ملف كامل عن المزارات والاماكن السياحيه فى مصر بالصور
+2
أحمد الهاشمي
قمر الزمان
6 مشترك
كاتب الموضوع
رسالة
قمر الزمان كبار الشخصياتvip
عدد المساهمات : 1443 نقاط : 1805 السٌّمعَة : 0 تاريخ التسجيل : 11/04/2010 العمر : 54
موضوع: ملف كامل عن المزارات والاماكن السياحيه فى مصر بالصور الأحد 11 أبريل 2010 - 17:03
ملف كامل عن المزارات والاماكن السياحيه فى مصر بالصور الاهرام فى مصر اهرام الجيزه وابو الهول المتحف القبطى فى مصر جامع محمد على الصوت والضوء فى مصر المتحف الاسلامى بمصر مكتبة الاسكندريه قلعة قايتباى
[b]حبيت اعرفكم على بلدى
مصــــــــــــــــــــــــــر
اى سائح يزور مصر اول شىء يتبادر الى ذهنه هو اهرامات الجيزه
لانها تعتبر من اشهر المزارات السياحيه فى القاهره
لكن فى هذا الموضوع ان شاء الله هعرفكم بباقى الاماكن اللى اكيد هتعجبكم وتحبوا انكم تزوروها
هعرض لكم معلومات مختصره عن احد المزارات او الاماكن السياحيه فى مصر
وكله طبعا هيكون بالصور
يارب الموضوع يلاقى الترحاب والتشجيع
[center]نبدأ ملفنا ان شاء الله بأشهر المزارات السياحيه فى القاهره ألا وهى
أهرامات الجيزه
[/url]
كيف لنا ان نبدأ بشئ غير اهرامات الجيزة العظيمة ، فهى احد عجائب الدنيا السبع هي عبارة عن مقابر خاصة للملوك توجد فيها جميع احتياجاتهم استعدادا للحياة الأخرى وهم ثلاث اهرامات (خوفو وخفرع ومنكاورع او كما يطلق عليه منقرع)
والهرم الأكبر(هرم خوفو)
[/url]
تم بنائه عام 1650 قبل الميلاد يشغل مساحه 13 فدان تقريبا و ارتفاعه الأصلى 146 متر وحاليا 137 متر تقريبا و طول ضلع قاعدته 230 متر . أما عن اوزان قطع الحجاره فتتراوح ما بين طن و ثمانيه أطنان او أكثر. استغرق بناء الهرم الأكبر ما يقرب من عشرين عاما و بناء الممرات و الاجزاء السفليه من الهرم عشر أعوام و ذلك طبقا لما ذكره هيرودوت المؤرخ اليونانى الذى زار مصر فى القرن الرابع قبل الميلاد بعد أكثر من 2000 سنه من بناء الهرم و سمع هذه الروايات و غيرها من بعض الكهنه و الرواه
[/center]
قمر الزمان كبار الشخصياتvip
عدد المساهمات : 1443 نقاط : 1805 السٌّمعَة : 0 تاريخ التسجيل : 11/04/2010 العمر : 54
موضوع: رد: ملف كامل عن المزارات والاماكن السياحيه فى مصر بالصور الأحد 11 أبريل 2010 - 17:16
بناه الملك خفرع رابع ملوك الأسرة الرابعة إبن الملك خوفو ، وهو أقل ارتفاعا من هرم أبيه(خوفو) . ارتفاعه 136مترا . شيد فوق مساحة 215 مترا مربعا . وله مدخلان في الجهة الشمالية.ومازال يحتفظ بجزء من كسوته الخارجية عند القمة
الهرم الاصغر (هرم منكاورع)
[[/url]
أطلق (منكاورع) على هرمه اسم (المقدّس).
والدخول إلى الهرم يعد فى حد ذاته شئ مدهش ، وبجانب الأهرام هناك متحف مراكب الشمس وهى التى عثر عليها مخبأة بجانب الاهرامات. تعتبر أوقات غروب الشمس وضوء القمر هى احلى الاوقات للذهاب[/b][/size]
[center]وإن تحدثنا عن الاهرامات فلابد لذكر اشهر التماثيل فى مصر والذى يقبع بجانب الاهرامات وهو تمثال
[b]أبو الهول
ابو الهول تمثال لأسد برأس أو وجه إنسان يرمز الى القوة والحكمة والذكاء
اما ملامح الوجه يقال انها للملك خفرع الذى امر ببنائه ولكن وفى العصور التالية، تسببت العواصف الرملية والعوامل الأخرى فى تآكل بعض أجزاء التمثال المختلفة وخاصة الرقبة وبعض الأجزاء فى الجانب الأيسر والقدمين بالإضافة إلى الجزء الخلفى للتمثال.
وهذا هو بانى ابى الهول الملك خفرع 7 7 7 [/url]
[center][b]المتحف المصرى
[/url] وهو يوجد فى ميدان التحرير بوسط القاهرة ، تم بناؤه عام 1902 بواسطة المهندس الفرنسي مارسيل دورنو، على النسق الكلاسيكي المحدث والذي يتناسب مع الآثار القديمة والكلاسيكية وهو اعظم متحف للأثار المصرية فى جميع انحاء العالم ، وتحفل احدى قاعاته بمجموعةكبيرة من المومياوات المصرية ، كما يضم المتحف كنوز الملك الشاب توت عنخ آمون وهوواحد من اشهر ملوك العالم القديم وتم اكتشاف مقبرته عام 1922.
وهذه بعض من الآثار الموجوده فى المتحف المصرى
[/url] احدى المومياوات
[/url]
تمثال لرأس توت عنخ امون
[center][size=21][b]المتحف الاسلامى او متحف الفن الاسلامى
يعد "متحف الفن الإسلامي" بالقاهرة أكبر متحف إسلامي فني في العالم؛ حيث يضم بين جنباته مجموعات متنوعة من الفنون الإسلامية من الهند والصين وإيران مرورا بفنون الجزيرة العربية والشام ومصر وشمال أفريقيا والأندلس
يحتوى هذا المتحف على تحف اسلامية نادرة من الخشب والمعدن والجص والخزف والزجاج والبلور والمنسوجات والسجاد تنتمى إلى جميع العهود الاسلامية وبه بعض المشكاوات الزجاجية من عصر المماليك لا نظير لها فى متاحف العالم ، وقد افتتح فى عام 1903 وهو واحد من اعظم متاحف الدنيا وهذه بعض من الاثار ال
ابريق مروان بن محمد
]
مخطوط للقرآن الكريم مكتوب على رق غزال من العصر الأموي القرن الثاني الهجري
أحمد الهاشمي مدير عام
عدد المساهمات : 10896 نقاط : 13569 السٌّمعَة : 7 تاريخ التسجيل : 03/04/2010
موضوع: رد: ملف كامل عن المزارات والاماكن السياحيه فى مصر بالصور الأحد 11 أبريل 2010 - 17:36
الله عليكي قمرالزمان
تسلم ايديكي
كل الود والتقدير
لمجهوداتك الكبيره
لك خالص التحايا
سيدتي
بنت النيل الأعضاء
عدد المساهمات : 21 نقاط : 29 السٌّمعَة : 0 تاريخ التسجيل : 19/04/2010
موضوع: رد: ملف كامل عن المزارات والاماكن السياحيه فى مصر بالصور الثلاثاء 20 أبريل 2010 - 0:49
موضوع رائع جدا قمرى يستحق التثبيت
تسلم ايدك ولكى تحياتى
أحمد الهاشمي مدير عام
عدد المساهمات : 10896 نقاط : 13569 السٌّمعَة : 7 تاريخ التسجيل : 03/04/2010
موضوع: رد: ملف كامل عن المزارات والاماكن السياحيه فى مصر بالصور الثلاثاء 20 أبريل 2010 - 0:59
مرحبا بنت النيل
انتي بتقولي فيها
يستحق التثبيت فعلا
يثبت الموضوع لأهميته
ولتعليمات بنت النيل
الي نورتنا
بنت النيل الأعضاء
عدد المساهمات : 21 نقاط : 29 السٌّمعَة : 0 تاريخ التسجيل : 19/04/2010
موضوع: رد: ملف كامل عن المزارات والاماكن السياحيه فى مصر بالصور الثلاثاء 20 أبريل 2010 - 2:15
اشكرك لتثبيت الموضوع القيم ولو تسمح لى قمر الزمان ببعض الاضافه البسيطه لموضوعها
_________________
بنت النيل الأعضاء
عدد المساهمات : 21 نقاط : 29 السٌّمعَة : 0 تاريخ التسجيل : 19/04/2010
موضوع: رد: ملف كامل عن المزارات والاماكن السياحيه فى مصر بالصور الثلاثاء 20 أبريل 2010 - 2:17
[center][b][center][size=21][b]
ابريق مروان بن محمد
مخطوط للقرآن الكريم مكتوب على رق غزال من العصر الأموي القرن الثاني الهجري
قلعة صلاح الدين الايوبى
تعتبر قلعة صلاح الدينالأيوبى بالقاهرة من أفخم القلاع الحربية التى شيدت فى العصور الوسطى ولقد مر بهذه القلعة الشامخة الكثير والعديد من الأحداث التاريخية حيث شهدت أسوارهاأحداثا تاريخية مختلفة خلال العصور الأيوبية والمملوكية وزمن الحملة الفرنسية علىمصر سنة 1798م ، وحتى تولى محمد على باشا حكم مصر حيث أعاد لها ازدهارهاوعظمتها.
بنيت فوق جبل المقطم فى اعلى بقعةبالقاهرة ، و يمكنك من هناك ان تشاهد القاهرة كلها فى منظر بديع وقد تم بناؤها بينسنة 1176م و سنة 1208 م و تحتوى القلعة كذلك على مسجد محمد على .
ولقد كان السلطان الناصر صلاح الدين يوسف بن أيوب أول من فكر ببناء القلعة على ربوةالصوة فى عام 572ه/1176م حيث قام وزيره بهاء الدين قراقوش الأسدى بهدم المساجدوالقبور التى كانت موجودة على الصوة لكى يقوم ببناء القلعة عليها حيث قامالعمال بنحت الصخر وإيجاد خندقا اصطناعيا فصل جبل المقطم عن الصوة زيادة فى مناعتهاوقوتها.
وهذه بعض الصور للقلعه من الداخل ولمسجد محمد على الموجود بها ايضا
صوره اقرب للقبه من الداخل 7
يتبع .....
[/b]
[/center] [/b][/size][/center]
بنت النيل الأعضاء
عدد المساهمات : 21 نقاط : 29 السٌّمعَة : 0 تاريخ التسجيل : 19/04/2010
موضوع: رد: ملف كامل عن المزارات والاماكن السياحيه فى مصر بالصور الثلاثاء 20 أبريل 2010 - 2:19
برج القاهره
تم بناء هذا الصرح العظيم على شكل زهرة اللوتس المصرية ذلك الرمز الفرعونى الجميل الذى يعبر عن معنى الحضارة المصرية القديمة وشموخها ، ذلك الصرح الذى بنى بين عامى 1956 – 1961 ، يقع برج القاهرة في قلب العاصمة المصرية القاهرة على جزيرة الزمالك بنهر النيل.
يصل ارتفاع البرج إلى 187 متراً و هو أعلى من الهرم الأكبر بالجيزة بحوالي 43 مترا.
يوجد على قمة برج القاهرة مطعم سياحي على منصة دوارة تدور برواد المطعم ليروا معالم القاهرة من كل الجوانب.
استغرق بناء البرج خمس سنوات واشترك في بنائه 500 عاملا مصرياً
وتستغرق الرحلة داخل مصعد البرج للوصول إلى نهايته 45 ثانية لتشاهد عندما تقف على القمة بانوراما كاملة للقاهرة، الأهرامات، مبنى التلفزيون، أبي الهول، النيل، قلعة صلاح الدين، الأزهر.
ودى صوره من اعلى البرج للقاهره 7 7
المتحف القبطى
يقع المتحف القبطى خلف أسوار القلعة الرومانية الشهيرة بابليون في منطقة القاهرة القديمة المسماة (مصر القديمة) بنى مرقص سميكة باشا المتحف عام 1910 ليجمع المادة الضرورية لدراسة تاريخ المسيحية في مصر
ويضم المتحف القبطى اروعمجموعة قبطية اثرية فى العالم وتضم كذلك منشورات ومعلقات وايقونات ومنسوجات . أغلبها ذو شأن كبير من الأهمية للفن القبطى فى العالم فهى موجودة فى هذا المتحف وهى حوالى 16000 قطعة.
8 8 أيقونة بزيارة القديس أنطونيوس إلى القديس بولا السائح
8 8 أيقونة للعائلة المقدسة فى مصر
8 8 إناء مزخرف بسمك وصلبان وعناصر نباتية
8 8 رداء كهنوتي أبيض من الكتان
8 8 غلاف إنجيل بصليب مطعم بالزجاج
8 8 تاج عمود من الحجر الجيري الملون، شكل علي هيئة كرمة عنب كاملة بالأوراق والعناقيد
8 8 زير عليه رسم لسمك وحمام، وهما من الرموز المسيحيه المشهورة
جامع احمد بن طولون
يعد جامع ابن طولون الكائن فى ميدان ابن طولون بالقاهرة بالقرب من مسجد السيدة زينب فى حى السيدة زينب ثالث المساجد فى مصر بعد مسجد عمرو بن العاص ومسجد العسكر الذى لم يعد له وجود وأنشا المسجد احمد بن طولون الذي تولي حكم مصر فى فترة الخلافة العباسية وتم تعيينة من قبل الخليفة العباسى. شرع فى بناء المسجد عام 263ه/ 876 م – انتهي منه في عام 265ه/ 879 م
وهو من اقدم جوامع القاهرة واحسنها بناء وحتى اليوم يقوم بخدمة المسلمين من شرق الدنيا الى غربها والان يقدم المسجد معرضا لمجموعة نادرةمن الفن الاسلامى.
يتكون المسجد من صحن مربع في الوسط، تحيط به أربعة أروقة أكبرها رواق القبلة، ويحيط بالمسجد من الخارج زيادات من ثلاث جهات عدا حائط القبلة،
وقد شُيّد المسجد بالطوب الأحمر وتغطيه طبقة سميكة من الملاط، تعلوها طبقة أخرى بيضاء من الجص بها زخارف جميلة محفورة،
وتوجد في المسجد زخارف تماثل نظيراتها في مدينة سامراء موطن أحمد بن طولون الأصلي، والنوافذ ذات فتحات معقودة وبها زخارف هندسية ونباتية محفورة على الجص، ومحراب يكتنفه عمودان على شكل تجويف نصف دائري في حائط القبلة، وتوجد على جدرانه قطع رخامية ملونة يعلوها شريط من الزخارف الزجاجية عليه كتابات بخط النسخ.
أما المئذنة فهي متأثرة إلى حد كبير بمئذنة مسجد سامراء المعروفة (بالملوية) ويبلغ ارتفاع المئذنة عن سطح الأرض 40.44 متراً، وتربطها بحائط المسجد الشمالي الغربي قنطرة على عقدين من نوع حدوة الفرس، أما واجهة المسجد الخارجية فهي مأخوذة من تصميم واجهة جامع عمرو بن العاص.
والجدير بالذكر أن هذا المسجد كان يدرّس فيه علوم الطب والفلك والفقه، وعلوم اللغة العربية، وسائر علوم الدين الأخرى.
وهذه مجموعة صور لمسجد احمد بن طولون من زوايا مختلفه 7 7 7
يتبع ..... [/b]
بنت النيل الأعضاء
عدد المساهمات : 21 نقاط : 29 السٌّمعَة : 0 تاريخ التسجيل : 19/04/2010
موضوع: رد: ملف كامل عن المزارات والاماكن السياحيه فى مصر بالصور الثلاثاء 20 أبريل 2010 - 2:20
[size=25]جامع الازهر الشريف
يعتبر الجامع الازهر من اهم الاثار التاريخيه " الاسلاميه " التي تركتها لنا الدوله الفاطميه وهو اول الجوامع الفاطمية فى العالم وهو جامع وجامعة منذ أكثر من ألف عام
وبالنسبه للفاطميين فهم ينسبون الي السيده فاطمة الزهراء بنت النبي " صلي الله عليه وسلم " وزوجة سيدنا علي بن ابي طالب .
ويعد هذا المعلم الاسلامى من اقدم الجامعات الاسلامية فى العالم والتى يأتى اليها افواج من الطلاب من شتى بقاع الأرض حتى الان ، وقد تم بناء هذا الجامع عام 359ه 972م ، استغرق بناؤه حوالي سنتين تقريبًا وتبلغ مساحته حاليا 12000 متر مربع
جامع الحسين
سعادة كبيرة تغمرك بمجرد أن تحط قدماك بهذا الحي العتيق..حى الحسين.. وجوه طيبة تبتسم لك دون أن تعرفك .. احساس مختلف يسكنك بوصولك لحي الحسين حتي تصير جزءا منه
وسمى الحى بهذا الاسم نسبة الى جامع الحسين
يقع المسجد بالحي الذي اطلق عليه نفس الاسم تكريما له.. وعلى واجهة المسجد لوحة رخامية كبيرة كتب عليها الحديث النبوي الشريف: "الحسن والحسين مني .. من أحبهما أحببته ، ومن أبغضهما أبغضته".
والمسجد مبنى بالحجر الأحمر على الطراز الغوطى بينما بنيت منارته على نمط المآذن العثمانية فهى أسطوانية الشكل ولها دورتان وتنتهى بمخروط. وللمشهد ثلاثة أبواب بالوجهة الغربية وباب بالوجهة القبلية وآخر بالوجهة البحرية يؤدى إلى صحن به مكان الوضوء.
وداخل المسجد أكبر نجفة في العالم العربي والتي يصل وزنها إلى خمسة أطنان من الكريستال المحلى بالذهب الخالص وقوائمه من الفضة الخالصة.
ده فيديو للجامع من الداخل وفيه كمان الجزء الخاص بمقتنيات الرسول (صلى الله عليه وسلم)
أحد أحياء القاهرة القديمة، وهو يتمتع بجذب سياحي كبير بالنسبة لزوار القاهرة ومصر بشكل عام. يتميز بوجود بازارات ومحلات ومطاعم شعبية، كما يتميز بكثرة أعداد السياح واعتياد سكانه عليهم خان الخليلي واحد من أعرق أسواق الشرق، يزيد عمره قليلاً على 600 عام، ومازال معماره الأصيل باقياً على حاله منذ عصر المماليك وحتى الآن. و قد سمي بهذا الأسم نسبة لمؤسسه و هو أحد الأمراء المماليك و كان يدعى جركس الخليلي. وإذا كان المثل الشعبي يقول: إن "الرجل تدب مكان ماتحب"، فإن أول دبة على أرض الخان لابد أن تكون في مقهى الفيشاوي، الذي يزيد عمره عن مائتي عام، وهو من أقدم مقاهي القاهرة، وكان الكاتب الكبير نجيب محفوظ من أشهر رواده في فترة الستينات من القرن العشرين 8 8 صوره لمقهى الفيشاوى يعد من أقدم مقاهي القاهرة، حيث يرجع تاريخ إنشائه إلى عام 1797 م، وبمجرد دخولك إليه ستشعر أنك تكاد تشم عبق التاريخ في ربوعه، فلون خشبه البني المحروق وحوائطه الصفراء الداكنة بفعل دخان النارجيلة (الشيشة) وآثار الزمان، جعلت منه مزارا لعشاق الأصالة والتراث، ووجوده في قلب القاهرة الفاطمية المليئة بالمزارات السياحية الأثرية جعل رواده مزيجا غريبا بين المصريين والسياح العرب والأجانب من كل الجنسيات الذين يبهرهم جو المقهى الشرقي الخالص، بموائده الخشبية المشغولة، ومقاعده الأشبه بالأرائك العربية الوثيرة، والمرايا المعلقة على جوانبه ذات الأطر الخشبية المشغولة بالصدف. ويشتهر مقهى الفيشاوي بالشاي الذي يقدمه، سواء الأسود منه أو الأخضر، حيث يقدم في إبريق معدني صغير، تفوح منه رائحة النعناع، على مائدة معدنية صغيرة، كما تقدم فيه النارجيلة (الشيشة) بنكهات مختلفة، وهو أكثر شيء يقبل عليه مرتادو «الفيشاوي» خاصة من الأجانب
ودى صوره توضح جزء من المعروضات فى خان الخليلى 7 7
[size=25][b]مسجد السلطان حسن
[/b][/size][/size]
[size=21][size=21][b]يعد المسجد أكثر آثار القاهرة تناسقا وانسجاما، ويمثل مرحلة نضوج العمارة المملوكيّة.
أنشأ المسجد السلطان حسن بن الناصر محمد بن قلاوون . بدأ البناء في سنة 1356 ميلادية واكتمل بعدها بسبع سنوات في 1363. قتل السلطان قبل انتهاء البناء ولم يعثر على جثمانه، ولم يدفن في الضريح الذي بناه في المسجد خصيصا بل دفن فيه ولداه فيما بعد
يعتبر هذا المسجد بحق أعظم المساجد المملوكية وأجلها شأنا فقد جمع بين ضخامة البناء وجلال الهندسة، وتوفرت فيه دقة الصناعة وتنوع الزخرف، كما تجمعت فيه شتى الفنون والصناعات فنرى دقة الحفر في الحجر ممثلة في زخارف المدخل ومقرنصاته العجيبة.[/b][/size][/size] [size=21][/size] [size=21][size=21][b]وقد ازدحمت روائع الفن في هذا المسجد فاشتملت على كل ما فيه لا فرق في ذلك بين الثريات النحاسية والمشكاوات الزجاجية وقد احتفظت دار الآثار العربية بالقاهرة بالكثير من هذه التحف النادرة وهى تعتبر من أدق وأجمل ما صنع في هذا العصر.
يبلغ الطول الكلي للجامع عند محوره الرئيسي مائة وخمسين مترا، وارتفاع مئذنته الكبيرة حوالي واحد وثمانين مترا، وإيوان القبلة يزينه شريط من الخط الكوفي المزهر على أرضية نباتية. الايوان >>> صالة ذات قبو أو ممر مغلق من ثلاث جهات والآخر مفتوح تطل على فناء فى مسجد
من دلائل جمال وروعة هذا الجامع أن المحراب يزدان بفسيفساء رخامية ملونة، وتكتنفه أربعة أعمدة رخامية، وعلى يمينه منبر من الرخام الأبيض.
[/b][/size][/size]
[size=21][b][size=21]
كما يكتنف المحراب بابان يؤديان إلى القبلة، التي تقوم على جانبيها منارتان ترتفع الجنوبية عن مستوى سطح الصحن أكثر من 81 مترا.
[/b][/size][/size]
[size=21][size=21][b]
صوره توضح تفاصيل المحراب 7 7
صوره اخرى من داخل المسجد 7 7[/b][/size][/size]
[size=21]
[/size]
[size=21][size=16][b]مشكاة جامع السلطان حسن 7 7 مصنوعة من الزجاج المموه بالمينا تشبه فى شكلها شكل المزهرية. وهى تتكون من ثلاثة أجزاء، الرقبة والبدن والقاعدة.
تفاصيل زخارف نحاسيه فى المسجد 7 7 [/b][/size][/size] [size=21][size=16][b]قبة المسجد من الداخل 7 7[/b][/size][/size]
[size=21]
[/size]
[size=21][b][size=16]قطعه فنيه اول ما تراه عند دخولك المسجد 7 7[/b][/size][/size]
[size=21]
[/size]
[size=21][size=16][b]ميضأة المسجد 7 7 [/b][/size][/size] [size=21][b][size=16]صور مختلفه من داخل المسجد 7 7[/b][/size][/size]
عدد المساهمات : 21 نقاط : 29 السٌّمعَة : 0 تاريخ التسجيل : 19/04/2010
موضوع: رد: ملف كامل عن المزارات والاماكن السياحيه فى مصر بالصور الثلاثاء 20 أبريل 2010 - 2:23
ارجو قبول مساهمتى البسيطه وبعتذر لعدم التنسيق بسبب الاستايل
تحياتى للجميع
قمر الزمان كبار الشخصياتvip
عدد المساهمات : 1443 نقاط : 1805 السٌّمعَة : 0 تاريخ التسجيل : 11/04/2010 العمر : 54
موضوع: رد: ملف كامل عن المزارات والاماكن السياحيه فى مصر بالصور الثلاثاء 20 أبريل 2010 - 8:23
بنت النيل
غاليتى
كل التقدير والاحترام
لشخصك الكريم
شرفت الموضوع بلمساتك
التى ابهرته وانرته وكللته بكل تقييم
اهلا بك هنا
ومرحبا بقلمك المبدع
وبصمتك المضيئه
قمرالواحة كبار الشخصياتvip
عدد المساهمات : 9221 نقاط : 12107 السٌّمعَة : 4 تاريخ التسجيل : 14/04/2010 العمر : 52
موضوع: اثار مصر الفرعونيه الأربعاء 2 يونيو 2010 - 4:47
اثار مصر الفرعونيه
اشهر اثار مصر الفرعونية,اجمل اثار مصر الفرعونية,صور اثار مصر الفرعونية أبو سمبل
أبو سمبل (Abu simbul) هو موقع أثري يوجد ببطن الجبل جنوبيأسوان. ويتكون من معبدين كبيرين نحتا في الصخر . وقد بناه الملكرمسيس الثاني عام 1250 ق.م. وواجهة المعبد تتكون من أربعة تماثيل كبيرة . تمثل الملك بارتفاع 67 (20 متر) قدما وباب يفضي الي حجرات طولها 180 قدما. توجد ستة تماثيل في مدخل المعبد الآخر أربعة منها لرمسيس الثاني واثنتين لزوجته نفرتاري. مشروع انقاذ معبدي أبي سمبل من الغرق
وكانت هذه الآثار مهددة بالغرق بسبب تكون بحيرة ناصر وراء السد العالي. فقامت الحكومة المصرية بالتعاون مع منظمة اليونسكو عام1965 بنقل المعبد إلى مكان قريب ذو منسوب عالي لا تصله مياه بحيرة ناصر. المشروع تضمن تقطيع المعبد إلى أحجار كبيرة زنة 1-2 طن ثم رفعها ثم تجميعها في المكان الجديد.
سقارة
يعد هرم سقارة من اقدم الاهرام الموجودة في مصر وهو خاص بملك زوسر او (نثري خت ) ويسمي هرم زوسر بالهرم المدرج وذللك لانها متدرج متكون من 6 مصاطب كانت المقابر في عصر الاسرة الاولي والثانية تتكون من مصاطبة واحدة كبيرة خاصة للملك ويتبعها بعض المصاطب الفرعية الخاصة للملكات والاميرات وقد حدث تتطور مع بداية الاسرة الثالثة في عهد مؤسسها المللك زوسر حيث كان لديها نخبة من ابرع الموظفين ومن ضمنهم المهندس ايموحتب والذي اراد ان يظهر مدي تمجيدة للملك زوسر ومدي اخلاصة لة ففكر في انشاء مقبرة غير تقليدية للملك زوسر الي ان اهدة تفكيرة الفكرة انشاء الهرم المدركج وذللك عن طريق وضع 6 مصاطب متدرجة فوق بعض لماذا اذا 6 مصاطب وهل الامر لة علاقة بالدين او ذالك لا الامر مختلف تماما لان الامر لة علاقة بطريقة العمارة فعندما فكر ايموحتب في تمجيد المللك فكر انة اذا وضع اقل من 6 مصاطب يمكن ان ياتي مللك اخر ويزيد عليها ولاكن اذا دققنا النظر نلاحظ ان ال6 مصاطب لا يمكن الزيادة عليها لان اذا تمت الزيادة سينهار الهرم بالكامل ويمكن القول ان هرم زوسر يعد نقطة تحول في عمارة و بناء الاهرامات حيث تم استخدام مواد جديدة في البناء مثل الحجر الجيري وقد اشير ال زوسر في احد النقوش من عصر الاسرة 19 والذي عثر علية في جنوب سقارة الي انة فاتح الحجر اي انة مكتشف فن العماره الحجرية ومن يزور منطقة سقارة يجد الهرم جزء من مجموعة زوسر الجنائزية حيث تتكون تللك المجموعة من : 1) الخندق الكبير 2)السور المحيط 3)بهو الاعمدة الامامي 4) الهرم 5) الفناء الجنوبي 6)المقبرة الجنوبية 7)معبد (تي) مجموعة عيد ال(سد) 9)بيت الجنوب وبيت الشمال 10)المعبد الجنائزي 11)حجرة السرداب 12)التلال الغربية هذة هي اجزاء التي تتكون منها المجموعة الجنائزية الخاصة بالكللم زوسر او جسر نثر
هرم سنفرو
هرم سنفرو (Sneferu) هو أحد أهرامات مصر. سمي على إسم ملك فرعوني سنفرو اللذي كان أول من بني هرما حقيقيا بتقنية جديدة في بلدة ميدوم كان والد خوفو. وكان عبارة عن 8طبقات . لكن بعد العمل فيه 14 سنة نقل مكان هرم دفته شمالا لبلدة دهشور لسبب ما حيث بني هرمه الجديد من الحجارة علي شكل زوايا مائلة نحو الأرض كل زاوية 60 درجة . وجدرانه مائلة للداخل .ولما أقيم البناء بدأ يغوص بسبب الأحمال الحجرية والزوايا. ولتدارك هذه المشكلة قام البناؤن وضعوا جدرانا تدعيمية جعلت زاية الميل 55درجة للبناء الذي لم يكتمل بعد . ثم أكملوا البناء بزاوية منحنية قدرها 43 درجة مما جعله يطلق عليه الهرم المنحني (Bent Pyramid) . وبهذا أمتشفا اقنية بناء الأهرامات عن طريق وضع طوابق أفقية من الحجارة . كل طبقة مربعة من الحجارة يعلوها طبقة أقل في المساحة بدلا من البناء عن طريق الحجارة المائلة بزاوية 55أو 43درجة كما كان في الهرم المنحني . وهذه التقنية الجديدة جعلت سنفرو يبني هرما عملاقا أطلق عليه الهرم الشمالي (North Pyramid) علي بعد 1,6كم شمال الهرم المنحني بدهشور . وبناء علي تقنية بناء هرم سنفرو الشمالي بنيت الأهرامات بالجيزة
منكاورع
للملك منكاورع وهي تمثله في صحبة الربة حتحور وسيدة تجسد مقاطعة أو إقليم من أقاليم مصر وهذا النموذج يمثل الملك الشاب قائما متين البنية بتاج الصعيد الأبيض واللحية المستعارة والنقبة وإلي يمينه حتحور تطوقه بذراعها اليسري متوجة بقرص الشمس بين قرني البقرة وتمسك في يمناها علامة شن رمز الحماية وعلي يساره تقف سيدة تجسد مقاطعة الصعيد السابعة عشرة أسيوط برمزها فوق رأسها أبن أوي .
===== انية بمقبضين
وعاء تخزين طويل برقبة متسعة وشفة متموجة وقاعدة مستديرة. وللوعاء مقبضان صغيران بين الشفة والكتف. وبدن الوعاء غير مزخرف باستثناء جزء تحت الكتف حيث يوجد نص إغريقي مكتوب باللون الأحمر على الإناء ربما للتعريف بمحتوياته. ومن الواضح أن البدن قد شكل على عجلة الفخراني ولكن من خشونة ولمعان المقبضين يشتق أن هذين صنعا يدويا.
====== ابو الهول لامنتحتب الرابع
عادة ما يكون جزء الرأس ممثلا لوجه الفرعون الحاكم بينما الجسد ممثلا لجسد الأسد رمزا للقوة بينما الرأس ترمز للحكمة والذكاء. وقد نحت المصريون القدماء أشكالا مختلفة من تماثيل أبى الهول بعضها يحمل ملامح وجه إنسان أو وجه كبش أو وجه إنسان له لبدة الأسد. ويمثل هذا التمثال صورة آمون رع والتي كانت تعرف في ذلك الوقت الذي نحت فيه التمثال وهذه الوجوه عادة ما تكون ممثلة لوجه الفرعون الحاكم. وهو هنا أمنحتب الثاني. ===== اوزة امون
عثر على أوزة آمون بين المقاصير المذهبة وكانت تشارك فى الطقوس الجنائزية وترتبط بميلاد الشمس. وعلى الرغم من عدم معرفة المعنى الرمزى للأوزة لكن العثور على بعض القطع الخشبية المطلية بالذهب واللون الأسود تشير الى ارتباطها بالبعث والخصوبة والعادات القديمة. ====
اسورةللملك بسنوس الاول
من بين اثنين وعشرين سوارا وجدت على ذراع بسوسنس الأول كان هذا السوار الثقيل من أروع الأساور وذلك لما اختص به من شكل وطراز مميز.
فهو منقوش من الداخل والخارج باسم الملك ونعوته ويجري النص المنقوش من حول السوار من الخارج كما أنه مرصع بأحجار شبه كريمة حيث تبدو عين الأوجات رمز الحماية مكسوة بعقيق أحمر ومزينة بالكوبرا المتوجة. كما يرى القرد تحوت رب القمر متعبدا من وراء العين.
ويقرأ النص كما يلي: ملك مصر العليا والسفلى سيد الأرضين وسيد القوة بسوسنس حبيب آمون ليمنح الحياة. أما النص المنقوش في باطن السوار فيقرأ: الحي كالرب وعاهل كل مسرة رب السعادة. ====
اناء يرمز الى وحدة مصر
وعاء من الألباستر ربما كان يستخدم لحفظ الدهانات العطرية. وقد شكل الوعاء منفصلا عن قاعدته.
وتصور القاعدة علامة الحياة على جانبي قائم الوعاء. والإناء نفسه جزء من تصميم عام يرمز إلى توحيد مصر العليا والسفلى من خلال علامة السماتاوي.
وتظهر الأسماء والألقاب المعروفة للملك على البدن كما تظهر على الجانبين زخارف بأشكال نباتية. ======
اناء على شكل وعل
إناء يعد قطعة فنية فريدة في شكل وعل بقرنين حقيقيين أحدهما مفقود. والعينان مطعمتان والأجفان مطلية باللون الأسود. وأذنا الوعل مثقوبتان ولكن القرطين مفقودين. وبظهر الحيوان ثقب. بدن الإناء مزخرف باسم الملك توت عنخ آمون داخل خرطوش يعلوه قرص الشمس والريشتين. ويستقر الإناء على قالب من الحجر وكان الإناء يحتوي على زيوت سرعان ما سرقت بعد أن أغلقت المقبرة.
==== خوفو وزوجته
يجلس خوفو إيام وزوجته على مقعد لا ظهر له ويمسك خوفو إيام شيئا صغيرا فى يده اليسرى ربما يكون منديلا واليدين ممدوتين على ركبتيه كما أنه يرتدى شعرا مستعارا قصيرا ونقبة أنيقة لها ثنيات.
وتجلس زوجته بجواره تضع ذراعها الأيمن على كتفة الأيمن وهو وضع تقليدى يظهر كثيرا فى تماثيل مصر القديمة وهى تشير إلى قوة الترابط فى الأسرة.
وترتدى زوجة خوفو إيام شعرا مستعارا متوسط الطول فوق شعرها الطبيعى الذى يبدو جزئيا أسفل ذلك الشعر المستعار. =====
تمثال ابى الهول للملكة حتشبسوت
حكمت حتشبسوت مصر كرجل وليس كإمرأة ولهذا السبب كتبت أسماؤها وألقابها الملكية بدون المخصص الأنثوى ألا وهو حرف التاء فى اللغة المصرية القديمة كما هو الحال بالنسبة للنص المنقوش على قاعدة هذا التمثال حيث نقرأ: محبوب آمون معطى له الحياة للأبد. وبين رجلى الأسد الأماميتين نقش اسم حتشبسوت. وبالرغم من تمثيلها التام كرجل إلا أنها تظهر بملامح وجهها الأنثوية خاصة بوجنتيها وشفتيها الممتلئتين. غير أنها تضع لحية مستعارة طويله مثل الذى يضعه الفراعنة الرجال. وقد لون كل جسم أبى الهول بالأصفر فيما عدا اللبدة كما لون اللحية المستعارة والأذنان بالأزرق. ويختلف هذا التمثال قليلا عن غيره من تماثيل أبى الهول التقليدية والتى تتخذ عادة رأس الإنسان وجسم الأسد فهو يأخذ وجه إنسان ورأس أسد بلبدته وأذنيه. ولقد نحت هذا التمثال على نفس طراز تماثيل الدولة الوسطى المكتشفة فى تانيس. ولكنه عموما يحمل الملامح الجميلة للملكة حتشبسوت. ======
تمثال ابو الهول مجنح
ا عتاد المصريون خلال عصور الدولة الحديثة استخدام شكل أبو الهول المجنح للرمز إلى قوة الفرعون الذى يرعب أعداءه فى الحرب.
وفى الأساطير اليونانية القديمة كان أبو الهول عبارة عن وحش خرافى مجنح بجسم أسد ورأس امرأة. ولهذا فإن هذا التمثال يجسد الاندماج بين أسلوب الفن المصرى واليونانى.
واعتاد المصريون تصوير أبى الهول المجنح وقد انطوت أجنحته على جسمه أما فى هذه الصورة المؤنثة فنراها وقد مدت للخلف تاركة شعرها منسدلا على أكتافها وربما كان هناك تاج يزين جبهته الصل أو الكوبرا الملكية على الرأس.
ويغطى مقدمة التمثال والجزء الأسفل من القاعدة نص يونانى يعتقد أنه لم يكن موجودا عندما نحت التمثال أصلا وإنما أضيف فى وقت لاحق. =====
تمتال ابى الهول لرمسيس الثانى
تمثال متقن الصنع من الحجر الجيري يمثل رمسيس الثاني في شكل أبي الهول برأس بشري. وهو يرتدي غطاء رأس ملكي نمس مخططا ومزينا بحية كوبرا في المقدمة وقد ثبتت في ذقنه لحية احتفالية بواسطة يدين تتصلان بغطاء الرأس. وغطي الكتفان بطوق عنق وقماشة مضفرة.
ولأن التمثال مقدم إلى معبد آمون-رع بالكرنك فإن اليدين تمسكان بآنية ذات غطاء على شكل رأس كبش الحيوان المقدس لآمون-رع ورمز الخصوبة. ويقدمها قربانا لآمون.
ومثل هذه الآنية المصنوعة من معدن نفيس كانت تقدم إلى الإله آمون في عيد رأس السنة بمصر القديمة. ولافتتاح إعادة إخصاب أرض مصر بمياه النيل. وكان ذلك الاحتفال يعقد في يوم وصول مياه فيضان النيل إلى طيبة. ==== تمثال ابى الهول يحمل قرابين
أبو الهول هو مخلوق خيالى بجسم أسد ورأس إنسان . وهو من أبرز الصور التخيلية فى الفن المصرى القديم.
ويستند هذا التمثال على قاعدة رفيعة بلا علامات ينبسط عليها جسم أبى الهول. وبدلا من مخالب الأسد الأمامية نحتت له أيد بشرية تحمل إناءا صغيرا مستديرا.
ورأس أبى الهول تمثل راس فرعون يلبس غطاء الرأس الملكى نمس الذى يحيط بالوجة بخطوط جامدة. وعلى الرأس توجد علامات التألية والملكية متمثلة فى الصل المقدس الذى يرمز للحماية والذقن المستعارة المربوطة خلف الأذنين.
اخناتون
كلمة أخناتون معناها الجميل مع قرص الشمس. حاول توحيد آلهة مصر القديمة بما فيها الاله أمون رع في شكل الإله الواحد أتون . ونقل العاصمة من طيبة إلي عاصمته الجديدة أخت أتون بالمنيا. وفيها ظهر الفن الواقعي ولاسيما في النحت والرسم
======== توت عنخ امون
توت عنخ أمون كان أحد فراعنة ما يسمى الأسرة المصرية الثامنة عشر في تاريخ مصر القديم وكان فرعون مصر من ۱۳۳۴ الى ۱۳۲۵ قبل الميلاد في فترة زمنية من تاريخ قدماء المصريين تسمى ايضا بأسم الدولة الحديثة. ====== اخناتون مع ابنته
لهذا التمثال غير المكتمل المصنوع من الحجر الجيرى جودة فنية عالية. وقد عثر عليه فى ورشة نحات بتل العمارنة. وهو يمثل إخناتون وقد أجلس واحدة من بناته على ركبتيه وربما كانت مريت-أتون. ويجلس الملك على كرسى بلا ظهر لابسا حلة بكم قصير وتاج الاحتفالات الأزرق. وتدير الفتاة رأسها بحب ناحية والدها الذى يقبلها. ويعد هذا التمثال تصوير ودى للحياة فى القصر ويبين الجانب الإنساني للفرعون الذى يصف نفسه بأنه هو الذى يعيش فى العدالة. وكان يريد أن يصور فى وضع إنساني وفى لحظة ود خالصة بين أب وطفلته. الأبعاد========
اوزوريس
يصور هذا التمثال أوزوريس رب الأبدية زوج إيزيس. وهو يظهر جالسا على العرش فى صورته النموذجية كمومياء ملفوفة فى رداء ضيق وحابك.
ويحيط بتاج الآتف الذى يلبسه على رأسه ريشتا النعامة كما يزينه الصل المقدس أو الكوبرا الملكية. وأسفل وجهه الأملس الحليق يضع أوزوريس اللحية المستعارة على ذقنه.
ويمسك فى يديه علامات الحقا رمز الحاكم وهى الخطاف ونخخو المذبة رمز العزة والسلطان. ======== اخناتون يحمل قرابين
تمثال صغير يصور إخناتون وهو يقدم القرابين اكتشف بمنزل في المنطقة السكنية لتل العمارنة.
وكانت التماثيل الصغيرة تخدم كتجسيد مجازي ورمزي للفرعون للمساعدة في الطقوس السحرية أثناء الاحتفال بالشعائر الدينية المرتبطة بآتون.
ويعتبر الوضع الجامد للملك في التمثال بضم الساقين غير عادي ويمكن تفسيره فقط بجدية وجلال الموقف عند تقديم القرابين إلى آتون.
وصور جسم الملك في التمثال بواقعية تبين البطن المنتفخة ونظرة جادة على وجهه. والملك يرتدي التاج الأزرق الذي هو تاج المناسبات الرسمية ويرتبط باحتفال التتويج. ===== ايزيس وحورس
ظهرت إيزيس فى صورتها التقليدية وهى ترضع إبنها حورس منذ بداية عصر الدولة الوسطى ثم أصبحت هذه الصورة هى صورتها النموذجة التى انتشرت فى العصر المتأخر وذلك عندما قوى مظهر إيزيس راعية الأمومة وقواها الحامية.
وباعتبارها خيرة وقوية وقادرة على تخطى المخاطر فقد أثرت شخصيتها بالفعل على العالمين الهلينستى والرومانى.
وفى هذا التمثال تجلس إيزيس على العرش وقد ارتدت ثوبا طويلا يصل إلى قدميها الموضوعتين على قاعدة صغيرة كما تضع على رأسها شعرا مستعارا يزينه غطاء رأس أو شريط زينة من عدد من الصل المقدس أو الكوبرا الملكية. ويعلو ذلك قرص الشمس بين قرنى بقرة.
أما الرب الطفل حورس فهو يجلس عاريا بعرض حجر أمه التى تسند أكتافه بينما هو يرضع من ثديها الأيسر. ========== توت عنخ امون بالحجم الطبيعى
عثر على تمثال الملك بحجمه الطبيعي هذا مع آخر سواه في الردهة الأولى من القبر بوادي الملوك وكانا يكتنفان المدخل إلى غرفة الدفن, أما التمثال الذي يكاد يكون صورة صادقة للملك فقد قام مقام تمثال الكا أو الروح الحارس وكان يقوم على حراسة القبر.
وهو مكسو بغراء أسود ومذهب بعضه. وهو يصور الملك بنقبة قصيرة ونعلين وعقد عريض وأساور وغطاء الرأس المعروف باسم النمس قابضا بإحدى يديه على مقمعة توت عنخ آمون وعنخسن آمون وممسكا في الأخرى بعصا وقد صنعت أطر العيون والحواجب وكذلك الصندل من البرونز. ======== توت عنخ امون مرتدبا تاج احمر
يمثل هذا التمثال الملك توت عنخ آمون واقفا وقد قدم رجله اليسرى خطوة للأمام. ويضع الملك على رأسه تاج مصر السفلى الأحمر تزينه على الجبهة الكوبرا الملكية (الصل المقدس) كما أنه يلبس القلادة المعروفة بإسم أوسخ ويرتدى نقبة قصيرة ذات ثنيات وزوج من الصنادل فى قدميه.
ويمسك توت عنخ آمون فى يده اليسرى صولجان حقا طويل غير أن قمته مفقودة فى حين يمسك فى يده اليمنى المنشة المعروفة بإسم نخخو. ويتضح من خلال تمثيل الملك توت عنخ آمون برقبة طويلة وبطن بارزة وشفاة منخفضة أن الفنان كان متأثرا بالمعايير الفنية لفترة العمارنة.
وجدير بالذكر أنه عثر على هذا التمثال مع ستة تماثيل أخرى لتوت عنخ آمون ملفوفة فى لفائف من الكتان وقد نقش عليها التاريخ التى نحتت فيه وهو العام الثالث لحكم الملك اخناتون ======== توت عنخ امون ممسكا برمز اوزوريس
هذا التمثال هو أحد ستة تماثيل بقيت من إحدى عشر تمثالا أوزوريا من الحجر الرملي نسبت إلى توت عنخ آمون وقفت أمام تماثيل أبي الهول ذات رءوس الكباش - التي اصطفت على جانبي الطريق من الصرح العاشر في معبد الكرنك إلى حرم معبد موت القريب.
وكان الغرض من تماثيل الملك إظهار احترامه للإله ولينعم بحمايته. ويصور التمثال الملك بذراعيه متقاطعين فوق صدره ويمسك برمز أوزوريس إله الموتى متمثلا في الصولجان المعقوف حقا ومزبة العظمة نخخ. ويرتدي الملك غطاء الرأس الملكي النمس من الكتان الذي يترك الأذنين مكشوفة لكي تتمكنا من سماع الصلوات.
وقد ربط الملك في التمثال بالإله أوزوريس مما يدخله مباشرة تحت رعايته. وبذلك يمكن للملك أن يشاركه في القرابين المقدمة إليه ويتقبل معه الصلوات.
وقد عثر على مئات التماثيل الحجرية وآلاف التماثيل الصغيرة البرونزية مخفية لنحو ثلاثة آلاف عام في خبيئة بقاعة الصرح السابع في معبد الكرنك. وعثر من بين تلك المجموعة على عدد قليل من تماثيل الملك الشاب توت عنخ آمون. ======= امنمحات الثالث
وجد هذا التمثال من الحجر الجيرى لامنمحات الثالث جالسا على عرشه فى المعبد الجنائزى للفرعون فى هوارة. ويعتقد أن التمثال أستخدم فى مبنى الاحتفالات الكبير والذى يعتقد أنه تم بناءه للإحتفال بعيد سد.
ويفتقد التمثال مظهر القوة العضلى الذى يميز التماثيل الأخرى للملك. ولكن خطوط الوجه توحى بالثبات والرسوخ وتبدو نظرته محددة وقاسية أما خطوط الجسم فهى قوية وحادة.
ويجلس الملك واضعا يديه على نقبة مخططة ويشبه العرش فى مجمله عروش تماثيل الملك سنوسرت الأول والتى وجدت فى اللشت.
وقد زينت جوانب العرش بنقوش مماثلة من علامات سما تاوى والتى ترمز الى وحدة الشمال والجنوب كما يوجد نقش لربى النيل حابى واقفين وتحيط بهما زهور البردى واللوتس إشارة إلى مصر العليا والسفلى.
أحمد الهاشمي مدير عام
عدد المساهمات : 10896 نقاط : 13569 السٌّمعَة : 7 تاريخ التسجيل : 03/04/2010
موضوع: رد: ملف كامل عن المزارات والاماكن السياحيه فى مصر بالصور السبت 5 يونيو 2010 - 2:17
تسلمي قمرالواحة
موضوع رائع
وتاريخي
تقبلي خالص الود
وتقديري وتحياتي
سارة عمر كبار الشخصياتvip
عدد المساهمات : 3690 نقاط : 4949 السٌّمعَة : 4 تاريخ التسجيل : 03/04/2010 العمر : 40
موضوع: رد: ملف كامل عن المزارات والاماكن السياحيه فى مصر بالصور الخميس 10 يونيو 2010 - 20:33
الله عليك قمــــر
سلمت أناملك حبيبتي
زينب بابان مشرفة عامة
عدد المساهمات : 10543 نقاط : 16309 السٌّمعَة : 1 تاريخ التسجيل : 04/05/2010 العمر : 52
موضوع: رد: ملف كامل عن المزارات والاماكن السياحيه فى مصر بالصور الخميس 10 يونيو 2010 - 22:30
رائع ماقدمته الينا يامشرفتنا المتالقة قمرالواحة
امنياتي اليك بالموفقية
ملف كامل عن المزارات والاماكن السياحيه فى مصر بالصور