واحة الأرواح
مرحبا بكم في واحة الأرواح
واحة الأرواح
مرحبا بكم في واحة الأرواح
واحة الأرواح
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

واحة الأرواح

أحمد الهاشمي
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخولeahmea@yahoo.com

 

 قصة قطار الحجاز الحلم العربي الإسلامي الضائع

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
أحمد الهاشمي
مدير عام
مدير عام
أحمد الهاشمي


عدد المساهمات : 10896
نقاط : 13569
السٌّمعَة : 7
تاريخ التسجيل : 03/04/2010

قصة قطار الحجاز الحلم العربي الإسلامي الضائع Empty
مُساهمةموضوع: قصة قطار الحجاز الحلم العربي الإسلامي الضائع   قصة قطار الحجاز الحلم العربي الإسلامي الضائع Icon_minitimeالسبت 25 سبتمبر 2010 - 0:05

يعتبر خطسكة حديد الحجاز البالغ طوله 1320 كم معلماً من معالم التلاحم الإسلاميووسيلة مهمة من وسائل الارتباط بين الخلافة العثمانية والمشاعر المقدسةعبر بلاد الشام، إذ استخدم الخط لنقل الحجاج والزوار من الشام وتركيا إلىالمدينة المنورة مختصرًا وقت الرحلة الشاقة التي كانت تستغرق أشهرًا.
قصة قطار الحجاز الحلم العربي الإسلامي الضائع Hejaz%20Train%201905

فقدكان الهدف من إنشاء سكة حديد الحجازهو ربط أجزاء الدولة العثمانيةالمترامية الأطراف كسياسة عليا للدولة، أما في عهد السلطان عبدالحميدالثاني الذي قرر مده من إسطنبول إلى المدينة المنورة مرورا بالعراق وسورياوالأردن لخدمة حجاج بيت الله الحرام الذين كانوا يلاقون صعوبة كبيرة أثناءتأديتهم فريضة الحج قبل إنشاء الخط.
كان طريقالحج العراقي يبلغ نحو 1300 كم وتستغرق الرحلة شهرا كاملا، أما طريق الحجالمصري من سيناء الذي يبلغ نحو 1540 كم فيستغرق أربعين يوما، كما يمتدطريق الحج الشامي إلى نحو 1302 كم لتستغرق الرحلة خلاله أربعين يوما، ممايعرضهم خلالها إلى غارات البدو وقطاع الطرق، ومخاطر ومشاق الصحراء.
وقد شيدالخط على درب الحاج الشامي نفسه (لم يحد عنه إلا في بعض المناطق الوعرة)مبتدئًا من دمشق ثم عمان فتبوك ومنتهياً بالمدينة المنورة.
قصة قطار الحجاز الحلم العربي الإسلامي الضائع 300px-Map_of_Al_Hijaz_Train_Lines

احتفلببدء المشروع في جمادى الآخرة 1318هـ بعد أن واجهت المشروع صعوباتتمويلية، حيث وجه السلطان العثماني عبد الحميد الثاني نداءً إلى العالمالإسلامي للتبرع للمشروع. ولقي هذا النداء استجابة تلقائية من مسلميالعالم وانهالت التبرعات، ولم تقتصر تبرعات وإعانات المسلمين على الفتراتالتي استغرقها بناء الخط فحسب، بل استمر دفعها بعد وصوله إلى المدينةالمنورة؛ أملاً في استكمال مدّه إلى مكة المكرمة.
وعهدتالدولة العثمانية إلى مهندسين ألمان بإنشاء الخط، لكنها لم تسمح إلاللمهندسين المسلمين بالعمل في مد الخط في المنطقة الواقعة بين العلاوالمدينة المنورة.
قصة قطار الحجاز الحلم العربي الإسلامي الضائع Zv9ihkm53iww
صادفتالمشروع عقبات كثيرة، كان على رأسها نقص المياه، وأمكن التغلب على ذلكبحفر آبار وإدارتها بمضخات بخارية أو طواحين هواء، وجلبت المياه في صهاريجتسير على أجزاء الخط التي فرغ من مدّها.
ولمواجهةنقص العمال وتوفير النفقات استخدمت قواتٌ من الجيش العثماني بلغ عددهازهاء ستة آلاف جندي ومئتي مهندس كانوا يعملون في الخط بصفة دائمة. كذلككانت السيول الجارفة إحدى العقبات التي شكلت خطورة كبيرة وحقيقية على خطسكة حديد الحجاز في مرحلتي البناء والتشغيل؛ لذلك قام المهندسون بإنشاءمصارف للسيول على طول الخط الرئيس.
قصة قطار الحجاز الحلم العربي الإسلامي الضائع So8qaazk8n06
قصة قطار الحجاز الحلم العربي الإسلامي الضائع Nt1ylhj8kv0z
أماالرمال المتحركة التي تعرض الخط للخطر أمكن التغلب عليها بتغطية منطقةالرمال المتحركة بطبقة من الصلصال، وبُني سد حجري ضيق يمتد موازيًا للخطليحول دون خطر تغطيته بالرمال المتحركة أما مشكلة الوقود فتم استيرادالفحم من الخارج وأقيمت مستودعات ضخمة لتخزينه وبعد 8 سنوات من الجهدالجبار بدأ التشغيل التجريبي للخط برحلات منتظمة بين دمشق والمدينةالمنورة حيث وصل أول قطار إلى المدينة المنورة في 22 رجب 1326هـ الموافق23 أغسطس 1908م قاطعاً المسافة في خمسة أيام فقط بدلاً من أربعين يومًا،ووصل عدد الحجاج إلى 30،000 الف حاج سنوياً في عام 1330 هـ (1912م)، وقفزإلى 300.000 ألف حاج سنوياً في عام 1332هـ (1914م) عندما تم تسيير ثلاثرحلات منتظمة من دمشق إلى المدينة المنورة أسبوعياً.
قصة قطار الحجاز الحلم العربي الإسلامي الضائع Image006
قصة قطار الحجاز الحلم العربي الإسلامي الضائع Wyxoxrd649hb
قصة قطار الحجاز الحلم العربي الإسلامي الضائع Puzflrohxt5g

واستمرالعمل بخط سكة حديد الحجازحتى تم تدميره بعد بداية الحرب العالمية الأولىعام 1337هـ (1919م) بمؤامرة من الجاسوس الإنكليزي لورنس وتنفيذ الشريفحسين ومساعدة من الأعراب القاطنين شمال الجزيرة العربية
قصة قطار الحجاز الحلم العربي الإسلامي الضائع 491860vl3
( هده صوره لورنس العرب)
قصة قطار الحجاز الحلم العربي الإسلامي الضائع Tmemozydm4db
قصة قطار الحجاز الحلم العربي الإسلامي الضائع 16yunr01m725
حيثتم تخريب الخط ونسف جسوره وانتزاع قضبانه في عدة أجزاء منه، وكانت الذريعةالتي سوّلت للشريف حسين القيام بهذا العمل التخريبي تتمثل في احتمال قيام"أحمد جمال باشا" قائد الجيش العثماني الرابع باستغلال خط سكة حديد الحجازفي نقل قواته لضرب الثورة العربية في عقر دارها.
ويمثلتدمير الخط حلقة البداية لتقطيع أوصال العالم الإسلامي بين المنتصرين فيالحرب العالمية وبخاصة بريطانيا وفرنسا ونهاية للخلاقة العثمانيةالإسلامية.ومحطات خط سكة حديد الحجاز في منطقة العلا ومدائن صالح منالشمال إلى الجنوب، محطة مبرك الناقة ويحتوي الموقع على مبنى استراحةالسكة الحديد من الحجر المشذب، كما توجد بعض الجدران جنوب المبنى.
محطةمدائن صالح وهي إحدى محطات خط سكة حديد الحجاز الرئيسة، ويحتوي الموقع علىقلعة إسلامية قديمة في وسطها بئر الناقة، كما توجد بركة قديمة وخمسة آبارمطوية بالأحجار، وكذلك ستة عشر مبنى من مباني السكة الحديد قد بنيت بالحجرالمشذب. محطة العذيب تقع جنوب محطة مدائن صالح بنحو 9 كيلومترات في واديالعذيب،
والمبنىمن الحجر المشذب، كما يوجد مبنى بالحجر فوق جبل على مسافة 2 كيلومتر شمالالعذيب يعرف بموقع (قويع الترك))ومحطة العلا) وتقع في مدينة العلا، وهيإحدى المحطات الكبيرة في خط سكة حديد الحجاز، ويحتوي الموقع على مدينةكبيرة قديمة محاطة بجدار شمال المدينة عبر الوادي، ويوجد فيها عدة قنواتتمتد إلى عكمة حيث عيون الماء، كما توجد قلعة وبها قبر موسى بن نصير فوقجبل مرتفع يتوسط البلدة القديمة (حي الديرة بالعلا).
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أحمد الهاشمي
مدير عام
مدير عام
أحمد الهاشمي


عدد المساهمات : 10896
نقاط : 13569
السٌّمعَة : 7
تاريخ التسجيل : 03/04/2010

قصة قطار الحجاز الحلم العربي الإسلامي الضائع Empty
مُساهمةموضوع: رد: قصة قطار الحجاز الحلم العربي الإسلامي الضائع   قصة قطار الحجاز الحلم العربي الإسلامي الضائع Icon_minitimeالسبت 25 سبتمبر 2010 - 0:05


إيصال تبرع عثماني خاص بدعم خط سكة حديد الحجاز عام 1902 م في عهد السلطان العثماني عبدالحميد الثاني

قصة قطار الحجاز الحلم العربي الإسلامي الضائع Zsp935xnfg1a

السلطان عبد الحميد - صاحب فكره هذا المشروع الهائل ، والقائم على تنفيذه

قصة قطار الحجاز الحلم العربي الإسلامي الضائع Ki0zbtp6qmwv

يعتبر طريق خط سكة الحديد من أروع إلانجازات في عهد السلطان العثماني عبد الحميد الثاني
من الناحية السياسية والدينية والحضارية وقد انشي منذو ما يقارب من المائة عام ونيف 100 عام

قصة قطار الحجاز الحلم العربي الإسلامي الضائع Tmemozydm4db

إذ استطاع هذا المشروع العملاق الذي امتد العمل فيه ثماني سنوات متتالية أن يقدم خدمات جليلة
لحجاج بيت الله الحرام، تمثلت في اختصار وقت هذه الرحلة الشاقة التي كانت تستغرق شهورًا ،
يتعرضون فيها لغارات قطاع الطرق ومخاطر ومشاق الصحراء.
فلقد أصبحت الرحلة بعد إنشاء هذا الخط الحديدي الذي بلغ طوله ( 1320 ) كم لا تستغرق الا أيامًا معدودة

ينعمون فيها بالراحة والأمان
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أحمد الهاشمي
مدير عام
مدير عام
أحمد الهاشمي


عدد المساهمات : 10896
نقاط : 13569
السٌّمعَة : 7
تاريخ التسجيل : 03/04/2010

قصة قطار الحجاز الحلم العربي الإسلامي الضائع Empty
مُساهمةموضوع: رد: قصة قطار الحجاز الحلم العربي الإسلامي الضائع   قصة قطار الحجاز الحلم العربي الإسلامي الضائع Icon_minitimeالسبت 25 سبتمبر 2010 - 0:06

[size=21]قصة قطار الحجاز الحلم العربي الإسلامي الضائع 24584_16118494811d8ad433


جواز سفر حجازي خاص بثغور السواحل العربية الحجازية
[/size]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
شجرة الدر
كبار الشخصياتvip
كبار الشخصياتvip
شجرة الدر


عدد المساهمات : 4808
نقاط : 6181
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 14/05/2010
العمر : 55

قصة قطار الحجاز الحلم العربي الإسلامي الضائع Empty
مُساهمةموضوع: رد: قصة قطار الحجاز الحلم العربي الإسلامي الضائع   قصة قطار الحجاز الحلم العربي الإسلامي الضائع Icon_minitimeالسبت 25 سبتمبر 2010 - 21:26

شكرا استاذ احمد موضوعك الرائع الجيد
سلمت يمناك
والف تحيه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
زينب بابان
مشرفة عامة
مشرفة عامة
زينب بابان


عدد المساهمات : 10543
نقاط : 16309
السٌّمعَة : 1
تاريخ التسجيل : 04/05/2010
العمر : 52

قصة قطار الحجاز الحلم العربي الإسلامي الضائع Empty
مُساهمةموضوع: رد: قصة قطار الحجاز الحلم العربي الإسلامي الضائع   قصة قطار الحجاز الحلم العربي الإسلامي الضائع Icon_minitimeالسبت 16 أكتوبر 2010 - 11:59

مشكور استاذ احمد الهاشمي للموضوع

وجعله الله في ميزان اعمالك

تحياتي وتقديري
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أحمد الهاشمي
مدير عام
مدير عام
أحمد الهاشمي


عدد المساهمات : 10896
نقاط : 13569
السٌّمعَة : 7
تاريخ التسجيل : 03/04/2010

قصة قطار الحجاز الحلم العربي الإسلامي الضائع Empty
مُساهمةموضوع: رد: قصة قطار الحجاز الحلم العربي الإسلامي الضائع   قصة قطار الحجاز الحلم العربي الإسلامي الضائع Icon_minitimeالأحد 12 ديسمبر 2010 - 16:58

اشكركم

متابعة راقية

لك خالص تحياتي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
قصة قطار الحجاز الحلم العربي الإسلامي الضائع
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» الفن الإسلامي والخط العربي..تراث عظيم
» روعة الزخرفى والفن الإسلامي والخط العربي(باب منقوش بالذهب والنحاس)
» المال الضائع
» اربعة اشخاص فى قطار فماذا حدث ؟
» تشغيل قطار المشاعر في موسم الحج المقبل

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
واحة الأرواح  :: الأقسام العامة :: واحة الشخصيات الدينية والتاريخية والأدبية والسياسية :: واحة التاريخ والأحداث الهامة-
انتقل الى: