واحة الأرواح
مرحبا بكم في واحة الأرواح
واحة الأرواح
مرحبا بكم في واحة الأرواح
واحة الأرواح
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

واحة الأرواح

أحمد الهاشمي
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخولeahmea@yahoo.com

 

 آداب و أحكام شجرة النّسب

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
شجرة الدر
كبار الشخصياتvip
كبار الشخصياتvip
شجرة الدر


عدد المساهمات : 4808
نقاط : 6181
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 14/05/2010
العمر : 55

آداب و أحكام شجرة النّسب Empty
مُساهمةموضوع: آداب و أحكام شجرة النّسب   آداب و أحكام شجرة النّسب Icon_minitimeالجمعة 24 سبتمبر 2010 - 21:06

بسم الله الرحمن الرحيم

حفظ النسب من مقاصد الشرع الشريف ، و قد تنوعت طرقه في إثبات الأنساب، و حمايتها من عوامل الضياع و الادعاء . و قد تنوعت وسائل الناس في حفظالأنساب ، فهناك من اعتمد على الروايات ، و هناك من نحت اسمه منسوباً إلىقبيلته على أحجار المقابر و غيرها ، و هناك من ذكر المآثر و الأجدادالعظام في قصائد الشعر ، و هناك من كتب و صنف في أنساب قومه ، و من بينتلك الوسائل : وسيلة صنع " شجرة النسب " ، فما هي " شجرة النسب " ؟ و مامعنى " الشجرة " في الاصطلاح ؟ و من أول من صنع الشجرة ؟ و ما آدابها وأحكامها ؟

هذه الرسالة المختصرة تجيب عن شيء من تلك التساؤلات ، و يحاول مؤلفهامن خلال جملها التأصيل لمصطلح " شجرة النسب " . و قد كانت الرسالة علىالنحو الآتي :
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
شجرة الدر
كبار الشخصياتvip
كبار الشخصياتvip
شجرة الدر


عدد المساهمات : 4808
نقاط : 6181
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 14/05/2010
العمر : 55

آداب و أحكام شجرة النّسب Empty
مُساهمةموضوع: رد: آداب و أحكام شجرة النّسب   آداب و أحكام شجرة النّسب Icon_minitimeالجمعة 24 سبتمبر 2010 - 21:07

- الأصل اللغوي .

- المعاني الاصطلاحية للفظ " الشجرة " .

- الشجرة و ما يرادفها عند النسابين .

- أولية التشجير في النسب لمن ؟

- التشجير صنعة لها آداب .

ـ آداب و أحكام في صنع الشجرة .

ـ خطوات عمل الشجرة .

- الفروق بين المبسوط و المشجر في النسب .

- حكم العمل بالشجرات ؟

و الله تعالى من وراء القصد .



- الأصل اللغوي :

جاء في القران الكريم :" فلا وربك لا يؤمنون حتى يحكموك فيما شجربينهم .. " . و قوله :" لقد رضي الله عن المؤمنين إذ يبايعونك تحت الشجرة.. " ، و قوله :" و لا تقربا هذه الشجرة .. " ، و غير ذلك من المواضع .

قال ابن فارس :" الشين و الجيم و الراء أصلان متداخلان ، يقرب بعضهمامن بعض ، و لا يخلو معناهما من تداخل الشيء بعضه في بعض ، و من علو في شيءو ارتفاع " أهـ[1] .

و قد ورد في " السنة " ما يدل على تمثيل النبي صلى الله عليه وعلىآله و سلم للإنسان بالخط على الأرض ، ودليل ذلك ما رواه البخاري في صحيحهعن عبدالله بن مسعود رضي الله عنه قال : خطَّ النبي صلى الله عليه و علىآله و سلم خطَّاً مربعاً ، و خطَّ خطَّاً في الوسط خارجاً منه ، و خطخططاً صغارا إلى هذا الذي في الوسط من جانبه الذي في الوسط ، وقال :" هذاالإنسان ، و هذا أجله محيط به - أو : قد أحاط به - ، و هذا الذي هو خارجأمله ، و هذه الخطط الصغار الأعراض ، فإنْ أخطأه هذا نهشه هذا ، و إنأخطأه هذا نهشه هذا " [2].

و ورد في "السنة المطهرة" أيضاً ما يدل على تشبيه الإنسان ببعض أنواعالشجر ، فورد تمثيل المؤمن بـ"النخلة " ، و " خامة الزرع " ، و ورد تمثيلالكافر و المنافق بـ"شجرة الأرز " ، و " الريحان " ، و غير ذلك من الآثار.

و ذكر أحمد تيمور في " معجم الألفاظ العامية " أن العامة ، تقولللشجرة " :" سجرة ، و لكنها تطلق الشجرة على الحشيش كناية ، و يقولون :فلانٌ بيشجَّر ، أي : يدخن الحشيش ؛ كأنهم جعلوه اسماً بالغلبة " [3].

قلت : فكأن هذا هو أصل استعمال العامة الآن للفظ :" السجارة " في :" لفائف الدخان الخبيث " .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
شجرة الدر
كبار الشخصياتvip
كبار الشخصياتvip
شجرة الدر


عدد المساهمات : 4808
نقاط : 6181
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 14/05/2010
العمر : 55

آداب و أحكام شجرة النّسب Empty
مُساهمةموضوع: رد: آداب و أحكام شجرة النّسب   آداب و أحكام شجرة النّسب Icon_minitimeالجمعة 24 سبتمبر 2010 - 21:07

- المعاني الاصطلاحية للفظ " الشجرة " :

توارد جمعٌ من أرباب الفنون و المعارف على استخدام هذا اللفظ و مايقاربه ، ليدللوا به على معانٍ تخصهم . من أولئكم : معاشر النسابين ، والشعراء ، و الصوفية ، والأطباء .

و الاستعمال عندهم لمصطلح " شجرة النسب " على النحو الآتي :

1_ مفهوم " الشجرة " ، و " المشجر " عند النسابين .

تقدم أن " ش ج ر " أصلان متداخلان يدلان على : تداخل ، و ارتفاع . ومن هنا حكى بعضهم أن مأخذ " التشجير " مأخوذ من :" السبط " ، و هو :" ضربٌمن الشجر ، فجعل الأب الذي يجمعهم كالشجر الذي يتفرع عنه الأغصان الكثيرة، ولذلك ينقش شكل الشجر في الأنساب " ، قاله ابن فندق البيهقي [4].

و مع أن الشجرة تستخدم في ألفاظ و كلام النسابين كثيراً ، إلا أننيلم أعثر على من عرفها تعريفاً اصطلاحياً ، فكأنهم اكتفوا بما هو متقرر منمعناها اللغوي . و يمكن للمرء أن يقول " شجرة النسب " : ورقة مفردة في نسبقوم ما دون غيرهم ، منسوبين إلى رجل واحد ، فرعت أنسابهم من أعلى أو أسفلعلى هيئة شجرة أو ما يشبهها ، يتبين من النظر فيها اسم كل فرد و عقبه ، وكيفية اتصال نسبه بذلك الرجل .

و قد يطلق على " الشجرة " أنها :" كتاب " ، كما وقع في كلام أبي حامدالغزالي في " فضائح الباطنية "[5] ، و كما في " اللباب "[6] لابن الأثير ،حيث نصَّا على :" كتاب الشجرة " ، لما ذكرا نسب إسماعيل بن جعفر ، و ربماقصدا " المشجر " ، لأنه على هيئة كتاب ، و سيأتي الحديث عنه بعد قليل .

و قال بعضهم : إن طريقة أهل الشام و الحجاز في كتابة الشجرة من أعلىإلى أسفل ، و أهل العراق بالعكس [7]. و المعروف من عادة أهل الحجاز فيشجراتهم القديمة و الحديثة أنها من أسفل إلى أعلى . و قد اطلعت على بعضالشجرات الحديثة لأهل فلسطين و غيرها من بلاد الشام ، فرأيتها من أعلى إلىأسفل ، فيبدو أن هذا من عادة أهل الشام فحسب ، على أنها مخالفة للأصلاللغوي لمادة " شجر " ، إذ الشجر ينبت من أسفل إلى أعلى لا العكس .

تنبيه : المقصود من الشجرة عند معاشر النسابين وصل الأسماء من أسفلإلى أعلى بـ :" بـــن " ، ثم يذكرون الأسماء ، هذا هو المتبادر ، و هوالذي يوجد في شجرات النسابة ، كشجرة أبي قناع ، و شجرات الزبيدي و غيرهما، و لا يرسمون أوراق الشجر مجردة ، و يضعون فيها الأسماء ، كما هي عادةكثير من العصريين ، فهذا خلاف عمل المتقدمين ، و الأولى متابعة من تقدم ،فإن إثبات لفظ " بن " من سنن العرب ، و تركها من عادة العجم ، فلا ينبغيتركها في كتابة الأنساب .

و بسبر كلام متقدمي النسابين نجد ألفاظاً مقاربة للفظ " الشجرة " ، وهي تحتاج إلى تبيين و توضيح لضرورة ضبط الاصطلاح . فمن ذلك :

1. جريدة النسب : كقولهم – مثلاً - في جرائد العلوية[8] : " جريدة الري "، و " جريدة نسابور " ، و " جريدة طبرستان " ، و " جريدة أصفهان " ، و "جريدة الكوفة العتيقة " [9] ، و " جريدة البصرة العتيقة "[10] ، و " جريدةشيراز "[11] ، و "جريدة بغداد"[12] . و استعمل هذا اللفظ حتى أصبح للحمام:" دفاتر بأنسابها ، كأنساب العرب " . و قد بالغ العبيديون القرامطة فيالعناية بالحمام حتى :" أفردوا له ديواناً و جرائد بالأنساب " .

و هذه الجرد يحتمل أن تكون على هيئة " الديوان " - إذا اعتبرنا الأصلاللغوي لمادة " جرد " - فهي إثبات مجرد لأسماء من ينتسب إلى فلان و أسماءآبائهم كما في " ديوان الجند " ، و " ديوان عمر " ، و نحو ذلك . و في كلامبعضهم ما يشير إلى أن هناك فرقاً بين " الجريدة " ، و " الشجرة "[13] .وهذا هو المناسب لمعنى مادة " جرد " ، فإنَّ " الجيم والراء و الدال أصلٌواحد ، و هو بدو ظاهر الشيء حيث لا يستره ساتر .. " [14] ، فتكون " جريدةالنسب " إذاً كالديوان الذي تسجل فيه الأسماء ظاهرة ، فتعرف من أولها ،فلا تحتاج إلى نظر خاص ، كما يحصل لمن ينظر في " الشجرة " ، فإنه يحتاج أنينظر في الأصول و البطون و يتابع تسلسلها لمعرفة مكان شخص ما فيها .

و لهذا قد يذكر النسابون في " جرائدهم " بعض أسماء من لا يتحققون أمره ، لكنهم لا يثبتونه في " المشجرات "[15] .

و قد يسمي بعض النسابة مشجراتهم بديوان النسب ، و هم إنما يعنون "الشجرة " ، و لكن هذا قليل فيهم ، و لم أجده إلا لأبي القاسم علي بن الحسنبن محمد بن علي بن أبي جعفر محمد بن علي المرتضى ، فإنه ألف مشجرة سماها:" ديوان النسب " ، نقله ابن عنبة عن ابن معية في " عمدة الطالب " [16].



2. مُشَجَّر النسب : يحلى باللام أحياناً ، فيقال : " المشجر في النسب " .و هو إما أن يكون تأليفه ابتداءً على هيئة مشجر ، أو أن يعمد أحد النسابينإلى كتاب مبسوط في النسب ، فيشجره [17] .

و جرت العادة عندهم أن يكون – المشجر - على هيئة كتاب ، حتى ربما وصلإلى مجلدات ، يتصل الخط فيها ، في أعلى أول صفحة بالصفحات التي تليها حتىيصل إلى آخر الكتاب . قال ابن الطقطقي :" المشجر الضابط فيه أن يكون بـ:"ابن " متصلة بالنون كيف تقلبت بها الحال في جهاتها الست[18] ؛ وربما امتدتالخطة الواحدة في مجلدات كثيرة فما سلم اتصالها بالنون فليس بضائر اختلافأحوالها ، ... " . أهـ .

3. المبسوط . و هو كتاب منثور في النسب . كنسب قريش للزبيري ، و نسب ابنالكلبي ، و جمهرة النسب لابن حزم ، و عمدة الطالب لابن عنبة ، و أمثال ذلك. و سيأتي الفرق بينه و بين المشجر.

و قد انتفع بطريقة التشجير هذه ، فألَّفَ الشيخ أحمد أبو الخير المكيمشجراً سماه :" مشجر الأسانيد " ، قال الكتاني عنه : " ذكر فيه أسانيدالكتب الستة والموطأ و مسند الدارمي والشمائل ، وتنوع أسانيده لابن حجر والحجار وابن البخاري والدمياطي والتنوخي والبلقيني و ابن الجزري و غيرهممن كبار المسندين ، وهو مشجر عجيب على نسق غريب جعله دوائر ، و كل دائرةيكتب فيها اسم راوٍ ، و يصلها بأخرى يكتب داخلها اسم الراوي عنه ، وهكذاإلى اسم جامعه الشيخ أحمد أبي الخير ، وهو عندي بخط جامعه ، و هبنيه بمكةالمكرمة ، جزاه الله خيراً ، أرويه عنه " . أهـ[19] .

و كانت من طرائق الشيخ العلامة المحدث محمد ناصر الدين الألباني رحمهالله إبان تدريسه للحديث في " الجامعة الاسلامية " كتابته للأسانيد والمتابعات و بيان الطرق على هيئة التشجير .

2_ المشجر عند الشعراء :

تطلق كلمة :" المشجر " [20] ، ويراد بها تشجير أبيات الشعر ، وهو أنيُقَطِّعَ أحرفَ اسمٍ ما على أوائل كل بيت من القصيدة ، فإذا جمعت هذهالأحرف خرج لك منها الاسم المراد . و قد كثر استعماله عند المتأخرين منالأدباء والشعراء ، كما هو مبثوث في كتب التراجم للقرون المتأخرة كالحاديعشر والثاني عشر .



3_ لفظ " الشجرة " ، و " المشجر " عند الصوفية :

تطلق لفظة " الشجرة " في كتب الصوفية و تصانيفهم بمعنى خاص لا يوجدعند غيرهم . و خلاصة اصطلاحهم في هذا اللفظ تعود إلى مفهوم " الحقيقةالمحمدية " ، و معنى " الانسان الكامل " ، و هي بهذا المعنى من آثارالباطنية ، و زنادقة الصوفية . و قد قالوا في تعريف " الشجرة " ، هي : "الانسان الكامل ، مدبر هيكل الجسم الكلي ، فإنه جامع الحقيقة ، منتشرالدقائق إلى كل شيء ، فهو شجرة وسطية ، لا شرقية وُجُوبية ، و لا غربيةإمكانية ، بل أمرٌ بين الأمرين ، أصلها ثابتٌ في الأرض السفلى ، و فرعهافي السموات العلى ، أبعاضها الجسمية عروقها ، و حقائقها الروحانية فروعها، والتجلي الذاتي المخصوص بأحدية جمع حقيقتها الناتج فيها بسر :" إني أناالله رب العالمين " ثمرتها . كذا في " الجرجاني " " [21]. و هو كلامٌ أقربإلى الإلغاز منه للتعريف .

و لهذا يشيع عندهم هذا الاسم في التصانيف ، فلابن عربي ـ صاحب وحدةالوجود ـ : " شجرة الكون " ، و " شجرة الوجود و البحر المورود " ، و "الشجرة النعمانية "[22] . و لمحمد بن يوسف بن سعادة المرسي المتوفى سنة565 :" شجرة الوهم المترقية إلى ذروة الفهم " ؛ و لا بن فتحون " شجرةالحكمة " .

و إذا أمكن إدراك ذلك ، أمكن فهم سبب استعمال بعض الناس لمصطلح "شجرة النسب " في قراءة الحظ و متابعة النصيب ، زعموا ، و هو من آثار وبلايا المتصوفة .

4 - مصطلح " شجرة النسب " عند الأطباء .

جدَّ عند أهل الطب في الزمن الحديث استعمال مصطلح " شجرة النسب " ، وهي من نوازل العصر ، و يقصدون بها متابعة أمراض الدم و الوراثة ، و يمكنهمذلك من تتبع " الأنماط الجينية " . و توجد مجالات كثيرة عندهم لاستخدامه ،من أهمها : المجال الجنائي ، و مجال إثبات النسب [23].



- أولية التشجير في النسب :

ذكر بعض النسابين أنَّ الإمام الشافعي هو أول من وضع المشجر في النسب، ويحكون حكاية غريبة دلالة الصنعة عليها ظاهرة أنه أهدى كتاباً إلى هارونالرشيد ، وعلى أوله ما صورته :" أهديت إليك يا ابن سيد البطحاء شجرة أصلهاثابت وفرعها في السماء ، وأنا أشفع إليك في ضعفاء الحاج من ركب الريح ومصع الرشيح ، وكتبه محمد بن إدريس " [24] .

و الظاهر أن هذه القصة مفتعلة على الإمام الشافعي رحمه الله تعالى ،و لقياه بهارون الرشيد قد افتعل حولها كثير من القصص المكذوبة ، فلتكن هذهنغمة في ذلك الطنبور .

و قد نقل الهمداني في " الإكليل " أن دغفل السدوسي النسابة[25] (توفيسنة 65هـ وقيل : 70هـ ) كان له " كتاب التشجير " [26]. و من المشهور أنالإمام محمد بن مسلم ابن شهاب الزهري (58 - 124 هـ) كان معه كتاب فيه نسبقومه . و الظاهر أنه على جهة البسط كما يدل عليه صنيع الزبيري في النقلعنه في مقدمة " نسب قريش " [27] ، والله أعلم .

والظاهر أنَّ أولية التشجير في النسب لا تنسب لأحد ، و لهذا قال ابن الطقطقي :" فأما المشجر :

فلم أدر من ألقى عليه رداءه و لكنه قد سلَّ من ماجد محض

قلت ذلك لأني لا أعرف من وضعه و اخترعه " . أهـ [28].
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
شجرة الدر
كبار الشخصياتvip
كبار الشخصياتvip
شجرة الدر


عدد المساهمات : 4808
نقاط : 6181
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 14/05/2010
العمر : 55

آداب و أحكام شجرة النّسب Empty
مُساهمةموضوع: رد: آداب و أحكام شجرة النّسب   آداب و أحكام شجرة النّسب Icon_minitimeالجمعة 24 سبتمبر 2010 - 21:08

- التشجير صنعة لها آداب :

الأصل جواز عمل الشجرات و المشجرات في النسب بأسماء بني آدم ، لأدلة منها :

1- أن الأصل هو الإباحة .

2- اندراجه ضمن حفظ الضرورات الخمس التي منها حفظ النسب .

و يشترط لعملها شروط و آداب ، ستأتي عند " آداب وضع الشجرات " .

قال ابن الطقطقي في :" كتاب الأصيلي في الأنساب " : " والتشجيرُصنعةٌ مستقلة ، مهر فيها قومٌ ، وتخلف آخرون[29] . فمن الحذاق فيها الشريفقثم ابن طلحة الزينبي[30] النسابة ، كان فاضلاً يكتب خطاً جيداً ؛ قال : "شجرت المبسوط ، و بسطت المشجر " ، و ذلك هو النهاية في ملك رقاب هذا الفن. و من حذاق المشجرين : عبدالحميد الأول بن عبدالله بن أسامة النسابةالكوفي ، كتب خطاً أحسن من خط العذار ، وشجر تشجيراً أحسن من الأشجار ،حفت بأنواع الثمار .

و من حذاقهم ابن عبدالسميع الخطيب النسابة ، صنف الكتاب الحاويلأنساب الناس ، مشجراً في مجلدات ، يتجاوز العشرة على قلب النصف ؛ قرأتُبخطه رقعة كتبها إلى بعض الخلفاء يقول فيها :" وقد جمع العبد من المشجراتوالأنساب والأخبار ما لاينهض به جمل بازل " …

[و] المشجر الضابط فيه أن يكون بـ:" ابن " متصلة بالنون كيف تقلبتبها الحال في جهاتها الست ؛ وربما امتدت الخطة الواحدة في مجلدات كثيرةفما سلم اتصالها بالنون فليس بضائر اختلاف أحوالها ، ولا يجوز تراكب الخطط… " . أهـ [31].

وقال في صفات المشجر :" و من صفاته المستحسنة : أن يكون جيد الخط ، فإنَّ التشجير لا يليق به إلا الخط الحسن " [32].

و هناك فرق بين الاعتناء بالنسب و بين العلم بالنسب ، فليس كل مناعتنى بالنسب ، و لو لخاصة أهله ، يقبل كلامه فيهم ، بل لابد أن يكون ذلكالاعتناء مما يوجب العلم بالنسب بالوسائل الشرعية . و قديماً قيل في بعضهمإنه كان جمَّاعاً للنسب ، و لكنه :" لا يحسن التشجير " [33]. و قال جمالالدين ابن عنبة لما تعرض لذكر الشريف أبي المظفر محمد الشاعر النسابةالحسيني :" … وقفت له على مشجرة ألفها لنقيب النقباء قطب الدين محمدالشيرازي الرسي المعروف بـ:" أبي زرعة " ، فوجدت فيها أغلاطاً فاحشة ، وخطأً منكراً ، لا يغلط بمثله عالم . و ذلك مثل أنه نقل عن كتاب " المجدي "لأبي الحسن علي بن محمد العمري: أنَّ عيسى الأزرق الرومي العريضي أولداثنا عشر ولداً ذكوراً لم يعقبوا . ثم جزم على أن النقيب عيسى الأزرق بنمحمد العريضي منقرض لا عقب له . و لاشك أن الذي نقله عن المجدي صحيح ،ولكن العمري ذكر هناك في عقب هذا الكلام بعد أن ذكر الاثنى عشر غيرالمعقبين وعددهم ، [ عدَّ] بعدهم الجماعة الذين أعقبوا من بني عيسى النقيب، و ليت شعري كيف لم يطالع الكلام إلى آخره ، ويسلم من الطعن في قبيلةكثيرة من العلويين بمجرد الخطأ ! والعجب أنه يزعم أنه قرأ " المجدي " علىالنقيب الطاهر رضي الدين علي بن علي ابن الطاوس الحسني ، وكيف يشذ عنه ماهو مسطور في كتاب قرأه ؟ بل كيف يتجرأ مسلم على مثل هذا ، و ينفي قبيلةعظيمة من آل أبي طالب ؟ " أهـ[34] .

إذا علمت ذلك ، فكن على خبر أننا في زمن سوء ، تروج فيه ثقافةالاستهلاك ، و منها استهلاك الأنساب ، حتى ترى شجرات الأنساب تباع و تشترى، و ترى التحول عن الأنساب و التجول في أعمدتها من علامات العصر ، فقد فتحالباب على مصراعيه ، و أصبحت صناعة شجرات النسب تجارة رابحة . فمن مواقع (الانترنت ) التي تعرض حبالها لمن يبحث عن أصله إلى الأقراص المدمجة التييسرت على مجهولي النسب و مقطوعيه بناء شجرات النسب الضخمة . و ما أحرىهؤلاء أن يؤخذ على أيديهم ، فإن المحافظة على الأنساب من ضرورات الشرع .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
شجرة الدر
كبار الشخصياتvip
كبار الشخصياتvip
شجرة الدر


عدد المساهمات : 4808
نقاط : 6181
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 14/05/2010
العمر : 55

آداب و أحكام شجرة النّسب Empty
مُساهمةموضوع: رد: آداب و أحكام شجرة النّسب   آداب و أحكام شجرة النّسب Icon_minitimeالجمعة 24 سبتمبر 2010 - 21:08

آداب و أحكام في صنع الشجرات :

ينبغي أن يكون من آداب كتابة " الشجرات " :

1. إخلاص النية لله عز و جل في هذا العمل ، فإنما الأعمال بالنيات . وقديماً قال السلف :" كل ما لا يراد به وجه الله يضمحل " . و من كان حظه ومقصوده من كتابة الأنساب غير وجه الله تعالى لم ينتفع بعلمه و بما كتب .

2. تسمية الشجرة بوضع عنوان يدل عليها .

3. ما في الشجرة خبر و ليس رواية ، فيجب فيه الصدق و الصحة ، و إلا كان كذباً .

4. عدم التفريع لنسب غيره في نسب قبيلته ، لأن هذا مدعاة للاختلاف ، و ليس هو راوٍ ههنا بل هو مخبر .

5. كتابة اسم جامعها كاملاً بيناً واضحاً ، فإنْ كان أكثر من واحد ، نصعلى عمل كل واحد منهم فيها ، و لا يساق ذكرهم على جهة الإجمال .

6. كتابة بدء سنة الجمع و التحرير .

7. التشجير لا يليق به إلا الخط الحسن و المداد الواضح .

8. وصل الأسماء فيها بـ:" بن " ؛ لأن هذا من سنة العرب ، و هو مما دل عليهالشرع ، و تركها من عادة الأعاجم . و قد درجت كثير من الشجرات الحديثة علىإهمال هذا المعنى .

9. ذكر اسم كاتب الشجرة إن لم يكن هو جامعها .

10.ضرورة نظر الجامع لها في كتابة الكاتب و تصحيح ما يشكل عليه أو يغلطفيه . و قد وقع بسبب إهمال هذا الأمر تحريف في الأسماء أو زيادة أو نقصانفي الأعمدة ، و من أقوالهم المشهورة :" أسماء الناس لا يدخلها القياس " .

11.نص النسابة على عدم جواز تراكب خطوط التشجير ، لأنه مدعاة للالتباس .

12. ذكر تاريخ طبع الشجرة ، و بيان رقم الطبعة .

13. بيان المصادر التي اعتمد عليها في جمعها ، فإن كانت مخطوطة نص عليها وعينها ، و إن كانت مطبوعة دل القاريء عليها ، و إن كانت شهادات استفاضة أوروايات و أخبار ، أو وثائق أو مصادر تأريخية وجغرافية أو كتابة على حججوقف أو عقود بيوع و شراء أو صكوك و عقود نكاح ، أو كتابة و نقش على حجارة، يبين ذلك كله ، بالإحالة عليه في هامش الشجرة .

14. لا يجوز تغيير ما في الشجرات الصحيحة القديمة في الشجرات الحديثة .

15. الزيادة في الشجرة القديمة الصحيحة إن كانت بغير خط الأصل ، فلا قيمة لها إلا عند واضعها .

16. لا يزاد على الشجرة الصحيحة إلا بدليل .

17. لا يقبل إدعاء الزيادة في الشجرات الصحيحة إلا بدليل .

18. ليست مصادر جمع النسب على درجة سواء ، فمنها ما هو شرعي رباني ، و منها ما هو نفساني شيطاني ، و منها ما هو بين ذلك .

19.إقرار كل " خامس " أو بطن بما فيها من أنسابهم إقراراً شرعياً ، خاصةإذا كبرت بطون و فخوذ القبيلة . و يجعل هذا في خاتمة و حاشية الشجرة .

20. تجنب التعبير بالألقاب القبيحة ، اللهم إلا أن يكون المرء لا يعرف إلابها ، فلا بأس من ذكرها حينئذ ، و ليس هذا من الغيبة . فإن كانت هناكمفسدة من وضعها ، كتحرج بعض الذرية مثلا ، فالأولى تركها .

21. ذكر مصطلحات النسابين فيها ، كقولهم : درج ، و انقرض ، و نحو ذلك .

22. لا يستحسن تبديل مصطلحات النسابين بذكر بعض الرموز و الاشارات التي لاتعرف إلا عند صاحب الشجرة ، فالمحافظة على الاصطلاح مما يعصم به العلم ، والنسب من جملة العلوم ، فمن جهله يتعلمه .

23. يستحب تعيين ما يدل على مواضع الديار و السكنى خاصة إذا انتشر العقب جداً ، لفائدته في عدم الالتباس مع طول الزمن .

24. ذكر سني الولادة و الوفاة تحت كل اسم لما فيه من الفائدة .

25. الإشهاد عليها من قبل العدول من أهل المعرفة بالنسب .

26.توثيقها و تسجيلها في دوائر الحفظ و الوثائق .

27.العادة محكمة في كتابة أسماء النساء في الشجرات .

28.كتابتها على هيئة البسط لمزيد الحفظ و الاحتياط .

29.الأولى عدم تدبيجها بالآيات القرانية و الأحاديث النبوية ، لئلا يؤديإلى الامتهان و الابتذال . فإن كان فاعلاً ، فليلتزم في الحديث الصحة ، وليخرج من رواه ، و من صححه ، إذ العناية بذلك أهم من العناية بالنسب ، وإلا كتب عليه وزر الكذب على النبي صلى الله عليه و على آله و سلم .

30.لا بأس من تعليقها على جدران المجالس ، لأنه من التحديث بنعمة الله ، ومن تعليم أهل البيت و الأقارب و الصغار النسب ، و إشاعة النسب ، و هذا أمرمشروع ؛ فإن جرَّت إلى محاذير شرعية كالفخر أو العجب أو العصبية ،فالمتعين المنع و التحريم .

31. لا يجوز وضع الصور فيها .

32. لا بأس من استخدام الوسائل الحديثة في حفظ الأنساب كبرامج الحاسب الآلي المعدة في صنع شجرات العائلة .

33.وضع الشجرة و صنعها فرع من العلم بالنسب ، و العلم به شعبة من شعب علمالحديث ، و قديماً قالوا :" علم الحديث لا يحبه إلا الذكور " ، فلابد منكبر نفس من يعاني علم النسب ، و عدم ضجره من أول الطريق ، فيجب الصبر علىما يواجه فيه حتى يفتح الله له أو يعذر من نفسه .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
شجرة الدر
كبار الشخصياتvip
كبار الشخصياتvip
شجرة الدر


عدد المساهمات : 4808
نقاط : 6181
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 14/05/2010
العمر : 55

آداب و أحكام شجرة النّسب Empty
مُساهمةموضوع: رد: آداب و أحكام شجرة النّسب   آداب و أحكام شجرة النّسب Icon_minitimeالجمعة 24 سبتمبر 2010 - 21:09

خطوات عمل " الشجرة " :

أولاً : جمع المعلومات التي تحتاجها " الشجرة " ، كالأجداد و الآباءالأقربين و معرفة وجه الصلة فيما بينهم ، و فرز أعمدة النسب . و هي معرفةمجردة بالأخبار . و من ذلك معرفة أحوال و عادات من يجمع أنسابهم ، و كيفيةجريان الأسماء و الألقاب عندهم ، و نحو ذلك ، فإن هذا مما يعين في وضعالشجرة . و هذا يحتاج إلى وقت طويل ، و إلى مرنة عند الجامع للنسب ، يحصلبهما الاطمئنان إلى ما يورده من معلومات و أخبار .

ثانياً : الاعتماد على الطرق الشرعية و الوسائل الموضوعية في إثباتالصلة بين تلك المعلومات . و هذا أيضاً يحتاج إلى وقت طويل في التحليل والمقارنة . و قد دل الشرع و العقل على عدد من القواعد المهمة في هذا البابتحتاج إلى جمع و تأصيل .

ثالثاً : توثيقها و حفظها عند الجهات المعتبرة .



- الفروق بين المشجرات و المبسوطات في النسب :

قال في الأصيلي :" الفروق الظاهرة بينهما كثيرة ، وإنما الفرق المهم[35]هوأن المشجر يبتدأ فيه بالبطن الأسفل ثم يترقى أباً فأب إلى البطن الأعلى .والمبسوط : يبتدأ فيه بالبطن الأعلى ثم ينحط ابناً فابناً إلى البطنالأسفل . وخلاصة ذلك أن المشجر مقدم فيه الابن على الأب ؛ والمبسوط عكسه ،يقدم فيه الأب على الابن " . أهـ[36] .

وقد سبق أن عرفنا المبسوط أنه كتاب منثور مثل: كتاب "نسب قريش" للزبيري وكتاب "جمهرة النسب" لابن حزم.

أما المشجر فهو مثل: كتاب "الأصيلي في أنساب الطالبيين" لابن الطقطقيالمخطوط المشجر لا المطبوع اليوم بتحقيق الرجائي، و كتاب" روضة الألبابوتحفة الأحباب المعروف بمشجر أبي علامة".

و من الفروق الظاهرة بين المشجر والمبسوط :

- أن القراءة في المبسوط أيسر منها في المشجر ، و أدعى للحفظ . ولذلك لمَّا طلب الفخر الرازي من إسماعيل المروزي الحسيني أن يصنف لهكتاباً في أنساب الطالبية فضَّلَ أن يكون على هيئة المبسوط لا التشجير ، وقال له :" المشجر لا ينضبط بالحفظ ، و أنا أريد شيئاً أحفظه ، … " [37].

و بالجملة ، فمن كان متعوداً على كتب العلم والقراءة فيها ، يَسُرَعليه أمرُ المبسوط بخلاف المشجر ، ومن لم يعرف من القراءة في النسب إلا مافي المشجرات ، يسر عليه أمرها .

- التصنيف في المبسوط أيسر منه في " المشجر" ، ولهذا كثرت تصانيف الناس فيه . و الناس اليوم على الضد من هذا !!

- كثرة فوائد المبسوط ، وذلك لأن الكتابة فيه على سنن التصنيفوالترتيب ، فتجد ما يطرقه النسابة متسلسلاً ، يورد البطون من أعلى إلىأسفل ، ويذكر الألقاب والوقائع والأشعار ، و تواريخ الولادة والوفاة ، وهوفي فسحة و سعة ، وذلك بخلاف المشجر ، فكم من ورقة ضاقت على نساب حجبتدفعاً لشبهة ، أو تقريراً لوجه غمز وطعن ببطلان نسب و نكارته ، أوربمافوتت ذكر سنة ولادة أو وفاة يحتاجها المتأخر في بحث أو مقارنة .

- ومن الفروق بينهما أن المشجر توضع فيه رموز لعلامات الطعن و القدحونحو ذلك ، و تكتب أحياناً بالحمرة أو السواد ، بينما المبسوط لا تذكر فيهالرموز ، ولكنهم يحكون الحال في أثناء النسب ، و ربما رمزوا ببعضالاصطلاحات ، فكتبوا في المشجر والمبسوط :" في صح " [38].

- بقاء المبسوط و تعميره أكثر من المشجر . و هي مسألة نسبية .

- الوضع والزيادة في الشجرات أسهل و أيسر من المبسوطات .



ما حكم العمل بما في " الشجرات " ؟

ورد إلى الشيخ علي بن عمر العرشان اليمني سؤال هو : هل يجوز اعتمادالقاضي و المفتي و الشاهد على كتب الشجرة المحررة المعتبرة إذا كان منصنفها من الثقات أم لا ؟؟ أجاب بقوله :" نعم يجوز للحاكم الحكم بما فيها ،و للمفتي أن يعتمد عليها إذا حصل بها العلم ، و كذلك للشاهد أن يشهد بمافيها إذا حصل بها الجزم ، من غير أن يسند ذلك إليها ، كالاستفاضة " . أهـ[39].

و للشيخ عبدالرحمن بن عبدالله بلفقيه فتوى في " حكم الشجرة والحكم بهاوالاعتماد عليها " . و قد ذكر عمر بن سالم العطاس في رسالته في أنسابباعلوي المطبوعة سنة 1317 أن الشيخ عبدالله بلفقيه أفتى و أجاب عنها ، وأنالعلم إذا تحقق بها كان للإنسان أن يشهد بما فيها [40].





كتبها

الشريف محمد بن حسين الصمداني الحسني
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
شجرة الدر
كبار الشخصياتvip
كبار الشخصياتvip
شجرة الدر


عدد المساهمات : 4808
نقاط : 6181
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 14/05/2010
العمر : 55

آداب و أحكام شجرة النّسب Empty
مُساهمةموضوع: رد: آداب و أحكام شجرة النّسب   آداب و أحكام شجرة النّسب Icon_minitimeالجمعة 24 سبتمبر 2010 - 21:09

[1] معجم مقاييس اللغة ( ص 549 ) تحقيق : شهاب الدين أبو عمرو .

[2] صحيح البخاري ( رقم 6417 ) الفتح ( 11 / 235-236 ) .

[3] 0 انظر : معجم تيمور الكبير في الألفاظ العامية ( 4 / 179 ) .

[4] لباب الألباب ، لابن فندق البيهقي (1/199 ) .

[5] فضائح الباطنية 12 .

[6] اللباب 1 / 59 .

[7] جريدة الرياض عدد رقم 12565 بتاريخ 10/9 /1423 (( مقابلة مع أحد النسابين من حمص )) .

[8] انظر : لباب الألباب ، لابن فندق البيهقي ( 2/720-721 ) .

[9] المجدي للعمري ( 168 ) .

[10] المجدي 168-169 .

[11] عمدة الطالب

[12] عمدة الطالب لابن عنبة 315 .

[13] انظر : الذريعة إلى تصانيف الشيعة ، للطهراني ( 5/ 97 ) .

[14] معجم مقاييس اللغة ( ص 213 ) .

[15] انظر : عمدة الطالب ص 222 . ط: الكمالية .

[16] انظر : ص 300 . و يوجد كتاب قريب من هذا العنوان من مقتنيات ابن الطاوس الحسني .

[17] من عجائب المشتغلة بالنسب في هذا الزمان تشجيرهم لأعمدة النسب ، ثميسمون ذلك بـ:" مبسوط النسب " ؟!! انظر : طبعة " عمدة الطالب " بتصويريوسف جمل الليل ( ص45 -50 ، 59 ) .

[18] على سطح الكتاب لا توجد ست جهات ، بل الجهات الأربع و ما بينها .

[19] فهرس الفهارس للكتاني ( 2 / 588- 589 ) .

[20] كشاف اصطلاح الفنون (2/ 732 ) للتهانوي . و فيه أيضاً : " المشجر : المطير بالياء المثناة التحتانية " .

[21] كشاف اصطلاح الفنون ( 2/ 732 ) .

[22] موجود بمكتبة جاريت ( رقم 2103 ) ضمن مجموع . نسخت سنة 684 . تقع في43 ورقة .و انظر : برن ، ليدن ( 1904 م ) . ( كذا في فهرس جاريت ) . وانظر أيضاً : برلين ( 5 /4214 ) ، و القاهرة VII صفحة 552 . .

[23] البصمة الوراثية و مدى مشروعية استخدامها في النسب و الجناية ، للشيخ عمر بن محمد السبيل رحمه الله تعالى ، ( ص 14 ) .

[24] انظر : الأصيلي في الأنساب لابن الطقطقي ، المخطوط ( ص4-5 ) ، والمطبوع ( ص31 ) .

[25] انظر : الأعلام (2/340) ، و طبقات النسابين لبكر أبو زيد (24-25) .

[26] الإكليل (158) .

[27] انظر : نسب قريش (ص3 ) .

[28] الأصيلي المطبوع (31) .

[29] قلت : إذا كان يقول هذا في أهل زمانه ، فمابالك بأهل هذا الزمان ؟؟

[30] في المخطوط :" الزيدي " ، و الصواب ما أثبته ، وهو الشريف النقيب قثم بن طلحة الزينبي العباسي ، والله أعلم .

[31] الأصيلي لابن الطقطقي ، مخطوط ( 4 ) . ما بين القوسين زيادة ليتسق الكلام .

[32] الأصيلي (43 ) المطبوع .

[33] المجدي 180 .

[34] عمدة الطالب ( ص 428 ) ط: الكمالية .

[35] في المخطوط كلمة ليست واضحة ، ولعل ما أثبته هو الصواب ، والله أعلم .

[36] الأصيلي ، مخطوط (ص 5 ) .

[37] معجم الأدباء لياقوت الحموي (6/149) .

[38] الأصيلي المطبوع (41-42) .

[39] انظر : رسالة العطاس في أنساب با علوي ( ص 13 ) .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الشيخ طلعت أبو الرُّب
الأعضاء
الأعضاء



عدد المساهمات : 5
نقاط : 9
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 15/09/2011
العمر : 65

آداب و أحكام شجرة النّسب Empty
مُساهمةموضوع: رد: آداب و أحكام شجرة النّسب   آداب و أحكام شجرة النّسب Icon_minitimeالثلاثاء 22 نوفمبر 2011 - 17:24

شجرة الدر حفظك الله تعالى ........
أشكر لك هذا الطرح الجميل ، وقد نفعت به كوني ممن يهتمون في علم الأنساب ومتفرغ لكتابة وتدوين شجرة العائلة عندي .
تقبلي مروري مع خالص تحياتي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
آداب و أحكام شجرة النّسب
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
واحة الأرواح  :: قسم الحبيب المصطفى و آل البيت :: واحة أنساب العرب وأعراقهم-
انتقل الى: