| مجاهدة النفس | |
|
+2جهاد أحمد الهاشمي شجرة الدر 6 مشترك |
كاتب الموضوع | رسالة |
---|
شجرة الدر كبار الشخصياتvip
عدد المساهمات : 4808 نقاط : 6181 السٌّمعَة : 0 تاريخ التسجيل : 14/05/2010 العمر : 55
| موضوع: مجاهدة النفس الأربعاء 29 سبتمبر 2010 - 21:53 | |
| [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] مجاهدة للنفس هي التي تعالج الشهوات، ومجاهدة النفسإنما تكون لكبح جماحها وامتلاك زمامها، وحملها على ما يرضي ربها، وتصفيةكدرها، وتنقية فطرتها، ولذا كان الأمر الرباني لنبيه صلى الله عليه وسلموللمؤمنين معه بالقيام بالليل والذكر الدائم بالنهار، وهو أمر يحتاج إلىرياضة نفسية وعزيمة إيمانية، وهمة أخلاقية، وإرادة قوية.. قال تعالى:- ( وَالَّذِينَ جَاهَدُوا فِينَا لَنَهْدِيَنَّهُمْ سُبُلَنَا وَإِنَّ اللَّهَ لَمَعَ الْمُحْسِنِينَ ) سورة العنكبوت: ٦٩ والمجاهدة بغير علم كمن يقود شاحنة كبيرة إلى جبل وعرتوشك أن تهوي في مكان سحيق، أو مَن بذل النفس والمال حميةً جاهلية أوعصبية قبلية، أو مَن أجهد نفسه ليجمع مالاً لأولاده دون تربية إيمانية،فيلقى منهم عقوقاً وإنكاراً للجميل، وإهمالاً له في ذات كِبره .. قالتعالى: ( فَلاَ تُعْجِبْكَ أَمْوَالُهُمْ وَلاَأَوْلاَدُهُمْ إِنَّمَا يُرِيدُ اللّهُ لِيُعَذِّبَهُم بِهَا فِيالْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَتَزْهَقَ أَنفُسُهُمْ وَهُمْ كَافِرُونَ ) سورة التوبة: ٥٥
_____________________________________ ويمكن بيان مجاهدة النفس من جوانب عدة أهمها ما يلي:- 1. تعريف مجاهدة النفس:-قالابن منظور المصري في لسان العرب في تعريف المجاهدة بأنها مصدر جاهد يجاهدجهاداً ومجاهدة وهو مأخوذ من مادة "ج هـ د" التي تدل علي المشقة.. ويُقالالمجهود هو اللبن الذي أخرج زبده لأنه لا يخرج إلا بتعب ومشقة.. ولذا لايُقال اجتهد فلان في حمل حّبة، بل اجتهد في حمل صخرة، لما في الصخرة منالمشقة والعناء، وسُمي قيام الليل تهجداً لما فيه من تعب ومعاناة في حملالنفس على ترك النوم في الفراش الوثير ليقوم بين يدي الله رب العالمين. أمَّا المجاهدة للنفس اصطلاحاً فقد عرَّفها الجرجانيفي كتاب التعريفات ( 204 ) بأنها:- محاربة النفس الأمَّارة بالسوءبتحميلها ما يشق عليها بما هو مطلوب في الشرع، وقال المناوي هي:- حملالنفس علي المشاق البدنية ومخالفة الهوى، وقيل هي:- بذل المستطاع في أمرالمطاع وهو الله عز وجل ويبدو لي أن أعرِّف مجاهدة النفس بأنها:- حمل النفسعلى أداء الواجبات ، والتزامات المكارم والمروءات، وترك المحرمات، والترفععن السفاسف والمكروهات. 2. أهمية مجاهدة النفس:- 1- نجد في الواقع بعضا ًمن الأطباء يدخنون أو يشربونالخمور وهم أعلم الناس بضررهما لكن شهوتهم تغلبهم ولا يُعقل أن يكونإصلاحهم عن طريق شرح آثار التدخين والخمر لأنهم أعلم من غيرهم في هذا، لكنلابد من تدريبهم على مجاهدة النفس حتى يمنع نفسه من إدمانها. 2- لو جلس أي إنسان في قاعات التدريس في أحسن الجامعاتأو المعاهد التدريبية فتعلَّم فنون الخطابة، وقواعد السباحة، وآدابالقيادة للسيارات فلن يجدي هذا العلم شيئاً حتى يجاهد الإنسان نفسه فيمواجهة الجمهور خطيباً، أو ينزل إلى عباب البحار أو حمامات السباحة، أويتحرك بالسيارة في الطرقات، وهى تحتاج إلى مواجهة الخوف والهلع الذي يعتريكل مَن يبدأ شيئاً جديداً مثل ذلك. 3- إن مواجهة ضغط شهوة الرجال إلى النساء أو النساءإلى الرجال والوصول إلى غض البصر وحفظ الفرج لا يحدث فقط باستحضار نصوصالعفة، وعقوبة مقترِف الزنا أو مقدماته، بل يلزم أن يواجه هذا الطوفان منسعار الشهوة بالصيام الذي هو وجاء لهذه الشهوة في وسط المثيرات حولنا،وبالقيام الذي يعظِّم الخشية لله، وبمواجهة النفس في نزواتها أن يخوض معالخائضين سواء عن طريق الانترنت أو التليفزيون أو الأفلام الهابطةوالمجلات الفاسدة، ويلزم مع هذا إشغال النفس بالحلال الطيب من التريض، وأنيكون يومه وليله مليئاً بالواجبات الشريفة، والأعمال الكثيفة فإن الشبابوالفراغ والجدة مفسدة للمرء أيما مفسدة كما قال الشاعر. 4- مهما توسَّع الأخ أو الأخت في حفظ النصوص الشرعيةوالآثار التربوية عن فضل القيام والصلاة مع الخشوع والخضوع، وسكب الدموعخشية رب الأرض والسماوات، فلن يحصل على انتظامه في القيام والصلاة علىوقتها والخشوع في أركانها حتى يجاهد نفسه ويعصر قلبه، ويظل ذاكراً لذنبه،متذكراً موقفه بين يدي ربه، وعندئذ سيذوق حلاوة مجاهدته ولذا قال أحدالصالحين: جاهدتُ نفسي في قيام الليل عاماً فذقتُ حلاوته عشرين عاماً، وهومعنى قوله تعالى:- (تَتَجَافَى جُنُوبُهُمْ عَنِ الْمَضَاجِعِ يَدْعُونَ رَبَّهُمْ خَوْفًا وَطَمَعًا وَمِمَّا رَزَقْنَاهُمْ يُنْفِقُونَ (16)) سورة السجدة: ١٦). 5. يقول سفيان الثوري:- ما عالجتُ شيئاً أشد عليّ مننفسي، مرة لي ومرة عليّ. ويقول الحسن البصري: ما الدابة الجموح بأحوج إلىاللجام الشديد من نفسك. راجع إحياء علوم الدين للغزالي ص (3/71). 6. ذكر ابن رجب في جامع العلوم والحكم ص (172) أن:-أبا بكر الصديق كتب لعمر بن الخطاب عندما استخلفه:- إن أول ما أحذِّرك منهنفسك التي بين جنبيك. فإذا كان سيدنا أبو بكر يرى أن أول الخطر من نفس عمر،ويرى سفيان الثوري أن علاج أهواء النفس من أشق الأعمال، ويرى الحسن البصريأن جهاد النفس أشد من اللجام للدابة الجموح، فإننا يجب أن نهتم في هذهالفتن المتراكبة والأهواء المتعاقبة، والأجواء الهابطة بأعلى درجاتالمجاهدة للنفس حتى يسلس قيادها، ولذا قال الله تعالى:- ( فَأَمَّامَن طَغَىٰ (٣٧) وَآثَرَ الْحَيَاةَ الدُّنْيَا (٣٨) فَإِنَّ الْجَحِيمَهِيَ الْمَأْوَى (٣٩) وَأَمَّا مَنْ خَافَ مَقَامَ رَبِّهِ وَنَهَىالنَّفْسَ عَنِ الْهَوَى (٤٠) ) سورة النازعات: 37-40 ومن الآياتيبدو جلياً أن مدار الصلاح والنجاح والفوز بالجنة على جهاد النفس ومعالجةالأهواء، وأن الإخفاق في ذلك يورد الإنسان المهالك ويعرضه لغضبة ربه وشدةنقمته والاكتواء بناره.
______________________________________ 3. صور من المجاهدة للنفس:- 1- قصة طالوت:- اجتازقوم طالوت اختبارين ورسبوا في اختبار هوى النفس حتى مع المباح، حيث ادَّعىعشرات الآلاف أنهم يعزمون على الجهاد فلما كُتب عليهم القتال تولوا إلاقليلاً منهم، وهؤلاء القليل كانت عندهم شبهات علمية في الفهم لصفاتالقائد، وخرج بعضهم وعالج العلم بعضاً آخر عندما ذكر لهم نبيهم أن اللهاصطفاه عليهم وزاده بسطة في العلم والجسم، ومع نجاحهم في الاختبارين، لكنيحكي القرآن بأسى شديد أن كثيراً منهم لم يُوفَّقوا في مواجهة أهوائهم،كما قال سبحانه:- فَلَمَّا فَصَلَ طَالُوتُبِالْجُنُودِ قَالَ إِنَّ اللَّهَ مُبْتَلِيكُمْ بِنَهَرٍ فَمَنْ شَرِبَمِنْهُ فَلَيْسَ مِنِّي وَمَنْ لَمْ يَطْعَمْهُ فَإِنَّهُ مِنِّي إِلَّامَنِ اغْتَرَفَ غُرْفَةً بِيَدِهِ فَشَرِبُوا مِنْهُ إِلَّا قَلِيلًامِنْهُمْ فَلَمَّا جَاوَزَهُ هُوَ وَالَّذِينَ آَمَنُوا مَعَهُ قَالُوالَا طَاقَةَ لَنَا الْيَوْمَ بِجَالُوتَ وَجُنُودِهِ قَالَ الَّذِينَيَظُنُّونَ أَنَّهُمْ مُلَاقُو اللَّهِ كَمْ مِنْ فِئَةٍ قَلِيلَةٍغَلَبَتْ فِئَةً كَثِيرَةً بِإِذْنِ اللَّهِ وَاللَّهُ مَعَ الصَّابِرِينَ(249) سورة البقرة: ٢٤٩ 2- عرب الجاهلية لما أسلموا:- لميكن الأمر سهلاً أن يتحول عرب الجاهلية من مجالس السكر في الليل، والظلمبالنهار إلى عبّادٍ قائمين في الليل، وصوامٍ خاشعين في النهار، حتى نزلالقرآن في آخر سورة المزمل يطلب التخفيف على أنفسهم، بل مرّ هذا- قطعاً -عبر مجاهدة كبيرة للنفس . 3- روى البخاري ومسلم بسندهما عن أنس بن مالك أن أنس بن النضر قال- بعد أن فاتته غزوة بدر –لئن أشهدني الله قتال المشركين ليرين الله ما أصنع .. فلمَّا كان يوم أحدوانكشف المسلمون دخل يضرب في صفوف الكافرين حتى ُوجد به بضع وثمانون ضربةبالسيف، وطعنة بالرمح ورمية بسهم، وقد قُتل ومثَّل به المشركون فما عرفهأحد إلا أخته ببنانه. ونزل فيه قوله تعالى:- (مِنَالْمُؤْمِنِينَ رِجَالٌ صَدَقُوا مَا عَاهَدُوا اللَّهَ عَلَيْهِفَمِنْهُمْ مَنْ قَضَى نَحْبَهُ وَمِنْهُمْ مَنْ يَنْتَظِرُ وَمَابَدَّلُوا تَبْدِيلًا (23)) سورة الأحزاب: من الآية ٢٣ .. وهذا قطعا ًمرّ عبر مجاهدة كبيرة للنفس حتى ينال هذا الرضا الرباني. 4- هاجر كثيرٌ من هؤلاء المخلصين لدينهم وأمتهم إلىأوربا وأمريكا والصين واستراليا واليابان وكانت الأهواء حولهم تدعوهم إلىتلبية غرائز النفس والانغماس في شهوات المجتمع لكنهم كانوا أوفياء لدينهموجاهدوا أنفسهم وأحيوا ليلهم بالقيام والذكر والدعاء والقنوت، وأحيوانهارهم بالحركة والدعوة وبناء المراكز الإسلامية والمدارس والمؤسسات التيصارت واجهات للدعوة الإسلامية تقدم للناس النور والخير والهدى والرشاد،وهؤلاء أرجو أن يصدق فيهم حديث الإمام مسلم عن معقل بن يسار أن رسول اللهصلى الله عليه وسلم قال:- ( العبادة في الهرج كهجرة إلىّ ) والهرج هو الفتن واختلاط الأمور وقلة مَن يعين على الطاعة لأن العبادة هنا تحتاج إلى مجاهدة شديدة.
______________________________________ 4- كيف نجاهد أنفسنا؟:- هناك قواعد عامة وأساليب خاصة تعين على مجاهدة أنفسنا ولا تغني إحداهما عن الأخرى . أ- القواعد العامة في مجاهدة النفس:- 1- إحياء حب الله تعالى في القلب:- حتىيكون حبه سبحانه أرقى من حب النفس والأهل والولد والمال وذلك بالإكثار منالنظر في الكون المنظور والكتاب المسطور، ودوام الذكر، والتلذذ بالأورادالإيمانية من صلاة في الليل وصيام في النهار. 2- إحياء الخوف من الله تعالى:- بمطالعةمصارع الظالمين، ومهالك الفاسقين ومآلات المفسدين، ويقارن الإنسان حالهبحالهم، ويتهم نفسه، ويعظم عنده الخوف على نفسه لكثرة النعم الإلهية، وقلةالأعمال الخيرية، وكثرة الذنوب اليومية، ويتذكر الموت وسكراته والقبروظلماته، والحشر وأنّاته، والصراط وسقطاته، والنار ولهيبها، وجهنَّموسعيرها، والزقوم والحميم والمقامع الحديدية، والصرخات التي تخرج منالعصاة وهم في النار يعذَّبون، وفي هذا يروي ابن أبي الدنيا في كتابهمحاسبة النفس ص (34) أن إبراهيم التيمي قال: مثَّلتُ نفسي في الجنة آكل منثمارها، وأشرب من أنهارها، وأعانق أبكارها، ثم مثَّلتُ نفسي في النار آكلمن زقومها، وأشرب من صديدها، وأعالج سلاسلها وأغلالها، فقلت لنفسي: أينفس، أي شيء تريدين؟ قالت: أريد أن أُردَّ إلى الدنيا فأعمل صالحاً، قال:قلتُ: فأنت في الأمنية فاعملي. 3 - قوة الإرادة والعزيمة على مواجهة النفس:- بقوةالجناجين السابقين "الخوف والرجاء" "الرهبة والرغبة" واليقين أن العبدمهما كان ضعفه إذا لجأ إلى ربه واستعان به أعانه، وقد دعا سيدنا يوسف فيالفتنة التي تعرض لها فقال:- قَالَ رَبِّ السِّجْنُأَحَبُّ إِلَيَّ مِمَّا يَدْعُونَنِي إِلَيْهِ وَإِلَّا تَصْرِفْ عَنِّيكَيْدَهُنَّ أَصْبُ إِلَيْهِنَّ وَأَكُنْ مِنَ الْجَاهِلِينَ (33))سورة يوسف: من الآية ٣٣ .. فصرف الله عنه كيدهن واحتمل بهمة عالية السجنمظلوماً بسبب عِفَّته، وانشغل في سجنه بنشر دعوته حتى كتب الله له الخروجإلى التمكين بتقواه وحسن صبره، ولعل مما يعين في هذا حديث البخاري: إذاسألتم الله فاسألوه الفردوس الأعلى من الجنة. ونذكر قول الشاعر: لأستسهلن الصعب أو أدرك المنى فما انقادت الآمال إلا لصابر وقول الشاعر:- أبارك في الناس أهل الطموح ومن يستلذ ركوب الخطر ومن لا يحب صعود الجبال يعش أبد الدهر بين الحفر ومن لم يعانقه شوك الحياة تبخر في جوها واندثر وقول الشاعر:- لا تحسبن المجد تمراً أنت آكله لن تبلغ المجد حتى تلعق الصبرا ب- الأساليب الخاصة في مجاهدة النفس: هذه الأساليب الخاصة تعتمد على صدق العبد مع ربهومعرفته بمواضع ضعفه وقوته فلا يضع نفسه في موضع يعلم أن نفسه تميل معالهوى وتخالف الرشاد والهدى.
______________________________________ وبناء عليه أحب أن أسوق هذه الأمثلة الخاصة في مجاهدة النفس:- 1- مَن اعتاد على شراب متكرر من الشاي أو القهوة أوغيرهما يلزم أن يجاهد نفسه حتى لا يكون أسيراً لعادة، ولذلك يُقال أفضلعادة ألا تكون لك عادة. 2- أن تترك بين فترة وأخرى على المائدة نوعاً منالطعام وهو أحب الأنواع إليك فإنك بهذا تهذِّب في النفس سطوتها في التلذذبالمطاعم الخاصة. 3- إن كان مِن طبع الأخ أو الأخت الإسراف والتبذير حتىفي أبواب الخير، فيجب أن يجاهد نفسه أو أن تجاهد نفسها في الادخاروالتوفير ولو بالقليل، وإن كان عكس ذلك شحيحاً بخيلاً فيجب أن يجاهد نفسهفي البذل والإنفاق والتوسعة على الأهل والأقارب والمؤسسات الخيرية. 4- إن كان مِن طبع الأخ أنه سريع الغضب بطئ الفيء فيجبأن يلاحظ نفسه ويتذكر أن الشديد الذي يملك نفسه عند الغضب، فإن انفلتتنفسه في غضبة لغير الله تعالى عالجها بالصيام والقيام وعاقبها بالحرمانمما تحب ومن عقوبته لنفسه سرعة الفيء، والمبادرة إلى خصمه" وخيرهما الذي يبدأ بالسلام". 5- إن كان الأخ أو الأخت يميل إلى الصمت الطويل حتىإنه ليوغر صدر زوجته التي تنتظر منه كلمة طيبة أو لفتة كريمة بعد طعام، أوحسن لبس، أو جمال هيئة، فيجب أن يجاهد نفسه في الالتفات إلى أن الكلمةالطيبة صدقة وأن مَن أدخل السرور على أهل بيت من بيوت المسلمين لم يرضالله له جزاءً إلا الجنة. أمَّا كثير الكلام بطبعه فيجب أن تأتي عليه فتراتيجاهد نفسه بحسن الاستماع وقلة الكلام، وضبط اللسان ويتذكر حديث الترمذيبسند حسن صحيح عن معاذ ابن جبل: "ثكلتك أمك يامعاذ، وهل يكب الناس في النار على وجهوهم أو على مناخرهم إلا حصائدألسنتهم، ولعله يعالج نفسه بطول الخلوة وقلة الجولة مع الآخرين، فإنالخلوة تعين على الصمت إلا من ذكر الله أو تفكر في آلائه". 6- هناك إخوة وأخوات لا يحبون القراءة ويملون من قراءةفصل في كتاب وهؤلاء يجب أن يجاهدوا أنفسهم بالبدء في قراءة منهجية بدلاًمن القراءات العشوائية لوريقات مبعثرة، فيتمون بعض الكتب الصغيرة، ثميتجهون إلى الكتب الكبيرة ويتذكرون أن خير جليس في الأنام كتاب، وأن أصحابالعلم هم شركاء الملائكة الكرام في الشهادة لله بالوحدانية لقوله تعالى: "شَهِدَاللَّهُ أَنَّهُ لَا إِلَهَ إِلَّا هُوَ وَالْمَلَائِكَةُ وَأُولُوالْعِلْمِ قَائِمًا بِالْقِسْطِ لَا إِلَهَ إِلَّا هُوَ الْعَزِيزُالْحَكِيمُ (18) " (آل عمران: من الآية١٨). وأن الدنيا رجلان عالم ومتعلم ولا خير فيما سواهما كما أخبرنا الحبيب محمد صلى الله عليه وسلم. 7- إذا اعتاد الأخ أن يقود سيارته بسرعة زائدة فليجاهدنفسه بأن يقول هذا الأسبوع لن أتجاوز ولا مرة في السرعة، فإن حدث عاقبنفسه بمشيٍ طويل أو حرمان من شراب سلسبيل، أو طعام شهي، أو يتصدق بشيءكأنه أخذ نصف مخالفة، لكنه يقدمها صدقة لباب من أبواب الخير، حتى يعودضابطاً لنفسه في القيادة مجاهدا لنفسه في جوانب أخرى. 8- مَن اعتاد أن يتوضأ لكل صلاة فقط فلينظر في قوله تعالى: " إِنَّ اللّهَ يُحِبُّ التَّوَّابِينَ وَيُحِبُّ الْمُتَطَهِّرِينَ "(البقرة: من الآية٢٢٢). وليعاهد ربه أن يلزم نفسه بالوضوء في كل وقت وحين،فكلما انتقض الوضوء توضأ سواء للصلاة أو الطعام أو القراءة أو الخروج حتىيكون دائماً حاملاً لسلاح الإيمان وقادراً على مواجهة وساوس الشيطان،ومستعداً للقاء الرحمن. 9- مَن تشبَّع قلبه واقتنع عقله بفضل عبادة فليتخذقراره بأن تكون ثابتاً من ثوابت حياته، مثل صلاة السنن، وصلاة الضحى،وصيام ثلاثة أيام من كل شهر، وصدقة السر، وأذكار دائمة، "فخير الأعمالأقلها وأدومها" كما روى البخاري بسنده عن عائشة في الحديث عن رسول اللهصلى الله عليه وسلم. 10- مَن استهوته شهوة النساء وغلبت عليه فتنة الجمال،وأهواء الإعلانات والأفلام، فليفزع إلى الصوم فهو الوجاء، وليهرع إلىملاطفة أهله، وأن يشبع من الحلال أو يبادر إلى الزواج إن لم يكن متزوجاً،ويشغل ليله ونهاره بأعمال تستغرق طاقاته وهمومه، ولا يدع الفراغ والفكرليفسد عليه عفته ومروءته.
______________________________________ أخيراًلا يُعرف نظام أو قانون عادل في أية دولة أو شركة أو مؤسسة إلا وفيها نظامالإحسان لمن أحسن وعقاب مَن يخالف، ونحتاج بحق أن نتعامل مع أنفسنا بهذاالمنطق. لو حاولنا أن نربط بين زيادة ثوابت الدنيا، ومحاولاتالشيطان أن نتراجع في ثوابت الآخرة، فقد يكون من المناسب لمن أدرك أنالدنيا مليئة بالخداع والزينة، وهي دار الغرور والآخرة هي دار القرارفأقترح لمن قصَّر في ثابت من ثوابت الآخرة أن يمنع نفسه من شيء يحبه منثوابت الآخرة، ليس تحريماً بل تعليماً، ليس قسوة بل قوة في مواجهة انفلاتالنفس من الواجبات، وانجرار الهوى وراء الشيطان والنزوات، والمدرِب فيالملاعب أو للقوات، والقوات المحاربة لا يمكن أن يصنع لاعباً أو محارباًإلا إذا عوّده على عادات جديدة ومنع عنه أشياء مباحة حتى يقدر أن يقاومهواه. ومن هنا أقترح بعضاً من العقوبات التي لها صلة بثوابت الدنيا والآخرة منها ما يلي :- 1. إذا فاتتك صلاة الفجر في المسجد، فاحرم نفسك مننوعٍ من الطعام تحبه أو شراب تعوّدت عليه طوال اليوم، أو امنع نفسك منالنوم على سرير ليلة واحدة. 2. مَن فاته في يوم قراءة القرآن الكريم ضاعف القراءةفي اليوم التالي، وامنع نفسك من مشاهدة التلفزيون ساعة من ليل أو نهاروخصصها لقراءة القرآن. 3. مَن فاتته الأذكار في الصباح والمساء يمكنه أن يغلقالتليفون النقَّال ساعة فقط من يومه يفرغ فيها في خلوة مع الله، ليعوض مافاته، ويحمل نفسه على أنوار الذكر. بهذا فقط تسلس النفس وتنقاد، يقول الشاعر: والنفس كالطفل إن تتركه شب على حب الرضاع وإن تفطمه ينفطم صلاح أمرك للأخلاق مرجعه فقوّم النفس بالأخلاق تستقيم *المستشار الشرعي لوزارة الشؤون الإسلامية في البحرين وعضو مجلس أمناء الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين
| |
|
| |
جهاد أحمد الهاشمي إدارة
عدد المساهمات : 636 نقاط : 679 السٌّمعَة : 2 تاريخ التسجيل : 27/06/2010
| موضوع: رد: مجاهدة النفس الأربعاء 29 سبتمبر 2010 - 22:24 | |
| اللهم ارزقنا مجاهدة النفس والقدرة عليها/مشكورة استاذة شجرة الدر جزاكي الله خير الجزاء ولكي مني اجمل تحيه | |
|
| |
سارة عمر كبار الشخصياتvip
عدد المساهمات : 3690 نقاط : 4949 السٌّمعَة : 4 تاريخ التسجيل : 03/04/2010 العمر : 41
| موضوع: رد: مجاهدة النفس الخميس 30 سبتمبر 2010 - 19:15 | |
| اختيار اكثر من رائع
الأخت الرائعة
شجرة الدر
بارك الله بك
شاكرة لك جميل موضوعك
جعله الله في ميزان حسناتك
لك كل تقديري
و خالص محبتي
| |
|
| |
أحمد الهاشمي مدير عام
عدد المساهمات : 10896 نقاط : 13569 السٌّمعَة : 7 تاريخ التسجيل : 03/04/2010
| موضوع: رد: مجاهدة النفس الخميس 30 سبتمبر 2010 - 21:27 | |
| جزاك الله خيرا
شجرة الدر
وبارك لك
طرح طيب
تسلم الايادي
تحياتي | |
|
| |
باندة الاسكندرية كبار الشخصياتvip
عدد المساهمات : 187 نقاط : 325 السٌّمعَة : 0 تاريخ التسجيل : 18/09/2010 العمر : 50
| موضوع: رد: مجاهدة النفس الجمعة 1 أكتوبر 2010 - 1:47 | |
| مشكورة شجرة الدر على حسن اختيارك لموضوعاتك
تسلم الايادي
| |
|
| |
زينب بابان مشرفة عامة
عدد المساهمات : 10543 نقاط : 16309 السٌّمعَة : 1 تاريخ التسجيل : 04/05/2010 العمر : 53
| موضوع: رد: مجاهدة النفس الجمعة 1 أكتوبر 2010 - 9:21 | |
| مشكورة شجرة الدر للموضوع
قد علقت على الموضوع يوم امس ولا اعرف اين اختفى رغم انه ظهر امامي واختفى !!!!
امنياتي اليك بالموفقية والسعادة
تحياتي | |
|
| |
شجرة الدر كبار الشخصياتvip
عدد المساهمات : 4808 نقاط : 6181 السٌّمعَة : 0 تاريخ التسجيل : 14/05/2010 العمر : 55
| موضوع: رد: مجاهدة النفس الأحد 3 أكتوبر 2010 - 16:28 | |
| - جهاد أحمد الهاشمي كتب:
- اللهم ارزقنا مجاهدة النفس والقدرة عليها/مشكورة استاذة شجرة الدر جزاكي الله خير الجزاء ولكي مني اجمل تحيه
شكرا لجميل مرورك يا جهاد تحياتى | |
|
| |
شجرة الدر كبار الشخصياتvip
عدد المساهمات : 4808 نقاط : 6181 السٌّمعَة : 0 تاريخ التسجيل : 14/05/2010 العمر : 55
| موضوع: رد: مجاهدة النفس الأحد 3 أكتوبر 2010 - 16:31 | |
| - سارة عمر كتب:
اختيار اكثر من رائع
الأخت الرائعة
شجرة الدر
بارك الله بك
شاكرة لك جميل موضوعك
جعله الله في ميزان حسناتك
لك كل تقديري
و خالص محبتي
مشكورة تشريفك متصفحى يا سارة الف شكر | |
|
| |
شجرة الدر كبار الشخصياتvip
عدد المساهمات : 4808 نقاط : 6181 السٌّمعَة : 0 تاريخ التسجيل : 14/05/2010 العمر : 55
| موضوع: رد: مجاهدة النفس الأحد 3 أكتوبر 2010 - 16:32 | |
| - أحمد الهاشمي كتب:
- جزاك الله خيرا
شجرة الدر
وبارك لك
طرح طيب
تسلم الايادي
تحياتي شكرا لمرورك الطيب استاذ احمد | |
|
| |
شجرة الدر كبار الشخصياتvip
عدد المساهمات : 4808 نقاط : 6181 السٌّمعَة : 0 تاريخ التسجيل : 14/05/2010 العمر : 55
| موضوع: رد: مجاهدة النفس الأحد 3 أكتوبر 2010 - 16:33 | |
| - باندة الاسكندرية كتب:
- مشكورة شجرة الدر على حسن اختيارك لموضوعاتك
تسلم الايادي
شكرا لمرورك الطيب باندة الاسكندريه تحياتى وتقديرى | |
|
| |
شجرة الدر كبار الشخصياتvip
عدد المساهمات : 4808 نقاط : 6181 السٌّمعَة : 0 تاريخ التسجيل : 14/05/2010 العمر : 55
| موضوع: رد: مجاهدة النفس الأحد 3 أكتوبر 2010 - 16:34 | |
| - زينب بابان كتب:
مشكورة شجرة الدر للموضوع
قد علقت على الموضوع يوم امس ولا اعرف اين اختفى رغم انه ظهر امامي واختفى !!!!
امنياتي اليك بالموفقية والسعادة
تحياتي شكرا لمرور فى كل مرة يا زينب على الرحب والسعه | |
|
| |
| مجاهدة النفس | |
|