| | القراءه للجميع | |
| | كاتب الموضوع | رسالة |
---|
شجرة الدر كبار الشخصياتvip
عدد المساهمات : 4808 نقاط : 6181 السٌّمعَة : 0 تاريخ التسجيل : 14/05/2010 العمر : 55
| موضوع: القراءه للجميع السبت 23 أكتوبر 2010 - 10:22 | |
| عنـاصر القراءة 1- المعرفة : معرفة الرموز والحروف والكلمـات التي ستقرؤها 2- الفهم : ربط الكلمات والمفردات بالمعنى الكلي للنص 3- الاستيعاب : وهو جزء من الفهم ويتعلق بربط المعلومات المقروء بالمخزون المعرفي السابق والمتراكم للقارئ 4- التذكر : القدرة على التخزين الأساسي للمعلومـات بفـعالية وكفاء 5- الاستدعاء : القدرة على استعادة المعلومات المحفوظة عند الحـاجة 6- التخطيط: القدرة على القراءة الهـادفة الغير عشوائية وتحديد الأهـداف المسبقة 7- الاستمتاع : القراءة غير المجبرة التي فيهـا تذوق واستشعـار للمعـاني وفرح بالوصول للحقائق 8- التحليل: ربط الفصول والأبواب بالأفكـار الرئيسية والخلوص بالنتـائج وتشغيل الذهن والمناقشة وعدم الاستسلام 9- التنبؤ: حدس يجعله يستبق الأحداث ويستنتج الحقائق قبل الوصول إليهـا 10- التفكير : التفكير في حل المشكلات , والوصول إلى قرارات عملية واقعية لمشـاكل مزمنة للقـارئ والتغيير نحو الأفضـل
من أهـــداف القراءة · أهــــداف فردية
1- أهـــداف اتصالية : فالقراءة تنمي القدرة على الاتصال الفعال من الاستماع والتحدث مع الآخرين 2- أهــداف معرفية : القراءة تســاعد الفرد على فهم واستيعاب ما يقرأ , وتحدد له المعـارف والمعلومات والجديدة التي تخدمــه في معيشة , وتعلمه بما كان يجهل في السابق 3- أهــداف نفسية : القراءة رياضية نفسية فهي تكّون الإحساس بالأنس والمتعة , والكتــاب كالصديق الذي لا يخون , والقراءة راحة للأعصاب كمـا أثبت علميـــاً
· أهــداف اجتماعية سلوكية 1- تبــادل اجتماعي : القراءة تبـادل حضاري وثقـافي بين المجتمعات , فيتمكن المجتمع من معرفة ما عند المجتمـعات الأخرى من فكر وحضارة 2- معرفة العصر : القراءة تـقـود أفـراد المجتمع لمعرفة لغة العصر فيعرفون كيف يرتقون وكيف يحددون اتجـاهـاتهم المستقبلية 3- تغيير السلوك : القراءة وسيلة لتهذيب السلوك الاجتماعي والتوافق الاجتماعي فتجعله الآخر ويحترمه · أهــداف تربوية وتعليمية 1- بنــاء الشخصية : القراءة تقوّي القـارئ وتجعله مستقلاً عن الآخرين وتزيد من مهـاراته وفعـاليته الشخصية 2- بنـــاء العقـل :القراءة تُنمي وتُنشط الذاكرة وتبني طرق التفكير , وتقوي ملكة النقد السليم ,وتمني القدرة على التحليل وإبداء والآراء 3- إشباع الحاجات : القراءة تشبع الحاجات كحب الاستطلاع ومعرفة المجهول · فكرية سياسية 1- بنــاء الحرية : تقرأ لمن تشــاء وتحدد آراءك ومعتقداتك دون ضغوط أو إمـلاء خـارجي وبشكـل حر دون فرض 2- التجديد الفكري : الفكر لا يبقى على حال , والمعرفة في تجدد مستمر , والقراءة تساعدك على التجديد الفكري في المعلومات , والتجديد المعرفي وتسـاعدك في فهم مخططـات الأعداء. 3- قيـادة المجتمع : القراءة تجعل الإنسـان يتعرف على احتيـاجات الناس والأهـداف التي يطلبونها ,فيحركهم باتجـاههـا , ويقودهم نحو تحقيقهـا · تطويرية تنمويـة 1- التطوير اللغوي: تنمية الثروة اللغوية لدى الإنسـان ومسـاعدته على مسـاعدته على التعبير عما بداخلة بأسلوب رصين وزيـادة مفرداته اللغوية 2- التطوير القرائي : تنمية تسـاعد الإنسـان على ازديـاد المعلومـات ,ممـا يرشحه في اعتلاء المناصب الاجتماعي والمرموقة . 3- التطوير المعرفي : القراءة تسـاهم في اكتسـاب الخبرات المعرفية , والاستفـادة من تجـارب السابقين وعدم تكرار أخطـائهم . · أهمية القراءة 1- القراءة عبـادة : كلمة قراءة مستمدة من كتـاب ربنـا عز وجـل القرآن الكريم , فهو منهج للمسلمين ليوضح لهم طريقة حيـاتهم ,فالقراءة عبادة وتقرّب إلى الله , فمن خلالها نعرف الله سبحانة 2- فيهـا تكريم للإنسـان :القراءة تسـاعد على الفهم والتفكير وهـذا ما يتميز به الإنســان عن بـاقي الخـلائق 3- القراءة بـاب للإبـداع : نقرأ لنأتي بالجديد الذي ينـاسب عصرنـا , تقرأ لنتغير ونرتقي في كافة المستويات. 4- القراءة مفتــاح العلم : نقرأ لنحصل على اكبر كم من المعلومـات ف70% ممـا نتعلمه من معلومـات يـأتي عن طريق القراءة , ونقرأ لتفعيــل عقولنــا , ونقرأ للوصول للحقـائق الغامضة في حيــاتنـا 5- القراءة تهّـذب النفس : نقرأ لنهّـذب أخلاقنـا , ونتعـامل مع الآخرين بعلم وليس بتجربة , نقراً لنربي نفوسنـا على الجلد والصبر وتحسين الخلق والارتقـاء بالنفس البشرية 6- القراءة تنمي العقـل : نقرأ لنحصل على معلومـات محددة في قضية مـا, ثم تفعيلهـا والاستفادة منها بالشكل والمطلوب 7- بالقراءة تدخل العـالمية : القراءة تساهم في الرقي والقوة وسرعة النمو , والدخول في سباق العالمية من خلال تطوير المشـاريع العلمية والمعرفية والحضارية والمساهمة الجـادة في عمران الأرض. | |
| | | شجرة الدر كبار الشخصياتvip
عدد المساهمات : 4808 نقاط : 6181 السٌّمعَة : 0 تاريخ التسجيل : 14/05/2010 العمر : 55
| موضوع: رد: القراءه للجميع السبت 23 أكتوبر 2010 - 10:23 | |
| عنـاصر القراءة 1- المعرفة : معرفة الرموز والحروف والكلمـات التي ستقرؤها 2- الفهم : ربط الكلمات والمفردات بالمعنى الكلي للنص 3- الاستيعاب : وهو جزء من الفهم ويتعلق بربط المعلومات المقروء بالمخزون المعرفي السابق والمتراكم للقارئ 4- التذكر : القدرة على التخزين الأساسي للمعلومـات بفـعالية وكفاء 5- الاستدعاء : القدرة على استعادة المعلومات المحفوظة عند الحـاجة 6- التخطيط: القدرة على القراءة الهـادفة الغير عشوائية وتحديد الأهـداف المسبقة 7- الاستمتاع : القراءة غير المجبرة التي فيهـا تذوق واستشعـار للمعـاني وفرح بالوصول للحقائق 8- التحليل: ربط الفصول والأبواب بالأفكـار الرئيسية والخلوص بالنتـائج وتشغيل الذهن والمناقشة وعدم الاستسلام 9- التنبؤ: حدس يجعله يستبق الأحداث ويستنتج الحقائق قبل الوصول إليهـا 10- التفكير : التفكير في حل المشكلات , والوصول إلى قرارات عملية واقعية لمشـاكل مزمنة للقـارئ والتغيير نحو الأفضـل
من أهـــداف القراءة · أهــــداف فردية
1- أهـــداف اتصالية : فالقراءة تنمي القدرة على الاتصال الفعال من الاستماع والتحدث مع الآخرين 2- أهــداف معرفية : القراءة تســاعد الفرد على فهم واستيعاب ما يقرأ , وتحدد له المعـارف والمعلومات والجديدة التي تخدمــه في معيشة , وتعلمه بما كان يجهل في السابق 3- أهــداف نفسية : القراءة رياضية نفسية فهي تكّون الإحساس بالأنس والمتعة , والكتــاب كالصديق الذي لا يخون , والقراءة راحة للأعصاب كمـا أثبت علميـــاً
· أهــداف اجتماعية سلوكية 1- تبــادل اجتماعي : القراءة تبـادل حضاري وثقـافي بين المجتمعات , فيتمكن المجتمع من معرفة ما عند المجتمـعات الأخرى من فكر وحضارة 2- معرفة العصر : القراءة تـقـود أفـراد المجتمع لمعرفة لغة العصر فيعرفون كيف يرتقون وكيف يحددون اتجـاهـاتهم المستقبلية 3- تغيير السلوك : القراءة وسيلة لتهذيب السلوك الاجتماعي والتوافق الاجتماعي فتجعله الآخر ويحترمه · أهــداف تربوية وتعليمية 1- بنــاء الشخصية : القراءة تقوّي القـارئ وتجعله مستقلاً عن الآخرين وتزيد من مهـاراته وفعـاليته الشخصية 2- بنـــاء العقـل :القراءة تُنمي وتُنشط الذاكرة وتبني طرق التفكير , وتقوي ملكة النقد السليم ,وتمني القدرة على التحليل وإبداء والآراء 3- إشباع الحاجات : القراءة تشبع الحاجات كحب الاستطلاع ومعرفة المجهول · فكرية سياسية 1- بنــاء الحرية : تقرأ لمن تشــاء وتحدد آراءك ومعتقداتك دون ضغوط أو إمـلاء خـارجي وبشكـل حر دون فرض 2- التجديد الفكري : الفكر لا يبقى على حال , والمعرفة في تجدد مستمر , والقراءة تساعدك على التجديد الفكري في المعلومات , والتجديد المعرفي وتسـاعدك في فهم مخططـات الأعداء. 3- قيـادة المجتمع : القراءة تجعل الإنسـان يتعرف على احتيـاجات الناس والأهـداف التي يطلبونها ,فيحركهم باتجـاههـا , ويقودهم نحو تحقيقهـا · تطويرية تنمويـة 1- التطوير اللغوي: تنمية الثروة اللغوية لدى الإنسـان ومسـاعدته على مسـاعدته على التعبير عما بداخلة بأسلوب رصين وزيـادة مفرداته اللغوية 2- التطوير القرائي : تنمية تسـاعد الإنسـان على ازديـاد المعلومـات ,ممـا يرشحه في اعتلاء المناصب الاجتماعي والمرموقة . 3- التطوير المعرفي : القراءة تسـاهم في اكتسـاب الخبرات المعرفية , والاستفـادة من تجـارب السابقين وعدم تكرار أخطـائهم . · أهمية القراءة 1- القراءة عبـادة : كلمة قراءة مستمدة من كتـاب ربنـا عز وجـل القرآن الكريم , فهو منهج للمسلمين ليوضح لهم طريقة حيـاتهم ,فالقراءة عبادة وتقرّب إلى الله , فمن خلالها نعرف الله سبحانة 2- فيهـا تكريم للإنسـان :القراءة تسـاعد على الفهم والتفكير وهـذا ما يتميز به الإنســان عن بـاقي الخـلائق 3- القراءة بـاب للإبـداع : نقرأ لنأتي بالجديد الذي ينـاسب عصرنـا , تقرأ لنتغير ونرتقي في كافة المستويات. 4- القراءة مفتــاح العلم : نقرأ لنحصل على اكبر كم من المعلومـات ف70% ممـا نتعلمه من معلومـات يـأتي عن طريق القراءة , ونقرأ لتفعيــل عقولنــا , ونقرأ للوصول للحقـائق الغامضة في حيــاتنـا 5- القراءة تهّـذب النفس : نقرأ لنهّـذب أخلاقنـا , ونتعـامل مع الآخرين بعلم وليس بتجربة , نقراً لنربي نفوسنـا على الجلد والصبر وتحسين الخلق والارتقـاء بالنفس البشرية 6- القراءة تنمي العقـل : نقرأ لنحصل على معلومـات محددة في قضية مـا, ثم تفعيلهـا والاستفادة منها بالشكل والمطلوب 7- بالقراءة تدخل العـالمية : القراءة تساهم في الرقي والقوة وسرعة النمو , والدخول في سباق العالمية من خلال تطوير المشـاريع العلمية والمعرفية والحضارية والمساهمة الجـادة في عمران الأرض. | |
| | | شجرة الدر كبار الشخصياتvip
عدد المساهمات : 4808 نقاط : 6181 السٌّمعَة : 0 تاريخ التسجيل : 14/05/2010 العمر : 55
| موضوع: رد: القراءه للجميع السبت 23 أكتوبر 2010 - 10:24 | |
| مـن يصنع القـارئ ؟؟؟؟
· المنزل كيــف ؟؟؟؟ 1- تخصيص 2% من المصروف الشهري لشراء الكتب النافعة الجيدة والمفضلة للأبنـاء 2- وضع مكتبة في المنزل فالطفـل الذي يربو وينمو في منزل في مكتبه محفوظة ينشـأ على حب القراءة 3- قراءة الوالدين أمـام الأطفـال وبشكل مستمر يعودهم على القراءة والطفل مقلد جيــــد 4- رحلة مكتبية شهرية يصطحب فيهـا الأطـفـال إلى مكتبـات كبيره يتوفر فيهـا ألعـاب وقصص أطفـال
· المدرسة
كيــــــف ؟؟؟؟؟ فـأغلب الذين يكرهون القراءة ..المتسبب الرئيسي في ذلك المدرســـة بإمكـان المدرسة تعمل الكثيــر 1- تخصيص يوم للطلاب يقرؤون فيـه قراءة حرة ويشّعـون عليهــا ويرشدهم المدرسون للكتب التي تنـاسب أعمـارهم وميولهم 2- تشجيع فكرة وضع المكتبـات في الفصول وعمل جـائزة كبرى في آخر العـام لأفضل مكتبة 3- رحلة أقرأ تعملهـا الإدارة لتنشيط القراءة ويستضيفون فيهـا بعض الكتـاب ليشرحون لهم آليـات القراءة 4- القراءة المشتركة : يتم تخصيص يوم لتعليم الآبـــاء على تحفيز الأبنـاء على القراءة ثم يتم دعوتهم في المدرسة للقراءة المشتركة بين الطلبة والمعلمين والآبـاء مع الأبنـاء · المجتمع
كيـــــــف ؟؟؟؟؟؟؟؟؟
1- عمل نوادي ومجـالس خاصة بالقراء حيث يتم طرح كتـاب الشهـر وتتم المنـاقشة فيـه 2- تهـادوا تحـابوا : بـدل الهـدايا الوقتية من طعـام أو دروع أو غيرهـا فمـا أجمـل من أن تكون الهـدية كتـاب قيم ممتع يفيـــد صـاحبك دائمـاً 3- عمل معـاهـد لتدريب العاملين في المكتبــات المدرسية على كيفية جذب الطلاب وكيفية جعل المكتبة أكثر جاذبية 4- تخصيص مكتبة متنقلـة أو ثـابتة لكل حي الأحياء 5- الإكثـار من فروع للمكتبة المركزية بحيث يسهل الوصول إليهـا , وبذلك يمكن طلب أي كتـاب من المكتبة المركزية عن طريق هذه الفروع
· دور النشر والمكتبــات ولا نحتاج للتكيف فهي يمكنهـا 1- تخصيص مسابقة على تلخيص وشراء الكتب ومنح جوائز مشجعة وبطـاقات خصم مغرية 2- التوصيـل إلى البيوت والأماكن والنائية عن طريق البريـد أو باصات التوصيل ( كتــاب دلفري ) 3- الاشتراك في المعارض الدولية الكبرى للكتب 4- إصـدار نسرة بقوائم الإصدارات بآخر الكتب , مرتبه حسب الأعـوام توزع على الجمهـور 5- عمل طبعـات شعبية بعض الكتب الغـالية الثمـن 6- · الإعــلام كيـــف ؟؟؟؟
1- بالتعريف بالإصدارات من خلال برنـامج يُعـرف المشـاهدين بأحدث الإصدارات سواء من ناحية الكتب أو المجـلات 2- إقـامة لقـاءات مباشرة بين المؤلفين والجمـاهير , يذكرون فيهـا خلاصة تجربتهم في القراءة والتـأليف 3- التغطية الإعـلامية اليومية لمعـارض الكتب واستطلاع الزوار ومعرفة آرائهم في آخر الإصدارات
إرشـــــادات ومراحـــل القراءة · قــواعـد عـامة 1- الاستمتـاع بالقراءة : يجب ألا تدخل القراءة كدخولك لمعركة لتضميـد الجراح 2- تكويـن العـادة : لا بد أن تصبح القراءة عـادة ولو لمدة قصيرة بحيث تكون من ضمن نشـاطنـا اليومي 3- السـاعة الذهبية : وقتك الذهبي هـو الذي تكون عنده في قمة نشـاطك التفكيري والإبداعي والاستيعـابي 4- تهيئة الأجواء : يجب أن تبعـد عن المشتتـات الذهنيـة وذلك بتهيئة الوضع المـكـاني و الزمني المنـاسب 5- تحديد الهدف : اسأل نفسك ماذا تعرف من معلومات قبل قراءتك وما الجديد الذي تريد تتعلمه من هـذا الكتـاب 6- تخصيص الوقت : كمـا أنك تخصص وقت يومي للعـب والمرح يجب عليك تخصيص وقت للقراءة وتلتزم به 7- مرونة السرعة : كن مرنـاً في قراءتك فهنـاك كتب تحتـاج قراءة سريعة وبعضها قراءة متوسطة وبعضها قراءة بطيـئة 8- فهم المعـاني : لا بد أن يكون لديك القدرة على ترجمة الكلمـات لمعـاني لتفهمـا وتستوعبها وعليك بعد كل ساعة قراءة أن تفكر فيم قراءة أن تفكر لمدة خمس دقـائق فيمَ قرأت . 9- البناء التدريجي : حبـة حبة ابدأ بالأسهـل ثم الأصعب و تدريجياً وبالكتيبات قبل المجلدات 10- تكوين دافــع : حفز نفسك وشجعهـا وكون نوعـاً من الحمـاس في القراءة فيما تحب ( ضع جوائز نفسية وعينية لنفسك في حـالة إنجـاز أهـدافك القرائية .
· أنـــواع القراءة 1- الاستكشـافية : وهي قراءة الغلاف ومعرفة تاريخ النشر وقراءة المقدمة والخـاتمة والفهرس والاطلاع على المراجـع وقراءة أهم الأفكـار والعناوين الرئيسية
2- القراءة السريعة : فميزان السرعة في القراءة إلى نوع الكتاب وحالتك , فأنت تحتـاج للقراءة السريعة في حالة تكوين فكرة عامة عن الكتاب دون التعمق في المعاني . حينما تقرأ بهـذه القراءة لا تسمح لنفسك بالتوقف عند أفكـار مررت عليهـا بل أجب نفسك على التقدم , ووسّع مجـال العيـن بحيث تقع على أكبر عدد من الكلمات , والقراءة هنـا بصمت ( تدرج في تعويد نفسك ولا تستعجل )
3- التحليلية : هي كتابة الملخصات والمهمـات , وترقيم الأفكـار والفقرات , محص وصنف المحتويات , واختر المعلومـات , وأربط بينهـا وبين معلومـات سابقـات , واجعل بينك وبين المؤلف حوار ونقـاشات وهـذا من التخيلات التي فيهـا عدة فوائد وميّزات .
4- الانتقـائية : هي تحديد الهدف بدقة من القراءة , وقراءة الحقائق والأفكار , وهدفهـا السعي إلى مـا ينـاسب الموضوع أو البحث وهي تصلح عند عمل بحوث علمية للأخذ و الانتقــاء , وتكون بأخذ نضرة سريعة على كـامل النص , ووضع إشـارات على المقـاطع المطلوبة وصيـاغة النقـاط الرئيسية صيـاغة نقدية .
5- الحورية : هي انفتـاح على التخصصـات الأخرى , وتكون بتخصيص بعض الفصول لقراءتها قراءة منظمة ومحددة , وتصلح لعمل البحوث والتأليف والاستنتاج , وتتطلب خلو الذهن وفراغه تماماً من المشتتـات واختيار المكـان المنـاسب , يتم من خلالها فهم النص بأجزائه وكليته .
6- التخصصية : وهي قراءة مرّكزة وبطيئة وهـادئة , تكون برسم الخريطة الذهنية التي تسـاعدك في التلخيص و الإكثـار من التساؤلات وعمل الحوارات مع النص وعدم التسليم للكاتب
7- الاستسلامية : هي قراءة لمحبة المؤلف وغالباً ما تكون آراء المؤلف صحيحة ومسلم بهـا , فالقـارئ هنا لا يريد غرض المؤلف من التـأليف ولا يكثر من الأسئلـة و النقـاشات , وهي للاستمتـاع التام بالقراءة وتصلح عند التعود على القراءة
8- الترويحية : هي قراءة للاستمتـاع و تطوير مهـارات الخيـال , الهدف منهـا تطوير المهـارات الفردية في القراءة , وهي قراءة مرتبطة بأوقـات الفراغ وبالميول والاتجـاهات .
9- الانتقاديه : هي قراءة للعثور على الثغرات , قراءة مـا وراء الألفـاظ , فهي تحتـاج قارئ مشاكس يقرأ بعقل متفتح , وجـاد يناقش ويكفر ويحدد ولا يستسلم , يتخلل قراءته تحذير من الاستنتاجات الخاطئة لكي لا تخدعه في بناء رأيه .
10- الدراسية : هي قراءة لأجل شئ محدد ومعروف ووعي وإدراك , وهي لهـا منهج محدد ومؤقت بابتداء وانتهاء , ولابد فيها من اختيار الوقت والمكان الناسب للقراءة , ولا بد من حمل قلم للتدوين والتلخيص والمراجعة . | |
| | | شجرة الدر كبار الشخصياتvip
عدد المساهمات : 4808 نقاط : 6181 السٌّمعَة : 0 تاريخ التسجيل : 14/05/2010 العمر : 55
| موضوع: رد: القراءه للجميع السبت 23 أكتوبر 2010 - 10:25 | |
| مشكلات القراءة أولا/ مصـادر مشكلات القراءة
· مصـادر وهميـة 1- أنـا لست ذكياً ولا أفهم ما أقرأ >>> القراءة ترتبط بالذكاء وأنت محتـاج لكثرة تمارين 2- ذاكرتي ضعيفـة لا تقدر على الحفظ. >>> القراءة ليست مرتبطة بالحفظ إنما بالاسترجاع 3- أنا لا استوعب ولا أسترجع ما قرأت فلن أقـرأ >>> القراءة تنشط العقل كلما زاد نشاط العقل زاد الفهم 4- أنـا كبير في السن وقدراتي العقلية ضعفت >>> أثبتت الأبحاث اعكس كلامك وضعف القدرات ناتج عن ضعف القراءة 5- أنا مشغول يومياً , وعملي يأخذ وقتي >>> خصص 10 دقائق يومياً ... مـا تكلفك شئ مصـادر نفسي 1- أعـاني من شرود وقلق نفسي وانزعاج مستمر >>> لابد أن توفر لنفسك فترات للراحة واسترخاء الجسم 2- أنـا أعيش حالة من الوحدة والاكتئـاب >>> بالعكس الكتـاب أعز صديـق , ولا يمنع أن تعرض نفسك لطبيب نفسـاني 3- أنـا أشتكي من قلة المـال والدخـــل >>> وفّـر جزء يسير لشراء أهم الكتب و استعير من الآخريـن 4- رؤية الكتـاب تذكرني بالإحباطات الدراسية >>> حدّث نفسك ايجابياً واستمتع أثنـاء القراءة 5- أنـا لا احب رؤية الكتـاب ولا أحتمل أن أقـرأ >>> ابدأ بما تحب واقرأ القصص المشوقة ,( تدرج) · مصـادر موضوعية 1- أعـاني من صعوبة المفردات اللغوية وتعقيدات الجمل >>> اسـأل المختصين وارجع للقواميس 2- كلما قرأت وجدت حشواً مكرراً وتكراراً للعبارات >>> حاول تستخلص الأفكار الرئيسية واقرأ ملخصات للكتاب 3- دلالات الألفـاظ كثيرة وتعيقني عن الاستمرار >>> ركز على المعاني الرئيسية واستعن بالقـاموس 4- كما قرأت أصبت بملل وتركت الكتـاب >>> اقرأ ببداية مشوقة واكتشف ميولك في القراءة · مصادر تقنية 1- صداع الرأس وكثرة الإرهـاق للجسم >>> لا بد من إضـاءة كافية ويفضل أن يكون النور الأصفر عن يسـارك 2- قرب المادة المكتوبة عن العين وإجهــاد العيـن >>> بعـد العيـن عن المادة المكتوبة بين (50-30 ) سم 3- وجود مكتب القراءة في غرفة النوم >>> يفضل قرب المكتب من النـافدة لأفضلية نور النهـار 4-المقعـد غير مريح ومرتفع >>> ارتفاع المكتب 73- 81 سم وأعلى من المقعد بحوالي 20 سم · مصادر صحية 1- مشاكل الرقبة و آلامها المستمرة >>> عمل تمارين ريـاضية وعلاجات طبيعية والقراءة باعتــدال الرقبة 2- مشـاكل الظهر وآلام الفقرات >>> عمل تمارين ريـاضية واستخدام كراسي طبية 3- التهاب مفاصل الأقدام >>> لا بد للقدمين أن تلامس الأرض بالكـامل 4- تقلص في العضلات وتورم في الأربطة >>> لابد من استقامة الظهر وإراحة العضلات ثانيـا / مشاكل القراءة العشر · التراجـــع 1- إعـادة قراءة النص والرجوع للخلف >>> تقدم وليس من الضرورة أن تفهم كل كلمة 2- توقف العيـن وتثبيت البصر لالتقـاط الكلمـات >>> ضع علامة في الهامش بالقلم الرصاص على الجمل 3- التوهم بزيادة الفهم من خلال الرجوع >>> ليس الرجوع معناه زيادة الفهم , بل أثبت العكس. 4- عدم الوثوق بالقدرات العقلية >>> جـاهد بعدم الإعـادة وثق في قدراتك العقلية 5- القراءة بطيئة ومملة ولا أستوعب كثيراً >>> زد بالتدرج من مهـارات القراءة السريعة · التقــــــدم 1- القفز للأمام والتقـاط الكلمات والصور والجداول >>> ابدأ في الأول بأخذ فكرة عـامة عن الكتـاب 2- استعجـال حركة العيـن للقفز بدون هدف >>> لابد من إتقـــان مهارة التصفح السريع قبل القراءة 3- تقل فعالية القراءة وسرعتها >>> التقدم ليس مقياس في الفهم بل أثبت العكس ( القصد القصد تبلغوا ) 4- قراءة كلمة كلمه مما يقلل من مهارة التقدم >>> لا بد من امتصاص أو خطف مجموعة من الكلمـات أثنـاء القراءة · الإرهـــــــــــاق 1- أشعر بآلام قوبة وتعب شديد عند القراءة >>> قبل القراءة لا ترهق ذاكرتك وجسدك 2- عندمـا أقرأ أشعر بإرهـاق وأفكر بالنوم >>> خذ قسطاً من الراحة واجعل القراءة بعد نوم أو وجبة 3- عندمـا أقرأ لسـاعـات متواصلة أشعر بإرهـاق >>> بعد كل 30 دقيقة خذلك 3 دقـائق راحة 4- أشعر بعطش شديد وضيق في الأكسجين عند القراءة >>> أشرب مـاء بكثرة وتنفس بعمق واعمل تمارين هوائية · التشــتـت 1- عندما أسمع رنين الجوال أترك الكتـاب >>> أبعـــد أي شي يشغلك من أمـامك واستخدم الرسائل الصوتية 2- أنـا مشتت الذهن وغير قـادر على التركيز >>> اقرأ ملخـصـات الكتـاب والفهـارس واعمل خرائط ذهنية 3- تشتت العين عند القراءة مما يجعلني متوتراً >>> في هذه الحـالة اقرأ الأفكـار الرئيسية فقط 4- كثرة المعلومـات والتواريخ تصيبني بحالة تشتت >>> رتب المعلومـات وارسم مخططـاً تاريخياً للتذكر 5- تشتت البصر بالنظر للصفحة المقابلة أو الجداول >>> أستخدم حاجز لتغطية الصفحة · النطـــــق 1- القراءة كلمه بكلمة وببطء شديد >>> ضع الكلمـات في قالب مجموعـات لتكون جملة واحدة 2- نطق الكلمـات بصوت مرتفع عند القراءة >>> ضع قلم رصاص وأصبعك أو ملعقــة في فمكـ ( ههه ) 3- أنـا لا أعرف هل نطقي للكلمـات سلبي أم ايجابي >>> نطق الكلمـات في بداية المعرفة أمر طبيعي 4- مـا لفرق بـين نطق الكلمـات وتجـاوزهـا >>> تجـاوز الكلمـات بالفهم مرحلة متقدمة في القراءة ( ونطقهـا التلفظ بهـا ) · المهـــــارة 1- القراءة البطيئة والملل من الإكمــال >>> سجــــــل ف دورات قراءة سريعة 2- الاكتفـاء بالكتب الدراسية أو الوظيفية >>> التدريب من خلال القراءة الممتعة 3- كثرة المشـاكل والانشغـالات والتشتت >>> تعلم مهـارات التلخيص و حسن الاستيعـاب . 4- كثرة المعلومـات التي ينسي معهـا بعضـاً >>> تدرب على مهـارة اكتشـاف الأفكــار الرئيسيــة والثـانوية 5- تركم المهـارات والتطبيقــات علىّ >>> مـارس المهـارات ممـارسة قليله بشكل يومي · الدافـــــع 1- أشعـر بملل عند قراءة أي كتــاب >>>> اقرأ دائمـاً تعريفــات عن الكتــاب ومغـامراته لتحبه 2- إذا قرأت لا أكمل القراءة >>> اقرأ دافـــع المؤلف في التـأليـف في المقدمة 3- أقرأ بشكل وبطريقة واحـــدة >>> اقرأ للهواية أو الدراسة أو الاهتمــام الخاص 4- لست متحفزاً عند القراءة >>> اشترط على نفسك عمل شي تحبــه بعد القراءة ( بس يكون يستاهل ) · الكلمـــــــــات 1- إذا قرأت لا أفهم المعـاني الغريبة >>> هــذا طبيعي , لكن اجعل القـاموس دائمـاً قريب منك 2- كثيرة تلك الكلمـات التي لهـا أكثر من دلالة >>> ضع عـلامة في الهامش وارجع في النهـاية للقـاموس 3- أنـا لا أملك قاموساً لتفسير المعـاني والمصطلحـات >>> انظر لهـامش وقوائم النهـاية فقد تجد ضالتك · التلخيـــــص 1- لا اعـرف كيف ألخص >>> استخدم بشكل دائم قلم رصـاص أو مُشِع 2- أنـا ألخص أكثر من المـادة المكتوبة >>> ضع لنفسك منهجيـة كرموز مختصره في بداية الكتـاب 3- لا أعرف أين أكتب الخلاصة ( أحب نظافة الكتــاب ) >>> لخص في ورقة خارجية 4- أنـا ألخص لكن أنسى مـا لخصته >>> استخدم مهـارات ربط المعلومـات بشئ تألفه وتراه · الهـــــدف 1- القراءة العشوائية الغير هـادفة >>> حدد نوع المادة المكتوبة هل هي كتــاب مدرسي ..أو غيره 2- القراءة البطيئة والملل من الإكمــال >>> حدد الهدف المطلوب بوضوح هـل هـو فهم أم حفظ أم ...؟ 3- أنـا أقرأ أي شئ يقع تحت يدي >>> اسـأل نفسك لمـاذا أقرأ هــذا الكتـــاب ومتى سأنهيه
| |
| | | جهاد أحمد الهاشمي إدارة
عدد المساهمات : 636 نقاط : 679 السٌّمعَة : 2 تاريخ التسجيل : 27/06/2010
| موضوع: رد: القراءه للجميع الإثنين 29 نوفمبر 2010 - 14:04 | |
| جزاك الله خير الجزاء ولك مني اجمل تحيه | |
| | | | القراءه للجميع | |
|
مواضيع مماثلة | |
|
| صلاحيات هذا المنتدى: | لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
| |
| |
| أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى | |
المتواجدون الآن ؟ | ككل هناك 3 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 3 زائر
لا أحد
أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 63 بتاريخ الثلاثاء 10 أغسطس 2010 - 17:56
|
احصائيات | هذا المنتدى يتوفر على 883 عُضو. آخر عُضو مُسجل هو نورابوعطايا فمرحباً به.
أعضاؤنا قدموا 48710 مساهمة في هذا المنتدى في 9012 موضوع
|
|