قصة الأمة التي فقدت من بني إسرائيل
عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ عَن النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ: (فُقِدَتْأُمَّةٌ مِنْ بَنِي إِسْرَائِيلَ لَا يُدْرَى مَا فَعَلَتْ وَإِنِّي لَاأُرَاهَا إِلَّا الْفَارَ؛ إِذَا وُضِعَ لَهَا أَلْبَانُ الْإِبِلِ لَمْتَشْرَبْ، وَإِذَا وُضِعَ لَهَا أَلْبَانُ الشَّاءِ شَرِبَتْ، فَحَدَّثْتُكَعْبًا فَقَالَ: أَنْتَ سَمِعْتَ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِوَسَلَّمَ يَقُولُهُ؟ قُلْتُ: نَعَمْ. قَالَ لِي مِرَارً، فَقُلْتُ:أَفَأَقْرَأُ التَّوْرَاةَ)(1).
شرح المفردات:
(وَإِنِّي لَا أُرَاهَا إِلَّا الْفَأْر)بِإِسْكَانِ الْهَمْزَة، وَعِنْد مُسْلِم مِنْ طَرِيق أُخْرَى عَنْ اِبْنسِيرِينَ بِلَفْظِ "الْفَأْرَة مُسِخَ، وَآيَة ذَلِكَ أَنَّهُ يُوضَعبَيْن يَدَيْهَا لَبَن الْغَنَم فَتَشْرَبَهُ، وَيُوضَع بَيْن يَدَيْهَالَبَن الْإِبِل فَلَا تَشْرَبهُ".
(أَفَأَقْرَأ التَّوْرَاة)،وَفِي رِوَايَة مُسْلِم: أَفَأُنْزِلَتْ عَلَيَّ التَّوْرَاة، هُوَاِسْتِفْهَام إِنْكَار، ومعناه ما أعلم ولا عندي شيء إلا عن النبي صلىالله عليه وسلم ولا أنقل عن التوراة ولا غيرها من كتب الأوائل شيئا، بخلافكعب الأحبار وغيره ممن له علم بعلم أهل الكتاب(2).
شرح الحديث:
قالابن حجر: وَفِي سُكُوت كَعْب عَن الرَّدّ عَلَى أَبِي هُرَيْرَة دَلَالَةعَلَى تَوَرُّعه، وَكَأَنَّهُمَا جَمِيعًا لَمْ يَبْلُغهُمَا حَدِيث اِبْنمَسْعُود، قَالَ: "وَذُكِرَعِنْد النَّبِيّ صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ الْقِرَدَةوَالْخَنَازِير فَقَالَ: إِنَّ اللَّه لَمْ يَجْعَل لِلْمَسْخِ نَسْلًاوَلَا عَقِبً، وَقَدْ كَانَتْ الْقِرَدَة وَالْخَنَازِير قَبْل ذَلِكَ"(3). وَعَلَى هَذَا يُحْمَل قَوْله صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: " لَا أُرَاهَا إِلَّا الْفَأْر"وَكَأَنَّهُ كَانَ يَظُنّ ذَلِكَ ثُمَّ أُعْلِمَ بِأَنَّهَا لَيْسَتْهِيَ، قَالَ اِبْن قُتَيْبَة: إِنْ صَحَّ هَذَا الْحَدِيث وَإِلَّافَالْقِرَدَة وَالْخَنَازِير هِيَ الْمَمْسُوخ بِأَعْيَانِهَاتَوَالَدَتْ. قُلْت – ابن حجر-: الْحَدِيث صَحِيح(4).
من فوائد الحديث:
1- فِيهِأَنَّ أَبَا هُرَيْرَة لَمْ يَكُنْ يَأْخُذ عَنْ أَهْل الْكِتَاب، وَأَنَّالصَّحَابِيّ الَّذِي يَكُون كَذَلِكَ إِذَا أَخْبَرَ بِمَا لَا مَجَاللِلرَّأْيِ وَالِاجْتِهَاد فِيهِ يَكُون لِلْحَدِيثِ حُكْم الرَّفْع(5).
2- إِنَّاللَّه لَمْ يَجْعَل لِلْمَسْخِ نَسْلًا وَلَا عَقِبً، فالقردة والخنازيرمخلوقات مستقلة خلقها الله عز وجل لحكم ومصالح، وهي من أردى الحيوانات،ولذا مسخ الله تعالى بعض البشر على صورتها عقوبة له، ثم يهلكون سريعاً ولايكون لهم نسل.
3- على المسلم أن يجتهد في طاعة الله تعالى، وأن يحذر من أسباب سخطه، فإن أخذه - عز وجل- أليم شديد.
(1) رواه البخاري 3305، ومسلم (2297).
(2) شرح النووي على مسلم 18 / 124.
(3) رواه مسلم ( 2663).
(4) فتح الباري 6 / 353.
(5) المرجع السابق .