واحة الأرواح
مرحبا بكم في واحة الأرواح
واحة الأرواح
مرحبا بكم في واحة الأرواح
واحة الأرواح
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

واحة الأرواح

أحمد الهاشمي
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخولeahmea@yahoo.com

 

 سلسلة ... " هو النبي لا كذب "(5)(معجزات النبي صلى الله عليه وسلم ودلائل نبوته)

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
شجرة الدر
كبار الشخصياتvip
كبار الشخصياتvip
شجرة الدر


عدد المساهمات : 4808
نقاط : 6181
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 14/05/2010
العمر : 55

سلسلة ... " هو النبي لا كذب "(5)(معجزات النبي صلى الله عليه وسلم ودلائل نبوته)  Empty
مُساهمةموضوع: سلسلة ... " هو النبي لا كذب "(5)(معجزات النبي صلى الله عليه وسلم ودلائل نبوته)    سلسلة ... " هو النبي لا كذب "(5)(معجزات النبي صلى الله عليه وسلم ودلائل نبوته)  Icon_minitimeالخميس 30 سبتمبر 2010 - 21:46

سلسلة ... [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] هو [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] لا كذب "


- دفاعا عن النبي صلى [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] -

"فَالَّذِينَ آَمَنُوا بِهِ وَعَزَّرُوهُ وَنَصَرُوهُ وَاتَّبَعُوا النُّورَ الَّذِي أُنْزِلَ مَعَهُ أُولَئِكَ هُمُ الْمُفْلِحُونَ"


- بسم الله الرحمن الرحيم -


(معجزات النبي صلى الله عليه وسلم [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] نبوته)


( دعوة للتفكير )


أثار حادث الرسوم المسيئة لشخص النبي صلى الله عليه وسلم في ذهني عدة تساؤلات عن هذا الذي أقدم على تلك الفعلة الشنيعة, ما الذي دفعه إلى ذلك؟أهو حقده الدفين؟ أم جهله المطبق بصاحب الشخصية التي سخر منها؟, إن ماتقتضيه العقول السليمة والفطرة القويمة إذا جاءها خبر أن تنظر في الدلائلالمحيطة به فإذا اقتضت صدقه, صدقته وقبلته, وإذا اقتضت كذبه, كذبته وردته,ولا تفعل فعل الذين لم يشكروا نعم ربهم عليهم, فحجبوا عقولهم بأهوائهم,وأسلموا قيادهم لغيرهم يسوقونهم سوق الأنعام.

ولقد جاء نبينا صلى الله عليه وسلم ليقول للناس كلهم كما أمره ربه سبحانه وتعالى: (قُلْ يَا أَيُّهَا النَّاسُ إِنِّي رَسُولُ اللَّهِ إِلَيْكُمْ جَمِيعًا), فوجب على كل ذي عقل أن ينظر في دلائل صدق الخبر, ولا يقدم على تكذيبه دون فحص أو تفكير, وإلا فما نصح لنفسه, ولا أنصف عقله.
ولقد نعى الله عز وجل في كتابهالعزيز على الذين كفروا بآياته وكذبوا رسله - جهلهم وضعف منطقهم, وضلالموقفهم, حيث اتخذوا موقفهم هذا دون احتكام إلى عقل سليم, أو نظر سديد -يقول سبحانه: (وَالَّذِينَكَذَّبُوا بِآَيَاتِنَا سَنَسْتَدْرِجُهُمْ مِنْ حَيْثُ لَايَعْلَمُونَ*وَأُمْلِي لَهُمْ إِنَّ كَيْدِي مَتِينٌ*َوَلَمْيَتَفَكَّرُوا مَا بِصَاحِبِهِمْ مِنْ جِنَّةٍ إِنْ هُوَ إِلَّا نَذِيرٌمُبِين), وعملا بتوجيه ربنا سبحانه وتعالى للنبي صلى الله عليه وسلم في التعامل مع المكذبين والمشككين حينما قال: (قُلْإِنَّمَا أَعِظُكُمْ بِوَاحِدَةٍ أَنْ تَقُومُوا لِلَّهِ مَثْنَىوَفُرَادَى ثُمَّ تَتَفَكَّرُوا مَا بِصَاحِبِكُمْ مِنْ جِنَّةٍ إِنْ هُوَإِلَّا نَذِيرٌ لَكُمْ بَيْنَ يَدَيْ عَذَابٍ شَدِيدٍ),فإننا ندعوا كل المكذبين المشككين أن يتجردوا من كل الأهواء والمؤثرات,ويأتوا بعقول متفتحة باحثة عن الحق, ونفوس صافية مستعدة لقبول الهدى,والإذعان للحجة والبينة لينظروا ويتفكروا في دلائل صدق النبي صلى اللهعليه وسلم.
وقد أيد الله النبي صلى الله عليهوسلم بكثير من المعجزات التي أذهلت العقول, وأخضعت الفحول, وتركت أثرهاالواضح في إخراس ألسن المعارضين, وقمع ضلال المعاندين, وقهر جماحالمشاكسين, وقرت أعين المؤمنين, وفيما يلي سوف نستعرض طرفا من معجزاتالنبي صلى الله عليه وسلم كإشارة تدل على ما وراءها, وقبس نور يهديالسائرين في ظلمات الجهل والتشكيك.

§ أولا: معجزة القرآن الكريم.
إن أعظم معجزات النبي صلى اللهعليه وسلم المعجزة الخالدة, معجزة القرءان الكريم, كلام الله الذي لايأتيه الباطل من بين يديه ولا من خلفه, الذي تحدى الله به العرب الفصحاء,تحداهم أن يأتوا بمثله فعجزوا: (أَمْ يَقُولُونَ تَقَوَّلَهُ بَلْ لَا يُؤْمِنُونَ*فَلْيَأْتُوا بِحَدِيثٍ مِثْلِهِ إِنْ كَانُوا صَادِقِينَ), ثم تحداهم أن يأتوا بعشر سور من مثله مفتريات لا يلتزمون فيها الحكمة ولا الحقيقة, وليس إلا في النظم والأسلوب فما قدروا:(أَمْ يَقُولُونَ افْتَرَاهُ قُلْ فَأْتُوا بِعَشْرِ سُوَرٍ مِثْلِهِمُفْتَرَيَاتٍ وَادْعُوا مَنِ اسْتَطَعْتُمْ مِنْ دُونِ اللَّهِ إِنْكُنْتُمْ صَادِقِينَ*فَإِنْ لَمْ يَسْتَجِيبُوا لَكُمْ فَاعْلَمُواأَنَّمَا أُنْزِلَ بِعِلْمِ اللَّهِ وَأَنْ لَا إِلَهَ إِلَّا هُوَ فَهَلْأَنْتُمْ مُسْلِمُونَ), ثم تحداهم أن يأتوا بسورة واحدة فقط من مثله فما استطاعوا: (أَمْيَقُولُونَ افْتَرَاهُ قُلْ فَأْتُوا بِسُورَةٍ مِثْلِهِ وَادْعُوا مَنِاسْتَطَعْتُمْ مِنْ دُونِ اللَّهِ إِنْ كُنْتُمْ صَادِقِينَ), ثم قرن التحدي بالتأنيب والتقريع, ثم استفزهم بعد ذلك جملة واحدة فقال: (وَإِنْكُنْتُمْ فِي رَيْبٍ مِمَّا نَزَّلْنَا عَلَى عَبْدِنَا فَأْتُوابِسُورَةٍ مِنْ مِثْلِهِ وَادْعُوا شُهَدَاءَكُمْ مِنْ دُونِ اللَّهِ إِنْكُنْتُمْ صَادِقِينَ*فَإِنْ لَمْ تَفْعَلُوا وَلَنْ تَفْعَلُوا فَاتَّقُواالنَّارَ الَّتِي وَقُودُهَا النَّاسُ وَالْحِجَارَةُ أُعِدَّتْلِلْكَافِرِينَ), قال الرافعي: (فقطع لهمأنهم لن يفعلوا, وهي كلمة يستحيل أن تكون إلا من الله, ولا يقولها عربي فيالعرب أبدا, وقد سمعوها واستقرت فيهم ودارت على الألسنة, وعرفوا أنها تنفيعنهم القدرة طيلة الدهر نفيا, وتعجزهم إلى آخر الأبد, فما فعلوا وما طمعواقط أن يفعلوا).... (وتأمل نظم الآية تجد عجبافقد بالغ في اهتياجهم واستفزازهم ليثبت أن القدرة فيهم على المعارضة كقدرةالميت على أعمال الحياة, لن تكون ولن تقع.. فقال لهم, لن تفعلوا, أي هذامنكم فوق القوة وفوق الحيلة وفوق الاستعانة وفوق الزمن, ثم جعلهم وقودا,ثم قرنهم إلى الحجارة, ثم سماهم الكافرين, فلو أن فيهم قوة بعد ذلكلانفجرت, ولكن الرماد غير النار).... (وقدطارت الآية بعجزهم, وأسجلته عليهم, ووسمتهم على ألسنتهم, فلما رأوا أنفسهملا تسمو إلى ذلك ولا تقارب المطمعة فيه, وقد انقطعت بهم كل سبيل إلىالمعارضة, بذلوا له السيف كما يبذل المحرج آخر وسعه, وأخطروا بأنفسهموأموالهم).
(إن الإتيانبسورة واحدة وآيات يسيرة كان أنقض لقول النبي صلى الله عليه وسلم, وأفسدلأمره وأبلغ في تكذيبه, وأسرع في تفريق أتباعه من بذل النفوس, والخروج منالأوطان وإنفاق الأموال, وهذا من جليل التدبير الذي لا يخفى على من هو دونقريش والعرب في الرأي والعقل بطبقات, ومحال أن يجتمع العرب كلهم على الغلطفي الأمر الظاهر, والخطأ المكشوف البين مع التقريع بالنقص, والتوقيف علىالعجز, وهم أشد الخلق أنفة, وأكثرهم مفاخرة, والكلام سيد عملهم, وقداحتاجوا إليه, والحاجة تبعث على الحيرة في الأمر الغامض, فكيف بالظاهرالجليل المنفعة, وكما أنه محال أن يطبقوا ثلاثة وعشرين سنة على الغلط فيالأمر الجليل المنفعة, فكذلك محال أن يتركوه وهم يعرفونه, ويجدون السبيلإليه, وهم يبذلون أكثر منه).... وهذه الفقرة من كلام الجاحظ بتصرف.
(إن من حكمذكر هذا التحدي في القرآن أن يشهد التاريخ في كل عصر بعجز العرب عنه, همالخطباء والفصحاء اللّّسن, وهم كانوا في العهد الذي لم يكن للغتهم خير منهولا خير منهم في الطبع والقوة, فكانوا مظنة المعارضة والقدرة عليها ـ حتىلا يجئ بعد ذلك ـ فيما يجئ من الزمن مُوَلّد أو أعجمي أو كاذب أو منافق أوذو غفلة, فيزعم أن العرب كانوا قادرين على مثله, وأنه غير معجز, وأن عسىألا يعجز عنه إلا الضعيف, ويالله من سمو هذه الحكمة), وهذا قول الرافعي بتصرف.
ومازال التحدي قائما لكل المستشرقين والمستغربين, بل ومن في الأرض أجمعين:( قُلْ لَئِنِ اجْتَمَعَتِ الْإِنْسُ وَالْجِنُّ عَلَى أَنْ يَأْتُوابِمِثْلِ هَذَا الْقُرْآَنِ لَا يَأْتُونَ بِمِثْلِهِ وَلَوْ كَانَبَعْضُهُمْ لِبَعْضٍ ظَهِيرًا),وإنه لمن المعجزة أن يأتي هذا التحدي منذ أكثر من أربعة عشر قرنا من الزمنوما جاء أحد خلال هذه الفترة بما يقترب ولو من بعيد من سورة من القرآن,وصدق الله تعالى في قوله, وصدق رسوله صلى الله عليه وسلم في بلاغه عن ربه,وسيظل التحدي باقيا إلى أن يرث الله الأرض ومن عليها).
وجوانب الإعجاز في القرءان لا تكادأن تنحصر, بل هي من الكثرة بحيث تغني في تعدادها الأعمار, ولا يعلم قدرعظمة القرآن على الحقيقة إلا الذي تكلم به سبحانه, وإنما سنعرج هنا علىالنذر اليسير من جوانب الإعجاز.

1. الإعجاز البلاغي في القرءان الكريم:
إن القرآن من البلاغة في القمةالسامقة؛ من فصاحة ألفاظ وجمال نظم, وإحاطة بالمعنى ومطابقة اللفظ له,وتنوع الأساليب واستخدام أحسنها وأنسبها, وقد أٌُُلفت في ذلك الكتب, وشهدبه الأعداء, وما قول الوليد لما سمع القرءان بخاف ولا مجهول إذ قال: (إن له لحلاوة, وإن عليه لطلاوة, وإن أعلاه لمثمر, وإن أسفله لمغدق, ولا يقول هذا بشر, وإنه ليعلو ولا يعلو عليه),ومن ذلك أيضا ما يروى عن أصحاب الفيلسوف الكندي أنهم قالوا له: أيهاالحكيم اعمل لنا مثل هذا القرءان, فقال: نعم أعمل مثل بعضه, فاحتجب أياماكثيرة ثم خرج فقال: (والله ما أقدر, ولا يطيق هذاأحد, إني فتحت المصحف فخرجت سورة المائدة, فنظرت فإذا هو نطق بالوفاء ونهىعن النكث وحلل تحليلا عاما, ثم استثنى بعد استثناء, ثم أخبر عن حكمتهوقدرته في سطرين, ولا يقدر أحدا أن يأتي بهذا), وهو يقصد بذلك قول الله تعالى في أول سورة المائدة:(يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آَمَنُوا أَوْفُوا بِالْعُقُودِ أُحِلَّتْ لَكُمْبَهِيمَةُ الْأَنْعَامِ إِلَّا مَا يُتْلَى عَلَيْكُمْ غَيْرَ مُحِلِّيالصَّيْدِ وَأَنْتُمْ حُرُمٌ إِنَّ اللَّهَ يَحْكُمُ مَا يُرِيدُ), قال الشيخ حافظ حكمي: (وهذا الذي ذكره وقاله الفيلسوف مقدار فهمه ومبلغ علمه, وإلا فبلاغة القرآن فوق ما يصفه الواصفون).

2. إعجاز القرءان في حفظه:
فالقرءان هو الكتاب الوحيد الذي تعهد الله بحفظه فقال سبحانه: (إِنَّا نَحْنُ نَزَّلْنَا الذِّكْرَ وَإِنَّا لَهُ لَحَافِظُونَ),وصدق الله, فالقرآن ظل وسيظل محفوظا منذ إنزاله على قلب محمد صلى اللهعليه وسلم, يعرف الناس عدد سوره وآياته وكلماته, بل وحروفه, وهو الذييقرؤه المسلم في أي مكان من العالم شماله وجنوبه, وشرقه وغربه, بل وإنكلتعجب من حفظ ملايين البشر للقرءان يتلونه من قلوبهم من أوله إلى أخرهأطفالا وكبارا, رجالا ونساءا, ما لم يحدث لكتاب غيره عبر التاريخ, ألا يعدذلك إعجازا؟.

3. الإعجاز العلمي في القرآن الكريم:
إن القرآن وإن لم يكن في الأصلكتابا في العلوم الكونية والحيوية غير أنه حوى من الإشارات العلمية فيالنواحي الكونية والحيوية وغيرهما ما أذهل العلماء, وانبهر به العقلاء,وقد كُتبت في ذلك الإعجاز الكتب الكبار, وإنما نذكر هنا مجرد إشارة.
لقد قال الله تعالى في كتابه: (وَالشَّمْسُ تَجْرِي لِمُسْتَقَرٍّ لَهَا ذَلِكَ تَقْدِيرُ الْعَزِيزِ الْعَلِيمِ),وأنزل ذلك على قلب محمد صلى الله عليه وسلم منذ أكثر من أربعة عشر قرنا,ولكن ظلت الأوساط العلمية العالمية إلى عهد قريب تعتقد أن الشمس ساكنة لاتتحرك حتى أثبت العلم الحديث بعد التطور الهائل الذي طرأ على أدوات البحثأن الشمس تتحرك وبسرعات كبيرة جدا إلى جهة محددة, ولا يوجد تعبير يصف هذهالحركة أدق من التعبير القرآني: (وَالشَّمْسُ تَجْرِي لِمُسْتَقَرٍّ لَهَا), فسبحان العزيز العليم.
ومع إشارة علمية أخرى نلتقطها من قول الله عز وجل: (وَلَقَدْخَلَقْنَا الْإِنْسَانَ مِنْ سُلَالَةٍ مِنْ طِينٍ*ثُمَّ جَعَلْنَاهُنُطْفَةً فِي قَرَارٍ مَكِينٍ*ثُمَّ خَلَقْنَا النُّطْفَةَ عَلَقَةًفَخَلَقْنَا الْعَلَقَةَ مُضْغَةً فَخَلَقْنَا الْمُضْغَةَ عِظَامًافَكَسَوْنَا الْعِظَامَ لَحْمًا ثُمَّ أَنْشَأْنَاهُ خَلْقًا آَخَرَفَتَبَارَكَ اللَّهُ أَحْسَنُ الْخَالِقِينَ), لقد ذكر القرآن فيهذه الآية مراحل تكوين الجنين في رحم أمه بدقة بالغة مذهلة, واعترف بذلكعلماء الغرب في العصر الحديث, بعد أن فتح الله على البشرية ومنحهم منالعلم ما عرفوا به هذه المراحل في القرن العشرين.
يقول الدكتور (كيث مور) أستاذورئيس قسم التشريح بكلية الطب، جامعة تورنتو بكندا في بحثه المقدم للمؤتمرالدولي للإعجاز العلمي في القرآن والسنة الذي انعقد في باكستان في شهر صفرمن عام 1408هـ أكتوبر 1988م: (في الوقت الذي أشارفيه القرءان الكريم إلى مراحل تطور الجنين لم يكن أحد في أوروبا يعرف شيئاعن هذه المراحل, واستمر الوضع على هذه الحالة حتى القرن العشرين, حيث لميصبح وصف مراحل الجنين جزءا من علم الأجنة إلا في هذا القرن), ولميتوقف الإعجاز القرءاني عند ذكر مراحل تطور الجنين في الرحم وترتيبهافحسب, بل إن الألفاظ والمصطلحات التي استعملها القرءان للتعبير عن كلمرحلة من مراحل النمو في الجنين ووصفها هي أدق الألفاظ والتفاصيل وأوفىالمصطلحات التي تنسجم مع النمو في الرحم وهي حسب تعبير الدكتور (مارشالجونسون) الأستاذ بجامعة (جيفرسون) الطبية بولاية (فيلادلفيا) الأمريكية (مصطلحاتمثالية للاستخدام في علم الأجنة الذي يعاني الباحثون الغربيون فيه منمشكلة عدم توفر المصطلحات, الأمر الذي جعلهم يصفون مراحل نمو الجنينبالأرقام), وبعد ألا يدل ذكر القرءان لمثل هذه الأمور بكل هذهالدقة والتفصيل في الوقت الذي لم يكن أحد على وجه الأرض يعرف من عرب أوغيرهم عنها شيئا فضلا عن معرفة تفصيلاتها. دلالة قاطعة على أن القرءان منعند الذي خلق وصور وقال: (هُوَ الَّذِي يُصَوِّرُكُمْ فِي الْأَرْحَامِ كَيْفَ يَشَاءُ), فيخر القلب والعقل والجسد ساجدا مذعنا لله قائلا (لا إله إلا الله العزيز الحكيم).

4. الإعجاز التشريعي في القرآن:
لقد حوى القرآن نظاما تشريعيامتكاملا ينظم حياة البشر بما يحقق لهم مصالحهم ويدفع عنهم الفساد بشكل لمولن يوجد في جميع الدساتير الوظيفية منفردة أو مجتمعة, وقد شهد بعظمةالتشريع الإسلامي علماء الغرب من غير المسلمين, فهذا أحد أساتذة القانونالغربيين في مؤتمر القانونيين يعرب عن دهشته من آيات المواريث التي جمعالله فيها أصحاب الحقوق وأنصبتهم في الأحوال المختلفة دون أن ينسى أحدا أويظلم أحدا, كل ذلك في آيتين فقط وهذا ما لم يطيقه بشر, وإذا لم يطقه بشر..علم كل عاقل أنه لابد أن يكون من عند خالق البشر. وإن تعجب فعجب فعل الذينتركوا هذا الشرع المحكم المشتمل على كل خير، الناهي عن كل شر إلى حثالةأفكار البشر من القوانين الوضيعة, بل وقدموها عليه: (فَمَاذَا بَعْدَ الْحَقِّ إِلَّا الضَّلَالُ فَأَنَّى تُصْرَفُونَ).

5. إعجاز القرءان في إخباره عن الغيب:
وإخبار القرءان عن الغيب له عدة أشكال:
‌أ- الإخبارعن الغيب مما مضى في قصص الأمم السابقة, ودعوة رسلهم لهم, وإهلاك اللهللمكذبين والمعاندين منهم, وإنجاء الله لرسله ومن آمن معهم, وهذه الأخبارلم يكن ليعلمها النبي صلى الله عليه وسلم إلا بوحي الله إليه وصدق الله إذيقول: (تِلْكَ مِنْ أَنْبَاءِ الْغَيْبِ نُوحِيهَا إِلَيْكَ مَا كُنْتَ تَعْلَمُهَا أَنْتَ وَلَا قَوْمُكَ مِنْ قَبْلِ هَذَا), وهذا النوع من الإخبار عن الغيب مبثوث في القرءان من أوله إلى آخره ولا يخفى على أي قارئ للقرآن.
‌ب- الإخبار عن الغيب مما لم يحدث قبل نزول القرءان, أو وقت نزوله, كما جاء ذلك في قول الله سبحانه: (الم*غُلِبَتِ الرُّومُ*فِي أَدْنَى الْأَرْضِ وَهُمْ مِنْ بَعْدِ غَلَبِهِمْ سَيَغْلِبُونَ*فِي بِضْعِ سِنِينَ),فقد أخبر الله بحدوث معركة بين الفرس والروم, بل وأخبر بنتيجة المعركة وهيانتصار الروم, كل ذلك قبل حدوثه بحوالي تسع سنين, فهل يقدر على ذلك إلا منخلق وملك؟, (أَلَا يَعْلَمُ مَنْ خَلَقَ وَهُوَ اللَّطِيفُ الْخَبِيرُ)؟.
‌ج- الإخبار عن الغيب مما يدور في خبايا النفوس, وانطوت عليه الصدور كما أخبر الله تعالى عن المنافقين بقوله:(يَحْذَرُ الْمُنَافِقُونَ أَنْ تُنَزَّلَ عَلَيْهِمْ سُورَةٌتُنَبِّئُهُمْ بِمَا فِي قُلُوبِهِمْ قُلِ اسْتَهْزِئُوا إِنَّ اللَّهَمُخْرِجٌ مَا تَحْذَرُونَ), وقال عنهم أيضا:(وَإِذَا جَاءُوكَ حَيَّوْكَ بِمَا لَمْ يُحَيِّكَ بِهِ اللَّهُوَيَقُولُونَ فِي أَنْفُسِهِمْ لَوْلَا يُعَذِّبُنَا اللَّهُ بِمَانَقُولُ حَسْبُهُمْ جَهَنَّمُ يَصْلَوْنَهَا فَبِئْسَ الْمَصِيرُ), وهذا النوع في القرءان كثير ظاهر لكل متابع لآياته التي كتب الله بها لنبيه مؤامرات المنافقين ودسائسهم, وفضح نياتهم وسرائرهم.

6. إعجاز القرآن في تأثيره على القلوب الغليظة المعاندة:
إن للقرآن من التأثير على القلوبوالأخذ بالألباب ما جعل العرب لما سمعوه ورأوا منه ما استهواهم, وكاثرهمعلى أنفسهم وغلبهم عليها جعلهم يبذلون له النصرة والتأييد، فقد كانتالكلمة منه تقع من أحدهم وإن لها ما يكون للخطبة الطويلة والقصيدة العجيبةفي قبيلة بأجمعها ولهذا قام كل فرد منهم في نصرة النبي صلى الله عليه وسلموكأنه في نفسه قبيلة في مقدار حميتها وحفاظها ونجدتها.
وليس بخاف عليك أخي القارئ ما كانمن عمر بن الخطاب قبل إسلامه حيث خرج يريد قتل النبي صلى الله عليه وسلمفأغراه أحد الناس أن يبدأ بأهل بيته ويقصد أخته فاطمة وزوجها, فلما ذهبإليهم وجد عندهم صحيفة بها مطلع سورة طه فطلب قراءتها بعد أن استجاب لطلبأخته بالتطهر, فلما قرأها تحول قلبه, فكأنه كان أصما فسمع أو أعمى فأبصرأو ميتا فعاد إلى الحياة, وصدق الله إذ يقول: (لَوْأَنْزَلْنَا هَذَا الْقُرْآَنَ عَلَى جَبَلٍ لَرَأَيْتَهُ خَاشِعًامُتَصَدِّعًا مِنْ خَشْيَةِ اللَّهِ وَتِلْكَ الْأَمْثَالُ نَضْرِبُهَالِلنَّاسِ لَعَلَّهُمْ يَتَفَكَّرُونَ).

وبعد، كان ذلك حديثا مختصرا عن بعض جوانب إعجاز القرءان, وما هو إلا مجرد إشارة, وبقى أن نقول: "إنهلم يأت دين من الأديان بمعجزة توضع بين يدي الناس يبحث فيها أهل كل عصربوسائل عصرهم غير الإسلام بما أنزل فيه من القرآن فكأن النبوة في هذاالكتاب متجددة أبداً"...
ولو لم يكن للنبي صلى الله عليهوسلم معجزة غير القرءان لكان كافيا تمام الكفاية في الدلالة على صدقه, فمابالك وقد أيد الله نبيه بالعديد من المعجزات المادية, فهلم نستعرض جانبا من هذه المعجزات.

§ ثانيا: معجزات النبي صلى الله عليه وسلم المادية.
وتسهيلا عليك أخي القارئ سوف نقسمالحديث عن هذه المعجزات إلى عدة أنواع, نذكر في كل نوع طائفة من الأحاديثوالأخبار الدالة على حدوث المعجزة على سبيل التمثيل والبيان, وليس غرضنافي هذا المقام حصر أحاديث المعجزات إذ إن ذكر ذلك يحتاج إلى وقت كبيروكتاب متخصص.

(‌أ) معجزته صلى الله عليه وسلم في نبع الماء من بين يديه:
[1] عن أنس بن مالك رضي الله عنه قال: (رأيترسول الله صلى الله عليه وسلم وحانت صلاة العصر, والتمس الناس الوضوء فلميجدوه, فأُتىَّ رسول الله صلى الله عليه وسلم بوضوء فوضعرسولالله صلى الله عليه وسلم يده في ذلك الإناء, فأمر الناس أن يتوضئوا منه,فرأيت الماء ينبع من تحت أصابعه, فتوضأ الناس حتى توضئوا من عند آخرهم). رواه البخاري ومسلم والترمذي والنسائي, وله طريقان آخران عن أنسبن مالك عند الإمام أحمد.
[2] عن أنس بن مالك: (أنرسول الله صلى الله عليه وسلم كان بالزوراء فأُتىَّ بإناء فيه ماء لا يغمرأصابعه, فأمر أصحابه أن يتوضئوا, فوضع كفه في الماء, فجعل الماء ينبع منبين أطراف أصابعه حتى توضأ القوم, قال: فقلت لأنس كم كنتم؟ قال: كناثلثمائة), رواه الإمام أحمد في مسنده, والبخاري ومسلم في صحيحهما.
[3] عن البراء بن عازب قال: (كنايوم الحديبية أربعة عشر مائة, والحديبية بئر فنزحناها حتى لم نترك فيهاقطرة, فجلس رسول الله صلى الله عليه وسلم على شفير البئر (أي حافته) فدعابماء فمضمض ومج في البئر, فمكثنا غير بعيد ثم استقينا حتى روينا وروت أوصدرت ركائبنا), رواه البخاري في صحيحه, وروى أيضا في معناه عن المسور ومروان بن الحكم وروى مثله مسلم عن سلمة بن الأكوع.
[4] عن عمران بن حصين أنهم كانوا مع رسول الله صلى الله عليه وسلم في مسير, فقال: (وجعلنيرسول الله صلى الله عليه وسلم في ركوب بين يديه وقد عطشنا عطشا شديدافبينما نحن نسير مع رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا نحن بامرأة سادلة(أي مادّة) رجليها بين مزادتين (أي قربتين) فقلنا لها: أين الماء؟ قالت:إنه لا ماء، فقلنا كم بين أهلك وبين الماء؟ قالت: يوم وليلة، فقلنا:انطلقي إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم، قالت: وما رسول الله؟ فلمنملكها من أمرها حتى استقبلنا بها النبي صلى الله عليه وسلم فحدثته بمثلالذي حدثتنا غير أنها حدثته أنها مؤتمة (أي ذات أيتام) فأمر بمزادتيهافمسح في العزلاوين (أي فم القربة) فشربنا عطاشا أربعين رجلا حتى رويناوملأنا كل قربة معنا وإداوة (إناء صغير)، غير أنه لم نسق بعيرا، وهى تكادتفضى من الملء، ثم قال: هاتوا ما عندكم، فجمع لها من الكسر والتمر حتى أتتأهلها، قالت: أتيت أسحر الناس أو هو نبي كما زعموا، فهدى الله ذاك الصرم(الجمع ينزلون على الماء) بتلك المرأة فأسلمت وأسلموا), رواه البخاري ومسلم في صحيحيهما.
[5] عن عبد الله قال: (كنانعد الآيات بركة وأنتم تعدونها تخويفا, كنا مع رسول الله صلى الله عليهوسلم في سفر فقلّ الماء فقال: اطلبوا فضلة من ماء, فجاءوا بإناء فيه ماءقليل, فأدخل يده في الإناء ثم قال: حي على الطهور المبارك والبركة من اللهعز وجل, قال: فلقد رأيت الماء ينبع من بين أصابع رسول الله صلى الله عليهوسلم, ولقد كنا نسمع تسبيح الطعام وهو يؤكل), رواه البخاري وكذلك رواه الترمذي...
والأحاديث في هذا الباب كثيرةولكننا كما قلنا نكتفي بمجرد الإشارة, وأظن هذا القدر يفي بالغرض, وننتقلالآن إلى نوع آخر من أنواع المعجزات المادية.

(‌ب) معجزة النبي صلى الله عليه وسلم في تكثير الطعام القليل:
[1] عن جابر بن عبد الله (أنأم مالك اليهزية كانت تهدي في عكة لها سمنا للنبي صلى الله عليه وسلم,فبينما بنوها يسألونها الإدام ليس عندها شيء فعمدت إلى عكتها التي كانتتهدي فيها إلى النبي صلى الله عليه وسلم وكانت تجدها ملأى دائما فقال:أعصرتيه, فقالت: نعم, قال: لو تركتيه مازال ذلك قائما). رواه الإمام أحمد في مسنده, والبخاري في صحيحه.
[2] عن جابر بن عبد الله عن النبي صلى الله عليه وسلم: (أنهأتاه رجل يستطعمه فأطعمه وسق شعير فمازال الرجل يأكل منه هو وامرأته وضيفلهما حتى كالوه, فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: لو لم تكيلوه لأكلتمفيه ولقام لكم), وقد ظلوا يأكلون منه مدة طويلة وهم يرونه كما هوفلما كالوه وجدوه ثلاثين صاعا كما هو غير أنه بدأ ينقص بأخذهم منه بعدالكيل, وقد روى هذا الحديث الإمام أحمد في مسنده ومسلم في صحيحه.
[3] عن أنس بن مالك قال: (قالأبو طلحة لأم سليم: لقد سمعت صوت رسول الله صلى الله عليه وسلم أعرف فيهالجوع, فهل عندك من شيء؟ قالت: نعم, فأخرجت أقراصا من شعير, ثم أخرجتخمارا لها فلفت الخبر ببعضه ثم دسته تحت يدي ولاثتني ببعضه, ثم أرسلتنيإلى رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: فذهبت به فوجدت رسول الله صلى اللهعليه وسلم في المسجد ومعه الناس, فقمت عليهم فقال لي رسول الله صلى اللهعليه وسلم: أرسلك أبو طلحة؟ فقلت: نعم, قال: بطعام؟ قلت:نعم, فقال رسولالله صلى الله عليه وسلم لمن معه: قوموا, فانطلق وانطلقت بين أيديهم حتىجئت أبا طلحة فأخبرته, فقال أبو طلحة: يا أم سليم قد جاء رسول الله صلىالله عليه وسلم والناس وليس عندنا ما نطعمهم, فقالت: الله ورسوله أعلم,فانطلق أبو طلحة حتى لقي رسول الله صلى الله عليه وسلم, فأقبل رسول اللهصلى الله عليه وسلم وأبو طلحة معه, فقال رسول صلى الله عليه وسلم: هلم ياأم سليم, ما عندك؟ فأتت بذلك الخبز, فأمر به الرسول صلى الله عليه وسلمففتَّ وعصرت أم سليم عكة فأدمته, ثم قال رسول الله صلى الله عليه وسلم فيهما شاء الله أن يقول, ثم قال: ائذن لعشرة, فأذن لهم فأكلوا حتى شبعوا ثمخرجوا, ثم قال: ائذن لعشرة, فأذن لهم فأكلوا حتى شبعوا ثم خرجوا فقال:ائذن لعشرة, فأكل القوم كلهم, والقوم سبعون أو ثمانون رجلا).رواه البخاري ومسلم في صحيحهما من طرق مختلفة, وكذلك رواه الإمام أحمد في مسنده.
[4] عن جابر بن عبد الله قال: (إنا يوم الخندق نحفر, فعرضت كدية (أي صخرة) شديدة, فجاءوا النبي صلى الله عليه وسلم فقالوا: هذه كدية عرضت في الخندق, فقال: أنا نازل,ثم قام وبطنه معصوب بحجر, ولبثنا ثلاثة أيام لا نذوق ذواقا, فأخذ النبيصلى الله عليه وسلم المعول فضرب فعاد كثيبا أهيل, فقلت: يا رسول الله ائذنلي إلى البيت, فقلت لامرأتي: رأيت بالنبي صلى الله عليه وسلم شيئا ما كانفي ذلك صبر, فعندك شيء؟, قالت: عندي شعير وعناق, فذبحت العناق وطحنتالشعير, حتى جعلنا اللحم في البرمة, ثم جئت النبي صلى الله عليه وسلموالعجين قد انكسر, والبرمة بين الأثافي قد كادت أن تنبطح, فقلت: طُعَيم ليفقم أنت يا رسول الله ورجل أو رجلان معك, قال: كم هو؟ فذكرت له, فقال: كثير طيب, قل لها: لا تنزع البرمة ولا الخبز من التنور حتى آتي, فقال: قوموا, فقام المهاجرون والأنصار، فلما دخل جابر على امرأته قال: ويحك جاء النبي صلى الله عليه وسلم بالمهاجرين والأنصار ومن معهم، قالت: هل سألك؟ قلت: نعم, فقالالنبي صلى الله عليه وسلم ادخلوا ولا تضاغطوا, فجعل يكسر الخبز, ويجعلعليه اللحم, ويخمر (أي يغطي) البرمة والتنور إذا أخذ منه, ويقرب إلىأصحابه, ثم ينزع, فلم يزل يكسر الخبز ويغرف حتى شبعوا وبقى بقية, قال: كليهذا وأهدي، فإن الناس أصابتهم مجاعة), رواه البخاري في صحيحه.
[5] عن أبي هريرة قال: (لما كانت غزوة تبوك أصاب الناس مجاعة فقالوا: يا رسول الله لو أذنت لنحرنا نواضحنا (أي إبل السقاية) فأكلنا وادهنا؟ فقال: افعلوا,فجاء عمر فقال: يا رسول الله إن فعلوا قلّ الظهر, ولكن ادعهم بفضلأزوادهم, ثم ادع لهم عليها بالبركة لعل الله أن يجعل في ذلك البركة, فأمررسول الله صلى الله عليه وسلم بنطع (أي بساط من جلد) فبسط ودعا بفضلأزوادهم, قال: فجعل الرجل يجئ بكف التمر والآخر بالكسرة حتى اجتمع علىالنطع شيء من ذلك يسير, فدعا عليهم بالبركة ثم قال: خذوا في أوعيتكم, فأخذوا في أوعيتهم حتى ما تركوا في العسكر وعاءا إلا ملئوه, وأكلوا حتى شبعوا, وفضلت فضلة, فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: أشهد أن لا إله إلا الله وأني رسول الله, لا يلقى الله بها عبد غير شاك فتحتجب عنه الجنة), رواه مسلم في صحيحه والنسائي في سنته وأبو يعلي الموصلي.

(‌ج) 3. معجزات النبي صلى الله عليه وسلم مع الجماد والحيوان:
[1] (الشجر ينقاد له) روى مسلم في صحيحه من حديث جابر بن عبد الله قال: (سرنامع النبي صلى الله عليه وسلم حتى نزلنا واديا أفيح,فذهب رسول اله صلى اللهعليه وسلم يقضي حاجته فأتبعته بإدواة من ماء فنظر فلم يجد شيء يستتر به,وإذا شجرتان بشاطئ الوادي, فانطلق إلى إحداهما فأخذ بغصن من أغصانها,وقال: انقادي علي بإذن الله, فانقادت معه بإذن الله كالبعير المخشوش (أيالمربوط من أنفه) الذي يصانع قائده, حتى أتى الشجرة الأخرى فأخذ بغصن منأغصانها وقال: انقادي علي بإذن الله, فانقادت معه كالبعير المخشوش الذييصانع قائده, حتى إذا كان في المنتصف بينهما لأم بينهما (يعني جمعهما)وقال: التئما علي بإذن الله فالتأمتا, قال جابر: فخرجت أحضر (أي أسرع)مخافة أن يحس بقربي فيبعد, فجلست أحدث نفسي, فحانت مني التفاتة فإذا أنابرسول الله صلى الله عليه وسلم مقبل, وإذا الشجرتان قد افترقتا وقامت كلواحدة منهما على ساق, فرأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم وقف وقفة وقالبرأسه هكذا يمينا وشمالا), وجاء في هذا المعنى أحاديث عن كثير من الصحابة عند الإمام احمد والبيهقي وغيرهما وإنما ذكرنا هنا حديثا واحدا للتمثيل.
[2] (حنين الجذع إليه), روى البخاري في صحيحه عن جابر بن عبد الله: (أنرسول الله صلى الله عليه وسلم كان يقوم يوم الجمعة إلى شجرة أو نخلة,فقالت امرأة من الأنصار: يا رسول الله ألا نجعل لك منبرا؟ قال: إن شئتم,فجعلوا له منبرا, فلما كان يوم الجمعة دفع إلى المنبر, فصاحت النخلة صياحالصبي, ثم نزل النبي صلى الله عليه وسلم فضمه إليه يئن أنين الصبي الذييسكن, قال: كانت تبكي على ما كانت تسمع من الذكر), وقد ورد حنينالجذع من حديث جماعة من الصحابة بطرق متعددة تفيد القطع عند أئمة الشأنوفرسان الميدان من علماء الحديث, وقد تأثر أحد الشعراء بهذه الواقعة فقالفي أبيات له:

[/size]
[/b]
يا جامدا معنى بصــورة عاقل .. أمالك من قلــب شهيــد ولا سمـع


يحن إليه الجذع شوقا وما لنا .. ألسنا بذاك الشوق أولى من الجذع

[size=16][b][3] [/font">
[size=16]
[size=16](بكاء الجمل وشكواه بين يديه), عن عبد الله بن جعفر قال: (أردفنيرسول الله صلى الله عليه وسلم ذات يوم خلفه فأسرّ إلىّ حديثا لا أخبر بهأحدا أبدا, وكان رسول الله صلى الله عليه وسلم أحب ما أستتر به في حاجتههدف أو حائط نخل, فدخل يوما حائطا من حيطان الأنصار, فإذا جمل قد أتاهفجرجر وذرفت عيناه (أي ردد صوته في حنجرته من الضجر) فمسح رسول الله صلىالله عليه وسلم سراته (أي أعلاه) وذفراه (أي أصل أذنه) فسكن, فقال: منصاحب الجمل؟ فجاء فتى من الأنصار قال: هو لي يا رسول الله, فقال: أما تتقيالله في هذه البهيمة التي ملكّها الله لك؟ إنه شكا لي أنك تُجيعه وتدئبه), رواه الإمام أحمد في مسنده, ومسلم في صحيحه.
[4] (انشقاق القمر له), روى البخاري عن أنس بن مالك: (أن أهل مكة سألوا رسول الله صلى الله عليه وسلم أن يريهم آية فأراهم القمر فأراهم القمر شقتين حتى رأوا بينهما),ورواه مسلم في صحيحه والإمام احمد في مسنده, وقد ورد أيضا بطرق كثيرة عنجماعة من الصحابة تفيد القطع عند علماء الأمة, وسجل الله ذلك في كتابه:( اقْتَرَبَتِ السَّاعَةُ وَانْشَقَّ الْقَمَرُ),

(‌د) دلائل صدقه صلى الله عليه وسلم في استجابة دعائه:
[1] عن جابر بن عبد الله: (أنهكان يسير على جمل قد أٌعيا, فأراد أن يسيبه, قال: فلحقني رسول الله صلىالله عليه وسلم فضربه ودعا له, فسار سيرا لم يسر مثله, وفي رواية: فمازالبين يدي الإبل قدامها, حتى كنت أحبس خطامه فلا اقدر عليه, فقال: كيف ترىجملك؟ قلت: قد أصابته بركتك يا رسول الله), رواه البخاري ومسلم في صحيحيهما.
[2] عن أنس بن مالك: (أنرجلا دخل المسجد يوم الجمعة من باب كان وجاه المنبر, ورسول الله صلى اللهعليه وسلم قائم يخطب, فاستقبل رسول الله صلى الله عليه وسلم قائما فقال:يا رسول الله هلكت الأموال, وتقطعت السبل, فادع الله لنا يغيثنا, قال:فرفع رسول الله صلى الله عليه وسلم يديه فقال: اللهم اسقنا, اللهم اسقنا,اللهم اسقنا, قال أنس: ولا والله ما نرى في السماء من سحاب ولا فزعة (أيقطعة) ولا شيئا, وما بيننا وبين سلع من بيت ولا دار, قال: فطلعت من وراءهسحابة مثل الترس (أي كبيرة) فلما توسطت السماء انتشرت ثم أمطرت, قال:والله ما رأينا الشمس ستا, ثم دخل رجل من ذلك الباب في الجمعة المقبلة,ورسول الله صلى الله عليه وسلم قائم يخطب, فاستقبله قائما وقال: يا رسولالله هلكت الأموال, وانقطعت السبل, ادع الله يمسكها, قال: فرفع رسول اللهصلى الله عليه وسلم يديه ثم قال: اللهم حوالينا ولا علينا, اللهم علىالآكام والجبال والظراب ومنابت الشجر, قال: فانقطعت وخرجنا نمشي في الشمس), رواه البخاري ومسلم في صحيحيهما.
[3] ثبتفي الصحيح أن النبي صلى الله عليه وسلم دعا لأنس بن مالك بكثرة المالوالولد, فكان كذلك حتى أنه كان له بستان يحمل في السنة الفاكهة مرتين,وولد له لصلبه ما يقرب من مائة أو يزيد.
[4] ثبتفي صحيح البخاري وغيره أن النبي صلى الله عليه وسلم دعا للسائب بن يزيد,ومسح بيده على رأسه فطال عمره حتى بلغ أربعا وتسعين سنة وهو تام القامةمعتدل, ولم يشب منه موضع إصابته يد رسول الله صلى الله عليه وسلم, ومتعبحواسه وقواه.
[5] ثبتعند البخاري ومسلم من حديث ابن مسعود أن النبي صلى الله عليه وسلم دعا علىالنفر السبعة الذين ألقوا عليه سلا الجذور, وكان منهم: أبو جهل وعتبة بنربيعة وشيبة بن ربيعة والوليد بن عتبة, وسمى باقي السبعة, قال ابن مسعود: والذي بعثه بالحق, لقد رأيتهم صرعى في القليب, قليب بدر.
[6] عن أنس بن مالك قال: (كانرجل نصراني فأسلم وقرأ البقرة وآل عمران, وكان يكتب للنبي صلى الله وسلمفعاد نصرانيا وكان يقول: لا يدري محمد إلا ما كتبت له, فأماته الله فدفنوهفأصبح وقد لفظته الأرض, فقالوا: هذا فعل محمد وأصحابه لما هرب منهم نبشواعن صاحبنا فألقوه، فحفروا له فأعمقوا له في الأرض ما استطاعوا, فأصبحواوقد لفظته الأرض, فعلموا أنه ليس من الناس فألقوه), رواه البخاري في صحيحه...

وهلم أخي القارئ نستعرض نوعا أخر من دلائل النبوة...

(‌ه) دلائل صدق النبي صلى الله عليه وسلم في إخباره عن الغيب:
[1] عن أبي هريرة قال: (قالرسول الله صلى الله عليه وسلم: إذا هلك كسرى فلا كسرى بعده, وإذا هلك قيصرفلا قيصر بعده, والذي نفس محمد بيده لتنفقن كنوزهما في سبيل الله),رواه البخاري ومسلم في صحيحيهما, ولقد صدق والله فوقع ما أخبر به في عهدخلفائه الراشدين الذين فتحوا بلاد فارس والروم وأنفقوا أموالهم في سبيلالله.
[2] عن عدي بن حاتم قال: (بيناأنا عند رسول الله صلى الله عليه وسلم إذ أتاه رجل فشكا إليه الفاقة, ثمأخر فشكا إليه قطع السبيل, فقال: يا عدي هل رأيت الحيرة؟ قلت: لم أرها,وقد أنبئت عنها, قال: فإن طالت بك حياة لترين الظعينة (أي المسافرة) ترتحلمن الحيرة حتى تطوف بالكعبة ما تخاف أحدا إلا الله عز وجل, - قلت فيمابيني وبين نفسي: فأين دعّار طيء (أي قطّاع الطرق) الذين قد سعروا البلاد؟- ولئن طالت بك الحياة لتفتحن كنوز كسرى, قلت: كسرى بن هرمز؟ قال: كسرى بنهرمز, ولئن طالت بك حياة لترين الرجل يخرج ملء كفه ذهب أو فضة يطلب منيقبله منه فلا يجد أحدا يقبله منه...., قال عدي: فرأيت الظعينة ترتحل منالحيرة حتى تطوف بالكعبة فلا تخاف إلا الله عز وجل, وكنت فيمن افتتح كنوزكسرى بن هرمز, ولئن طالت بكم الحياة لترون ما قال أبو القاسم), رواه البخاري ومسلم في صحيحيهما.
[3] عن أنس بن مالك قال: (صعدرسول الله صلى الله عليه وسلم أحد ومع أبو بكر وعمر وعثمان, فرجف بهمالجبل, فضربه رسول الله صلى الله عليه وسلم برجله وقال: اثبت فإنما عليكنبي وصديق وشهيدان), رواه البخاري في صحيحه ومسلم وغيرهما, وقد وقع ما أخبر به النبي صلى الله عليه وسلم فقتل عمر وعثمان شهيدين في سبيل الله.
[4] عن عمر بن الخطاب قال: (سمعترسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: يأتي عليكم أويس بن عامر على أمداداليمن من مراد ثم من قرن, وكان به برص فبرأ منه, إلا موضع درهم, له والدةهو بها بّر, لو أقسم على الله لأبّره, فإن استطعت أن يستغفر لك فافعل). رواه مسلم في صحيحه, وقد وُجد هذا الرجل في زمن الفاروق على الصفة والنعت الذي ذكر في الحديث.
[5] عن أم حرام بنت ملحان أنها سمعت رسول الله صلى عليه وسلم يقول: (أولجيش يغزون البحر من أمتي قد أوجبوا, قالت أم حرام: فقلت يا رسول: أنافيهم؟ قال: أنت فيهم, قالت: ثم قال النبي صلى الله عليه وسلم: أول جيشيغزون مدينة قيصر (يعني مدينة القسطنطينية) من أمتي مغفور لهم, قلت: أنافيهم يا رسول الله؟ قال: لا), رواه البخاري في صحيحه, وفي هذا الحديث من دلائل النبوة:
أ‌. الإخبار عن الغزوتين وقد وقعتا كما أخبر النبي صلى الله عليه وسلم.
ب‌. الإخبار عن المرأة أنها من الأولين, وليست من الآخرين, وقد وقع لأنها توفيت في الغزوة الأولى.

[size=16]· [b:
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أحمد الهاشمي
مدير عام
مدير عام
أحمد الهاشمي


عدد المساهمات : 10896
نقاط : 13569
السٌّمعَة : 7
تاريخ التسجيل : 03/04/2010

سلسلة ... " هو النبي لا كذب "(5)(معجزات النبي صلى الله عليه وسلم ودلائل نبوته)  Empty
مُساهمةموضوع: رد: سلسلة ... " هو النبي لا كذب "(5)(معجزات النبي صلى الله عليه وسلم ودلائل نبوته)    سلسلة ... " هو النبي لا كذب "(5)(معجزات النبي صلى الله عليه وسلم ودلائل نبوته)  Icon_minitimeالخميس 30 سبتمبر 2010 - 21:49

جزاك الله خيرا

شجرة الدر

وبارك لك

طرح طيب

تسلم الايادي

تحياتي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
زينب بابان
مشرفة عامة
مشرفة عامة
زينب بابان


عدد المساهمات : 10543
نقاط : 16309
السٌّمعَة : 1
تاريخ التسجيل : 04/05/2010
العمر : 52

سلسلة ... " هو النبي لا كذب "(5)(معجزات النبي صلى الله عليه وسلم ودلائل نبوته)  Empty
مُساهمةموضوع: رد: سلسلة ... " هو النبي لا كذب "(5)(معجزات النبي صلى الله عليه وسلم ودلائل نبوته)    سلسلة ... " هو النبي لا كذب "(5)(معجزات النبي صلى الله عليه وسلم ودلائل نبوته)  Icon_minitimeالسبت 2 أكتوبر 2010 - 20:19

الاخت العزيزة شجرة الدر

دمتي مبدعة

مشكورة لاختياراتك الراقية

محبتي وتقديري
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
شجرة الدر
كبار الشخصياتvip
كبار الشخصياتvip
شجرة الدر


عدد المساهمات : 4808
نقاط : 6181
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 14/05/2010
العمر : 55

سلسلة ... " هو النبي لا كذب "(5)(معجزات النبي صلى الله عليه وسلم ودلائل نبوته)  Empty
مُساهمةموضوع: رد: سلسلة ... " هو النبي لا كذب "(5)(معجزات النبي صلى الله عليه وسلم ودلائل نبوته)    سلسلة ... " هو النبي لا كذب "(5)(معجزات النبي صلى الله عليه وسلم ودلائل نبوته)  Icon_minitimeالخميس 14 أكتوبر 2010 - 10:15

أحمد الهاشمي كتب:
جزاك الله خيرا

شجرة الدر

وبارك لك

طرح طيب

تسلم الايادي

تحياتي
اسعدنى مرورك استاذ احمد
اسعد الله اوقاتك دائما
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
شجرة الدر
كبار الشخصياتvip
كبار الشخصياتvip
شجرة الدر


عدد المساهمات : 4808
نقاط : 6181
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 14/05/2010
العمر : 55

سلسلة ... " هو النبي لا كذب "(5)(معجزات النبي صلى الله عليه وسلم ودلائل نبوته)  Empty
مُساهمةموضوع: رد: سلسلة ... " هو النبي لا كذب "(5)(معجزات النبي صلى الله عليه وسلم ودلائل نبوته)    سلسلة ... " هو النبي لا كذب "(5)(معجزات النبي صلى الله عليه وسلم ودلائل نبوته)  Icon_minitimeالخميس 14 أكتوبر 2010 - 10:16

زينب بابان كتب:
الاخت العزيزة شجرة الدر

دمتي مبدعة

مشكورة لاختياراتك الراقية

محبتي وتقديري

شكرا لمرورك العطر يا زينب
دمتى فى امان الله
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
سلسلة ... " هو النبي لا كذب "(5)(معجزات النبي صلى الله عليه وسلم ودلائل نبوته)
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
»  سلسلة ... " هو النبي لا كذب " (3) (معجزة جديدة للنبي صلى الله عليه وسلم)
»  سلسلة ... " هو النبي لا كذب "(7) (محمد صلى الله عليه وسلم.. شمائله وصفاته)
»  سلسلة ... " هو النبي لا كذب " (4) (شهادة هرقل بنبوة نبينا صلى الله عليه وسلم )
» صفة حج النبي صلى الله عليه وسلم
» أخر وصايا النبي صلى الله عليه وسلم

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
واحة الأرواح  :: قسم الحبيب المصطفى و آل البيت :: واحة الحبيب المصطفى صلى الله عليه وآله وسلم-
انتقل الى: