سارة عمر كبار الشخصياتvip
عدد المساهمات : 3690 نقاط : 4949 السٌّمعَة : 4 تاريخ التسجيل : 03/04/2010 العمر : 41
| موضوع: مدرسة النقد الجديد الخميس 22 أبريل 2010 - 20:39 | |
| تدل عبارة "النقد الجديد" (new criticism) على حركة نقدية أنجلوأمريكية شهيرة سادت خلال النصف الأول من القرن العشرين ، و كانت سنة 1941سنة حاسمة في مسارها و نقطة انعطاف في تاريخ النقد العالمي برمته، لأنها السنة التي ظهر فيها " إنجيل " هذه الحركة كتاب جون كرو رانسوم jhon crowe ransom الذي صار عنوانه اسما للمدرسة كلها ، مدرسة ( النقد الجديد) التي ربما أخفق المرحوم محمد غنيمي هلال و معه جمع من النقاد المصريين في ترجمتها إلى ( النقد الحديث)تارة ، و(مدرسة النقد الحديثة) تارة أخرى؟ على أن هذه التسمية قد تلتبس أحيانا بنظيرتها الفرنسية ، حيث شاع مصطلح "النقد الجديد " بصبغته الفرنسية (nouvelle critique) خلال الستينيات من القرن الماضي ، أثناء السجالات النقدية الحادة التي دارت بين أنصار النقد الأكاديمي التقليدي و أنصار النقد الحداثي ، و ربما كان كتاب رولان بارث " تاريخ أم أدب - حول راسين -عام 1963 ، هو الشرارة الولى لهذه المعركة الضروس، أعقبها ريمون بيكار بتعقيبه الساخرمن بار و نقده الجديد " نقد جديد أم خدعة جديدة"عام 1956 ، ثم جاء سارج دوبرفسكي لينتقم لبارث و ينتصر للنقد الجديد في كتابه "لماذا النقد الجديد؟"، و هكذا فقد تواتر مصطلح ( النقد الجديد) بغير دلالته الأنجلوسكسونية،ليكون عنوانا للمناهج النسقية الجديدة ( بنوية - سيميائية - موضوعاتية....)التي هيمنت على الساحة النقدية الفرنسية منذ سنوات الستينيات خصوصا. ظهر النقد الجديد ( الأنجلوأمريكي) في سياق مواجهة بعض الإتجاهات الذاتية ( الإنطباعية)و الوثائقية( التاريخية) التي غطت على النص و غمرته بما ليس منه ، مستلهما أفكار المدرسة التصويرية الشكلية التي أسسها الشاعر الأمريكي الكبير إزرا باوند (1885-1972) ن في بدايات القرن الماضي، إضافة إلى الأفكار النقدية الحداثية التي جاء بها الشاعر الناقد الأمريك الأصل الإنجليزي الجنسية توماس إليوت (1888-1965) بشأن نظرية ( المعادل الموضوعي) خصوصا ، وأعمال ايفور ارميسترونغ ريتشاردز (1893-1979) صاحب "مبادئ النقد الأدبي" 1924، و "العلم و الشعر" 1926، و"النقد العلمي" 1929، هذا الكتاب الأخير الذي كان خلاصة تجارب أجراها مع زملائه و طلبته في جامعة كامبريدج . في حديثنا عن مدرسة النقد الجديد ، تستوقفنا - في الضفة الإنجليزية- صورة الناقد فرانك ليفيز F.R.Leavisالذي أسس مع زوجته مركزا لدراسة النظرية و النقد بجامعة كامبريدج ، ثم أسسا مجلة نقدية رائدة " سكوتينيSecrutiny(التي تعني : التمحيص ،أو الفحص الدقيق )، و قد صدر عددها الأول في ماي 1932. أما على الضفة الأمريكية فتلوح لنا صورة مجموعة من الشعراء و النقاد بولاية تينيسي ، المعروفين باسم" الهاربين" أو " هاربي ناشفيل" ( The Nashville Fugitives)منذ1919الذين كان محورهم رانسوم الذي التف من حوله طالباه السابقان بجامعة (Vanderbilt):آلان ثيث Allen Tate و روبرت با وورن Robert Pznn Warren، فضافة إلى واحد من طلبة تيت نفسه هو كلليث بروكسClaenth Brooksفضلا عن ريتشارد بالمر بلاكمورRichard Palmer Blackmur ، وقد أصدر هؤلاء مجلة "الهاربين" كما أصدروا ( المجلة الجنوبية بإشراف بروكس وورن. ومن الأسماء التي أطلقت على هؤلاء النقاد الأمريكين : النقاد الجنوبيين - النقاد الريفيون - النقاد الهاربون ، و إن استقروا بعد ذلك على تسمية النقاد الجدد. و عموما ، فقد ناهض النقد الجديد الإهتمامات الإجتماعية للنقد اليساري ، مصرا على المتطلبات الشكلية للشعر كشعر و ليس كعقيدة إيديولوجية أو وثيقة و مراجعا للمفاهيم النقدية السائدة. و يمكن أن نجمل الأسس و الخصائص المنهجية العامة التي ينهض بها النقد الجديد عليها ، فيمايلي: * دراسة النص الأدبي بعد غقتلاعه من محيطه السياقي ، فمن النص الإنطلاق و إليه الوصول ، دون اعتبار بقصدية الناص ووجدانية المتلقي ، أو ما أجملهما ويليام ويمزات William Kruts Wimsatt و مونرو بيدزلي M. Beardsly في مقولتي: * المغالطة القصدية(Intentional Fallacy) * المغالطة التأثيرية ( Affective Fallasy) اللتين صاغاهما في كتابهما المشترك ( الأيقونة اللفظية The VerbalIcon) عام 1954. و هما مغالطتان" يجب حماية النقد الموضوعي من خطرهما " على حدتعبير صاحب)النقد و النظرية الأدبيةمنذ 1890) تعكسان شغف النقد الجديد بالنص الأدبي كشيء. تقتضي (المغالطة القصدية) أن ملكية النص تتجاوز الناص إلى جمهور القراء ، بمعنى أن النص بدخوله عالم اللغة يتحرر من سلطة المؤلف و رقابته على معانيه ، فالقصد إما هو غير موجود ( إلا في مجال سحيق لا سبيل للوصول إليه " المعنى في بطن الشاعر" ، أو هو موجود ضمن النص مبتور الصلة بأصل القصد). و إن وجد فهو ملغى ، و من المغالطة أن يتقيد القارئ به. كما تقتضي ( المغالطة التأثيرية ) الفصل بين ماهية النص و تأثيره على القارئ، لأن الخلط بين النص و ما يحدثه من نتائج و آثار على نفسية المتلقي في ظروف خاصة هو وهم أو خطأ نقدي ما ينبغي للناقد الموضوعي الحصيف أن يقع في شراكه ، لأنه إن وقع فسيقع في هوة الإنطباعية التي كان النقد الجديد قد قام -أول ما قام - على أنقاضها . * اتخاذ القراءة الفاحصة (Close Reading)وسيلة تحليلية مركزية في الدراسة النصية ، تتقصى معجم النص و تراكيبه اللغوية و البلاغية و رموزه و إشاراته و كل العناصر الجوهرية التي تضيء دلالاته و تفك مغاليقه، و يدل هذا المفهوم المركزي على فحص النصوص المفردة بعيدا عن بيئتها الثقافية و الإجتماعية. * الاهتمام بالطبيعة العضوية (Organicism)للنص الأدبي، و دراسته بوصفه وحدة عضوية متجانسة العناصر التي هي مكوناته الداخلية الأساسية .وقد أخذ النقد الجديد فكرة (العضوية) عن الشعراء الرومانسين و طوروها و يؤول مبدأ الشكل العضوي إلى اعتبار النص الأدبي كائنا لغويا ( كالكائن النباتي أو الكائن الحيواني)، يمثل بنية متجانسة مستقلة عن الظروف و المؤثرات المحيطة ، مثلما يؤول إلى النص الأدبي وحدة كلية متداخلة سحيل فصل شكلها عن مضمونها . * الاهتمام بالتحليل العلمي للنص ، و نبذ التقويم المعياري ما أمكن ذلك أي الحذر من الاسراف في اطلاق الأحكام لاسيما تلك التي تعوزها الأدلة التعليلية و الحيثيات النصية. * نبذ الالتزام و رفض استخدام الأدب وسيلة لغاية رسالية معينة(اجتماعية، سياسية ، أخلاقية.......) لقد اتهم النقد الجديد بمجافاة (الديمقراطية الأدبية) ، وذلك حين يعمل في دائرة شبه مغلقة على نفسها، و كانت التهمة الثانية أن موهبة النقد الجديد موهبة ذات بعد واحد ، و هي تأخذ خيطا واحدا من خيوط العمل الأدبي ( هو قاليه) و تعزله عن بقية خيوط النسيج كله، و قد شعر تلاميذ الأدب و هم يتركون قاعات الدرس ، بعد تلقيهم هذه التحليلات النصية المرهقة بطريقة (القراءة الفاحصة) أنهم أمام نقاد يرعفون هم وحدهم سر صنعتهم، و قد توجهت هذه الانتقادات ، مع نهاية الخمسينيات ، بتصميم جماعي على التحرر من قيود النقد الجديد ،و البحث عن برامج نقدية جديدة.
| |
|
أحمد الهاشمي مدير عام
عدد المساهمات : 10896 نقاط : 13569 السٌّمعَة : 7 تاريخ التسجيل : 03/04/2010
| موضوع: رد: مدرسة النقد الجديد الثلاثاء 1 يونيو 2010 - 4:22 | |
| | |
|
زينب بابان مشرفة عامة
عدد المساهمات : 10543 نقاط : 16309 السٌّمعَة : 1 تاريخ التسجيل : 04/05/2010 العمر : 53
| موضوع: رد: مدرسة النقد الجديد الأربعاء 6 أكتوبر 2010 - 18:13 | |
| بارك الله فيك اختي سارة عمر
امنياتي اليك بالموفقية والتالق
اعتزازي وتقديري | |
|