واحة الأرواح
مرحبا بكم في واحة الأرواح
واحة الأرواح
مرحبا بكم في واحة الأرواح
واحة الأرواح
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

واحة الأرواح

أحمد الهاشمي
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخولeahmea@yahoo.com

 

 أساليب الترغيب في النحو العربي

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
أحمد الهاشمي
مدير عام
مدير عام
أحمد الهاشمي


عدد المساهمات : 10896
نقاط : 13569
السٌّمعَة : 7
تاريخ التسجيل : 03/04/2010

أساليب الترغيب في النحو العربي Empty
مُساهمةموضوع: أساليب الترغيب في النحو العربي   أساليب الترغيب في النحو العربي Icon_minitimeالإثنين 26 أبريل 2010 - 5:41

النحو العربي وأساليب الترغيب فيه
بقلم الدكتورة/ سلوى محمد أحمد عزازي
***********

اللغة وعاء يصب فيه الإنسان أفكاره، ومعتقداته، ويعبر به عما يجول بخاطره من تصورات ومعان، فحواس الإنسان تستقبل المثيرات الحسية (مرئية / مسموعة) وتتفاعل مع ما بها من عواطف، وانفعالات وخبرات، فتتكون مهارات اللغة (استماع، كلام، قراءة، كتابة)، وتنشأ المدركات وتتراكم الخبرات من خلال الملاحظة التي يعتبرها بعض أساتذة التربية الفن الخامس من فنون اللغة، كما أن اللغة من أهم المعايير التي تقاس بها حضارة الأمم من حيث التأثير، والتأثر0
وتكتسب اللغة العربية أهميتها من كونها لغة القرآن الكريم، وعلى من يرغب فهم القرآن الإلمام بها، وحتى يتثنى له ذلك عليه بفهم النحو الذي يعتبره بعض النقاد أهم علوم العربية على الإطلاق؛ لأن استقامة الكلام ، والقراءة ، وسلامة الكتابة، وفهم المراد من النص متوقف على علم النحو، وهذا ليس لغيره من علوم العربية، فمن خلاله يستطيع المرسل توضيح ما يريده للمستقبل، وإذا تمكن من ذلك كان أكثر تأثيرا في الآخرين، ولذلك قال ابن حيوس:
إذا أنشدت كادت لفرط بيانها تعيها القلوب قبل وعي المسامع
والنحو ليس غاية في حد ذاته؛ لأن الاتجاهات الحديثة في تدريس اللغة تدرسها على أنها فنون متتالية(استماع، كلام، قراءة، كتابة)؛ فالإنسان يسمع ليَفهم، ويتحدث ليُفهم، ويقرأ ليتحدث بطلاقة، ويكتب ليحتفظ بحديثه، ومن الملاحظ أن النحو لم يدخل في أركان هذه المتوالية، ولكنه العنصر الخفي داخل هذه المنظومة، لأنه وسيلة لضبط الكلام، وصحة النطق والكتابة، فهو المايسترو الذي ينظم العلاقات بين فنون اللغة جميعها0
وعلى الرغم من هذه الأهمية تعالت الصرخات من ضعف المستوى اللغوي عامة، ومستوى التلاميذ في النحو خاصة، وقد يعود هذا الضعف إلى عدة أسباب منها:

1. حرص جامعي النحو على جمع كل ما قيل عن النحاة، جعل المادة مليئة بالحشو الممل، والمُعجز حينما يطلب من التلميذ الإلمام بآراء النحاة، فيطالب التلميذ بحفظ الرأي مع اسم صاحبه0
2. حرص بعض المعلمين على التكسب من النحو جعلهم يفرطون في جمع الغريب المهجور منه، إما بسبب تعرف أبعاده ، أو بسبب تعجيز غيرهم حتى تظهر براعتهم0
3. تجاهل اللغة الفصحى والتعامل بالعامية في المجتمعات العربية، مما أدى إلى استغراب العربية بين أبنائها0
4. الشعور بجفاء مادة النحو لبعد أمثلتها عن الواقع، حيث يعاب على النحاة ذكر زيد وعمر،وفي ذلك قال إعرابي لأحد النحاة: 0
.5 حرص بعض المعلمين أن يحفظ التلميذ القاعدة والأمثلة دون فهم0
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
سارة عمر
كبار الشخصياتvip
كبار الشخصياتvip
سارة عمر


عدد المساهمات : 3690
نقاط : 4949
السٌّمعَة : 4
تاريخ التسجيل : 03/04/2010
العمر : 41

أساليب الترغيب في النحو العربي Empty
مُساهمةموضوع: رد: أساليب الترغيب في النحو العربي   أساليب الترغيب في النحو العربي Icon_minitimeالأحد 2 مايو 2010 - 19:45

رااااااااااااائع




كل الشكر و التقدير



لك أحمد الهاشمي



دمت بود
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
زينب بابان
مشرفة عامة
مشرفة عامة
زينب بابان


عدد المساهمات : 10543
نقاط : 16309
السٌّمعَة : 1
تاريخ التسجيل : 04/05/2010
العمر : 53

أساليب الترغيب في النحو العربي Empty
مُساهمةموضوع: رد: أساليب الترغيب في النحو العربي   أساليب الترغيب في النحو العربي Icon_minitimeالخميس 14 أكتوبر 2010 - 15:15

الله يبارك فيك استاذ احمد الهاشمي

امنياتي اليك بالموفقية والنجاح والتالق الدائم

محبتي وتقديري
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
أساليب الترغيب في النحو العربي
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» نشأة النحو العربي
» أساليب تربوية فاشلة
» الإصلاح والتجديد في النحو
» ألفية إبن مالك في النحو والصرف للعلامة/محمد بن عبدالله بن مالك الأندلسي
» موسوعة النحو والإعراب ... موسوعة هامة جدا للمهتمين باللغة العربية .......

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
واحة الأرواح  :: قسم العلوم و المكتبة و الفنون :: واحة اللغة العربية والرقي بها-
انتقل الى: