| ينبع : موطن آل علي بن أبي طالب رضي الله عنه | |
|
|
كاتب الموضوع | رسالة |
---|
شجرة الدر كبار الشخصياتvip
عدد المساهمات : 4808 نقاط : 6181 السٌّمعَة : 0 تاريخ التسجيل : 14/05/2010 العمر : 55
| موضوع: ينبع : موطن آل علي بن أبي طالب رضي الله عنه الجمعة 24 سبتمبر 2010 - 21:14 | |
| موطن آل علي بن أبي طالب رضي الله عنه ومنفذ المدينة النبوية وميناء الحج الثاني {دراسة تاريخية} الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على أشرف المرسلين سيدنا محمدالنبي الأمين وعلى آله وصحبه أجمعين ، ومن سار على سنته إلى يوم الدين. الموقع الجغرافي والنشأة التاريخية: ينبع بالفتح ثم السكون وضم الموحدة التحتية، وعين مهملة، مضارع نبع، ونبعالماء: ظهر. وسميت ينبع بذلك لكثرة ينابيعها. قال الشريف سلمة بن عياشالينبعي: عددت بها مئة وسبعين عيناً.(1) وتقع على خط عرض (6ـ24) شمالاً، وخط طول( 3ـ38) شرقاً.(2) وتلك ينبع الميناء أو الثغر البحري أو ما تسمى حديثاً "ينبع البحر" التيلا تبعد كثيراً عن "ينبع النخل"، وفي الفترة الإسلامية المبكرة كانتالأحداث ترتبط أكثر بينبع النخل، ومن العهد الأيوبي وما بعده ارتبطتالأحداث بينبع البحر والنخل على السواء حتى نهاية العهد المملوكي. وماإضافة البحر إلا للتفريق وإن كانتا لا تختلفان في القبائل والعاداتوالتاريخ المشترك، وتمثل ينبع النخل الجزء الأعلى من المدينة، وينبع البحرتشكل الجزء الأدنى منها، وينبع البحر جزء أصيل من ينبع النخل وما المسافةالموجودة بينهما اليوم إلا مناطق العيون التي اندثرت معالمها، ومما يؤكدتلاحمهما وأنهما بلدة واحدة قول العباس بن الحسن للرشيد: doPoem(0) فجمع الشاعر بين السفن ومرفأها والملاح، وحادي الإبل (والضب صيد البر والنون صيد البحر).(3) ويحددها عرام السلمي (المتوفى في القرن الثالث) على أنها يمين رضوى الجبل،ويصفها بأنها قرية كبيرة غناء، سكانها من الأنصار وجهينة وليث وفيهاعيون.(4) ويصفها الإصطخري (ت340) بأنها حصن به نخل وماء وزروع، و بها وقوف لعلي بنأبي طالب رضي الله عنه يتولاها أولاده، ويصف جبل رضوى بأنه أخضر ويرى منينبع.(5) وقد أقطع النبي صلى الله عليه وسلم علياً رضي الله عنه أربع أرضين في ينبعهي الفقيرين وبئر قيس، والشجرة، وأقطعه عمر بن الخطاب رضي الله عنه ينبعمضافة إلى غيرها. وينسب إلى كُثِّير قوله: doPoem(0) وممن ينسب إلى ينبع أبو عبدالله حرملة المدلجي له صحبة ورواية عن رسول الله صلى الله عليه وسلم.(6) ومن أبرز من نسب إلى ينبع من التابعين عبدالله بن الحسن (7) بن الحسن بنعلي بن أبي طالب، أبو محمد تابعي من أهل المدينة كان ذا عارضه وهيبة ولسانوشرف، وكانت له منزلة عند عمر بن عبدالعزيز، ويقول الخطيب البغدادي مارأيتأحداً من علمائنا يكرمون أحداً مايكرمون عبدالله بن حسن، وعنه روى مالكالحديث، ويضيف أن لعبدالله بن الحسن رواية عن أبيه وعن أمه فاطمة بنتالحسين، ويروي عنه سوى مالك عبدالعزيز بن محمد الداراوردي والمنذر بن زيادالطائي. أنجب من الأبناء من كان لهم أثر بارز في العالم الإسلامي أمثالمحمد (النفس الزكية) وأخوه إبراهيم ومن عقبة بعض أشراف ينبع اليوم. وكذلك من الأبناء يحيى الذي خرج في عهد الرشيد، وسليمان الذي قتل بفخوإدريس الذي هرب إلى المغرب ومن عقبه الأشراف الأدارسة، وموسى الذي منعقبه جُل أشراف الحجاز اليوم. وقد ولد عبدالله بن الحسن سنة 70، وتوفي في سجن أبي جعفر المنصور في الكوفة سنة 145هـ.( ومن الشعراء العباس بن الحسن من أهل القرن الثاني الهجري ومحمد ابن صالحالحسني من أهل القرن الثالث الهجري. ومنهم أمير ينبع أبوهاشم محمد بنالحسين الأمير بن محمد الثائر، وابنه عبدالله جد الأشراف الهواشم الأمراءحكام مكة من منتصف القرن الخامس إلى السادس الهجري، ومن الجغرافيين مسعربن مهلهل الخزرجي من أهل القرن الرابع الهجري، وكذلك الشريف قتادة الذيتُنسب إليه الطبقة الرابعة من الأشراف أمراء مكة في القرن السادس الهجريحتى الرابع عشر الهجري، وجُل أشراف ينبع اليوم من ذريته.(9) ومن علماء ينبع "محمد بن أبي بكر بن عبدالعزيز بن محمد أبوعبدالله عزالدينالكناني" ولد في ينبع عام 749هـ، وعُرف باسم "ابن جماعة" من تلاميذ ابنخلدون اشتهر بعلم اللغة والبيان والأصول.(10) ويتوسع عبد الكريم الخطيب فيالحديث عنه نقلاً عن ابن خلدون الذي التقى ابن جماعة في ينبع عام (789هـ)والمقريزي والسيوطي بأن ابن جماعة عالم متفنن متكلم جدلي نظار نحوي لغويبياني أخذ عن السراج الهذلي والضياء القرحي، وابن خلدون والتاج السبكيوأخيه البهاء وغيرهم، وله من المؤلفات الكثير، وبرز في الحكمة والطبوصناعة النفط والكيمياء، وكان يجله كثيراً ابن خلدون، وتوفي بالقاهرة عام819هـ ذلك هو محمد بن جماعة الينبعي.(11) وممن ينسب إلى ينبع مولداً تقي الدين ابن دقيق العيد (محي الدين أبيالحسن علي بن وهب بن مطيع بن أبي الطاعة القشيري النسب، المنفلوطي الأصلالينبعي المولد، القصصي المربي القاهري المنزل) وكان مولده بينبع فيالخامس والعشرين من شعبان سنة 625هـ، وتوفى سنة 702هـ. اشتهر بمعرفتهالواسعة للفقه والأسانيد والمتون، وتولى الافتاء في المذهبين المالكيوالشافعي وأقرأ الحديث بالكاملية، وتولى قضاء قضاة الشافعية بمصر.(12) | |
|
| |
شجرة الدر كبار الشخصياتvip
عدد المساهمات : 4808 نقاط : 6181 السٌّمعَة : 0 تاريخ التسجيل : 14/05/2010 العمر : 55
| موضوع: رد: ينبع : موطن آل علي بن أبي طالب رضي الله عنه الجمعة 24 سبتمبر 2010 - 21:15 | |
| أما قرى ينبع فقد ارتبطت بكثير من الأحداث التاريخية الهامة على مدار الفترة الإسلامية خاصة المبكرة منها. ومن أهم هذه القرى: 1 ـ البغيبغة : بإعجام الغينين تصغير البغبغ، وهي البئر القريبة الرشاء،ولما صارت ينبع لعلي رضي الله عنه جعل عيون البغيبغات صدقة على المساكينوابن السبيل، وارتبطت بهذه القرية أحداث سياسية في عهود مختلفة. 2 ـ البليدة: قرية لآل علي. 3 ـ سويقة : تصغير ساق، يسكنها آل علي بن أبي طالب رضي الله عنه وهي أيضاًعين عذبة كثيرة الماء. وارتبطت أيضاً بأحداث سياسية عرّضتها لكثير منالاضطرابات بل إلى الحرق في عدة مرات وعقر نخلها وتخريب منازلها. 4 ـ العشيرة: تصغير عشرة من العدد، أو تصغير عُشَرة واحدة العشر للشجرالمعروف، وهي حصن صغير يُفضل تمره على سائر تمور الحجاز، وفي هذا المكانكانت غزوة العشيرة على زمن رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم. وفي الوقتالحاضر تغير اسمها إلى القرية أو "القريّة" تصغير قرية.(13) 5 ـ العلقمية: ارتبطت هذه القرية بأنها كانت موطن قتادة أمير مكة ومؤسسالطبقة الرابعة من الأشراف أمراء مكة من القرن السادس إلى الرابع عشرالهجري.(14) 6-العيص :وادٍ من أشهر أودية الحجاز،الواقعة في الجهة الشمالية الغربية منالمدينة، وهو تابع الآن لمحافظة ينبع ، ويبعد عنها بحوالي 150كم، وسكانهمن جهينة. وورد ذكره في السيرة النبوية على صاحبها أفضل الصلاة وأتمالتسليم ،في صلح الحديبية عندما لجأ أبا بصير بن سهيل بن عمروٍ إلى هذاالوادي ليقطع الطريق على قوافل قريش، حتى قتل رضي الله عنه.(15) وكذلك ما نُسب إلى ينبع من آثار نبوية –مزعومة-(شعرات من شعررسـول اللهصـلى الله عليه وآله وسلم، ومكحلة ومرود وقطعة من قميص للنبي صلى اللهعليه وآله وسلم وسيف من سيوفه، ومصحف لعثمان بن عفان رضي الله عنه وآخرلعلي بن أبي طـالب رضي الله عنه نقلت إلى القاهرة في القرن السابع الهجرياشتراها الصاحب بهاء الدين بن حنا الوزير المملوكي من أسرة بني إبراهيم منبني الحسن بن علي بن أبي طـالب رضي الله عنهما من سكان مدينة ينبع. (16)واستقرت هذه الآثار الآن في مسجد الحسين بن علي بن أبي طالب رضي اللهعنهما المزعوم وجود قبره بمصر.(17) أما ينبع البحر، فيضاف البحر للتفريق بينها وبين ينبع النخل؛ ولأنها تقععلى ساحل البحر مباشرة، وهي ميناء المدينة، ورغم ماذكر من أنها قد عُرفتكميناء حتى قبل ميلاد المسيح عليه السلام وأنها كانت تسمى في كتب اليونانالقديمة (nera) أو (negra) إلا أن ميناء الجار سبق ميناء ينبع على الأقلفي الفترة الإسلامية المبكرة واكتسب شهرة كبيرة لم يكن لينبع الميناء وجودمعه ولم يظهر ميناء ينبع إلا بعد انهيار واضمحلال الجار في أواخر القرنالسادس الهجري، وعندما اختاره الأيوبيون عام 621هـ ميناءً رئيسياً للمدينةالمنورة، ودفعوا ثمنه للأشراف الحَسنيين أصحاب ينبع، وعاود الأشرافالاستيلاء عليه وتنقلت السلطة على الميناء مابين الأشراف والأيوبيينوالمماليك فيما بعد، وأصبح الميناء الثاني في الحجاز لنقل مؤن الحجاج،ومؤن عمارة الحرمين الشريفين بعد ميناء جُدة، وقد نشأ الميناء على نقطةتقع بين شرم ينبع في الشمال ومصب وادي الفرعة في الجنوب، ويقدر متوسطمابينهما (15كم) وبالتالي يصب في وادي ثمر، وهو بوابة المدينة المنورة،ومنفذ الحجاز الأوسط ويبعد شرم ينبع عن الميناء بحوالي 15كم شمالاً، وهومن المعالم الجغرافية الجميلة في ينبع، ويمتاز بمنظره الخلاب ومياههالصافية، وتبرز حوله الصخور المرجانية، وهي بالتالي تساعد على حمايةالشرم. وخليج ينبع لايزيد عرضه عن 3 كم، وأضيق أجزائه كم، وتنتشر فيه شعابمرجانية وبينها جزر صغيرة، وانتشار الشعاب المرجانية في منطقة الميناءالمائية ساهم في تمدد ممرات ضيقة نحو الشمال الشرقي والجنوب. ويتم الوصولإلى الميناء عن طريق قنال طوله 1609م وعمقه 10.36م. وساهم الموقع الطبيعيللميناء على تطور مهمة الميناء من مرحلة صيد إلى ميناء تجــاري وعسكــريمن القــرن السابـع حتى القرن العاشر الهجري. (18) ينبع في العهد النبوي على نبينا محمد أفضل الصلاة وأتم التسليم): من أولى الأحداث التي ارتبطت بينبع في هذا العهد المبارك (غزوة ودّان)التي وقعت في السنة الثانية من الهجرة النبوية على صاحبها أفضل الصلاةوأتم التسليم حيث خرج غازياً في شهر صفر حتى بلغ ودان وهي بجوار الأبواء،يريد قريشاً وبني ضمرة بن بكر بن عبد مناة بن كنانه فوادعته فيها بنيضمرة، ووادعه مخشى بن عمرو الضمري، ثم رجع رسول الله صلى الله عليه وآلهوسلم إلى المدينة، ولم يلق كيداً، وهي أول غزوة غزاها.(19) ويذكرعبدالكريم الخطيب أن ودان هذه قرية منورة الغربية من ينبع البحر.(20) كما غزا رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم في شهر ربيع الأول يريد قريشاحتى بـــــــلغ (بواط) من ناحية رضوى ثم رجع إلى المدينة ولم يلق كيداًفلبث بها بقية شهر ربيع الآخروبعض جمادى الأولى.ورضــوى كما سبق ذكره جبلبينبع.(21) ومن الرايات التي عقدها رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم لبعض أصحابهباتجاه ساحل البحر الأحمر بهدف اعتراض قوافل قريش، سرية عبيدة بن الحارث،والتي عدها ابن هشام أول راية عقدها عليه الصلاة والسلام، وسار بها حتىبلغ ماء بالحجاز بأسفل ثنية المرة.(22) ولقي بها جمعاً كبيراً من قريش إلا أنه لم يكن بينهم قتال، إلا أن سعد بنأبي وقاص رضي الله عنه رمى فيها بسهم، فكان أول سهم رُمي به في الإسلام.(23) وتلت هذه السرية سرية حمزة بن عبدالمطلب رضي الله عنه إلى سيف البحر منناحية العيص من المهاجرين، ولقي أبا جهل في ثلاث مئة راكب من أهل مكة إلاأن مجدي بن عمرو الجهني حجز بينهما، وكان موادعاً للفريقين، فلم يقعقتالٌ. (24) | |
|
| |
شجرة الدر كبار الشخصياتvip
عدد المساهمات : 4808 نقاط : 6181 السٌّمعَة : 0 تاريخ التسجيل : 14/05/2010 العمر : 55
| موضوع: رد: ينبع : موطن آل علي بن أبي طالب رضي الله عنه الجمعة 24 سبتمبر 2010 - 21:15 | |
| غزوة العشيرة:
نزل الرسول صلى الله عليه وآله وسلم العشيرة من بطن ينبع غازياً، فأقامبها جمادى الأولى وليالي من جمادى الآخرة، من السنة الثانية للهجرة وادعفيها بني مدلج وحلفاءهم من بني ضمرة ثم رجع إلى المدينة ولم يلق كيداً فيتلك الغزوة وقال لعلي بن أبي طالب رضي الله عنه مالك يا أبا تراب؟ لما يرىعليه من التراب، فقد حدث عمار بن ياسر رضي الله عنه قال: كنت أنا وعلي بنأبي طالب رفيقين في غزوة العشيرة؛ فلما نزلها رسول الله صلى الله عليهوآله وسلم، وأقام بها؛ رأينا أنُاساً من بني مدلج يعملون في عين لهم وفينخل. فقال لي علي بن أبي طالب: يا أبا اليقظان، هل لك في أن نأتي هؤلاءالقوم، فننظر كيف يعملون؟ قال: قلت: إن شئت؛ قال: فجئناهم، فنظرنا إلىعملهم ساعة، ثم غشينا النوم. فانطلقت أنا وعلي حتى اضطجعنا في صدر منالنخل وفي دقعاء من التراب فنمنا، فوالله ما أهبنا إلا رسول الله صلى اللهعليه وآله وسلم يحركنا برجله. وقد تتربنا من تلك الدقعاء التي نمنا فيها،وبعد قوله يا أبا تراب قال: ألا أحدثكما بأشقى الناس رجلين؟ قلنا: بلى يارسول الله؛ قال: أحيمر ثمود الذي عقر الناقــة، والذي يضربك يا علي علىهذه ـ ووضع يده على قرنه ـ حتى يبل منها هذه. وأخذ بلحيته.(25)
إلا أن وصف علي بن أبي طالب رضي الله عنـــه بأبي تراب ورد في حديثسهل بن سعد. قال: جاء رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم، بيت فاطمة فلميجد علياً في البيت. فقال: "أين ابن عمك؟" قالت: كان بيني وبينه شيء،فغاضبني، فخرج، فلم يَقِلْ عندي. فقال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلملإنسان: "انظر أين هو" فجاء، فقال: يا رسول الله ! هو في المسجد راقد.فجاء رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم، وهو مضطجع، قد سقط رداؤه عن شقه،وأصابه ترابٌ. فجعل رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم يمسحه عنه، ويقول:"قم أبا تراب! قم أبا تراب" متفق عليه وأخرجه البخاري في كتاب الصلاة بابنوم الرجال في المسجد.(26)
ينبع في العهد العباسي:
لعل أول وأهم الأحداث التي ارتبطت بالحجاز وأحد ثغوره(ينبع) في العهدالعباسي "ثورة محمد بن عبدالله ذي النفس الزكية" رحمه الله. وهو محمد بنعبدالله بن الحسن بن الحسن بن علي بن أبي طالب، أبو عبدالله الملقببالأرقط، وبالمهدي، وبالنفس الزكية، ولد ونشأ بالمدينة، وكان يقال له صريحقريش، لأن أمه وجداته لم يكن فيهن أم ولد.(27)
ولما أعلن أبو العباس السفاح الخلافة عباسية رفض النفس الزكية مبايعته،ولما تولى أبو جعفر المنصور الخلافة لم تكن له همة إلا طلب النفس الزكيةوالسؤال عنه، واختار أبو جعفر رجلاً من رجاله يقال له عقبة بن أسلم، أعدهلمهمة كشف حقيقة ما يخبئه آل علي له، واستطاع عقبة هذا أن يأخذ ما أراد منعبدالله بن الحسن بالحيلة والدهاء وعرف منه أن ابنيه محمد وإبراهيم خرجالطلب الخلافة، فنقل ذلك لأبي جعفر، وفي رحلة حج للمنصور سجن عبدالله بنالحسن، ولم يكتف بذلك بل بعث عيناً له وكتب معه كتاباً على ألسنة الشيعة،إلى محمد يذكرونه طاعتهم، ومسارعتهم، وبعث معه بمال وألطاف، فقدم الرجلالمدينة، فدخل على عبدالله بن حسن فسأله عن محمد فذكر له أنه في جبل جهينة(أي جبل رضوى بينبع) وقال: امرر بعلي بن حسن، الرجل الصالح، الذي يدعىالأغر وهو بذي الإبر، فهو يرشدك، فأتاه فأرشده. ولكن كان لأبي جعفر كاتبعلى سره متشيعاً، فكتب إلى عبدالله بن حسن بأمر ذلك العين، وما بُعث له،فقدم الكتاب على عبدالله، فارتاعوا وبعثوا أبا هبار إلى علي بن الحسن وإلىمحمد ليحذرهم الرجل، فخرج أبو هبار حتى نزل بعلي بن حسن، فسأله فأخبره أنقد أرشده اليه، قال أبو هبار: فجئت محمد إلى موضعه الذي هو به، فإذا هوجالس إلى كهف معه عبدالله بن عامر الأسلمي، وابني شجاع وغيرهم، والرجلمعهم أعلاهم صوتاً، وأشدهم انبساطاً، فلما رآني ظهر عليه بعض النكرة،فجلست مع القوم، فتحدثت ملياً، ثم أصغيت إلى محمد، فقلت: إن لي حاجة فنهض،ونهضت معه فأخبرته بخبر الرجل، فاسترجع، وقال: فما الرأي؟ فقلت: إحدى ثلاثأيها شئت فافعل، قال: وما هي؟ قلت، تدعني فأقتل الرجل قال ما أنا بمقارفدماً إلا مكرهاً: أو ماذا؟ قلت توقره حديداً تنقله معك حيث انتقلت قال:وهل بنا فراغ له من الخوف والإعجال: وماذا؟ قلت تشده، وتوثقه وتودعه بعضأهل ثقتك من جهينة. إلا أن هذا الرجل عين أبي جعفر هرب منهم وأبلغ المنصوربأمرهم. واشتد طلب المنصور لمحمد بن عبدالله، وخرج إلى محمد النفس الزكيةوالي ينبع من قبل المنصور بالخيل والرجال، فهرب النفس الزكية من جبل رضوى،وأثناء ذلك أفلت له ولد صغير من الجبل فتقطع.
ولما حج المنصور سنة 144هـ وفي عودته من الحج أخذ معه بني الحسن وجعلتالقيود والسلاسل في أرجلهم وأعناقهم، وكان يراقب هذا الموقف جعفر الصادقمن وراء ستر وهو يبكي ودموعه تجري على لحيته وهو يدعو الله ثم قال: واللهلايحفظ الله حرميه بعد هؤلاء، وكان محمد وأخوه إبراهيم يأتيان إلى أبيهماويستأذنانه بالخروج ويقول لاتعجلا حتى يمكنكما ذلك.
وسجنهم المنصور بقصر ابن هبيرة شرقي الكوفة، وأحضر المنصور محمد بنابراهيم بن الحسن ـ وكان أحسن الناس صورة. فقال له: أنت الديباج الأصغر:قال: نعم قال: لأقتلنك قتلة لم أقتلها أحداً ثم أمر به فبنى عليه اسطوانةوهو حي فمات فيها، وكان ابراهيم بن الحسن أول من مات منهم، ثم عبدالله بنالحسن. وذكر أن المنصور أمر بقتلهم وقيل بل سقوا سماً.
دفعت هذه الأحداث، وإلحاح المنصور في طلبه محمداً أن يخرج فخرج قبل وقتهالذي فارق عليه أخاه إبراهيم، فأنكر ذلك، ولكن إبراهيم تأخر عن وقته لجدريأصابه، وقد خرج في أول يوم من رجب (145هـ) وفي رواية لليلتين بقيتا منجمادى الآخرة، واستطاع السيطرة على المدينة.
كلف أبو جعفر المنصور عيسى بن موسى بقتال النفس الزكية وقال: لا أباليأيهما قتل صاحبه، وأرسل معه 4000 من الجند وكتب إلى عيسى بن موسى من لقيكمن آل أبي طالب فاكتب إلى باسمه ومن لم يلقك فاقبض ماله، فقبض عين أبيزياد "في ينبع"، وكانت لجعفر بن محمد "الصادق"، فلما قدم على أبي جعفركلمه جعفر، قال: مالي قال: قد قبضه مهديكم.(28) | |
|
| |
شجرة الدر كبار الشخصياتvip
عدد المساهمات : 4808 نقاط : 6181 السٌّمعَة : 0 تاريخ التسجيل : 14/05/2010 العمر : 55
| موضوع: رد: ينبع : موطن آل علي بن أبي طالب رضي الله عنه الجمعة 24 سبتمبر 2010 - 21:16 | |
| ينبع في العهد الأيوبي:
ومن قرية العلقمية بينبع ظهر مؤسس الطبقة الرابعة من أمراء مكة الأشراف فيالعام 597هـ (الشريف قتادة بن إدريس بن مطاعن بن عبدالكريم بن عيسى بنحسين بن سليمان بن علي بن عبدالله بن محمد بن موسى بن عبدالله بن موسى بنعبدالله بن الحسن بن الحسن بن علي بن أبي طالب ويكنى أبا عزيز الينبعيالمكي) وكان هو وأهله يسكنون العلقمية من ينبع، وأصبح في قومه رئيساً،فجمعهم، وأركبهم الخيل، وحارب الأشراف بني حراب، من ولد عبدالله بن الحسنبن الحسن، وبني علي، وبني أحمد، وبني إبراهيم. ومن دوافع توجهه إلى مكة ماوصله من أخبار بني عمه الهواشم بني فليته من انهماكهم في اللهو، وتبسطهمفي الظلم، وأعد نفسه وقومه وتوجه إلى مكة وقيل إنه لم يذهب بنفسه بل بعثابنه حنظلة فملك مكة، وخرج منها مكثر بن عيسى بن فليته آخر أمراء مكة منالهواشم (وهم الطبقة الثالثة).
وكان قتادة مهيباً، وقوراً قوي النفس شجاعاً مقداماً، فاضلا وله شعر، ومنشعره عندما طلبه الخليفة العباسي الناصر أن يُقدم عليه ببغداد وافق في أولالأمر ثم تراجع خشية أن يُغدر به:
doPoeويذكر ابن الأثير أن ولايته اتسعت من حدود اليمن إلى المدينة، وله قلعةبينبع،، وأكثر من العسكر والمماليك، وخاف العرب في تلك البلاد منه خوفاًعظيماً، وكان أول ملكه حســـــــن السيرة، فقد أزال عن مكة العبيدالمفسدين، وحمى البلاد، فأحسن إلى الحجاج وأكرمهم، إلا أنه بعد ذلك وفيآخر أيامه ساءت سيرته، وتوفي في 617 أو 618هـ في شهر جمادى الأولى أوالآخرة.(29)
وفي العام 621هـ وفي خضم التنافس بين حكام مصر وحكام اليمن على مكة اشترىالأيوبيون في مصر ينبع من الأشراف بني الحسن وقصدوا بذلك الإشراف المباشرعلى ميناء ينبع، وقدر المبلغ الذي تم دفعه للأشراف بأربعة آلاف مثقال، ولمتزل بأيدهم إلى سنة 630هـ، وأقاموا فيه بعض الإنشاءات، ورغم استعادةالأشراف السيطرة على الميناء إلا أن الأيوبيين استرجعوه وبنوا فيه قلعةحصينة ووضعوا فيه عسكراً لحمايته، وبالتالي أصبحت ينبع الميناء سيدةالأحداث القادمة، اُتخذت الميناء الرئيسي للمدينة وأصبحت في المرتبةالثانية بعد جُدة. وبالرغم من سيطرة الأيوبيين بقيت ينبع ملاذاً لأمراءمكة في صراعاتهم الداخلية، فكانت أحياناً تؤوب إليها الأحداث من مكة،وأحياناً تنطلق منها بخروج أمير من بني الحسن منها أو بدخول أمير من بنيالحسن إليها.. وفي سنة 700هـ نال ينبع خيراً عندما نزل بها الأمير بكتمرالجو كندرا وأنفق في حجته خمسة وثمانين ألف دينار، فقد جهز سبعة مراكب فيالبحر الأحمر تحمل الغلال والدقيق وأنواعاً من العسل والسكر والزيتوالحلوى وغير ذلك، وعند وصوله ينبع وصل من هذه المراكب ثلاثة ففرق كثيراًمن محتوياتها بين الحجاج الذين يمرون ينبع بحراً أو براً، وكذلك نال أهلينبع منها نصيبٌ، وكذلك فعل في جُدة ومكة، ولم ينس أيضاً حجاج الشام.(30) | |
|
| |
شجرة الدر كبار الشخصياتvip
عدد المساهمات : 4808 نقاط : 6181 السٌّمعَة : 0 تاريخ التسجيل : 14/05/2010 العمر : 55
| موضوع: رد: ينبع : موطن آل علي بن أبي طالب رضي الله عنه الجمعة 24 سبتمبر 2010 - 21:16 | |
| ينبع في العهد المملوكي:
وفي العام 792هـ وفي خضم صراع الشريف عنان من أجل الوصول إلى الإمارة، وفيطريق عودته من مصر يرافقه مندوب تركي من السلطان لتقليده الإمارة بمكة مربينبع، فشجعه أمير ينبع وبير بن مخبار على مشاركته في قتال بني إبراهيمحتى انتصروا عليهم، فتوجه عنان بعد ذلك إلى مكة.(31)
وفي العام 794هـ عين الشريف علي بن عجلان أميراً على مكة، لكن الأشرافبمكة كانوا على خلاف معه ولم يساندوا إمارته، فتركوا مكة عام 795هـ إلىبحرة قرب جُدة فلحقهم على بن عجلان إلى بحرة فرحلوا إلى جُدة أملاً في أنيستولوا على مركب سلطاني قادم من مصر، فلما علم بذلك اضطر إلى إعطائهم 400غرارة قمح فلم يرضوا فزادهم مائة أخرى فرضوا وخرجوا من جُدة. وأدت هذهالصراعات إلى تضعضع الأمن في مكة وجُدة فما كان من التجار إلا أن نقلواتجارتهم إلى ميناء ينبع.(32)
وفي ينبع وفي سنة 798هـ اضطر أميرها وبير بن مخبار إلى تسليم مبلغ ثلاثينألف درهم مقابل ما استولى عليه من القمح وغيره إلى الشريف حسن بن عجلانالذي قدم من مصر وبرفقته جماعة من الترك ليقلدوه الإمارة في مكة بعد أنهدد أمير ينبع بالحرب.(33)
وفي سنة 809 تم القبض على عامل جُدة جابر الحراشي بأمر من أمير مكة،فصودرت أمواله وسجن بمكة، ثم أُخرج من السجن بشفاعة صاحب صنعاء، وأعيدإليه جزء من ماله، وتوجه إلى اليمن، وذكر النجم ابن فهد أن مكاسب أمير مكةمن التجار والحراشي بلغت قرابة 40.000 مثقال.
وفي نفس العام في شهر رمضان وصل أميرا ينبع الشريفان وبير ومُقبل ابنيمخبار إلى أمير مكة حسن معلنين ولاءهما له، وزال مابينهم من خلاف. وفي عام812هـ عاد ولاؤهما له، وزال مابينهم من خلاف. وفي عام 812هـ عاد الحراشيإلى الأحداث وسعى جاهداً للانتقام من حسن بن عجلان بالذهاب إلى مصر وتشجيعالسلطان على عزله إلا أن سعيه باء بالفشل، وأثناء عودته من مصر مع الحاجسكن ينبع وتقرب إلى ولاتها، وبنى لهم بها قلعة وسوراً ورغم ما اكتسبه منمال لكنه ما زال يرغب في العودة إلى مكة.
وفي العام 815هـ غضب أمير مكة من جابر الحراشي وسعى إلى إخراجه من ينبعَلما بلغه من أنه يشجع حاكم اليمن على صرف المراكب من ميناء جُدة إلى ميناءينبع، فكان أن خرج الحراشي من ينبع إلى مصر وأخذ يحرض السلطان المملوكيعلى أمير مكة حسن بن عجلان فلم تنجح محاولته وأُعيد إلى الحجاز برفقةالحاج مكبلاً بالحديد فعفا عنه أمير مكة، بل وفوض إليه أمر جُدة مرة أخرى.
ونال ينبع كذلك نصيبٌ من هذه الصراعات ومن ذلك ما حصل عام 825هـ عندما نزلالأمير جانبك الخازندار ينبع في شهر ذي الحجة لقتال الشريف مقبل أميرينبع، وبرفقته عقيل بن وبير الحسني الذي منحه السلطان إمرة ينبع، واضطرمقبل بقبول عقيل شريكا له في الإمارة، فما أن غادر الحاج ينبع حتى عادالقتال بين الأميرين، وانتصر مقبل على عقيل ابن أخيه، ولما عاد الحاج إلىينبع هاجم المماليك الأمير مقبل، وقتل في ذلك جماعة من الأشراف من بني حسنوكثر السلب والنهب في ينبع في الأشراف وغيرهم، وما إن خرجوا من ينبع حتىعاد مقبل لقتال ابن أخيه عقيل على الإمارة إلا أنه لم يتمكن من ذلك وهزمفي عام 828 وحمل الشريف مقبل في الحديد إلى الإسكندرية وسجن بها.(34) | |
|
| |
شجرة الدر كبار الشخصياتvip
عدد المساهمات : 4808 نقاط : 6181 السٌّمعَة : 0 تاريخ التسجيل : 14/05/2010 العمر : 55
| موضوع: رد: ينبع : موطن آل علي بن أبي طالب رضي الله عنه الجمعة 24 سبتمبر 2010 - 21:17 | |
| ومازالت ينبع منطلقاً لبعض الأحداث، فتقبل إليها الأحداث وتدبر فتحل فيمينائها حملات الحجيج ويصطدم أمراؤها بأمراء الحج فيسيرون معهم أو يسيرونضدهم، ومازالت ملاذاً لأمراء مكة والثائرين من أشرافها، فلا يمر عام دونأن يكون هناك ذكر لينبع في أحداث الحجاز الداخلية. وفي العام 827هـ وصلأمير الحاج المصري الأمير قرقماس في ربيع الأول إلى ينبع يحمل أمراً بعزلحسن بن عجلان وتولية علي بن عنان وأشرك معه أهل ينبع والصفراء والمدينةفالتقى بهم الأمير الجديد في ينبع ودخلوا مكة في جمادى الأولى وتوجهالأمير الجديد إلى جُدة لملاطفة التجار القادمين إليها وتشجيعهم على الرسوفي ميناء جُدة.(35)
وفي العام 872هـ عادت ينبع إلى واجهة الأحداث معلنة بداية صراعات مسلحةوأحداث سياسية متلاحقة، عندما قتل سبع وسّباع ولدا هجار من أمراء ينبع،ويشير ابن فهد إلى أنهما قتلا في صراع مع قطاع طرق للحج، ويذكر ابن إياسأن أمير ينبع خنافر بن وبير قتلهما، فكانت تلك الحادثة بداية سلسلة منالصراعات انطلقت من ينبع.(36)
وفي عام 875هـ أقر السلطان الأشرف قايتباي في إمرة ينبع الشريف سبع بنخنافر. ونال هذا الشريف أيضاً خِلَع السلطان عام 883هـ، وتقرير ما له فيإمارة ينبع.
ففي ينبع قام الأمير دراج (من نسله الأشراف ذوي هجار القاطنين بينبع النخلإلى الوقت الحاضر). بدور نبيل في حفظ مدينة الرسول صلى الله عليه وسلم منعبث أميرها حسن بن الزبير الذي تهجم على مخزون الحجرة الشريفة، ودخلالمدينة في شهر ربيع الأول من عام 901هـ وسيطر على الأوضاع بالمدينةواطمأن الناس بوصوله إليها.
إلا أن هذا الأمير دراج توفي عام 902هـ، وتنازع أبناؤه على إمرة ينبع فبرزمنافس قوي من الأشراف لأبناء دراج على الإمارة فتح باباً لصراع سياسيوعسكري فترة من الزمن هو يحيى بن سبع، وبالرغم من توليه الإمارة في جمادىالآخرة من عام 903هـ إلا أن ذلك لم يصدر من السلطان المملوكي إنما من أميرمكة فحمل هذا الأمير الينبعي على المماليك ودخل معهم في صراع مسلحمستعيناً بقبائل ينبع وما جاورها في قطع طريق قوافل أمراء الحج المماليك.
ودخل في حلبة هذا الصراع أمير مكي خارج على إخوته هو أحمد بن محمد بنبركات المعروف بالجازاني، وعاشت الحجاز فترة من الصراع الحامي حتى هُزِمابن سبع عام 912هـ. (37)
وتواصلت الصراعات في مكة وما حولها بسبب الجازاني وابن سبع في هذا العاموما بعده، ونالت جُدة منها نصيباً، فما أن يخرج أمير من مكة حتى يهاجمجُدة ليسيطر على تجارتها ويجبي مكوسها ويمول عسكره ورجاله استمراراًللصراع المسلح. وقتل الجازاني عام 909هـ في شهر رجب وهو يطوف بالبيتالعتيق.
وواصل أمير ينبع ابن سبع صراعه المرير مع الحجاج والمماليك، فما كان منالسلطان قانصوه الغوري إلا أن أعد عدة حملات إحداها إلى مكة لقتال ابن سبعوالأخرى إلى الكرك لقتال عرب بني لام حول العقبة والأخرى للهند لقتالالبرتغاليين الذين أخذوا يهاجمون بلاد المسلمين في الهند وسواحل شرقأفريقيا ثم زحفاً إلى السواحل العربية في اليمن والحجاز.
وفي خضم الصراع الذي أحدثه ابن سبع أمير ينبع، أقر السلطان في العام912هـ الشريف هجار بن دراج أميراً لينبع. أمـلاً في الحد من قوة يحيى بنسبع. وفي رمضان من نفس العام تمكنت حملة مملوكية من هزيمة يحيى بن سبعوجماعته وأتباعه إلا أن يحيى بن سبع استطاع الهرب. وتواصل الصراع وفي شوالوذي القعدة هاجم جيش مملوكي ينبع ودارت رحى معركة كبيرة بين الطرفين كانتالهزيمة على يحيى بن سبع، وقد غالى المماليك في الفتك والقتل بأهالي ينبع،ولما وصل الخبر إلى القاهرة احتُفل احتفالٌ كبيرٌ بهذا النصر، وحملت رؤوسأشراف ينبع على الرماح يُدار بها في شوارع القاهرة.
وفي حملة أخرى عام 913 تمكن المماليك من الانتصار على يحيى بن سبع وأعوانهمن الأعراب وحملت إلى القاهرة ثمان مئة رأس من رؤوس العرب من بني إبراهيمالذين قتلوا في المعركة، وأشهرت على رؤوس الرماح في شوارع القاهرة.
ويرى السيد محمد بن عبدالله الحسيني الشهير بكبريت المدني صاحب "رحلةالشتاء والصيف" أن من أسباب انهيار دولة المماليك، ومقتل قانصوه الغوريمبالغته في قتل أشراف ينبع حتى بنى من رؤوسهم مسطبة، جلس عليها أمراءعسكره.(38) | |
|
| |
شجرة الدر كبار الشخصياتvip
عدد المساهمات : 4808 نقاط : 6181 السٌّمعَة : 0 تاريخ التسجيل : 14/05/2010 العمر : 55
| موضوع: رد: ينبع : موطن آل علي بن أبي طالب رضي الله عنه الجمعة 24 سبتمبر 2010 - 21:17 | |
| ولما دخل العام 914هـ، سعى يحيى بن سبع للتقرب من السلطان المملوكي طالباًالصفح فأرسل ابنه، فأُعطى الأمان، وأُخلع عليه، وطلب منه إحضار أبيه. وفيرجب حضر يحيى بن سبع، فأرسل إليه السلطان أماناً، فدخل القاهرة، وأخلععليه السلطان، ومنع من التعرض له.(39)
وكانت ينبع تمارس دور حلقة الوصل السياسية بين مصر ومكة والمدينة وبالتاليهي محطة عبور للأحداث السياسية ما بين مصر والحجاز فكانت المراسيمالسلطانية وأمراء الحاج ينزلون بينبع ومنها ينطلقون إلى مكة أو المدينةبعد إشراك أمراء ينبع وأهلها في أي حدث سياسي لمعرفتهم بالعلاقة التاريخيةالوطيدة بين أمراء مكة من الأشراف وينبع، وبقدر ما قد ينال أهل ينبع منأذى وأضرار إلا أنهم أيضاً تنالهم الخلع السنية السلطانية والهدايا، وإذاوزع على الحجاج في ينبع معونات نال أهالي ينبع منها نصيبٌ، وما يكتسبونهمن نزول وارتحال الحاج بمينائهم الهام. إلا أن ميناء جُدة هو الأبرزتجارياً والأحداث السياسية والصراعات المختلفة التي حامت حوله كلها تدورحول السيطرة على تجارة الميناء خاصة في القرنين الثامن والتاسع الهجريين.وساهم هذا الميناء في تجارة البحر الأحمر، حيث ترد إليه السفن بالغلال كلسنة، وتقدر قيمة تجارته كل عام بحوالي 30.000دينار. وبلغت ينبع أوجازدهارها زمن سلاطين المماليك الجراكسة نتيجة الإصطلاحات الكثيرة التيأُدخلت على طريق الحج، مما أدى إلى تدفق الحجاج، فكانت ينبع محطة بريةوبحرية في آن واحد لحجاج مصر والشام، وقامت بدور تجاري هام زمن المماليك،وأصبحت ينبع الميناء الثاني في الحجاز بعد جُدة إلا أن الصراعات السياسيةبين المماليك والأشراف في ينبع ساهمت في الحد من دور ينبع خاصة السنواتالأخيرة من حكم المماليك في القرن العاشر الهجري.(40) | |
|
| |
شجرة الدر كبار الشخصياتvip
عدد المساهمات : 4808 نقاط : 6181 السٌّمعَة : 0 تاريخ التسجيل : 14/05/2010 العمر : 55
| موضوع: رد: ينبع : موطن آل علي بن أبي طالب رضي الله عنه الجمعة 24 سبتمبر 2010 - 21:17 | |
| ينبع في العهد العثماني:
بعد سقوط حكم المماليك على يد السلطان العثماني في مصر عام923هـ واستقرارالأمر لهم فيها أرسل السلطان العثماني سليم خان إلى الشريف بركات أمير مكةفي التسليم بالحكم العثماني، فتجاوب الشريف مع الرسالة السلطانية وأرسلابنه محمد أبي نمي معلنا ولاءه للحكم الجديد في مصر، وبادله السلطانباستمرار الأمر في الأقطار الحجازية(من خيبر شمال المدينة المنورة إلى حليجنوباً) فيه وفي ابنه.(41)
واستمرت ينبع المدينة والميناء تمارس دورها السياسي والعسكري في العهدالعثماني (بين السلاطين العثمانيين وأمراء الحج وأشراف مكة)، بينما تولتجدة الدور التجاري حتى أواخر هذا العهد الذي أخذت فيه ينبع في الاختفاءوالضمور-إذا صح التعبير- وبروز جدة تجاريا وسياسيا حتى دخول الحكمالسعودي، فدخلت ينبع مرحلة جديدة.
ولعل أهم الأحداث التي ارتبطت بينبع في هذا العهد كانت في مجملها حولإمارة مكة والصراع المرير بين الأشراف عليها ، فقد كانت تصل الأوامرالسلطانية بالتولية أو الخلع ،وبرفقة الأغا(المندوب السلطاني ) الخلعة أوالقفطان الذي يُلبِسه لأحد الأشراف أميراً على مكة، فكانت المحطة الأولىللقاء الخلعة والقفطان (ينبع) فيكون اللقاء والصراع والتنافس بين الأشرافعلى هذه الخلعة، وكما كانت تستقبل الخلعة السلطانية ، كانت تغادر من ينبعوفود الأشراف للقاء السلطان العثماني إما لرفض الشريف الجديد أو لدعمهوتوطيد إمارته ، وما يتسبب ذلك من تنافس وصراع فيحول كل طرف دون ذهابالطرف الآخر ، فتحدث الصراعات المسلحة بين الأشراف على ثرى ينبع وقريبامنها.
فمن أهم الأحداث السياسية في هذ العهد في عام 1039هـ وفي إمارة الشريفأحمد بن عبد المطلب، عزم والٍ عثمانيٌ على اليمن اسمه قانصوه على عزلالأمير أحمد ، فوصل ينبع وهناك التقاه الشريف مسعود بن إدريس ، وطلب منهأن يوليه مكة فوافقه على ذلك، وأعانه على ذلك وقتل الشريف أحمد بن عبدالمطلب.
وفي ولاية الشريف سعد بن زيد عام 1077هـ وما تلاها، حصل خلاف شديد علىالإمارة بين الشريف سعد والسيد حمود بن عبدالله بن حسن بن أبي نمي، وفيسنة 1078هـ انتقل السيد حمود إلى ينبع وبعث بجماعة من الأشراف منهم السيدمحمد بن أحمد الحارث والسيد غالب بن زامل بن عبدالله بن حسن،والسيد أبوالقاسم إلى مصر ومعهم هدية سنية إلى عمر باشا صاحب مصر فلما وصلوا إليهأكرمهم وأبقاهم عنده، وبعث الباشا مندوبا للإصلاح ،فأشيع في مصر أن الشريفحمود قتل المندوب المصري، فغضب الباشا وسجن الأشراف الذين لديه بل وقررقتلهم ،فجرد قوة عسكرية قوامها 500 عسكري ورافقهم 1000 شخص من العامةوالتجار،ولما دخلوا ينبع اعترضهم الشريف حمود واقتتل الفريقان قتالا شرساأسفر عن مقتلة عظيمة في صفوف المصريين واستولى الشريف حمود على ما معالجيش المصري، وقبض على قائدهم الصنجق يوسف بك وأولاده واتخذهم رهائنمقابل الأشراف المسجونين بمصر، وقتل من الأشراف الشريف بشير بن أحمدوالشريف سرور بن حسين والشريف إلياس بن عبدالمنعم ، وبقي القائد المصريسجينا عند الشريف حمود حتى مات. ولما علم أمير مكة بهذه الأحداث جرد حملةعسكرية لمحاربة الشريف حمود وأمر عليها بلال أغا وبعثه إلى ينبع فخرجالشرف حمود من ينبع مع قدوم حملة الشريف سعد ، فاستولى بلال أغا على ينبعوأقام بها. وانتهت الأحداث باستقرار الأمر للشريف سعد بن زيد، بل وصل بهالأمر أن عاقب أهل ينبع لمساندتهم حمود وقتل جماعة منهم ، وهدم السور.(42)
وفي العام1101هـ وفي حادثة مشابهة لما سبق، خرج الشريفان مساعد وأخوه دخيلالله أبنا الشريف سعد مغاضبين لشريف مكة آنذاك الشريف أحمد بن غالبومتوجهين إلى مصر بهدف انتزاع الإمارة منه فوصلا ينبع وأقاما فيها وأخذايستميلان قبائلها معهما ، حتى وصل بهم أن نادوا للشريف محسن بن الحسين بنزيد، واستولى مساعد على مؤن وحبوب لشريف مكة بينبع ، فوصل قفطان فاستولىعليه الأشراف حتى استقر الأمر أخيراً للشريف محسن بن الحسين أميراًلمكة.(43)
ومن الأحداث المهمة التي ارتبطت بينبع دخول الجيش المصري في القرن الثالثعشر( في عام 1225هـ) للحجاز لإخراج القوات السعودية(الدولة السعوديةالأولى) التي سيطرت على الحجاز منذ عام 1218هـ مع إبقائها للإمارة بيدالأشراف مع فرض ونشر المنهج السلفي "المحارب للبدع والخرافات المخالفةللكتاب والسنة الصحيحة" (الذي تتبناه دعوة الشيخ محمد بن عبد الوهاب)فيمكة والمدينة وتوابعهما. ولكن بعد مطالبات عدة من الشريف غالب من السلطنةالعثمانية لإخراج السعوديين من الحجاز، كلفت استانبول واليها "القوي" علىمصر " محمد علي باشا" الذي وجدها فرصة مواتية لتحقيق طموحاته في السيطرةعلى الجزيرة العربية كافة وامتداد سلطاته في ظل انشغال السلطنة العثمانية،فأعد جيشاً كبيراً بقيادة ابنه طوسون من مصر وفي شهر رمضان المبارك فيمراكب بحرية ويضم فرقا من الأتراك والمصريين والشاميين وبعض المغاربة ،فنزل الجيش ميناء ينبع ودافع عنها حاكمها الموالي للسعوديين جابر بن جبارةإلا أنه لم يستطع الصمود أمام القوات المصرية المهاجمة وسيطرة القواتالمصرية على ينبع ، ومنها زحفت على وادي الصفراء وجرت رحى معركة بينالسعوديين بقيادة (عبدالله بن سعود) والمصريين بقيادة (طوسون) وتلقى الجيشالمصري هزيمة كبيرة اضطرته للرجوع إلى ينبع والبقاء فيها لحين وصول المددإليه ، وأخذت قيادة الجيش المصري توزع الأموال على قبائل ينبع وأوديتهاومن ذلك أنهم أعطوا كبير مشايخ حرب 100000 ريال فرنساوي لتوزيعها علىقبائله ، ونال شيح حرب وحده 18000 ريال ورتبوا له رواتب شهرية ،فدعمتقبائل حرب الجيش المصري لدى زحفه على المدينة عندما وصله مدد عام 1227هـبقيادة أحمد بن نابرت إلى ينبع فزحفت القوات مع قوات القبائل إلى المدينةالمنورة للسيطرة عليها وكان لها ذلك ، حتى تمكنت القوات المصرية منالسيطرة على الحجاز وإخراج السعوديين منه.(44) | |
|
| |
شجرة الدر كبار الشخصياتvip
عدد المساهمات : 4808 نقاط : 6181 السٌّمعَة : 0 تاريخ التسجيل : 14/05/2010 العمر : 55
| موضوع: رد: ينبع : موطن آل علي بن أبي طالب رضي الله عنه الجمعة 24 سبتمبر 2010 - 21:18 | |
| وكان لينبع - بعد جدة - دور في استقبال المعونات العسكرية من البحريةالبريطانية والناقلات المصرية التي اعتادت الرسو في ميناء ينبع–حيث إن مصرخاضعة للاحتلال البريطاني آنذاك- لدعم ومساندة قوات الثورة العربية الكبرىالتي قادها الشريف حسين باشا ضد الأتراك في الحرب العالمية الأولى بمساندةبريطانيا لإخراجهم من البلاد العربية.
فقد انطلقت رصاصة الحسين في فجر اليوم التاسع من شعبان عام1334هـ، أطلقهابيده من قصره بمكة ، فكانت إيذاناً بالثورة على الحكم العثماني الذي دخلالحرب العالمية مساندا لألمانيا ضد بريطانيا وفرنسا فأصبح طرفاً رئيسيا فيالحرب، فوافقت رغبات وخطط بريطانيا وفرنسا ومطامحهم الاستعمارية رغباتالعرب في التخلص من الحكم التركي الاستبدادي ،واستقلال البلاد العربيةعنه، وتزامنت مع طموحات الشريف حسين في بناء دولة عربية كبيرة لهولأبنائه، فاستغلت بريطانيا مشاعر العرب العدائية تجاه الأتراك ، ومطامحالشريف حسين السياسية، فدعمت ثورة الشريف حسين بالمال والعتادالحربي،فانطلقت القوات العربية من مكة المكرمة وما جاورها من مدن وقرىوبوادي بعد القضاء على الحاميات التركية في مكة وجدة باتجاه المدينةالمنورة وقد كانت بها أقوى الحاميات التركية ، وفي طريقهم إلى دمشق .
وعن ينبع يقول لورانس: " كان فيصل لا يزال قلقاً من إخلاء قواتهلمدينة ينبع فهي قاعدته الرئيسية والمرفأ الثاني من حيث الأهمية فيالحجاز" وفي موضع آخر يشير إلى أن الأسطول البريطاني(أسطول البحر الأحمركما أسماه) يتجمع حول ينبع.(45) | |
|
| |
شجرة الدر كبار الشخصياتvip
عدد المساهمات : 4808 نقاط : 6181 السٌّمعَة : 0 تاريخ التسجيل : 14/05/2010 العمر : 55
| موضوع: رد: ينبع : موطن آل علي بن أبي طالب رضي الله عنه الجمعة 24 سبتمبر 2010 - 21:18 | |
| ويذكر الشريف عصام بن ناهض الهجاري (46) عن إمارة ينبع:
" وكانت إمارة ينبع وأعمالها وتوابعها في الأشراف ذوي هجار بدءًا من زمنجدهم قتادة المتوفى سنة 617 هـ إلى سنة 1344 هـ وكان أخرهم الشريفعبدالكريم بن بديوي الهجاري. وهم من عقب الشريف هجار أمير ينبع بن دراجأمير ينبع بن معزي أمير ينبع بن هجار أمير ينبع بن وبير أمير ينبع بنمخبار أمير ينبع بن محمد بن عقيل أمير ينبع بن راجح أمير ينبع بن إدريسأمير مكة وينبع بن حسن أمير مكة بن قتادة أمير ينبع ثم مكة بن إدريس بنمطاعن بن عبدالكريم بن عيسى بن الحسين بن سليمان بن علي بن عبدالله الأكبربن محمد الثائر بن موسى الثاني بن عبدالله الرضى الشيخ الصالح بن موسىالجون بن عبدالله الكامل المحض بن الحسن المثنى بن الحسن السبط بن علي بنأبي طالب رضي الله عنهم ورحمهم الله".(47)
ويتحدث إبراهيم رفعت باشا (أمير الحج المصري ) في رحلته للحج عام 1321هـبقوله: " فوصلنا ينبع غرة المحرم سنة 1321هـ(30مارس سنة1903م). وقداستقبلنا بالميناء محافظ ينبع ورئيس عسكرها (القومندان) بلباسهما الرسميوحيتنا العساكر الشاهانية مصطفة على رصيف الميناء ثم أنزلت الأمتعةوالمحمل إلى البر ونزلنا واحتفل بالمحمل احتفالاً عظيماً هرع إليه الناسجميعاً لأنهم لم يشاهدوا موكب المحمل قبل هذه المرة إذ كان المحمل وقت ذاكيسافر براً يمر بينبع النخل التي تبعد عن ينبع البحر مسيرة 12 ساعة ولايمر بالثانية " .
ويصف ينبع البحر بقوله: " ولها مرسى مبني بالحجارة ويسكنها 7000 نفس وبها800 منزل و300 دكان وثلاثة جوامع وتسعة مساجد صغيرة ومكتب للتعليم ودارللحكومة وأخرى للبريد ومخزن كبير وصهاريج يتجمع بها ماء المطر.. –مشيراإلى قلة المياه وحاجة الناس وعطشهم-. ويحيط بها سور به باب مخفور في الجهةالشمالية وهذا السور بناه دولة المشير عثمان باشا نوري الحاكم العادل الذيمنع الأعراب من الدخول لهذه البلدة مسلحين... وكان قبل هذا السور سور آخرجدده عثمان آغا بأمر دار السعادة في سنة1126هـ، وقبل السورين ،سور آخر أمربهدمه في سنة 1079هـ الشريف سعد صاحب مكة..وأكثر الحجاج يمرون بينبعميممين المدينة للصلاة في المسجد النبوي ولزيارة الرسول صلى الله عليهوسلم تبعا لذلك فينبغي العناية بها لأن نسبتها إلى المدينة كنسبة جدة إلىمكة ".(48)
ثم أحذت ينبع في التدهور والاضمحلال، ولعل ذلك يعود لجملة أسباب من بينها، إنشاء خط حديد الحجاز الذي يربط المدينة بالشام، وتوقف طريق القوافلالبري المار بينبع، وتحول الحجاج إلى ميناء جدة، ونضوب كثير من العيونوالآبار في ينبع النخل مما ساهم في هجرة كثير من سكان ينبع إلى المدنالمجاورة. | |
|
| |
شجرة الدر كبار الشخصياتvip
عدد المساهمات : 4808 نقاط : 6181 السٌّمعَة : 0 تاريخ التسجيل : 14/05/2010 العمر : 55
| موضوع: رد: ينبع : موطن آل علي بن أبي طالب رضي الله عنه الجمعة 24 سبتمبر 2010 - 21:18 | |
| ينبع في العهد السعودي:
وعادت ينبع للانتعاش في هذا العهد الزاهر،فانطلقت التوسعات للميناء حتىزادت عدد الأرصفة البحرية، وتوفرت آلات التشغيل للشحن والتفريغ،وتم إنشاءالهيئة الملكية للجبيل وينبع عام1975م، التي من أهدافها تحويل ينبع إلىإحدى المدن الصناعية الهامة في السعودية، وجرى إنشاء خط أنابيب بترولاينالممتد من حقل الغوار (بقيق) على ساحل الخليح العربي شرقاً إلى ينبع علىساحل البحر الأحمر غرباً بطول 1215كم عبر أنابيب تحت الأرض، كما تضمالمنطقة الصناعية عدة مصافٍ بترولية ومجمع بتروكيماوي... (49) وتبعد ينبععن المدينة المنورة بمسافة 250 كم.
إعـــــــداد
الشريف محمد بن حسين الحارثي
باحث تاريخي
ومشرف تربوي بتعليم العاصمة المقدسة | |
|
| |
شجرة الدر كبار الشخصياتvip
عدد المساهمات : 4808 نقاط : 6181 السٌّمعَة : 0 تاريخ التسجيل : 14/05/2010 العمر : 55
| موضوع: رد: ينبع : موطن آل علي بن أبي طالب رضي الله عنه الجمعة 24 سبتمبر 2010 - 21:19 | |
| الهوامش :
1-الفيروز آبادي: المغانم المطابة في معالم طابة، ص440، وانظر السمهودي: وفاء الوفاء بأخبار دار المصطفى ، ج4، ص1334.
2- محمد أحمد الرويثي: الموانئ السعودية على البحر الأحمر ،ص298.وانظر:خريطـــة "ينبع" التخطيطية : 500.0001، لوحة رقم 77 S ـ 37 Ng، طبعتعام1404هـ وزارة البترول والثروة المعدنية، وخارطة طرق المواصلات: 1 :3000.000 وزارة المواصلات.
3- الطبري ، تاريخ الأمم والملوك، ج5، ص21ـ22.وعبدالكريم محمود الخطيب:تاريخ ينبع، الطبعة الأولى، 1405 ـ 1985، مطابع الشرق الأوسط، الرياض، ص12.
4-أسماء جبال تهامة وسكانها: ص8.
5- المسالك والممالك: ص25، وانظر ابن حوقل: صورة الأرض، ص32.
6- الفيروز آبادي: المغانم المطابة في معالم طابة، ص440،وانظر السمهودي:وفاء الوفاء، ج4، ص1334.
7-ظهر مؤلف جديد وقيم عن "عبدالله بن الحسن" بعنوان: "أخبار المحدث الفقيهأبي محمد عبدالله بن الحسن بن الحسن بن علي بن أبي طالب" لإبي هاشمإبراهيم بن منصور الهاشمي الأمير،الطبعة الأولى، 1425هـ،2004م.
8-أحمد بن علي أبوبكر الخطيب البغدادي: تاريخ بغداد، دار الكتب العلمية،بيروت، ج9، ص431ـ432، وانظر الأعلام للزركلي، الطبعة الرابعة عشر، 1999،دار العلم للملايين، بيروت، ج4، ص78، وانظر حمد الجاسر: بلاد ينبع، ص137 ،138.
9-حمد الجاسر: بلاد ينبع، ص11.
10-حمد الجاسر : بلاد ينبع، ص118. | |
|
| |
شجرة الدر كبار الشخصياتvip
عدد المساهمات : 4808 نقاط : 6181 السٌّمعَة : 0 تاريخ التسجيل : 14/05/2010 العمر : 55
| موضوع: رد: ينبع : موطن آل علي بن أبي طالب رضي الله عنه الجمعة 24 سبتمبر 2010 - 21:19 | |
| 11-تاريخ ينبع، ص92 ، 93، وقد عاش ابن جماعة في ينبع 40 عاماً وتلقي العلمفيها واتجه لمصر لمزيد من التعلم والتعليم حتى توفي بالقاهرة.
12-القاسم بن يوسف التجيبي السبتي: مستفاد الرحلة والاغتراب، تحقيق عبدالحفيظ منصور، الدار العربية للكتابـ ليبيا، 1975م، ص16ـ37.
13-الفيروز آبادي: المغانم المطابة ص 59/65/191/194 والسمهودي: وفاءالوفاء، ج4، ص1150/1155/1239/1266، وحمد الجاسر: بلاد ينبع، ص12ـ19، وانظرأحمد عبدالحميد العباسي: عمدة الأخبار في مدينة المختار، ص280/320/225/221.
14- المصادر السابقة ، ونفس الصفحات.
15-الفيروزآبادي: المغانم المطابة،ص288،السمهودي: وفاء الوفاء،ج4،ص1270،حمد الجاسر: بلاد ينبع،ص201.
16- حمد الجاسر: بلاد ينبع، ص145 ـ 146.
17- محمد قناوي: (المدينة في رحاب الآثار النبوية بالمسجد الحسيني) جريدةالمدينة، العدد (13083) السبت 27/10/1419هـ، والعدد (13086) الثلاثاء30/10/1419هـ) والوزير:هو علي بن محمد بن سليم المصري (603-677) كان منأكابر رجال عصره حزما وعزما ، ولد وتوفي بمصر وعين وزيرا في عهد الظاهرواستمر في عهد ابنه سعيد حتى توفي .( انظر الزركلي : الأعلام ،ج4،ص333).
18- محمد الرويثي: الموانئ السعودية، ص298ـ299.
19- ابن هشام: السيرة النبوية، تحقيق طه عبدالرؤوف سعد، 1975، دار الجيل، بيروت، ج2، ص170ـ171.
20-تاريخ ينبع، ص185. | |
|
| |
شجرة الدر كبار الشخصياتvip
عدد المساهمات : 4808 نقاط : 6181 السٌّمعَة : 0 تاريخ التسجيل : 14/05/2010 العمر : 55
| موضوع: رد: ينبع : موطن آل علي بن أبي طالب رضي الله عنه الجمعة 24 سبتمبر 2010 - 21:20 | |
|
21-ابن هشام، السيرة النبوية،ج2، ص176.مع العلم أن ودان وبواط ليستا بحريتين.
22-ثنية المرة بالكسر وتشديد الراء، قرب ماء يدعى الإحياء من رابغ، انظر السمهودي: وفاء الوفاء، ج4، ص1167.
23-ابن هشام: السيرة النبوية، ج2، ص171.
24-ابن هشام، ج2، ص174.
25-ابن هشام: السيرة النبوية: ج2، ص176ـ177.
26-محمد فؤاد عبدالباقي: اللؤلؤ والمرجان فيما اتفق عليه الشيخان، ج3، ص133.
27-ابن الأثير: الكامل، ج5، ص12، وابن الطقطقا: محمد بن علي بن طباطبا:الفخري في الآداب السلطانية والدول الإسلامية، دار صادر ـ بيروت، 1386هـ ـ1966م، ص165ـ166، وانظر الزركلي: الأعلام، ج6، ص220.
28- الطبري: الأمم والملوك، ج4، ص402ـ412 (أحداث سنة 144). وابن الأثير:الكامل في التاريخ، ج4، ص374ـ376. الطبري: الأمم والملوك، ج4، ص422 ـ 423.، ج4، ص437).
29- ابن الأثير: الكامل في التاريخ، ج9، ص345 حوادث سنة 618هـ ،وانظر ابنعنبه: عمدة الطالب، ص166، وانظر تاريخ ابن خلدون، ج4 ص134ـ136، الفاسي:العقد الثمين، ج5، ص463ـ475، وانظر عبدالعزيز بن فهد، غاية المرام بأخبارسلطنة البلد الحرام، ج1،ص550ـ555، وانظر عبدالملك بن حسين وانظر العصامي:النجوم العوالي في أنباء الأوائل والتوالي، 1379، المطبعة السلفية،القاهرة، ج4، ص207ـ214،وانظر: السنجاري: منائح الكرم، ج2، ص266ـ269 وانظر:الدحلان: خلاصة الكلام، ص23 ،وانظر سنوك: صفحات من تاريخ مكة، ج1،ص173ـ176، وانظر: السباعي: تاريخ مكة، ص224ـ227.
30-المقريزي: السلوك، ج1، ص337، والنجم عمر بن فهد: إتحاف الورى، ج3، ص39.وانظر حمد الجاسر: بلاد ينبع، ص49. المقريزي: السلوك،ج2، ص342،و ابن فهد:إتحاف الورى، ج3، ص132.
| |
|
| |
|
| |
شجرة الدر كبار الشخصياتvip
عدد المساهمات : 4808 نقاط : 6181 السٌّمعَة : 0 تاريخ التسجيل : 14/05/2010 العمر : 55
| موضوع: رد: ينبع : موطن آل علي بن أبي طالب رضي الله عنه الجمعة 24 سبتمبر 2010 - 21:20 | |
| 31-الفاسي: العقد الثمين، ج5، ص421، وابن فهد: إتحاف الورى، ج3، ص377.
32-ابن فهد: إتحاف الورى: ج3، ص388ـ389، الدحلان: خلاصة الكلام، ص36.
33-الفاسي: العقد الثمين: ج3، ص349، ابن فهد: إتحاف الورى: ج3، ص398.
34-الفاسي: العقد الثمين، ج3، ص359، ابن فهد: إتحاف الورى، ج3، ص450ـ451. المقريزي: السلوك، ج7، ص67ـ68، ص116.
35-ابن فهد: إتحاف الورى، ج3، ص604.
36-ابن فهد: إتحاف الورى، ج4، ص485، وانظر: محمد بن أحمد الحنفي"ابنإياس": بدائع الزهور في وقائع الدهور، تحقيق محمد مصطفى، الطبعة الثانية،القاهرة، 1383ـ1963، ج3، ص15ـ16،ص60،ص147.
37- ابن إياس: وبدائع الزهور: ج3 ص318،386،ج4،ص36، حمد الجاسر: بلاد ينبع، ص51ـ56.
38-حمد الجاسر: بلاد ينبع، ص64، وانظر: عبدالكريم الخطيب: تاريخ ينبع، ص240.
39-ابن إياس: بدائع الزهور: ج4، ص47ـ138، العصامي: سمط النجوم العوالي: ج4، ص284ــ288.
40-أبو المحاسن: النجوم الزاهرة: ج16، ص300ـ301ـ360. ،وانظر:حمد الجاسر:بلاد ينبع، ص49. فهمي: نعيم زكي، طرق التجارة الدولية ومحطاتها بين الشرقوالغرب، ص140. السليمان: علي حسين: العلاقات الحجازية المصرية، ص190 ـ191. وانظر:محمد بن حسين الحارثي: الثغور البحرية الحجازية...، رسالةماجستير غير منشورة، جامعة أم القرى، كلية الشريعة، قسم الدراسات العلياالتاريخية والحضارية . | |
|
| |
شجرة الدر كبار الشخصياتvip
عدد المساهمات : 4808 نقاط : 6181 السٌّمعَة : 0 تاريخ التسجيل : 14/05/2010 العمر : 55
| موضوع: رد: ينبع : موطن آل علي بن أبي طالب رضي الله عنه الجمعة 24 سبتمبر 2010 - 21:21 | |
| 41- محمد بن علي بن فضل الطبري المكي: إتحاف فضلاء الزمن: ، ج2،ص360،والسنجاري: منائح الكرم ،ج3،ص226، والدحلان:خلاصة الكلام ،ص50،وسنوك:صفحات من تاريخ مكة المكرمة، ج1، ص208.
42-الطبري :إتحاف الفضلاء،ج2،ص89-92، والسنجاري: منائح الكرم ،ج4،ص272-282.
43-السنجاري، منائح الكرم،ج5،ص95-97، والدحلان:خلاصة الكلام ، ص114.
44-الدحلان ، ص259، والسباعي ، تاريخ مكة،ص505، وصلاح الدين المختار، تاريخ المملكة العربية السعودية،ص119-124.
45-أعمدة الحكمة السبعة،الطبعة الرابعة،1400هـ/1980م،دار الآفاق الجديدة ، بيروت ،ص89،وانظر: السباعي ، تاريخ مكة، ص60693.
46- من نسابة الأشراف البارزين ، له اهتمامات بحثية في تاريخ وأنساب الأسرالهاشمية في ينبع والمدينة بشكل خاص والحجاز بشكل عام، وساهم في إعدادوتوثيق العديد من مشجرات أشراف الحجاز.
47-في دراسة عن (الأشراف ذوو هجار) ، منشورة بموقع (أشراف الحجاز وما جاورها) على شبكة الإنترنت.
48- مرآة الحرمين ، ص12-14. | |
|
| |
زينب بابان مشرفة عامة
عدد المساهمات : 10543 نقاط : 16309 السٌّمعَة : 1 تاريخ التسجيل : 04/05/2010 العمر : 53
| موضوع: رد: ينبع : موطن آل علي بن أبي طالب رضي الله عنه الجمعة 24 سبتمبر 2010 - 21:41 | |
| الاخت شجرة الدر
مشكورة للموضوع
الله يبارك فيك
تحياتي وتقديري | |
|
| |
أحمد الهاشمي مدير عام
عدد المساهمات : 10896 نقاط : 13569 السٌّمعَة : 7 تاريخ التسجيل : 03/04/2010
| موضوع: رد: ينبع : موطن آل علي بن أبي طالب رضي الله عنه الجمعة 24 سبتمبر 2010 - 21:47 | |
| مشكورة استاذة شجرة الدر
بارك الله لك
ولك تقديري وتحياتي
| |
|
| |
سارة عمر كبار الشخصياتvip
عدد المساهمات : 3690 نقاط : 4949 السٌّمعَة : 4 تاريخ التسجيل : 03/04/2010 العمر : 41
| موضوع: رد: ينبع : موطن آل علي بن أبي طالب رضي الله عنه السبت 25 سبتمبر 2010 - 12:56 | |
| شجرة الدر
بارك الله بك على جميل الموضوع
جعله الله في ميزان حسناتك
لك تحياتي
و محبتي | |
|
| |
شجرة الدر كبار الشخصياتvip
عدد المساهمات : 4808 نقاط : 6181 السٌّمعَة : 0 تاريخ التسجيل : 14/05/2010 العمر : 55
| موضوع: رد: ينبع : موطن آل علي بن أبي طالب رضي الله عنه الجمعة 15 أكتوبر 2010 - 10:26 | |
| - زينب بابان كتب:
- الاخت شجرة الدر
مشكورة للموضوع
الله يبارك فيك
تحياتي وتقديري اشكر مرورك العطر يا زينب منورة دائما | |
|
| |
شجرة الدر كبار الشخصياتvip
عدد المساهمات : 4808 نقاط : 6181 السٌّمعَة : 0 تاريخ التسجيل : 14/05/2010 العمر : 55
| موضوع: رد: ينبع : موطن آل علي بن أبي طالب رضي الله عنه الجمعة 15 أكتوبر 2010 - 10:27 | |
| - أحمد الهاشمي كتب:
مشكورة استاذة شجرة الدر
بارك الله لك
ولك تقديري وتحياتي
اسعدنى مرورك استاذ احمد مودتى | |
|
| |
شجرة الدر كبار الشخصياتvip
عدد المساهمات : 4808 نقاط : 6181 السٌّمعَة : 0 تاريخ التسجيل : 14/05/2010 العمر : 55
| موضوع: رد: ينبع : موطن آل علي بن أبي طالب رضي الله عنه الجمعة 15 أكتوبر 2010 - 10:28 | |
| - سارة عمر كتب:
شجرة الدر
بارك الله بك على جميل الموضوع
جعله الله في ميزان حسناتك
لك تحياتي
و محبتي مشكورة مرورك العاطر يا سارة ودى وتقديرى | |
|
| |
| ينبع : موطن آل علي بن أبي طالب رضي الله عنه | |
|