واحة الأرواح
مرحبا بكم في واحة الأرواح
واحة الأرواح
مرحبا بكم في واحة الأرواح
واحة الأرواح
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

واحة الأرواح

أحمد الهاشمي
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخولeahmea@yahoo.com

 

 منظومة الخليل النحوية

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
أبو حسن الرماحي
مشرفين
مشرفين



عدد المساهمات : 82
نقاط : 108
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 18/09/2010
العمر : 58

منظومة الخليل النحوية  Empty
مُساهمةموضوع: منظومة الخليل النحوية    منظومة الخليل النحوية  Icon_minitimeالجمعة 8 أكتوبر 2010 - 19:44

منظومة الخليل النحوية


إذ تُعَدّ ُهذه المنظومة من أقدم المنظومات النحوية ، نظمها الخليل بن أحمد الفراهيدي ، على البحر الكامل ( مُتَفَاعِلُنْ مُتَفَاعِلُنْ مُتَفَاعِلُنْ ) في مئتين وثلاثة وتسعين بيتاً (1) ، كما ذكر ذلك محققها الدكتور أحمد عفيفي الأستاذ بكلية دار العلوم / جامعة القاهرة (2) . وقد خرج المحقق بعدة نتائج من خلال تحقيقه هذه المنظومة النحوية ، نذكرها نصاً كما هي :
(( 1- هذه المنظومة كشف جديد لعمل من أعمال الخليل ، وهو مَنْ هو في حقل الدراسات اللغوية نحواً وصرفاً وأصواتاً وعروضاً .
2- المنظومة منهج جادّ ٌ لتعليم النحو بشكل أكثر يُسراً على الطلاب حتى ولو احتاج الأمر إلى معلم يكشف عن خباياها ونظامها .
3- التأكيد على أنَّ الخليل مؤسس المدرسة البصرية ومؤصل قضاياها النحوية والمؤثر الأول في النحو الكوفي ، لأنَّ الكوفيين تتلمذوا على يديه أما مباشرة مثل الكسائي الذي وافق الخليل في كثير من آرائه أو من خلال كتاب سيبويه الذي يحمل فكر الخليل أيضاً .
4-الكشف عن صورة شخصية الخليل حكمة وتديُّناً وعن بعض جوانب حياته الاجتماعية )) (3) .
بدأت المنظومة بمقدمة تتألف من (ستة وعشرين ) بيتاً أولها :
(( الحَمْدُ للهِ الحَمِيْدِ بِمَنِّهِ أوْلَى وأفْضَلُ ما ٱبْتَدَأتْ وَأوْجَبُ
حَمْداً يَكُوْنُ مُبَلِّغي رِضْوَانَه وَبِه أصِيْرُ إلى النَّجاةِ وأقرَبُ )) (4)
ثُمَّ يُبيِّن غايته من نظم هذه القصيدة بقوله :
(( إنِّي نَظَمْتُ قَصِيْدَةً حَبَّرْتُها فِيْها كَلامٌ مُوِنقٌ وَتَأدُّبُ
لِذَوِي المُرُوْؤَةِ والعُقول ِوَلَمْ أكُنْ إلاَّ إلى أمْثَالِهم أتقرَّبُ )) (5)
أي أنَّه نظمها نظماً أنيقاً ، وبأدبٍ رفيع مخاطباً بها أصحاب العقول الواعية من أبناء الأمة ، لينبههم على أهمية العربية ، ونحوها ، فمن يتعلم النحو تعلُّماً صحيحاً لا يستطيع أحد أنْ يعيب فصاحته ، فالناس أعداء بجهلهم وابتعادهم عن العلم ، يتضح لك هذا في قوله:
(( إنَّ الفَصَاحَة غَيْرُ شَكٍّ فاعلَمَنْ مِمَا يُزِيْدُكَ خُطْوَة ًوَيْقَرِّبُ
وَالنَّاسُ أعَداءٌ لِمَا لَمْ يَعْلمُوا فَتَرَاهُمُ مِنْ كُلِّ فَجٍّ يُجْلَبُ )) (6)
وقد ٱستشهد بالآية : (( مِنْ كُلِّ فَجٍّ ))(7) ، يريد أنَّ الناس يتوافدون إلى روافد العلم من كل فجٍّ . ثُمَّ يصف هذه القصيدة بالعربية الخالية من العيوب في أبياتها ، وتزهو بها العربية الفصحى إذا أنشدت ، تعجب كل سامع يطرق مُنصتًا إليها ، قال :

(( عَرَبِية ًلاعَيْبَ في أبْيَاتِها مِثْلَ القَناةِ أ ُقِيْمَ فيها الأكْعُبُ
تَزْهُوْ بها الفُصًحاءُ عِنْدَ نَشِيْدِها عُجْباً ويُطْرِقُ عِنْدَها المُتأدِبُ )) (Cool
والخليل يشير إلى مواضع الخلل في اللسان العربي التي أساسها اللحن ، الذي هو السبب الرئيس في نشأة علم النحو . ويحذر المتكلِّم من الوقوع فيه :
(( فإذا نَطَقْتَ فَلا تَكُنْ لَحَّانَة ً فَيَظَلّ ُيَسْخَرُ مِنْ كَلامِكَ مُعْرِبُ )) (9)
ثُمَّ يتحدث عن حركة الكلام ، وكيف يسير من رفع إلى جر إلى نصب مشيراً إلى الحركات في العربية بقوله :
(( النَّحْوُ رَفْعٌ في الكَلامِ وبَعْضه خَفْضٌ وَبعضٌ في التكلُّم يُنْصَبُ )) (10)
فالنحو قائم بهذه الحركات الرفع بالضمة ، والنصب بالفتحة ، والجرِّــ الخفض ــ بالكسرة ، وليس من السهولة معرفة علم النحو ، لكونه بحراً عميقاً لايدرك أسراره إلاّ من قصد الإبحار فيه ، فهو يُهذِّب اللسان ، قال :
(( النَّحوُ بَحْرٌ لَيْس يُدْرَك قَعْرُهُ وَعْرُ السَّبيل ِ عُيُوْبُه لاتَنْضُبُ
فٱقْصُدْ إذا ما عُمْتَ في ٱذيّهِ فالقَصْدُ أبْلَغُ في الأمورِ وأذْرَبُ
وٱسْتَغْنِ أنْتَ ببَعْضِهِ عن بَعضه وَصُنِ الذي عَمِلْتَ لا يَتَشَذّبُ )) (11)
عالج الخليل في منظومته أموراً نحوية مهمة ، بأسلوب مُيَسَّر عذبٍ ، فزَادَتْني المنظومة إعجاباً فوق إعجابه بقدرة الخليل وعبقريته الفذّة، التي استطاع بها أنْ ينتج مثل هذه القصيدة ، التي تشير إلى أقدم المنظومات النحوية، وقدّم الشعر التعليمي أيضاً . بل أنَّ هذه المنظومة ((هي أول منظومة في النحو العربي ، بل هي أول عمل يأتي مخطوطاً دون تشويه)) (12) وقد كان منهج الخليل سهلاً مُيَسَّراً بعيد اً عن التعقيد ، استطاع أن يمهد للدخول في القصيدة بأسلوب بارع ٍ ، وقد جاء في منظومته أجزاء من آيات القرآن الكريم على سبيل الٱستشهاد من ذلك مثلاً قوله :
(( والنَّاسُ أعْداءٌ لما لم يَعْلموا فَتَرَاهُمُ مِنْ كُلِّ فَجٍّ يجلبُ )) (13)
إذ استشهد بقوله تعالى (( مِنْ كُلِّ فَجٍّ )) (14) ، وكذلك قوله تعالى (( إنَّ الصَّلاة))(15) في باب ( أي ) قال :
(( فأجِبْ ولاتَدَعْ الصَّلاةَ جَمَاعَةً إنَّ الصَّلاة مع الجماعة أطْيَبُ )) (16)
وقد طرح الخليل في منظومته مسائل كثيرة منها إفادة ( حتى ) الغاية في باب ( حتى إذا كانت غاية ) في قوله :
(( وإذا أتَتْ حَتى وَكَانَتْ غَايَةً فٱخْفِضْ وإنْ كَثرُوا عَلَيْكَ وَألْبُوا
فتَقُوْل : قَدْ خَاصَمْتُ قَوْمَكَ كُلَّهُمْ حتى أخِيْكَ لأنَّ قَوْمَك أذْنَبوا
وَلَقَدْ أكَلْتُ الحُوْتَ حتى رَأسِهِ حَتى أخُوْكَ يَلُوْمَني وَيُؤَ نِّبُ )) (17)
وكذلك في باب ( التحذير ) جعل النصب بفعل مقدَّر بـ ( احذر ) وقد ورد ذلك في قوله :
(( وَكَذلكَ التَّحْذِيْرُ نَصْبّ ٌ كُلُّهُ النَّارَ فٱحذرْ إنَّ يَوْمَكَ يَقْرَبُ )) (18)
أمّا عن وجود المنظومة ، فقد أشار المحقق ، إلى وجود عشر نسخ ، منها ثمانية في دار المخطوطات في وزارة الثقافة والتراث في سلطنة عُمان ، ونسختان في مكتبات شخصية (19) . ولزيادة الفائدة أذكرُ مجموعة من أبيات المنظومة وأبوابها كالآتي :
جاء في باب رفع الآثنين :
(( وَالرَّفْعُ في (الاِثنين) بالألف التي بَيّنتها لكَ في الكتابِ مُبَوّبُ
رَجُلانِ ِأوْ أخَوَان ِفٱعْلَم أنّهُ كالخِفْضِ نصبُهما معاً يا حوْشبُ
والنُوْنُ في الاثنين خَفْضٌ والتي في الجمْعِ تَنْصِبُ تارة ً وتُقَلَّبُ )) (20)
وفي باب الأمر والنهي بالنون .... :
(( والأمْرُ بالنُوْنِ الخفيفةِ فٱعْلَمَنْ والنَّهيُ أصْعَبُ في الكلامِ وأعزَبُ
لاتعْصِيَنَّ الله وٱطْلُبْ عَفْوَه لاتَشْرَبَنْ خَمْراً فَبِئْسَ المَشْرَبُ )) (21)
وذكر الخليل في باب ( النسق ) ــ أو العطف ــ وعدد حروف العطف وعَدَّ منها (لا) النافية غير العاملة الزائدة لفائدة العطف ، قال :
(( فٱنسقْ وَصِلْ بالواوِ قَوْلَكَ كُلّهُ وبِلاَ وَثُمَّ وأوْ، فَلَيْستْ تَصْعُبُ
والفاء ناسِقة ٌ كَذَلِكَ عِنْدَنا وَسَبِيْلُها رَحْبُ المَذَاهِبِ مَشْعَبُ )) (22)
وأرى أنَّ منظومة الخليل أكثر سهولة ، ووضوحاً من غيرها من المنظومات التي أتت بعدها .

................................................
الهوامش
1- ينظر / الخليل - المنظومة / 35 وما بعدها .
2- ذكر المحقق في مقدمته أنّه وجد المنظومة في سلطنة عُمان حينما عمل أستاذاً بجامعة السلطان قابوس . ينظر / منظومة الخليل / 12 , 13 . ونُشِرت على الأنترنت قبل أنْ تنشر في كتاب على الموقع ((Islam on line .net.

3- الخليل - المنظومة النحوية /151.

4- الخليل - منظومة الخليل / 195 .
5- المصدر نفسه / 195 .
6 - المصدر نفسه / 196 .
7 - الحج - من الآية / 27 .

8- الخليل - المنظومة / 196. مادة ( كعب) الكعب هو العظم الناتيء من الساق . وينظر/ الخليل - العين 1/207
9 - الخليل - المنظومة / 199 .
10- المصدر نفسه / 199 .
11 - الذَّرْب : الأكثر حدة ، وذكاء . ينظر / الخليل - العين 8/ 184 .
12- الخليل - المنظومة / 253 .
13- المصدر نفسه / 54 .
14 - ينظر/ الخليل - المنظومة /51 .
15- المصدر نفسه / 196 .
16- الحج - من الآية / 27 . وقد ورد هذا البيت في ص 162 من البحث .
17 - النساء - من الآية / 103 وتكملة الآية (( أنَّ الصلاة كانت على المؤمِنِيْنَ كِتاباً مَوْقُوْتاً )).
18 - الخليل - المنظومة / 226 .
19- المصدر نفسه / 220
ا20-المصدر نفسه / 227 .
21 - ينظر / المصدر نفسه / 155 وما بعدها .
22 - المصدر نفسه /200 . الحوْشب : عظيم البطن وهو من أسماء الرجال، ينظر/ الخليل - العين 3/ 97 .
23- الخليل - المنظومة / 219 .
24- المصدر نفسه /224.




ستار أبو حسن الرماحي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أحمد الهاشمي
مدير عام
مدير عام
أحمد الهاشمي


عدد المساهمات : 10896
نقاط : 13569
السٌّمعَة : 7
تاريخ التسجيل : 03/04/2010

منظومة الخليل النحوية  Empty
مُساهمةموضوع: رد: منظومة الخليل النحوية    منظومة الخليل النحوية  Icon_minitimeالجمعة 8 أكتوبر 2010 - 21:17

الاديب ستار ابوحسن الرماحي

جزاك الله خيرا

اوضحت وافهمت

لك خالص الود سيدي

وتقديري وتحياتي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أبو حسن الرماحي
مشرفين
مشرفين



عدد المساهمات : 82
نقاط : 108
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 18/09/2010
العمر : 58

منظومة الخليل النحوية  Empty
مُساهمةموضوع: رد: منظومة الخليل النحوية    منظومة الخليل النحوية  Icon_minitimeالسبت 9 أكتوبر 2010 - 18:53


أستاذنا الكريم الهاشمي ... لك خالص تحياتي ..
تفضلت وتكرمت بلطفك علينا ... فشكراً لك
تقبل إعتزازي وتقديري
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
زينب بابان
مشرفة عامة
مشرفة عامة
زينب بابان


عدد المساهمات : 10543
نقاط : 16309
السٌّمعَة : 1
تاريخ التسجيل : 04/05/2010
العمر : 52

منظومة الخليل النحوية  Empty
مُساهمةموضوع: رد: منظومة الخليل النحوية    منظومة الخليل النحوية  Icon_minitimeالخميس 14 أكتوبر 2010 - 20:06

الله يبارك فيك ابو حسن الرماحي

امنياتي اليك بالموفقية والنجاح والتالق الدائم

تقديري
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
منظومة الخليل النحوية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» الخليل بن أحمد
» الحرم الإبراهيمي بمدينة الخليل المغتصبة

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
واحة الأرواح  :: قسم العلوم و المكتبة و الفنون :: واحة اللغة العربية والرقي بها-
انتقل الى: