واحة الأرواح
مرحبا بكم في واحة الأرواح
واحة الأرواح
مرحبا بكم في واحة الأرواح
واحة الأرواح
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

واحة الأرواح

أحمد الهاشمي
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخولeahmea@yahoo.com

 

 دروس في أوزان الشعر العربي

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
أحمد الهاشمي
مدير عام
مدير عام
أحمد الهاشمي


عدد المساهمات : 10896
نقاط : 13569
السٌّمعَة : 7
تاريخ التسجيل : 03/04/2010

دروس في أوزان الشعر العربي Empty
مُساهمةموضوع: دروس في أوزان الشعر العربي   دروس في أوزان الشعر العربي Icon_minitimeالثلاثاء 18 مايو 2010 - 15:07

الدرس الاول


الكتابة العروضية


كما تعلمون ان ( العروض ميزان الشعر ، بها يعرف صحيحه من مكسوره )

وقبل الدخول في البحور ومصطلحاتها العويصة ( لاتخافوا )

علينا اولا ان نتعلم الكتابة العروضية ، ورب سائل يسال : أهناك كتابة اخرى غير التي نعرف ؟ والجواب نعم ، الكتابة العروضية .

ولكن ما الفرق بين الكتابة العروضية والكتابة التي نمارسها يوميا ؟
الفرق هو ان الكتابة العروضية تعتمد على اللفظ دون الخط ،

بمعنى ان كل ما يلفظ يعتد به في الكتابة العروضية وما يسقط من اللفظ لا يعتد به فيها ،
الا ترى اننا في بعض الاحيان نلفظ حروفا في كلمات لاتوجد في الخط .


مثال على ذلك

كلمة ( هذا ) كيف لفظت ؟ لفظت ( هاذا ) اي ان الالف ترجع في الكتابة العروضية .

خذ مثالا اخر : كلمة ( أولئك ) كيف لفظت ؟ لفظت : ألائك باسقاط الواو واضافة الف .
اذا فالواو غير موجود في الكتابة العروضية رغم وجوده في الخط والالف موجود
في الكتابة العروضية رغم غيابه في الخط.
وجملة القول : ان الكتابة العروضية تعتمد على اللفظ دون الخط كما اسلفنا .

من هنا علينا ان نعرف مايلي قبل الشروع بكتابة اي شيء كتابة عروضية1-

1- قراءة ما نريد ان نكتب قراءة صحيحة مضبوطة

2- ان الحرف المشدد في الكلمة يكون حرفين في الكتابة العروضية الاول ساكن والثاني متحرك
مثال : مدّ -------------- مدْدَ
قبّل -------------قبْبل

3-التنوين في الكلمة سواء كان تنوين الفتح او الضم او الكسر يكون نونا في الكتابة العروضية
مثال : جبلً ------------- جبلن
ولدٍ ------------- ولدن

4- تسقط لام التعريف اذا ما كان بعدها حرف شمسي وعندها يكون الحرف الشمسي حرفين الاول ساكن والثاني متحرك
مثال : بالشمس ----------- بشْشَمس

5- تشبع الحركة في اخر الصدر او في اخر العجز لكي تكون حرفا فلو كانت حركة القافية في بيت ضمة مثلا تصبح واوا ولو كانت فتحة تصبح الفا ولو كانت كسرة تصبح ياء
مثال: تتكلّم ُ ------------ تتكللمو

فضلا عن امور اخرى ستاتي في حينها في الكتابة العروضية ولكن هذه اهمها فاعرف ماسبق

امثلة في الكتابة العروضية
ومهمـا تكـن عنـد امـريء مــن خليـقـةٍ
وان خالهـا تخـفـى عـلـى الـنـاس تعـلـمِِ
ومهمـا تكـن عنـد مرئـن مــن خليقـتـن
وان خالـهـا تـخـفـى علـنـنـاس تعـلـمـي
ووضع الندى في موضع السيف بالعلـى
مضر كوضع السيف في موضـع النـدى
ووضع نندى في موضع سسيـف بلعلـى
مضرن كوضع سسيف في موضع نندى
مـتـى ستـعـرف كـــم اهـــواك يـارجــلا
ابـيـع مــن اجـلــه الـدنـيـا ومـــا فـيـهـا
مـتـى ستـعـرف كــم اهـــواك يـارجـلـن
ابـيــع مــــن اجــلــه ددنــــا ومـافـيـهـا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أحمد الهاشمي
مدير عام
مدير عام
أحمد الهاشمي


عدد المساهمات : 10896
نقاط : 13569
السٌّمعَة : 7
تاريخ التسجيل : 03/04/2010

دروس في أوزان الشعر العربي Empty
مُساهمةموضوع: رد: دروس في أوزان الشعر العربي   دروس في أوزان الشعر العربي Icon_minitimeالثلاثاء 18 مايو 2010 - 15:08

الدرس الثاني
نلاحظ حين كتبنا البيت كتابة عروضية اننا ترجمنا اللفظ الى حروف ، وهذه الحروف منها ما هو متحرك ، ومنها ما هو ساكن ، لاحظ احد الابيات التي كتبناها كتابة عروضية مثالا على ذلك


عِيْدنْ بِأَيْيَةِ حَاْلِنْ عُدْتَ يَاْعِيْدًوْ
ِبمَاْمَضَىْ أَمْ لِأَمْرِنْ فِيْكَ تَجْدِيْدُوْ

فالعين في بداية البيت متحرك والياء ساكن والدال متحرك والنون ساكن وهكذا باقي الحروف
وبعد ان عرفنا هذا علينا ان نعرف ايضا ان حال الحرف مع الحروف التي تليه يكون كالاتي

1- متحرك + ساكن ------------ مثل : لَمْ ، لَنْ
2- متحرك + متحرك ----------- مثل : بِكَ ، لَكَ
3- متحرك + متحرك + ساكن -------------مثل : مَضَىْ ، دَعَاْ
4- متحرك + ساكن + متحرك -------------- مثل : قَاْلَ ، نَاْلْ
5- متحرك + متحرك + متحرك + ساكن ----------- مثل : كَتَبَبَاْ ، ذَهَبَاْ
6- متحرك+ متحرك + متحرك + متحرك + ساكن ---------------- مثل : ذَهَبَتَاْ ، رَكَبَتَاْ

ولكن هل لهذه الاحوال مصطلحات ؟ الجواب نعم فقد سموها العروضيون بـ
حسب التسلسل
1- السبب الخفيف
2- السبب الثقيل
3- الوتد المجموع
4- الوتد المفروق
5- الفاصلة الصغرى
6- الفاصلة الكبرى

وبالرجوع الى تحليل بيتنا حسب هذه المصطلحات يكون كالاتي

عِيْدنْ بِأَيْيَةِ حَاْلِنْ عُدْتَ يَاْعِيْدًوْ
ِبمَاْمَضَىْ أَمْ لِأَمْرِنْ فِيْكَ تَجْدِيْدُوْ
عيـ / سبب خفيف
دن / سبب خفيف
بايـ / وتد مجموع
يةحا/ فاصلة صغرى
لن / سبب خفيف
عد/ سبب خفيف
تيا / وتد مجموع
عيـ / سبب خفيف
دو / سبب خفيف

بما / وتد مجموع
مضى / وتد مجموع
ام/ سبب خفيف
لام/وتد مجموع
رن/ سبب خفيف
فيـ / سبب خفيف
كتجـ / وتد مجموع
دي/ سبب خفيف
دو / سبب خفيف

والان هل تستطيع ان تحلل الابيات التي قمنا بكتابتها كتابة عروضية بحسب هذه المصطلحات

انتظركم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أحمد الهاشمي
مدير عام
مدير عام
أحمد الهاشمي


عدد المساهمات : 10896
نقاط : 13569
السٌّمعَة : 7
تاريخ التسجيل : 03/04/2010

دروس في أوزان الشعر العربي Empty
مُساهمةموضوع: رد: دروس في أوزان الشعر العربي   دروس في أوزان الشعر العربي Icon_minitimeالثلاثاء 18 مايو 2010 - 15:10

الدرس الثالث

كما هو معلوم ان لكل الاشياء في الكون وحدات قياسية لقياس اطوالها واوزانها ، كلنا يعرف المتر واجزاءه ، والكيلوغرام واجزاءه، انها وحدات قياسية ابتكرها الانسان حين احس بحاجة لقياس اطوال الاشياء واوزانها ، ولكن ماعلاقة هذه المقدمة ( البارومترية هههه) بما نحن فيه ، العلاقة في ان الشعر ايضا مثل كل شيء يحتاج الى وحدة قياس ( ان صح التعبير ) ووحدة قياس البيت الشعري هي ( البحر ) والبحر مكون من اجزاء تسمى التفعيلات والتفعيلات مكونة من اجزاء صغيرة جدا هي الاسباب والاوتاد والفواصل وقد تعرفت عليها في الدرس السابق ،
مخترع العروض الخليل بن احمد الفراهيدي البصري وجد ان التفعيلات التي تتكون منها جميع البحور ثمان وهي بحسب مكوناتها :

فَعُوْلُنْ = مكونة من ( فعو /وتد مجموع ) و ( لن / سبب خفيف)


فَاْعِلُنْ = مكونة من ( فا/سبب خفيف ) و ( علن / وتد مجموع )


مَفَاْعِيْلُنْ = مكونة من ( مفا / وتد مجموع ) و( عيـ /سبب خفيف ) و ( لن / سبب خفيف )


فَاْعِلاتُنْ = مكونة من ( فا / سبب خفيف ) و( علا /وتد مجموع) و ( تن / سبب خفيف )


مُسْتَفْعِلُنْ= مكونة من ( مسـ / سبب خفيف ) و (تفـ / سبب خفيف ) و ( علن / وتد مجموع )


مُفَاعَلَتُنْ / مكونة من ( مفا / وتد مجموع ) و ( علتن / فاصلة صغرى )


مُتَفَاعِلُنْ = مكونة من ( متفا / فاصلة صغرى ) و ( علن / وتد مجموع)


مَفْعُوْلاتُ = مكونة من ( مفـ / سبب خفيف ) و ( عو / سبب خفيف ) و ( لات/ وتد مفروق)


هذه هي التفعيلات ومكوناتها التي تتكون منها البحور
الرجاء حفظها حفظا جيدا مع مكوناتها

فائدة
اكيد ان البعض منكم اتعبته الرموز السابقة وساضع رموزا اخرى لمن تتعبه السابق
هناك من الباحثين من يرمز للاسباب والاوتاد والفواصل برموز اخرى يعني بدل (/) و( o) وللفائدة ساضع هذه الرموز يمكن تكون سهلة عند البعض فيستعيض عن الرموز السابقة بها ، وهذه الرموز هي :
نضع للحرف المتحرك الذي يليه حرف متحرك (ب)وللحرف المتحرك الذي يليه ساكن ( -) وعليه ستكون التفعيلات بحسب هذه الرموز كالاتي :
فعولن : ب - -
مفاعيلن : ب - - -
مستفعلن - - ب -
فاعلاتن : - ب - -
متفاعلن : ب ب - ب -
مفاعلتن : ب - ب ب -
فاعلن : - ب -
مفعولات : - - - ب

والان لنكتب احد الابيات بهذه الرموز:
عِيْدنْ بِأَيْيَةِ حَاْلِنْ عُدْتَ يَاْعِيْدًوْ
ِبمَاْمَضَىْ أَمْ لِأَمْرِنْ فِيْكَ تَجْدِيْدُوْ

لاحظ معي
البيت مكتوب كتبة عروضية لنترجم هذه الكتابة الى الرموز الجديدة
عِيْدنْ بِأَيْيَةِ حَاْلِنْ عُدْتَ يَاْعِيْدًوْ
- - ب- ب ب - - - ب - - -
ِبمَاْمَضَىْ أَمْ لِأَمْرِنْ فِيْكَ تَجْدِيْدُوْ
ب - ب - ب - - - ب - - -

اظن هذه الطريقة سهلة ولك الاختيار بايهما تقطع
احفظ هذه الاشكال جيدا
البحر الاول

بعد ان تعرفت في الدروس السابقة على الكتابة العروضية والتفعيلات ورموزها لكي تعينك على معرفة الوزن وتصحيح
الخطا ان وجد في البيت ، وقبل ان نبحر في بحور الشعر علينا ان نعرف مم يتكون البيت الشعري ؟
البيت الشعري عبارة عن شطرين ، الاول يسمى الصدر ، والثاني يسمى العجز
وكلا الشطرين يتكونان من عدد متساو من التفعيلات بحسب البحر الذي تنظم عليه القصيدة
تسمى التفعيلة الاخيرة من الصدر : العروض
وتسمى التفعيلة الاخيرة من العجز : الضرب
وباقي التفعيلات تسمى الحشو
لااريد ان اطيل عليك بالمصطلحات ولمن سنقف عندما يعترضنا في اثناء

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أحمد الهاشمي
مدير عام
مدير عام
أحمد الهاشمي


عدد المساهمات : 10896
نقاط : 13569
السٌّمعَة : 7
تاريخ التسجيل : 03/04/2010

دروس في أوزان الشعر العربي Empty
مُساهمةموضوع: رد: دروس في أوزان الشعر العربي   دروس في أوزان الشعر العربي Icon_minitimeالثلاثاء 18 مايو 2010 - 15:11

بحر الهزج

بحر الهزج من البحور الغنائية البسيطة وتفعيلاته هي :

مفاعيلن مفاعيلن = مفاعيلن مفاعيلن
تفعيلتان في كل شطر
وفي الرموز تكتب هذه الفعيلات
ب - - - / ب - - - = ب - - - / ب - - -

لناخذ بيتا ونقطعه
الا ياليلة الانس = اديري الخمر في الكاس
نكتبه كتابة عروضية
الاياليلة لانسي = اديرلخمر فلكاسي
وفي الرموز
ب - - - / ب- - - = ب - - - / ب - - -
مفاعيلن مفاعيلن = مفاعيلن مفاعيلن

لناخذ بيتا اخر
هزجنا في اغانيكم = وشاقتنا مغانيكم
نكتبه كتابة عروضية
هزجنا في اغانيكم = وشاقتنا مغانيكم
وفي الرموز
ب - - - / ب - - - = ب - - - / ب - - -
مفاعيلن مفاعيلن = مفاعيلن مفاعيلن
ولكي تتذكر اسم البحر وتفعيلاته فقد نظم الشاعر صفي الدين الحلي ابيات البحور كلها وهذا بيت الهزم
على الاهزاج تسهيل = مفاعيلن مفاعيلن

مع الود
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أحمد الهاشمي
مدير عام
مدير عام
أحمد الهاشمي


عدد المساهمات : 10896
نقاط : 13569
السٌّمعَة : 7
تاريخ التسجيل : 03/04/2010

دروس في أوزان الشعر العربي Empty
مُساهمةموضوع: رد: دروس في أوزان الشعر العربي   دروس في أوزان الشعر العربي Icon_minitimeالثلاثاء 18 مايو 2010 - 15:13

البحر الوافر

البحر الوافر من البحور الرائعة والتي كثر النظم فيها بمختلف الاغراض ، وسمي الوافر لوفور حركاته
اي كثرة حركاته .
تفعيلات الوافر هي :
مُفَاعَلَتُنْ مُفَاعَلَتُنْ فَعُوْلُنْ= مُفَاعَلَتُنْ مُفَاعَلَتُنْ فَعُوْلُنْ
ثلاث تفعيلات في كل شطر
وفي الرموز تكتب هذه التفعيلات
ب - ب ب - / ب - ب ب - / ب - - = ب - ب ب - / ب - ب ب - / ب - -
الان لناخذ بيت من هذا البحر الجميل
نَعُدُّ المشرفيَّةَ والعوالي = وتقتلنا المنون بلا قتال
نكتبه كتابة عروضية
نعدد لمشرفيية ولعوالي = وتقتلنا لمنون بلا قتالي
وفي الرموز
ب - - - / ب - ب ب - / ب - - = ب - ب ب - / ب - - - / ب - -
ستتعجب من ظهور هذا الرمز ب - - -
لكن لاتتعجب فيجوز لك في مفاعلتن ب - ب ب -
ان تسكن خامس حرف منها لتصبح مفاعلْتن ورمزها ب - - - مثل مفاعيلن في بحر الهزج
لناخذ بيتا اخر
وما التانيث لاسم الشمس عيب = ولا التذكير فخر للهلال
نكتبه كتابة عروضية
ومتتانيث لسم ششمس عيبن = ولتتذكير فخرن للهلالي
وفي الرموز
ب - - - / ب - - - / ب - - = ب - - - / ب - - - / ب - -
مفاعيلن مفاعيلن فعولن = مفاعيلن وفاعيلن فعولن

ولك ان تعرف ايضا
اننا يمكن ان نسقط التفيلة الاخيرة من كل شطر وعندها سيسمى البحر مجزوء الوافر
ليصبح
مفاعلتن مفاعلتن = مفاعلتن مفاعلتن
ويجوز لك ان تقلب مفاعلتن الى مفاعيلن وسيصبح مجزوء الوافر قريبا الى بحر الهزج ولذلك فان الكثيرين يسمونه الوافر الهزجي
لناخذ مثالا على ذلك:
تعلل فالهوى عللُ = وصادف انه ثمل
نكتبها كتابة عروضية
تعللل فلهوى عللو = وصادف اننهو ثملو
وفي الرموز
ب - ب ب - / ب - ب ب - = ب - ب ب - / ب - ب ب -
مفاعلتن مفاعلتن = مفاعلتن مفاعلتن

ولكي تتذكر البحر الوافر فقد نظمه صفي الدين الحلي ايضا بهذا البيت
بحور الشعر وافرها جميل = مفاعلتن مفاعلتن فعولن

اي سؤال ؟

مع الود
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أحمد الهاشمي
مدير عام
مدير عام
أحمد الهاشمي


عدد المساهمات : 10896
نقاط : 13569
السٌّمعَة : 7
تاريخ التسجيل : 03/04/2010

دروس في أوزان الشعر العربي Empty
مُساهمةموضوع: رد: دروس في أوزان الشعر العربي   دروس في أوزان الشعر العربي Icon_minitimeالثلاثاء 18 مايو 2010 - 15:14

البحر الكامل

من البحور التي كثر النظم عليها قديما وحديثا وهو حبيب عند الشعراء لما فيه من موسيقى وطواعية في النظم ، وسمي كاملا لكثرة حركاته وهي ثلاثون حركة ليس هناك من بحر بوفرة حركاته

وتفعيلاته ست

متفاعلن متفاعلن متفاعلن= متفاعلن متفاعلن متفاعلن
وفي الرموز
ب ب - ب - / ب ب - ب - / ب ب - ب - = ب ب - ب - / ب ب - ب - / ب ب - ب -

وعليك ان تتذكر ان التفعيلة الاخيرة من الشطر الاول تسمى العروض والتفعيلة الاخيرة من الشطر الثاني تسمى الضرب
وهي في اعلاه تسمى سالمة والضرب يسمى سالما ايضا

لناخذ بيتا

واذا صحوت فما اقصر عن ندى= وكذا علمت شمائلي وتكرمي
لنكتبه كتابة عروضية
واذا صحوت فما اقصصر عن ندن= وكذا علمت شمائلي وتكررمي
وفي الرموز
ب ب - ب - / ب ب - ب - / ب ب - ب - = ب ب - ب - / ب ب - ب - / ب ب - ب -
متفاعلن متفاعلن متفاعلن = متفاعلن متفاعلن متفاعلن

لناخذ بيتا اخر
عفت الديار محلها فمقامها = بمنى تابّد غولها فرجامها

نكتبه كتابة عروضية
غفت دديار محللها فمقامها = بمنن تاببد غولها فرجامها
وفي الرموز

ب ب - ب - / ب ب - ب - / ب ب - ب - = ب ب - ب - / ب ب - ب - / ب ب - ب -
متفاعلن متفاعلن متفاعلن = متفاعلن متفاعلن متفاعلن

ولكي تتذكر تفعيلات الكامل
قال صفي الدين الحلي

كمل الجمال من البحور الكامل = متفاعلن متفاعلن متفاعلن


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أحمد الهاشمي
مدير عام
مدير عام
أحمد الهاشمي


عدد المساهمات : 10896
نقاط : 13569
السٌّمعَة : 7
تاريخ التسجيل : 03/04/2010

دروس في أوزان الشعر العربي Empty
مُساهمةموضوع: رد: دروس في أوزان الشعر العربي   دروس في أوزان الشعر العربي Icon_minitimeالثلاثاء 18 مايو 2010 - 15:16

يتبع في بحر الكامل
ومازلنا في البحر الكامل
النمط الثاني الذي ياتي فيه البحر الكامل

متفاعلن متفاعلن متفاعلن = متفاعلن متفاعلن متفاعل
وفي الرموز
ب ب - ب- / ب ب - ب- /ب ب - ب - =ب ب - ب- / ب ب - ب- /ب ب - -

تسمى العروض سالمة والضرب مقطوع ويسمى مقطوع لاننا اسقطنا نون متفاعلن الاخيرة

لناخذ بيتا
واذا دعونك عمّهن فانه = نسبٌ يزيدك عندهن خيالا

نكتبه كتابه عروضية
وذا دعونك عممهنن فاننهو = نسبن يزيدك عندهنن خيالا
وفي الرموز
ب ب - ب- / ب ب - ب- /ب ب - ب - =ب ب - ب- / ب ب - ب- /ب ب - -
متفاعلن متفاعلن متفاعلن = متفاعلن متفاعلن متفاعل
وما نزال في بحر الكامل

النمط الثالث

متفاعلن متفاعلن متفاعلن = متفاعلن متفاعلن فعْلن
العروض سالمة والضرب احذ مضمر والاحذ ماسقط من اخرة وتد مجموع والمضمر ماسكن ثانيه

وفي الرموز
ب ب - ب - / ب ب - ب - / ب ب - ب - = ب ب - ب -/ ب ب - ب -/ - -

لناخذ بيتا
لمن الديار براقتين فعاقل = درست وغيّر آيها القطْر
نكتبه كتابة عروضية
لمن دديار براقتين فعاقلو= درست وغيير رسمه لقطرو

وفي الرموز
ب ب - ب - / ب ب - ب - / ب ب - ب - = ب ب - ب -/ ب ب - ب -/ - -

متفاعلن متفاعلن متفاعلن = متفاعلن متفاعلن فعْلن
النمط الرابع

متفاعلن متفاعلن فَعِلُن=متفاعلن متفاعلن فَعِلُن

وفي الرموز
ب ب - ب - / ب ب - ب - /ب ب - =ب ب - ب - / ب ب - ب - /ب ب -

لناخذ بيتا

دمن عفت ومحا معارفها = هطل اجشّ وبارح ترب

نكتبه كتابة عروضية

دمنن عفت ومحا معارفها = هطلن اجشش وبارحن تربو

وفي الرموز
ب ب - ب - / ب ب - ب - /ب ب - =ب ب - ب - / ب ب - ب - /ب ب -

متفاعلن متفاعلن فَعِلُن=متفاعلن متفاعلن فَعِلُن

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أحمد الهاشمي
مدير عام
مدير عام
أحمد الهاشمي


عدد المساهمات : 10896
نقاط : 13569
السٌّمعَة : 7
تاريخ التسجيل : 03/04/2010

دروس في أوزان الشعر العربي Empty
مُساهمةموضوع: رد: دروس في أوزان الشعر العربي   دروس في أوزان الشعر العربي Icon_minitimeالثلاثاء 18 مايو 2010 - 15:17

النمط الخامس

ويسمى الاحذ المضمر
متفاعلن متفاعلن فَعِلُن = متفاعلن متفاعلن فَعْلن
العروض حذاء والضرب احذ مضمر والاضمار تسكين الثاني اي العين
وفي الرموز
ب ب - ب - / ب ب - ب - / ب ب -= ب ب - ب - / ب ب - ب - / - -

لناخذ بيتا
ولانت اشجع من اسامة اذ = دعيت نزال ولج ّ في الذعْر

نكتبه كتابة عروضية
ولانت اشجع من اسامة اذ = دعيت نزال ولجج في ذذعري
وفي الرموز
ب ب - ب - / ب ب - ب - / ب ب -= ب ب - ب - / ب ب - ب - / - -
متفاعلن متفاعلن فَعِلُن = متفاعلن متفاعلن فَعْلن

النمط السادس

ويسمى مجزوء مرفل
والمجزوء كما تعلم اسقاط التفعيلة الاخيرة من الشطرين كلها
والترفيل اضافة سبب خفيف للضرب
متفاعلن متفاعلن = متفاعلن متفاعلاتن
وفي الرموز
ب ب - ب - / ب ب - ب - = ب ب - ب -/ ب ب - ب - -
لناخذ بيتا
ولقد سبقتهم الي ّ فلِمْ نزعت وانت آخر
نكتبه كتابة عروضية
ولقد سبقتهمو اليي فلم نزعت وانت آخر
وفي الرموز
ب ب - ب - / ب ب - ب - = ب ب - ب -/ ب ب - ب - -
متفاعلن متفاعلن = متفاعلن متفاعلاتن
النمط السابع
مجزوء مذال
والمذال اضافة حرف ساكن على الضرب
متفاعلن متفاعلن = متفاعلن متفاعلان
وفي الرموز
ب ب - ب -/ ب ب - ب -= ب ب - ب - / ب ب - ب - O
وكما ترى فقد رمزنا للحرف الساكن المضاف بـ o
لناخذ بيتا
جدث يكون مقامه = ابدا بمختلف الرياحْ
نكتبه كتابة عروضية
جدثن يكون مقامهو = ابدن بمختلف ررياح
وفي الرموز
ب ب - ب -/ ب ب - ب -= ب ب - ب - / ب ب - ب - O

متفاعلن متفاعلن = متفاعلن متفاعلان

النمط الثامن
مجزوء
متفاعلن متفاعلن = متفاعلن متفاعلن
وفي الرموزب
ب - ب - / ب ب - ب - = ب ب - ب - / ب ب - ب -
لناخذ بيتا
واذا افتقرت فلا تكن= متخشعا وتجملِ
نكتبه كتابة عروضية
واذفتقرت فلا تكن = متخشعن وتجمملي
ب - ب - / ب ب - ب - = ب ب - ب - / ب ب - ب -


متفاعلن متفاعلن = متفاعلن متفاعلن

النط التاسع
مجزوء مقطوع
متفاعلن متفاعلن = متفاعلن متفاعل
ب ب - ب -/ ب ب - ب - = ب ب - ب -/ ب ب - -
لناخذ بيتا
الحمد لله الذي جعل البلاد كفاتا
نكتبه كتابة عروضية
الحمد لله لذي جعل لبلاد كفاتا
ب ب - ب -/ ب ب - ب - = ب ب - ب -/ ب ب - -

متفاعلن متفاعلن = متفاعلن متفاعل

هذه هي الانماط او الصور او الاشكال التي ياتي عليها البحر الكامل
بحسب اختلاف الاعاريض والاضرب
بقي ان اذكر لك انه يجوز في البحر الكامل اسكان ثانيها متَفاعلن تصبح متْفاعلن
وفي الرمز تكون - - ب -

كما اود ان اذكر لك ان معلقة عنترة بن شداد على البحر الكامل كذلك معلقة لبيد

مع الود
البحر الرابع

الرمل

سمي رملا لان الرمل نوع من انواع الغناء يخرج من هذا الوزن فسمي بذلك الى غيرها من الاسباب التي نحن في غنى عنها . والرمل من البحور الجميلة ذات الموسيقى العالية ويكثر في قصائد الغناء والموشحات الاندلسية ويكفي ان نقول ان اغنية الاطلال من هذا البحر
وتفعيلات الرمل هي:
فاعلاتن فاعلاتن فاعلاتن = فاعلاتن فعلاتن فاعلاتن
ثلاث في كل شطر الا انه لم يستعمل هكذا كاملا فقد جاء على انماط عدة بحسب اختلاف الاعاريض والاضرب
النمط الاول
فاعلاتن فاعلاتن فاعلن = فاعلاتن فاعللاتن فاعلاتن
العروض محذوفة ( فاعلن ) والضرب سالم ( فاعلاتن )
وفي الرموز
- ب - - / - ب - - / - ب - = - ب - - / - ب - - / - ب - -
لناخذ بيتا
مثل سحق البرد عفّى بعد ك الـ = قطر مغناه وتاويب الشمالِِ ِ
نكتبه كتابة عروضية
مثل سحق لبرد عففى بعدك لـ = قطر مغناهو وتاويب ششمالي
وفي الرموز
- ب - - / - ب - - / - ب - = - ب - - / - ب - - / - ب - -

فاعلاتن فاعلاتن فاعلن = فاعلاتن فاعللاتن فاعلاتن

النمط الثاني
فاعلاتن فاعلاتن فاعلن = فاعلاتن فاعلاتن فاعلان
العروض محذوفة والضرب مقصور والمقصور ماسقط ساكن سببه وسكن متحركه فقد كان الضرب ((فاعلاتن )) فحذفت النون وسكنت التاء فبقي فاعلات ْ فنقل الى ( فاعلان )
لناخذ بيتا
ابلغ النعمان عني مالكا = انه قد طال حبسي وانتظار ْ
نكتبه كتابة عروضية
ابلغ ننعمان عنني مالكن = اننه قد طال حبسي ونتظار
وفي الرموز
- ب - - / - ب - - / - ب - = - ب - - / - ب - - / - ب – O

فاعلاتن فاعلاتن فاعلن = فاعلاتن فاعلاتن فاعلان
النمط الثالث
فاعلاتن فاعلاتن فاعلن = فاعلاتن فاعلاتن فاعلن
محذوف العروض والضرب
لناخذ بيتا
قالت الخنساء لما جئتها = شاب بعدي راس هذا واشتهب ْ
نكتبه كتابة عروضية
قالت لخنساء لمما جئتها = شاب بعدي راس هاذا وشتهب
وفي الرموز
- ب - - / - ب - - / - ب - = - ب - - / - ب - - / - ب –
فاعلاتن فاعلاتن فاعلن = فاعلاتن فاعلاتن فاعلن


يتبع في بحر الرمل
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أحمد الهاشمي
مدير عام
مدير عام
أحمد الهاشمي


عدد المساهمات : 10896
نقاط : 13569
السٌّمعَة : 7
تاريخ التسجيل : 03/04/2010

دروس في أوزان الشعر العربي Empty
مُساهمةموضوع: رد: دروس في أوزان الشعر العربي   دروس في أوزان الشعر العربي Icon_minitimeالثلاثاء 18 مايو 2010 - 15:18

النمط الثالث

مجزوء الرمل
فاعلاتن فاعلاتن = فاعلاتن فاعلاتن

مقفراتٌ دارساتٌ = مثل آيات الزبورِِ

نكتبه كتابة عروضية
مقفراتن دارساتن = مثل اايات الزبوري
وفي الرموز
-ب -- / - ب -- = - ب -- / - ب –
بقي ان تعلم عن بحر الرمل ان هناك انماط اخرى يكون النظم فيها قليلا تجاوزناها لغرض التسهيل

وبقي ايضا ان اقول لك لاتستغرب في التقطيع ان ظهرت لك تفعيلة بهذا الشكل ب ب - – فهي من جوازات تفعيلة فاعلاتن او هذا الشكل ب ب- فهو من جوازات تفعيلة فاعلن

وقد نظم صفي الدين الحلي بحر الرمل في البيت الاتي

رمل الابحر ترويه الثقات = فاعلاتن فاعلاتن فاعلات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أحمد الهاشمي
مدير عام
مدير عام
أحمد الهاشمي


عدد المساهمات : 10896
نقاط : 13569
السٌّمعَة : 7
تاريخ التسجيل : 03/04/2010

دروس في أوزان الشعر العربي Empty
مُساهمةموضوع: رد: دروس في أوزان الشعر العربي   دروس في أوزان الشعر العربي Icon_minitimeالثلاثاء 18 مايو 2010 - 15:20

البحر السريع

سمي سريعا لسرعته في الذوق والتقطيع
وله انماط عدة سناخذ نمطا واحدا دائم الدوران في النظم

وهو

مستفعلن / مستفعلن / فاعلن = مستفعلن مستفعلن فاعلن

وفي الرموز
- - ب - / - - ب - / - ب - = - - ب - / - - ب - / - ب –
لناخذ بيتا
ياهند يا اخت بني عامر = لست على هجرك بالصابر
نكتبه كتابة عروضية
ياهند يا اخت بني عامرن = لست على هجرك بالصابري


- - ب - / - - ب - / - ب - = - - ب - / - - ب - / - ب –
مستفعلن / مستفعلن / فاعلن = مستفعلن مستفعلن فاعلن

ولك ان تعرف ان من جوازات مستفعلن ( متفعلن وهذا رمزها ب – ب - ) و ( مستعلن وهذا رمزها – ب ب - ) فلا تستغرب ان ظهرت لك

وقد نظم البحر السريع صفي الدين الحلي

بحر سريع ماله ساحل = مستفعلن مستفعلن فاعلن

مع الود
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أحمد الهاشمي
مدير عام
مدير عام
أحمد الهاشمي


عدد المساهمات : 10896
نقاط : 13569
السٌّمعَة : 7
تاريخ التسجيل : 03/04/2010

دروس في أوزان الشعر العربي Empty
مُساهمةموضوع: رد: دروس في أوزان الشعر العربي   دروس في أوزان الشعر العربي Icon_minitimeالثلاثاء 18 مايو 2010 - 15:21

البحر المتقارب

سمي متقاربا لتقارب اوتاده بعضها من بعض لانه يفصل بين كل وتدين سبب واحد فتقارب الاوتاد فسمي لذلك متقاربا
ويكثر هذا البحر في نظم قصائد الحزن لموسيقاه المعبرة عن هذه العاطفة ناهيك عن الاغراض الاخرى بحسب قدرة الشاعر

وتفعيلات المتقارب هي :
فعولن فعولن فعولن فعولن = فعولن فعولن فعولن فعولن
وهذا هو النمط الاول الذي ياتي عليه
وتذكيرا لما سبق فان العروض التفعيلة الاخيرة من الصدر سالمة والضرب التفعيلة الاخيرة من العجز سالمة ايضا

وفي الرموز
ب - - / ب - - / ب - - / ب - - = ب - - / ب - - / ب - - / ب - -
اربع في كل شطر

لناخذ بيتا على ذلك :
غشيت لليلى بليل ٍ خدورا = وطالبتها ونذرت النذورا
نكتبه كتابة عروضية
غشيت لليلى بليلن خدورا = وطالبتها ونذرت ننذورا
وفي الرموز
ب – ب / ب - - / ب - - / ب - - = ب - - / ب – ب / ب - - / ب - -

فعول / فعولن / فعولن / فعولن = فعولن / فعول / فعولن / فعولن

ولا تستغرب من مشاهدة ( فعول ) في الشطر الاول والثاني فانها من جوازات البحر المتقارب فاعلم ذلك

يتبع في المتقارب

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أحمد الهاشمي
مدير عام
مدير عام
أحمد الهاشمي


عدد المساهمات : 10896
نقاط : 13569
السٌّمعَة : 7
تاريخ التسجيل : 03/04/2010

دروس في أوزان الشعر العربي Empty
مُساهمةموضوع: رد: دروس في أوزان الشعر العربي   دروس في أوزان الشعر العربي Icon_minitimeالثلاثاء 18 مايو 2010 - 15:22

النمط الثاني

فعولن فعولن فعولن فعولن = فعولن فعولن فعولن فعول

العروض سالمة والضرب مقصور ( والمقصور ماحذف اخره )
وفي الرموز
ب -- / ب -- / ب -- / ب -- = ب -- / ب -- / ب -- / ب – o
لناخذ بيتا
ويأوي الى نسوة ٍ بائساتٍ = وشعثا مراضيع مثل السعال ْ
نكتبه كتابة عروضية
وياوي الى نسوتن بائساتن= وشعثن مراضيع مثل سسعالْ
وفي الرموز
ب -- / ب -- / ب -- / ب --= ب -- / ب -- / ب -- / ب – o
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
زينب بابان
مشرفة عامة
مشرفة عامة
زينب بابان


عدد المساهمات : 10543
نقاط : 16309
السٌّمعَة : 1
تاريخ التسجيل : 04/05/2010
العمر : 53

دروس في أوزان الشعر العربي Empty
مُساهمةموضوع: رد: دروس في أوزان الشعر العربي   دروس في أوزان الشعر العربي Icon_minitimeالخميس 14 أكتوبر 2010 - 14:31

الله يبارك فيك استاذ احمد الهاشمي

امنياتي اليك بالموفقية والنجاح والتالق الدائم

محبتي وتقديري
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
دروس في أوزان الشعر العربي
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» دروس في فن التعبير والإنشاء
» موسوعة روائع الشعر العربي
»  ميسلون ويوسف العظمة في الشعر العربي
»  التفجع على القدس في الشعر العربي المعاصر
» دروس من كل الجنسيات !

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
واحة الأرواح  :: قسم العلوم و المكتبة و الفنون :: واحة اللغة العربية والرقي بها-
انتقل الى: