واحة الأرواح
مرحبا بكم في واحة الأرواح
واحة الأرواح
مرحبا بكم في واحة الأرواح
واحة الأرواح
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

واحة الأرواح

أحمد الهاشمي
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخولeahmea@yahoo.com

 

 تنســـيق الزهــــور علم ..... وفن .

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
همسات الروح
الأعضاء
الأعضاء
همسات الروح


عدد المساهمات : 1392
نقاط : 1674
السٌّمعَة : 2
تاريخ التسجيل : 10/04/2010
العمر : 41

تنســـيق الزهــــور علم ..... وفن . Empty
مُساهمةموضوع: تنســـيق الزهــــور علم ..... وفن .   تنســـيق الزهــــور علم ..... وفن . Icon_minitimeالجمعة 23 أبريل 2010 - 10:18

تنســـيق الزهــــور علم ..... وفن . 9b53dc11e4e74eb5f01cb4d190cf59ac_lm



الطبيعة مجموعة من المتضادات بلورها الانسان بفن أبدعة عن طريق محاكاته لها , لألوانها, لصمتها, لهدير الماء فيها , لرقتها, و لقسوتها حين تغضب وتثور.

ولهذا الفن فلسفة وأسس وطرق تجتمع لتكوَن كيانا جميلا باهر المنظر اويكون قصة رمزية . والعجيب في أمر الجمال انه معنى يحاكي الحس بعيدا عن المادية .




وقد حار الفلاسفة في التعبير عن هذا الجمال , فمنهم من عبر عنه بالتناسب ومنهم من رآه في التنسيق والترتيب, ومنهم من رآه في التوافق في اللون او في التكوين.

ولكن الحقيقة الثابتة هي ان الجمال قائم في كل ما خلقه الله من آياته في الحياة, غير ان درجات التذوق متباينة عند الناس كل حسب طبيعته ومعيشته وبيئته .





تنســـيق الزهــــور علم ..... وفن . 76dcd161e129c74b6a22fa88c6ac896d_lm

[center]ولعل الجمال وتنوع البيئة قد يسر للإنسان على مر الزمن اعتبار هذه البيئة ميدانا حسيا رئيسيا للجمال يلجأ إليه كلما حز به أمر وأعياه الإرهاق او مالت به ظروف الزمان يلقى بين أحضانها متنفسا لأحاسيسه وبلسما لمتاعبه وهناءة لروحانياته الحالمة فنرى ان الكون لوحة فنية رائعة تكاتفت فيها مقومات الحياة فصنعت باقات نظمتها يد الخالق ســبحانه وتعالى ووضعت لها قوانين وأسس الحياة وزودتها بسحر الجمال وقيل للإنسان هاهي جنتك فأمشي فيها وكل من رزقها فأن لك فيها حياة وزينة.




تنســـيق الزهــــور علم ..... وفن . 6de05142ce5c2634422d447ce9f93136_lm



ولا يفوتنا ان نبين ان تنسيقالزهور كعمل إبداعي وفني هو تعبير عن النفس الإنسانية ترسله في تصوير إنتاجيلتعبر به عن أحاسيس ولترمز به الى آمال او رغبات او تمنيات او على الأقل عن أحلامقد يصعب تحقيقها.غير ان في إبرازها راحة للنفس ومتنفسا حسيا ومبعثا على الرضاوتحقيقا لقناعة روحية.
فقد نرى في آنية يابانية بسيطة وبضع زهور او أعشاب مايخفي في حقيقة الامر أسطورة واسعة المدى لحياة تجاذبتها تصاريف الأزمان حلوها ومرها ,فالزهرية اليابانيةإنما هي في الحقيقة قصة او مقال او أسطورة وليست لوحة بيانية للقطة عابرة منالحياة.






تنســـيق الزهــــور علم ..... وفن . Ff5ee28d95661249922747a0ef27a695_lm




تنســـيق الزهــــور علم ..... وفن . 4851aaecc8ff6b5d77fe3ea63aa9d168_lm







ولقد أدى تكاثر الناس وتشابك مصالحهم وضرورة استمرار المجتمع في وحدة متماسكة غير متعارضة الى ان يتنازل الانسان عن الكثير من حريته حتى تستقيم الحياة في هذا المجتمع فأنطلق الانسان الى المادية المخططة
ولعل الحقيقة ان تنسيق الزهور قد سلك نفس هذا المسلك . فبعد ان كان للطبيعة وحدها كلمتها الحاسمة في تكوين لوحات الجمال الطبيعي بما تنميه من مختلف النباتات دون ان يتحكم الانسان في أنواعها او اتجاهاتها او تشابهها فأن هذا الفن قد تطور متأثرا ببيئة الانسان فأدخل عليه التهذيب والتشذيب فالتخطيط فالتطوير والرمز متأثرا بذلك بالحياة الاجتماعية للأفراد والجماعات وما اعتراها من حروب وصراع وفترات السلام بل ان التكوين والتنسيق لطبيعة البلاد له الأثر في تكوين الذوق الفني للشعوب ولهذا يكون التنسيق هو تمثيل صادق للعصر ولأخلاقيات وسلوكيات كل شعب.






تنســـيق الزهــــور علم ..... وفن . 7df43bdee796bc8a18e13262993cf71f_lm





ارتبط فن تنسيق الأزهار بحياة اليابانيين منذ مئات السنين ,ويعتبر هذا الفن عندهم احد عوامل الثقافة الوطنية , وعلى مر السنين تبلوروا فيه ومارسوه في نشاطهم اليومي وأصبح جزءا متمما لحياتهم, وكان لفهمهم هذا اثر واضح في تنسيق الزهور في العالم الحديث.

ولهم في التنسيق فلسفة خاصة تبنى على المشاهدة والتأمل والرمز:

فالمشاهدة في الطبيعة .

والتأمل في الخطوط الثلاث "السماء...و الانسان... والأرض"

والرمز لإبراز المعاني.




تنســـيق الزهــــور علم ..... وفن . D32b5a9d4840c7e7753f8204557a3476_lm






فهم يمثلون في ذلك إحدى صور الطبيعة في طور من أطوار الحياة- فقد يضعون في آنية بعض فروع عارية او فروعا تحمل ثمارا دون الأزهار او فروعا جافة وبعض الأعشاب وبينها قليل من الأزهار.مثل هذا التنسيق لن يفهمه إلا من تعمق في دراسة الفن الياباني بالصورة التي وضعها المنسق عند تصميمه. والياباني منذ قديم الزمان يرى الجمال في شكل الزهرة وتكوينها لا في لونها بينما الصيني وهو شرقي مثل الياباني يعشق من النباتات ما كان له أريج عطري قوي فهو مغرم بالورد والأوركيد والبايوني وهو يتفق في ذلك مع الذوق الغربي



تنســـيق الزهــــور علم ..... وفن . 0d63d3e9804a318b19d6591bb659600a_lm




تنســـيق الزهــــور علم ..... وفن . 5415fd5aba7f02f34074ff6edc0350de_lm






عناصر التنسيق




-1الموضوع او الهدف:


هل المراد من التنسيق تزيين الموائد او الصالونات او لغرض عمل بوكيهات للمناسبات او لإبراز جمال انواع معينة من الأزهار للعرض




تنســـيق الزهــــور علم ..... وفن . 67cdce9d17dde666363f4d1ce1cbeb03_lm





-2 الإضاءة:



وهو من العوامل التي تعين المنسق على بلوغ غايته في التصميم فهي تحدد اختيار الألوان الملائمة فالألوان الزاهية الفاتحة تليق بالأماكن البعيدة عن الضوء القوي , والأزهار القاتمة الغامقة يظهر جمالها في الضوء الشديد الناصع وبهذا تلعب الإضاءة دورا هاما في اختيار الوان الأزهار المناسبة وتحديد إبعادها عن الإضاءة. ويلاحظ ان التنسيقات النهارية يضيع جمالها إذا وضعت على مائدة العشاء فالبنفسجي الأحمر يتحول الى لون غامق والأصفر الباهت يفقد لونه وجماله اما الأبيض فيحتفظ برونقه وجماله وهذه ميزة خاصة به





تنســـيق الزهــــور علم ..... وفن . Fad9a18d0191c4efca4811167ad093a3_lm




-3 الآنـــية:



يتحكم شكل آنية التنسيق وطبيعة تكوينها في مجموعة الأزهار المكونة للتنسيق وذلك بالنسبة لشكلها او حجمها او لونها .



تنســـيق الزهــــور علم ..... وفن . 7d1cafd6eba4dcec7e7c1d7cb225a174_lm





طراز التنسيق :




لكل نسق طراز خاص به غير ان دقة الإحساس ونقاء الشعور أمرين يوضحان طابعالطراز..فالطراز اما ان يكون هندسيا يتقيد فيه الفنان ببعض الاعتبارات الهندسية معإجراء بعض تحويرات صناعية في أوراق النباتات او بعض أجزائها او يكون طبيعي وفيهتقليد للطبيعة الحالمة الوديعة بما تحويه من سحر وعظمةوجمال..








تنســـيق الزهــــور علم ..... وفن . 6e7b1ceaaa2b74cb1afd3e32a08450ca_lm





-5 وجوه العرض:





لكل زهرة وضع معين يبرز اجمل مافيها وعلى المنسق ان يستفيد من هذا الوضع لأنه إذا لم يستغله فقدت المجموعة الزهرية عنصرا هاما من أهم عناصر الجمال فيها



تنســـيق الزهــــور علم ..... وفن . 8eab1f4c64f1590ac956116b0704e3a5_lm





-6 التحسين والتجميل





ان إضافة أوراق من نباتات غير المستعملة في التنسيق قد تجمل منظرها للونها المبرقش او لشكلها على ان تترك بعض الاوراق على سجيتها وطبيعتها الخلابة او تثني بعضها لإدخال الجمال على المجموعة او لتحديدها



تنســـيق الزهــــور علم ..... وفن . 0b5388fb2604ebe487c8212e4957f9e6_lm




-7 التناسب والانسجام:




قد لاتتوفر للمنسق حرية الاختيار فيتعين مثلا وضع أزهار معينة في آنية معينة وقد لايتناسب نوع الأزهار مع شكل المزهرية. وهنا يلعب الذوق السليم دوره في التغلب على هذه العقبة ولا يحول دون ذلك قاعدة ثابتة او أسس موضوعة فيوظف المنسق حسه الفني في جعل التناسب موجود والانسجام



تنســـيق الزهــــور علم ..... وفن . 322e39722ce70bed8a826d8cff70a28d_lm






-8 الأدوات المساعدة:



وهذه لها دورها عند ادخالها ضمن المجموعة الزهرية في إعطاء التأثير المطلوب للتنسيق .فهناك التماثيل وجذوع الاشجار بحركاتها الطبيعية وقطع الإسفنج والقواقع والاحجار وغيرها.





تنســـيق الزهــــور علم ..... وفن . B712fa25e45a4d99e6aad5f53cacbb69_lm


يتبــــــــــــــــــــع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
همسات الروح
الأعضاء
الأعضاء
همسات الروح


عدد المساهمات : 1392
نقاط : 1674
السٌّمعَة : 2
تاريخ التسجيل : 10/04/2010
العمر : 41

تنســـيق الزهــــور علم ..... وفن . Empty
مُساهمةموضوع: رد: تنســـيق الزهــــور علم ..... وفن .   تنســـيق الزهــــور علم ..... وفن . Icon_minitimeالجمعة 23 أبريل 2010 - 10:48



-9 الجمع والتنويع:

ان الجمع بين نوعين او اكثر من الأزهار في آنية واحدة من التنويع المحبب الى النفس وقد الفته العين في الطبيعة.




تنســـيق الزهــــور علم ..... وفن . A47a0a5e045bf4f4205ae403d5ef3311_lm


-10 المزج والتلوين


الفن خليط من الظواهر الطبيعية وذوق الانسان ورقة إحساسه, وألوان الأزهار من أهم اسباب الجمال فضلا عن تكوينها الطبيعي ومزج الألوان ببعضها عند التنسيق فن رائع جميل وهو احد الأمور الرئيسية التي تبحث قبل البدء في العمل.



تنســـيق الزهــــور علم ..... وفن . Adda717778939f3f9b904b1ce9fee290_lm



-11التصميم.
الغرض من التصميم هو إبراز الجمال للمواد المستعملة في التنسيق إذ انهالو نسقت على اساس صحيح مع بساطتها لبهرتنا بجمالها عن الأزهار الغالية الجميلةالمنسقة تنسيقا خاطئا . فالأزهار ليست لها الأهمية الأولى في التنسيق وإنما طريقةالعرض هي الأهم


تنســـيق الزهــــور علم ..... وفن . 366dd10753f2f4d86fabb2312cee6df5_lm



1- التنسيق المتناظر (Symmetrical arrangement):



- يُفضل أن يكون شكل الأوعية أو أواني التنسيق هي الكؤوس الفضية والزُهريات الحجرية.



- من الأسماء الأخرى التي يُعرف بها التنسيق المتناظر: التنسيق المتماثل (Formal arrangement)، أو التنسيق الجماعي (Mass arrangement).



- مادة التثبيت المستخدمة للزهور أو النباتات هو المثبت الإبرى أو المثبت الشبكي.


- وعن خطوات إتمام التنسيق المتناظر للزهور يتم وضع المثبت الشبكي فى إناء التنسيق، ثم يوضع الفرع الأول وهو أطول الأفرع فى المنتصف (Primary/first replacement)، ومن المفضل أن يكون له قمة علوية مستدقة أو منتهية ببرعم. وأن يكون هذا الفرع الرئيسي أو الأول مائلاً للخلف قليلاً وارتفاعه يزيد على ارتفاع الإناء من عند الحافة بحوالى مرة ونصف.


- يوضع الفرع الثاني على أحد جانبي الفرع الأول وبحيث يكون قريباً منه لكنه غير متساوٍ فى الطول معه.



- ثم الفرع الثالث الذي يوضع على الجانب الآخر من الفرع الأول لكن مع مراعاة ميله إلى الأمام قليلاً.


وهذه الأفرع الثلاثة تكون الحدود الخارجية والإطار العام للتنسيق المتناظر الذي يُبنى عليه باقي التنسيق.



- المركز البصري (Focal point) هو وسط التنسيق، يتم اختيار زهرة تكون المحور الذي يجذب النظر إليه ويكون طول ساق هذه الزهرة قصيراً للغاية. وفى التنسيق المتماثل ينبغي أن يقع الاختيار على أكبر زهرة وتُضع إلى الخلف قليلاً أمام نقطة تلاقى الأفرع الثلاث الرئيسية.



- الزهور المالئة، بعد الانتهاء من وضع الإطار الخارجي للتصميم واستخدام زهرة المركز البصري يتم ملء الفراغات بالأوراق والزهور والتي يُطلق عليها المواد المالئة (Fillers)، وتكون أطوالها متدرجة فى القصر من الفرع الأول انتهاءاً بالفرع الثالث (الحدائق على موقع فيدو). ومع هذه المواد المالئة يُحجب سطح المثبت كلية ولابد أن تملأ الجزء الأمامي والخلفي من الإناء. بالنسبة للجزء الأمامي لابد من انتقاء الزهور التي يوجد بها انحناءة طبيعية إما للأمام أو لأسفل حتى لا تحجب المركز البصري، وفى نفس الوقت تخفى حافة الإناء ونفس الشيء عند ملء الجزء الخلفي من الإناء بالزهور.



ولكي تُحدد أماكن الملء بشكل أكثر دقة، يتم رسم خطاً مستقيماً بين قاعدة الفرع الأول وطرف الفرع الثاني ثم رسم مستقيماً آخراً بين طرفي الفرع الثاني والأول والتي ستكون مثلثاً، ونفس الشيء يتم عمله على الجانب الآخر ما بين الفرع الأول والفرع الثالث ثم توضع هذه المواد المالئة داخل حدود هذه المثلثات بزوايا مائلة للأمام وإلى الجانب.



تنســـيق الزهــــور علم ..... وفن . 954ab67f375e6288d739458ee19ec4cf_lm



تنســـيق الزهــــور علم ..... وفن . A812a245b0c8afdb0852e8ac10a04b56_lm


تنســـيق الزهــــور علم ..... وفن . 0651e4d1dd185d4ac31a5ddef7aaed2f_lm


2- التنسيق غير المتناظر (Asymmetrical arrangement):



وهو عكس نمط التنسيق المتناظر أو المتماثل حيث أن جانبي التنسيق لا يماثلان بعضهما البعض.



- من المفضل استخدام الأواني البيضاوية ذات الحافة المنخفضة والعميقة فى نفس الوقت، مع الابتعاد عن الأواني المستديرة.



- يمكن وضع أواني التنسيق غير المتناظر فى جنبات الحجرات أو فى نهاية الأرفف أو الموائد أو الدفايات أو المكتب، المهم أن يكون وضع الإناء على الطرف وليس الوسط.



- المثبت المستخدم فى هذا التنسيق هو المثبت الإبرى.



- يتخذ شكل التنسيق هنا الشكل المروحي الذي له اتجاه واحد مبتدئاً بأطول الأفرع انتهاءاً بأقصرها لذا لا يوضع المثبت فى الوسط وإنما فى الجانب الذي يوضع عند أطول الأفرع.



- الفرع الأول، وهو أطول الأفرع على الإطلاق ويكون طوله ساوياً لاتساع الإناء مرة ونصف ومن الأفضل أن تكون قمته مستدقة ومثبتاً بعيداً عن المنتصف وإلى الخلف.



- الفرع الثاني، يتم وضعه فى المثبت بحيث تقترب القاعدة له مع قاعدة الفرع الأول وبحيث يكونا زاوية قائمة لأن هذا الفرع يتم وضعه فى وضع شبه متوازٍ مع الإناء واتجاه قمته تكون للخارج وفى نفس الوقت لا تلامس حافة الإناء.


- المواد المالئة، توضع فى هذه الزاوية القائمة التي تشكلها تلاقى قاعدة الفرع الثاني مع قاعدة الفرع الأول (أي المسافة التي توجد ما بين الفرع الأول والفرع الثاني).



- المركز البصري يُوضع عند قاعدة الفرع الأول ومائلاً إلى الخلف وأن تكون ساقه قصيرة للغاية.



تنســـيق الزهــــور علم ..... وفن . Df03da31c25e46abe8b15959df0017d1_lm



تنســـيق الزهــــور علم ..... وفن . 51503680ef0d0fdb989db235f3ef7939_lm


تنســـيق الزهــــور علم ..... وفن . 3d20a6f6bcfe25a2784d106140a30c62_lm

3- التنسيق الرأسيvertical :



- عادة ما تكون الأواني المستخدمة فى هذا التنسيق صغيرة الحجم وذات فوهة ضيقة.



- يمكن وضع الزهور والنباتات فى الآنية بدون مثبت، وفى حالة استخدامه يتم اللجوء إلى المثبت السلكي الذي يُطوى على شكل قلم رصاص مع بروزه بحوالى 2.5 سم عند فوهة الإناء.



- أساس هذا التنسيق هو فرع واحد (الفرع الأول) والذي لا يتم وضعه فى منتصف فوهة الآنية حتى يتسنى وضع المزيد من النباتات لضيق الفوهة ويكون ارتفاعه حوالى مرة ونصف حجم ارتفاع الإناء.



- توضع المواد المالئة قريبة من الفرع الأول، واتجاه النباتات هنا يكون لأعلى رأسياً ولا يتخذ التنسيق شكل المروحة. يُراعى أن تُقصر الأفرع تدريجياً بحيث تحجب الزهرة الأقصر فى طول الساق الفرع الأول الموضوع خلفها.



- الزهرة التي تمثل المركز البصري، يرتكز منها جزء على حافة الإناء لضيق فوهة الإناء.



- التنسيقات الممكنة مع هذا النوع أما باستخدام أوراق نباتات مع زهرة واحدة كبيرة الحجم أو باستخدام مجموعة أزهار.



- أماكن وضع زُهرية التنسيق الرأسي، لا تُوضع على منضدة فى الوسط لأنها تحتاج إلى خلفية وراءها ويمكن وضعها فى تجويف الحوائط المضاءة بإضاءة غير مباشرة.



وهو اسهل الاشكال ويصلح للازهار ذات السيقان الطويلة القائمة مع مراعاةالنسبة بين ارتفاعها وطول الزهرية وهو يمثل الوقار.


تنســـيق الزهــــور علم ..... وفن . 1e8fb49d3dca6bdf0696ab002d7848fb_lm


تنســـيق الزهــــور علم ..... وفن . Ea87823cb63f0ab812f510841d28c2b6_lm



تنســـيق الزهــــور علم ..... وفن . C77a5d196db51eb2455c5beb601cf12b_lm






الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
همسات الروح
الأعضاء
الأعضاء
همسات الروح


عدد المساهمات : 1392
نقاط : 1674
السٌّمعَة : 2
تاريخ التسجيل : 10/04/2010
العمر : 41

تنســـيق الزهــــور علم ..... وفن . Empty
مُساهمةموضوع: رد: تنســـيق الزهــــور علم ..... وفن .   تنســـيق الزهــــور علم ..... وفن . Icon_minitimeالجمعة 23 أبريل 2010 - 10:54



4- التنسيق الأفقي (Horizontal arrangement):


وفيه يزيد الخط الرأسي في العرض بدلا من الطول , وهذا التنسيق يشعربالراحة والامن ويحسن وضعه بين الاثاث




- يتطلب هذا النوع من التنسيق إناء من النوع المنخفض لأغراض موائد الطعام، وإذا كانت المائدة بيضاوية يتم استخدام وعاء بيضاوي، والإناء المربع للمائدة المربعة الشكل وكذا الإناء المستطيل للمائدة المستطيلة ..




أي الإناء حسب شكل المائدة. وأهم شيء فى التنسيق هو ليس نسب ارتفاع الأفرع وإنما نسبة مساحة المائدة إلى نسبة المساحة التي يشغلها التنسيق على المائدة.



- يمكن استخدام كلاً من المثبت الإبرى والمثبت الشبكي.




- يتم وضع فرعان طويلان كلاً فى أحد نهايتي الوعاء فى وضع أفقي (يستحسن وضعهما فى آن واحد).




- تُوضع المواد المالئة من الطرفين حتى الوصول للمنتصف مع تقصير طول الأفرع من الخارج للداخل ولكن بزوايا مختلفة فى هذا الوضع الأفقي حتى لا يظهر التنسيق بشكل مسطح. وأن تكون أعلى نقطة فى التنسيق الوسط (وفى نفس الوقت مراعاة عدم ارتفاع المواد المالئة بحيث تحجب وجه المتواجدين من الأشخاص.





- لا يُستخدم مع هذا التنسيق المركز البصري الذي يتكون من زهرة واحدة كبيرة ويحل محلها مجموعة من الزهور الصغيرة ذات اللون الفاتح.




تنســـيق الزهــــور علم ..... وفن . Efaa13ab27742e2999cfdadbc557e8f3_lm




تنســـيق الزهــــور علم ..... وفن . 17adc2b2fe4b9b4505bae1c2ce08a33c_lm



تنســـيق الزهــــور علم ..... وفن . D01975e00a7f16f4387dba383f345c7d_lm



5- التنسيق الإشعاعي (Radiating arrangement):


- أفضل الأواني والأوعية تلك ذات الشكل المستدير، وإذا كان الوعاء عميقاً يُستخدم المثبت الشبكي أما إذا كان غير عميقاً فيُستخدم المثبت الإبرى الذي يوضع فى منتصف القاع ناحية الخلف.


- الأفرع المستخدمة تكون متساوية فى الطول، يوضع الفرع الأول فى المنتصف قائماً ثم الفرع الثاني والثالث فى وضع أفقي وعليه تُبنى باقي الأفرع بحيث تأخذ الشكل المروحي.



- المركز البصري أما أن يتكون من زهرة كبيرة واحدة توضع عند قاعدة الفرع الأول أو مجموعة من الزهور الصغيرة.



- يمكن استخدام الأوراق الكبيرة مع زهرة المركز البصري فى هذا التنسيق الإشعاعي.




- هذا التنسيق ليس له خلفية حيث يتم النظر إليه من الأمام فقط، ولسهولته يمكن المبتدىء فى فن التنسيق اللجوء إلى التدرب عليه أولاً.



تنســـيق الزهــــور علم ..... وفن . C3110c27830ad410b06de7c4f4761cc4_lm



تنســـيق الزهــــور علم ..... وفن . 1a36d0583fd8919e86266462b37bb387_lm



6- التنسيق الهلالي :crescent



ويأخذشكل قوس او ربع دائرة ويشبه الهلال وهو مرغوب في المعارض ويعبر عنالاتزان.



- الإناء المستخدم غير مستدير وغير عميق.



- المثبت الإبرى هو المثبت المستخدم لهذا النوع من التنسيق.


- يحتاج التنسيق الهلالي إلى النباتات التي بها انحناءات طبيعية.



- يلائم التنسيق الهلالي أي ركن وخاصة إذا وُضع أمام منظر خلفي سادة.



- يتم تجهيز الإطار الخارجي الهلالي للتنسيق ويكون بعيداً عن المنتصف وإلى الخلف عند وضعه فى المثبت الإبرى بحيث يرتفع أحد الأطراف وينحني نحو الطرف المقابل للوعاء بحيث يكون طرفه على استقامة جانب الوعاء. بينما ينحني الطرف الآخر إلى أعلى بعيداً عن مستوى الوعاء ويُراعى أن يكون هناك فرق بين نهايتي طرفي الهلال المنحنيين نحو بعضهما كما يجب ألا يتقابلا وإلا ضاع الشكل الهلالي.



- المواد المالئة تتبع الشكل الهلالي، حيث يتم البدء بالطرف الطويل وتوضع زهرة صغيرة الحجم التي تتبع فى مسارها بالطبع الشكل الهلالي وتصل إلى أعلى الخط المحدد للشكل ثم يثبت فرع أقصر أمامها وهكذا يتوالى وضع أفرع أقصر فأقصر حتى الوصول لقاعدة الهلال أو أوسع مساحة له، وعندها توضع من ثلاث إلى أربع زهرات كبيرة ذات سيقان قصيرة التي تمثل المركز البصري .. وبذلك يكون قد تم الانتهاء من أحد أفرع الهلال.



- ولاستكمال باقي التنسيق، يتم البدء من القاعدة بطريقة عكسية لما سبق أي نبدأ بإضافة المواد المالئة حول الفرع المحدد ويبدأ من أسفل حيث تطول السيقان تدريجياً حتى يتم تكوين شكل الهلال وبحيث يكون الفرع الأخير طويلاً ينتهي بزهرة.


تنســـيق الزهــــور علم ..... وفن . 8c0adc479b50eb77e7610c516cb3a388_lm


تنســـيق الزهــــور علم ..... وفن . 803ca10047a135faceebedd3e7c9187e_lm
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
همسات الروح
الأعضاء
الأعضاء
همسات الروح


عدد المساهمات : 1392
نقاط : 1674
السٌّمعَة : 2
تاريخ التسجيل : 10/04/2010
العمر : 41

تنســـيق الزهــــور علم ..... وفن . Empty
مُساهمةموضوع: رد: تنســـيق الزهــــور علم ..... وفن .   تنســـيق الزهــــور علم ..... وفن . Icon_minitimeالجمعة 23 أبريل 2010 - 11:30


7- التنسيق الدائري :circle


وهو كروي او مروحي وفيه يمتد الشكل الهلالي حتى تكاد تتقابل نهايتيه ويظهرجمال هذا التنسيق باضافة كل الخطوط اليه مع وضع تمثال صغير بجواره لايجاد خطرأس في مركز الدائرة. وهذا يشعر بالملل اذ ينتهي المنظر من حيث يبدأ.


-يُستخدم لهذا التنسيق أواني مستديرة، ويمكن تزيين المناضد المنخفضة به سواء أكانت مربعة أو مستطيلة أو مستديرة.


- لا يوجد لهذا التنسيق مركز بصري.

- يمكن استخدام مثيت شبكي أو إبرى.

- يُستخدم عدد مزدوج من الأفرع الرئيسية التي سيُبنى عليها التنسيق وذلك حسب حجم الإناء فتكون أربعة أفرع أو ستة أو ثمانية وهكذا. ويقسم الوعاء إلى أربعة أقسام متساوية بواسطة الأفرع الأربعة إذا كان ذلك هو العدد المستخدم وبحيث تمتد الأفرع خارج حافة الإناء حوالى 6.5 سم، وهذا هو الطول الذي يُحدد حدود التنسيق


- توضع المواد المالئة فى هذه الفراغات التي توجد مابين السيقان، وينبغي أن تكون السيقان قائمة عمودية كلما اقتربنا من الوسط وبحيث لا يزيد ارتفاع هذا التنسيق على 33 سم


- ينبغي إدارة الإناء أثناء وضع الزهور حتى يمكن النظر إليه من أي جانب، وأن تكون المواد المالئة متدرجة فى طول السيقان فتضاف السيقان القصيرة ثم الطويلة


- يُستخدم مع هذا النوع من التنسيق ما يسمى بالتنسيق العائم (Floating arrangement)، وفيه تُثبت سيقان النباتات فى الماء والتي تكون قصيرة للغاية. وإذا كانت هناك رغبة فى ملء السطح بالزهور ولمنع انغماسها فى الماء يمكن استخدام مثبت شبكي من طبقة واحدة أو استخدام البديل من الحصى لتثبيت سيقان الزهور بينه.


تنســـيق الزهــــور علم ..... وفن . 1cd79e052de2e24676631485a1361080_lm


تنســـيق الزهــــور علم ..... وفن . D9a5576df7d862702e5d7c1784463afd_lm



تنســـيق الزهــــور علم ..... وفن . Bb979444853cd1565b0e9c85c328f55e_lm


8- تنسبق "هوجارث"/ تنسيق حرف "إس" (Hogartharrangement):


- يُنسب هذا التنسيق إلى الرسام والمصور وليام هوجارث "WilliamHogarth"، وهو فنان إنجليزى (1697 - 1764) ينتمى إلى المدرسة الرومانتيكية التى من مميزات فنانيها عمق العاطفة والسمو بها، الشغف بجمال الطبيعة وتحليل النفس البشرية. والرومانتيكية على الجانب الآخر تُوصف بالتوجه الثقافي الذي ميز العديد من أعمال الأدب في الحضارةِ الغربية في الفترة ما بين الثامن عشر إلى منتصف القرن التاسع عشرِ نتيجة للتغير السياسى والاجتماعى الذى أحدثته الثورة الفرنسية.

ويتميز بأن النباتات المستعملة فيه يتجه جزء منها الى اعلى مع انحراف طرفه الىالجهة اليمنى كما يتجه الجزء الاسفل الى اسفل الاناء وتنحني اطرافه الى اليسارمكونة شكل حرفsولاتصلح فيه النباتات الجافة

- يُوضع الفرع الذي يوحى بالجزء العلوي من حرف "إس" فى وسط المثبت وإلى الخلف قليلاً، ثم يوضع الجزء الذي يوحى بالجزء السفلى من حرف "إس" بحيث يظهر وكأنه متساقطاً من الفرع الأول مع تمرير اليد عليه عدة مرات ليأخذ التنسيق شكل حرف الـ "إس".


- المركز البصري يتكون إما من زهرة كبيرة واحدة أو مجموعة من الزهور الصغيرة عند التقاء الفرعين السفلى والعلوي.


- يتخذ هذا التنسيق شكل حرف "إس" باللغة الإنجليزية.


- الأواني المستخدمة هى الأواني الأسطوانية ذات الفوهة الضيقة.


- المثبت من النوع الشبكي الذي يتخذ شكل القلم الرصاص كما فى التنسيق الرأسي.


- يحتاج هذا التنسيق مراناً كبيراً لإتقانه .


تنســـيق الزهــــور علم ..... وفن . 6eb01415fb2f21f5f973f81908f4a50d_lm


تنســـيق الزهــــور علم ..... وفن . Dd81992e7aae31e18124cc6ef85a6dff_lm

تنســـيق الزهــــور علم ..... وفن . A3287dfaf9673f984f8f26a24674832e_lm


9- المحوري:diagonal

جميل وتأثيره طيب في النفوس ولكنه يعطي احساسا بعدم الثبات.


تنســـيق الزهــــور علم ..... وفن . 839aba32ff440690aba0b735945f71d1_lm

تنســـيق الزهــــور علم ..... وفن . 873f6b2ac10c308a83e69a3ddd0a38aa_lm

تنســـيق الزهــــور علم ..... وفن . 715a058b0130fea728d3948dafe67854_lm



10 - المثلث متساوي الساقين :symmetrical triangle


او الشكل الهرمي


تنســـيق الزهــــور علم ..... وفن . B42dea600ad6d25a69fce5ba1b820bdb_lm


تنســـيق الزهــــور علم ..... وفن . 8712a354f86db84d3d01a149176de6fc_lm


تنســـيق الزهــــور علم ..... وفن . 347b40aaddd6471f69279c470902f9df_lm


11- حرف L

وهو اكثر تعبيرا عن القواعد الاساسية للتنسيق ويحتاج لمواهب فنية ويفوز في المعارض.


تنســـيق الزهــــور علم ..... وفن . 4321a961fd9cd52900ab42acd2137ee5_lm


تنســـيق الزهــــور علم ..... وفن . 3400ea17ec449866c391792052c5df11_lm


تنســـيق الزهــــور علم ..... وفن . A79fedf28791a739b4eb609448892337_lm


12- واخيراً شــكل القلب :

وهو اشـــــــهر اشــــــكال تنســيق الزهور واوســعها انتشـــاراً .


تنســـيق الزهــــور علم ..... وفن . A435f797f8a1fdd6510060adfdbfd70f_lm



تنســـيق الزهــــور علم ..... وفن . 250ccf5465b13f07817e26927ae6ed12_lm





تنســـيق الزهــــور علم ..... وفن . 7add3b93e8328e9d72ec22d2dbd92106_lm

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أحمد الهاشمي
مدير عام
مدير عام
أحمد الهاشمي


عدد المساهمات : 10896
نقاط : 13569
السٌّمعَة : 7
تاريخ التسجيل : 03/04/2010

تنســـيق الزهــــور علم ..... وفن . Empty
مُساهمةموضوع: رد: تنســـيق الزهــــور علم ..... وفن .   تنســـيق الزهــــور علم ..... وفن . Icon_minitimeالجمعة 23 أبريل 2010 - 20:16

الله الله الله

عليكِ

همسات الروح

وعلى ذوقكِ الراقي

تسلم ايدينك

هذا الملف يستحق النثبيت

تسلمين ياالغلا

مودتي وتقديري
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
تنســـيق الزهــــور علم ..... وفن .
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
واحة الأرواح  :: قسم العلوم و المكتبة و الفنون :: واحة الفنون بأنواعها-
انتقل الى: