واحة الأرواح
مرحبا بكم في واحة الأرواح
واحة الأرواح
مرحبا بكم في واحة الأرواح
واحة الأرواح
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

واحة الأرواح

أحمد الهاشمي
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخولeahmea@yahoo.com

 

  سلسلة ... " هو النبي لا كذب "(7) (محمد صلى الله عليه وسلم.. شمائله وصفاته)

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
شجرة الدر
كبار الشخصياتvip
كبار الشخصياتvip
شجرة الدر


عدد المساهمات : 4808
نقاط : 6181
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 14/05/2010
العمر : 55

 سلسلة ... " هو النبي لا كذب "(7) (محمد صلى الله عليه وسلم.. شمائله وصفاته) Empty
مُساهمةموضوع: سلسلة ... " هو النبي لا كذب "(7) (محمد صلى الله عليه وسلم.. شمائله وصفاته)    سلسلة ... " هو النبي لا كذب "(7) (محمد صلى الله عليه وسلم.. شمائله وصفاته) Icon_minitimeالجمعة 1 أكتوبر 2010 - 22:35

سلسلة ... [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] هو [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] لا كذب "


- دفاعا عن النبي صلى [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] وسلم

فَالَّذِينَ آَمَنُوا بِهِ وَعَزَّرُوهُ وَنَصَرُوهُ وَاتَّبَعُوا النُّورَ الَّذِي أُنْزِلَ مَعَهُ أُولَئِكَ هُمُ الْمُفْلِحُونَ"


- بسم الله الرحمن الرحيم -




(محمد صلى الله عليه [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] وصفاته)[


·
تقدمة:
عن أنس رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم:(أتى بالبراق ليلة أسرى به ملجما مسرجا فاستصعب عليه فقال له جبريل عليهالسلام: أبمحمد تفعل هذا؟! فما ركبك أحد أكرم على الله منه قال فارفضّعرقا), رواه مسلم, إن المصطفى صلى الله عليه وسلم هو أكمل خلق اللهوأكرمهم على الله حتى طالب كل مؤمن أن يؤمن به ويعزره وينصره ويوقره فقالتعالى: (لِتُؤْمِنُوا بِاللَّهِ وَرَسُولِهِ وَتُعَزِّرُوهُ وَتُوَقِّرُوهُ), وابتدأ بنفسه وملائكته ثم أمر المؤمنين بالصلاة عليه فقال: (إِنَّاللَّهَ وَمَلَائِكَتَهُ يُصَلُّونَ عَلَى النَّبِيِّ يَا أَيُّهَاالَّذِينَ آَمَنُوا صَلُّوا عَلَيْهِ وَسَلِّمُوا تَسْلِيمًا), ويقول هو عن نفسه: (أنا سيد ولد آدم), إنه أوتي حسن الخُلق وجمال الخَلق وكما قال عنه عبد الله بن رواحة:

[/size]
[/b]
لو لم تكن فيه آيات مبينة .. لكان منظره ينبيك بالخبر.

ثم أتم الله عليه فضله بالوحيوالرسالة فكان خاتم النبيين والكتاب المنزل عليه هو المهيمن على ما سبقهمن رسالات السماء وجعله الله القدوة والأسوة الحسنة لكل مؤمن: (
لَقَدْ كَانَ لَكُمْ فِي رَسُولِ اللَّهِ أُسْوَةٌ حَسَنَةٌ), وكانت بعثته صلى الله عليه وسلم تكملة وتتميما لمكارم الأخلاق فيقول صلى الله عليه وسلم: (إنما بعثت لأتمم مكارم الأخلاق), وتشهد له أم المؤمنين عائشة رضي الله عنها بأنه: (كان خلقه القرءان), وكان تطبيق عمليا لكل ما دعا إليه من مثل عليا فاستحق أن يجمع له ربه الثناء فيقول: (وَإِنَّكَ لَعَلى خُلُقٍ عَظِيمٍ).

· كان صلى الله عليه وسلم أحسن الناس خلقا..
قال أنس: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم لأحسن الناس خلقا, وعن أنس بن مالك رضي الله عنه قال: (خدمت رسول الله صلى الله عليه وسلم عشر سنين والله ما قال لي أفا قط, ولا قال لي لشيء لما فعلت كذا؟, وهلاّ فعلت كذا؟), وفي رواية: (ولا عاب على شيئا قط)... صحيح مسلم. ويقول سيد قطب في ظلاله: (وتتجاوب أرجاء الوجود بهذا الثناء الفريد: (وَإِنَّكَ لَعَلى خُلُقٍ عَظِيمٍ),على النبي الكريم ويثبت هذا الثناء في صميم الوجود ويعجز كل قلم, ويعجز كلتصور عن وصف هذه الكلمة العظيمة من رب الوجود وهي شهادة من الله), ومدلول الخلق العظيم يتسع ليشمل كل مكارم الأخلاق, فإن ضربنا لكل خلق منهم لوجدنا للرسول صلى الله عليه وسلم الحظ الأوفر فيه.
ويكون قول الله فيه قول اللطيفالخبير الذي يعلم من خلق, وحين يجعلها ربنا قرآنا يتعبد به وتتردد فيالأفاق حتى يرث الله الأرض ومن عليها, وتبنى هذه القيمة في إطاقة النبيصلى الله عليه وسلم لتلقيها وهو يعلم من قائلها وما مبلغ عظمته وما مداهافهو صلى الله عليه وسلم يعلم هذه العظمة المطلقة التي يدرك هو منها ما لايدركه أحد من العالمين, ومع هذا الإدراك لا تتأرجح شخصيته تحت وقعها ولاتضطرب فيرتفع إلى قمم سامقة من عظمة الشخصية أكرم به من نبي وأعظم به منإنسان, ولا نزال نتفيأ ظلال سيد قطب لنقرأ فيها:(ومرة أخرى أجد نفسي مشدودا إلى جوار الدلالة الضخمة لتلقي رسول الله صلىالله عليه وسلم لهذه الكلمة من ربه وهو ثابت راسخ متوازن مطمئن الكيان,فانظر معي إذا أثنى رسول الله صلى الله عليه وسلم – وهو بشر- على أحدأصحابه فيهتز كيان صاحبه من وقع هذا الثناء العظيم وهو بشر وصاحبه يعلمأنه بشر, فكيف به صلى الله عليه وسلم يتلقى هذه الكلمة من الله وهو يعلممن هو الله, هو يعلم منه ما لا يعلمه سواه ثم يصطبر ويتماسك, إنه أمر فوقكل تصور).
إنه [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]صلى الله عليه وسلم وحده الذي يرقى إلى هذا الأفق من العظمة, وهو الذييكافئ الرسالة لكونية العالمية, حتى أنها تتمثل في شخصية حية تمشي علىالأرض: (والله أعلم حيث يضع رسالته), وكانمن عظمته صلى الله عليه وسلم أن ربى جمهرة من أصحابه ليكونوا منارات هدايةلكل خلق, فإن تحدثنا عن الصبر.. الشجاعة.. الكرم.. فنجد رسول الله صلىالله عليه وسلم هو الميزان الذي به توزن وتقيم أخلاق البشر فكيف تكونالأخلاق على كمالها.

· أولا: صبره صلى الله عليه وسلم وتحمله الأذى في الله..
ولنعلم أن هذه الأخلاق تُحمد إذاكانت في محلها, وسنرى أن رسول الله صلى الله عليه وسلم يضع كل شيء فيمحله, فلما كان الصبر محمودا في المرحلة المكية, وبداية الدعوة, صبر صلىالله عليه وسلم وتحمل الأذى في الله دون حنق أو خور, وإذا علمنا أن هذهالفترة استغرقت ثلاثة عشر عاما, لأدركنا مقدار الصبر الذي تمتع به رسولالله صلى الله عليه وسلم على الاضطهاد والتعذيب والإيذاء والتجويعوالسخرية والردود القبيحة عليه والإهانات المتوالية والاتهامات الباطلةبالجنون والكذب والسحر- التي تفرغها الألسنة الكافرة والتي كانت تقوم مقامالإعلام بوسائله المتنوعة في عصرنا الحديث- وكل هذا يجرح مشاعر ونفسالإنسان, ومع ذلك لم يأبه رسول الله صلى الله عليه وسلم بهذا كله, بلتحمله.. فوا عجبا أن يرموه بالأكاذيب والافتراءات.. وهم يعلمون على كفرهموعنادهم أنه منهم براء, فكلما أمعنوا في إيذائهم له, تسامى وتعالى علىالأذى بهذا الزاد الذي لا ينقطع والمعين الذي لا ينضب ألاّ وهو الصبر.

· إيذاؤه في الدعوة, وصبره على ذلك..
1. أخرج الطبراني عن حارث بن الحارث قال:(فنزلنا فرسول الله يدعو إلى توحيد الله عز وجل والإيمان, وهم يردون عليهويؤذونه حتى انتصف النهار وانصدع الناس عنه, ومنهم من سبه, فأقبلت جاريةبعس من ماء فغسل وجهه ويديه وقال: يا بنية لا تخشي على أبيك غيلة ولا ذلة).
2. وعن ابن أبي شيبة عن عمرو بن العاص رضي الله عنه قال: (مارأيت قريشا أرادوا قتل النبي صلى الله عليه وسلم إلا يوما ائتمروا به وهمجلوس في ظل الكعبة, ورسول الله صلى الله عليه وسلم يصلي عند المقام فقامإليه عقبة بن أبي معيط فجعل رواءه في عنقه فجذبه حتى وجب على ركبتيهساقطا, وتصايح الناس فظنوا أنه مقتول, فأقبل أبو بكر رضي الله عنه حتى أخذبضبعي رسول الله صلى الله عليه وسلم من وراءه ويقول: (أتقتلون رجلا يقول الله ربي),فقام رسول الله صلى الله عليه وسلم بعدما انصرفوا عنه.. فصلى.. فلما قضىصلاته مر بهم وهم جلوس فقال: يا معشر قريش! أما والذي نفس محمد بيده ماأرسلت إليكم إلا بالذبح وأشار بيده إلى حلقه).
3. وأخرج البزار والطبراني عن عبد الله بن مسعود رضي الله عنه قال:(بينا رسول الله صلى الله عليه وسلم في المسجد وأبو جهل بن هشام وشيبةوعتبة ابنا ربيعة وعقبة بن أبي معيط وأمية بن خلف ورجلان آخران كانوا سبعةوهم في الحجر ورسول الله صلى الله عليه وسلم يصلي فلما سجد وأطال السجود,فانطلق أشقاهم عقبة بن أبي معيط فأتى بفرث جذور فألقاه على كتفيه صلى اللهعليه وسلم وهو ساجد, فأقبلت فاطمة بنت رسول الله صلى الله عليه وسلم وألقتعن عاتقه ثم استقبلت قريشا تسبهم فلم يرجعوا إليها شيئا).
4. وذكر في البداية (ج3 ص 136), عن موسى بن عقبة: (وقعدله أهل الطائف صفين على طريقه, فلما مر جعلوا لا يرفع رجليه ولا يضعهماإلا رضخوهما بالحجارة حتى أدموه فخلص منهم وهما يسيلان الدماء, وأغروا بهسفهاءهم وعبيدهم ليسبونه ويصيحون به.. حتى اجتمع عليه الناس وألجئوه إلىحائط لعتبة بن ربيعة وشيبة بن ربيعة).
5. فيذات يوم صنع عقبة وليمة, ودعا لها كبراء قريش وفيهم رسول الله صلى اللهعليه وسلم, فقال له النبي صلى الله عليه وسلم: والله لا آكل طعامك حتىتؤمن بالله فتشهد أني رسول الله, فنطق بالشهادتين معلنا إسلامه, فبلغ ذلكأٌبي بن خلف الجمحي وكان صديقا لعقبة فقال: يا عقبة! ما الذي بلغني عنك؟قال: لا شيء, دخل منزلي رجل شريف أبى أن يأكل طعامي حتى أشهد له فاستحييتأن يخرج من بيتي ولم يطعم, فشهدت له, فقال له أٌبي: وجهي من وجهك حرام إنلقيت محمدا فلم تطأ عنقه وتفعل كذا وكذا, وبالفعل عندما رأى عقبة النبيصلى الله عليه وسلم فعل به ما أمره به أٌبي فوطأ عنقه وهو ساجد عند الكعبةحتى كادت عيناه تبرزان.. فأنزل الله تعالى: (وَيَوْمَيَعَضُّ الظَّالِمُ عَلَى يَدَيْهِ يَقُولُ يَا لَيْتَنِي اتَّخَذْتُ مَعَالرَّسُولِ سَبِيلًا (27) يَا وَيْلَتَى لَيْتَنِي لَمْ أَتَّخِذْفُلَانًا خَلِيلًا (28) لَقَدْ أَضَلَّنِي عَنِ الذِّكْرِ بَعْدَ إِذْجَاءَنِي وَكَانَ الشَّيْطَانُ لِلْإِنْسَانِ خَذُولًا).
6. واشتدبالنبي صلى الله عليه وسلم العذاب, وزاد عليه البلاء, وسدت قريش أبوابالدعوة في وجهه حتى اضطروه إلى الهجرة من مكة إلى المدينة...

§ ومنهذه القصص قصص الإيذاء الرهيب نعرف ما لاقى وهو الشريف الهاشمي ذو النفسالحساسة, ومع ذلك تحمل واستمر, وكما أوذي هو أوذي أتباعه كذلك وقتلبعضهم.. فصبر صلى الله عليه وسلم وامتثل لأمر الله وإنها لرسالة الله: (فَاصْبِرْ كَمَا صَبَرَ أُولُو الْعَزْمِ مِنَ الرُّسُلِ)[سورة الأحقاف].

· موطن القتال وصبره صلى الله عليه وسلم فيه:
ولنعلم أنالصبر لا يكون على الإيذاء فحسب، ولعلنا بصدد موطن لنرى فيه العجب العجاب،فمواقفه، صلى الله عليه وسلم الصابرة في الحرب تتحطم فيها أقوى الأعصاب..موقفا.. يوم أحد ويوم الخندق، يوم الهزيمة الذي بقى فيه ثابتا، ويومالحصار الذي أخذ بالأنفاس، وهاله وصفا مختصرا لموقفه الصابر في اليومين..

· يوم الهزيمة:
روى مسلم: (أن رسول الله صلى الله عليه وسلم أفرد يوم أحد في سبعة من الأنصار ورجلين من قريش),"استطاع المشركون أن يخلصوا قريبا من النبي صلى الله عليه وسلم فرماهأحدهم بحجر كسر أنفه ورباعيته وشجه في وجهه فأثقله وتفجر منه الدم, وشاعأن محمدا قتل.. في هذا اليوم الشديد إذ فرَّ المسلمون فلم يبق مع الرسولصلى الله عليه وسلم إلا هذا العدد القليل, وبقى صلى الله عليه وسلم صابرايدير المعركة التي طرفاها ثلاثة آلاف مقابل أفراد, ولكنه أصر مع من معهعلى الاستبسال.. فأي صبر هذا الصبر؟, فقد أوذي صلى الله عليه وسلم نفسياوأشيع أنه قتل, وبدنيا حتى شج وجهه الشريف, وتجرح شفته وتكسر رباعيته حتىيسيل الدم.. فما كان منه إلا أن يمسح الدم عن وجهه وهو يقول: (كيف يفلح قوم خضبوا وجه نبيهم), وصبر صلى الله عليه وسلم وما دعا عليهم بالعذاب ولا بالنقمة".

· يوم الخندق:
وقد حوصرت المدينة هذا الحصارالطويل الصعب الذي لم يعرف المسلمون فيه نوما ولا راحة, والأحزاب تمطرهمبوابل من الهجمات على الأمكنة الضعيفة, وتحركات المسلمين متلاحقة وقد طالتالفترة وتعب المسلمون وكانوا كما وصفهم ربهم: (إِذْجَاءُوكُمْ مِنْ فَوْقِكُمْ وَمِنْ أَسْفَلَ مِنْكُمْ وَإِذْ زَاغَتِالْأَبْصَارُ وَبَلَغَتِ الْقُلُوبُ الْحَنَاجِرَ وَتَظُنُّونَ بِاللَّهِالظُّنُونَا*هُنَالِكَ ابْتُلِيَ الْمُؤْمِنُونَ وَزُلْزِلُوا زِلْزَالًاشَدِيدًا)[الأحزاب: 10،11],وفي هذا الوضع المخيف, يأتي الخبر الصاعق أن قريظة نقضت عهدها وقررتالقتال, وأصبح المسلمون معرضين لقتل الأنفس وسبي الذرية فأي صبر يحتاجهالقائد في مثل هذا الموقف الذي يحطم الأعصاب, إن خطورة الموقف الشديد لمتؤثر ذرة على أعصاب القائد العظيم بل هو الصبر الذي يربو على الصبر.

· صبره صلى الله عليه وسلم في موطن آخر:
وهو موطن موت الأهل والأقارب والأصحاب, فنجد من هذا القلب الرحيم تفيض العبرة بلا شكوى ولا ضجر:
· أخرج بن سعد عن أنس بن مالك رضي الله عنه: (قالرسول الله صلى الله عليه وسلم وهو معتمد على عبد الله بن عوف رضي الله عنهوإبراهيم بن رسول الله صلى الله عليه وسلم يجود بنفسه فلما مات دمعت عينارسول الله صلى الله عليه وسلم فقال له عبد الرحمن: أي رسول الله: هذا الذيتنهى الناس عنه متى يرك المسلمون تبكي يبكوا, قال: فلما شريت عنه عبرتهقال: (إنما هو رحم وإن من لا يرحم لا يٌرحم, إنما ننهى الناس عن النبياحة,وأن يندب الرجل بما ليس فيه).
· وأخرج والطيالسي وأبو داود والترمذي وابن ماجة عن أسامة بن زيد رضي الله عنه قال: (كناعند النبي صلى الله عليه وسلم فأرسلت إليه إحدى بناته تدعيه وتخبره أنصبيا لها في الموت, فقال للرسول: ارجع إليها فأخبرها أن لله ما أخذ وله ماأعطى وكل شيء عنده بأجل مسمى فلتصبر ولتحتسب, فعاد للرسول فقال: إنهاأقسمت لتأتينها, فقام النبي صلى الله عليه وسلم وقلم معه سعد بن عبادةومعاذ بن جبل وأٌبي بن كعب وزيد بن ثابت ورجال انطلقت معهم.. فرفع إلىرسول الله صلى الله عليه وسلم الصبي ونفسه تقعقع كأنها في شن ففاضت عيناهفقال له سعد: ما هذا يا رسول الله؟ قال: هذه رحمة جعلها الله في قلوبعباده إنما يرحم الله من عباده الرحماء).
· والكل يعرف من حمزة بالنسبة لرسول الله صلى الله عليه وسلم فلما قتل رضي الله عنه جاء فقام عليه وقد مٌثل به, فقال: (لولا جزع النساء لتركته حتى يحشر من حواصل الطير وبطون السباع ثم أمر بالقتلى فجعل يصلى عليهم), وصبر صلى الله عليه وسلم في كل ذلك صبرا جميلا.

· موطن أخر:
ومن المواطن التي يمتحن فيها الصبر وهو الصبر على الجوع والفقر نجد دائما القمة التي لا يرقى إليها الراقون...
· أخرج أحمد والطبراني: (أنفاطمة ناولت النبي كسرة خبز من شعير فقال: ما هذه؟ قالت: قرص خبزته فلمتطب نفسي حتى أتينك بهذه الكسرة, فقال لها: هذا أول طعام أكله أبوك منذثلاثة أيام).
· أخرج مسلم والترمذي عن نعمان بن بشير رضي الله عنه قال: (ألستم في طعام وشراب ما شئتم؟ لقد رأيت نبيكم صلى الله عليه وسلم وما يجد من الدقل ما يملأ بطنه (الدقل: أردأ التمر)), وفي رواية عن لمسلم عن نعمان.. ذكر عمر رضي الله عنه ما أصاب الناس من الدنيا فقال: (لقد رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم يظل اليوم يلتوي ما يجد من الدقل ما يملأ بطنه).
· وأخرجبن ماجة وابن أبي الدنيا عن أبي سعيد رضي الله عنه أنه دخل على رسول اللهصلى الله عليه وسلم وهو موعوك (محموم), عليه قطيفة فوضع يده على القطيفةفقال: (ماأشد حماك يا رسول الله, فقال: إنا كذلك يشدد علينا البلاء ويضاعف لناالأجر, ثم قال: يا رسول الله: من أشد الناس بلاء؟ قال: الأنبياء, قال: ثممن؟ قال: العلماء, قال: ثم من؟. قال: الصالحون)...

· فأنتأخي القارئ ترى من هذه الأمثلة أنه ما من موطن من مواطن امتحان الصبر إلاامتحن فيه صبر رسول الله صلى الله عليه وسلم, وفي كل مرة تجده عند الصبرالذي لا يخالطه هلع إنها أخلاق النبوة في أعلى كمالات البشر.

· ثانيا: شجاعته ونجدته صلى الله عليه وسلم...

· وأما الشجاعة والنجدة:
· فالشجاعة: فضيلة قوة الغضب وانقيادها للعقل.
· النجدة: ثقة النفس عند استرسالها إلى الموت تحمد فعلها دون خوف.
· وكانصلى الله عليه وسلم منهما بالمكان الذي لا يجهل فقد حضر المواقف الصعبة,وفر الكماة والأبطال عنه غير مرة وهو ثابت لا يبرح ومقبل لا يدبر ولايتزحزح, وما شجاع إلا وقد أحصيت له فرّة وحفظت عنه جولة سواه.
· فدع الذين شهدوه في المواطن، وأبصرته أعينهم في المعامع، يحدثوننا كيف كانت شجاعته, كيف كان بأسه, كيف لم تعرف الدنيا مثله.
· يقول علي رضي الله عنه: (كنا إذا احمرت البأس اتقينا برسول الله صلى الله عليه وسلم فما يكون أحد أقرب إلى العدو منه), ويقول: (لقد رأيتني يوم بدر, ونحن نلوذ بالنبي صلى الله عليه وسلم وهو أقربنا إلى العدو, وكان من أشد الناس بأسا).
· فقدكان صلى الله عليه وسلم شجاعا شجاعة يضرب بها المثل.. فكان لا يهاب الموتولا يخشى العدا, يجهر بالحق ويصدع به مهما كلفه ذلك من تبعات, وإن قلّناصروه, وعز مؤيدوه, حتى إنه كان إذا حمى الوطيس, وتعالت قعقعة السيوف,وأخذ الكثير يبحث له عن سبيل للنجاة, وقف النبي صلى الله عليه وسلم معلناعن نفسه في شجاعة لا توصف وثبات لا يتزحزح, فعن أبي إسحاق.. سمع البراءوسأله رجل: أفررتم يوم حنين عن رسول الله صلى الله عليه وسلم؟ قال: لكنرسول الله لم يفر, ثم قال: لقد رأيته على بغلته البيضاء وأبو سفيان أخذبلجامها والنبي صلى الله عليه وسلم يقول: (أنا النبي لا كذب).. هذا في رواية البخاري في باب الجهاد وزاد غيره.. (أنا بن عبد المطلب),قيل فما رُئيَّ يومئذ أحد أشد منه, وقيل نزل النبي صلى الله عليه وسلم عنبغلته, وذكر مسلم عن العباس قال: فلما التقى المسلمون والكفار, ولىالمسلمون مدبرين فطفق رسول الله صلى الله عليه وسلم يركض بغلته نحو الكفاروأنا أخذ بلجامها أكفها إرادة أن ألا تسرع وأبو سفيان أخذ بركابه ثم نادى يالِلمسلمين...
· بأبيأنت وأمي يا رسول الله, فداك نفسي وما ملكت يدي, معجزة النبوة, شجاعةمتناهية تعلن عن نفسها في عزة وشموخ ينافح عن الدين ويقاتل عن أصحابه, وهوينادي معلنا صوته يجلجل في أركان الكون.. أنا النبي لا كذب.
· فكما يقول البراء بن عازب: (كانرسول الله صلى الله عليه وسلم أحسن الناس وجها, كان وجهه مثل القمرمستديرا وقال أبو هريرة رضي الله عنه كأن الشمس تجري في وجهه فكيف كان حالوجهه في غضبه؟ وما غضب لنفسه قط, إلا أن تنتهك حرمة من حرمات الله, فيغضبله غضبا لا يقوم له شيء, وفي الحديث كان إذا غضب أحمر وجهه حتى كأنما فقئفي وجهه حب الرمان), ويقول عمر: (ما رأيتأشجع ولا أنجد ولا أجود ولا أرضى من رسول الله صلى الله عليه وسلم, فهذهصفاته الجسمية, والخلقية تنبيك عما يريده وما يزعجه, كما يقول أبو سعيدرضي الله عنه: (وكان صلى الله عليه وسلم إذا شيئا عرفناه في وجهه).
· لقدفزع أهل المدينة ليلة, فانطلق الناس قبل الصوت فتلقاهم رسول الله صلى اللهعليه وسلم راجعا قد سبقهم إلى الصوت, وقد استبرأ الخبر على فرس لأبي طلحةعُرْىٍ والسيف في عنقه وهو يقول: (لن تراعوا).
· وفيغزوة أحد وما كان من شجاعة واستبسال النبي صلى الله عليه وسلم, ونذكرمنها.. لما رآه أٌبي بن خلف وهو يقول أين محمد؟ لا نجوت إن نجا وقد كانيقول للنبي صلى الله عليه وسلم حين افتدى يوم بدر عندي فرس أعلفها كل يومفرقا من ذرة أقتلك عليها, فقال له النبي صلى الله عليه وسلم: (أنا أقتلك إن شاء الله), فلما رآه يوم أحد شد أّبي على فرسه على رسول الله صلى الله عليه وسلم فاعترضه رجال من المسلمين فقال النبي صلى الله عليه وسلم: (هكذا),أي خلّوا طريقه وتناول الحربة من الحارث بن الصمة بن عمرو بن عتيك وهو ابنأخت أٌبي بن كعب, فانتفض بها انتفاضة تطايروا عنه تطاير الشعر عن ظهرالبعير إذا انتفض ثم استقبله صلى الله عليه وسلم فطعنه في عنقه طعنة تدأدأمنها عن فرسه مرارا, وقيل بل كسر ضلعا من أضلاعه فرجع إلى قريش يقول:قتلني محمد, وهم يقولون: لا بأس عليك, فقال: لو كان ما بي بجميع الناسلقتلهم, أليس قد قال أنا أقتلك, والله لو بصق عليَّ لقتلني فمات عدو اللهبسَرِف في قفولهم إلى مكة.
· ولقدذكرت لكم سابقا عند الحديث عن صبره صلى الله عليه وسلم.. كيف أنه وقف فيشجاعة لأشراف قريش ثم قال: أتسمعون يا معشر قريش.. أما والذي نفس محمدبيده لقد جئتكم بالذبح, وأشار بيده إلى حلقه, وهنا أطرق القوم وعقدتألسنتهم المقولة الشجاعة القوية, وظلوا في سكون وكأن على رؤوسهم الطير,وقطع أشدهم بأسا على رسول الله صلى الله عليه وسلم هذا السكون قائلا:انصرف يا أبا القاسم راشدا فوالله ما كنت جهولا .
·
[size=16][size=16]


عدل سابقا من قبل شجرة الدر في الجمعة 1 أكتوبر 2010 - 22:39 عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
شجرة الدر
كبار الشخصياتvip
كبار الشخصياتvip
شجرة الدر


عدد المساهمات : 4808
نقاط : 6181
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 14/05/2010
العمر : 55

 سلسلة ... " هو النبي لا كذب "(7) (محمد صلى الله عليه وسلم.. شمائله وصفاته) Empty
مُساهمةموضوع: رد: سلسلة ... " هو النبي لا كذب "(7) (محمد صلى الله عليه وسلم.. شمائله وصفاته)    سلسلة ... " هو النبي لا كذب "(7) (محمد صلى الله عليه وسلم.. شمائله وصفاته) Icon_minitimeالجمعة 1 أكتوبر 2010 - 22:36

وهكذانجدأن سيرته صلى الله عليه وسلم زاخرة بما يعبر وينطق بشجاعته الفائقةالنادرةالتي تناقلتها الأجيال مقتدية به عبر التاريخ والأزمان, وملئت بهاالمراجعوالأسفار, فقد قال عنه المقداد: (فو الذيبعثهبالحق, ما زلّت قدمه شبرا واحدا وأنه لفي وجه العدو, تفيء إليه طائفةمنأصحابه مرة, وتفترق عنه مرة, وهو قائم يرمي عن قوسه ويرمي بالحجر,حتىانحازوا عنه).. في غزوة أحد...
· وقال عنه عمران بن الحصين:(ما لقى رسول الله كتيبة إلا كان أول من يضرب), وكذلك قوله صلى الله عليه وسلم: (لولا أن أشق على أمتي ما قعدت خلف سرية ولوددت أن أقتل في سبيل الله ثم أحيا ثُم أقتل).

· ثالثا: نماذج من رحمته صلى الله عليه وسلم.
أعلمأخي القارئ أن الذين يخوضونالمعارك ويسوسون البشر, تقسو قلوبهم وتجفدموعهم, ونادرا ما يتصف بصفةالرحمة, ولكن - كما سنرى - رسول الله صلى اللهعليه وسلم ليس من هذاالطراز, فمهما شئت عنده من شجاعة وإقدام وقوة وصبروجدت, ولكن هذه الصفاتلا تطغى على خلق الرحمة أبدا, وكما أن كل الصفاتوصلت إلى حد الكمال كذلكالرحمة. وقد رأيناه في فقرة سابقة صلى الله عليهوسلم كيف فاضت عينه فيمواقف كثيرة وهو يقول: (من لا يرحم لا يٌرحم), (إنما يرحم الله من عباده الرحماء), صلى الله عليه وسلم.

· مواطن ينسى الرحماء فيها رحمتهم:
· لكن رسول الله صلى الله عليه وسلم لا تفارقه رحمته.. يؤذى, ويضرب, ويضطهد فيقول: (اللهم اهدي قومي فإنهم لا يعلمون),قدكان صلى الله عليه وسلم رحيما شفيقا رفيقا بأصحابه, وبأمته, وبأهلهوبالناسأجمعين, وليس من الضروري أن هناك سبب لهذه الرحمة فانظر معي إلىفتح مكة:يوم فتح مكة وقد فعلت به ما فعلت, فلم يعف عن مكة بأسرها فحسبعندما قاللهم: (اذهبوا فأنتم الطلقاء), ولكن استمع معي إلى قول عمر رضي الله عنه: (لماكانيوم الفتح ورسول الله صلى الله عليه وسلم بمكة أرسل إلى صفوان بن أميةوإلىأبي سفيان بن حرب وإلى الحارث بن هشام فقلت: (لقد أمكن الله منهملأعرفنهمبما صنعوا حتى قال صلى الله عليه وسلم: مثلي ومثلكم كما قال يوسفلإخوته: (قَالَ لَا تَثْرِيبَ عَلَيْكُمُ الْيَوْمَ يَغْفِرُ اللَّهُ لَكُمْ وَهُوَ أَرْحَمُ الرَّاحِمِينَ),قالعمر: فافتضحت حياء من رسول الله صلى الله عليه وسلم, كراهية أن يكونبدرمني, وقد قال لهم رسول الله صلى الله عليه وسلم ما قال..
· كان في رحمته متمثلا أمر ربه:(وَاخْفِضْ جَنَاحَكَ لِلْمُؤْمِنِينَ)[الحجر:88]... (بِالْمُؤْمِنِينَ رَءُوفٌ رَحِيمٌ)[التوبة:128], مما حدا بالناس الالتفاف حوله, والانجذاب إليه فيأنسون به ويميلون عن حب واطمئنان وكما عبر عن ذلك القرءان في قوله تعالى: (فَبِمَا رَحْمَةٍ مِنَ اللَّهِ لِنْتَ لَهُمْ وَلَوْ كُنْتَ فَظًّا غَلِيظَ الْقَلْبِ لَانْفَضُّوا مِنْ حَوْلِكَ)[آل عمران:159].

· رحمته صلى الله عليه وسلم بمن حوله:
· قال صلى اله عليه وسلم: (إني لأقوم في الصلاة أريد التطويل فيها, فأسمع بكاء الصبي, فأتجوز- أخفف – من صلاتي كراهية أن أشق على أمه), ياللرحمة المهداة.
· وصدق فيه قول الله تعالى: (وَمَا أَرْسَلْنَاكَ إِلَّا رَحْمَةً لِلْعَالَمِينَ), فتحكي لنا أسماء بنت أبي بكر رضي الله عنها إذ تقول: (قدمتعلىأمي, وكان أبو بكر طلقها في الجاهلية, فهي مشركة.... بهدية من سمنوزبيبوقرظ, فأبيت أن أدخلها إلى بيتي وأن أقبل هديتها, وأرسلت إلى أختيعائشةلتسأل رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال: (لتدخلها ولتقبل هديتها), فكان ذلك منه دليلا على رحمته بالأمهات والتي تسمو إلى أعلى درجات الحنان والشفقة.

· وبالأطفال:
· وكانرحيمابالأطفال محبا لهم, مشفقا عليهم ويداعبهم ويجلسهم في حجرهويقبلّهمويلزمهم, وكثيرا ما كان يفعل ذلك مع الحسن والحسين ابني بنته,فكان يصليوهو يحمل على عاتقه أمامة بنت زينب رضي الله عنها, وذات يوم أطالفيسجوده.. فقال له أصحابه يا رسول الله: إنك سجدت سجدة أطلتها حتى ظنناأنهقد حدث في الأمر شيء, فقال: لكن ابني ارتحلني, فكرهت أن أعجله حتىيقضيحاجته.
· وكانيزورالأنصار ويسلم على صبيانهم ويمسح على رؤوسهم, فصلى الله عليه وسلم,حتى أنهذات مرة رآه الأقرع بن حابس, يقبل الحسن, فقال له: إن لي عشرة منالولد ماقّبلت واحدا منهم.. فقال له رسول الله صلى الله عليه وسلم: (من لا يرحم لا يٌرحم).
· (ويقولأنسرضي الله عنه خدمت رسول الله صلى الله عليه وسلم سنين فما سبني سبةقط, ولاضربني ضربة قط, ولا انتهرني, ولا عبس في وجهي ولا أمرني بأمرفتوانيت فيهفعاتبني عليه, فإن عاتبني أحد من أهله قال: دعوه), صلى الله عليه وسلم.
· أينهذهالرحمة السامقة في عالم الخلق من تصرفات وأفعال أصحاب الحضاراتالمزيفة,والتقدم المدعى.. أين الرحمة من أصحاب الديمقراطية الممقوتةبأهدافهاالخسيسة, وانظروا كيف تعامل النبي صلى الله عليه وسلم إمامناوقدوتنا,والرحمة المهداة عند توزيع الأسرى قال: (استوصوا بالأسارى خيرا..)..رغمأنهم أعداء إلا أنه أمر بالرحمة بهم، وحث على الخير معهم.. أين منيتشدقونبالحرية وحقوق الإنسان وغير ذلك مما لا تجد له في واقعهم إلاالعكس, وماحدث بسجون أمريكا ومعتقلاتها سواء بالعراق أو جوانتانموا ليسعنا ببعيد, لميكن الأمر من النبي صلى الله عليه وسلم مقصورا على ذلك إلاأنه فتح لهمبابا من الفكاك والنجاة, وأعفى فقرائهم من الفدية وقبل منهمأن يعلم كلواحد منهم عشرة من صبيان المدينة القراءة والكتابة.
· قيل له وهو يقاتل الأعداء: (لو لعنتهم يا رسول الله! فقال: إنما بعثت رحمة ولم أبعث لعانا), وكان صلى الله عليه وسلم إذا سئل أن يدعو على أحد عدل عن الدعاء عليه إلى الدعاء له كما هو الحال مع دوس قال: (اللهم أهد دوسا وائت بهم).

· رحمته بالحيوان:
· رحمتهصلىالله عليه وسلم بالحيوان ظاهرة في سيرته صلى الله عليه وسلم ومشهورة..وممالا يخفى قصة الرجل الذي سقى كلبا بخفه فغفر الله له, فقالوا يا رسولاللهوإن لنا في البهائم أجرا.. قال: (في كل كبد رطبة أجر)..أي في كل روح أجر وثواب لمن يفعل معها ما فيه من رحمة ورفق, قال عبد الرحمن بن عبد الله: (كنامعرسول الله صلى الله عليه وسلم في سفر فرأينا حمرة (طائر مثل العصفورة)معهافرخان لها فأخذناها فجاءت الحمرة تعرش (ترفرف) فلما جاء الرسول صلىاللهعليه وسلم قال: من فجع هذه بولدها, ردوا ولدها عليها), ونهىصلىالله عليه وسلم أن يتخذ الحيوان هدفا, يرمى بالنبال ليتعلم فيه الرمي,وأمرلمن يريد الذبح أن يحد شفرته, ويريح ذبيحته وألا يذبح الحيوان بمرأىمنالحيوان.. صلى الله عليه وسلم.

· ولكن .. الرحمة لا تجاوز حدها:
· لماأَسرأبا عزة الشاعر أول مرة استعطفه حتى أطلق سراحه على شرط ألا يقف بعداليومضده وتدور الأيام وينكث عهده ويأسره صلى الله عليه وسلم فيستعطفهأبو عزةفيقول صلى الله عليه وسلم: (لا يلدغ المؤمن من جحر مرتين).
· إنها..الرحمةالتي تفيض حتى تكاد تقتل صاحبها أسى لما يرى من انصراف الخلق عنطريق الجنةإلى طريق النار حتى يعاتب الله عز وجل صاحبها: (فَلَعَلَّكَ بَاخِعٌ نَفْسَكَ عَلَى آَثَارِهِمْ إِنْ لَمْ يُؤْمِنُوا بِهَذَا الْحَدِيثِ أَسَفًا)[الكهف:5]...

إنها.. رحمة النبوة وصفاتها.


· رابعا: نماذج من عفوه صلى الله عليه وسلم..
· لئنكانالنبي صلى الله عليه وسلم صبورا على الأذى, مع كراهيته لمن أساء إليهلكانأمرا طبيعيا, ولكنه صلى الله عليه وسلم ترفع عن حظ نفسه وكان سرعانما يصفحويغفر, ويعفو ويتجاوز عن الإساءة بدون كراهية للمسيء أو الحقدعليه وكانعفوه صلى الله عليه وسلم وتسامحه مع القدرة عليه وليس عن عجزوضعف.
· حيث قالت السيدة عائشة رضي الله عنها: (ما رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم منتصرا لنفسه قط ما لم تنتهك محارم الله, فإذا انتهكت كان أشدهم غضبا),فهويعفو عمن يصيبه هو, ولكن لا يعفو عن من يمس الدين بأذى, لأن هذا تهاونفيرعاية حقوق الله, وكان صلى الله عليه وسلم أبعد عن ما يكون هذا..

· وكثيرة هي المواقف التي تتجلى فيها هذه الصفة العظيمة..
· وكماهومعلوم أن مقتل سيدنا حمزة رضي الله عنه كان فاجعة لرسول الله صلى اللهعليهوسلم فهو أسد الله وقد حزن عليه صلى الله عليه وسلم حزنا شديدا فهوبطلالأبطال الذي نصره يوم أن خذله الناس.. حيث يقول صلى الله عليه وسلموهوواقف أمام جثة عمه حمزة: (ما وقفت موقفا قط أغيظ إليّ من هذا الموقف لما رأى في جثته من تمثيل وتشويه), ومع ذلك يأتيه وحشي قاتل حمزة ليسلم بين يديه.. فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (وحشي..قال:نعم يا رسول الله, قال: اقعد, فحدثني كف قتلت حمزة.. فحدثه.. فلم يزدبعدأن سمع منه على أن قال: ويحك غيب وجهك عني, فلا أرينك), أرأيتأيهاالقارئ الكريم إلى أي مدى بلغ عفوه العظيم رغم عظيم الجرم وأثره فينفسهحزنا ومرارة فهي أخلاق النبوة حينما تسم إلى العلياء لا يدانيهاأخلاق.
· كانسهيلبن عمرو من أشد خطباء قريش معاندة ومعاداة للإسلام, وكان من أفحشهملسانا,وابلغهم بيانا, فلما وقع أسيرا في بدر, قال عمر بن الخطاب رضي اللهعنه: (دعني أنزع ثنيتيه ليلدغ لسانه, فلا يقوم خطيبا أبدا, فقال صلى الله عليه وسلم: لا أمثل به.. فيمثل الله بي وإن كنت نبيا), صلى الله عليه وسلم.
· انظروا أيها الأحبة الكرماء...عندمادخل النبي صلى الله عليه وسلم فاتحا لمكة, وكان أهلها في السابق قدآذوهونكلوا به, وبالمسلمين وحاصروه ومنعوا عنه الميرة والطعام والشراب,حتىهاجر صلى الله عليه وسلم إلى المدينة من شدة إيذائهم له فقد قال لهموقدتملكهم الخوف والرعب والفزع: ما تقولون وما تظنون أني فاعل بكم؟قالوا: أخكريم وابن أخ كريم. فقال صلى الله عليه وسلم: أقول لكم قال أخييوسفلإخوته: (قَالَ لَا تَثْرِيبَ عَلَيْكُمُ الْيَوْمَ يَغْفِرُ اللَّهُ لَكُمْ وَهُوَ أَرْحَمُ الرَّاحِمِينَ), اذهبوا فأنتم الطلقاء), فتفرقوا كأنهم بعثوا من قبورهم, ودخلوا في دين الله أفواجا, فما أعظم العفو عند المقدرة وكان صلى الله عليه وسلم خير من قدر ثم عفى.
· موقفأخريتجلى فيه عفوه صلى الله عليه وسلم: فعندما قفل صلى الله عليه وسلمهووأصحابه من غزوة ذات الرقاع.. فنام.. فانسل رجل والمسلمون في غفلة عنهحتىقام على رأسه وأخذ السيف المعلق بالشجرة وقالللنبيصلى الله عليه وسلم: من يمنعك مني؟ فقال صلى الله عليه وسلم: الله,فسقطالسيف من يد الرجل فأخذه صلى الله عليه وسلم.. وقال للرجل: من يمنعكمني؟فقال الرجل كن خير آخذ.. فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: قل أشهدألاإله إلا الله وأني رسول الله.. فقال الرجل: لا غير أني لا أقاتلك ولاأكونمعك ولا أكون مع قوم يقاتلونك.. فما كان منه صلى الله عليه وسلم إلاأنعفا عنه وخلى سبيله.. فجاء الرجل أهله وقال جئتكم من عند خير الناس)...
· وكان صلى الله عليه وسلم يحث أصحابه والأمة ويأمرهم بالعفو والصفح في أقواله كما هي في أفعاله..

(إن الله عفو يحب العفو)


(من عفا عند المقدرة عفا الله عنه عند العسرة)


قال صلى الله عليه وسلم لعتبة بن عامر:


(ألا أخبرك بأفضل أخلاق أهل الدنيا والآخرة؟ تصل من قطعك, وتعطي من حرمك، تعفو عمن ظلمك)


صدق رسول الله صلى الله عليه وسلم.


· خامسا: الحلم وكظم الغيظ..
لقدكان حليماكاظما لغيظه جامحا لجماح نفسه من الثأر لها من غيره وإن آذاهوظلمه, فلميؤثر عنه قط في يوم من الأيام أن انتصر لنفسه أو انتقم لحظها,مع قدرتهعلى ذلك, بل كان دائما يقابل الأذى والعدوان بالحلم وكظم الغيظوالصبروالعفو, فكان حقا كما قال الله عز وجل: (وَإِنَّكَ لَعَلى خُلُقٍ عَظِيمٍ), وكان في ذلك ممتثلا لأمر ربه في قوله: (خُذِ الْعَفْوَ وَأْمُرْ بِالْعُرْفِ وَأَعْرِضْ عَنِ الْجَاهِلِينَ), وكذلك قوله: (وَالْكَاظِمِينَ الْغَيْظَ وَالْعَافِينَ عَنِ النَّاسِ وَاللَّهُ يُحِبُّ الْمُحْسِنِينَ),فلقدكان صلى الله عليه وسلم من أحلم الناس وأصبرهم وأكظمهم للغيظ... ذوصدررحيب وسماحة نفس, مما حدا بالنفوس أن تنجذب إليه وبالقلوب أن تلتفحوله,وصدق الله إذ يقول: (فَبِمَا رَحْمَةٍ مِنَ اللَّهِ لِنْتَ لَهُمْ وَلَوْ كُنْتَ فَظًّا غَلِيظَ الْقَلْبِ لَانْفَضُّوا مِنْ حَوْلِكَ)...

· ومن الأمثلة الدالة على حلمه وكظم غيظه صلى الله عليه وسلم..
1. ما حدّث به سيدنا أنس رضي الله عنه إذ يقول: (كانرسولالله صلى الله عليه وسلم يمشي وأنا معه فأدركه أعرابي, فجذبه جذباشديدا,وكان على النبي بٌرد نجراني غليظ الحاشية فنظرت إلى عنق رسول اللهصلى الهعليه وسلم وقد أثرت فيه حاشية البرد, فنظر إليه رسول الله صلىالله عليهوسلم وضحك, وقال: ما شأنك؟ فقال له الأعرابي: يا محمد, احمل ليعلى بعيريهذين من مال الله الذي عندك, فإنك لا تحمل لي من مالك ولا منمال أبيك,فسكت النبي صلى الله عليه وسلم, ثم قال: المال مال الله وأناعبده, ثم قال:ويُقاد منك يا أعرابي ما فعلت بي؟ قال الأعرابي: لا, قالالنبي: ولم؟ قالالأعرابي: لأنك لا تكافئ السيئة بالسيئة, فضحك رسول اللهصلى الله عليهوسلم, ثم أمر أن يحمل للأعرابي على بعير شعير وعلى الأخرتمر), فقدحلم النبي صلى الله عليه وسلم على أعرابي تتطاول عليهبيده ولسانه في فظاظةلا تطاق, ثم يعطيه ما أراد بل أكثر مما أراد وهنا لانملك إلا أن نقول حقا:إنها أخلاق النبوة التي لا تدانيها أبدا أخلاق.
2. كان زيد بن سَعْنة من أحبار اليهود يقول: (مامنعلامات النبوة شيء إلا وقد عرفتها في وجه محمد حين نظرت إليه إلااثنتان لمأخبرهما منه وهما أنه يسبق حلمه جهله, ولا يزيده شدة الجهل إلاحلما), وكنتأنطلق لأخالطه فأعرف حلمه من جهله, وكان لزيد هذا دينا علىالنبي صلى اللهعليه وسلم, فجاءه يتقاضاه قبل مُحِلِّه بيوم أو يومين أوثلاثة... أأفجذبالنبي صلى الله عليه وسلم من ثوبه عند منكبيه جذبة شديدةآخذا بمجامع ثوبهمغلظا له في القول بوجه جهم قائلا له: ألا تقضيني يامحمد؟ فو الله ماعلمتكم بني عبد المطلب لمُطْل, وقد كان لي بمخالطتكمعلم, فقال عمر وكانمعه: أي عدو الله أتقول هذا لرسول الله؟! وتصنع به ماأرى؟! وتقول ماأسمع؟! وانتهره عمر ورسول الله صلى الله عليه وسلم ينظرإلى عمر في تؤدةوسكون ويبتسم, ثم قال صلى الله عليه وسلم: لأنا وهو أحوجإلى غير هذا منكيا عمر, تأمرني بحسن القضاء وتأمره بحسن التقاضي, ثم قال:لقد بقى من أجلهثلاث (أي على ميعاد سداد الدين), اذهب يا عمر فاقض حقهوزده عشرين صاعا منتمر, وذلك لأنه رَوّعه, وعندئذ وجد زيد ضالته التييبحث عنها وهي أن يرى منالنبي ما فيه دلالة على أن يسبق حلمه جهله, ولايزيده شدة الجهل عليه إلاحلما, فما كان منه إلا أن قال: أشهدك يا عمرأنني قد رضيت بالله رباوبالإسلام دينا وبمحمد صلى الله عليه وسلم نبياورسولا, وأشهدك أن شطر مالي– فإني أكثرها مالا- صدقة على أمة محمد صلىالله عليه وسلم, فقال له عمر:أو على بعضهم فإنك لا تسعهم كلهم, قلت: أوعلى بعضهم, قال عمر: فرجع عمروزيد بن سَعْنة إلى النبي صلى الله عليهوسلم, فقال زيد: أشهد أن لا إلهإلا الله وأشهد أن محمدا عبده ورسوله), فآمن به وصدقه وبايعه وشهد معه مشاهد كثيرة وكان ذلك سببا لإسلام زيد رضي الله عنه وأرضاه.
3. (جاءهأعرابييطلب شيئا فأعطاه ثم قال له: هل أحسنت إليك؟ فقال الأعرابي: لا ولاأجملت,فغضب المسلمون وقاموا إليه, فأشار إليهم أن كفوا, ثم قام ودخلمنزله, وأرسلإلى الأعرابي, وزاده شيئا, ثم قال له: أحسنت إليك؟, قال: نعمفجزاك الله منأهل وعشيرة خيرا, فقال النبي صلى الله عليه وسلم له: إنكقلت ما قلت وفينفس أصحابي شيء من ذلك فإن أحببت فقل بين أيديهم ما قلتبين يدي, حتى يذهبمن صدورهم ما فيها عليك, قال: نعم, فلما كان الغد أوالعشي جاء, فقال النبيصلى الله عليه وسلم, إن هذا الأعرابي قال ما قال,فزدناه, فزعم أنه رضي,أكذلك؟ قال الأعرابي: نعم, فجزاك الله من أهلوعشيرة خيرا, فقال الرسول صلىالله عليه وسلم: إن مثلي ومثل هذا الأعرابيكمثل رجل كانت له ناقة فشردتعليه, فأتبعها الناس, فلم يزيدوها إلا نفورا,فناداهم صاحب الناقة: خلوابيني وبين ناقتي, فإني أرفق بها وأعلم بها,فتوجه لها بين يديها فأخذ لهامن قُمام الأرض, فردها هوناً هونا حتى جاءتواستناخت وشد عليها رحلها,واستوى عليها, وإني لو تركتكم حيث قال الرجل ماقال فقتلتموه, دخل النار)..أرأيتإلى رسول الله صلى الله عليه وسلم كيف يحلم على من أعطاه فجحدعطائه..؟أرأيت إليه كيف يعطيه ثانية فيسمع رضاه ودعاءه؟ ثم أرأيت إليهوهو يحرص علىأن يمحوا من نفوس أصحابه غضبتهم على هذا الأعرابي, حتى لاينزل به أحدهمعقوبة على جلافته ونكرانه الجميل, ولكن حقا هو الخلق العظيمكما قال ربالعالمين: (وَإِنَّكَ لَعَلى خُلُقٍ عَظِيمٍ)....
4. أتى شاب إلى النبي صلى الله عليه وسلم فقال: يا نبى الله أتأذن لي في الزنا؟ فصاح الناس فيه, فقال النبي صلى اله عليه وسلم: (قرّبوه,ادْنُ,فدنا حتى جلس بين يديه صلى الله عليه وسلم قال له النبي: أتحبهلأمك؟ فقالالشاب: لا, جعلني الله فداك, قال النبي: كذلك الناس لا يحبونهلأمهاتهم,أتحبه لابنتك؟, قال الشاب: لا, جعلني الله فداك, فقال النبي صلىالله عليهوسلم: كذلك الناس لا يحبونه لبناتهم.. أتحبه لأختك؟ حتى ذكرالعمة والخالةوهو يقول في كل مرة لا, جعلني الله فداك, والنبي صلى اللهعليه وسلم يقول:كذلك الناس لا يحبونه),ثم وضع رسول الله صلى الله عليه وسلم يده على صدر الشاب, وقال: (اللهم طهر قلبه, واغفر ذنبه, وحصّن فرجه),فلميكن أبغض إليه من الزنا, وها هنا تتجلى حكمة المعلم الأول في صدر متسعفسيحوحلم عظيم فلم يسفهه أو يؤنبه, ولكن أخذ يبصّره بقبح الزنا وشناعتهويشعرهأثره وعاره على الناس, ثم عطف عليه عطف الأب الودود ودعا له بالبرءمن دائهالذي كان يظن الشاب أنه لا فكاك له منه ولا شفاء, فحقا إنه حلمالحليموحكمة الحكيم.
إضافة إلى المواقف السابقة ما كان منه صلى الله عليه وسلم من حث وحض لأصحابه على الحلم ومن ذلك:
1. كانت السيدة عائشة رضي الله عنها إذا غضبت أخذ بأنفها وقال: (يا عُويشُ, قولي اللهم رب النبي محمد اغفر لي ذنبي, واذهب غيظ قلبي, وأجرني من مضلات الفتن).
2. (إن الرجل ليدرك بالحلم درجة الصائم القائم)..
3. (ما تجرع عبد جرعة أفضل عند الله من جرعة غيظ يكظمها ابتغاء وجه الله)..
4. قوله صلى الله عليه وسلم لمن يسأله عما يأمره به ويقلل له.. فقال له: (لا تغضب) ثم أعاد عليه فقال: (لا تغضب)..
5. (من كظم غيظا وهو يقدر علي إنفاذه ملأ الله قلبه أمنا),وغيرذلك كثير مما حرص صلى الله عليه وسلم أن يحض أصحابه على التخلق بخلقالحلموكظم الغيط فصلي اللهم وسلم على الحليم الذي ما غضب لنفسه قط ..

· وأخيرا..
وبعدأن ضربناأمثلة على خمسة من أمهات أخلاق رسول الله صلى الله عليه وسلم وضحبما لايقبل الشك أن العالم لم يعرف ارتفاعا في الأخلاق في كلياتهاوجزئياتهاوأبعادها وشمولها, كما عرفه في رسول الله صلى الله عليه وسلموكما شهدبذلك القرءان العظيم, وأن منتهى آمال الأخلاقيين أن يقلدوه فيخّلق واحدمن أخلاقه وهم بذلك لا يرتقون إلا إلى بعض ما عنده صلى الله عليهوسلم..

فإنقلت أكرمكالله لا خفاء على القطع بالجملة أنه صلى الله عليه وسلم أعلىالناس قدرا,وأعظمهم محلا وأكملهم محاسن وفضلا, وقد ذهبنا سويا في الوريقاتالسابقة فيتفاصيل خصال الكمال مذهبا جميلا, شوقني أن أقف عليها من أوصافهصلى اللهعليه وسلم..

· صفاته الِخلقية صلى الله عليه وسلم..
· فاعلمنَوَّرَالله قلبي وقلبك, وضاعف في هذا النبي الكريم حبي وحبك, أنك إذانظرت إلىخصال الكمال وجبلة الخلقة, وجدته صلى الله عليه وسلم حائزالجميعها بل قدبلغ بعضها مبلغ القطع..
· أما الصورة وتناسب أعضائهفيحسنها, فقد جاءت الآثار الصحيحة, والمشهورة الكثيرة بذلك, من حديث عليوأنسبن مالك وأبي هريرة والبراء بن عازب وغيرهم, على أنه صلى اله عليهوسلم كانأزهر اللون, فعن جابر رضي الله عنه قال: (رأيت النبي صلى الله عليه وسلم في ليلة أضحيان (مقمرة مسفرة) فجعلت أنظر إليه وإلى القمر فلهو كان أحسن في عيني من القمر).
· وعن أبي هريرة رضي الله عنه قال: (مارأيتشيئا أحسن من رسول الله صلى الله عليه وسلم كأن الشمس تجري في وجهه,ومارأيت أحد أسرع في مشيه منه, كأن الأرض تطوى له إنا لنجهد وإنه غيرمكترث), أخرجه الترمذي.
· وأخرج الشيخان عن البراء قال: (كان رسول الله صلى الله عليه وسلم أحسن الناس وجها, وأحسنهم خلقا, ليس بالطويل الذاهب وليس بالقصير)..
· وأخرج البخاري عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: (كان رسول الله صلى الله عليه وسلم ضخم القدمين, حسن الوجه, لم أرى بعد مثله)..
· وأخرج الدرامي عن ابن عمر قال: (ما رأيت أشجع ولا أجود من رسول الله صلى الله عليه وسلم)..
· وقال فيه أبو طالب:

وأبيض يستسقى الغمام بوجهه.. ثمال اليتامى عصمة للأرامل..

· وأخرج عبد الله بن الإمام أحمد والبيهقي عن علي قال: (كانالنبيصلى الله عليه وسلم ليس بالذاهب طولا, وفوق الربعة, إذا جاء معالقومغمرهم, أبيض ضخم الهامة أي الرأس أغر أبلج, أهدب الأشفار (طويلالشعرأسوده) كأن العرق في وجهه اللؤلؤ, لم أرى قبله ولا بعده مثله),

لو لم تكن فيه آيات مبينة .. لكان منظره ينبيك بالخبر..

· وكان منظره صلى الله عليه وسلم لمن أمامه يوحي بأنه نبي, فقد أخرج الترمذي عن عبد الله بن عبد السلام قال: (لما قدم النبي صلى الله عليه وسلم المدينة جئته لأنظر إليه فلما استبنت وجهه عرفت أن وجهه ليس بوجه كذاب).
· وكانصلىالله عليه وسلم إذا مس أحدا أحس بطمأنينة عجيبة وروح عجيبة, وكيف لاوقدهيأه الله للنبوة ولحمل الرسالة خلقة وخلقا صلى الله عليه وسلم.
· وعن أنس رضي الله عنه قال: (ما مسست حريرا ولا ديباجا ألين من كف رسول الله, ولا شممت مسكا ولا عنبرا أطيب من ريح رسول الله صلى الله عليه وسلم).
· ولقد وصفه هند بن أبي هالة: (كانرسولالله صلى الله عليه وسلم فخما مفخما, يتلألأ وجهه تلألؤ القمر ليلةالبدر,عظيم الهامة, رجٍل الشعر, أزهر اللون, واسع الجبين, أزج الحواجبسوابغ فيغير قرن, بينهما عرق يدره الغضب (الحاجب الأزج: المقوس الطويل) أقنى العرنين (العرنين: الأنف أو ما صلب منه, والقنا طول الأنف ودقة أرنبته واحد يداب وسطه), له نور يعلوه, يحسبه من لم يتأمله أشم (الطويل قصبة الأنف), كث اللحية, أدعج (الدعج شدة سواد العينين) سهل الخدين, ضليع الفم, أشنب, مفلج الأسنان (أي لأسنانه رونق وغير متراكبة), دقيق السربة (خفيف شعر ما فوق السرة) كأنعنقهجيد دمية في صفاء معتدل الخلق, بادن متماسك, سواء البطن والصدر,عريضالصدر, بعيد ما بين المنكبين.. أنور المتجرد، طويل الزندين, رحبالراحة,شثن الكفين والقدمين, سابل الأطراف (طويل الأصابع), سريع المشية, إذا مشى كأنما ينحط من صبب, وإذا التفت التفت جميعا, خافض الطرف, ناظره إلى الأرض, أكثر من نظره إلى السماء.

· وختاما..
فإنالأحاديثالمشهورة كثيرة فلا نطول عليك بسردها وقد اختصرنا في وصفه, نُكَتما جاءفيها وفي القصد الكفاية, فقلناها بين يدي صفاته وكمالاته الخلقيةلتتضح لكشخصيته من جميع جوانبها صلى الله عليه وسلم.

· يقول وليم موير..
(وكانمحمدبأخلاقه شخصية فريدة, لا تبديل ولا تغيير فيها, هي النفس التياتصلتبالسماء, وعاشت على الأرض محببة إلى الناس في كل أطوار حياته, كانبطلالأبطال صلى الله عليه وسلم المثل الأعلى الذي نحن اليوم أحوج مانكونإليه..)أ.هـ
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أحمد الهاشمي
مدير عام
مدير عام
أحمد الهاشمي


عدد المساهمات : 10896
نقاط : 13569
السٌّمعَة : 7
تاريخ التسجيل : 03/04/2010

 سلسلة ... " هو النبي لا كذب "(7) (محمد صلى الله عليه وسلم.. شمائله وصفاته) Empty
مُساهمةموضوع: رد: سلسلة ... " هو النبي لا كذب "(7) (محمد صلى الله عليه وسلم.. شمائله وصفاته)    سلسلة ... " هو النبي لا كذب "(7) (محمد صلى الله عليه وسلم.. شمائله وصفاته) Icon_minitimeالجمعة 1 أكتوبر 2010 - 22:43

جزاك الله خيرا استاذة شجرة الدر

وبارك ل هذا الجهد

وجعله بميزانك

لك تحياتي وتقديري
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
زينب بابان
مشرفة عامة
مشرفة عامة
زينب بابان


عدد المساهمات : 10543
نقاط : 16309
السٌّمعَة : 1
تاريخ التسجيل : 04/05/2010
العمر : 52

 سلسلة ... " هو النبي لا كذب "(7) (محمد صلى الله عليه وسلم.. شمائله وصفاته) Empty
مُساهمةموضوع: رد: سلسلة ... " هو النبي لا كذب "(7) (محمد صلى الله عليه وسلم.. شمائله وصفاته)    سلسلة ... " هو النبي لا كذب "(7) (محمد صلى الله عليه وسلم.. شمائله وصفاته) Icon_minitimeالسبت 2 أكتوبر 2010 - 20:20

الاخت العزيزة شجرة الدر

دمتي مبدعة

مشكورة لاختياراتك الراقية

محبتي وتقديري
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
شجرة الدر
كبار الشخصياتvip
كبار الشخصياتvip
شجرة الدر


عدد المساهمات : 4808
نقاط : 6181
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 14/05/2010
العمر : 55

 سلسلة ... " هو النبي لا كذب "(7) (محمد صلى الله عليه وسلم.. شمائله وصفاته) Empty
مُساهمةموضوع: رد: سلسلة ... " هو النبي لا كذب "(7) (محمد صلى الله عليه وسلم.. شمائله وصفاته)    سلسلة ... " هو النبي لا كذب "(7) (محمد صلى الله عليه وسلم.. شمائله وصفاته) Icon_minitimeالخميس 14 أكتوبر 2010 - 10:20

أحمد الهاشمي كتب:
جزاك الله خيرا استاذة شجرة الدر

وبارك ل هذا الجهد

وجعله بميزانك

لك تحياتي وتقديري

اسعدنى مرورك استاذ احمد
اسعد الله اوقاتك دائما
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
شجرة الدر
كبار الشخصياتvip
كبار الشخصياتvip
شجرة الدر


عدد المساهمات : 4808
نقاط : 6181
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 14/05/2010
العمر : 55

 سلسلة ... " هو النبي لا كذب "(7) (محمد صلى الله عليه وسلم.. شمائله وصفاته) Empty
مُساهمةموضوع: رد: سلسلة ... " هو النبي لا كذب "(7) (محمد صلى الله عليه وسلم.. شمائله وصفاته)    سلسلة ... " هو النبي لا كذب "(7) (محمد صلى الله عليه وسلم.. شمائله وصفاته) Icon_minitimeالخميس 14 أكتوبر 2010 - 10:20

زينب بابان كتب:
الاخت العزيزة شجرة الدر

دمتي مبدعة

مشكورة لاختياراتك الراقية

محبتي وتقديري

شكرا لكى يا زينب
مودتى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
سلسلة ... " هو النبي لا كذب "(7) (محمد صلى الله عليه وسلم.. شمائله وصفاته)
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» سلسلة ... " هو النبي لا كذب "(5)(معجزات النبي صلى الله عليه وسلم ودلائل نبوته)
»  سلسلة ... " هو النبي لا كذب " (3) (معجزة جديدة للنبي صلى الله عليه وسلم)
»  سلسلة ... " هو النبي لا كذب " (4) (شهادة هرقل بنبوة نبينا صلى الله عليه وسلم )
» الطريق إلى محبة النبي صلى الله عليه وسلم
» أخر وصايا النبي صلى الله عليه وسلم

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
واحة الأرواح  :: قسم الحبيب المصطفى و آل البيت :: واحة الحبيب المصطفى صلى الله عليه وآله وسلم-
انتقل الى: