واحة الأرواح
مرحبا بكم في واحة الأرواح
واحة الأرواح
مرحبا بكم في واحة الأرواح
واحة الأرواح
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

واحة الأرواح

أحمد الهاشمي
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخولeahmea@yahoo.com

 

 كيفية إستخدام الوورد

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
أحمد الهاشمي
مدير عام
مدير عام
أحمد الهاشمي


عدد المساهمات : 10896
نقاط : 13569
السٌّمعَة : 7
تاريخ التسجيل : 03/04/2010

كيفية إستخدام الوورد Empty
مُساهمةموضوع: كيفية إستخدام الوورد   كيفية إستخدام الوورد Icon_minitimeالأربعاء 28 أبريل 2010 - 5:18

الفصل الاول

الملف الجديد
- إنشاء ملف جديد .
- تحديد الأدوات والكتابة داخل الملف .
- حفظ الملف لأول مرة .
- إغلاق الملف .
- الخروج من البرنامج.


إنشاء ملف جديد :
عند بداية تشغيل البرنامج سيفتح لك ملفاً جديداً ، أما عند الرغبة فى إنشاء ملف جديد أثناء عملك على ملف قديم فيمكنك الضغط على الأداة من سطر الأدوات ، كما يمكنك إنشاء ملف جديد بإتباع الخطوات التالية :
1 - افتح قائمة ملف File .
2 - اختر الأمر جديد NEW… ، ستظهر نافذة باسم NEW .


3 - من القائمة جديد اختر مستند / ثم icon مستند فارغ .
4 - اضغط مربع موافق ( OK ) .
سيتم فتح ملف جديد بأسم تلقائى Document وبجانبه رقم هذا الملف التلقائى المفتوح .
البدء بكتابة نص جديد :
1 - اتجاه الكتابة : اختر الأداة للنص العربى حيث اتجاه الكتابة من اليمين إلى اليسار ، أو الأداة للنص الإنجليزى حيث اتجاه الكتابة من اليسار إلى اليمين ويلاحظ أن هذا الاختيار يحدد تلقائيا عند فتح ملف جديد ويلاحظ عند كتابة بعض الكلمات الإنجليزية فى النص العربى عدم الحاجة إلى تغيير اتجاه الكتابة .
2 - لغة الإدخال : اختر الأداة للنص العربي ، حيث ستحدد الأداة
للنص الإنجليزى تلقائياً ، ويلاحظ عند تغيير اتجاه الكتابة من اليمين إلى اليسار ستتغير اللغة تلقائياً إلى الإنجليزية.
3 - شكل الحرف : غامق على الأداة ، مائل بالضغط على الأداة ، مسطر بالضغط على الأداة.
4 - محاذاة النص : محاذاة النص جهة الهامش الأيسر من الأداة ، محاذاة النص فى منتصف السطر من الأداة تستخدم عند كتابة العناوين ، محاذاة النص جهة الهامش الأيمن من الأداة ، محاذاة النص من الجهتين من الأداة .بعد ذلك ابدأ فى كتابة النص .
حفظ ملف جديد :
عند حفظ الملف الجديد اضغط مربع أداة الحفظ من سطر الأدوات ، أو أتبع الخطوات التالية :
1- افتح قائمة ملف File .
2- اختر الأمر حفظ بأسم Save as ، ستظهر نافذة بأسم Save As

محتويات شاشة save as
الاختيار
الوظيفة
File Name المكان المخصص لكتابة اسم الملف
folder الفهرس الذى يحتوية الملف
Drives تحديد الأسطوانة التى سيحفظ عليها الملف
File Sharing حماية الملف (إدخال كلمة سر عند استخدام الملف )
Save File As Type تحديد نوع الملف
Options اختيارات اخرى
Cancel إلغاء الأمر
OK تنفيذ الأمر

ويراعى عند تسمية الملف الآتي :-
1 - أن يكتب اسم الملف باللغة الإنجليزية او العربية دون التقيد بى 8 احرف .
2 - أن لا يحتوى اسم الملف على مسافة أو أى حروف خاصة مثل * & ^ % $ # @ " : | > < } { .
وعند حفظ الملف لأول مرة يجب تحديد التالى .
- اسم الملف File Name .
- الفهرس (الدليل folder .)
- الاسطوانة Drive .
3- بعد كتابة اسم الملف وتحديد مكان حفظة اضغط Ok لتنفيذ الأمر .
4- ستظهر نافذة أخرى باسم Summary Info (معلومات تلخيصية ) تستخدم لكتابة بيانات توضيحية عن الملف ، ومن الجدير بالذكر بأن هذه النافذة يمكن تجاوزها بالضغط على مربع (الغاء الامر ) Cancel ، حيث أنها لا تؤثر على محتويات الملف .

محتويات شاشة المعلومات التلخيصية :

الاختيار الوظيفة
File Name اسم الملف النشط
Directory مكان وجود الملف (الفهرس – الدليل)
Title عنوان الملف
Subject موضوع الملف
Manger المدير
Author اسم كاتب الملف – الناشر
Keyword المصطلحات التى يحتويها الملف
Comments ملاحظات
Statistics بيانات إحصائية عن الملف مثل عدد الصفحات ، عدد الكلمات ، تاريخ إنشاء آخر تعديل عليه …


بعد انتهاء العمل على الملف وحفظة يجب إغلاق الملف: إما بالضغط على زر الإغلاق
او بإتباع الخطوات التالية
1- افتح قائمة ملف File .
2- اختر الأمر إغلاق Close .

وعند إغلاق الملف قبل حفظ التعديلات عليه أو تسميته ستظهر لك شاشة استفسارية للتأكد من الرغبة فى حفظ التعديلات أم لا .

ووظيفة هذه الاختبارات هى :

الاختيار الوظيفة
Yes إغلاق الملف مع حفظ التعديلات
No إغلاق الملف بدون حفظ التعديلات
Cancel إلغاء الأمر

4 - الخروج من البرنامج :
قبل الخروج من برنامج وورد Word يجب علينا التأكد من حفظ التعديلات على الملف وإغلاقه ،
وهناك عدة طرق للخروج من البرنامج :

الطريقة الأولى :
1- افتح قائمة ملف File .
2- اختر الأمر إنهاء Exit .
الطريقة الثانية :
1- اضغط مربع التحكم Control Box .
2- اختر الأمر إغلاق Close .

وفى كلتا الطريقتين إذا لم تكن حفظت التعديلات ستظهر لك شاشة استفسارية للتأكد من الرغبة فى حفظ التعديلات أم لا .


الفصل الثانى

التعامل مع الملفات
- فتح ملف سبق إنشاؤه .
- البحث عن ملف .
- نسخ الملف .
- إلغاء الملف .
- طباعة الملف .
- المعاينة قبل الطباعة .
- تطبيقات عملية .


فتح ملف سبق إنشاؤه :
يمكن فتح ملف قديم باستخدام مربع من سطر الأدوات ، كما يمكن فتح الملف بإتباع الخطوات التالية:
1- افتح قائمة ملف File .
2-اختر الأمر فتح Open ، ستظهر نافذة باسم Open يمكن من خلالها تحديد اسم الملف المطلوب :


الاختيار الوظيفة
File Name تحديد اسم الملف ، ويمكن اختيار اسم الملف من القائمة باستخدام الماوس أو مفاتيح الأسهم
Folder تحديد الفهرس (الدلائل) الذى يوجد به الملف
Drives تحديد الأسطوانة التى يوجد عليها الملف ( محرك الأقراص )
List Files of type عرض نوع محدد من الملفات
Find File … البحث عن اسم ملف بدلالة محتوياته ( الملفات بأنواعها )
Cancel إلغاء الأمر
OK تنفيذ الأمر ( موافق )

البحث عن ملف :
يمكن البحث عن ملف معين بدلالة محتوياته وذلك عند عدم تذكر اسمه أو عند الرغبة فى إجراء بعض العمليات عليه مثل نسخه ، طباعته أو إلغاؤه .
وتلك ميزة جديدة فى word97 للبحث عن الملفات بطريقة سهلة وسريعة
للبحث عن ملف لاتوجد لديك اى× بيانات عنة – فقط تعلم محتوياتة ( نسخة مطبوعة منه ) وللبحث عنه
1 - افتح قائمة ملف File .


2 - اختر فتح / سوف تظهر شاشة فتح .

اختر منها نوع القرص A: أو C: / ثم اختر الدليل المطلوب / سوف تظهر الملفات الموجودة بهذا الدليل .
ولمشاهدة محتويال الملف ( فى شاشة العرض بالجهة اليمنى ) اضغط icon معاينة الموجود بشريط الادوات الخاص بشاشة فتح/ سوف يظهر طبقا للشاشة السابقة .

أما فى حالة عدم معرفة ( اسم الملف أو محتوياته ) ألا× فقط انك فتحت هذا الملف ( اليوم او هذا الأسبوع او الأسبوع الماضي أو هذا الشهر او الشهر الماضي ) – فقد قدم لك word97
طريقة جديدة للبحث وذلك بالضغط على التعديل الاخير الموجود فى شاشة فتح / سوف تظهر محتوياتها اختر منها المطلوب سوف تعرض ( كل الملفات التى فتحتها اليوم او كل الملفات التى فتحتها هذا اليوم ….وهكذا )


كما يمكنك من شاشة فتح×
فتح ملف للقراءة فقط او عمل نسخة منة او طباعتة او تعديل خصائص هذا الملف أو طباعته أو إجراء عملية فرز للملفات الموجودة سواء تصاعدى او تنازلى طبقا لى ( الاسم – الحجم – النوع – تاريخ التعديل )
وذلك بالضغط على زر الاوامر والاعدادات / سوف تظهر شاشة الفتح بالشكل التالى

× كما يمكنك مسح آي ملف بالتعليم علية من شاشة فتح / ثم الضغط على مفتاح delete من لوحة المفاتيح .
كما يمكنك فتح الملف المختار بدلا من الضغط على زر فتح أو× فتحة للقراءة فقط أو عمل نسخة احتياطية منه أو طباعته أو قطعة cut أو نسخة copy أو مسحه delete أو إعادة تسميته rename .
وذلك باختيار الملف / ثم الضغط على زر الماوس الأيمن right click سوف تظهر كما يلى

الاختيار الوظيفة
Path Search( location) مسار البحث
Sorted by: Name ترتيب الملفات بدلالة حقل الاسم
File Name قائمة أسماء الملفات
Content محتوى الملف الذى يقف عنده المؤشر
Open فتح الملف
Print طباعة الملف
Summary معلومات مختصره عن الملف
Search عند طلب هذا الاختيار ستظهر نافذة باسم Search يمكن من خلالها تحديد مدى معين لعملية البحث مثل أسماء ملفات معينة ، أنواع معينة من الملفات type ، مكان وجود الملفات location واختيارات أخرى
Delete إلغاء الأمر
Copy نسخ الملف
Close إغلاق النافذة
Prview إظهار محتويات الملف بصورة مصغرة
Open As Read Only فتح ملف محمى بكلمة سر password


نسخ الملف :
يفضل دائما عمل نسخة من الملف( Backup ) ، تجنباً لتعرض الأسطوانة للتلف أو إصابتها بالفيروس ، وقد نلجأ لنسخ الملف من الأسطوانة الثابتة C: على أسطوانة مرنة بغرض استخدامه على جهاز حاسب أخر ، ويمكن نسخ الملف بأتباع الخطوات التالية :
أ – افتح الملف المطلوب نسخه .
ت- فتح قائمة ملف File .
ج- اختر الأمر حفظ باسم Save As .
د- اكتب اسم الملف الجديد فى مربع File Name ويراعى عند كتابة اسم الملف أن يكون مختلفا عن الاسم السابق إذا كنت تنوى حفظ الملف على نفس الأسطوانة وإلا حدد الأسطوانة (الدليل) المطلوب نسخ الملف فيهما .
هـ- اضغط OK .
و- ستظهر نافذة Summary Info اضغط Cancel أو اكتب البيانات المناسبة ثم اضغط OK
ز- إذا تصادف وجود ملف على الأسطوانة وفى نفس الفهرس له نفس الاسم سيخيرك البرنامج بين:
- استبدال الملف القديم بالملف المنسوخ .
- عدم الاستبدال .
- إلغاء الأمر .


ويلاحظ عند نسخ الملف من الأسطوانة A على اسطوانة أخرى A أثناء فتح الملف ، يجب تغيير اسم الملف .
إلغاء الملف :
يمكن إلغاء الملف بإتباع الخطوات التالية :
أ-اغلق الملف إذا كان مفتوحاً .
ب- افتح قائمة ملف File
ج- اختر فتح open .
د-اختر اسم الملف المطلوب إلغاؤه .
هـ-أضغط مربع Delete من لوحة المفاتيح / او right clic ثم مسح ( delete ) كما سبق.
طباعة الملف :
عند طباعة الملف اختر مربع الطباعة من سطر الأدوات كما يمكن الطباعة بأتباع الخطوات التالية :
1 -افتح قائمة ملف File .
2 - اختر الأمر Print ستظهر نافذة باسم Print .


ويمكن من خلال نافذة Print إجراء العمليات التالية :
الاختيار الوظيفة
Printer يظهر نوع الطابعة والموصل
print what اختيار المطلوب طباعته وعادة ما يكون الملف نفسة
Copies عدد النسخ المطلوب طباعتها
Range تحديد الصفحات المطلوب طباعتها
All طباعة الملف بالكامل (كل الصفحات)
Selection طباعة الجزء المحدد
Current page طباعة الصفحة الحالية
Pages from to طباعة صفحات محددة من – إلى
Setup اختيار طابعة محدده
Options خيارات أخرى
Cancel إلغاء الأمر
OK تنفيذ أمر الطباعة

المعاينة قبل الطباعة :
يمكن إظهار صفحات الملف مصغرة قبل طباعتها ، والتصفح خلالها ، وتغيير الهوامش Margins ، وذلك بأتباع الخطوات التالية :
1 - افتح قائمة ملف File .-

اختر الأمر معاينة قبل الطباعة ستظهر صفحات الملف مصغرة يمكن الانتقال بينها باستخدام أعمدة التصفح أو مفتاحى Page Up للصفحة السابقة ، Page Dn للتالية ، كما يمكن إجراء الاختيارات التالية :
إظهار الهوامش وتغييرها بالضغط من مربع Margins .
طباعة الملف من مربع Print .
إلغاء الأمر من مربع Cancel .
شكل شاشة معاينة قبل الطباعة

تمارين :
التمرين الأول :
المطلوب تحرير النص التالى والخروج من الملف بدون حفظ .
تعهد الطالب المهذب بالمحافظة على نظام عيادة الطبيب أثناء العلاج بالمدرسة .
مروان وهند ووائل مهذبون .
التمرين الثانى :
المطلوب عمل خمسة ملفات على التوالى وحفظها تحت الأسماء التالية :
WAEL1 يحفظ فى الأسطوانة A اكتب به أسمك .
WAEL2 يحفظ فى الأسطوانة A اكتب به عنوانك .
WAEL3 يحفظ فى الأسطوانة C اكتب به رقم تليفونك .
WAEL4 يحفظ فى الأسطوانة A اكتب به تخصصك .
WAEL5 يحفظ فى الأسطوانة C اكتب به جنسيتك .
التمرين الثالث :
المطلوب إلغاء الملفات التالية :
WAEL2 - WAEL5

التمرين الرابع :
المطلوب نقل الملفات التالية :
WAEL3 من الأسطوانة C إلى A .
WAEL4 من الأسطوانة A إلى C .
التمرين الخامس :
المطلوب تغيير أسماء الملفات التالية :
من WAEL3 إلى MARWAN3 .
ومن WAEL1 إلى RANIEM5 .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
قمرالواحة
كبار الشخصياتvip
كبار الشخصياتvip
قمرالواحة


عدد المساهمات : 9221
نقاط : 12107
السٌّمعَة : 4
تاريخ التسجيل : 14/04/2010
العمر : 52

كيفية إستخدام الوورد Empty
مُساهمةموضوع: رد: كيفية إستخدام الوورد   كيفية إستخدام الوورد Icon_minitimeالأربعاء 28 أبريل 2010 - 10:53

راااااائع استــــــــــــــاذى

شرح مبسط وتوضيحــى هايــــــــل

لك الــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــف


شــــــــــــــــــــــــــــــكر


كيفية إستخدام الوورد Domain-c333165fb4
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أحمد الهاشمي
مدير عام
مدير عام
أحمد الهاشمي


عدد المساهمات : 10896
نقاط : 13569
السٌّمعَة : 7
تاريخ التسجيل : 03/04/2010

كيفية إستخدام الوورد Empty
مُساهمةموضوع: رد: كيفية إستخدام الوورد   كيفية إستخدام الوورد Icon_minitimeالسبت 15 مايو 2010 - 2:37

اسعدني مرورك

قمر الواحة

خالص مودتي

وتحياتي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
كيفية إستخدام الوورد
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» معلومات عن كيفية إستخدام الحاسب الآلي(كمبيوتر واللاب توب)
» شرح بالصور لكيفية تحويل ملفات الوورد لصيغة بي دي إف
» كيفية توفير مساحة بجهازك
» كيفية انقاص الوزن بالأعشاب
» كيفية اختيار شريك الحياة

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
واحة الأرواح  :: الأقسام المنوعة :: واحة التقنية والبرمجيات-
انتقل الى: