شجرة الدر كبار الشخصياتvip
عدد المساهمات : 4808 نقاط : 6181 السٌّمعَة : 0 تاريخ التسجيل : 14/05/2010 العمر : 55
| موضوع: سلسلة ... " هو النبي لا كذب "(6) (أركان الإيمان) الجمعة 1 أكتوبر 2010 - 22:31 | |
|
سلسلة ... [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] هو [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] لا كذب "
- دفاعا عن النبي صلى الله عليه وسلم -
"فَالَّذِينَ آَمَنُوا بِهِ وَعَزَّرُوهُ وَنَصَرُوهُ وَاتَّبَعُوا النُّورَ الَّذِي أُنْزِلَ مَعَهُ أُولَئِكَ هُمُ الْمُفْلِحُونَ"
- بسم الله الرحمن الرحيم -
(6)
(أركان الإيمان) · (قال: فأخبرني عن الإيمان؟, قال: أن تؤمن بالله وملائكته وكتبه ورسله واليوم الأخر وتؤمن بالقدر خيره وشره, قال: صدقت)..هذا طرف من حديث صحيح رواه الشيخان البخاري ومسلم في كتابيهما.. أصح الكتببعد القرآن طبعا, والسائل في هذا الحديث هو جبريل عليه السلام, بينماالمجيب هو رسولنا الحبيب صلى الله عليه وسلم, وقد اشتمل هذا الحديث علىأركان الإيمان الستة التي لا يصح إيمان العبد إلا بالتصديق الجازم بهاالمشتمل على الالتزام والانقياد القلبي. · فمنكذب بأي ركن من الأركان الستة أو شك في شيء منها, أو استهزأ بشيء منها أواستخف به, أو جحده أو لم يقرن تصديقه بها بالانقياد القلبي لأمر اللهورسوله فهو كافر كفرا مخرجا عن ملة الإسلام, لا يستثنى من ذلك إلا المعذوربإكراه أو جهل أو خطأ حيث يتصور وجود جهل أو إكراه أو خطأ. · أولا: الإيمان بالله: وهو الاعتقاد الجازم بأن اللهتعالى هو خالق كل شيء ومالكه وهو مدبر الكون ومصرفه, وأنه وحده هو المستحقالعبادة وأنه سبحانه متصف بصفات الكمال منزه عن كل عيب ونقص, فشمل الإيمانبالله تعالى أنواع التوحيد الثلاثة وهي: 1. توحيد الربوبية: ومعناه إفراد الله سبحانه بصفات الربوبية من الخلق والرزق والتدبير والإماتة والإحياء, قال الله تعالى: (قُلِاللَّهُمَّ مَالِكَ الْمُلْكِ تُؤْتِي الْمُلْكَ مَنْ تَشَاءُ وَتَنْزِعُالْمُلْكَ مِمَّنْ تَشَاءُ وَتُعِزُّ مَنْ تَشَاءُ وَتُذِلُّ مَنْ تَشَاءُبِيَدِكَ الْخَيْرُ إِنَّكَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ* تُولِجُاللَّيْلَ فِي النَّهَارِ وَتُولِجُ النَّهَارَ فِي اللَّيْلِ وَتُخْرِجُالْحَيَّ مِنَ الْمَيِّتِ وَتُخْرِجُ الْمَيِّتَ مِنَ الْحَيِّ وَتَرْزُقُمَنْ تَشَاءُ بِغَيْرِ حِسَابٍ)... 2. توحيد الألوهية:وهو توحيد القصد بإفراد الله سبحانه وتعالى بالعبادة سواء في ذلك العباداتالقلبية كالإخلاص وعبادات الجوارح كالصلاة والصيام والدعاء, قال اللهتعالى: (قُلْأَفَغَيْرَ اللَّهِ تَأْمُرُونِّي أَعْبُدُ أَيُّهَاالْجَاهِلُونَ*وَلَقَدْ أُوحِيَ إِلَيْكَ وَإِلَى الَّذِينَ مِنْ قَبْلِكَلَئِنْ أَشْرَكْتَ لَيَحْبَطَنَّ عَمَلُكَ وَلَتَكُونَنَّ مِنَالْخَاسِرِينَ*بَلِ اللَّهَ فَاعْبُدْ وَكُنْ مِنَ الشَّاكِرِينَ). 3. توحيد الأسماء والصفات: والذي يعني الاعتقاد بأن الله تعالى متصف بصفات الكمال وأن له الأسماء الحسنى وأن كل نقص أو عيب محال في حقه تعالى, قال الله تعالى: (وَلِلَّهِ الْأَسْمَاءُ الْحُسْنَى فَادْعُوهُ بِهَا), وقال عز من قائل: (لَهُ الْأَسْمَاءُ الْحُسْنَى يُسَبِّحُ لَهُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَهُوَ الْعَزِيزُ الْحَكِيمُ),ويدخل في توحيد الصفات والأسماء الإيمان بما وصف الله به نفسه في كتابهوبما وصفه به رسول الله صلى الله عليه وسلم من غير تحريف ولا تشبيه, قالالله تعالى عن ذاته المقدسة: (لَيْسَ كَمِثْلِهِ شَيْءٌ وَهُوَ السَّمِيعُ الْبَصِيرُ), وقال: (وَلَمْ يَكُنْ لَهُ كُفُوًا أَحَدٌ). · ثانيا: الإيمان بالملائكة: وهو الاعتقاد الجازم بأن لله تعالىملائكة مخلوقين موجودين وقد خلقهم الله من نور كما ورد في الحديث الصحيحالذي رواه مسلم عن عائشة رضي الله عنها قالت: قال رسول الله صلى الله عليهوسلم: (خلق الله الملائكة من نور وخلق الجان من مارج من نار وخلق آدم مما وصفه لكم), والملائكة عباد من عباد الله لا يملكون لأنفسهم ولا لغيرهم ضرا ولا نفعا وهم كما قال ربنا تعالى: (عِبَادٌمُكْرَمُونَ*لَا يَسْبِقُونَهُ بِالْقَوْلِ وَهُمْ بِأَمْرِهِيَعْمَلُونَ*يَعْلَمُ مَا بَيْنَ أَيْدِيهِمْ وَمَا خَلْفَهُمْ وَلَايَشْفَعُونَ إِلَّا لِمَنِ ارْتَضَى وَهُمْ مِنْ خَشْيَتِهِ مُشْفِقُونَ), وكما قال تعالى عنهم: (لَا يَعْصُونَ اللَّهَ مَا أَمَرَهُمْ وَيَفْعَلُونَ مَا يُؤْمَرُونَ),والواجب علينا جميعا الإيمان بالملائكة, وكذا الإيمان التفصيلي بمن وردذكرهم في القرءان أو الحديث الصحيح كجبريل وميكال ومالك.. خازن النار. · ثالثا: الإيمان بالكتب المنزلة. قال الله تعالى: (كَانَالنَّاسُ أُمَّةً وَاحِدَةً فَبَعَثَ اللَّهُ النَّبِيِّينَ مُبَشِّرِينَوَمُنْذِرِينَ وَأَنْزَلَ مَعَهُمُ الْكِتَابَ بِالْحَقِّ), ويدخل في ذلك الإيمان بالكتب التي سماها لنا الله في القرءان وهي: 1. التوراة التي أنزلها الله على موسى, كما قال سبحانه: (إِنَّا أَنْزَلْنَا التَّوْرَاةَ فِيهَا هُدًى وَنُورٌ).. 2. الإنجيل الذي أنزله الله تعالى على عيسى كما قال ربنا: (وَآَتَيْنَاهُ الْإِنْجِيلَ فِيهِ هُدًى وَنُورٌ).. 3. الزبور الذي أنزله الله تعالى على داود, قال الله تعالى: (وَآَتَيْنَا دَاوُودَ زَبُورًا).. 4. الصحف التي أنزلها الله سبحانه على إبراهيم وموسى, قال الله تعالى: (إِنَّ هَذَا لَفِي الصُّحُفِ الْأُولَى*صُحُفِ إِبْرَاهِيمَ وَمُوسَى)... ونؤمن بالقرآن الكريم المهيمن على كل الكتب السابقة والخاتم لها, كما قال ربنا سبحانه: (وَأَنْزَلْنَا إِلَيْكَ الْكِتَابَ بِالْحَقِّ مُصَدِّقًا لِمَا بَيْنَ يَدَيْهِ مِنَ الْكِتَابِ وَمُهَيْمِنًا عَلَيْهِ), و هو الكتاب الوحيد الذي تكفل الله بحفظه، فقال عز من قائل: (إِنَّا نَحْنُ نَزَّلْنَا الذِّكْرَ وَإِنَّا لَهُ لَحَافِظُونَ),وقد صدق الله عبده وأنجز وعده فلا يزال القرآن يتلى كما أنزله الله علىرسوله ما تغير منه حرف ولا كلمة بل ولا حركة, بينما الكتب السابقة عليهمنها ما فقد أثره بالكلية ومنها ما ناله من التحريف والتبديل كالتوراةوالإنجيل, ومصداق ذلك من كتاب ربنا قوله تعالى عن اليهود: (يُحَرِّفُونَ الْكَلِمَ عَنْ مَوَاضِعِهِ), وقال عن التوراة: (تَجْعَلُونَهُ قَرَاطِيسَ تُبْدُونَهَا وَتُخْفُونَ كَثِيرًا), وقال عن النصارى: (وَمِنَ الَّذِينَ قَالُوا إِنَّا نَصَارَى أَخَذْنَا مِيثَاقَهُمْ فَنَسُوا حَظًّا مِمَّا ذُكِّرُوا بِهِ), ويدخل في الإيمان بالقرءان التصديق بخبره والإذعان القلبي لأمره ونهيه. · رابعا: الإيمان بالرسل. قال تعالى: (وَرُسُلًا قَدْ قَصَصْنَاهُمْ عَلَيْكَ مِنْ قَبْلُ وَرُسُلًا لَمْ نَقْصُصْهُمْ عَلَيْكَ),ويجب علينا الإيمان بالرسل كلهم وبأن الله اصطفاهم من خلقه وأكرمهمبالنبوة, ونؤمن تفصيلا بمن سماهم الله في كتابه وهم خمسة وعشرون رسولا,أما من لم يسمهم فهم أكثر من ذلك بكثير ونؤمن بهم إجمالا, ونعتقد أن الرسلكلهم دعوا أقوامهم إلى التوحيد وعبادة الله وحده, وأنهم حثوا أقوامهم علىمكارم الأخلاق, ونؤمن أن الرسل أفضل الخلق وأن بعض الرسل أفضل من بعض كماقال ربنا: (تِلْكَ الرُّسُلُ فَضَّلْنَا بَعْضَهُمْ عَلَى بَعْضٍ),وأفضلهم أولي العزم منهم وهم نوح وإبراهيم وموسى وعيسى ومحمد صلى اللهعليه وسلم وأفضلهم على الإطلاق خاتم الرسل والنبيين محمد بن عبد الله بنعبد المطلب بن هاشم بن مناف بن قصي بن كلاب بن مرة بن كعب بن لؤي بن غالببن فهر بن مالك بن النضرة بن كنانة بن خزيمة بن مدركة بن إلياس بن مضر بننزار بن معد بن عدنان صلى الله عليه وسلم, ونؤمن أن كل دعوة للنبوة بعددعوته صلى الله عليه وسلم محض كذب وافتراء, ويدخل في الإيمان بنبينا محمدصلى الله عليه وسلم إذعان القلب لمنهجه وانقياده لشرعته. · خامسا: الإيمان باليوم الآخر: قال الله تعالى:(لَقَدْ كَانَ لَكُمْ فِي رَسُولِ اللَّهِ أُسْوَةٌ حَسَنَةٌ لِمَنْ كَانَيَرْجُو اللَّهَ وَالْيَوْمَ الْآَخِرَ وَذَكَرَ اللَّهَ كَثِيرًا), وقال: (وَلَكِنَّ الْبِرَّ مَنْ آَمَنَ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الْآَخِرِ وَالْمَلَائِكَةِ وَالْكِتَابِ وَالنَّبِيِّينَ),يدخل في الإيمان باليوم الآخر التصديق بكل ما يكون بعد الموت مما أخبر بهالله تعالى في كتابه أو صحت به سنة رسوله صلى الله عليه وسلم, ومن ذلكفتنة القبر ونعيمه وعذابه والبعث والنشور والنفخ في الصور والعرض والصحفوالحساب والميزان والحوض والصراط والشفاعة والجنة وما ورد من صور النعيمبها التي أعدت للمؤمنين, والنار وما أعد فيها من عذاب للكافرين, وغير ذلكمما وردت به الآيات البينات, ومن ذلك قول ربنا في كتابه: (فَوَرَبِّكَ لَنَحْشُرَنَّهُمْ وَالشَّيَاطِينَ ثُمَّ لَنُحْضِرَنَّهُمْ حَوْلَ جَهَنَّمَ جِثِيًّا), وقوله تعالى: (أَيَحْسَبُ الْإِنْسَانُ أَلَّنْ نَجْمَعَ عِظَامَهُ*بَلَى قَادِرِينَ عَلَى أَنْ نُسَوِّيَ بَنَانَهُ), وقوله تعالى عن آل فرعون:(وَحَاقَ بِآَلِ فِرْعَوْنَ سُوءُ الْعَذَابِ*النَّارُ يُعْرَضُونَعَلَيْهَا غُدُوًّا وَعَشِيًّا وَيَوْمَ تَقُومُ السَّاعَةُ أَدْخِلُواآَلَ فِرْعَوْنَ أَشَدَّ الْعَذَابِ),وفي الحديث الصحيح عن ابن عباس رضي الله عنه قال: (مرّ النبي صلى الله عليه وسلم على قبرين فقال: إنهما يعذبان وما يعذبان في كبير), متفق عليه,ويدخل في الإيمان باليوم الآخر, الإيمان بالساعة وأنه لا يعلم وقت قيامها إلا الله تعالى من خمس لا يعلمهن إلا الله: (إِنَّاللَّهَ عِنْدَهُ عِلْمُ السَّاعَةِ وَيُنَزِّلُ الْغَيْثَ وَيَعْلَمُ مَافِي الْأَرْحَامِ وَمَا تَدْرِي نَفْسٌ مَاذَا تَكْسِبُ غَدًا وَمَاتَدْرِي نَفْسٌ بِأَيِّ أَرْضٍ تَمُوتُ إِنَّ اللَّهَ عَلِيمٌ خَبِيرٌ). · سادسا: الإيمان بالقدر: قال الله تعالى: (وَكَانَ أَمْرُ اللَّهِ قَدَرًا مَقْدُورًا), وقال عز وجل: (إِنَّا كُلَّ شَيْءٍ خَلَقْنَاهُ بِقَدَرٍ), وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم لابن عباس:(واعلم أن الأمة لو اجتمعوا على أن ينفعوك بشيء لم ينفعوك إلا بشيء قدكتبه الله لك, ولو اجتمعوا على أن يضروك لم يضروك إلا بشيء قد كتبه اللهعليك, رفعت الأقلام وجفت الصحف), ويدخل في الإيمان بالقدر: 1. الإيمان بعلم الله المحيط بكل شيء فهو سبحانه يعلم ما كان وما سيكون, قال تعالى: (لِتَعْلَمُوا أَنَّ اللَّهَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ وَأَنَّ اللَّهَ قَدْ أَحَاطَ بِكُلِّ شَيْءٍ عِلْمًا), وسئل رسول الله صلى الله عليه وسلم عن أولاد المشركين، أي مصير من مات منهم قبل البلوغ.. فقال عليه الصلاة والسلام: (الله أعلم بما كانوا عاملين), أي لو بلغوا سن التكليف. 2. الإيمان بأن الله تعالى كتب كل ما سبق به من علمه في كتابه المبين كما قال سبحانه:(وَعِنْدَهُ مَفَاتِحُ الْغَيْبِ لَا يَعْلَمُهَا إِلَّا هُوَ وَيَعْلَمُمَا فِي الْبَرِّ وَالْبَحْرِ وَمَا تَسْقُطُ مِنْ وَرَقَةٍ إِلَّايَعْلَمُهَا وَلَا حَبَّةٍ فِي ظُلُمَاتِ الْأَرْضِ وَلَا رَطْبٍ وَلَايَابِسٍ إِلَّا فِي كِتَابٍ مُبِينٍ), وفي الحديث الصحيح: (رفعت الأقلام وجفت الصحف). 3. الإيمان بمشيئة الله النافذة وإرادته الماضية وقدرته الشاملة, قال الله تعالى: (إِنَّمَا أَمْرُهُ إِذَا أَرَادَ شَيْئًا أَنْ يَقُولَ لَهُ كُنْ فَيَكُونُ), وفي الأثر: (ما شاء الله كان وما لم يشأ لم يكن), وقال تعالى: (وَمَا تَشَاءُونَ إِلَّا أَنْ يَشَاءَ اللَّهُ), وقال تعالى: (وَمَا يَذْكُرُونَ إِلَّا أَن يَشَاء اللَّهُ هُوَ أَهْلُ التَّقْوَى وَأَهْلُ الْمَغْفِرَةِ). 4. الإيمان بأن الله تعالى هو خالق الأعمال كما هو خالق الأكوان, قال تعالى: (وَاللَّهُ خَلَقَكُمْ وَمَا تَعْمَلُونَ), فالعبد فاعل للطاعة أو المعصية وهو غير خالق لهما والله تعالى خالق للطاعة والمعصية غير فاعل لهما. ألا فليخرس المنافقون.... هذههي أركان الإيمان, والتي قد ثارت الأمة كلها عندما استهان بعض الكافرينبركن من أركانها, وهو الرسول صلى الله عليه وسلم, ويجب على الأمة أيضا أنتظل في حالة تيقظ وتحفظ وانتباه كي تمنع كل من تسول له نفسه أن يطعن فيشيء منها أو يشكك فيه أو يستهين به. فقد أَلِف بعض المنافقين ممنيتكلمون بألسنتنا ويبغضون ديننا أن يشككوا في بعض هذه الأركان فسمعنا بمنيكذب بعذاب القبر وقد وردت فيه أحاديث كثيرة, وسمعنا بمن يسخر من الملائكةأو يطعن في القدر, وإنه لعار على أمتنا أن يخرج من بيننا من يطعن في دينناوإننا لواثقون من أن غضبة المسلمين التي زلزلت معاقل الكافرين ستخرس أيضاأصوات جوقة المنافقين الطاعنين في دين سيد المرسلين. | |
|
أحمد الهاشمي مدير عام
عدد المساهمات : 10896 نقاط : 13569 السٌّمعَة : 7 تاريخ التسجيل : 03/04/2010
| موضوع: رد: سلسلة ... " هو النبي لا كذب "(6) (أركان الإيمان) الجمعة 1 أكتوبر 2010 - 22:40 | |
| جزاك الله خيرا استاذة شجرة الدر
وبارك ل هذا الجهد
وجعله بميزانك
لك تحياتي وتقديري
| |
|
زينب بابان مشرفة عامة
عدد المساهمات : 10543 نقاط : 16309 السٌّمعَة : 1 تاريخ التسجيل : 04/05/2010 العمر : 53
| موضوع: رد: سلسلة ... " هو النبي لا كذب "(6) (أركان الإيمان) السبت 2 أكتوبر 2010 - 20:19 | |
| الاخت العزيزة شجرة الدر
دمتي مبدعة
مشكورة لاختياراتك الراقية
محبتي وتقديري | |
|
شجرة الدر كبار الشخصياتvip
عدد المساهمات : 4808 نقاط : 6181 السٌّمعَة : 0 تاريخ التسجيل : 14/05/2010 العمر : 55
| موضوع: رد: سلسلة ... " هو النبي لا كذب "(6) (أركان الإيمان) الخميس 14 أكتوبر 2010 - 10:18 | |
| - أحمد الهاشمي كتب:
جزاك الله خيرا استاذة شجرة الدر
وبارك ل هذا الجهد
وجعله بميزانك
لك تحياتي وتقديري
اسعدنى مرورك استاذ احمد اسعد الله اوقاتك دائما | |
|
شجرة الدر كبار الشخصياتvip
عدد المساهمات : 4808 نقاط : 6181 السٌّمعَة : 0 تاريخ التسجيل : 14/05/2010 العمر : 55
| موضوع: رد: سلسلة ... " هو النبي لا كذب "(6) (أركان الإيمان) الخميس 14 أكتوبر 2010 - 10:19 | |
| - زينب بابان كتب:
- الاخت العزيزة شجرة الدر
دمتي مبدعة
مشكورة لاختياراتك الراقية
محبتي وتقديري مشكورة المرور يا زينب | |
|