واحة الأرواح
مرحبا بكم في واحة الأرواح
واحة الأرواح
مرحبا بكم في واحة الأرواح
واحة الأرواح
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

واحة الأرواح

أحمد الهاشمي
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخولeahmea@yahoo.com

 

 تعامل رسول الله مع الأقليات غير المسلمة بالمدينة

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
شجرة الدر
كبار الشخصياتvip
كبار الشخصياتvip
شجرة الدر


عدد المساهمات : 4808
نقاط : 6181
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 14/05/2010
العمر : 55

تعامل رسول الله مع الأقليات غير المسلمة بالمدينة Empty
مُساهمةموضوع: تعامل رسول الله مع الأقليات غير المسلمة بالمدينة   تعامل رسول الله مع الأقليات غير المسلمة بالمدينة Icon_minitimeالثلاثاء 8 يونيو 2010 - 12:03














تعامل
رسول الله مع الأقليات غير المسلمة بالمدينة










د
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]بعد هجرة
رسول الله r
إلى المدينة أصبح
سيدًا عليها، ومن ثَمَّ عاشت معه في داخل المدينة
أقلية غير مسلمة من المشركين واليهود، وعندما امتدَّت الدولة الإسلامية إلى
مساحات
أوسع صارت فيها أقليات من النصارى -كذلك- تمتعت كلها بالحرية الدينية، فكل
أقلية
تمارس شعائرها كما تحبُّ، وهذا الحرية أقرَّها الإسلام كمبدأ منذ نزول
الوحي على
رسول الله r؛
لترتقي بها الإنسانية، وتسعد في ظلِّها البشرية.



الحرية الدينية للأقليات غير المسلمة



وسيرة رسول الله r
خير شاهد على تمتع الأقلية غير المسلمة
بالحرية الدينية، رغم ما قاساه الصحابة الكرام الأوائل من مشركي مكة،
إلاَّ
أن رسول الله r
- الذي اكتوى أيضًا بنار القسوة والتعذيب - لم يَرُدَّ على
الكافرين والمشركين بهذا الأسلوب، ولم يعاملهم بالمثل عندما أنعم الله عليه
بالنصر
والتمكين، ولم يرتضِ يومًا أن يفرض عليهم عقيدة لم يقتنعوا بها بعدُ،
امتثالاً
لأوامر القرآن الكريم التي يقول الله I
فيها: {أَفَأَنْتَ
تُكْرِهُ النَّاسَ حَتَّى يَكُونُوا مُؤْمِنِينَ} [يونس: 99]، وهو ما
طبَّقه رسول الله r،
وجعل منه
دستورًا للمسلمين في تقرير الحرية الدينية.



ومما
يؤكِّد هذه الحقيقة ما ورد في سبب نزول الآية: {لاَ
إِكْرَاهَ فِي الدِّينِ قَدْ
تَبَيَّنَ الرُّشْدُ مِنَ الْغَيِّ} [البقرة:
256]، فقد جاء أنه
كان لرجل من الأنصار من بني سالم بن عوف ابنان
متنصران قبل مبعث رسول الله r،
ثم قَدِمَا المدينة في
نفر من النصارى
يحملون الزيت، فلزمهما أبوهما، وقال: لا أدعكما حتى تُسلما. فأبيا أن
يسلما؛ فاختصموا
إلى النبي r،
فقال: يا رسول الله، أيدخل بعضي النار وأنا أنظر؟! فأنزل الله
تعالى: {لاَ
إِكْرَاهَ فِي الدِّينِ} الآية، فخلَّى سبيلهما[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط].



وهكذا
أمر رسول الله r
والد الابنين المتنصرين والمخالفَين له ولرسول الله r
في العقيدة بأن
يَدَعَهُما وما يعتقدان، ويخلِّي بينهما وبين ما يعبدان، حتى وإن كان له
عليهما
حقُّ الطاعة!



كما
أقرَّ رسول الله r
الحرية
الدينية -كذلك- في أول دستور للمدينة، وذلك حينما
اعترف لليهود بأنهم يشكِّلون مع المسلمين أُمَّة واحدة[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط].



التعامل مع غير المسلمين بالعدل



كما
كان تعامل رسول الله r
مع غير المسلمين تعاملاً قائمًا على العدل؛ من ذلك ما رواه عبد الرحمن بن
أبي بكر -رضي
الله عنهما- قال: كنَّا مع النبي r
ثلاثين ومائةً، فقال النبي r:
"هَلْ مَعَ أَحَدٍ
مِنْكُمْ طَعَامٌ؟"
فإذا مع رجلٍ صاعٌ من طعامٍ أو نحوه، فعجن، ثم جاء رجل مشرك مُشْعانٌّ
(ثائر
الرأس) طويلٌ، بغنمٍ يسوقها، فقال النَّبيُّ r:
"بَيْعًا أَمْ
عَطِيَّةً؟" أو قال: "أَمْ
هِبَةً؟"[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] قال: لا،
بل بيعٌ. فاشترى منه شاةً، فصنعت، وأمر النَّبيُّ r
بسواد البطن[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] أن يشوى،
وايم الله ما في الثلاثين والمائة إلاَّ قد حزَّ[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] النَّبيُّ
r
له حزَّةً[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] من سواد
بطنها: إن كان شاهدًا أعطاها إيَّاه[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]، وإن كان
غائبًا خبَّأ له، فجعل منها قصعتين، فأكلوا أجمعون، وشبعنا ففضلت القصعتان،
فحملناه على البعير[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط].



فهذا
رسول الله r
في فرقة من جيشه قوامها مائة وثلاثون رجلاً يحتاجون إلى طعام، يمرُّ
بهم رجل مشرك بغنم، فيشتري رسول الله r
منه شاة بثمنها، ولم يتَّجه إلى إكراه الرجل على إعطائهم الشاة
بدون ثمن مع توافر القوَّة لدى رسول الله r،
ومع شدَّة احتياجهم، ومع كفر الرجل وفساد عقيدته؛ إنه العدل في
أرقى صوره.



التعامل مع غير المسلمين تعامل الرجل لأهله



كما
كان رسول الله r
يعامل غير المسلمين المحيطين به معاملة الرجل
لأهله؛ فها هو ذا أنس t
يروي موقفًا عجيبًا من مواقف رسول الله r
فيقول: "كان غلامٌ يهوديٌّ
يخدم النبي ‏‏r
‏فمرض؛ فأتاه النبي‏ ‏r
‏يعوده؛ فقعد عند رأسه؛ فقال له: "أَسْلِمْ".
فنظر
إلى
أبيه وهو عنده؛ فقال له: أطع ‏أبا القاسم. ‏فأسلم
فخرج النبي‏ r
‏وهو يقول: "الْحَمْدُ
لِلَّهِ الَّذِي أَنْقَذَهُ مِنَ النَّارِ"[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط].




بل ويُقِرُّ أسماء بنت أبي بكر[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
-رضي الله عنها- على صلتها لأمها فتحكي -رضي الله عنها- فتقول: "قَدِمَتْ
عَلَيَّ ‏ ‏أُمِّي[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
‏وهي مشركةٌ في عهد ‏‏قريشٍ ‏إذ عاهدوا رسول الله ‏r
‏ومدَّتهم مع أبيها، فاستفتت
رسول الله ‏r
، فقالت: يا رسول الله، إنَّ‏ أمِّي قدمت
عليَّ وهي ‏راغبةٌ
‏أَفَأَصِلُهَا؟ قَالَ‏: "‏نَعَمْ
صِلِيهَا"[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط].



وما أبلغ وأروع الموقف الذي علَّمَنا إياه رسول الله r
عندما مَرَّت به جنازة يهودي، فعن ابن أبي ليلى أنَّ قيس بن سعدٍ[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
وسهل بن حنيفٍ[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] كانا
بالقادسيَّة،
فمرَّت بهما جنازةٌ، فقاما، فقيل لهما: إنَّها من أهل الأرض[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]، فقالا: إنَّ
رسول الله r
مرَّت به جنازةٌ فقام، فقيل: إنَّه يهوديٌّ. فقال: "أَلَيْسَتْ
نَفْسًا"[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]. فها هو ذا النبي r
يُعِّلم أُمَّته احترام غير المسلمين حتى
الموتى منهم.



وما أجمل أن نختم بموقف لرسول الله r
مع يهود خيبر تم
بعد هزيمتهم وقبولهم الصُلحَ معه r،
فكانوا في موقف ضعف، والمسلمين في موضع قوَّة،
ويستطيع المسلمون - في هذا الموقف - أن يفرضوا رأيهم بالقوة إن أرادوا،
ولكن تعامل
رسول الله r
مع هذا الموقف تعاملاً آخر؛ فروى سهل بن أبي حَثْمة t
أنَّ نفرًا من قومه انطلقوا إلى خيبر، فتفرَّقوا فيها، ووجدوا
أحدهم قتيلاً، وقالوا للذي وُجِدَ فِيهِمْ: قد قَتَلْتُمْ صاحبنا. قالوا:
ما قتلْنَا
ولا علمنا قاتلاً. فانطلقوا إلى النبي r،
فقالوا: يا رسول الله، انطلقنا إلى خيبر
فوجدنا
أحدنا قتيلاً. فقال: "الْكُبْرَ
الْكُبْرَ"[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط].
فقال لهم: "تَأْتُونَ
بِالْبَيِّنَةِ عَلَى مَنْ قَتَلَهُ؟" قالوا:
ما لنا بَيِّنَةٌ! قال: "فَيَحْلِفُونَ؟"
قالوا: لا نرضى بأيمان اليهود. فكره رسول الله r
أن يُبطل دمه، فوداه[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] مائةً من
إبل الصَّدقة[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط].



فالقتل تمَّ في أرض اليهود، والاحتمال الأكبر أن يكون القاتل من
اليهود، ومع ذلك فليس هناك بينة على هذا الظنِّ، والأمر في مجال الشكِّ
والتخمين،
وهذا لا يُفلِحُ في الدعوى؛ ولذلك لم يعاقِب رسولُ الله r
اليهودَ بأي صورة من صور العقاب، بل عرض فقط
أن يحلفوا على أنهم لم يفعلوا! وليس هذا فقط، بل رفع رسول الله r
دية القتيل من بيت المسلمين؛ ليسكِّن من ثائرة الأنصار، وبذلك
تهدأ الفتنة دون ضرر لليهود.



هكذا كان يتعامل رسول الله r
مع الأقليات غير المسلمة في المدينة تعاملاً
قائمًا على العدل والرحمة والتسامح.



د.
راغب السرجاني












[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
انظر: الواحدي النيسابوري: أسباب النزول ص53، والسيوطي: لباب
النزول ص37.





[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] ابن هشام: السيرة النبوية 1/501، وابن سيد
الناس: عيون الأثر
1/260، والسهيلي: الروض الأنف 2/345، وابن كثير: السيرة النبوية 2/321.





[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] وفيه جواز بيع الكافر وإثبات ملكه على ما
في يده، وجواز قبول
الهدية منه، انظر: ابن حجر العسقلاني: فتح الباري 4/410.





[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] سواد البطن: هو الكبد، أو كل ما في البطن
من كبد وغيرها. انظر
المصدر السابق 5/232.





[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
حزَّ: قطع، وقيل: قطع بغير إبانة. انظر: ابن منظور: لسان العرب،
مادة حزز 5/334.





[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] الحزة: هي القطعة من اللحم وغيره. انظر:
النووي: المنهاج في شرح
صحيح مسلم بن الحجاج 14/17.





[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] أعطاها إياه: هو من القلب وأصله أعطاه
إياها.





[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] البخاري: كتاب الهبة وفضلها، باب قبول
الهدية من المشركين (2475)،
ومسلم: كتاب الأشربة، باب إكرام الضيف وفضل إيثاره (2056).





[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] البخاري: كتاب الجنائز، باب إذا أسلم الصبي
فمات هل يصلَّى عليه؟
وهل يُعرَض على الصبي الإسلام؟ (1290)، والترمذي (2247)، والحاكم (1342)،
والنسائي
في سننه الكبرى (7500).





[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
هي أسماء بنت أبي بكر الصديق، كانت تحت الزبير بن العوام، وكان
إسلامها قديمًا بمكة، ثم هاجرت إلى المدينة وهي حامل بعبد الله ابن الزبير،
فوضعته
بقباء، وقد توفيت بمكة في جمادى الأولى سنة ثلاث وسبعين بعد مقتل ابنها عبد
الله
بن الزبير بيسير. انظر: ابن الأثير: أسد الغابة 6/12، وابن حجر العسقلاني:
الإصابة، الترجمة رقم (10791).





[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
هي قُتيلة بنت سعد من بني عامر بن لؤي، امرأة
أبي بكر الصديق، وهي أم عبد الله وأسماء. ذكرها ابن الأثير في الصحابيات،
وقال:
تأخر إسلامها. قدمت إلى المدينة وهي مشركة بعد صلح الحديبية. انظر: ابن
الأثير:
أسد الغابة 6/242.





[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] البخاري: كتاب الهبة وفضلها، باب الهدية
للمشركين (2477، 5634، 3012)،
ومسلم في الزكاة، باب فضل النفقة والصدقة على الأقربين (1003).





[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
قيس بن سعد بن عبادة: أحد دهاة
العرب وأهل الرأي والمكيدة في الحروب، وكان شريف قومه، وكان من النبي r
بمكان
صاحب الشرطة من الأمير، وقد أعطاه الرسول r
الراية يوم فتح مكة، ومات بها سنة 59 أو 60 هـ. انظر: ابن الأثير:
أسد الغابة 4/272، وابن حجر العسقلاني: الإصابة، الترجمة (7176)، وابن عبد
البر:
الاستيعاب 3/350.





[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
سهل بن حنيف بن واهب، شهد بدرًا
وكل المشاهد مع رسول الله r،
وثبت يوم أُحُد، استخلفه عليٌّ t
حين خرج من المدينة إلى البصرة، كما شهد مع علي
صِفِّين وولاه على فارس. مات بالكوفة سنة 88هـ. انظر: ابن الأثير: أسد
الغابة
2/335، وابن حجر العسقلاني: الإصابة، الترجمة رقم (5323)، وابن عبد البر:
الاستيعاب 2/223.





[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] من أهل الأرض أي: من أهل الذمة، وقيل
لأهل الذمة أهل الأرض لأن
المسلمين لما فتحوا البلاد أقروهم على عمل الأرض وحمل الخراج. وقيل: معناه
جنازة
كافر من أهل تلك الأرض. انظر: ابن حجر العسقلاني: فتح الباري 3/180،
والنووي:
المنهاج في شرح صحيح مسلم بن الحجاج 7/30.





[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
البخاري: كتاب الجنائز، باب من قام لجنازة يهودي (1250)، ومسلم:
كتاب الجنائز، باب القيام للجنائز (961).





[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] الكُبْر الكُبْر: أي قدِّموا في الكلام
أكبركم. انظر: ابن حجر
العسقلاني: فتح الباري 12/233، 234.





[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] وداه: أي دفع دِيَتَه، والدية هي حقُّ
القتيل. انظر: ابن حجر
العسقلاني: فتح الباري 12/235. ابن منظور: لسان العرب، مادة ودي 15/383.







[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] البخاري: كتاب الديات، باب القسامة
(6502) وهذا لفظه، ومسلم في
كتب القسامة والمحاربين والقصاص والديات، باب القسامة (1669).
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أحمد الهاشمي
مدير عام
مدير عام
أحمد الهاشمي


عدد المساهمات : 10896
نقاط : 13569
السٌّمعَة : 7
تاريخ التسجيل : 03/04/2010

تعامل رسول الله مع الأقليات غير المسلمة بالمدينة Empty
مُساهمةموضوع: رد: تعامل رسول الله مع الأقليات غير المسلمة بالمدينة   تعامل رسول الله مع الأقليات غير المسلمة بالمدينة Icon_minitimeالثلاثاء 8 يونيو 2010 - 12:47

بارك الله فيكِ

وجزاكِ عنا خيراً

لكِ خالص الود وتقديري

والتحيات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
قمرالواحة
كبار الشخصياتvip
كبار الشخصياتvip
قمرالواحة


عدد المساهمات : 9221
نقاط : 12107
السٌّمعَة : 4
تاريخ التسجيل : 14/04/2010
العمر : 52

تعامل رسول الله مع الأقليات غير المسلمة بالمدينة Empty
مُساهمةموضوع: رد: تعامل رسول الله مع الأقليات غير المسلمة بالمدينة   تعامل رسول الله مع الأقليات غير المسلمة بالمدينة Icon_minitimeالثلاثاء 8 يونيو 2010 - 13:13

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
شجرة الدر
كبار الشخصياتvip
كبار الشخصياتvip
شجرة الدر


عدد المساهمات : 4808
نقاط : 6181
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 14/05/2010
العمر : 55

تعامل رسول الله مع الأقليات غير المسلمة بالمدينة Empty
مُساهمةموضوع: رد: تعامل رسول الله مع الأقليات غير المسلمة بالمدينة   تعامل رسول الله مع الأقليات غير المسلمة بالمدينة Icon_minitimeالثلاثاء 8 يونيو 2010 - 15:55

أحمد الهاشمي كتب:
بارك الله فيكِ

وجزاكِ عنا خيراً

لكِ خالص الود وتقديري

والتحيات

شكرا سيدى لمرورك الكريم الذى اسعدنى

تحياتى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
شجرة الدر
كبار الشخصياتvip
كبار الشخصياتvip
شجرة الدر


عدد المساهمات : 4808
نقاط : 6181
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 14/05/2010
العمر : 55

تعامل رسول الله مع الأقليات غير المسلمة بالمدينة Empty
مُساهمةموضوع: رد: تعامل رسول الله مع الأقليات غير المسلمة بالمدينة   تعامل رسول الله مع الأقليات غير المسلمة بالمدينة Icon_minitimeالثلاثاء 8 يونيو 2010 - 15:56

قمرالواحة كتب:
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

شكرا لمرورك الكريم اخيتى

كل التحيه والتقدير
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
تعامل رسول الله مع الأقليات غير المسلمة بالمدينة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
واحة الأرواح  :: قسم الحبيب المصطفى و آل البيت :: واحة الحبيب المصطفى صلى الله عليه وآله وسلم-
انتقل الى: