السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة
خصوصيات النساء في الحج
السؤال:
لقد عزمت على الحج هذا العام إن شاء الله ، فأرجو تزويدي ببعض النصائحوالتوجيهات التي تنفعني في الحج . كما أود طرح هذا السؤال : هل للنساءخصوصيات في الحج تتميز بها عن الرجال ؟.
الجواب:
الحمد لله
أختي المسلمة هنيئا لك ما عزمت عليه من الذهاب إلى مكة المكرمة لأداءفريضة الحج ، تلك الفريضة التي غابت عن كثير من نساء المسلمين، فبعضهنيجهلن أن الحج فريضة عليه
، وبعضهن يعلمن ولكنيركبن مركب التسويف حتى يفجأهن الأجل وهن تاركات للحج ، وبعضهن لا يدرينشيئا عن المناسك ، فيقعن في المحظور والمحرم ، وربما بطل حجهن دون أنيشعرن ، والله المستعان .
والحج فريضة الله على عباده ، وهو ركن الإسلام الخامس ، وهو جهاد المرأة ؟لقول النبي صلى الله عليه وسلم لعائشة رضي الله عنها : "جهادكن الحج "رواه البخاري
- وهذه أختي المسلمة-بعض النصائح والتوجيهات والأحكام التي تختص بها من أرادت الحج ، وهي ممايعين على جعل الحج متقبلا مبرورا ، والحج المبرور كما قال النبي صلى اللهعليه وسلم " ليس له ثواب إلا الجنة " متفق عليه .
1- الإخلاص لله شرط في صحة وقبول أي عبادة ومنها الحج ، فأخلصي لله تعالى في حجك ، وإياك والرياء فإنه يحبط العمل ويوجب العقوبة .
2- متابعة السنة ووقوع العمل وفق هدي النبي صلى الله عليه وسلم شرط ثان فيصحة وقبول العمل ؛ لقوله صلى الله عليه وسلم : " من عمل عملا ليس عليهأمرنا فهو رد " رواه مسلم.
وهذا يدعوك إلى تعلم أحكام الحج وفق سنة النبي صلى الله عليه وسلم مستعينةعلى ذلك بالكتب المفيدة التي تعتمد على الأدلة الصحيحة من الكتاب والسنة.
3- احذري الشركالأكبر والأصغر والمعاصي بجميع أنواعها ، فإن الشرك الأكبر يوجب الخروج منالإسلام وحبوط العمل والعقوبة ، والشرك الأصغر يوجب حبوط العمل والعقوبة ،والمعاصي توجب العقوبة .
4- لا يجوز للمرأة أن تسافر للحج أو لغيره بدون محرم ؛ لقول النبي صلىالله عليه وسلم : " لا تسافر المرأة إلا مع ذي محرم " متفق عليه .
والمحرم هو الزوج وكل من تحرم عليه المرأة تحريما دائما بقرابة أو رضاعةأو مصاهرة، وهو شرط في وجوب الحج على المرأة ، فإذا لم يكن للمرأة محرميسافر معها لم يجب عليها الحج .
5- للمرأة أن تحرم فيما شاءت من الثياب من أسود أو غيره ، مع الحذر ممافيه تبرج أو شهرة كالثياب الضيقة والشفافة والقصيرة والمشقوقة والمزخرفة ،وكذلك يجب على المرأة الحذر مما فيه تشبه بالرجال ، أو مما هو من ألبسةالكفار .
ومن هنا نعلم أن تخصيص بعض العامة من النساء للإحرام لونا معينا كالأخضر أو الأبيض ليس عليه دليل ، بل هو من البدع المحدثة .
6- يحرم على المحرمة بعد عقد نية الإحرام التطيب بجميع أنواع الطيب ، سواء كان في البدن أو في الثياب .
7- يحرم على المحرمة إزالة الشعر من الرأس وجميع البدن بأي وسيلة وكذلك تقليم الأظافر.
8- يحرم علىالمحرمة لبس البرقع والنقاب ، ولبس القفازين ؛ لقول النبي صلى الله عليهوسلم : " لا تنتقب المرأة ولا تلبس القفازين " رواه البخاري .
9- المحرمة لاتكشف وجهها ولا يديها أمام الرجال الأجانب ، متعللة بأن النقاب والقفازينمن محظورات الإحرام ، لأنها يمكن أن تستر وجهها وكفيها بأي شيء كالثوبوالخمار ونحوهما، فقد قالت أم المؤمنين عائشة رضي الله عنها : " كانالركبان يمرون بنا ونحن مع رسول الله صلى الله عليه وسلم محرمات ، فإذاحاذونا سدلت إحدانا جلبابها من رأسها على وجهها ، فإذا جاوزونا كشفناه "رواه أبو داود وصححه الألباني في حجاب المرأة المسلمة .
10- بعض النساء إذا أحرمن يضعن على رءوسهن ما يشبه العمائم أو الرافعاتحتى لا يلامس الوجه شيء من الخمار أو الجلباب ، وهذا تكلف لا داعي له ؛لأنه لا حرج في أن يمس الغطاء وجه المحرمة .
11- يجوز للمحرمة أن تلبس القميص والسراويل والجوارب للقدمين ، وأساورالذهب والخواتم والساعة ونحوها ، ولكن يتعين عليها ستر زينتها عن الرجالغير المحارم في الحج وفي غير الحج .
12- بعض النساء إذا مرت بالميقات تريد الحج أو العمرة وأصابها الحيض ، قدلا تحرم ظنا منها أن الإحرام تشترط له الطهارة من الحيض ، فتتجاوز الميقاتبدون إحرام ، وهذا خطأ واضح ، لأن الحيض لا يمنع الإحرام ، فالحائض تحرموتفعل ما يفعله الحاج غير أنها لا تطوف بالبيت ، فتؤخر الطواف إلى أن تطهر، وإن أخرت الإحرام وجاوزت الميقات بدونه ، فالواجب عليها الرجوع لتحرم منالميقات ، فإن لم ترجع فعليها دم لترك الواجب عليها .
13- للمرأة أنتشترط عند الإحرام إذا خافت من عدم إكمال نسكها فتقول : " إن حبسني حابسفمحلي حيث حبستني " فلو حدث لها ما يمنعها من إتمام الحج تحللت ولا شيءعليها .
14- تذكري أعمال الحج :
أولا :- إذا كان يوم التروية ، وهو اليوم الثامن من ذي الحجة، اغتسليوأحرمي ولبي قائلة : لبيك اللهم لبيك، لبيك لا شريك لك لبيك ، إن الحمدوالنعمة لك والملك ، لا شريك لك .
ثانياً : اخرجي إلى منى ، وصلي بها الظهر والعصر والمغرب والعشاء والفجر مع قصر الصلاة الرباعية ركعتين بدون جمع .
ثالثاً :- إذا طلعت شمس يوم التاسع سيري إلى عرفة ، وصلي بها الظهر والعصرجمعا وقصرا في وقت الظهر ، وامكثي في عرفة داعية ذاكرة مبتهلة تائبة إلىغروب الشمس .
رابعاً :- إذاغربت الشمس اليوم التاسع سيري من عرفة إلى مزدلفة ، وصلي بها المغربوالعشاء جمعا وقصرا ، وامكثي بها إلى صلاة الفجر، واجتهدي بعد الفجر فيالذكر والدعاء والمناجاة حتى يسفر جدا .
خامساً :- انطلقي من مزدلفة إلى منى قبل شروق شمس يوم العيد، فإذا وصلت إلى منى فافعلي ما يلي :
أ- أرمي جمرة العقبة بسبع حصيات ، وكبري مع كل حصاة .
ب- اذبحي الهدي بعد ارتفاع الشمس .
ج- قصري من كل أطراف شعرك قدر أنملة . ( 2 سنتيمتر تقريبا )
د- انزليإلى مكة ، وطوفي طواف الإفاضة ، واسعي بين الصفا والمروة سعي الحج إذا كنتمتمتعة ، أو لم تسعي مع طواف القدوم إذا كنت مفردة أو قارنة .
سادساً : ارمي الجمرات في اليوم الحادي عشر والثاني عشر والثالث عشر بعدالزوال إذا أردت التأخر، أو الحادي عشر والثاني عشر إذا أردت التعجل ، معالمبيت بمنى تلك الليالي .
سابعاًَ : إذا أردت الرجوع إلى بلدك فطوفي للوداع ، وبهذا تنتهي أعمال الحج .
15- المرأة لا تجهر بالتلبية ، بل تسر بها فتسمع نفسها ومن بجوارها منالنساء ، ولا تسمع الرجال الأجانب حذرا من الفتنة ولفت الأنظار إليها .ووقت التلبية يبدأ من بعد الإحرام بالحج ويستمر إلي رمى جمرة العقبة يومالنحر .
16- إذا حاضت المرأة بعد الطواف وقبل السعي ، فإنها تكمل بقية المناسك فتسعى ولو كان عليها الحيض؛ لأن السعي لا يشترط له الطهارة.
17- يجوز للمرأة استعمال حبوب منع الحيض لتتمكن من أداء نسكها بشرط عدم حدوث ضرر عليها .
18- احذري مزاحمة الرجال في جميع مناسك الحج ، وبخاصة في الطواف عند الحجرالأسود والركن اليماني ، وكذلك في السعي وعند رمي الجمرات ، وتخيريالأوقات التي يخف فيها الزحام ، فقد كانت أم المؤمنين عائشة رضي الله عنهاتطوف في ناحية منفردة عن الرجال ، وكانت لا تستلم الحجر أو الركن إن كانهناك زحام .
19- ليس على المرأة رمل في الطواف ولا ركض في السعي : والرمل هو إسراعالخطا في الأشواط الثلاثة الأولى من الطواف ، والركض يكون بين العلمينالأخضرين في جميع أشواط السعي، وهما سنة للرجال .
20- احذري هذا الكتاب : وهو كتاب صغير يحوي بعض الأدعية المبتدعة، وفيهدعاء مخصوص لكل شوط من أشواط الطواف أو السعي، وليس في ذلك دليل من كتابأو سنة، فالدعاء مشروع في حال الطواف والسعي بما شاء الإنسان من خيريالدنيا والآخرة، وإن كان دعاء مأثورا عن النبي صلى الله عليه وسلم كانأولى .
21- للمرأة الحائض أن تقرأ كتب الأدعية والأذكار الشرعية ، ولو كان بهاآيات من القرآن ، ويجوز لها أيضا أن تقرأ القرآن دون أن تمس المصحف .
22- احذري كشف شيءمن بدنك : وبخاصة في الأماكن التي يمكن أن يراك فيها الرجال ، كأماكنالوضوء العامة ، فإن بعض النساء لا تبالي بوجود الرجال قريبا من تلكالأماكن ، فينكشف منها حال الوضوء ما لا يجوز كشفه من وجه وذراعين وساقين، وربما خلعت ما على رأسها من خمار ، فتظهر الرأس والرقبة ، وكل ذلك محرملا يجوز ، وفيه فتنة عظيمة لها ولغيرها من الرجال .
23- يجوز للنساءالدفع من مزدلفة قبل الفجر : فقد رخص النبي صلى الله عليه وسلم لبعضالنساء ولا سيما الضعيفات بالانصراف من مزدلفة بعد مغيب القمر في آخرالليل ، وذلك حتى يرمين جمرة العقبة قبل الزحام ، ففي الصحيحين عن عائشةرضي الله عنها أن سودة رضي الله عنها استأذنت النبي صلى الله عليه وسلمليلة جمع- أي مزدلفة- أن تدفع قبل حطمة الناس ، وكانت امرأة ثبطة - أيثقيلة- فأذن لها .
24- يجوز تأخيرالرمي إلى الليل إذا رأى ولي المرأة أن الزحام قد اشتد حول جمرة العقبة ،وأن في ذلك خطرا على من معه من النساء ، فيجوز تأخير رميهن الجمرة حتى يخفالزحام أو يزول، ولا شيء عليهن في ذلك .
وكذلك الحال عند الرمي في أيام التشريق الثلاثة ، يمكن أن يرمين الجمراتبعد العصر ، وهو وقت يخف فيه الزحام جدا كما هو مشاهد ومعلوم ، فإن لميمكن فلا حرج في تأخير الرمي إلى الليل .
25- احذري احذري :
لا يجوز للمرأة أن تمكن زوجها من جماعها أو مباشرتها طالما أنها لم تتحلل التحلل الكامل ، ويحصل هذا التحلل بثلاثة أمور :
الأول : رمي جمرة العقبة بسبع حصيات .
الثاني : " التقصير من جميع الشعر قدر أنملة ، وهي ما يقدر بـ (2 سنتيمتر) .
الثالث : طواف الحج (طواف الإفاضة) .
* فإذا فعلتالمرأة هذه الثلاثة مجتمعة جاز لها كل شيء حرم عليها بالإحرام حتى الجماع، وإذا فعلت اثنين منها جاز لها كل شيء إلا الجماع .
26- لا يجوز للمرأة أن تبدي شعرها للرجال الأجانب وهي تقصر من أطرافه ،كما تفعل كثير من النساء عند المسعى ؛ لأن الشعر عورة لا يجوز كشفه أمامأحد من الرجال الأجانب .
27- احذري النوم أمام الرجال : وهذا ما نشاهده من كثير من النساء اللاتييحججن مع أهاليهن دون مخيم أو أي شيء يسترهن عن أعين الرجال، فينمن فيالطرقات وعلى الأرصفة وتحت الجسور العلوية وفي مسجد الخيف مختلطين معالرجال ، أو قريبا من الرجال ، وهذا من أعظم المنكرات التي يجب منعهاوالقضاء عليها .
28- ليس علىالحائض والنفساء طواف وداع ، وهذا من تخفيف الشرع وتيسيره على النساء ،فللمرأة الحائض أن تعود مع أهلها وإن لم تطف طواف الوداع ، فاحمدي اللهأيتها المرأة المسلمة واشكريه على هذا التيسير وتلك النعمة .