واحة الأرواح
مرحبا بكم في واحة الأرواح
واحة الأرواح
مرحبا بكم في واحة الأرواح
واحة الأرواح
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

واحة الأرواح

أحمد الهاشمي
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخولeahmea@yahoo.com

 

 تاريخ السنه النبويه ومناهج المؤرخين/الحلقة (2)الحلقة (2) تعريف السنة اصطلاحاً

اذهب الى الأسفل 
4 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
شجرة الدر
كبار الشخصياتvip
كبار الشخصياتvip
شجرة الدر


عدد المساهمات : 4808
نقاط : 6181
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 14/05/2010
العمر : 55

تاريخ السنه النبويه ومناهج المؤرخين/الحلقة (2)الحلقة (2) تعريف السنة اصطلاحاً Empty
مُساهمةموضوع: تاريخ السنه النبويه ومناهج المؤرخين/الحلقة (2)الحلقة (2) تعريف السنة اصطلاحاً   تاريخ السنه النبويه ومناهج المؤرخين/الحلقة (2)الحلقة (2) تعريف السنة اصطلاحاً Icon_minitimeالجمعة 17 سبتمبر 2010 - 5:09


[b]السنة اصطلاحًا

يختلفتعريف السنة في الاصطلاح تبعًا لاختلاف أغراض العلماء من بحوثهم حسبتخصصاتهم المختلفة، وفيما يلي تعريفها عند المحدثين، والأصوليين، والفقهاء.
السنة في اصطلاح المحدثين:
للمحدثين تعريفات متعددة للسنة، من هذه التعريفات:
1. هي أقواله صلى الله عليه وسلم وأفعاله، وتقريراته، وصفاته الخَلقية والخُلقية، وسائر أخباره سواء كان ذلك قبل البعثة أم بعدها.
هذا هو المشهور عند جمهور المحدثين، وكأن السنة عندهم خاصة بالحديث المرفوع فقط، أما الموقوف والمقطوع فلا.
ولعلسند هؤلاء فيما ذهبوا إليه هو: تسمية النبي صلى الله عليه وسلم لكل ما جاءبه في مقابلة القرآن بالسنة مثل قوله في خطبته في حجة الوداع: " يا أيها الناس إني قد تركت فيكم ما إن اعتصمتم به فلن تضلوا أبدًا: كتاب الله وسنتي"(1).
وعلىهذا القول يحمل تسمية كثير من المحدثين لكتبهم في الحديث باسم السنن مثل:سنن أبي عيسى الترمذي المتوفى سنة 279هـ، وسنن الإمام أبي داود السجستانيالمتوفى سنة 275هـ، وسنن النسائي المتوفى سنة 303هـ، وسنن ابن ماجهالقزويني المتوفى سنة 373هـ، أو سنة 275هـ.
2. وقيل:هي - أي السنة- أقواله صلى الله عليه وسلم وأفعاله، وتقريراته، وصفاتهالخَلقية والخُلقية، وسائر أخباره سواء كان ذلك قبل البعثة أم بعدها،وكذلك أقوال الصحابة وأفعالهم.
وممنذهب إلى هذا القول الإمام أبو حنيفة النعمان بن ثابت رضي الله عنه المتوفىسنة 150هـ، فقد ورد عنه أنه قال: " ما جاءنا عن الصحابة اتبعناهم وماجاءنا عن التابعين زاحمناهم".
وقال: " إذا لم أجد في كتاب الله ولا سنة رسوله أخذت بقول أصحابه من شئت، وأدع قول من شئت ثم لا أخرج عن قولهم إلى قول غيرهم"(2).
وكأنالسنة عند أبي حنيفة مخصوصة بالمرفوع والموقوف فقط، أما ما عداهما منالمقطوع فلا، ولعل سنده فيما ذهب إليه قوله صلى الله عليه وسلم: " فعليكم بسنتي وسنة الخلفاء الراشدين المهديين عضوا عليها بالنواجذ"(3).
3. وقيل:هي - أي السنة- أقواله صلى الله عليه وسلم وأفعاله وتقريراته وصفاتهالخَلقية والخُلقية وسائر أخباره سواء كان ذلك قبل البعثة أم بعدها، وكذلكأقوال الصحابة والتابعين وأفعالهم.
وممنذهب إلى هذا القول الحافظ أبوبكر أحمد بن الحسين المعروف بالبيهقي المتوفىسنة 458هـ، حيث أسمى كتابه - الذي جمع فيه ما جاء عن النبي صلى الله عليهوسلم وفتاوى الصحابة والتابعين وأفعالهم - بالسنن الكبرى، وكأن السنة عندهتشمل: المرفوع، والموقوف، والمقطوع.
ولعلهاستند فيما ذهب إليه إلى: أن الصحابة خالطوا رسول الله صلى الله عليهوسلم، وشاهدوا الوحي والتنزيل، وكذلك خالط التابعون الصحابة وجالسوهم،وسمعوا منهم، فكان قولهم وفعلهم أولى بالقبول من غيرهم، وأصبح داخلاً فيمفهوم السنة.
السنة في اصطلاح الأصوليين:
عرف الأصوليون السنة بأنها: أقوال النبي صلى الله عليه وسلم غير القرآن، وأفعاله وتقريراته التي يمكن أن تكون دليلاً لحكم شرعي(4).
كأنما صدر عنه من الأقوال والأفعال والتقريرات التي تعد من خصائصه صلى اللهعليه وسلم ليست داخلة في تعريف السنة عند الأصوليين، وكذلك صفاته صلى اللهعليه وسلم؛ لأنها لا تفيد حكمًا شرعيًا يتعبد الناس به.
لذلكترى الأصوليين غالبًا ما يغفلون الكلام عن الأمور التي هي من خصائصه صلىالله عليه وسلم، ومن تكلم منهم عنها فمن باب بيان أنها ليست ملزمة للناس.
السنة في اصطلاح الفقهاء:
1. هيكل ما ثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم ولم يكن مفروضًا ولا واجبًا مثلتثليث الوضوء، ومثل المضمضة، والاستنشاق عند بعضهم، ومثل تقديم اليمنى علىاليسرى، ومثل الركعتين قبل فرض الصبح ونحو ذلك.
2. وقديطلقها الفقهاء ويعنون بها، ما يقابل البدعة كقولهم فيمن طلق زوجته في غيرحيض وفي غير طهر التقيا فيه - هذا طلاق سني - في مقابلة الطلاق البدعي،وهو الذي يحدث في طهر التقيا فيه، أو يحدث في حيض، حيث يأبى الإسلامبنظامه العام أن يشق على المطلقات بإطالة العدة(5).
ومرد هذا الاختلاف في الاصطلاح إلى اختلاف الأغراض التي تعنى بها كل فئة من أهل العلم.
فعلماء الحديث: إنمابحثوا عن رسول الله صلى الله عليه وسلم الإمام الهادي الذي أخبر الله عنهأنه أسوة لنا وقدوة، فنقلوا كل ما يتصل به من سيرة وخلق، وشمائل وأخبار،وأقوال وأفعال، سواء أثبت ذلك حكمًا شرعيًا أم لا.
وعلماء الأصول: إنمابحثوا عن رسول الله صلى الله عليه وسلم المشرع الذي يضع القواعد للمجتهدينمن بعده، ويبين للناس دستور الحياة، فعنوا بأقواله وأفعاله وتقريراته التيتثبت الأحكام وتقررها.
وعلماء الفقه: إنمابحثوا عن رسول الله صلى الله عليه وسلم الذي لا تخرج أفعاله عن الدلالةعلى حكم شرعي، وهم يبحثون عن حكم الشرع على أفعال العباد وجوبًا أو حرمةًأو إباحةً، أو غير ذلك(6).
والذي نعنيه بالسنة هنا: هو اصطلاح المحدثين؛ لأننا سنعالج جهودهم في خدمتها، وعطاءهم في حفظها وصيانتها.
شرح التعريف:
انتهينا فيما سبق إلى أن السنة عند المحدثين: "هيأقوال النبي صلى الله عليه وسلم وأفعاله، وتقريراته، وصفاته الخَلقيةوالخُلقية، وسائر أخباره، سواءً كان ذلك قبل البعثة أم بعدها". وإليك شرح هذا التعريف.
يقصد بأقواله صلى الله عليه وسلم: كل ما تلفظ به في مختلف الظروف والمناسبات، ويسميه العلماء أيضًا بالسنة القولية، ويجمع فيقال: سنن الأقوال، ومثاله:
1. قول النبي - صلى الله عليه وسلم-: " إنما الأعمال بالنيات وإنمالكل امرئ ما نوى، فمن كانت هجرته إلى الله ورسوله فهجرته إلى الله ورسوله،ومن كانت هجرته لدنيا يصيبها أو امرأة ينكحها فهجرته إلى ما هاجر إليه"(7).
2. وقوله - صلى الله عليه وسلم-: "إنالله خلق الخلق حتى إذا فرغ من خلقه، قالت الرحم: هذا مقام العائذ بك منالقطيعة؟ قال: نعم، أما ترضين أن أصل من وصلكِ وأقطع من قطعكِ؟ قالت: بلىيا رب، قال: فهو لكِ، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: اقرءوا إن شئتم:" فهل عسيتم إن توليتم أن تفسدوا في الأرض وتقطعوا أرحامكم"(Cool.
3. وقوله - صلى الله عليه وسلم-: " ما حق امرئ مسلم له شيء يوصى فيه يبيت ليلتين إلا ووصيته مكتوبة عنده"(9)، وغير ذلك.
ويقصد بأفعاله صلى الله عليه وسلم: سلوكه وتطبيقه العملي لوحي الله تعالى المنزل عليه، ومثاله:
1. ما رواه أبو هريرة رضي الله عنه قال: كانرسول الله صلى الله عليه وسلم إذا قام إلى الصلاة يكبر حين يقوم، ثم يكبرحين يركع، ثم يقول: " سمع الله لمن حمده" حين يرفع صلبه من الركوع، ثميقول وهو قائم: " ربنا ولك الحمد" ثم يكبر حين يهوي، ثم يكبر حين يرفعرأسه، ثم يكبر حين يسجد، ثم يكبر حين يرفع رأسه، ثم يفعل ذلك في الصلاةكلها حتى يقضيها، ويكبر حين يقوم من الثنتين بعد الجلوس"(10).
2. ما رواه أنس بن مالك قال: " كان النبي صلى الله عليه وسلم لا يرفع يديه في شيء من دعائه إلا في الاستسقاء، وأنه يرفع حتى يرى بياض إبطيه"(11).
3. ما رواه ابن عمر رضي الله عنهما: "كان إذا طاف بالبيت الطواف الأول يخب ثلاثة أطواف، ويمشي أربعة، وأنه كان يسعى بطن المسيل إذا طاف بين الصفا والمروة"(12) وغير ذلك.


الهوامش:
(1)الحديث أخرجه مالك في الموطأ بلاغًا، كتاب القدر، ص: 561، ط: الشعب، قالالزرقاني في شرحه للموطأ (4/246): " إن بلاغه صحيح كما قال ابن عيينة" وقدأسنده ابن عبد البر في التمهيد من حديث أبي هريرة وحديث عمرو بن عوف،وقال: " هذا حديث مشهور عن النبي صلى الله عليه وسلم عند أهل العلم شهرةيكاد يستغنى بها عن الإسناد"، ينظر: (فتح المالك بترتيب التمهيد لابن عبدالبر على موطأ مالك (9/282-283) وأخرجه الحاكم في المستدرك ( رقم 931)وصححه، ووافقه الذهبي".
(2) أصول السرخسي (1/313).
(3)الحديث أخرجه الترمذي في السنن، كتاب العلم، باب ما جاء في الأخذ بالسنةواجتناب البدع( 5/44، 45) وقال: حديث حسن صحيح، وأبو داود في السنن، كتابالسنة، باب لزوم السنة، (2/506)، وابن ماجه في السنن، المقدمة، باب اتباعسنة الخلفاء الراشدين المهديين( 1/15-16)، والإمام أحمد في المسند(4/126،127) كلهم من حديث العرباض بن سارية رضي الله عنه.
(4)ينظر: فواتح الرحموت بشرح مسلم الثبوت ( 2/96)، بهامش المستصفى للغزالي،الأحكام في أصول الأحكام للآمدي ( 1/127)، التحرير في أصول الفقه لابنالهمام ( 3/19- 20)، إرشاد الفحول للشوكاني، ص: 33.
(5) إرشاد الفحول للشوكاني، ص: 33.
(6) السنة ومكانتها في التشريع الإسلامي، ص: 47-49.
(7)الحديث أخرجه البخاري في الصحيح، كتاب بدء الوحي، باب كيف كان بدء الوحي،1/1، ومسلم في الصحيح، كتاب الإمارة، باب قول النبي صلى الله عليه وسلم:"إنما الأعمال بالنية"، 2/157، 158، من حديث عمر بن الخطاب رضي الله عنه.
(Coolالحديث أخرجه البخاري في الصحيح، كتاب الأدب، باب من وصل وصله الله، رقم:(5987)، ومسلم في الصحيح، كتاب البر، باب صلة الرحم وتحريم قطيعتها,2/421، من حديث أبي هريرة رضي الله عنه.
(9) الحديث أخرجه البخاري في الصحيح، كتاب الوصايا، باب الوصايا, 2/124، ومسلم في الصحيح، كتاب الوصية، 2/11.
(10)الحديث أخرجه البخاري في الصحيح، كتاب الأذان، باب التكبير إذا قام منالسجود 1/199، 200، ومسلم في الصحيح، كتاب الصلاة، باب إثبات التكبير فيكل خفض ورفع في الصلاة، 1/166.
(11)الحديث أخرجه البخاري في الصحيح، كتاب الاستسقاء، باب رفع الإمام يده فيالاستسقاء 1/182، ومسلم في الصحيح، كتاب صلاة الاستسقاء، باب رفع اليدينبالدعاء في الاستسقاء 1/354.
(12)الحديث أخرجه البخاري في الصحيح، كتاب الحج، باب من طاف بالبيت إذا قدممكة قبل أن يرجع إلى بيته 1/280، ومسلم في الصحيح، كتاب الحج، باب استحبابالرمل في الطواف والعمرة وفي الطواف الأول في الحج 1/529، ومعنى: خب: أييرمل، والرمل: الهرولة ، يسعى: يسرع، بطن المسيل: أي الوادي الذي بينالصفا والمروة، وهو قبل الوصول إلى الميل الأخضر المعلق بركن المسجد إلىأن يحاذي الميلين الأخضرين المتقابلين اللذين أحدهما بفناء المسجد والآخربدار العباس.
[/b]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
زينب بابان
مشرفة عامة
مشرفة عامة
زينب بابان


عدد المساهمات : 10543
نقاط : 16309
السٌّمعَة : 1
تاريخ التسجيل : 04/05/2010
العمر : 52

تاريخ السنه النبويه ومناهج المؤرخين/الحلقة (2)الحلقة (2) تعريف السنة اصطلاحاً Empty
مُساهمةموضوع: رد: تاريخ السنه النبويه ومناهج المؤرخين/الحلقة (2)الحلقة (2) تعريف السنة اصطلاحاً   تاريخ السنه النبويه ومناهج المؤرخين/الحلقة (2)الحلقة (2) تعريف السنة اصطلاحاً Icon_minitimeالجمعة 17 سبتمبر 2010 - 9:12

مشكورة شجرة الدر

تحياتي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أحمد الهاشمي
مدير عام
مدير عام
أحمد الهاشمي


عدد المساهمات : 10896
نقاط : 13569
السٌّمعَة : 7
تاريخ التسجيل : 03/04/2010

تاريخ السنه النبويه ومناهج المؤرخين/الحلقة (2)الحلقة (2) تعريف السنة اصطلاحاً Empty
مُساهمةموضوع: رد: تاريخ السنه النبويه ومناهج المؤرخين/الحلقة (2)الحلقة (2) تعريف السنة اصطلاحاً   تاريخ السنه النبويه ومناهج المؤرخين/الحلقة (2)الحلقة (2) تعريف السنة اصطلاحاً Icon_minitimeالجمعة 17 سبتمبر 2010 - 12:59

جزاك الله خيرا شجرة الدر

مديرتنا الموقرة

مجهود رائع

ودي وتقديري

وخالص تحياتي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
قمرالواحة
كبار الشخصياتvip
كبار الشخصياتvip
قمرالواحة


عدد المساهمات : 9221
نقاط : 12107
السٌّمعَة : 4
تاريخ التسجيل : 14/04/2010
العمر : 52

تاريخ السنه النبويه ومناهج المؤرخين/الحلقة (2)الحلقة (2) تعريف السنة اصطلاحاً Empty
مُساهمةموضوع: رد: تاريخ السنه النبويه ومناهج المؤرخين/الحلقة (2)الحلقة (2) تعريف السنة اصطلاحاً   تاريخ السنه النبويه ومناهج المؤرخين/الحلقة (2)الحلقة (2) تعريف السنة اصطلاحاً Icon_minitimeالجمعة 17 سبتمبر 2010 - 17:37

شجرة الدرالغالية

بارك الله بك على جميل الموضوع

شاكرة لك هكذا معلومات

لك خالص تقديري

و محبتي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
شجرة الدر
كبار الشخصياتvip
كبار الشخصياتvip
شجرة الدر


عدد المساهمات : 4808
نقاط : 6181
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 14/05/2010
العمر : 55

تاريخ السنه النبويه ومناهج المؤرخين/الحلقة (2)الحلقة (2) تعريف السنة اصطلاحاً Empty
مُساهمةموضوع: رد: تاريخ السنه النبويه ومناهج المؤرخين/الحلقة (2)الحلقة (2) تعريف السنة اصطلاحاً   تاريخ السنه النبويه ومناهج المؤرخين/الحلقة (2)الحلقة (2) تعريف السنة اصطلاحاً Icon_minitimeالأحد 19 سبتمبر 2010 - 21:09

زينب بابان كتب:
مشكورة شجرة الدر

تحياتي

شكرا لمرورك الراقى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
شجرة الدر
كبار الشخصياتvip
كبار الشخصياتvip
شجرة الدر


عدد المساهمات : 4808
نقاط : 6181
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 14/05/2010
العمر : 55

تاريخ السنه النبويه ومناهج المؤرخين/الحلقة (2)الحلقة (2) تعريف السنة اصطلاحاً Empty
مُساهمةموضوع: رد: تاريخ السنه النبويه ومناهج المؤرخين/الحلقة (2)الحلقة (2) تعريف السنة اصطلاحاً   تاريخ السنه النبويه ومناهج المؤرخين/الحلقة (2)الحلقة (2) تعريف السنة اصطلاحاً Icon_minitimeالأحد 19 سبتمبر 2010 - 21:15

أحمد الهاشمي كتب:
جزاك الله خيرا شجرة الدر

مديرتنا الموقرة

مجهود رائع

ودي وتقديري

وخالص تحياتي

شكرا لروعه مرورك استاذ احمد
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
شجرة الدر
كبار الشخصياتvip
كبار الشخصياتvip
شجرة الدر


عدد المساهمات : 4808
نقاط : 6181
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 14/05/2010
العمر : 55

تاريخ السنه النبويه ومناهج المؤرخين/الحلقة (2)الحلقة (2) تعريف السنة اصطلاحاً Empty
مُساهمةموضوع: رد: تاريخ السنه النبويه ومناهج المؤرخين/الحلقة (2)الحلقة (2) تعريف السنة اصطلاحاً   تاريخ السنه النبويه ومناهج المؤرخين/الحلقة (2)الحلقة (2) تعريف السنة اصطلاحاً Icon_minitimeالأحد 19 سبتمبر 2010 - 21:16

قمرالواحة كتب:
شجرة الدرالغالية

بارك الله بك على جميل الموضوع

شاكرة لك هكذا معلومات

لك خالص تقديري

و محبتي

دمتى فى امان الله
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
تاريخ السنه النبويه ومناهج المؤرخين/الحلقة (2)الحلقة (2) تعريف السنة اصطلاحاً
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
واحة الأرواح  :: قسم الحبيب المصطفى و آل البيت :: واحة الحبيب المصطفى صلى الله عليه وآله وسلم-
انتقل الى: