واحة الأرواح
مرحبا بكم في واحة الأرواح
واحة الأرواح
مرحبا بكم في واحة الأرواح
واحة الأرواح
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

واحة الأرواح

أحمد الهاشمي
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخولeahmea@yahoo.com

 

 الألوان في القرآن الكريم ...... الإعجاز في الكون

اذهب الى الأسفل 
4 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
شجرة الدر
كبار الشخصياتvip
كبار الشخصياتvip
شجرة الدر


عدد المساهمات : 4808
نقاط : 6181
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 14/05/2010
العمر : 55

الألوان في القرآن الكريم ...... الإعجاز في الكون Empty
مُساهمةموضوع: الألوان في القرآن الكريم ...... الإعجاز في الكون   الألوان في القرآن الكريم ...... الإعجاز في الكون Icon_minitimeالثلاثاء 28 سبتمبر 2010 - 22:47

الألوان في القرآن

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]]د. محمد السقا عيد[
ماجستير وأخصائى طب وجراحة العيون
تمتلىء اللغة العربية بتعبيرات وكتابات تستخدم اللون فيها فمثلا نقول فلان ضحكته صفراء ونقول فلان يتطاير الشرر الأحمر من عينيه وهذا لأن وجهه يحتقن بالدم ويبدو أحمر واللون الأحمر يعني الفعل القوي فإذا خف ونقص تأثيره أصبح وردياً دلالة على الحياة السعيدة النشطة اللطيفة ، فيقال " حياة وردية " يعني السعادة أما الأسود فيعني انعدام اللون والضوء ويرمز للحزن والموت
·ما هــــو اللـــون ؟
اللون هو ذلك التأثير الفيزيولوجي الناتج على شبكية العين سواء كان ناتجاً عن المادة الصباغية الملونة أو عن الضوء الملون فهو إحساس إذن وليس له وجود خارج الجهاز العصبي للكائنات الحية ولكن المصورون والمشتغلون بالصباغة وعمال المطابع يقصدون بكلمة اللون المواد التى يستعملونها لمادة التلوين .
أماعلماء الطبيعية فيقصدون بكلمة لون نتيجة تحليل الضوء ( الطيف الشمسي ) أوطول موجة الضوء ، وفى الحقيقة يوجد كل من المادة الملونة أى المادةالصباغية وكذا الشعاع الملون أى الضوء الملون .
وقد حدد علم الطبيعة اللون بالدلالات الطبيعية الثلاثة الآتية :
(1) طــول الموجــة :
إن الإشعاعات التى تؤلف ضوء الشمس مثلاً يمكن أن تشتت بالاستعانة بمنظور ثلاثي إلى ألوان الطيف ( بنفسجي ، أزرق ، أخضر ..)التى تتميز بحسب أطوال أمواجها إذ أن لكل لون طول خاص للموجة ، وبعضالإشعاعات لا تستطيع العين أن تميزها مثل موجات تحت الحمراء وموجات فوقالبنفسجية
(2) النقـــــاء :
أى النسبة بين اللون وبين كمية الأبيض الموجودة .
(3) عامل النصوع :
أى كمية الضوء المنقولة أو المنعكسة من اللون وبذلك يمكن لعيوننا أن تسجل وتدرك هذه الألوان السبعة (بنفسجي نيلي أزرق أخضر - أصفر برتقالي أحمر ) ومشتقاتها ودرجاتها المختلفة .
oإدراك أو حس اللون :
نحن لا نستطيع إدراك الأشياء الملونة إلا بواسطة الضوء الواقع عليها والذي ينعكس جزء منه إلى عيوننا ولذلكفأي شئ ملون إذا ما سلط عليه ضوء قوي فإنه يعكس إشعاعاً أكثر وبالتالييظهر أكثر نصوعاً أما إذا وقع هذا الشيء الملون تحت ضوء خافت فإنه يعكسقليلاً ويظهر غير واضح .
وقدبرهن العالم " نيوتن " أن الضوء هو أصل اللون " إن الضوء الأبيض يمكنتحليله إلى ألوانه الأصلية كما يمكن تجميع هذه الألوان لنحصل على الضوءالأبيض إذن ، فإذا وجد الضوء وجدت ألوان . وتبع ذلك أن طبيعة الضوء تؤثرعلى طبيعة الألوان ، فنجد أن الألوان تختلف فى مظهرها تحت ضوء النهار عنهاتحت الإضاءة الصناعية ، ويمكنك التأكد من ذلك من ملاحظة لون قماش معروضداخل معرض مضاء بالضوء الصناعي ، ولون ذات القماش فى ضوء النهار العادي
·لماذا نرى الأشياء ملونة ؟
ان أى جسم معرض للضوء يمتص الإشعاعات ويعكس البعض الآخر ، ولون هذا الجسم هو لون الإشعاع المنعكس منه فالفستانأحمر لأنه امتص كل إشعاعات الضوء الساقطة عليه وعكس إلى عيوننا الإشعاعاتالحمراء ، وتنقل العين هذه الاحساسات إلى المخ عن طريق مجموعة الأقماعالشبكية الخاصة باللون الأحمر وبذلك يتكون الإحساس باللون الأحمر ، وكذلكفالمياه تبدو زرقاء لأن ضوء الشمس يعاني الانعكاسات الانكساريه وأثناءمروره فى طبقات الجو المختلفة فى رحلته إلى الأرض . بحيث تصل إليناالإشعاعات الزرقاء فقط ولهذاالسبب أيضاً يبدو البحر أزرق اللون ، بينما تبدو أمواج البحر بيضاء بسببإحتوائها على فقاقيع الهواء التى تعكس كل الأشعة الضوئية ولا تمتص منهاشيئاً .
والعينعلى درجة كبيرة من الحساسية خاصة اللون الأخضر ، وتنعدم هذه الحساسية عندنهايتي الأحمر والبنفسجي ، فالعين قادرة على إدراك أقل اختلاف فى اللونويمكنها أن تميز من 200 إلى 250 لون .
وتميزالعين بسهولة الألوان البنفسجية والحمراء ولا تستطيع بسهولة أن تقدر فروقدرجات الألوان الصفراء ، وكذلك فمن الصعب على عامل " الديكو" عمل ترميم لسيارة باللون الأصفر .
ويريح العين الضوء الموحد خاصة الضوء الأبيض.
·كيف تحس العين بالألوان ؟
يعتقد العلماء أن هناك ثلاثة أنواع من النهايات العصبية الموجودة بشبكية العين ( الأقماع ) وهي :-
×المجموعة الأولي : ذات حساسية خاصة لتأثير الموجات الطويلة أو اللون الأحمر .
×المجموعة الثانية : ذات حساسية خاصة للموجات المتوسطة أو اللون الأخضر .
×المجموعة الثالثة : ذات حساسية خاصة للموجات القصيرة أو اللون البنفسجي .
وعلىهذا فاللون الأحمر يؤثر بقوة على المجموعة الأولي وله تأثير ضعيف علىالمجموعتين الأخيرتين ، وهكذا كل لون يثير مجموعة أو مجموعات مختلفة منهذه النهايات .
فإذاأمكن إثارة المجموعات الثلاث فى وقت واحد وبنفس القوة نتج الإحساس باللونالأبيض ، وإذا لم تثر هذه المجموعات إطلاقا نتج الإحساس بالأسود .
عمى الألوان
بعضالناس يرون الأجسام بغير ألوانها الطبيعية ، فالألوان الحمراء يرونهاسوداء أو الصفراء يرونها أكثر خضرة ومنهم من لا يستطيع التمييز بدقة بيناللونين الأزرق والبنفسجي وهذه العلة وراثية فى الغالب ، وقد تكون مكتسبةبعد بعض أمراض الشبكية والعصب البصري .
والنوع الوراثي :يحدث أكثر فى الذكور ( 3 4% من الذكور ) ويندر حدوثه فى الإناث ، وإن كانت العلة تورث بواسطة الإناثإلى الذكور . والعمي الكلي للألوان نادر الحدوث وفيه لا يمكن للشخص تمييزأى لون . فجميع الألوان تبدو له رمادية ولكن ذات بريق مختلف .
أماعمي الألوان الجزئي فأكثر انتشارا وفى أغلب الأحوال لا يستطيع الشخصالتمييز بين الألوان الحمراء والخضراء . ومن هنا يتضح خطورة قيام مثل هذاالشخص ببعض الأعمال مثل سائق ، بحار ، طيار ، ولا علاج لهذه العلة سواءطبي أو جراحي
و لا علاقة بين حدة الإبصار والقدرة على تمييز الألوان فقد تكون قوة الإبصار 6/6 ولا يمكن تمييز الألوان كما أن العكس صحيح ، إذ قد تميز الألوان جيداً ويكون البصر ضعيفاً .
الألوان فى الظلام :
لا يمكن للعين أن تميز الألوان فى الظلام
وعند حلول الظلام ( الغروب مثلاً ، أو خبو الضوء الكهربائي ) لا يمكن تمييز اللون الأحمر عن الأخضر ثمتقل قدرة العين على تمييز الألوان الآتية بالترتيب : " البنفسجي ، الأزرق، الأصفر ثم أخيراً الأخضر ، أى أن اللون الأخضر يعتبر أكثر الألوانوضوحاً أثناء الليل ) بينما اللون الأصفر هو أكثرها وضوحاً أثناء النهار .
واللون الأحمر لا يثير الشبكية المكيفة للرؤية فى الظلام كما أنه لا يثير التفاعلات الكيماوية الحساسة للضوء
ولذا يستعمل اللون الأحمر فى الحجرات المظلمة الخاصة بتحميض الأفلام الحساسة .
[/size]
[/size]
[/b]
[size=16] الألوان في القرآن[/size]
[size=16]لقدخلق الله تعالي كل ما فى الكون وسخره لخدمة الإنسان ولتحقيق راحته وهنائه، وحرصت القدرة الإلهية على أن تكون المخلوقات جميلة مع كونها نافعة ،فيفيد الإنسان وينتفع ، وفى الوقت ذاته يسر بجمال الأشكال وتعدد الألوان ذلك الجمال الرائع المنبث فى لوحه الكون .
وإذا غفلت عيوننا البشرية عن الالتفات إلى مشاهد الجمال ذكرنا القرآن الكريم بها .
ومن بين آيات الجمال التى يوقفنا القرآن عندها وأمامها كثيراً جمال الألوان .
الألوان ماثلة فى الجبال :-
إنك تجد الجبال ألواناً عدة ، وكان فى مقدرة الخالق سبحانه أن يجعلها لوناً وا
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]إضغط هنا لرؤية الصورة بحجمها الطبيعي.
حداً ، لكن السرور البشري يتحقق فى تعدد الألوان ، لذا وجدنا فى الجبال طرائق بيض وحمر وذات ألوان أخرى.

يقول الحق سبحانه وتعالى:
) ومن الجبال جدد بيض وحمر مختلف ألوانها وغرابيب سود ( سورة فاطر آية 27
وكلمــة الجــدد : تعني الطرائق ومفردها جدة .
أما الغرابيب السود : فهي الجبال السود الطوال
وعندماندير أبصارنا من الجبال المتعددة الألوان إلى الجبل الأسود الغربيب أو منهإلى الجبال ذات الألوان المتعددة نستشعر تقابلاً فينبعث السرور كما فىاستخدام المقابلة والطباق فى الشعر والأدب .
وهذهالآية تذكر اللون الأبيض واللون الأحمر ، أما بقية الألوان وما أكثرها وماأشد اختلافها وتعددها فيذكرها إيجازاً وتركيزاً قوله تعالي )مختلف ألوانها (
إن فى تعدد ألوان الأحجار وامتزاج أحدها بالآخر لجمالاً يبهر العين تماماً كما تبهرها ألوان الشعب المرجانية فى قاع البحر الأحمر
والقرآنالكريم يذكر عبارة " مختلف ألونها " بعد قوله تعالي " بيض وحمر " وكان فىهذا إشارة إلى أن اللونين الأساسيين هما الأبيض والأحمر أما ما عداهما منألوان مختلفة فهي مركبة من هذين اللونين .
oوفي الأنعــــــــام :
فمن تعدد جلود الأنعام يتحقق ذلك الجمال الذى أشارت إليه تلك الآية الكريمة .
)ولكم فيها جمال حين تريحون وح[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]ين تسرحون( سورة النحل آيه (6)
ونجد تعدد ألوان الأنعام فى قوله تعالي :-
)ومن الناس والدواب والأنعام مختلف ألوانه كذلك( سورة فاطر آيه (28)
أي فيهم الأحمر والأبيض والأسود وغير ذلك وكل هذا - فيما يعبر الإمام القرطبي - دليل على صانع مختار .
وكلمة ( كذلك )
فى الآية السابقة لها دلالتها على تذكير الإنسان بأن تعدد الألوان ورادليس فى الجبال فحسب ، وإنما فى الكائنات الحية المتميزة بالروح والإحساس ( الناس والدواب والأنعام )
وذكر " الأنعام " بعد " الدواب " من باب عطف الخاص على العام . وإقرار " الأنعام"لأهمية جمال ألوان الأنعام لنا لكونها أكثر من غيرها حضوراً بيننا ،فالأغنام مثلاً فى الحقول أما الثعالب والذئاب والأفيال ففي الغابات وربماتتعذر رؤيتها على كثيرين .
·اللون الأخضر ( لون النباتات والزروع ) :-
نشاهدفى حياتنا اليومية كثيراً من الألوان المختلفة ، لعل أكثرها انتشاراوأعظمها شأناً هو اللون الأخضر الذى يبعث فى نفس الإنسان كثيراً من البهجةوالسرور وخصوصاً إذا كان هذا اللون يكسو الأرض فى مساحات شاسعة كما هيالحال فى الحدائق والبساتين و الحقول المترامية الأطراف أو فى الوديانالتى تمتد عبر الصحراء حيث تكسوها الأعشاب والنباتات الخضراء بعد هطولالأمطار عليها وهو ما تشير إليه الآية الكريمة التالية :
[/size]
[size=16])ألم تر أن الله أنزل من السماء ماءً فتصبح الأرض مخضرة ([/size]
[size=16]ونقرأ قوله تعالي :
[/size]
[size=16])فأخرجنا منه خضراً نخرج منه حباً متراكباً( سورة الأنعام (99)[/size]
[size=16]قيل الخضر ههنا : الزرع الأخضر ، وشجرة خضراء أى غضه ، وأرض خضرة ويخضور كثيرة الخضرة وخضر الزرع خضراً : نعم وأخضره الري.
oوأفضل الألوان كلها وأشرفها لون الخضرة وذلك لأمرين :
¨الأمـــر الأول :
هو أن الله سبحانه وتعالي وصف فى كتابه العزيز أهل جنته المخصوصين بتقريبه ومزيته بلباس الثياب الخضر . فقال تعالي فى وصفهم )عاليهم ثياب سندس خضر وإستبرق ( سورة الإنسان آيه (21)

وقال سبحانه فى موضع آخر )ويلبسون ثياباً خضراً من سندس وإستبرق( سورة الكهف ( 31)
فلو كان فى الألوان أفضل من الخضرة لوصفهم الله سبحانه بذلك .
¨الأمر الثاني :
مافى لون الخضرة من تقوية للنظر والزيادة فى حاسة البصر ، وسبب ذلك فيمايقوله أهل الطب أن اللون الأخضر يجمع الروح الباصر جمعاً رفيقاً مستلذاغير عنيف وإن كان اللون الأسود يجمع الباصر أيضاً لكنه يجمعه بعنفواستكراه على ضد ما يجمعه اللون الأخضر .
[/size]
[size=16]يقول تعالى : )فأنبتنا به حدائق ذات بهجة ( النمل آية ( 60 )[/size]
[size=16][ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]يقول صاحب الظلال رحمه الله فى تفسير هذه الآية فى الجزء الخامس ص 62252 الطبعة الحادية عشرة لدار الشروق .
حدائق بهيجة ناضرة حية جميلة مفرحة ……ومنظرالحدائق يبعث فى القلب البهجة والنشاط والحيوية . وتأمل هذه البهجةوالجمال الناضر والحى الذى يبعثها كفيل بإحياء القلوب ، وتدبر آثارالإبداع فى الحدائق كفيل بتمجيد الصانع الذى أبدع هذا الجمال العجيب .
وإنتلوين زهرة واحدة وتنسيقها ليعجز عنه أعظم رجال الفنون من البشر . وإنتموج الألوان وتداخل الخطوط وتنظيم الوريقات فى الزهرة الواحدة ليبدومعجزة تتقاصر دونها عبقرية الفن فى القديم والحديث فضلاً عن معجزة الحياةالنامية فى الشجر وهى السر الأكبر الذى يعجز عن فهمه البشر .
ويرجعهذا اللون الأخضر الذى ينتشر فى النباتات على اختلاف أنواعها وأشكالهاوأحجامها ( وخصوصاً فى أوراقها الخضراء ) إلى مادة كيميائية معقدة التركيبيطلق عليها علماء النبات اسم اليخضور أو الكلوروفيل (Chlorophyll)
وكانالمعتقد فى بادئ الأمر أن الكلوروفيل عبارة عن مادة واحدة ولكن وجد بعدتقدم البحوث النباتية وعمل التحليلات الدقيقة أنها تتركب فى واقع الأمر منأربع مواد مختلطة بعضها ببعض وتلك هى (كلوروفيل أ ) و ( كلوروفيل ب)ولونهما أخضر بالإضافة إلى مادتين أخريين وهما ( الكاروتين ) و(الزانثوفيل) وهما صبغان نباتيان لونهما أصفر .
إنهذا الكلوروفيل المعقد الذى يغلب عليه اللون الأخضر هو أحد المعجزاتالحقيقية التى أوجدها الله سبحانه وتعالى فى دنيا النبات إذ أنه يلعب فىتكوين الأغذية النباتية دوراً يفوق كل خيال ، فالنبات على سبيل المثاليمتص من التربة التى يترعرع فيها كمية من الماء كما يمتص ثاني أكسيدالكربون من الهواء الجوى الذى يحيط بنا فى كل مكان .
ومنهاتين المادتين البسيطتين ( الماء وثاني أكسيد الكربون ) يستطيعالكلوروفيل إنتاج المواد الكربوهيدراتية البسيطة أو المعقدة مثل الأنواعالمختلفة من السكر ومنها سكر الجلوكوز وسكر الفواكه وسكر القصب وسكرالبنجر وأيضاً الأنواع المختلفة من النشا مثل النشا الموجود فى حبوب القمحأو الذرة أو الأرز أو الشوفان أو فى بعض الأجزاء النباتية الأخرى مثلدرنات البطاطا والبطاطس وغيرها .
ولا يتم إنتاج مثل هذه المواد الغذائية الهامة إلا فى وجود الأشعة الضوئية ، ويطلق على تلك العملية اسم عملية التمثيل الضوئي Photosynthesis)) .
ويمكن تلخيص تلك العملية فىالمعادلة البسيطة التالية .
[/size]
[size=16]ثاني أكسيد الكربون + ماء واد كربوهيدراتية مواد كربوهيدراتية + أكسجين ينتج عنها مركب سكري +أوكسجين[/size]

]ويعيشالإنسان وكذلك جميع الحيوانات التى تدب على سطح الأرض على تلك المنتجاتالنباتية التى لا يستطيع أى منها إنتاجها من المواد الخام على الإطلاق كماتفعل النباتات الخضراء ، وبذلك يكون الكلوروفيل هو المادة المنتجة لجميعالأغذية النباتية أو الحيوانية على حدٍ سواء .[/size]
وبالإضافةإلى تلك المادة الخضراء ( الكلوروفيل ) تحتوى النباتات على مواد أخريكثيرة لها ألوان متباينة ومنها الصبغ الأزرق والصبغ الأصفر والصبغ الأحمروالصبغ
البني وغيرها .
وتشاهد مثل تلك الألوان فى كثير من الأجزاء النباتية وخصوصاً الأزهار والثمار ، كما يتضح من الآية الكريمة : -
[/size]
[/size]
[center][size=16]) فأخرجنا به ثمرات مختلفاً ألوانها (سورة فاطر آيه ( 27)[/size]
[size=9][size=16]o[b]اللون الأصفر:
ورد فى القرآن الكريم السرور - سرور الإنسان - عقب ذكر اللون الأصفر الفاقع على جلد بقرة . قال تعالي :-
)قالوا ادع لنا ربك يبين لنا ما لونها قال إنه يقول إنها بقرة صفراء فاقع لونها تسر الناظرين(سورة البقرة آيه (69).
قيل : (فاقع لونها ) شديد الصفرة تكاد من صفرتها تبيض [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]وقيل صافية اللون ، وهي تسر الناظرين لأنك إذا نظرت إلى جلدها تخيلت أن شعاع الشمس يخرج من جلدها .
وعن اللون الأصفر بصفة عامة وكونه باعثاً للسرور، قال إبن جرير عن ابن عباس : " من لبس نعلا صفراء لم يزل فى سرور ما دام لابسها "
ويرفض المفسرون أن يفهم قول القرآن ( فاقع لونها ) بمعني تسود من صفرتها ويجعلونه قولاً غريبا.
ويري القرطبي أنه لا يستعمل مجازاً إلا فى الإبل .
قال تعالي )كأنه جمالة صفر (سورة المرسلات آيه ( 33)
وذلكأن السود من الإبل سوادها صفرة ، ولو أراد سبحانه وتعالي السواد فى حديثةعن البقرة - لما أكده بالفقوع فالفقوع نعت أو صفة مختص بالصفرة ولا يوصفبه السواد
تقول العرب: أسود حالك وحلكوك ودجوجي غربيب وأحمر قانيوأخضرناضر وأبيض ناصع وساطع وأصفر فاقع .
ويقول الكسائي . فقع لونها إذا خلصت صفرته .
oوقد ذكر القرطبي :
قال ابن عباس "الصفرة تسر النفس" ، وحض على لباس النعال الصفر حكاه عنه النقاش ، وقال على بن أبي طالب رضي الله عنه : من لبس نعلي جلد أصفر قل همه لأن الله تعالي يقول : )صفراء فاقع لونها تسر الناظرين (حكاه عن الثعلبي
ونهي ابن الزبير ومحمد بن أبي كثير عن لباس النعال السود لأنها تهم ( أي تبعث الهم فى النفس )
ولاغرابة فى نهي ابن الزبير وابن كثير عن لبس النعال السوداء ولا فى حث ابنعباس وعلي ابن أبي طالب رضي الله عنه على لبس النعل الأصفر ، فقد غدتدراسة الألوان والتأثير الخاص بكل لون على النفس ، ودراسة وتشخيص النفوسمن واقع اهتمامها الفعلي وإحساسها بالألوان وحب ألوان معينة غدا هذا أمراًمعروفا فى عصرنا ، والمحك عند القدماء والمحدثين كليهما هو التجربة والنظرأحوال النفس ونفوس الآخرين فى حالات متعددة ثم تقرير نتائج وأحكام ، فلايجب أن نرفض حكماً قديماً لمجرد كونه قديماً أو نصفق لجديد لمجرد كونهجديداً ، وإنما نعود - مثلاً - إلي تجاربنا الخاصة ونحكم عقولنا ونحتكمإلى أذواقنا قال لبيد فى الأصفر الفاقع:

سدم قديم عهده بأنيسه من بين أصفر فاقع ودخان

لقد كان أسلافنا أهل ذوق رفيع ، فها هو الشيخ شرف الدين أبو نصر محمد بن أبي الفتوح البغدادي وشهرته ( ابن المرة) فى كتابه ( مفرح النفس ) وفي باب جعل له عنواناً : فى اللذة المكتسبةللنفس عن طريق حاسة البصر يقول : ( النفس تبتهج بما كان من الأجسام لهاللون الأحمر والأخضر والأصفر إما بسيطاً أو مركباً بعضها من بعض فنظر هذهيوجب راحة النفس ولذة القلب وسرور العقل ونشاط الذهن وتوفر القوي وانبساطالروح ……
وأنظرإلى حكمته - سبحانه - كيف جعل هذه الألوان الأربعة المذكورة - أعني الأصفروالأبيض والأحمر والأخضر فى أعظم الأجساد وأشرفها وأبهجها وأحسنها منظراًوهي الذهب الأصفر واللؤلؤ الأبيض والزمرد الأخضر والياقوت الأحمر ، ولميجعل شيئاً من الأحجار أعز منها ولا أشرف ، وجعل غاية كل واحد منها أنيكون بهذا اللون المذكور )فتبارك الله أحسن الخالقين (.( نقلا عن بشر فارس ((سر الزخرفة الإسلامية ))
مصادر يمكن الرجوع إليها
(1) أسرار العيون المكتبة الطبية د. محمود مصطفي مؤسسة عز الدين للطباعة والنشر بيروت لبنان .
(2) المجلة العربية ( السعودية ) عدد مارس 1985 .
(3) مجلة " هو وهي " المصرية العدد (190) السنة السادسة عشرة .
(4) مجلة ( العلم) المصرية العدد ( 281 ) فبراير 2000 .
(5) مجلة ( الكويت ) الكويتية العدد (149 ) شوال 1416 هـ مارس 1999م
(6) مجلة ( طبيبك الخاص ) عدد ( أبريل / نيسان 1998م )
(7) مجلة ( الأهرام العربي ) المصرية - أحد الأعداد .
(8) مجلة ( المنهل ) السعودية العدد ( 520) المجلة 56 العام 60 رجب شعبان 1415 ديسمبر يناير 1995م .

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أحمد الهاشمي
مدير عام
مدير عام
أحمد الهاشمي


عدد المساهمات : 10896
نقاط : 13569
السٌّمعَة : 7
تاريخ التسجيل : 03/04/2010

الألوان في القرآن الكريم ...... الإعجاز في الكون Empty
مُساهمةموضوع: رد: الألوان في القرآن الكريم ...... الإعجاز في الكون   الألوان في القرآن الكريم ...... الإعجاز في الكون Icon_minitimeالثلاثاء 28 سبتمبر 2010 - 23:13

جزاك الله خيرا استاذة شجرة الدر

اختيار مميز موفق

لك خالص مودتي

وتقديري وتحياتي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
زينب بابان
مشرفة عامة
مشرفة عامة
زينب بابان


عدد المساهمات : 10543
نقاط : 16309
السٌّمعَة : 1
تاريخ التسجيل : 04/05/2010
العمر : 52

الألوان في القرآن الكريم ...... الإعجاز في الكون Empty
مُساهمةموضوع: رد: الألوان في القرآن الكريم ...... الإعجاز في الكون   الألوان في القرآن الكريم ...... الإعجاز في الكون Icon_minitimeالجمعة 1 أكتوبر 2010 - 10:13

مشكورة شجرة الدر للموضوع

وننتظر جديد ابداعاتك

محبتي وتقديري
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
سارة عمر
كبار الشخصياتvip
كبار الشخصياتvip
سارة عمر


عدد المساهمات : 3690
نقاط : 4949
السٌّمعَة : 4
تاريخ التسجيل : 03/04/2010
العمر : 40

الألوان في القرآن الكريم ...... الإعجاز في الكون Empty
مُساهمةموضوع: رد: الألوان في القرآن الكريم ...... الإعجاز في الكون   الألوان في القرآن الكريم ...... الإعجاز في الكون Icon_minitimeالجمعة 1 أكتوبر 2010 - 13:06

الأخت الرائعة

شجرة الدر

بارك الله بك

شاكرة لك جميل موضوعك

جعله الله في ميزان حسناتك

لك كل تقديري

و خالص محبتي

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
شجرة الدر
كبار الشخصياتvip
كبار الشخصياتvip
شجرة الدر


عدد المساهمات : 4808
نقاط : 6181
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 14/05/2010
العمر : 55

الألوان في القرآن الكريم ...... الإعجاز في الكون Empty
مُساهمةموضوع: رد: الألوان في القرآن الكريم ...... الإعجاز في الكون   الألوان في القرآن الكريم ...... الإعجاز في الكون Icon_minitimeالأحد 3 أكتوبر 2010 - 16:45

أحمد الهاشمي كتب:
جزاك الله خيرا استاذة شجرة الدر

اختيار مميز موفق

لك خالص مودتي

وتقديري وتحياتي

شكرا لمرورك الطيب استاذ احمد
دمت فى حفظ الله
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
شجرة الدر
كبار الشخصياتvip
كبار الشخصياتvip
شجرة الدر


عدد المساهمات : 4808
نقاط : 6181
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 14/05/2010
العمر : 55

الألوان في القرآن الكريم ...... الإعجاز في الكون Empty
مُساهمةموضوع: رد: الألوان في القرآن الكريم ...... الإعجاز في الكون   الألوان في القرآن الكريم ...... الإعجاز في الكون Icon_minitimeالأحد 3 أكتوبر 2010 - 16:46

زينب بابان كتب:
مشكورة شجرة الدر للموضوع

وننتظر جديد ابداعاتك

محبتي وتقديري

شاكرة مرورك موضوعى زينب
الف شكر
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
شجرة الدر
كبار الشخصياتvip
كبار الشخصياتvip
شجرة الدر


عدد المساهمات : 4808
نقاط : 6181
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 14/05/2010
العمر : 55

الألوان في القرآن الكريم ...... الإعجاز في الكون Empty
مُساهمةموضوع: رد: الألوان في القرآن الكريم ...... الإعجاز في الكون   الألوان في القرآن الكريم ...... الإعجاز في الكون Icon_minitimeالأحد 3 أكتوبر 2010 - 16:46

سارة عمر كتب:
الأخت الرائعة

شجرة الدر

بارك الله بك

شاكرة لك جميل موضوعك

جعله الله في ميزان حسناتك

لك كل تقديري

و خالص محبتي


دمتى فى امان الله يا سارة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الألوان في القرآن الكريم ...... الإعجاز في الكون
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
واحة الأرواح  :: القسم الاسلامي :: الواحة الإسلامية-
انتقل الى: