| موسوعة الأخطاء التاريخية | |
|
|
كاتب الموضوع | رسالة |
---|
قمرالواحة كبار الشخصياتvip
عدد المساهمات : 9221 نقاط : 12107 السٌّمعَة : 4 تاريخ التسجيل : 14/04/2010 العمر : 52
| موضوع: موسوعة الأخطاء التاريخية الأربعاء 24 نوفمبر 2010 - 7:06 | |
| يحكى التاريخ لنا حكايات نتعلم من أحداثها و نستفيد من أخطائها و تكون لنا عبرة على مر السنين
و كم من أخطاء حدثت فغيرت مجرى حضارات و أفراد و أمم
لكننا فى النهاية يجب أن نكون قد تعلمنا شيئاً من هذه الأخطاء و أخذنا درسا لا ننساه
و هذه موسوعة عن هذه الأخطاء التى حدثت على مر التاريخ أتمنى أن نخرج منها بمعلومة و عبرة
و أرحب جدا بمشاركات الأعضاء إذا كان عندهم معلومات عن هذه الأخطاء
و لنبدأ بسم الله و على بركة الله
أعظم الأخطاء في التاريخ
( 1 ) باع جورج هاريشن من جنوب أفريقيا مزرعته إلى شركة تنقيب بعشرة جنيهات فقط لعدم صلاحيتها للزراعة ، وحين شرعت الشركة في استغلالها ، اكتشفت بها أكبر منجم للذهب على الإطلاق ، أصبح بعدها هذا المنجم مسؤولاً عن 70% من إنتاج الذهب في العالم
( 2 )وفي إحدى ليالي 1696م أوى الخباز البريطاني جوفينز إلى فراشه ، ولكنه نسي إطفاء شعلة صغيرة بقيت في فرنه، وقد أدى هذا "الخطأ" إلى اشتعال منزله ثم منزل جيرانه ثم الحارات المجاورة ، حتى احترقت نصف لندن ومات الآلاف من سكانها ، فيما أصبح يعرف "بالحريق الكبير" ،، جوفينز نفسه لم يصب بأذى !!
( 3 ) وفي عام 1347م دخلت بعض الفئران إلى ثلاث سفن إيطالية كانت راسية في الصين ، وحين وصلت إلى ميناء مسينا الإيطالي خرجت منها ، ونشرت الطاعون في المدينة ثم في كامل إيطاليا . وكان الطاعون قد قضى أصلاً على نصف سكان الصين في ذلك الوقت ، ثم من إيطاليا انتشر في كامل أوروبا فقتل ثلث سكانها خلال عشر سنوات فقط
( 3 ) تذكر بعض المصادر أن أحد الملوك البريطانيين اختلف مع البابا في وقت كانت فيه بريطانيا كاثوليكية ، وكرد انتقامي حرّم البابا تزاوج البريطانيين الأمر الذي أوقع الملك في حرج أمام شعبه ، وللخروج من هذا المأزق طلب من ملوك الطوائف في الأندلس إرسال بعض المشايخ كي تتحول بريطانيا للإسلام نكاية بالفاتيكان ! إلاّ أن "جماعتنا" تقاعسوا عن تنفيذ هذا الطلب حتى وصل الخبر إلى البابا ، فأصلح الخلاف ورفع قرار التحريم ( ولك أن تتصور إسلام بريطانيا، ثم ظهورها كإمبراطورية لا تغيب عنها الشمس ) !!
( 4 ) وكانت فرصة مشابهة قد سنحت للمسلمين ، خلال معركة بلاط الشهداء (قرب بواتييه في فرنسا) ، ففي هذه المعركة كرر المسلمون نفس الخطأ القاتل في معركة أحد ؛ فقد تراجعوا لحماية غنائمهم من جيش شارلمان ، فغلبوا وتوقف الزحف الإسلامي على كامل أوروبا . يقول أحد المؤرخين الإنجليز : "لو لم يهزم العرب في بواتييه ، لرأيتم القرآن يُتلى ويُفسر في كامبريدج وأكسفورد" !!
| |
|
| |
قمرالواحة كبار الشخصياتvip
عدد المساهمات : 9221 نقاط : 12107 السٌّمعَة : 4 تاريخ التسجيل : 14/04/2010 العمر : 52
| موضوع: رد: موسوعة الأخطاء التاريخية الأربعاء 24 نوفمبر 2010 - 7:14 | |
| أخطاء فادحة وراء غرق العبارة سالم أكسبريس أسوء كارثه بحرية خطأ لا يغتفر..بل مجموعة أخطاء كانت السبب في أسوأ كارثة شهدناها و هى غرق العبارة المصرية سالم اكسبريس في مياه البحر الأحمر أثناء رحلتها من ميناء جدة إلى ميناء السويس عبر سفاجة. ففى حوالى منتصف ليلة 14 ديسمبر 1991م اصطدمت السفينة بجبل من الشعب المرجانية وهى على بعد 6 أميال بحرية من ميناء سفاجة وأدى التصادم إلى إحداث فجوة ضخمة بجانب الباخرة أدت إلى غرقها في الحال. وكان أكثر ركاب الباخرة من المصريين العائدين في إجازات من أعمالهم بالسعودية والعائدين من رحلة العمرة..وقد بلغ عدد الركاب 578 راكبا منهم 61 من أفراد طاقم الباخرة و9 من جنسيات مختلفة..علما بأن العبارة تسع 1200 راكب ولها كراج بطابقين يسع 250 سيارة. وقد أدى الحادث إلى وفاة ما يقرب من 400 راكب معظمهم مات غرقا في الحال وآخرون ماتوا بعد إنقاذهم..وقد ساعد سوء الأحوال الجوية في تلك الليلة على زيادة عدد الضحايا. ذكر أكثر من تفسير يبين كيفية وقوع الحادث فقال البعض أن قبطان السفينة ( حسن مورو ) قد انحرف بالباخرة عن المسار المحدد اختصارا للوقت فدخل إلى منطقة الشعب المرجانية..وهناك من يقول أن القبطان لم يخرج عن المسار بإرادته وإنما دفعته الرياح خارجه إلى منطقة الشعب المرجانية بعد توقف رفاص الباخرة عن العمل .وهناك أيضا من يقول إن الخطأ الأساسى يقع على عاتق الشركة مالكة الباخرة حيث كانت الباخرة ( سما تورز للملاحة ) غير مؤهلة للعمل بعد أن تجاوزت فترة الصلاحية وهى لا تزيد عن 15 سنة. وذكر البعض إذ وصلت قوات الإغاثة المنطقة نحو الفجر..أى بعد عدة ساعات من وقوع الكارثة!!. ونستخلص من هذا الحادث أكثر من خطأ كان لا يجب أن يقع بأى حال من الأحوال.. أولها: انحراف القبطان بالباخرة عن المسار المحدد بناء على ماذكر البعض بغرض اختصار الوقت. وثانيا: عدم صلاحية الباخرة أصلا للملاحة بناء على ماذكره البعض من تجاوزها فترة الصلاحية المقررة..بالإضافة إلى الإهمال الواضح في صيانة السفينة وذلك عدم وجود قوارب نجاة كافية لكل الركاب. وثالثا: هو تأخر وصول فرق الإغاثة إلى منطقة الحادث بناء على ماذكر البعض. والسؤال الآن..هل تم الاستفادة من هذه الأخطاء لتجنب وقوع أى كوارث أخرى والتصدى لها فى الحال ؟!.. للأسف لا و الدليل على ذلك غرق عبارة الموت السلام 98 و لأخطاء متعدده أيضا أهمها الأهمال و االلامبالاه و سيأتى الكلام عنها فى حينه | |
|
| |
قمرالواحة كبار الشخصياتvip
عدد المساهمات : 9221 نقاط : 12107 السٌّمعَة : 4 تاريخ التسجيل : 14/04/2010 العمر : 52
| موضوع: رد: موسوعة الأخطاء التاريخية الأربعاء 24 نوفمبر 2010 - 7:15 | |
| خطأ ملاحى كان خلف أكتشاف كريستوفر كولومبس لأمريكا ولد كريستوفر كولومبس في سنة 1445م وكان والده صانع ملابس في البرتغال..وكان طموحا يعشق المغامرة ويشتاق دائما لكشف ما وراء البحار. وكان أكبر آماله أن يشق طريقا بحريا جديدا من أسبانيا إلى جزر الهند الشرقية الغنية بالتوابل. وفي يوم الجمعة الموافق 3 أغسطس سنة 1492م بدأ كولومبس أولى رحلاته إلى جزر الهند الشرقية تحت رعاية ملك أسبانيا (( فرديناد )) و الملكة (( ايزابيل )). وكان كولومبس يعتقد أن الساحل الشرقى لآسيا وأرض المشرق الغنية بكنوز الذهب تقع غرب أوروبا..فاتجه بأسطوله من ساحل أسبانيا إلى سان سيباستيان بجزر الكنارى..ثم اتجه غربا إلى قلب المحيط الأطلنطى..وقد ساعدته الرياح الشرقية القوية على اجتياز شوط كبير داخل المحيط فى اتجاه الغرب. ولاشك أن كولومبس قد وقع في خطأ كبير حين اتجه بأسطوله ناحية الغرب أملا في الوصول إلى جزر الهند الشرقية..لكنه بهذا الاتجاه الخاطئ استطاع أن يحقق أكبر الاكتشافات..وهو الوصول لقارة أمريكا لأول مرة في التاريخ. ففى صباح يوم 2 أكتوبر وبعد حوالى 37 يوما من الإقلاع عن جزر الكنارى..صاح مراقب السفينة قائلا: يابسة..يابسة!! واتجه الأسطول في اتجاه تلك اليابسة حتى وصلها في اليوم التالى..وكانت جزيرة أسماها كولومبس (( سان سلفادور )). وقد ذكر كولومبس عن هذه الأرض في مذكراته التي كتبها أثناء الرحلة : (( رأيت في تلك الأرض أناسا عراة لهم ملامح غريبة..وكانت أنوفهم مثقوبة ويتدلى منها حلقة من الذهب.وأدركت أننا قد وصلنا إلى أرض غنية بالنفائس سنجنى منها الذهب والخيرات )) . وفي 17 أكتوبر كتب كولومبس يقول: (( لازلنا متواجدين بالهند طوال هذه الفترة ))..حيث كان يظن كولومبس أن الأرض التي وصل إليها هي الساحل الشرقى لآسيا. وكان كولومبس على مشارف أمريكا الوسطى فعندما واصل رحلته بالمنطقة وصل إلى جزر الكاريبى والساحل الشمالى لجزيرة كوبا وغيرها من المناطق المجاورة. وكان لا يزال كولومبس يعتقد أنها شرق آسيا..خلال ما قام بتدوينه في مذكراته. وبعد مضى ثمانية شهور من بدء الرحلة عاد كولومبس إلى أسبانيا بعد النصر الكبير الذى حققه..واستقبله الملك بمنتهى الحفاوة..بعد أن استطاع أن يصل إلى جزر الهند الشرقية!!..كما كان يعتقد. وخلال السنوات التالية قام كولومبس بأربع رحلات إلى أمريكا الوسطى وكان لايزال يعتقد أنه وصل إلى جزر الهند الشرقية..لكنه في أواخر رحلاته الاستكشافية بدأ يساوره شك في أن الأرض التى وصل إليها ليست جزر الهند الشرقية..لكنه على أيه حال لم يصل إلى حقيقة الأمر..فكانت غائبة عن أذهانه بأن هى أرض جديدة. ومات كولومبس في 20 مايو 1506م دون أن يعرف أنه اكتشف قارة جديدة وهي القارة الأمريكية رغم وصوله إلى أرضها عدة مرات أثناء رحلاته. وفي الفترة التالية لرحلات كولومبس قام بحار آخر بالتأكد من ظنون كولومبس بناء على مادونه في مذكراته فوصل البحار إلى جزر أمريكا الوسطى ثم واصل رحلته الاستكشافية حتى وصل إلى ساحل البرازيل..وهناك أدرك أنه على مشارف قارة جديدة.وذلك البحارة هو (( اميريجو فسبوتشى )) والذى نسب إليه اسم القارة الجديدة ( أمريكا ) بعد أن نال فضل اكتشافها رغم أن رحلات كولومبس هي التى مكنته من ذلك الاكتشاف الكبير. | |
|
| |
قمرالواحة كبار الشخصياتvip
عدد المساهمات : 9221 نقاط : 12107 السٌّمعَة : 4 تاريخ التسجيل : 14/04/2010 العمر : 52
| |
| |
قمرالواحة كبار الشخصياتvip
عدد المساهمات : 9221 نقاط : 12107 السٌّمعَة : 4 تاريخ التسجيل : 14/04/2010 العمر : 52
| |
| |
قمرالواحة كبار الشخصياتvip
عدد المساهمات : 9221 نقاط : 12107 السٌّمعَة : 4 تاريخ التسجيل : 14/04/2010 العمر : 52
| |
| |
قمرالواحة كبار الشخصياتvip
عدد المساهمات : 9221 نقاط : 12107 السٌّمعَة : 4 تاريخ التسجيل : 14/04/2010 العمر : 52
| |
| |
قمرالواحة كبار الشخصياتvip
عدد المساهمات : 9221 نقاط : 12107 السٌّمعَة : 4 تاريخ التسجيل : 14/04/2010 العمر : 52
| موضوع: رد: موسوعة الأخطاء التاريخية الأربعاء 24 نوفمبر 2010 - 7:24 | |
| أخطاء تاريخية من الواجب تصويبها اليكم فيما يلي بعض الأخترعات واالأكتشافات التي ينسبها البعض للغرب وهي في الحقيقة للمسلمين ايام كان للمسلمين حضارة فيما يلي بعض الأخطاء التاريخية الواجب تصويبها :
1ـ عباس بن فرناس (ت274هـ) أول رائد للطيران في العالم، وأول من أبدع قبة سماوية، وأول من أبدع قلم حبر.
2ـ ابن حائك الهمداني (ت 334هـ) أول من تكلم في الجاذبية الأرضية، وشبه الأرض بالمغناطيس مركزه الأرض، فسبق نيوتن بثمانية قرون (ت 1727م) .
3ـ علي بن عبد الرحمن (ابن يونس)، (ت 399هـ) مبتكر رقاص الساعة (البندول)، قبل غاليليو بستة قرون.
4ـ الحسن بن الهيثم (ت430هـ ) مبتكر المنهج التجريبي في العلوم، وبايكون تلميذ لابن الهيثم، لأنه سبقه بقرون، وبحوث ابن الهيثم في الضوء والرؤية والهندسة خير شاهد.
5ـ بديع الزمان الجزري (نحو 600هـ) اخترع المضخة ذات الاسطوانات الست، والتي هي ـ في جوهرها ـ فكرة المحركات الانفجارية.
_6 ابن النفبس (687هجري) مكتشف دوران الدم الرئوي ( الدورة الدموية الصغرى) قبل وليم هارفي بقرون
_7زين الدين الامدي (714هجري) اول من اخترع الحروف البارزة قبل برايل بقرون الامدي (1315م) وبرايل (1852م).
ويكفيهم في علم الاجتماع والتاريخ والفلسفة ابن خلدون، وابن رشد. | |
|
| |
قمرالواحة كبار الشخصياتvip
عدد المساهمات : 9221 نقاط : 12107 السٌّمعَة : 4 تاريخ التسجيل : 14/04/2010 العمر : 52
| موضوع: رد: موسوعة الأخطاء التاريخية الأربعاء 24 نوفمبر 2010 - 7:26 | |
| [size=25]خطأ فى حق هارون الرشيد و فقيه الأمة أخرج السلفي في الطيوريات بسنده عن ابن المبارك قال: [لما أفضت الخلافة إلى الرشيد وقعت في نفسه جارية من جواري المهدي [أبيه] فراودها عن نفسها فقالت [لا أصلح لك فإن أباك قد طاف بي] فشغف بها فأرسل إلى أبي يوسف القاضي [تلميذ أبي حنيفة ] فسأله: أعندك في هذا شيء؟ فقال: يا أمير المؤمنين أو كلما ادّعت أمة شيئًا ينبغي أن تصدق لا تصدقها فإنها ليست بمأمونة. قال ابن المبارك: ( فلم أدر من أعجب من هذا الذي وضع يده في دماء المسلمين وأموالهم يتخرج عن حرمة أبيه أو من هذه الأمة التي رغبت بنفسها عن أمير المؤمنين أو من هذا فقيه الأمة وقاضيها قال اهتك حرمة أبيك واقض شهوتك وصيره في رقبتي ) وأخرج السلفي في الطيوريات بسنده عن إسحاق بن راهويه قال: [دعا الرشيد أبا يوسف ليلاً فأفتاه [في شأن جارية] فأمر له بمائة ألف درهم فقال أبو يوسف إن رأى أمير المؤمنين أمر بتعجيلها قبل الصبح فقال عجلوها، فقال بعض من عنده: إن الخازن في بيته والأبواب مغلقة فقال أبو يوسف : [قد كانت الأبواب مغلقة حين دعاني ففتحت]. كل هذه الأخبار كاذبة لا أصل لها وكتاب الطيوريات للسلفي من الكتب المحشوة بالأكاذيب والأباطيل عن بني العباس وخلافتهم لحاجة في نفس مؤلفه الذي نشأ في ظل الدولة العبيدية الباطنية، بمصر، وأخبار هارون الرشيد كثيرة وشهيرة وتكفيه ثناء أهل العلم عليه وتمني رجل مثل الفضيل بن عياض أن يمد الله في عمر الرشيد للخير الذي يرجوه من حياته. أما القاضي أبو يوسف فقيه الأمة ومفتيها فأجل وأعلى شأنًا من أن يكون كعلماء السوء في زماننا هذا الدين هو مرتزقة الحكام والسلاطين كما يشبهه السلفي في طيوريات الواهية. ويكفي لإبطال هذه الروايات الكاذبة موقف أبي يوسف من كتاب العهد والأمان الذي كان بين هارون الرشيد وإدريس الطالبي والذي حاول فيه الرشيد أن يجد سببًا لنقضه عندما تخوف من إدريس، ولكن أبا يوسف رفض أن يعطي المبرر الشرعي للنقض لعدم وجوده مما حدا بالرشيد أن يعزله من منصبه ويعين رجلاً آخر في منصب القضاء مما يوضح حال هذا الرجل الذي ضحى بمنصبه ولم يضح بدينه وفقهه في تبرير الأمور الخاطئة . [/size] | |
|
| |
قمرالواحة كبار الشخصياتvip
عدد المساهمات : 9221 نقاط : 12107 السٌّمعَة : 4 تاريخ التسجيل : 14/04/2010 العمر : 52
| |
| |
قمرالواحة كبار الشخصياتvip
عدد المساهمات : 9221 نقاط : 12107 السٌّمعَة : 4 تاريخ التسجيل : 14/04/2010 العمر : 52
| |
| |
قمرالواحة كبار الشخصياتvip
عدد المساهمات : 9221 نقاط : 12107 السٌّمعَة : 4 تاريخ التسجيل : 14/04/2010 العمر : 52
| موضوع: رد: موسوعة الأخطاء التاريخية الأربعاء 24 نوفمبر 2010 - 7:34 | |
| [size=25]كارثة قطار الصعيد و أخطاء لا تغتفر لا تقرأ الحكومات في مصر ثلاثة: الصحف ووجوه الغلابة..والتاريخ كان القطار رقم832 المتوجه من القاهرة إلي أسوان, قد اندلعت النيران في إحدي عرباته , عقب مغادرته مدينة العياط عند قرية ميت القائد. وقد أكد الناجون أنهم شاهدوا دخانا كثيفا ينبعث من العربة الأخيرة للقطار, ثم اندلعت النيران بها وامتدت بسرعة إلي باقي العربات الأخيرة, والتي كانت مكدسة بالركاب المسافرين لقضاء عطلة عيد الأضحي في مراكزهم وقراهم في صعيد مصر.
وقام بعض الركاب بكسر النوافذ الزجاجية, وألقوا بأنفسهم خارج القطار, مما تسبب في مصرعهم أو غرقهم في ترعة الإبراهيمية. وقام قائد القطار بفصل العربات السبع الأمامية عن العربات المحترقة, وأخطر الجهات المعنية بالحادث, ثم واصل رحلته خشية توقفه وحدوث كارثة جديدة.
و قد أعلن رسميا أن الضحايا 373 بخلاف الجرحى لكن شعود العيان أكدوا أن الضحايا يتجاوز أعدادهم الألف كما لم يتم التعرف على 65 % من الجثث التى تشوهت بفعل الحريق
هذا الحادث يدق ناقوس الخطر الذي طال معظم مرافقنا الحيوية خاصة هذا المرفق الحيوي الذي يستخدمه 5 ملايين مواطن يومياً وان دل الحادث على شيء فإنما يدل على يد الاهمال والتقصير و أخطاء الحكومات التي راحت تعبث بمقدرات الشعب الضعيف إن إغماض العين عن الكوارث لايعني أنها لن تقع، مثلما أن صم الأذن عن معرفة الخطأ ليس سوى خطيئة قد يدفع ثمنها ضحايا أبرياء لا ذنب لهم سوى أن حظهم العاثر أوقعهم تحت طائل أجهزةٍ وهيئاتٍ ومؤسساتٍ لاتعرف كيف تقرأ ولاتفهم أهمية التحرك لمعالجة العيوب وسد الثغرات وإصلاح الأخطاء ومعاقبة المقصرين والمفسدين [/size] | |
|
| |
قمرالواحة كبار الشخصياتvip
عدد المساهمات : 9221 نقاط : 12107 السٌّمعَة : 4 تاريخ التسجيل : 14/04/2010 العمر : 52
| |
| |
قمرالواحة كبار الشخصياتvip
عدد المساهمات : 9221 نقاط : 12107 السٌّمعَة : 4 تاريخ التسجيل : 14/04/2010 العمر : 52
| موضوع: رد: موسوعة الأخطاء التاريخية الأربعاء 24 نوفمبر 2010 - 7:38 | |
| أخطاء جسيمة أسقطت المسلمين
فى أحضان الأستعمار الغربى و الشرقى و الصهيونىبسقوط الدولة العباسية، جاء دور الملوك والطوائــف كالسلاجقة وغيرهم، ثم قامت على أنقاض العباسيين وأخلافهم، الدولة العثمانية التي فر رجالها أمام زحف المغول إلى آسيا الوسطى، فكوّنوا هناك دولتهم الصغيرة، التي لم تفتأ أن تكبر وتكبر، حتى صارت إمبراطورية، تدّعي الخلافة، وضرب بأجرانها على كثير من البلاد الإسلامية، إلا أنهم ارتكبوا أخطاءً جسيمة 1 ـ كسياسة التتريك. 2 ـ وإهانة سائر الشعوب كالشعب العربي وغيره. 3 ـ والديكتاتورية المطلقة. 4 ـ والتفرقة المذهبية. 5 ـ والاهتمام بجمع الضرائب بدون أي اهتمام بتقدم البلاد ثقافياً وعمرانياً واجتماعياً واقتصادياً.. وغيرها، أودت ببقايا الإسلام، وإسقاط المسلمين في أحضان الاستعمار الغربي والشرقي والصهيونية إلى هذا اليوم، وبينما كانت البلاد الغربية تسير نحو الصناعة والنظام والثقافة بخطى سريعة، كان الخليفة التركي مشغولاً ببناء القصــور، والتكثير من الجواري والحظايا، فقد اجتمع في قصر (عبد الحميد) أكثر من سبعمائة جارية، (وإذا قيل له اتق الله أخذته العزة بالإثم)(1) وقد كان يعلّق على رأسه لافتة مكتوباً عليها (الإسلام يعلو ولا يعلى عليه) فإذا قيل له إن الغرب يصنع السلاح ويهيئ الأساطيل، ويجهّز الجيوش، ألا تفعل مثل ذلك؟ كان يشير إلى اللافتة، وقد غفل عن قوله الله تعالى: (وأعدوا لهم ما استطعتم من قوة)(2).. فالإسلام إنما يعلو إذا أخذ المسلمون بموازينه لا أنه يعلو بدون ذلك، وقد قام السلطان عبد الحميد، بإغلاق المدارسِ، وببناء المساجد، جهلاً أو تجاهلاً ناسياً قوله سبحانه: (هل يستوي الذين يعلمون والذين لا يعلمون)(3). وكانت الحكومات قد ضعفت وأضعفت المسلمين إلى حدّ الجمود، مما فتحت الطريق أمام المستعمر الغربي والشرقي. ، فإن (الهند) كانت بيد المسلمين منذ ألف سنة، من السبعينات الهجرية إلى قبل ثلاثة قرون، ومع ذلك لم تعمل هذه الحكومات القديرة مالياً ورجالياً على تعمير البلاد عمارة كافية، ولا على تقدّمها إلى الأمام، ولا على أن يسلم أهلها، والغالب أن من أسلم منهم كان ببركة العلماء وذكر محاسن الإسلام لهم، مما هيّأ الفرصة الذهبية لبريطانيا، أن تغزو الهند، وتسقطها إلى الهاوية | |
|
| |
قمرالواحة كبار الشخصياتvip
عدد المساهمات : 9221 نقاط : 12107 السٌّمعَة : 4 تاريخ التسجيل : 14/04/2010 العمر : 52
| |
| |
قمرالواحة كبار الشخصياتvip
عدد المساهمات : 9221 نقاط : 12107 السٌّمعَة : 4 تاريخ التسجيل : 14/04/2010 العمر : 52
| موضوع: رد: موسوعة الأخطاء التاريخية الأربعاء 24 نوفمبر 2010 - 7:41 | |
| الا خطاء التاريخيه التى ادت الى تأجيل حفر قناة السويس من 1799 ال1856 خطاء حسابى
قناة السويس... قناة السويس، هي قناة مائية تقع إلى الغرب من شبه جزيرة سيناء، وهي عبارة عن ممر ملاحي بطول 163 كم في مصر بين بورسعيد على البحر الأبيض المتوسط والسويس على البحر الأحمر. وتقسم القناة إلى قسمين ، شمال وجنوب البحيرات المرّة. تسمح القناة بعبور السفن القادمة من دول المتوسط وأوروبا بالوصول إلى آسيا دون سلوك الطريق الطويل - طريق رأس الرجاء الصالح حول أفريقيا، وأيضا قبل حفر القناة كان بعض النقل يتم عن طريق تفرغ حمولة السفن ونقلها برا إلى البحر الأحمر. القنوات الصناعية القديمة فى مصر عنى حكام مصر الأقدمون بحفر قناة صناعية تربط بين البحرين الأحمر و المتوسط ولكن بشكل غير مباشر و ذلك من خلال ربطهما بنهر النيل أو بأحد فروعه (الفرع البيلوزى), ومن أشهر تلك قناة الملك سنوسرت الثالث عام 1874 ق.م قناة سيتى الأول عام 1310 ق.م قناة نخاو عام 610 ق.م قناة دارا الأول عام 510 ق.م قناة بطليموس الثانى عام 285 ق.م قناة الرومان (راجان) عام 117 ق.م قناة أمير المؤمنين عام 640 م
الحاجة لحفر قناة السويس بعد قيام الرحالة فاسكو دا جاما باكتشاف طريق رأس الرجاء الصالح لم تعد السفن القادمة تمر على مصر بل تدور حول قارة إفريقيا. وبعد ضمّ بريطانيا العظمى الهند إلى ممتلكاتها أصبح طريق رأس الرجاء الصالح حكراً على بريطانيا وحدها. لذلك فقد كان على فرنسا أن تفعل شيئاً يعيد لها مجدها وهيبتها لذا ظهرت الحاجة لحفر قناة السويس. ولكن معظم تلك المحاولات باءت بالفشل بسبب وجود اعتقاد خاطئ بأن منسوب مياه البحر الأحمر أعلى من مياه البحر المتوسط .
دراسات حفر القناة فى القرن الـ 19 في عهد نابليون بونابرت وأثناء وجود الحملة الفرنسية بمصر، وتحديداً في 14 نوفمبر 1799م، كُلّف أحد المهندسين الفرنسيين ويدعى لوبيير بتشكيل لجنة لدراسة منطقة برزخ السويس لبيان جدوى حفر قناة اتصال بين البحرين. إلا أن التقرير الصادر عن لجنة لوبيير كان خاطئاً وذكر أن منسوب مياه البحر الأحمر أعلى من منسوب مياه البحر المتوسط بمقدار 30 قدم و 6 بوصات، بالإضافة لوجود رواسب وطمي النيل و ما يمكن أن بسببه من سد لمدخل القناة مما أدى لتجاهل تلك الفكرة. ثمّ وفي أثناء حكم محمد علي باشا لمصر كان قنصل فرنسا بمصر هو مسيو ميمو ونائبه هو مسيو فرديناند دى لسبس و كان فى ذلك الوقت عام 1833 جاء أصحاب سان سيمون الفرنسى الاشتراكي إلى مصر لإنشاء قناة السويس و لاقا حفاوة بالغة من مسيو دى لسبس و عرضا الفكرة على محمد على باشا إلا انه عرض الفكرة على المجلس الأعلى و فضل إنشاء قناطر على النيل لمنع إهدار ماء النيل فى البحر. فى عام 1840 وضع المهندس الفرنسى لينان دى بلفون بك و الذى كان يعمل مهندساً بالحكومة المصرية وضع مشروعاً لشق قناة مستقيمة تصل بين البحرين الأحمر و الأبيض و أزال التخوف السائد من علو منسوب مياه البحر الأحمر على البحر المتوسط و أكد أن ذلك لا ضرر منه بل على العكس سوف يساعد على حفر القناة و أن مياه النيل كذلك يجرى ماؤها من الجنوب إلى الشمال و تصب فى البحر المتوسط. فى 15 ابريل 1846 أنشأ السان سيمونيون بباريس جمعية لدراسات قناة السويس و أصدر المهندس الفرنسى بولان تالابو تقريرا فى أواخر عام 1847 مبنياً على تقرير لينان دى بلفون أكد فيه إمكانية حفر قناة تصل بين البحرين دون حدوث أى طغيان بحرى. [size=21] [/size] | |
|
| |
قمرالواحة كبار الشخصياتvip
عدد المساهمات : 9221 نقاط : 12107 السٌّمعَة : 4 تاريخ التسجيل : 14/04/2010 العمر : 52
| موضوع: رد: موسوعة الأخطاء التاريخية الأربعاء 24 نوفمبر 2010 - 7:44 | |
| | |
|
| |
قمرالواحة كبار الشخصياتvip
عدد المساهمات : 9221 نقاط : 12107 السٌّمعَة : 4 تاريخ التسجيل : 14/04/2010 العمر : 52
| موضوع: رد: موسوعة الأخطاء التاريخية الأربعاء 24 نوفمبر 2010 - 7:46 | |
| خطأ فنى تسبب فى أسوء كارثة بحرية نفطية انهيار منصة الحفر والإنتاج البحرى بيبر ألفا
هذه من أسوأ الكوارث النفطية البحرية و حدثت ببحر الشمال (120 ميل شمال شرق أبردين) تم أكتشاف حقل بيبر ألفا فى عام 1973 وتم بدء الإنتاج منه فى عام 1976 تم أنتاج النفط الخام فى البدايه ثم تم تزويد المنصة البحرية بمعدات إنتاج الغاز الطبيعى بالإضافة إلى النفط.. كما ان الرصيف كان يستقبل أنتاج الأرصفه المجاوره (تارتان & كلاى مور) تم تزويد المنصه بمعدات فصل الغاز ووحدتى ضغط للغاز (أ , ب ) وتوصيل الناتج من خلال خط أنابيب إلى محطة تجميع على جزيرة أوركينى و كانت تنتج 317000 برميل من النفط يوميا و كانت تعد أعلى المنصات البحرية إنتاجا و في يوم 6 يوليو من عام 1988 و كجزء من الصيانة الدورية قام الفنيون بنزع 100 صمام أمان للتأكد من صلاحيتهم للعمل و بعدها أعيد تركيبهم و هذه الصمامات هامة جدا حيث تعمل على منع تراكم الغاز المسال و للأسف ارتكب خطأ فنى و لم يرجع أحد الصمامات لمكانه و في العاشرة مساءً توقفت الوحدة ب عن العمل و من هنا بدأت الكارثة حين أتخذت وحدة التشغيل الليليه قرار بتشغيل الوحدة أ لإستعادة الإنتاج , تلاحظ وجود تسريب سريع للغاز المسال من صمام الأمان خلال دقائق حدث إنفجار فى وحدة الضغط وحريق محدود على المنصه تبعه أنفجار أخر كبير و في خلال ساعتين امتد الحريق إلى كل أجزاء المنصة البالغ مساحتها 300 قدم مما مما أسفر عن مقتل 167 شخص بالإضافة لخسائر قدرت بمبغ 3.4 مليار دولار | |
|
| |
قمرالواحة كبار الشخصياتvip
عدد المساهمات : 9221 نقاط : 12107 السٌّمعَة : 4 تاريخ التسجيل : 14/04/2010 العمر : 52
| |
| |
قمرالواحة كبار الشخصياتvip
عدد المساهمات : 9221 نقاط : 12107 السٌّمعَة : 4 تاريخ التسجيل : 14/04/2010 العمر : 52
| موضوع: رد: موسوعة الأخطاء التاريخية الأربعاء 24 نوفمبر 2010 - 7:49 | |
| أخطأ فى الأنتحار و أنقذته الرياح
في ولاية نيويورك..في عيد الكريسماس عام 1977م..كان أغلب الناس في فرح ومرح..إلا فنانا شاباً كان يعانى من الوحدة والحزن..فقرر أن يلقى بنفسه من مبنى (( امباير ستيت )) ثالث أعلى مبنى في أمريكا وارتفاعه 381م من 102 طابق. هذا الشاب يدعى (( جون هيلمس )) يبلغ من العمر 27 عاما وعندما صعد للطابق 86 من المبنى توجه إلى الشرفة ثم ألقى بنفسه من فوق هذا الارتفاع الهائل ليسقط قتيلا بين العربات المارة بالشارع الخامس بنيويورك حيث يوجد مبنى امباير ستيت. لكنه أخطأ في عملية الانتحار!!..بعد نصف ساعة أفاق من غشيته ليجد نفسه لا يزال حيا بعد أن سقط بشرفة الطابق 85 من المبنى وحدث أنه سقط من ارتفاع ثلاثة أو اربعة أمتار!! وأدرك الشاب أن هناك خطأ ما في عملية الانتحار..فما حدث بالفعل هو أن الرياح القوية في تلك الليلة دفعته إلى داخل شرفة الطابق 85 ومنعته من السقوط إلى الشارع. وكان الطابق الذى سقط فيه الشاب تشغله إحدى محطات التلفزيون..وعندما توجه الشاب إلى النافذة وطرق عليها بيده ليفتح له الموجودون بالمكان..فوجئ (( بيل ستكمان )) الذى كان متواجد بالمكان بمفرده بقدوم الشاب ناحيته من الشرفة فلم يصدق عينيه. وذاعت حكاية الشاب جون هيلمس في كل لأنحاء نيويورك..ومنذ ذلك الحادث وجهت إليه عائلات كثيرة الدعوة لمشاركتها في الإجازات والاحتفالات حتى لا يعود لوحدته ويفكر في الانتحار مرة أخرى!!
| |
|
| |
قمرالواحة كبار الشخصياتvip
عدد المساهمات : 9221 نقاط : 12107 السٌّمعَة : 4 تاريخ التسجيل : 14/04/2010 العمر : 52
| |
| |
أحمد الهاشمي مدير عام
عدد المساهمات : 10896 نقاط : 13569 السٌّمعَة : 7 تاريخ التسجيل : 03/04/2010
| موضوع: رد: موسوعة الأخطاء التاريخية الخميس 25 نوفمبر 2010 - 3:59 | |
| بارك الله لك قمر
اتابع جهودك الراقية
تسلمين
لك تحياتي وتقديري
| |
|
| |
| موسوعة الأخطاء التاريخية | |
|