واحة الأرواح
مرحبا بكم في واحة الأرواح
واحة الأرواح
مرحبا بكم في واحة الأرواح
واحة الأرواح
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

واحة الأرواح

أحمد الهاشمي
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخولeahmea@yahoo.com

 

  أنبياء أهل القرية

اذهب الى الأسفل 
5 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
الاب الروحى
الأعضاء
الأعضاء



عدد المساهمات : 29
نقاط : 49
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 14/12/2010
العمر : 64

 أنبياء أهل القرية Empty
مُساهمةموضوع: أنبياء أهل القرية    أنبياء أهل القرية Icon_minitimeالثلاثاء 14 ديسمبر 2010 - 18:18

 أنبياء أهل القرية 68762

أرسلالله رسولين لإحدى القرى لكن أهلا كذبوهما، فأرسل الله تعالى رسولا ثالثايصدقهما. ولا يذكر ويذكر لنا القرآن الكريم قصة رجل آمن بهم ودعى قومهللإيمان بما جاؤوا بهن لكنهم قتلوه، فأدخله الله الجنة.
سيرتهم:
يحكيالحق تبارك وتعالى قصة أنبياء ثلاثة بغير أن يذكر أسمائهم. كل ما يذكرهالسياق أن القوم كذبوا رسولين فأرسل الله ثالثا يعزرهما. ولم يذكر القرآنمن هم أصحاب القرية ولا ما هي القرية.
وقد اختلفت فيها الروايات. وعدمإفصاح القرآن عنها دليل على أن تحديد اسمها أو موضعها لا يزيد شيئاً فيدلالة القصة وإيحائها. لكن الناس ظلوا على إنكارهم للرسل وتكذيبهم، وقالوا{قَالُوا مَا أَنتُمْ إِلاَّ بَشَرٌ مِّثْلُنَا وَمَا أَنزَلَ الرَّحْمنمِن شَيْءٍ إِنْ أَنتُمْ إِلاَّ تَكْذِبُونَ}.
وهذا الاعتراض المتكررعلى بشرية الرسل تبدو فيه سذاجة التصور والإدراك، كما يبدو فيه الجهلبوظيفة الرسول. قد كانوا يتوقعون دائماً أن يكون هناك سر غامض في شخصيةالرسول وحياته تكمن وراءه الأوهام والأساطير.. أليس رسول السماء إلى الأرضفكيف يكون شخصية مكشوفة بسيطة لا أسرار فيها ولا ألغاز حولها؟! شخصيةبشرية عادية من الشخصيات التي تمتلىء بها الأسواق والبيوت؟!
وهذه هيسذاجة التصور والتفكير. فالأسرار والألغاز ليست صفة ملازمة للنبوةوالرسالة. فالرسالة منهج إلهي تعيشه البشرية. وحياة الرسول هي النموذجالواقعي للحياة وفق ذلك المنهج الإلهي. النموذج الذي يدعو قومه إلىالاقتداء به. وهم بشر. فلا بد أن يكون رسولهم من البشر ليحقق نموذجاً منالحياة يملكون هم أن يقلدوه.
وفي ثقة المطمئن إلى صدقه، العارف بحدودوظيفته أجابهم الرسل: إن الله يعلم، وهذا يكفي. وإن وظيفة الرسل البلاغ.وقد أدوه. والناس بعد ذلك أحرار فيما يتخذون لأنفسهم من تصرف. وفيمايحملون في تصرفهم من أوزار. والأمر بين الرسل وبين الناس هو أمر ذلكالتبليغ عن الله، فمتى تحقق ذلك فالأمر كله بعد ذلك إلى الله.
ولكنالمكذبين الضالين لا يأخذون الأمور هذا المأخذ الواضح السهل اليسير، ولايطيقون وجود الدعاة إلى الهدى ويعمدون إلى الأسلوب الغليظ العنيف فيمقاومة الحجة لأن الباطل ضيق الصدر.
قالوا: إننا نتشاءم منكم، ونتوقعالشر في دعوتكم، فإن لم تنتهوا عنها فإننا لن نسكت عليكم، ولن ندعكم فيدعوتكم: {لَنَرْجُمَنَّكُمْ وَلَيَمَسَّنَّكُم مِّنَّا عَذَابٌ أَلِيمٌ}.هكذا أسفر الباطل عن غشمه، وأطلق على الهداة تهديده، وبغى في وجه كلمةالحق الهادئة!
ولكن الواجب الملقى على عاتق الرسل يقضي عليهم بالمضي فيالطريق: {قَالُوا طَائِرُكُمْ مَعَكُمْ}. فالقول بالتشاؤم من دعوة أو منوجه هو خرافة من خرافات الجاهلية. والرسل يبينون لقومهم أنها خرافة، وأنحظهم ونصيبهم من خير ومن شر لا يأتيهم من خارج نفوسهم. إنما هو معهم.مرتبط بنواياهم وأعمالهم، متوقف على كسبهم وعملهم. وفي وسعهم أن يجعلواحظهم ونصيبهم خيراً أو أن يجعلوه شراً.
فإن إرادة الله بالعبد تنفذ منخلال نفسه، ومن خلال اتجاهه، ومن خلال عمله. وهو يحمل طائره معه. هذه هيالحقيقة الثابتة القائمة على أساس صحيح. أما التشاؤم بالأمكنة أو التشاؤمبالوجوه أو التشاؤم بالكلمات، فهو خرافة لا تستقيم على أصل!
وقالوالهم: {أَئِن ذُكِّرْتُم} أترجموننا وتعذبوننا لأننا نذكركم! أفهذا جزاءالتذكير؟ {بَلْ أَنتُمْ قَوْمٌ مُّسْرِفُونَ} تتجاوزون الحدود في التفكيروالتقدير، وتجازون على الموعظة بالتهديد والوعيد، وتردون على الدعوةبالرجم والتعذيب!
ما كان من الرجل المؤمن:
لا يقوللنا السياق ماذا كان من أمر هؤلاء الأنبياء، إنما يذكر ما كان من أمرإنسان آمن بهم. آمن بهم وحده.. ووقف بإيمانه أقلية ضعيفة ضد أغلبية كافرة.إنسان جاء من أقصى المدينة يسعى. جاء وقد تفتح قلبه لدعوة الحق.. فهذا رجلسمع الدعوة فاستجاب لها بعد ما رأى فيها من دلائل الحق والمنطق.
وحينمااستشعر قلبه حقيقة الإيمان تحركت هذه الحقيقة في ضميره فلم يطق عليهاسكوتاً، ولم يقبع في داره بعقيدته وهو يرى الضلال من حوله والجحودوالفجور، ولكنه سعى بالحق الذي آمن به. سعى به إلى قومه وهم يكذبونويجحدون ويتوعدون ويهددون.
وجاء من أقصى المدينة يسعى ليقوم بواجبه فيدعوة قومه إلى الحق، وفي كفهم عن البغي، وفي مقاومة اعتدائهم الأثيم الذييوشكون أن يصبوه على المرسلين.
ويبدو أن الرجل لم يكن ذا جاه ولاسلطان. ولم تكن له عشيرة تدافع عنه إن وقع له أذى. ولكنها العقيدة الحيةفي ضميره تدفعه وتجيء به من أقصى المدينة إلى أقصاها.
فقال لهم: اتبعواهؤلاء الرسل، فإن الذي يدعو مثل هذه الدعوة، وهو لا يطلب أجراً، ولا يبتغيمغنماً. إنه لصادق. وإلا فما الذي يحمله على هذا العناء إن لم يكن يلبيتكليفاً من الله؟ ما الذي يدفعه إلى حمل هم الدعوة؟ ومجابهة الناس بغير ماألفوا من العقيدة؟ والتعرض لأذاهم وشرهم واستهزائهم وتنكيلهم، وهو لا يجنيمن ذلك كسباً، ولا يطلب منهم أجراً؟ وهداهم واضح في طبيعة دعوتهم. فهميدعون إلى إله واحد.
ويدعون إلى نهج واضح. ويدعون إلى عقيدة لا خرافة فيها ولا غموض. فهم مهتدون إلى نهج سليم، وإلى طريق مستقيم.
ثمعاد يتحدث إليهم عن نفسه هو وعن أسباب إيمانه، ويناشد فيهم الفطرة التياستيقظت فيه فاقتنعت بالبرهان الفطري السليم. فلقد تساءل مع نفسه قبلإيمانه، لماذا لا أعبد الذي فطرني؟ والذي إليه المرجع والمصير؟ وما الذييحيد بي عن هذا النهج الطبيعي الذي يخطر على النفس أول ما يخطر؟ إن الفطرمجذوبة إلى الذي فطرها، تتجه إليه أول ما تتجه، فلا تنحرف عنه إلا بدافعآخر خارج على فطرتها. والتوجه إلى الخالق هو الأولى.
ثم يبين ضلالالمنهج المعاكس. مهج من يعبد آلهة غير الرحمن لا تضر ولا تنفع. وهل أضلممن يدع منطق الفطرة الذي يدعو المخلوق إلى عبادة خالقه، وينحرف إلى عبادةغير الخالق بدون ضرورة ولا دافع؟ وهل أضل ممن ينحرف عن الخالق إلى آلهةضعاف لا يحمونه ولا يدفعون عنه الضر حين يريد به خالقه الضر بسبب انحرافهوضلاله؟
والآن وقد تحدث الرجل بلسان الفطرة الصادقة العارفة الواضحةيقرر قراره الأخير في وجه قومه المكذبين المهددين المتوعدين. لأن صوتالفطرة في قلبه أقوى من كل تهديد ومن كل تكذيب: {إِنِّي آمَنتُبِرَبِّكُمْ فَاسْمَعُونِ} هكذا ألقى بكلمة الإيمان الواثقة المطمئنة.وأشهدهم عليها. وهو يوحي إليهم أن يقولوها كما قالها. أو أنه لا يبالي بهمماذا يقولون!
استشهاد الرجل ودخوله الجنة:
ويوحيسياق القصة بعد ذلك القوم الكافرين قتلوا الرجل المؤمن. وإن كان لا يذكرشيئاً من هذا صراحة. إنما يسدل الستار على الدنيا وما فيها، وعلى القوموما هم فيه، ويرفعه لنرى هذا الشهيد الذي جهر بكلمة الحق، متبعاً صوتالفطرة، وقذف بها في وجوه من يملكون التهديد والتنكيل. نراه في العالمالآخر.
ونطلع على ما ادخر الله له من كرامة. تليق بمقام المؤمن الشجاعالمخلص الشهيد: {قِيلَ ادْخُلِ الْجَنَّةَ قَالَ يَا لَيْتَ قَوْمِييَعْلَمُونَ.. بِمَا غَفَرَ لِي رَبِّي وَجَعَلَنِي مِنَ الْمُكْرَمِينَ}.
وتتصلالحياة الدنيا بالحياة الآخرة. ونرى الموت نقلة من عالم الفناء إلى عالمالبقاء. وخطوة يخلص بها المؤمن من ضيق الأرض إلى سعة الجنة. ومن تطاولالباطل إلى طمأنينة الحق. ومن تهديد البغي إلى سلام النعيم. ومن ظلماتالجاهلية إلى نور اليقين.
ونرى الرجل المؤمن. وقد اطلع على ما آتاهالله في الجنة من المغفرة والكرامة، يذكر قومه طيب القلب رضي النفس، يتمنىلو يراه قومه ويرون ما آتاه ربه من الرضى والكرامة، ليعرفوا الحق، معرفةاليقين.
إهلاك أصحاب القرية بالصيحة:
هذا كان جزاءالإيمان. فأما الطغيان فكان أهون على الله من أن يرسل عليه الملائكةلتدمره. فهو ضعيف ضعيف: {وَمَا أَنزَلْنَا عَلَى قَوْمِهِ مِن بَعْدِهِمِنْ جُندٍ مِّنَ السَّمَاءِ وَمَا كُنَّا مُنزِلِينَ.. إِن كَانَتْإِلاَّ صَيْحَةً وَاحِدَةً فَإِذَا هُمْ خَامِدُونَ}. لا يطيل هنا في وصفمصرع القوم، تهويناً لشأنهم، وتصغيراً لقدرهم. فما كانت إلا صيحة واحدةأخمدت أنفاسهم. ويسدل الستار على مشهدهم البائس المهين الذليل!
تجاوزالسياق أسماء الأنبياء وقصصهم ليبرز قصة رجل آمن.. لم يذكر لنا السياقاسمه. اسمه لا يهم.. المهم ما وقع له.. لقد آمن بأنبياء الله.. قيل لهادخل الجنة. ليكن ما كان من أمر تعذيبه وقتله. ليس هذا في الحساب النهائيشيئا له قيمته. تكمن القيمة في دخوله فور إعلانه أنه آمن. فور قتله.
المصدر: موقع إسلاميات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أحمد الهاشمي
مدير عام
مدير عام
أحمد الهاشمي


عدد المساهمات : 10896
نقاط : 13569
السٌّمعَة : 7
تاريخ التسجيل : 03/04/2010

 أنبياء أهل القرية Empty
مُساهمةموضوع: رد: أنبياء أهل القرية    أنبياء أهل القرية Icon_minitimeالثلاثاء 14 ديسمبر 2010 - 23:45

السيد الفاضل

الاب الروحي

موضوع رائع

وطرح طيب

جعله الله بميزانك

واثابك خير الجزاء

ولك تحياتي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
جهاد أحمد الهاشمي
إدارة
إدارة
جهاد أحمد الهاشمي


عدد المساهمات : 636
نقاط : 679
السٌّمعَة : 2
تاريخ التسجيل : 27/06/2010

 أنبياء أهل القرية Empty
مُساهمةموضوع: رد: أنبياء أهل القرية    أنبياء أهل القرية Icon_minitimeالخميس 16 ديسمبر 2010 - 0:33

شكرا
بارك الله فيك ولك مني اجمل تحيه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
شاعر المساء
الأعضاء
الأعضاء



عدد المساهمات : 87
نقاط : 115
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 14/12/2010
العمر : 56

 أنبياء أهل القرية Empty
مُساهمةموضوع: رد: أنبياء أهل القرية    أنبياء أهل القرية Icon_minitimeالثلاثاء 21 ديسمبر 2010 - 12:26

 أنبياء أهل القرية 155445 ماشاء الله مجهود اكثر من رائع ومميز  أنبياء أهل القرية 155445
فى تقدم مستمر دائما وننتظر منك كل جديد





 أنبياء أهل القرية P-yemen1%20%28131%29

تقبل مرورى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
خالد العراقي
كبار الشخصياتvip
كبار الشخصياتvip
خالد العراقي


عدد المساهمات : 547
نقاط : 855
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 12/02/2011
العمر : 41

 أنبياء أهل القرية Empty
مُساهمةموضوع: رد: أنبياء أهل القرية    أنبياء أهل القرية Icon_minitimeالأربعاء 23 فبراير 2011 - 21:41

مجهود رائع دمت سالما اخي وجعل الله موضوعك هذا في ميزان حسناتك اخوك خالد العراقي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
أنبياء أهل القرية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
واحة الأرواح  :: قسم الحبيب المصطفى و آل البيت :: واحة الحبيب المصطفى صلى الله عليه وآله وسلم :: واحة سير الأنبياء-
انتقل الى: