًا .. وتقبل أخي الدرسي تحياتي .. | |
|
| |
| حكم من انتسب إلى آل بيت النبي صلى الله عليه وسلم وهو ليس منهم | |
|